الوطني
قراءات (12062)  تعليقات (38)

الشركة الوطنية للتبغ والكبريت تدرس قرار رفع الأسعار

زيادات تصل الى 20 دينارا في سعر السجائر قريبا

ليلى شرفاوي
تصوير بشير زمري - الشروق
تصوير بشير زمري - الشروق

كشف عضو مجلس المديرين المسير للشركة الوطنية للتبغ والكبريت سعيد خالف أن الشركة تدرس مشروع رفع أسعار التبغ في السوق الوطنية ولاسيما السجائر

  •  لأن سعر المواد الأولية المستخدمة في صناعة السجائر ارتفع في السوق الدولية، وخاصة مادة التبغ، التي يتم استيرادها من إيطاليا واليونان، وبلغاريا والبرازيل، وبلدان افريقيا، لصناعة السجائر في الجزائر، وقال المتحدث بأن سجائر ريم المستهلكة بكثرة من قبل الجزائريين تضم 14 نوعية من أنواع التبغ يتم استيرادها من مختلف الدول.
  • وأضاف المتحدث في لقاء خص به "الشروق اليومي" أن المادة الأولية ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 20 و50 بالمائة، خاصة بالنسبة لبعض أنواع التبغ، حيث كان سعر التبغ في السوق الدولية يتراوح ما بين 300 إلى 350 دولار للقنطار أي ما يعادل 3000 إلى 3500 دولار للطن، أصبحت تتراوح ما بين 500 إلى 600 دولار للقنطار، أي ما يعادل 5000 إلى 6000 دولار للطن،  وبعض النوعيات من التبغ تجاوز سعرها الـ 600 دولار للقنطار مثلما هو الحال بالنسبة لأنواع التبغ الإفريقية التي تعتبر من أحسن أنواع التبغ في العالم، كالتبغ المستورد من زيمبابوي ومن افريقيا الجنوبية، علما أن هذه الأنواع من التبغ ضرورية لصناعة سجائر الريم التي تمزج فيها 14 نوعية من أنواع التبغ، كل هذه الأسباب أدت إلى ارتفاع تكاليف إنتاج العلبة الواحدة.
  • وكشف المتحدث أن نسبة الزيادة في سعر العلبة الواحدة ستتراوح ما بين 10 و20 دينارا جزائريا قصد الحفاظ على التوازنات المالية للمؤسسة الوطنية للتبغ والكبريت.
  • أجور عمال المؤسسة الوطنية للتبغ والكبريت ارتفعت بموجب الإتفاقية القطاعية الجماعية التي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من جانفي 2007 بأثر رجعي، مما يعني أن تكاليف الإنتاج ارتفعت.
  • المضاربة وراء ارتفاع سعر علب سجائر ريم إلى ما بين 80 و100 دينار،
  • وحرص المتحدث على التوضيح بأن الشركة الوطنية للتبغ والكبريت تبيع العلبة الواحدة من سجائر ريم للوسطاء بسعر 65,71 دينار جزائري، على أساس أنهم يبيعونها للمواطنين بـ 70 دينارا جزائريا ليأخذوا فائدة قدرها 4,03 دينار جزائري في العلبة الواحدة، لكن ما يحدث أنهم لا يحترمون هذه النسبة، ويستغلون فرصة ارتفاع الطلب على هذا النوع من السجائر  ليبيعوها للمستهلكين بأسعار تتراوح بين 80 و90  دينارا جزائريا، وتصل إلى 100 دينار جزائري في بعض الأحيان، علما أن الوسطاء التجاريين لا يدفعون أي رسوم أو ضرائب على بيعهم للسجائر، بل الشركة الوطنية للتبغ والكبريت هي التي تدفع كل الرسوم، ومع ذلك لا يحترمون الأسعار.
  • وأوضح في هذا الخصوص أن سبب المضاربة في أسعار سجائر ريم يعود إلى زيادة الطلب على سجائر ريم، وعدم قدرة المؤسسة على رفع الإنتاج وقد أدت المضاربة إلى وصول أسعارها إلى 100 دينار جزائري، وقال المتحدث أن الشركة الوطنية للتبغ والكبريت تدفع ما قيمته 70 بالمائة من سعر العلبة الواحدة كضرائب للدولة، وهو ما يعادل 40,42 دينار جزائري من سعر العلبة الواحدة يعود للخزينة العمومية في شكل ضرائب.
  • وتشمل الضرائب التي تضم ضريبة الإستهلاك الداخلي للسجائر، وتقدر بـ 25,20 دينار جزائري ضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ 17 بالمائة على كل علبة، والضريبة المضافة وتقدر بـ 6 دينار جزائري، على كل علبة.
  • علما أن الشركة الوطنية للتبغ والكبريت تدفع ما قيمته 40 مليار دينار جزائري ضرائب لخزينة الدولة مقابل ما تنتجه من سجائر وشمة وكبريت، أي ما يعادل 4000 مليار سنتيم، الأمر الذي يجعلها الثانية على المستوى الوطني من حيث المداخيل التي توفرها لخزينة الدولة وذلك بعد سوناطراك طبعا.
  • بلغت مبيعات الشركة الوطنية للتبغ الكبريت من السجائر 816 مليون و400 ألف علبة سجائر في 2007، منها ما بين 70 إلى 80 بالمائة من مبيعات المؤسسة تمثل السجائر البيضاء ولاسيما سجائر "ريم" التي يطلبها الجزائريون بكثرة، في حين تمثل السجائر السوداء 20 بالمائة المتبقية من المبيعات وتتمثل في أفراز ونسيم وألجيريا.
  • كما بلغ رقم أعمال الشركة خارج الرسوم 22 مليارا و600 مليون دينار، سنة 2007 أي ما يعادل 2260 مليار سنتيم، ويتضمن هذا الرقم فوائد صافية تقدر بـ 11,05 مليار دينار أي ما يعادل 1105 مليار سنتيم فوائد صافية تحول إلى خزينة الدولة. وهو ما يعكس حجم الأرباح التي تحققها الشركة التي تعتبر ثاني شركة من حيث المداخيل التي تدرها على الخزينة العمومية بعد سوناطراك.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (38)


هذا ما كان خاص
1 - yacine ـ (constantine)
2008/07/06
inchallah iwalli 200DA pour le paquet hakda fach ihassou mlih dou3ae moustajab
2 - klac'oh ـ (algèrie-tamaris)
2008/07/06
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
أول مرة اسمع كلام عن الزيادة مفرح في الجزئر لكن سراحتا زيادة ضئيلة اتمنا زيادة بنسبة اكبر في الايام القليلة القادمة مثل ماعرفته زيت المائدة صراحة لو كنت مسؤول لرفعت النسبة الى 200%
3 - صديق ـ (MEDEA /ALGIERIA)
2008/07/06
ب100000 ونشروه
4 - حسام ـ (الجزائر)
2008/07/06
oui c bien.zidou f dokhan bach nass thabsah.w khlou lbatata kima rahi yarham waldikom
5 - aziz31 ـ (algerie:oran)
2008/07/07
inchallh yewalli le paquet de cigarette fait 3000da pour que le gens ne fument plus
6 - omar ـ (algeria)
2008/07/07
ماذا لواغلقت مصانع التبغ؟؟؟
كما يقول المثل يتهنى الفرطاس من حكان الراس
7 - حسام
2008/07/07
لم يبق الا فرض الضرائب على الهواء الذي نستنشقه و دخول بيوت الخلاء
8 - salim ـ (algerie)
2008/07/07
arreter de fumer,,arreter de vous tuer,,et exploiter cette argent a nourir vos enfants,,,
9 - salim ـ (usa)
2008/07/07
ارجو منكم منع بيع السجائر اصلا لانها اصبحت الخطر الفتاك بالشباب الجزائري وارجو تعويضها بستيراد القمح والشعير
10 - عمر عمارة ـ (الجزائر)
2008/07/07
أتمنى زيادة مئة بالمئة,,,,,,أو أكثررر,,,
11 - علي ـ (الجزائر غليزان)
2008/07/07
و الله هذه أحسن طريقة للإقلاع عن التدخين
بالنسبة لدوي الدخل المحدود
12 - Zaki ـ (Hassi messaoud)
2008/07/07
ياااااااو ان شاء الله يهلوكهم هاذو مايستاهلو شباب نتاع دزاير
13 - بنت الجزائر ـ (الجزائر)
2008/07/07
C'est l'occasion pour arrêter le tabagisme
14 - BOUDIS ـ (Chéria 12400)
2008/07/07
Thus, in order not to the one doing Thanks
15 - choji ـ (U.S.A)
2008/07/07
ايها المدير انهم يبيعوه لنا بسعر يتراوح مابين 75.و80 دج
فاين الرقابة
16 - kaddour ـ (algerie)
2008/07/07
Monsieur le ministre ;si vous voulez que la communauté algérienne établie a l'etranger participe au développement du pays ,c'est trés simple il faut ouvrire les portes et donner l'occasion a chacun de participer et chacun selon ses moyens;du simple smicard au grand investisseur.Et surtout en commençant par la réforme des banques et des douanes . Merçi pour la publication
17 - kamel 34 ـ (fr)
2008/07/07
ياخي عباد حت الرهج رايح يزيد
18 - سماعل توفيق ـ (الشريعة / تبسة)
2008/07/07
wa3lah adak rym doukhan ya latif tgoul fih lgodran bach t3abed sedrek
19 - modakhin ـ (algeria)
2008/07/07
الله يزيد
20 -
2008/07/07
el garou wakt ki hada rahou ydor bsahatkom w hadi rahi bonne afaire balak tjtanbouh.
21 - medjhoula
2008/07/07
يا اللــــــــــــــــــــه طبقوا قرارات رفع سعر الكمنتوج بـــلا دراسة...... راكم ناجحين عند ربي وعند العبد.......
22 -
2008/07/07
ايه باش ترهج روحك لازم تكثر دراهم
23 - achraf4ever ـ (الجلفة )
2008/07/07
machi hak alicoum
24 - mouhamed ـ (alger)
2008/07/07
ان شاالله يولي ب 100الف
25 -
2008/07/07
normalement les taxes sur les cigarettes sont a 1000% pour que les gents arreter de fumer, merci
26 - AMOR ـ (paris)
2008/07/07
c une bonne chose
27 - mounirf ـ (dz)
2008/07/07
مزية نكمي Marlboro
28 - Dziri ـ (France)
2008/07/07
كاشما ايرخصوا فالليجوند والا والوووووووووووا
انبطلوا الشمة , واندوروها ليجوند ,
29 - مواطن ـ (alkherines)
2008/07/07
yaw loukane ywali 500alf charih ou rabi kbir
30 - amine ـ (algerie)
2008/07/07
kitchouf masouline kima hadou ,arahdj takmihe (blade kiwi)
31 - massi simpolé ـ (alger centre)
2008/07/07
A quoi bon de mourir en bonne santé ?!
32 - Le prince rouge ـ (Soleil levant)
2008/07/07
c bien que les gens stop de fumer mais letat narien a foutre de la sante des gens ce qu il interess letat cest bien darnaquer les gens . hadou al3ibade mayahchmouch wali mayahchemch ydir wach yhab
33 - khaled ـ (khemis miliana)
2008/07/07
خلي يزيد
34 - سعد الدين ـ (عنابة)
2008/07/08
يجب عليك ايها المدير محاربت التجار في السجائر المغشوشة في جميع انحاء الوطن. لانهم يتاجرون بالموا الفاسدة والمحضورة عالميا
35 - يوسف ـ (قسنطينة)
2009/01/05
متقدرش الشركة التبغ تزيد في السومة خطركش اد لم يشري احد الدخن رح يخسرو الدرهم غي ماتخفوش.
36 - عبد النور ـ (جامعة ولاية الودي)
2009/08/08
الذي يعيش في رغد و سعادة و عنده وظيفة معينة و يدخن انصحه بالإقلاع عن التدخين
37 - مصطفى ـ (غرداية)
2012/01/06
اتمنى زيادة فى السجائر بنسبة10مرات سعره الحالى
38 -
2012/09/01

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(61 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

أتوقع انتصار المقاومة

بواسطة: safia 2014/07/23 - 18:53
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة