-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رافع لـ"منح الجهات القضائية صلاحيات أوسع" لتفكيك هذا التحالف

زغماتي يفتح ملف تحالف “شبكات التهريب” و”الفساد” و”السلطة”

الشروق أونلاين
  • 9403
  • 19
زغماتي يفتح ملف تحالف “شبكات التهريب” و”الفساد” و”السلطة”
ح.م
بلقاسم زغماتي

شدد وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، الخميس، بورقلة على أهمية تجنيد كافة آليات الوقاية والردع للتصدي لشتى أشكال الجريمة، سيما بالمناطق الجنوبية والحدودية.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها لدى إشرافه على تنصيب الرئيس الجديد لمجلس قضاء ورقلة أنه “يتعين تجنيد كافة آليات الوقاية والردع للتصدي لشتى أشكال الجريمة، في إطار احترام الحقوق والحريات سيما الحق في المحاكمة العادلة”.

وأشار إلى أن تفعيل دور الجهات القضائية ذات الاختصاص الإقليمي الموسع “يكتسي أهمية كبيرة باعتبارها مختصة في مكافحة مختلف الجرائم التي تعاني منها بلادنا خاصة في المناطق الجنوبية والحدودية، وفي مقدمتها ظاهرة التهريب”.

وأكد في هذا الشأن أن ظاهرة “التهريب التي تمس المواد المدعمة تشكل انحرافا سلوكيا من بعض الأشخاص ممن يفتقرون إلى أدنى إحساس بواجبهم تجاه وطنهم ومواطنيهم، وهم بذلك يساهمون في تبديد مقدرات الأمة والإضرار بصحة المستهلك، وحرمان المشاريع ذات المنفعة العامة من الإيرادات التي كان يمكن تحقيقها بفضل الجباية الجمركية والضريبية التي يتهربون منها”.

وقال وزير العدل حافظ الأختام أن “مخاطر التهريب تتعاظم كلما أخذت شكل إدخال المخدرات إلى أرض الوطن بكميات كبيرة مشكلة بذلك تهديدا على صحة الأجيال القادمة سيما فئة الشباب، وخطرا على الصحة العمومية وتهديدا للسلم الاجتماعي ولاستقرار البلاد”.

وأكد السيد زغماتي أن “التجربة أثبتت مدى الارتباط بين شبكات الإجرام التي تقف وراء هذه الجرائم الخطيرة بما يسمح لها بتبادل الخبرة الإجرامية لتحقيق هدفها في الحصول على رؤوس أموال ضخمة”، لافتا أن المجموعات الإجرامية “تجد ملاذها الآمن في اللجوء إلى تبييض الأموال، بخلق روابط وظيفية مع بؤر الفساد المندسة في النسيج الاجتماعي والمؤسساتي”.

وأضاف أن الفساد “يشكل عاملا لازدهار نشاط التهريب وانتشار آفة الإتجار في المخدرات واستهلاكها وغيرها من الجرائم الخطيرة التي تتغذى بالفساد وتغذيه”.

وحسب الوزير، فان “رفع التحدي في التصدي للإجرام الخطير سيما في جنوبنا ليس بالأمر العسير، فبلادنا تتوفر على طاقات صادقة في جميع أطياف المجتمع المدني والمؤسسات المكلفة بالوقاية ومكافة هذه الآفات الفتاكة”.
وفي هذا الصدد أكد أن مكافحة هذه الآفة “يقتضي منح الجهات القضائية صلاحيات أوسع في مجال إدارة التحريات وتوجيهها بتأطير من النيابة المتخصصة، ما يضمن تكفلا نوعيا بها، كما يقتضي الأمر أيضا تدعيم تشكيلتها بقضاة ذوي الكفاءة الأكيدة في المجالات ذات العلاقة بطبيعة الجرائم المحالة إليها”.

ولأجل تحقيق هذا الهدف، كما قال الوزير، “يتعين إدخال التعديلات اللازمة على قانون الإجراءات الجزائية في أحكامه المتعلقة بهذه الجهات القضائية، بما يضمن كل الفعالية في محاربة الإجرام”، مؤكدا أن المسؤولية الملقاة على عاتق القضاة اليوم “أكثر ثقلا من الأمس ولا يدرك حساسيتها إلا المخلصون في هذا الوطن الذين لا يزالون دؤوبين على أداء الأمانة تحضيرا لتسليم المشعل لجيل الشباب”.

وأشار في نفس السياق أن الأحكام القضائية وشخصية القاضي “تشكلان وجهين لعملة واحدة لا يمكن الفصل بينهما بل أن الأحكام القضائية هي البصمة الوراثية للقاضي”، مبرزا أيضا الدور “المحوري” المنوط قانونا بالمساهمين في العدالة ومساعديها ( الدفاع والضبطية القضائية والخبراء والمحضرين القضائيين).

وبالمناسبة نوه وزير العدل حافظ الختام بـ “الدور الكبير” الذي يبذله الجيش الوطني الشعبي في مجال مكافحة التهديدات الإجرامية على امتداد حدود الوطن الشاسعة.

وأضاف أنه “بقدر ما حظيت بلادنا بهمم ساهرة على أمن واستقرار البلاد، بقدر ما تبقى اليقظة واجبة على الجميع طالما لم يتم وضع حد لنزوات الطمع والشجع وسلوك النهب والتبديد”.

وكان الوزير قد عاين برفقة المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج مختار فليون، مشروع إنجاز وتجهيز المؤسسة العقابية ببلدية حاسي بن عبد الله (دائرة سيدي خويلد) بطاقة 300 نزيل، والتي ستكون جاهزة في غضون الأيام القادمة، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

وبذات الموقع، شدد السيد زغماتي على ضرورة استدراك النقائص المسجلة سيما ما تعلق بتوفير طواقم طبية، وطاقم التدريس.

للإشارة، فقد شهدت هذه الزيارة وقفة احتجاجية لمجموعة من المواطنين أمام مجلس قضاء ورقلة، رددوا خلالها شعارات تنادي بمكافحة الفساد سيما على المستوى المحلي، وتحقيق استقلالية العدالة.
و.أ.ج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • إلى بهاءالدين 18

    مادمنا في حرب ضد الفساد # يستاهل إكون وزير أول # بشرط أن يبعد من محيطه بعض الفاسدين المتلونين الذين يعرفهم كزملاء الدراسة أو كأشخاص وليس كرجال الوطن كون محاربة الفساد يحتاج إلى رجال شرفاء يحملون الوطن في دمائهم وليس مجرد مرتزقة منبطحين لمصالحهم وتحولوا إلى آليت منفذة لمن يحكم , يتنهزون الفرص , إبعادهم من طرف العصابة التي أختارتهم وعملت معهم وقتا لم يكن بسبب مواقفهم الشريفة الوطنية إنما لمنافسة بعض عناصر الفساد في النهب لا أكثر

  • bahaeddinne

    انني اشتم فيه رائحة رئيس حكومة و الله المستعان

  • سالم

    انا متاكد ان لو للجزاير عدالة حقيقية حتى انت مكانك معهم كلكم اكلتم حق المواطن

  • محمد☪Mohamed

    أين عائلاتهم , زوجت أوحي ; بنت سلال , بنت توفيق , عائلة حداد , نزار وأولده , كلهم يتمتع بالمال المسروق .
    ماذا عن شكيب والذين قدم شهادة طبية ,وهل ثم إتصال بي Interpol و إسبانيا ولا كل شيء كدب .
    هذا نشاط كدلك الصحافة تسأل وتبحث ....

  • محمد☪Mohamed

    كل هده شبكات التهريب” و”الفساد” و”السلطة” لا تهمني خلاص طفرت أكلت إحتياطي صرف والجزائر مفلسة وخلق لنا فراغ سياسي ومستقبل غامض وكثرة الرويبطة باغيا تخلف المناصب الفارغة تاع العصابة .. كما قلت لا تهني الذي يهمني طريقة وبرنامج وسبل المتخد لإرجاع المال المهرب .
    هذي لا قايد صالح ولا حكومة ولا صحافة تتكلم عليها .
    ماهو الرد الرسمي على سويسرة فرنسا وكندا الثي صرحت تريد تعاون معنا لإرجاع المال!!!

  • ضحية فساد الذمم

    الأوامر,الأحكام والقرارات القضائية هي الشهادة الصادقة والمقيم العادل للشرفاء من القضاة وعكسهم,بغض النظر على نشاط زغمتي ونظرة الغير في تقييم عمله النبي وإن أختلفت بقوة طبيعة البشر فإنه سيأتي يوما وليس ببعيد يكون حكم القاضي وغيره,هو دليل إدانته وبراءته#من كان يعبد المادة ومصدرها-المقاولون ومكتنزي المال الفاسد من صماصرة العصابة وعددهم لايستهان به-تكون عبادته أنتهت والأفضل له الأنسحاب مهما كان المنصب المحتل ومن كانت عبادته القيام بواجبه المهني والوطني واحترام القانون فالواجب قائم والقانون هو السيد والحق يبقى يعلى ولا يعلى عليه# بعض القضاة طلبوا رشاوى من زملائهم ونهبوا حقهم لصالح مقاول!؟

  • الشيخ عقبة

    10 ( محمد ) الحق أحق أن يقال والساكت عن قول كلمة الحق شيطان أخرص , السيد وزير العدل سي بلقاسم زغماتي لم يقل شيئا من شأنه إهانة القضاة ( تسمية القضاة تطلق على الشرفاء من الرجال الذين يشعرون بروح العدل والروح الوطنية وليس من تحمله العباءة السوداء)إنما أشار عرضيا لآفة الفساد التي عاشها ويعيشها ويعرفها جميع الجزائيين,القاضي الشريف لايخيفه نشاط زعماتي النظيف ولاغيره إنما يزيده قوة وعزما في محاربة آفة الفساد فقط يرعب السفهاء من البشر من فئة المرتشين الفاسدين وهم لايشكلون الخطر إلاعلى أنفسهم , مثلهم مثل البقر الوحشي بطونها وما عليها هي من تتحكم فيها . ( الجبناء المرتشون واحدهم المرعبون )

  • أوراسي

    إلى صالح بوقدير 10
    تعليقك يوحي أنك تجهل كل شيء على الوزيرين شكلا وموضوعا # طينة الإثنين,لا أقول الرجلين لتواجد رجل واحد,شخصيتهما,كفاءتهما,فكرهما,ولائهما للوطن,فعاليتهما,مدى أستعداد كل واحد للتضحية من أجل الجزائر والأهم الأخلاق الجزائية #زغماني (بومبي) ينفث دخان الحريق بينما لوح أفعى تنفث سموم برائحة الورود يبيع الجزائر وما عليها بأبخس الأثمان من أجل مصلحة بسيطة وهو ماحدث والأيام شتكشف الأخطر , لوح يذبحك وهو يبتسم بينما زغماتي يعالجك ولو أقتضى الأمر بالكي إن كان الكي هو العلاج الوحيد ( مايراه البعض عيبا في زغماتي هو أنه لايتقن التملق والنفاق , هذا بعض ما أعرفه عن الشخصيتين

  • المنقذ

    كي يتنحاو قع وتبداء الشرعية الشعبية ثم الهدرة كل المافيا المالية والادارية مزاالها في بلايصها يااو ماكش الثقة ابدا حتى يروحو للجحيم و االجزائر تمشي بلا بيهم

  • صالح بوقدير

    كل طموحات الوزير تبقى مجرد كلام مالم تتغير قواعد اللعبة تماما ويعود الحق لصاحبه الحقيقي في تسيير الشأن العام فحتى الطيب لوح القابع في نزل الحراش قال مثل هذا الكلام وأكثر فلاخير في قول لايصدقه عمل.

  • amine oran

    يا سيد الوزير يجب التفكير في بناء مساجين في وسط الصحراء مخصص الا للفاسدين الذين ينهبون اموال الشعب ويعطلون حركة التنمية و يقول لك نحن رجال الاعمال بل اصحاب الصفقات المشبوهة ونهب مال العام

  • وهرانى

    انت تريد صد انتباه ناس عن الفساد الجنرالات و البوتفليقي العضيم الذي خرب البلاد بامشكلة التهريب الصغيرة التى يمتهنها افقر الناس حتى يبقون علىى قيد الحياة ،

  • BACHIR

    كان على السيد زغماتي ان يتحدث عن اسباب انحراف السلوك الاجتماعي ويسعى الى ايجاد الحلول بما يكفل العيش الكريم لسكان الحدود. المناطق الحدودية من الشمال الى الجنوب في انعدام شبه تام لابسط ضروريات الحياة. ماراهمش يبنيو في ناطحات السحاب. اما الشبكات الاجرامية المنظمة الكبرى فيجب السعي لتجفيف منابعها والتضييق عليها

  • محمد

    للأسف الشديد الوزير زغماتي أهان و أغضب كل القضاة بوصف بعضهم غير كفاءة وبعضهم مرتشين والبعض الاخر لاهذا ولا ذاك ...الخ مما أعتبرو بعض القضاة أن زغماتي يهددهم من اجل أن يخضعو له ويطبق قراراته ...الخ ....فقد قال بعض للقاضاة للوزير أنت لست وصي علينا بتطبيق القانون ...للاسف مكانة زغماتي في القضاء بدأت تتلاشي وتندثر لانه لم يكن على مستوى تطلعات القضاة بأسلوبه الغير مقبول تماما حسب مايرون ...

  • الواضح الصريح

    ( أحكام القضاة وشخصية القاضي وجهان لعملة واحدة ) فلسفة حس العدل جعلتك تستنطق ذاتك الأمارة بالنزاهة والعدل والروح الوطنية والأنضبط الآلي المسير بوقود التضخية خدمة للوطن , وأنت تتكلم أشعر أنك تعيش الغربة في وطنك المحتل من طرف العصابة مصدر النهب والفساد العام المعمم ( أحوز أدلة - أحكاما وقرارات- لو أطلعت عليها لتصورت من أمر أو ساهم أو حكم وقرر أنك أمام شخصية في شكل بقرة بأسنان تمساح وقيدها في أصبع مقاول ومقاولين و....؟ إطارات في مواقع مهمة , مصلحة الوطن العليا تقتضي مني حاليا تطبيق حكمة # إذا كان الكلام من الفضة فالسكوت حاليا من الذهب# ربي إيوفقك

  • كريم

    ادي حكايتك او روح،

  • نستعيذ بالله من. ششرك

    الشعرا . يتبعهم. الغاوون في كل واد يهيمون

  • نستعيذ بالله

    الشعرا . يتبعهم. الغاوون

  • امال

    كل ملفات في كل مؤسسة خاصة البلديات والولايات وكل وزارء وجامعات اخدوا كل شئ هناك الناس تعمل بضمير ليس عندها لا سكن ولا اي شئ ليس مسؤولين فقط كذلك بعض الموظفين والعمال مشاركين في الفساد .