الوطني
قراءات (20569)  تعليقات (112)

بعد أزيد من شهر عن التشريعيات

بحث في فائدة الحكومة الجديدة!

محمد مسلم

شاع عند الجزائريين أن يقدّم الوزير الأول، استقالته عقب انتخاب مجلس شعبي وطني جديد، وأن يقوم رئيس الجمهورية، بعد ذلك بإعادة تكليف الوزير الأول المستقيل بتشكيل طاقمه الوزاري الجديد، أو يوكل المهمة إلى شخص آخر. غير أن الأمر هذه المرة اختلف، فالمدة زادت عن الشهر وسبع وزارات كاملة من دون وزراء، وهذه سابقة..

ليس هناك ما تغيّر في النصوص المتعلقة بالوزير الأول في دستور 2008، سوى بعض الصلاحيات والمصطلحات، فدستور 1996 تحدث عن رئيس الحكومة ولم يتحدث عن الوزير الأول، أما الصلاحيات فأصبحت قليلة جدا إلى درجة أنها انحصرت في لعب دور "المنسق".

ويمكن حصر التغيير الذي حدث في المادة 79 فقط، ففي دستور 2008، تنصّ هذه المادة على: "يعيّن رئيس الجمهورية أعضاء الحكومة بعد استشارة الوزير الأول. ينفّذ الوزير الأول برنامج رئيس الجمهورية، وينسق من أجل ذلك عمل الحكومة. يضبط الوزير الأول مخطط عمله لتنفيذه، ويعرضه في مجلس الوزراء".

في حين أن المادة ذاتها من دستور 1996، نصت على: "يقدم رئيس الحكومة أعضاء حكومته الذين اختارهم لرئيس الجمهورية الذي يعينهم. يضبط رئيس الحكومة برنامج حكومته ويعرضه في مجلس الوزراء". وواضح من هذه المادة أنها لم تتحدث عن دور رئيس الجمهورية في اختيار رئيس الحكومة، لكنها تحدثت عن دور له في تعيين الوزراء الذين يقترحهم عليه رئيس الحكومة.

واللافت أن دستور 1989 المعدل في 1996 وكذا المعدل في 2008، يتحدثان عن حالة واحدة يجب أن يقدم فيها رئيس الحكومة في دستور 1996، والوزير الأول في دستور 2008، استقالته، وهي عدم موافقة المجلس الشعبي الوطني على البرنامج المعروض عليه، بالنسبة لرئيس الحكومة ومخطط عمله بالنسبة للوزير الأول وهي المادة 81، إذن ليس هناك في الدستور الحالي وحتى الذي قبله، ما يتحدث عن استقالة الحكومة مباشرة بعد الانتخابات التشريعية. لكن العرف كرّس تقليدا صار شائعا، وهو أن يقدم رئيس الحكومة أو الوزير الأول، استقالته لرئيس الجمهورية، ثم يعاد تكليفه مجددا، أو تسند المهمة إلى شخص آخر.

ليس في كافة الدساتير الجزائرية بما فيها الدستور المعدل في 2008، ما يجبر رئيس الجمهورية على تعيين الوزير الأول من الأغلبية الفائزة في الانتخابات التشريعية، ولعل هذا ما يفسر قيادة أحمد أويحيى، في أكثر من مرة للحكومة وهو يفتقد إلى الأغلبية في البرلمان.. ما يعني أن تواجده حاليا ليس مناقضا للعرف السياسي السائد في البلاد، لكن غير المألوف هو أن يستمر أويحيى لأكثر من شهر على رأس الحكومة، بعد استحقاق انتخابي أفرز مجلسا شعبيا وطنيا جديدا.

قد يكون الأمر مألوفا ومبررا أيضا، في حال ما إذا كانت الحكومة مكتملة التعداد، غير أن الحكومة الحالية منقوصة من سبعة من أبرز وزرائها، هم وزراء: العدل، العمل والضمان الاجتماعي، النقل، البريد وتكنولوجيات الإتصال، البيئة وتهيئة الإقليم، التجارة والأشغال العمومية، بعد أن أصبحوا نوابا، والجمع بين المنصبين ممنوعا بموجب قانون حالات التنافي.. سبع وزارات تدار فيها الملفات بالنيابة، بمعنى أن مصالحها تدور وفق الحد الأدنى من الخدمة لأزيد من شهر..

المعروف والمتعارف عليه في كل بلدان العام، هو أن يعيّن رئيس الدولة، الوزير الأول (رئيس الحكومة بتحفظ)، ثم يترك له بعض الوقت لاختيار الوزراء المرشحين قبل أن يعرضهم عليه، غير أن الأمر عندنا يختلف، فالجميع يأتي دفعة واحدة، الوزير الأول ووزراؤه، فمتى نسمع يوما بتكليف وزير أول، ثم يأتي الدور بعدها على معرفة بقية الطاقم الحكومي؟

ما من شك في أن الدساتير الجزائرية تنام على الكثير من نقاط الضعف، ولعل مثل هذه الثغرات هي التي تدفع البعض للقول بأنها مقصودة، ومن ثم تصبح مسألة تسيير شؤون البلاد محل تساؤلات وانتقادات، وفي ذلك مبرر لأن مصالح المواطن تتضرر بشكل أو بآخر في حالات من هذا القبيل.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (112)


نحن ننتظر في تشكيلة حكومة مليون وثلاثمائة الف صوتا ومع التزيف
لاصدار دستور جديد يجعل بلدنا زينة البلدان
1 - سليم العقل ـ (bir el ater )
2012/06/08
عنوان في القمة ....بحث في فائدة ايجاد حكومة !!!!!
لما كثرة الدساتير و تعديلها دوما !!!
أتمنى أن تتكون حكومة لها مصداقية !!!!!!
2 - مواطن ـ (jazairi)
2012/06/08
راهو طاب جنانو و طاب اجنانا ربي يفرج.
3 - Zaouali ـ (UK)
2012/06/08
ديمقراطية الجزائر :نفّذ الوزير الأول برنامج رئيس الجمهورية، وينسق من أجل ذلك عمل الحكومة. يضبط الوزير الأول مخطط عمله لتنفيذه، ويعرضه في مجلس الوزراء". فرضا في الانتخابات الرئاسية يفوز مرشح اليسار وفي الانتخابات التشريعية يفوز مرشح الاسلاميين فأي برنامج سيطبق وأي تناقض هذا ؟ حكومة مشكلة من الاسلاميين بينما مقاليد الحكم في يد الرئيس ................. والله تمسخير في تمسخير يضحكوا على الشعب النعسان .
4 - أمين - باتنة ـ (الجزائر)
2012/06/08
مادام "حكومة" الظل موجودة وهي التي تسير الجزائر من وراء حجاب,

فموضوع المقال تغليط للرأي العام و تضييع وهدر لوقت القراء, ان لم

أقل استغـــــــــــــــــــــــباء لهم !!!
5 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/06/08
وما المشكل إذا بقينا بلا حكومة ولو لــ10سنوات؟ راهي ماشية وخلاص...هذه هي ثقافة العالم الثالث.
6 - البشير بوكثير ـ (رأس الوادي)
2012/06/08
حكومة جديدة لكنها قديمة
7 -
2012/06/08
لاحول ولاقوة الابالله ......والله مافهمنا في هذا البلاد والو......ساركوزي رئيس جمهوريه خمس دقائق وغادر القصر الجمهوري بكل روح رياضية ونحن كل واحد في الوزارة كانها ملكه ورثها عن ابائه....حسبنا الله ونعم الوكيل
8 - salim ـ (sidi.ameur)
2012/06/08
نريد حكومة مختلفة في كل الشىء مللنا من الوجوه المكررة التى تنزع لها وزارة لتعطى لها اخرى نريد تغيريهم كلهم وخاصة وزير التعليم بن بوزيد الذى لم يتغير من اكثر من 10 سنوات او اكثر نتمنى من الرئيس بوتفليقة ان يغير هذه المرة بمعنى الكلمة وليس كلاما فقط
9 - كمال توفيق ـ (Algeria )
2012/06/08
عن اي دستور تتكلمون وعن اي حكومة تكتبون في هذا الزمن الغريب ............................... هناك 17 عاملة تنظيف و20 مصلح للعجلات وغيرهم من اصحاب الشكارة نوابا يشرعون للجزائريين لقوانين التي تسير حياتهم وتصوروا معي عاملة نظافة تضع دستورا جديدا للجزائر مع احترامي لكل المهن و...والله لقد اكرهونا في البلاد وفي كل شيئ ثم ياتي من يقول لنا بان الرئيس مليح لكن اللي معاه هم الفاسدين والله راسك يحبس رحم الله .............
10 - فريد ـ (الجزائر )
2012/06/08
j'aime bien belkhadem comme 1er ministre .au moin ikhaf rabi ou ichouf lazawali
11 - rachid ـ (belgique)
2012/06/09
ألم تلد أمهات الجزائر إلا أحمد أو يحي أو بلخادم لقيادة الحكومة
هل أصيب ................ حين ينظر إلى 37 مليون جزائري ليختار منهم رئيس حكومة
وماذا ننتظر من الحكومة الحالية ونصفها مبتور
وأخر الكلام خلوا سبيلها فإنها مأمورة
يعني ماشية ماشية
12 - صحراوي
2012/06/09
من الاحسن ان تبق الحكومة السابقة لانها شبعت اما الجديدة فسوف تدخل جائعة
13 -
2012/06/09
مكاش الجديد عندنا غير القديم
لا نريد اويحي ولا بلخادم
كذابين ومنافقين
14 - malek16000 ـ (بلد المنافقين)
2012/06/09
بلااااااااااااااااااااد مييييييييييييييييييكي
15 - moody ـ (algerie)
2012/06/09
إرحل يا بوتفليقة نحن لا نريد من يأتي بأويحي ثم بلخادم ثم اويحي ثم بلخادم ..........إرحل لكي يرحلوا معك جميعا أرجوك إرحل
16 - خليدة ـ (yahoo)
2012/06/09
غي كلي الجزائر ما فيها اطارات ما فيها كفاءات ما فيها ناس قاريين. ها وعلاش بقينا متخلفين و متاخرين على باقي الدول, خاطرش كلشي يمشي بالرالونتي و حتى حاجة ماهي urgente
17 -
2012/06/09
والله نحن شعب يرعاه الله ويحميه ويكفيه قوت يومه بل وغده ...
لا نحتاج حكومة تصريف أعمال فأعمالنا ممنوعة من الصرف والاعراب
ولا نحتاج وزراء ... بل نملك حكومة أغبياء يسيرون أمور البلاد والعباد كما هو متوفر الان والحمد لله على هذه النعمة ولأن رئيسنا أطال الله عمره يحشم جاتو عيب يطردهم من الوزارة لكن غبي يرقى الى وزير خارجية وآخر من الهاوية الى الداخلية وآخر يخرب التعليم فيرسم فيه زكارة في المعلمين الطحا ؟وآخر حتى اللقاحات غير موجودة في عهده ونشتريها من تونس ويكذب ولا حياء في وجهه تبا لك شعبي كلبي
18 - اــطكوكـي ... وفقط ـ (تـــبــســة يانااااس)
2012/06/09
الحقيقة البحث ليس عن الحكومة الجديدة ولكن البحث فى فائدةالعائلة عن. أين الرئيس بوتفليقة؟ كل واحد شافوا او عنده خبروا يتصل بنا وجزاكم الله خيراً
19 - درار ـ (سيدى بلعباس)
2012/06/09
لقد تعودنا على حرية التعبير في الردود فهل جد جديد لدرجة ان ذكر بومدين يزعج البعض هل وصلت الامور الى هذه الدرجة ثم ما المشكلة مع طاب جنانو هو من سمى نفسه وهي حقيقة ببساطة اين المشكلة خلونا نبردوا قلوبنا هم اخذوا اموالنا واستولوا على ارقى المناصب ونهبوا البنوك وخطفوا القصور ونحن ممنوع علينا الكلام والتعبير بحرية ...لا حول ولا قوة الا بالله ..تصبحون على خير
20 - فريد ـ (الجزائر )
2012/06/09
Vive notre president EL moudjahed Bouteflika
nous tous le peuple algerien en a une confiance total a notre president
et cèst lui qui presente la sagesse donc en laisse notre president qui decide lui meme de laisser le gouvernement qui presider par Monsieur ouyahia de continue pour la stabilité de notre pays
VIVE BOUTEFLIKA ET VIVE ALGERIE ET VIVE FLN
21 - fouad ـ (Algerie)
2012/06/09
يفهمها علي فوض يل و جن النار و المقص قول الله يقص اعداء هذه الامة من رحمته
22 - 21 ـ (ارض الله)
2012/06/09
Moi je veux que le gouvernement doit etre presider par Monsieur BELKHADEM.
Vive Bouteflika et vive Belkhadem
et vive Algerie
23 - samir ـ (Algerie)
2012/06/09
هذا يدل على اننا لسنا بحاجة الى وزراء او حكومة ، كاين و لا مكانش غير كيف كيف
الامور دائماً معطلة، على الأقل نربح اجور الوزراء
24 - Maalik ـ (Algerie)
2012/06/09
GALAK RAHOUM SOUDI BA SUPER PATAX FI POUVOIRE!

ya khai nass la mala wala repect pour le citoya algerien?!
25 - dz wa elharba02 ـ ( frnc76/57)
2012/06/09
أول كلمة جاءت في المقال هي " شاع "
و هذا يعني أن الجزائر لا تسير وفق قوانين ملزمة ، بل تسير وفق أهواء و مصالح فقط

شكرا لك بوتفليقة

نجحتم في إخافة الشعب و ها أنتم تحصدون ثمار ذلك

فالشعب ساكت و لا يقول " لا "
بل يرتعش خوفا منكم و من فيالق الموت التي دربتموها بعناية لتقتله

شكرا شكرا شكرا لكم

و خير ما نختم به تعليقنا هو ما قاله سيدي و ولي نعمتي " مراد مدلسي "
حيث قال : ( لو كان للتاريخ منحى أخر لكنا فرنسيين ...)
26 - الحسين ـ (أولاد جلال)
2012/06/09
كل من ترونهم في الواجهة اليوم هم مجرد خدم
الحاكم الحقيقي للجزائر معروف لدى الكبار
الصغار واصلوا مشاهدة رسوم متحركة " أبي أبي لما لأا أعمل في الإطفاء..
27 - الحسين ـ (أولاد جلال)
2012/06/09
صبروا رواحكم بهذه الخكومة الى ان يعلن عنها رسميا
وزير البالو وزير اول
مدير الديوان نتاع الفوق وزير داخلية
الرئيس الاول نتاع الشرع وزير عدل
المحافظ وزير مالية
سفير الماريكان وزير خارجية
الطبيب طبيب
الفلاخ فلاح
نتاوع التكوين والتعليم العالي يتبادلو بيناتهم
نتاع المكتبة القديم يشد التربية
الدين والثقافة والسياحة لشيوخ الزوايا ومرشحيهم
نتاع الطرق يحكم الجو والبيئة
نتاع الديار يحكم الطرق
الوالي الشاوي لمذرح يحكم السكن
انا امين عام حكومة
28 - بو عريفو
2012/06/09
مالدي قدمه طاب جنانو ومشاريع فخامته الي صدعونا بها يوميا للجزائر والجزائرين !!!????
فكلهم مزورون وخداعين و فاشلين والغريب ان مصير الجزائر بسياساتكم العرجاء متجهة للهاوية والمجهول. حان الوقت ان ترحلو عنا كلكم ....ياو كرهناكم
29 - حشيشة ـ (التزوير)
2012/06/09
لاحول ولاقواة الا باللة 15 سنة مكانش حكومة ولا دولة
30 - moustafa ـ (marseille)
2012/06/09
ولله متدخل بشير بوكثير هاذ لخطرا جبها فصواب وين راه لمشكل أقعدو بلا حكومة لمهم راهي ترولي وكي تحبس ديرورها شوية لاقريس ولا زيت تتسرح وتكمل تمشي جزائر موالفا تمشي بديبناج.
31 - algerien : kabyle ـ (marseille)
2012/06/09
pauvre Algérie
32 -
2012/06/09
أظن أن الجزائر تريد عن عمد و مع سبق الإصرار دخول مرحلة الإفلاس.
أقصد الإفلاس السياسي الذي يشبه في الغالب الإفلاس المالي الذي يكون عادة إما بسبب كساد البضاعة نتيجة قلة الطلب عليها ،أو لعدم وجود بضاعة صالحة للتسويق أصلا.
لذلك قيل "عاش من عرف قدر بضاعته "
33 - أحمد ـ (الجزائر)
2012/06/09
ما ديروا حكوما ولا سيدي زكري، اعطوا الصلاحيات للولاة ، و الولاية لأ هلها يقطعوا الطريق ويديروا الاضرابات في الادارات العمومية هم لتعطوهم المشاريع الكثيرة
34 - ILYES ـ (BBA)
2012/06/09
جكومة الظل لا نعرفها أما حكومة الواجهة فهي
أويحي أو بالخادم (الوزير الأول ) الى الوفاة
بن بوزيد ( التربية ) الى الوفاة
بوتفليقة ( الدولة) الى الوفاة

اللعاب احميدة والرشام احميدة وكل هذا في دار احميدة

نطمح في أن نرى الجزائر حرة مستقلة كما تصورها مليون ونصف مليون شهيد
35 - ابن الهيثم ـ (ورقلة)
2012/06/09
تنصيب الحكومة الجديدة سيكون بعد 5 جويلية لسببين رئيسيين احتفالات خمسينية الاستقلال و الانتهاء من امتحانات قطاع التربية .و لا يمكن تغيير الحكومة في هذا الظرف الحساس .انشاء الله فيها خير
36 - كمال الجيجلي ـ (جيجل)
2012/06/09
إن تغير صورة رئيس الوزراء لا يعني تغيير السياسة المنتهجة
37 - بشير ـ (بومرداس)
2012/06/09
ما دام رئس الجمهورية هو الكل في الكل فما هي الفائدة من تنصيب حكومة ب20وزيرا يستنزفون خزينة النظام بمرتباتهم الخيالية!!!!!!!!!!!
38 - ali ـ (algerie)
2012/06/09
il faut nous ramener un gouvernement d'outre mer
39 - taztouza ـ (sour el ghozlane)
2012/06/09
السلام على من التبع الهدى/
لاتوجد في النظام السياس حكومة قائمة بذاتها ولا وزراء لهم برامج خاصة او سياسات خاصة ولا اغلبية او اقلية برلمانية لها برامجها الخاصة بها ,,,,,,,,,,,,,,, ما يوجد هو رئيس منتخب ما ابقاه الله حيا وله برنامج باق معه الى ان ................؟
ما عدا هذا الكلام فهو هراء في هراء او احلام يقضة .............
40 - الباي الشريف ـ (algeria)
2012/06/09
الشعب في 88 خرب ممتلكاته والطرف الأخر خربه سقى بدمه الأرض والشعب الجزائري طفل مدلل يحتاج الى العصا دوما والعصا موجودة والحمد لله والبكاء لماذا ((حكاية قال دغول لآلمانيا لدي شعب عريان يمشي بالحفة ولا يأكل شهرا ويقاتل بشراسة )) والفاهم يفهم
41 - محمد ـ (الجزائر)
2012/06/09
كل مرة تتكلمون عن حكومة الظل و تعرفون كيف تتشكل لكنكم تمسحون الموس في جبهة التحرير وكانها هي التي تحكم البلاد ..اريد مرة واحدة من المعلقين ان يلمسوا و يتحسسوا في الظلام عن ضالتهم لعلهم يكتشفون متفجرات قد يوقفون مفعولها لو يقى وقت لانفجارها الغير محدد او غير قابل للايقاف ...
42 - estouestsudnord ـ (algerie)
2012/06/09
من يحاسب من؟..
المسيرون في البلد فاقدون للأهلية
ـالصحية أو
ـالقانونية أو
ـالأخلاقية ـأو
ـ السياسية أو ...
43 - أبو العباس ـ (الجزائر)
2012/06/09
ننتظر في تشكيل حكومة " كرنفال في دشرة" لكي تقضي على ما تبقى من أحلام الأبرياء و البراعم و تلحس ما بقي
44 - عاشور ـ (تبسة)
2012/06/09
ما يفكها غير عثمان عريوات مثلما فكها في كرنفال في دشرة
45 - عاشور ـ (تبسة)
2012/06/09
انشاء الله يبقى اويحي او على الأقل ياتي شخص ذو مستوى و متخلق مثل سلال.و نتجنب الكارثة ممكنة الحدوث لو وضعوا على رِؤوسنا مثل بلخادم و نعود به 200 سنة للوراء
46 - كريم-باتنة
2012/06/09
حكومة العجائزز لاتنتظر منها اي فااائدة

اتمنى حكومة بدماء شابه

اتمنى ان يكون رئيس الحكومة شاب لايتجاوز عمره 45 سنه
47 -
2012/06/09
Le système algérien est unique il n obéit a aucun régime que se soit "parlementaire", "présidentiel" para-présidentiel ou autre dans ce cas il ne faut pas s'étonner chers peuples la politique en algérie est typiquement similaire au jeu de "el kharebga" " et celui qui connait pas "el kharebga" il demande comment elle se joue et a ce moment il saura bien ce que je voulais dire bonne journée cher peuple",
48 - amar el ferzdek ـ (alger)
2012/06/09
دايما زوج عباد اويحيا وبولحيا واش ما كانش عباد خرين يسيروها حنا حابين وجوه اخرى رانا ملينا منهم والله ما دام هاذ لعباد حاكمينها غير ما تسناو والو في المستقبل حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
49 - فتحي ـ (constantine)
2012/06/09
في حين أن المادة ذاتها من دستور 1996، نصت على: "يقدم رئيس الحكومة أعضاء حكومته الذين اختارهم لرئيس الجمهورية الذي يعينهم .كلام جميل لكن الوافع عكس ذلك فالصراعات داخل النظام لا تمكن من تشكيل الحكومة كما هو معمول بيه في دول العالم مما يؤثر حتما على سمعة الجزائر في الخارج.لايمكن تسيير الجزائر2012بعقلية1962
50 - ايمن ـ (وهران)
2012/06/09
يتمخض الجبل فيضع فارا.
مادا يرجى من جماعة كلما عزمت على امر فشلت فيه.اتدكرون ملف اصلاح قانون الوظيف العمومي الدي اصبح ليس له نهاية ....سيارة فاتيا مع فيات شبعنا ركوب فيها....منطقة بلارة راهو فيها مصنع الحديد....الوثائق البيومترية تاع زرهوني....هكدا تشكيل الحكومة راهم ينقبو عليها تحت مستوى تواجد البترول تاعهم كي يخرجوها نكتشف انها جثةبلا روح
51 - dardar ـ (pays des nerveux)
2012/06/09
اتمنى ان تذهب علينا تلك التي لها منصب وزير الثقافة و وزير التربية و وزير حش ومش
52 - مجيدس ـ (عطارد)
2012/06/09
commentaire numero 8 si salim ta vraiment raison et je te rajoute un bonus sa ce passe que chez les arabes la preuve aussi la syrie il veu pas lacher l'affaire tt le monde veu etre president tt le monde veu etre des chefs s'il le fau tu lui donne president et premier ministre il va te dire oui pas de probleme je suis capable de faire tt en meme et il veulent tenirs le monopol ils peuvent meme changer la loi san problemes
53 - kader ـ (algerie )
2012/06/09
ما دام البرلمان غير تمثيلي والإدارة تلاعبت بالأرقام أي حديث عن الحكومة والدستور لغط إعلامي.
54 - أحمد جغمة ـ (طولقة الجزائر)
2012/06/09
c'est sa notre pays le premier ministre il est capable de te dire oui je veu etre president en meme temps tt a la fois
55 - kader ـ (algerie )
2012/06/09
يا الرب
56 -
2012/06/09
كل شىء سيضبط على مقاس السعيد بوتفليقة حاكم الجزائر فمبروك
57 - السعيد ـ (ورقلة)
2012/06/09
c'est un jeu des dames!
vous allez voir que les anciens tetes qui reviennent
58 - mourad d'alger ـ (algerie)
2012/06/09
نريد شبابا كرهنا من الشيوخة الي لسقوا في الكراسا
59 - بهلول
2012/06/09
راهم يديرو في الاحتياطات و يرتبوااا في الامورات

و يتحفوا في التبهديلات

امنية ان يعزل بن بوزيد من منصبه "مدمر المدرسة الجزائرية و المجتمع "
راني خايفة نموت و ما تتحققش امنيتي
60 - manel ـ (algerie)
2012/06/09
ne veulent pas quitter les ratelets , meme s'ils reçoivent parfois des coups au nez ,normal , il ya tant à boire et à manger
61 - azouz ـ (algerie)
2012/06/09
إذا أثبتت عاملة نظافة شطارتها (لم اقل كفاءتها) فممكن جدا أن تكون في الحكومة
62 - ABC
2012/06/09
لماذا تجد الجزائريين يتظاهرون بالعشرات يوميا سواء كان لهم الحق او غير ذلك ç الجواب بسيط .هو ان المسؤولين الجزائريين من اعلى سلطة الى ابسط مواطن لايحترمون الدستور ولا القوانين لان الشعوب على دين ملوكهم والدساتير الجزائرية التي تعدل لالفائدة المواطنين ولكن لفائد في نفس يعقوب . الحل اذا خرج مسؤولين من قبل وبعد صندوق الانتخاب بشافية فذاك بشرى خير للجزائر وانتظروها .البرازيل خلال 10 سنوات خرجت من الفقر واصبحت سادس دولة في العالم مصنعة . وذلك بفضل احترام القوانين والمبادئ
63 - ابو اسامة ـ (عنابة)
2012/06/09
بلاد العجائب و الغرائب
64 -
2012/06/09
نلفت انتباه كاتب الموضوع الى ان المادة 80 من الدستور تنص صراحة على ما يلي:يقدم الوزير الأول مخطط عمله إلى المجلس الشعبي الوطني للموافقة عليه. ويُجري المجلس الشعبي الوطني لهذا الغرض مناقشة عامة
و من منطوق هذه المادة فمن الضرورية اذا كنا في دولة ان يقدم الوزير الاول مخطط عمله للمجلس الشعبي الجديد و الا فهو يعمل خارج الدستور خاصة انه لم يقدم استقالة حكومته عقب تنصيب المجلس الجديد و من ثم تصبح حكومته حكومة تصريف اعمال الى حين تشكيل حكومة جديدة لكن للاسف يبدوا ان صعقة 220V التي قال عنها السي بلخادم قد تحولت الى 220KV و صعقت رأس الحكم في الجزائر اذا انهم و با
65 - الجزائر تسع الجميع ـ (ادرار)
2012/06/09
الدولة ماشية ماشية بهم ولا بهم ..
لكن بلا بهم أحسن.
66 - ahmed ـ (algeria)
2012/06/09
لا أعتقد اطلاقا بأ الحكومة ستتغير ، فقط يريدون ربح الوقت لبقاء نفس الحكومة مع تبادل الوزارات فقط ، لأنهم يبحثون عن عذر لبقاء الحكومة ، مادام بوتفليقة يعرف جيدا ان الشعب لا يحب اطلاقا هذه الحكومة ، او انهم ينتظرون تعديل القانون لعودة الوزراء السابقين الموجودين بالبرلمان ، انظر الى اسيادنا في تركيا ، كيف جعل حزب العدالة و التنمية من تركيا ، كيف كانت و كيف هي الآن ، اما نحن ، فوالله لو بقوا 100 سنة فلن تجد تغيير يذكر ، لا مصانع دشنت ولا مؤسسات و شركات انجزت ، و انما شجعوا الحفلات الغنائية فقط
67 - star algerie ـ (relizane - algerie)
2012/06/09
السلام عليكم بزاف ناس كليهم قلبهم من جيهت سي احمد اويحي انقلهم هو دار تاريخ مع لبلاد هاذي ونتوما اقعدوا تن........... هذا الراجل صح مكانش منوا بزاف وانا هذا نفديه بروحي انشاء الله ايجي يوم اكون هو الرجل الاول في البلاد ربي اطول عمروا ونصروا علئ العديان
68 - foufouman ـ (aldjair lahbiba)
2012/06/09
يا بوتفليقة ...
بالرغم من احترامي و محبتي لك ، الا انني اريد ان اقول لك شيء ن ان احتفاظك بنفس الطاقم الحكومي سيجعل ذلك الاحترام و المحبة في خبر كان ، بالنسبة لي ، و هذا الرأي خاص بي انا فقط ... تكلمت عن الشباب و تكلموا هم عن الشباب و النتيجة ، البرلمان مملوء بالشياب ( 80 بالمائة شياب ) و نعرف اننا سنسمع نفس الكلام في الانتخابات القادمة ... و الحمد لله انني لم انتخب
69 - star algerie ـ (relizane - algerie)
2012/06/09
الجزائر من التحرر الى التحضر يوم 05 جويلية 2012
لا اخوان لا افغان جزائري نجمة وهلال
70 - انصار الوقاية 54 ـ (algerie)
2012/06/09
وااله غير عيب كبير
هدي ماشي بلاد أنا عندي أكثر من شهر و أنا نستنى باه بعينوا
وزير النقل عندي مسابقة حتى يمضي هو باه يبعثولنا الإستدعاءات
71 - أمين ـ (setif)
2012/06/09
و الله اني مجيد في سؤالي يا اخي الصحراوي من تريده؟هل ترى رجل مناسب؟ انتظر الجواب شكرا ! ياوراهم الكل كيف كيف
72 - sarih ـ (wz)
2012/06/09
c'est tres simple à comprendre, nous avons hérité du système républicain français, le président de la république décide et le premier ministre est juste un chef d'orchestre, mais en france le système fonctionne et n'entrave pas le fonctionnement de la machine socio économique, par contre dans le pays de khorotos que nous sommes, le parlement n'est là que pour profiter des avantages liés aux salaires et aux privilèges, villa à club des pins, voiture de luxe blindée+gardes du corp, etc etc
73 -
2012/06/09
يرحم باباك واين راه نوقمبر اللي تكلمت عليه. نعم نوفمبر مهربي المخدرات و التربانديست و الصوص. الله يستر أتية على الجزائر ايام جد عصيبة بسسب سياستك التي فيها كل شيئ سوى الحكمة. و لعنة الله على رؤساء بعض الأحزاب التي لا هم لها سوى بطونها
74 - معتز ـ (قسنطينة)
2012/06/09
بلاد ميكي
75 - عين طاريق ـ (فرنسا واعتز بها)
2012/06/09
بلاد زمان وفقر
76 - عين طاريق ـ (فرنسا واعتز بها)
2012/06/09
C le N°5 qui a raison
77 -
2012/06/09
ما اكثر الحاقدين على الجزائر خصوصا في الداخل وكثير منهم يتجاوزون حدودهم في التدخلات التي ليست من شانهم ولا هم مسؤولون عنها . الا تتركوا رئيس الجمهورية وشانه وصلاحياته على مستوى الرئاسة على الاقل هو المقبول نسبيا لديكم . الامر الان اصبح على اعلى مستوى هرم السلطة فهم العالمون بخبايا الامور التي ندركها والتي لا ندركها . ومن يتنطط على صلاحيات الاخرين بالنقد والتشويش فهو حاقد وليس لديه من الاحسان شئ ولو في عقر داره ومن حوله انقذوا هذا الوطن بالسنتكم واقلامكم لاكن بالتي هي احسن والسلام عليكم .
78 - sami ـ (algeria)
2012/06/09
الى اين يا بلدي
79 - Fatson42 ـ (France)
2012/06/09
pour une algerie prospere.une algerie jeune.une algerie moderne .car il ya deux personnalités capable de gerer cette transition.mr ben flis president et mr ben bitour chef du gouivernement
80 - labbassai ـ (sud sud)
2012/06/09
السلام عليكم
3 قطاعات اذا فسدن فقل على الجزائر السلام
1- قطاع التربية
2- قطاع العدالة
3-قطاع الصحة
باسم الاساتذة و الاولياء نريد تغييير بن بوزيد كفاناتجارب اجيال و اجيا ضاعت و لازالت تضيع اغيثوا هذا القطاع
81 - احب بلدي استاذة ـ (الجزائر)
2012/06/09
C vraiment scandaleux ce qui est arrivé, ce qui arrive & ce qui va arriver aprés 1 mois des éléctions, on n'a meme pas un gouvernement provisoire pour règler les affaires de l'état et le plus honteux c que le mois du Ramadhan est sur les portes et vous imaginez mes frères ce qui nous attendra...... J'espère que ce hic va etre résolu au plus vite meme si on sent qu' il n'y a pas de changement concret
الله يجيب الخير
82 - الاستاذ محمد
2012/06/09
C'est la panique générale !!!
83 - guel ـ (algerie)
2012/06/09
وما حاجتنا للحكومه الامور راهي ماشيه بها او بدونها .لان لا تسيير ولا برامج . الامور تمشي وخلاص كيف ذلك الله اعلم..
84 - مواطن ـ (دزاير)
2012/06/09
je suis les événements de mon pays de loin ou de près .écoutez bien ça un enseignants des nôtres fait ainculquer à ses élèves ce qui suir : quand nous aurons une inspection voilà ce que vous allez faire quand je pose une question : ceux qui savent la réponse lèvent la main droite et ceux qui ne savent pas lèvent la main gauche comme ça moi je saurai vous interroger.0Lors de l'inspection : l'inspêcteur vient de constaté cette belle image : tous les élèves participent tout ont compris ce qui ...
85 - Hichour.t ـ (France)
2012/06/09
الله يهديكم يا اعلامى الجزائر
86 - محمد ـ (hg^:hwv hguldr,)
2012/06/09
ce qui démontre que nôtre instit fait son travail à la lettre .après l'inspection ; l'inspecteur dit à l'instit il parrait que nous sommes parmi les premiers au niveau mondial et je pense que d'après ce que j'ai constaté nous allons exporter nos méthodes aux autres et l'nstit répond c'est tout à fait l'image de notre parlement monsieur . au parlement aussi tout le monde lève la main ceux qui ont compris et ceux qui n'ont rien compris.la constitution aux USA date depuis 1800 en Algérie date de
87 - Hichour.t ـ (France)
2012/06/09
يا خوتي لي راه فاهم اي فهمني معه حكومة مشى مليحة برلمان مشي مليح بوشطة سبيطار الادارة مااشيملاح الرشوة الفساد العهرالحقرةاللفقر او بوتفليقة مليح او خدم او ربي شدنا فيه ?????
88 - robert hocine ـ (france)
2012/06/09
الجواب عند المغني لطفي دوبل كانون في اغنية ابلاد ميكي
89 - ماسينيسا 2 ـ (algeria)
2012/06/09
le gouverenement est entraine de faire une garnde enquente pour cherche l'argent qui va vers l'europe selon si AHMED?,taben lakoum
90 - DERBAL SAMIR ـ (Hadjout)
2012/06/09
هده ثورة في القانون السياسي من اختراعنا و يا ما اخترعنا حتى في الرياضة:خطة الدفاع المتقدم لمدرب كزة اليد السابق :درواز اخترعنا عدة أمور:MADE IN ALGERIA
91 - samy ـ (algeria)
2012/06/09
راهم مازالوا مشبعوش خليوهم اكملوا يستمتعوا انها في الحقيقة استخفاف والتكبر والتجبر على الشعب الضعيف وعقلية البايلك المزروعة في المسؤل الجزائري وبلغة الشارع يقولولكم _ دزوا معـــــــــــاهم مناش طـــــــــــالقــــــــــــــــــــــــين _
92 - kholio ـ (canrobert)
2012/06/09
yaya واش يخصو ياخي قد ما زبطلنا السنتورة رانا عايشين
93 -
2012/06/09
نطلب من رئيس الجمهورية أن يدعوا إلى تشكيل لجنة إعداد الدستور من خارج البرلمان الذي يقتقد للشرعية والاختصاص. وذلك بتعيين اختصاصيون وذوي تجربة وحنكة من فقهاء في القانون، وفقهاء في الشريعة، وسياسيون، وحقوقيون، تحت الإشراف المباشر للرئيس. ثم تعرض الوثيقة على الشغب في وسائل الإعلام قبل التصويت الشعبي عليها.
94 - فتحي المغناوي ـ (مغنية)
2012/06/09
اولا: تصحيح من الوزارات التي ليس لها وزير، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
ثانيا: مرة كان السيد أويحي رئيسا للحكومة، تم تغييره بالسيد بلخادم، ثم تغييره بالسيد أويحي: السؤال إذا كان الأول جيدا لماذا تم تغييره؟ وإذا كان سيئا لماذا تم ارجاعه؟
ثالثا: تم تغيير سابقا رئيس الحوكمة ولم تتغير الحوكمة: يحدث هذا إلا في الجزائر.
رابعا: ما هو تقييم الشعب للوزراء؟
ما تقييم الوزير الأول للوزراء؟
ما تقييم رئيس الجمهورية للوزراء؟
خامسا: كيف تكون الحكومة المقبلة؟ هل للتفائل أم للتشاؤم
95 - الدالحو ـ (الجزائر)
2012/06/09
commentaire num 10 t a raison mr farid allah ya3tik saha
96 - brahim ـ (algerie)
2012/06/09
هرمنا من كل هته ااكاذيب
و من كل التبلعيط
رد بوتفليقة للشعب على حبه\ له هو ترسيخ للرداءة
و زيديا بوزيد
و تستاهل يا شعب
97 - الاغواطي
2012/06/09
بلا تعلــــيق
98 - الحاج موسى ـ (الجزائر)
2012/06/09
"يعيّن رئيس الجمهورية أعضاء الحكومة بعد استشارة الوزير الأول. ينفّذ الوزير الأول برنامج رئيس الجمهورية، وينسق من أجل ذلك عمل الحكومة. يضبط الوزير الأول مخطط عمله لتنفيذه، ويعرضه في مجلس الوزراء".
المادة تجيب على التساؤل وهي مادة دستورية
اما لماذا لم يقل الرئيس بوتفليقة رئيس الوزراء السيد احمد اويحي فلأنه لم ولن يجد شخصا مثاليا متفانيا في العمل مثله .. هذه هي قناعة الرئيس ..
99 - بوخالفة سالم ـ (بوسعادة)
2012/06/09
salut mes amis, vous savez le probleme de l'Algerie ce n'est ni le president ni gouvernement, ni les walis et l'administration local , le prlebleme dans notre pays c'est la jeunesse, le moteur de tout pays, nous les jeunes nous nous voulons pas prendre les responsabilite devant l'histoire nous sommes pas aussi organisè et aussi motivè et intelligent comme les jeunes eux ont su faire emerger en eux une elite pour les guider et donner de l'espoir et l'envi et la fierete d'etre ALGERIEN .Merci a vous tout pour vos commentaire c'est deja des petits pas.
100 - farid ـ (boussaada)
2012/06/09
لست أدري لماذا ترفضون نشر تعليقاتي دائما ؟
على كل حال هذا فراق بيني و بين جريدتكم هذه.
ولست مستعدا لأن أضيع وقتي مع جريدة لا تتعامل مع قرائها بالعدل.
101 - Fethi ـ (Maghnia)
2012/06/09
من الواضح أن الرئيس وقع في ورطة كبيرة ولم يجد المخرج ..والسبب أن طرفا مقربا منه قد قد خطط في الخفاء لاجهاض رغبة الرئيس وابقاء الوضع على حاله ،ه وتحركت أطراف الاخطبوط لتزوير الانتخابات مما أفسد كل الحسابات وأوقع الرئيس في ورطة كبيرة ... والمخرج هو تعيين حكومة تكنوقراطية والضرب صفحا عن المجلس الوطني وتهميشه لفترة معينة ثم حله ..
102 - العاتري ـ (الشرق الجزائري)
2012/06/09
في انتظار الاعلان عن الحكومة الجديدة، اسمح لنفسي باقتراح بعض الاسماء لتولى الوزارات التالية:
- عبدالحق لعميري: وزير اول
- عبد الحفيظ اوراق: وزير التعليم العالي
- عبدالرحمان مبتول: وزير الصناعة والاستثمار
- عمار غول: وزير النقل
- .......... وزير التربية
103 - عزالدين ـ (الجزائر)
2012/06/09
اعلم يا بوتفليقة انه لما اخترناك رئيسا اخترناك لكل الشعب ولما احببناك احببناك لانك لكل الشعب اما وانك قد تحزبت فانت لم تعد رئيسا لكل الجزائريين وحسبنا الله ونعم الوكيل
104 - SAMIR ـ (ALGERIE)
2012/06/09
الشعب يطالب باستحداث الوزارات الآتية"
1- وزارة لتسيير قفة رمضان
2-وزارة لتنظيم عمليات سحب الرخص
3- وزارة لصيانة الدودانات
4-وزارة لمراقبة أسعار البطاطا
5-وزارة لاستقبال الفنانين العرب
6- وزارة لضبط القوائم الانتخابية
7- وزارة لمراقبة أجهزة السكانير في المستشفيات
8- وزارة لحفظ الأمن داخل الملاعب
8- وزارة لتشجيع المواطنين على مشاهدة قناة اليتيمة
9- وزارة لتنظيم زيارات المسؤولين للولايات
10- وزارة منتدبة لمساعدة لمواطنين على استخراج شهادات الميلاد
11- وزارة منتدبة لتوفير السيولة المالية
105 - aliaid ـ (algerie)
2012/06/09
كما يقول المثل قديم ومسيرج المطلوب تغيير ليس الوزير الأول فقط بل كل طاقم الوزاري
106 - amor2710 ـ (الجزائر)
2012/09/04

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(34 مشاركة) شارك برأيك

2014-08-29

● هل حققت المقاومة الفلسطينية أهدافها من الحرب ضد إسرائيل؟

خاضت المقاومة الفلسطينية حربا ضد إسرائيل استمرت 51 يوما، استشهد فيها أكثر من ألفي فلسطيني أغلبهم مدنيون وجرح فيها أكثر من 11 ألفا وقتل فها...

شارك

آخر المشاركات

الجيش النظامي ( بني صهيون) اذا لم ينتصر فهو منهزم و المقاومة (أسود القسام وسرايا القدس و و و ) ان لم ينهزموا فهم منتصرين نصرهم الله اليوم و غدا ان شاء الله

بواسطة: jeronimo 2014/08/31 - 09:37
استفتاءات
مصر وسيط محايد في المفاوضات أم طرف حليف للمقاومة أو معاد لها؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة