-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التعليم العالي حثت على إجراءات السلامة الالكترونية

تحذير للجامعات من خطر الفيروس الإلكتروني الجديد “الفدية”

نشيدة قوادري
  • 3120
  • 9
تحذير للجامعات من خطر الفيروس الإلكتروني الجديد “الفدية”
ح.م

 حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء المؤسسات الجامعية من خطر الفيروس الإلكتروني الجديد المسمى “الفدية”  الذي يستهدف الأنظمة المعلوماتية الوطنية، داعية إياهم إلى اتخاذ إجراءات للوقاية من هذا الفيروس من خلال الابتعاد كليا عن المواقع المشبوهة ومواقع القرصنة وعدم تحميل أي ملف منه.

ووجهت مديرية شبكات وأنظمة الإعلام والاتصال الجامعية بالوزارة الوصية، مراسلة إلى رؤساء الجامعات المؤرخة في الـ13 أوت الجاري تحت عنوان “فيروس الفدية صودينوكيبي” وتحمل طابع “مستعجل جدا”، تحذرهم فيها من خطره، على اعتبار أنه يستهدف الأنظمة المعلوماتية الوطنية، فيما طلبت منهم ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة واللازمة للحماية من الفيروس وكيفية اجتنابه والوقاية منه.

 وأوضحت الوصاية في ذات المراسلة أن “الفدية” هو فيروس يقوم بتشفير كل الملفات في الجهاز المصاب، بحيث يعبر اسم الملفات ومحتواها ولا يمكن فتحها إلا بدفع فدية مالية عن طريق “البيتكوين” للحصول على مفتاح فك التشفير، مشيرة إلى أن هذا الفيروس ينتقل بعدة طرق من بينها روابط في البريد الإلكتروني “الإيمايل”، ليستقر الفيروس في جهاز الحاسوب بمجرد “النقر” عليه، أو عن الملحقات في البرامج المحملة من الانترنت أو عن طريق المواقع المشبوهة.

كما دعت مديرية شبكات وأنظمة الإعلام والاتصال الجامعية، إلى اتخاذ إجراءات للوقاية من هذا الفيروس، أبرزها عدم النقر على أي رابط مشبوه في “الايمايلات” الواردة خاصة غير المعروفة، والتوجه إلى موقع المنتج والتحقق من عدم احتوائه على برامج مرافقة عند تحميل أي برنامج من الانترنت، والابتعاد كليا عن المواقع المشبوهة ومواقع القرصنة وعدم تحميل أي ملف من وتنصيب وتحيين برامج الحماية من الفيروسات على المستوى الشخصي أو العام في المؤسسة الجامعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبد الحليم بوشمال الجزائر

    الدول المتقدمة جعلت من امن تكنولوجيا الإعلام و الاتصال جزءا من امنها القومي حيث أنشأت مراكز للبحث و التطوير و شجعت أهل الاختصاص و أمدتهم بمختلف الوسائل فضمنت الحماية الذاتية.اما بلداننا العربية فهمهم شراء التكنولوجيا الجاهزة للتجسس على مواطنيهم بمبالغ خيالية حيث اشترت الإمارات نظاما ب 50 مليون دولار..و غيرها كثير و اهملوا الكفاءات المحلية .حيث اصبح فيسبوك و قوقل و غيرهم يجمعون ويخزنون كل صغيرة و كبيرة لاستعمالها في الوقت المناسب لاستنزافنا اقتصاديا و ثقافيا.... لإننا لا نملك اي حماية .

  • عبد الحليم بوشمال الجزائر

    تخرجت دفعة 1991 من جامعة قسنطينة إعلام ألي عتاد و برمجة .كنا حوالي 40 طالبا من نخبة الطلاب على مستوى شرق البلاد .كنا نحلم بالبحث و الابتكار ..ولا زلت اذكر كيف كنت اجمع الوثائق لمعرفة كيفية إنشاء فيروس صغير .. لنصدم بحائط البطالة ومن اسعفه الحظ أستاذ بالتكوين المهني او موظف بالوظيف العموي حيث يقوم المهندس بعمل السكرتيرة كتابة وطباعة التقارير مع ما عانيناه بالعشرية السوداء ثم عشريتي النهب والسرقة ..لو أولي النظام ذلك الوقت أهمية لهذا المجال الحساس و أنشا مراكزوشركات للبحث . لكنا اليوم على الأقل مثل ماليزيا و سنغافورة و تركيا . ولو كنت اعلم لما اخترت ذلك الاختصاص الصعب الذى لم يعط اهتماما .

  • mansour mansour

    hata ldarouk fakou les université tawaana?

  • mansour mansour

    la ransomwere est un virus qui existe deja depuis longtemps

  • محمد ??

    طريقة وكالة الأمن القومي لدفع الناس لشراء البيتكوين وإستعماله... لأنهم يريدونه أن يصبح العملة العالمية الموحدة التي يتحكمون فيها .... معظم شركات تعدين البيتكوين الكبرى شركاؤها إسرائيليون ، خاصة تلك المتواجدة في إيسلندا.
    فيروس الفدية ، يستطيع كاسبرسكي الحماية منه في الغالب ، كذلك يمكن غلق الثغرة عبر إرشادات معينة ، لكن الأحسن أن تستعملوا نظام لينيكس ، لأن نظام ويندوز أصبح وسيلة للتجسس والإختراق لصالح أمريكا وإسرائيل أكثر منه نظام تشغيل .

  • عبد الله المهاجر

    بعد أن من الله تعالى علي واكتشفتهم وبالأدلة قمت بالبحث في النت عن أي معلومات على قيام الكاسبرسكي بالتجسس ,, فلقد اندهشت أن الموساد الاسرائيلي حدر الأمريكيين من أن المخابرات الروسية تتجسس عليهم عن طريق مضاد الفايروسات - كاسبرسكي -
    تماما كما حصل معي فقد ظن داك الملحد الروسي أني فتاة أمريكية غنية ,,,فقام بمراسلتي ههه ,
    احدر أيها المسلم من هده الشركة

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - بل هناك عدة طرق للتخلص من هدا الفيروس بدون دفع ولا دينار
    - لكن للاحتياط ضع ملفات حاسوبك المهمة في حاسوب أخر غير متصل بالنت أو في فلاشة USB
    - لا تستعمل مضاد الفايروسات - كاسبرسكي - فهده الشركة تتجسس عليك عن طريق هدا البرنامج ,,
    أ - لم أستعمل برنامج الكاسبرسكي اطلاقا ولكن يوم جربته اخترق روسي ملحد من شركة - كاسبرسكي _ جهازي , اسمه المستعار الحاد في الألوهية ,ولكن الحمد لله رب العالمين الدي ساقه الي كي أكتشفهم
    فقد كنت أقرأ كل مايكتبه ,, قد خانه دكائه هده المرة بفضل الله عز وجل
    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
    يتبع ان شاء الله تعالى

  • محمد☪Mohamed

    يابقي العصابة نشراتو لنشرالفوضة و la ruine et désordre = Le chaos
    أو تستهدف الأنظمة المعلوماتية و تجلعها مشفرة ومن بعد لا تنجح في جزائر , فدية مالية هل ممكن للجزائر إستعمال “البيتكوين” لا أعتقد .
    لكن الحماية سهلة جذا وهو Mises à jour لكل من Windows و Anti-virusو كذلك vos logiciels
    ثم للعلم البريد الإلكتروني هو الطريقة الأساسية للإصابة ,احذر منها حاصة إذا كانت تحتوي على
    des liens ou des pièces jointes
    تعلم النسخ للبيانات المهمة في Disque dur externe
    بالنسبة Microsoft Office vous conseillant d'activer les macros
    ثم بعض المواقع تحولك لموقع مشابه للشروق متلا.

  • الجيلالي بوراس

    مجرد سؤال صح صح الجزائر لها نظام إلكتروني من مصاف الدول المتقدمة في هذا الميدان ان كان صحيح سبحان الله العظيم على هذا التقدم العظيم و تحذيركم في محله