الوطني
قراءات (5863)  تعليقات (42)

رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي في منتدى "الشروق":

مبادرة التكتل تحرج السلطة وبوتفليقة لم يف بالتزاماته حيال الشعب

لخضر رزاوي/ محمد مسلم
موسى تواتي رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية
موسى تواتي رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية
صورة: (الشروق)

نقطة قوة تكتل 16 حزبا في جمعه لمتناقضات المعارضة

يرى موسى تواتي، رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية، أن نقطة قوة تكتل "الجبهة السياسية لحماية الديمقراطية"، المشكلة من 16 حزبا من بينها ثمانية أحزاب تحوز على مقاعد في المجلس الشعبي الوطني، تكمن في قدرتها على جمع متناقضات المعارضة، وأكد أن الرئيس بوتفليقة، لم يف بالتزاماته حيال الشعب.

وأوضح موسى تواتي خلال نزوله ضيفا على منتدى "الشروق"، أن قوة الجبهة السياسية الموحدة ضد نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، تكمن في أنها تمكنت من جمع متناقضات لم تتمكن أي مبادرات أخرى من جمعها، الأمر الذي يقلق السلطة بحسب تواتي، وأكد أن الهدف المتمثل بحسبه في الوصول إلى "سلطة الشعب" أجبر العديد من رؤساء الأحزاب على التنازل عن خلافاتهم الشخصية مع بعض، وأضاف أن الخلافات الحزبية انتهت عندما بدأت المصلحة الوطنية.

ويعتبر تواتي أن عدم انضمام حركة مجتمع السلم، وحزب العمال وجبهة القوى الاشتراكية إلى التكتل لن يؤثر على المبادرة، باعتبار أن هذه الأحزاب المعنية تتفق مع أحزاب "الجبهة السياسية لحماية الديمقراطية" في الجوهر الذي يتفق عليه الجميع "بأن الانتخابات التشريعية الأخيرة مفبركة ونتائجها مزورة"، وهو ما يعني بحسب تواتي إمكانية التحاق هذه الأحزاب بالمبادرة لاحقا. ويرى تواتي أنه بعد 50 سنة من استقلال الجزائر، يحق لجيل الاستقلال أن يصل إلى السلطة، ومن واجب جيل الثورة أن يتيح فرصة التداول على السلطة، وقال "حان الوقت أن ننظر إلى الجزائر للجميع"، مشددا على أن التكتل الجديد جاء لوضع حد للسلطة الأبوية التي تسلطت بحسبه على الجزائر منذ 50 سنة، والدفاع عن الديمقراطية قبل إجهاضها، وأكد على أنه في حال عدم وضع حد لممارسات السلطة في الوقت الحالي، فإنه لا يمكن -على حد تعبير تواتي- تحقيق ذلك مستقبلا، أو كما قال "سنعيش تحت الوصاية الأبوية لـ50 سنة أخرى".

وقال موسى تواتي، أن رئيس الجمهورية لم يف بالتزاماته حيال الشعب والطبقة السياسية بخصوص تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة، وأضاف أن الجبهة الوطنية الجزائرية التي يقودها شاركت في الانتخابات التشريعية الأخيرة، إيمانا منها بخطاب الرئيس بوتفليقة، الذي اعتقد تواتي بأنه سيحترم من طرف الجميع، قبل أن تتفاجأ الطبقة السياسية ـ يقول تواتي ـ "بأن كل التزامات الرئيس باءت بالفشل وأصبحت الإدارة تفرض سلطتها". وبخصوص عدم تنازل النواب الجدد عن امتيازات العهدة البرلمانية، واكتفائهم بمقاطعة أشغال البرلمان القادم، أوضح تواتي الذي تحصل حزبه على 9 مقاعد، أن مقاطعة التشكيلات الـ 8 للبرلمان "خروج سياسي"، مشددا على أنه في حال انسحب النواب فسيتم استخلافهم بالمترشحين الذين يتبعونهم في القوائم"، قائلا "من يضمن التزام جميع المترشحين بالانسحاب".

ويعتقد ضيف "الشروق" أن المبادرة الجديدة تضع السلطة في حرج كبير، باعتبار أن البرلمان هو برلمان للشعب، فإذا غاب عنه الشعب فلا مصداقية له، وقال "إذا كانت هناك نية حقيقة لبناء دولة القانون، فعلى السلطة أن تراجع نفسها"، من خلال إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية وحل البرلمان، وتأسيس مجلس انتقالي مهمته وضع دستور جديد للبلاد. وبحسب تواتي فإن السبب الحقيقي في تزوير التشريعيات الأخيرة، هو النية في إبقاء النظام القائم على حاله، وأشار إلى خوف السلطة من النظام البرلماني الذي كان محل إجماع لدى الطبقة السياسية خلال "إصلاحات الرئيس"، وهو الاقتراح الذي أغضب السلطة على حد تعبير تواتي، ما جعلها تقدم على "التزوير الفاضح" لنتائج الانتخابات لصالح الأفلان والأرندي للحفاظ على النظام الرئاسي، إلا أن ضيف "الشروق" يقول: "من الخطورة بمكان تعديل الدستور بمليون و800 ألف صوت" على اعتبار "أن العبرة ليست في عدد المقاعد التي تحصل عليها الأفلان والأرندي، وإنما بعدد الأصوات" ، وهو ما يعتبره المتحدث انقلابا أيضا على إرادة الشعب.

تواتي يطالب السلطة بتحقيق مخبري في بصمات الناخبين

دعا موسى تواتي، السلطة إلى إجراء تحقيق مخبري في بصمات الناخبين للتأكد من حجم التجاوزات التي طالت الانتخابات التشريعية الأخيرة. وقال تواتي الذي حل أمس ضيفا على منتدى الشروق: "نطالب السلطة بضرورة إخضاع سجلات الناخبين لدراسة مخبرية تستهدف بصمات الناخبين، لأننا نعتقد أن الكثير منهم صوت أكثر من مرة"، وتابع: "نؤكد بأن تحقيقا من هذا القبيل، من شأنه أن يكشف تكرار بصمات لناخب واحد على مستوى مكاتب ومراكز التصويت".

وأكد تواتي أن مظاهر التزوير التي وقف عليها حزبه، لم تتوقف عند تكرار بصمات الناخب الواحد، بل تتعداها إلى مخالفات أخرى موثقة، منها التوقيع على بياض في محاضر نهائية، إضافة إلى ما اعتبره "التناقض في أرقام المحاضر"، وشدد على أن "السلطة مطالبة اليوم بالإجابة على جملة من الأسئلة، ولعل أبرزها تلك المتعلقة بإقصاء الأحزاب من الرقابة في الكثير من مكاتب ومراكز التصويت".

واستغرب ضيف الشروق "عدم حصول مرشحين حتى على أصواتهم وأصوات ذويهم في المكاتب التي أدلوا فيها بأصواتهم"، وتابع: "هناك أحزاب لم تتقدم أصلا للانتخابات، عثر على محاضر بأسمائها، إلى جانب حصول جميع الأحزاب في بعض المكاتب على أصفار باستثناء حزبين"، في إشارة إلى حزبي الأفلان والأرندي.

وتساءل تواتي: "كيف يمكن لحزب حكم البلاد على مدار نصف قرن، عجز خلالها عن الاستجابة لأبسط حاجيات الجزائريين، ثم يحصل على 221 مقعد، هذا أمر لا يقبله العقل ولا المنطق".

وشكك تواتي، في نسبة المشاركة المقدمة من طرف الحكومة، وقال: "اختفاء وزير الداخلية بعد الساعة الثانية زوالا يطرح أكثر من سؤال، لأن المعتاد هو أن يلتزم بتقديم نشرات دورية كل ساعتين حول نسبة المشاركة، ما يعني أن أياد تلاعبت بالأرقام"، وبرأي المتحدث فإن "نسبة المشاركة كانت في حدود 15 بالمائة فقط، وكنا سنقبلها لو لم تتعد عتبة الـ30 بالمائة، أما الحديث عن 43 بالمائة فهذا مبالغ فيه، والهدف من ذلك واضح". من جهة أخرى، شكّك الرجل الأول في الجبهة الوطنية، في شرعية القوانين التي سيشرعها المجلس الشعبي الوطني المقبل، وقال: "من الخطورة بمكان أن يشرّع حزب حصل على مليون و300 ألف صوت فقط، لما يقارب 22 مليون ناخب".

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (42)


نرى ان الجزائر بهؤولاء الناس سوف تسقط من قمة عالية والسب كله بسبب رئيس الجمهورية هو من يتحمل المسؤولية
1 - salim ـ (bechar)
2012/05/22
Touati qui a vendu les places dans les listes électorales à s7ab echkara se permet de donner maintenant des leçons de moral ?
C'est le monde à l'envers
Mr Touati, pensez vous que vos quelques députés bou milliard vont changer quelque chose au parlement?
Si vous êtes persuadé qu'il y a eu fraude, alors non seulement apportez les preuves mais allez jusqu'au bout de votre logique et dites à vos députés milliardaires de démissionner, on rigolera ensuite
2 - Ahmed ـ (Alger)
2012/05/22
La pire des hogra c'est quand on prend les gens pour des cons et c'est ce que M.Touati est entrai de faire envers les Algeriens. Ils prend Les Algeriens pour des dupes alors que c'est plus pour ses avantages qu'il se bat que pour autre chose. Arretez de nous prendre pour des imbéciles et laissez les gens travailler.
3 - bladi 31 ـ (france)
2012/05/22
انتم لم تحرجوا السلطة يوما ولن تحرجوها لأنكم بعيدون عن الشعب ربما انت تقصد السلطة التي نـأكلها فذلك امر أخر ومتنساش الزيتون وزيدو عيطو لجماعة التكتل الاخضر او تكتل النعناع باش تكمل
4 - عمار
2012/05/23
واصلوا النضال السلمي حتى تحقيق الشفافية المطلوبة...
5 - البشير بوكثير ـ (رأس الوادي)
2012/05/23
ماكفاناش هم الاسلاميين زيدلنا همك أنت ثانية déjat شكون أنت؟
6 - halilozich ـ (algeria)
2012/05/23
الفيس هو القوة الاولى .....يا سي تواتي اذا اردتم لموقفكم شعبية عليكم بالفيس فهو متجدر بقوة.
7 - نعيمة ـ (سطيف)
2012/05/23
روح بدل ساعه بساعه هبلتنا بلكدب و النفاق والتهم الباطله كرهكم ومل منكم الشعب
8 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2012/05/23
يا علي يا عباس الجبهة راهي لاباس...... 18 مليون متعاطف لاخراج الجزائر من المهازل والتزوير...
9 - فيصل ـ (تبسة)
2012/05/23
صحيح مثل ما يقول المثل المصري لي ختشو ماتوا
أظن أنك تعاني من إنفصام في الشخصية تقرأ ا لعربية و تتكلم الفرنسية فأصابك الزهايمر
روح علق في الوطن أو جريدة فرنكفونية
إحترم لغتك
10 - علي ـ (الجزائر)
2012/05/23
أو عليكم البلاندي ... يا فاقدي الشرعية وعلى رأسهم جاب الله الذي فقد الشرق الجزائري الى الأبد
11 - موسى طراوري
2012/05/23
أو عليكم ألبلاندي.....................
12 - موسى طراوري
2012/05/23
رغم إختلافي الفكري و السياسي مع هذا الرجل و لكن كلامه يستدعي التركيز على نقاط كثير ة وردت في حواره ما قاله يتفق معه الكثير من الجزائريين بإختلاف مشاربهم لأن لأول مرة تتفق احزاب المعارضة على قواسم مشتركة منبثقة من الوعي الجماعي للشعب و تزوير الإنتخابات شيء مفروغ منه و نسبة المشاركة مبالغ فيها كثيرا لكن كيف يمكن الضغط على السلطة لفضح هذا التزوير الذكي و هل يمكن عمليا إجراء تحقيق مخبري لبصمات الناخبين إذا كان الخصم هو القاضي و الله ضيعتم البلاد و خمسة سنوات أخرى بحماقة التلاعب بإرادة الشعب أغبياء
13 - جزائري حتى النخاع ـ (الجزائر)
2012/05/23
رغم إختلافي الفكري و السياسي مع هذا الرجل و لكن كلامه يستدعي التركيز على نقاط كثير ة وردت في حواره ما قاله يتفق معه الكثير من الجزائريين بإختلاف مشاربهم لأن لأول مرة تتفق احزاب المعارضة على قواسم مشتركة منبثقة من الوعي الجماعي للشعب و تزوير الإنتخابات شيء مفروغ منه و نسبة المشاركة مبالغ فيها كثيرا لكن كيف يمكن الضغط على السلطة لفضح هذا التزوير الذكي و هل يمكن عمليا إجراء تحقيق مخبري لبصمات الناخبين إذا كان الخصم هو القاضي و الله ضيعتم البلاد و خمسة سنوات أخرى بحماقة التلاعب بإرادة الشعب أغبياء
14 - جزائري حتى النخاع ـ (الجزائر)
2012/05/23
نسبة المشاركة على الساعة العاشرة 5 بالمائة وعلى الساعة الثالثة 27 بالمائة وعلى الساعة الثامنة مساء 43 بالمائة ,كيف تحللون هذه النتائج؟ لأن الجزائريين من عادتهم الإنتهاب في المساء !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! أنشر من فضلك
15 - stupide ـ (الشارع)
2012/05/23
الرئيس عبد لعزيز بوتفليقة الي دارلك منصب تحل فيه ...... دار الي عليه موش راح يولي عزرين يعس الشعب الجزائري بالواحد وحنا الشعب نحبوه او عهد رابعة إنشاء الله واذا حبيت تصلح اصلح روحك
16 - خنشلية محبة للجزائر ـ (1990)
2012/05/23
c,est la premiere fois quand vois de la vrai opposition tellement farouche et sage....
17 - Amine
2012/05/23
اللوم يقع على الشعب الذي يشتكي ، يلعن السلطة ، يثور ، يحرق و يحترق ، ينتحر يائسا و في المواعيد الانتخابية ينتشي فيفقد وعيه و يجري لينتحب.

كم من مرة شارك سعيد سعدي و لويزة حنوت و تواتي و الراحل نحناح و غيرهم كأرانب في الانتخابات الرئاسية في مواجهة هذا أو ذاك من مرشحي النظام و هم مقتنعون أنهم يشاركون كأزياء و بنرجسيتهم يلمعون صورة السلطة و يكرسون الوضع القائم.

ليس لأحرار هذا الشعب من عدو إلا المشاركين في أطروحات و مشاريع السلطة و لولا هؤلاء لاستحى النظام و بدل من سلوكه.
18 - Connaisseur ـ (Algerie)
2012/05/23
التكتل مع جيش المقاطعين هو الحل لتعرية نظام الشمولي المتعفن
19 - ارزقي ـ (بجاية)
2012/05/23
تطالب الرئيس ان يف بالتزماته وانت الدي امرت نوابك باخد الريع من البرلمان والاكتفاء بالحضور الشكلي ومقاطعة الجلسات وهدا بعدما (ضربت و قلبت) في تجارة القوائم الانتخابية
20 - said ـ (bba)
2012/05/23
من اراد تركيز التزوير على جانب واحد واجراء تخقيق مخبري على بصمات الناخبيبن هو مخطي لان هدا الجانب لا تأثير كبير له على التزوير ، لان تزوير الانتخابات كانت له محطات عديدة ، بدايتا بتدخيم القوائم ، تسجيل العسكر في جهاة تعيينهم ، و توجيههم في اتجاه معين،ثم تصويتهم في بلديات اقامتهم عن طريق الوكالة،دفع الاحزاب المعتمدة حديثا لدخول الانتخابات و هي غير مهيكل و بدون قواعد نظالية ، اغواء رأسا الاندية الرياضية لدخول الانتخابات لاستمالة المناصرين للانتخاب و رفع تسبة المشاركة ، كل هده العوامل لها نصيبها .
21 - ali bellala ـ (medjana w bordj bou )
2012/05/23
كلام قريب من الواقع و منطقي , لماذا التقليل منه , حتى الصحافة تفاجئت بالنتائج , أقسم لكم حتى بالخادم تفاجئ من النتيجة , لأن هناك فريق مختص في التزوير غير مرئي هو من يصنع العجينة كما يحلو له في الجزائر , كان يخطط للنتائج قبل 06ّأشهر.
22 - هومة ـ (الجزائر)
2012/05/23
هل تعلمون ان هذا التكتل سياخذ جائزة نوبل للرياضيات لانه استطاع ان يجد الحل لاصعب معادلة في التاريخ لكنهم احتفظوا بالحل عتدهم المعادلة تقول اقاطع البرلمان وان ليس لي نائب كيف هم من يعرف لكنهم لا يريدون افشاء الحل قبل الحصول على البراءة العلمية من طرف هم يعرفون هل سبق لكم ان عشتم مهزلة كهذه لكنه جنون الكرسي الشعب الجزائري في السياسة واعي لانه لم ينتخبهم ليس لان السلطة الحالية جيدة لكن لانهم ليس بديلا جيدا وان وصلوا سنتحصر على ما مضى الشعب جابها من الاخر وقال لهم الله لا تربحكم ولا يوريلكم ضو
23 -
2012/05/23
السلام عليكم كيما يقول المثل بالعامية جا للبي وقالو خمس هدي امور اكبر منك متحكيش عليها . معنتهى توحس توهمنا بلي انت كي تحكم البلاد تشوف للشعب ياو فاقو داروها ناس قبلك جيب الجديد
24 - كمال ـ (الجزائر)
2012/05/23
روح للقهوة يتسي تواتي وامدح باه يزها الشعب اتحشمو يا احزاب الفتنة واين تزوير الشعب كرهكم وعرفكم انتاع رشوة ولم يموت الشعب كامل لايهم المهم تبان انت فقط الانتخابات نزيهة منهم المقاطع ومنهم الملغات ولي راح فوت هم حبو جبهة التحرير وهدا من حقهم واصلا انتم غير مسموع بيكم اصلا
25 - fariais ـ (algre)
2012/05/23
ياخي حالة والله ما تحشمو ا يا أحزاب الفتنة
26 - محمد ـ (الجزائر)
2012/05/23
راك تحلم او تواسي نفسك
الرئيس دائما وفيا بوعوده
انت فاشل ومعارضتك فاشلة وليست لكم شعبية ولارضية صلبة تقيفون عليها انتهازيون و متطفلون
من فشل لفشل دع عنك السياسة لاهلها مترشحون لا يعرفون حتى
قراءة جملة واحدة ياللخبة و العار
27 - ibn hicham ـ (oran)
2012/05/23
كلكم مزورن
28 - kokko ـ (alger)
2012/05/23
(تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى) صدق الله العظيم.
29 - مواطن ـ (الجزائر)
2012/05/23
هذا أغبى معارض سمعت عنه ،كيف أنع يرفض برلمان مزور ويقاطع نوابه الجلسات وبالمقابل يتمتعون بالأجور والإمتيازات !!!!أهذه معارضة إن المعارضة الحقيقية هي مقاطعة البرلمان المزور وكل ما يتعلق به وفرض التغيير على السلطة .أم أنك عاجز عن هذا وبالمقابل تسخر من الشعب عليك إعادة النظر في مواقفك ثم تحدث !!!!
30 - الأستاذة ليلى ـ (سطيف )
2012/05/23
أنت بعيد عن الديمقراطية التي تدعي بها يا تواتي فانت تريدالعودة بالجزائر إلى عهد الإستعمار و هدا لانك تبعد المخلصين و ترشح من يعطيك الشكارة و هدا ما شاهدناه في ولاية ميلة تقوم باختيار الرداءة على رأس القائمة و تريد من الشعب أن ينتخب عليه و عند الفشل تقول النظام و...فما قمت به في الماضي و الحاضر لا تستحق رئيس الحزب بل العقاب لأنك تقوم بأخطاء لا تخدم البلاد إدا قلتم النظام عشعش فلمادا بقاءكم هده المدة على رأس أحزابكم و ترشحون من له 4 عهد مثل ما قامت به الجزائر الخضراء و لهدا كنتم في أسباب الفشل.
31 - riyad ـ (mila)
2012/05/23
الأدلة الواضحة والكثيرة التي قدمتها اللجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات التشريعية التي ترأسها محمد صديقي تكفي لكون التزوير كان شاملا وفاضحا .
يبقى فقط قانون الانتحابات الذي تم وضعه لتحيقيق هذه النتيجة ، لم يكلم عنها صديقي لأن صلاحياته محددة في مراقبة الانتخابات منذ بداية الحملة إلى إغلاق مكاتب التصويت .
المصيبة أننا لما نجمع أصوات من انتخبوا للأحزاب التي انهزمت نحدها أكثر بكثير من الأصوات التي حصل عليها الأفلان فهل يعقل أن يتحصل الأفلان على مقاعد أكثر ممن تفوقوا عليه في عدد الأصوات ؟
32 - محمد العربي ـ (الجزائر)
2012/05/23
علمونا من صغر انا اقدس شيء هو النشيد الوطني والوطن واش كاين في النشيد الوطني قاسما بنازلات .......يا جبهة التحريري اعطيناكي عهدى.....يعني FLN مسمار جحا والمسمار واش لازملوا كلاب
33 - KAMEL ـ (MILA)
2012/05/23
يا سى تواتى حان وقت دخول الخزانة و عد الينا بعد 4 سنين
34 - benbolem ـ (algerie)
2012/05/23
من أنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الشعب لا يعرفك
35 - صبرينة ـ (البليدة)
2012/05/23
من هاذا المخلوق الفضائي و ماذا يقول؟
36 - أمين ـ (الجزائر)
2012/05/23
من فظلك سيد تواتي قبل ان تتحدث عن الشعب و عن الديمقراطية قل لنا عن رصيدك بالعملة الصعبة و عن عدد عقاراتك و عدد سياراتك ؟؟؟؟
37 - سمير ـ (فرنسا)
2012/05/23
c dommage monsieur Touati allez pleurer chez la chaine des integristes qui veulent dtruire l'Algérie c grave mais la jeunesse algérienne est debout
38 - reda ـ (jeunes de BEO alger)
2012/05/23

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

لخضر بورقعة.. شاهد على "اغتيال" ثورة بعد الستين!
لقاء خاص: عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة التونسية
مطالب النواب المادية تفتح عليهم باب الانتقادات
سلال و7 وزراء رفقة زوخ... لعصرنة عاصمة البلاد
السويد أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين
غليزان: منتخبون يسحبون الثقة من رئيس المجلس الشعبي الولائي
إمام في اضراب عن الطعام ببرج بوعريريج
لعمامرة يرد على الاتهامات المغربية
"الإيبولا" يرعب سكان برج باجي مختار
500 كتاب ممنوعة في الصالون الدولي للكتاب
ترسيم فوز نداء تونس في الانتخابات البرلمانية ب85 مقعدا وبداية رحلة التحالفات
مستحقات الجزائرية للمياه لدى زبائنها بلغت 3 آلاف مليار سنتيم
ألان ميشال يشرح الفرق بين حاليلوزيتش وغوركوف
مدينة سطيف تعيش أجواء ماقبل النهائي
وهران: مجهولون يمنعون إمام من الصلاة بالناس
خير الدين ماضوي: نحن مجبرون على الفوز بالكأس
"متى يدخل الإسلاميون في الإسلام؟".. حقائق أم تصفية حسابات؟
لقاء خاص مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق
ضحايا الأخطاء الطبية يحتجون ويطالبون بلجنة تحقيق
الجزائر تشدد الرقابة للكشف عن الإيبولا

استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة