الوطني محليات
قراءات (10068)  تعليقات (58)

محطة توليد جديدة للقضاء على العجز

بسكرة أكثر استهلاكا للكهرباء من موريتانيا

حكيم عماري

كشف مدير سونالغاز ببسكرة عن مشروع انجاز محطة توليد الكهرباء تمت الموافقة عليها من السلطات المركزية سيشرع في انجازها قبل نهاية السنة الجارية عقب الانتهاء من الإجراءات الإدارية المعمول بها.

وقال عبد الحميد لوزي في ندوة صحفية عقدها الخميس بمقر المديرية أن هذا المشروع سيقضي على مشكل نقص الكهرباء والانقطاع المتكرر في غضون ثلاث سنوات قادمة ولن تشهد الولاية أي مشكل طوال 20 سنة قادمة بعد تشغيل المحطة بالموازاة مع ذلك تواصل المؤسسة انجاز المحولات لاستدراك النقص المسجل الناجم عن عدم مسايرة التطور العمراني واتساع رقعة المدينة التي كانت سابقا تنعت بالريفية.في هذا السياق كشف المتحدث عن غلاف مالي قدره 63 مليار سنتيما رصد إلى يومنا هذا لانجاز عمليات برمجت منذ مطلع السنة الجارية منها تركيب 31 محولا من أصل 71 وتقوية الاستطاعة بإتمام 30 عملية من مجموع 106 ومد خطوط جديدة على مسافة 80 كم طولي.كما كشف المدير عن ارتفاع كمية الاستهلاك في جوان الفائت إلى 184 جيغاواتور مقابل 130 في جوان 2001 وصرح أن بسكرة وحدها تستهلك الكهرباء أكثر من دولة موريتانيا برمتها.وفيما أكد المتحدث استعداد مؤسسته لتعويض المتضررين بسبب انقطاع الكهرباء وتذبذبها شريطة تقديم ملف كامل يحوي وثيقة ملكية المتضرر للعداد الكهربائي أفاد أن بعض العمليات يعترضها مواطنون ومسؤولي مؤسسات على غرار مدير مدرسة عارض انجاز محول قرب المدرسة ومعارضة أخرى من طرف الشؤون الدينية وثالثة من طرف مواطن ما أخر انجاز المحولات إلى جانب معارضة مواطن من لمسيلة مرور الشبكة على أرضه ما اضطر المؤسسة إلى اتخاذ حل استعجالي انطلاقا من عين جاسر بولاية باتنة.وأوضح المدير أن تركيب محول واحد يحتاج إلى 12 متر مربع من الأرض في كل موقع "وقد أنجزنا واحدا في باب الضرب بترخيص من البلدية لكن احد المواطنين قاضانا وطالب بتعويض قدره 300 مليون سنتيما".إلى ذلك اعترف المدير بمحدودية إمكانات المقاولات بسبب ضخامة وكثرة المشاريع المطروحة للانجاز إلى جانب تعقد الإجراءات التي يمليها قانون الصفقات العمومية عكس المعمول به سابقا في المؤسسة. في الأخير قال عبد الحميد لوزي " ليست كل الاحتجاجات سببها الكهرباء لكن تزامن انقطاعها وقضايا أخرى يجعل سونالغاز شماعة تعلق عليها جميع الانشغالات الأخرى حتى ولو انقطعت الكهرباء لفترة قصيرة جدا لسبب أو لأخر."

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (58)


جزائرية: شركة سونلغاز اكثر سوءا في التسيير من شركات اثيوبيا
1 - CAMI ـ (100%ALGERIENNE)
2012/07/19
هذا الأمر محير
إذا كانت بسكرة لوحدها تستهلك أكثر من موريتانيا فهل يعني هذا أن 48 ولاية مجتمعة تستهلك اكثر من قارة إفريقيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 -
2012/07/19
الجزائر VS الكويت :

مساحةالجزائر : 2,381،741 كم2
مساحةالكويت : 17.820 كم2 ( بسكرة مساحتها 21671 كم2 )
الجزائر اكبر من الكويت بـ اكثر من 130 ضعف

عدد سكان الجزائر : 37 مليون
عدد سكان الكويت : 3.5 مليون
الجزائر اكثر سكانا من الكويت بـ كثر من 10 اضعاف

الاحتياطي المالي للجزائر : 200 مليار دولار
الاحتياطي المالي للكويت : 28 مليار دولار

اكبر استهلاك للكهرباء للجزائر : 9233 ميغا واط
اكبر استهلاك للكهرباء للكويت : 11.610 ميغا واط

اين الخلل ؟؟؟
3 - حاير ف الدزاير ـ (و ماذا عن الكويت )
2012/07/19
مسؤول أمريكي : ولاية كاليفورنيا أكثر إستهلاكا للكهرباء من الدول العربية كافة

لاتنسى بأن موريطانيا أحسن من الجزائر في صبيب النت وأشياء

أخرى لاداعي لذكرها ، وذاك كي لانحط من المورال الجزائري
4 - عمر ولد يالي ـ (نواقشط)
2012/07/19
كذاااااب...أقولها والأدلة عند إذاعة بسكرة والتاريح بداية جويلية من العام الفارط.
فتش في محظتك لعلك تجد ورقتي التي التي منحتك إياها ونحن على المباشر.
عد إلى كل ما قلته خلال ساعة ونصف من الزمن وستكتشف أنك لم تقل إلا كذبا.
وها هي أحداث بسكرة وضواحيها وحال الكهرباء فيها تؤكد حقيقة إتهامك
5 -
2012/07/19
نشكر صاحب التعليق رقم 1 وكل من تكلم فعلا اسوأمن اثيوبيا ايعقل التماطل في ايجاد الاغطاب انتظار خروج المواطن للشارع و الفوصى و الكذب عاى المواطنين المواطنين يوميا امام ابوبكم و لاحلول بسكرة اكثر من بريطانيا التي احتفلت ب40سنة دون انقطاع الكهرباء او المانيا لماذا تقارن بموريطانيا
6 - فريدة لوطاية ـ (loutaya biskra)
2012/07/19
اليس لدينا الحق في استهلا ك الكهرباء? سنستهلك ونزيد
7 - هشام ـ (الجزائر)
2012/07/19
السلام عليكم .صحا ا لنوم هذا وين عرفتو بلى بسكرة تستهلك الكهرباء بكثرة ورحمة على الوالدين بركونا من الخرطى منذ السبعينات والحال كما هو منذ كان سيدنا رضان يحل فى الصيف ...نفس الاسطوانة نفس اللحن ...سوف نجد د المعداة سوف نفعل كذا ...الخ رنا موالفين برحمة ربى هو الرزاق. ورمضان كريم لجميع المسلمين سلام
8 - سمير ـ (سيدي خالد )
2012/07/19
ياودي انشاله يستهلكو قد اوربا قاع واش دخلكم ماهو يسلك في الفاتورة فيقو لارواكم يا سراق.....................سنلغاز..اضعف شركة في العالم
9 - yassine ـ (الله اعلم)
2012/07/19
عندما تربح فلا يجب ان تتفاخر و هل تعطوننا الكهرباء بالمجان
10 -
2012/07/19
يعطو الكهرباء لتونس بنصف السعر و يقطعوها علينا ويقولو نقصو من الإستهلاك
11 - سفيان ـ (الجزائر)
2012/07/19
la consommation est nulle. des milliers de coupures par an...............
12 - azza82 ـ (biskra)
2012/07/19
بسكرة أكثر استهلاكا للكهرباء من موريتانيا والمجلس الشعبي الوطني يستهلك ميزانية موريطانيا و جيبوتي و إثيوبيا مجتمعة
13 - منصف ـ (algerie)
2012/07/19
نعم الناس ما تحمدش الله والله كاين في بيت واحد 3او4 مكيفات و ثلاجات حمدو الله و صبرو كما قال والي ادرار الدوله ساهره على المواطن لكل احتياجاته
14 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2012/07/19
والله ماكنت سأكتب تعليق ولكني فقط أقول لمدير ومسييري سونلغاز ببسكرة أنتم تعرفون المنطقة وخصوصيتها الحرارة نهارا كما هي في الليل لماذا نخسر على مولدات طاقة ونحن نعلم أن هناك زيادة في الطلب كل سنة لماذا لايكون هناك حل جذري لهذه المسألة التي منذ وعيت على هذه الدنيا نفس المشكل كل سنة لماذا لانخسر على الطاقة المستدامة كالطاقة الشمسية ربي يستر وخلاص
15 - بسكرية ـ (بسكرة)
2012/07/19
اذا كنا نريد القظاء علي مشكلة الكهرباء في الجزائر ما علي الدولة الا ان تكون شجاعة وتخوصصها مثل جيزي و نجمة او تطرد كل الاطارات والمدراء وخاصة المدير العام ونستورد كل المسيرين من الخارج لان هذوا اللي نسموهم ايطارات وهما يزورون الفواتير للمؤسسات انتاع الدولة بالملايير وبعدها يقتسمون الغنيمة كارباح ياكلون اموال شعبهم سحتا لو كان في دولة تحترم روحها والله تعدمهم جميعا بعدها ستستقيم كل المؤسسات الاخري
16 - abbes ـ (algerie)
2012/07/20
les pile photovoltaiiques et c'est finis .. le soleil de biskra vaut toute lesenergie du monde .. et c'est propre
17 - mayarski ـ (tito)
2012/07/20
saharamdankoum .. ou nass biskra.. el mithyafoune
18 - mayarski ـ (tito)
2012/07/20
berdouna bel doubara fi ramdane..
j'adore biskra.. surtout au printemps
19 - mayarski ـ (tito)
2012/07/20
صح رمضانكم الله يتقبل منا ومنكم. دائما و ابدا لغة الكرطون من طرف المسؤولين هل من الضروري ان يموت ابرياء في الجنوب او ان يخرج المواطنون الى الشارع ؟ حتى نعرف حجم الكارثة ام هو ذر للرماد في العيون وامتصاص للغضب .حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا ..........
20 - زوالي ـ (الجزائر)
2012/07/20
انقطاعات الكهرباء - جفاف الحنفيات - اتصالات تخلفية - تلاعبات بالعقار - غلاء المعيشة - عدالة منقوصة ......................... الخ
وين راكي رايحة يا الجزائر العزيزة مع هاذ المسؤولين ؟ شكون يرفدك و يرجعلك قيمتك ؟

و الحمد لله على كل حال.
21 - ستيلوفيتش ـ (الجزائر)
2012/07/20
حسنا الله و نعم الوكيل هل يجب ان يهلك ابرياء في الجنوب حتى يسمع بنا المسؤولين ام يريدون اصواتنا في الا نتخابات فقط.......1216
22 - زوالي ـ (الجزائر)
2012/07/20
يعجبوني الجزائريين كي يعلقوا ويبينوا للمسؤولين بلي رانا فايقين بيكم مكان لاه تحولو تبربورنا , بسكرة تستهلك اكثر من موريطانيا , ميزانية الاحتفالات الاخيرة والمفرقعات اكبر 5 مرات من ميزانية موريطانيا السنوية + ميزانية نيجر ومزمبيق , الدراهم عطيهم للشنوي واليسا والبسكري قوله راه تستهلك اكثر من موريطانيا , واش هذا التخمام ؟؟؟
23 - عمر ـ (الجزائر مسكينة )
2012/07/20
دراهم المحطات الجديدة فرقعهم طاب جنانو وتفرج عليهم هو وزوجات المسؤولين كاراكالا 40 مليار = 5 محطات لبسكرة وضواحيها شوية شطيح ورديح ولبسة خيطها في عام 1800 مازال يخدم بيها في الجزائر وكل عام يحفن الملاير . اليسا مليار = 100000 قفة للمعوزين في رمضان . الشنوي والمفرقعات 100 مليار او اكثر = ميزانية ولاية لمدة سنة وزيد الكوري والياباني اللي يجي للجزائر وياخذ الملايير . الجزائر فاقولها بلي سايبة واللي يجي يحفن . بصح اذا جزائري في الصحراء كبسكرة يقتله السخانة يحتج يجبوله القرمة والهراوة حتى للصباح
24 - رحتي خسارة ـ (الجزائر )
2012/07/20
في اي حال من الاحوال المسؤول لن تمس شعرة من راسه اذا احتج الشعب يرسل له الشعب في شكل امن بالعصا والهراوة وهو يتفرج وربما من فرنسا او امريكا ولسانه حاله يقول " النمل كلا النمل واللي بقى همل " الشعب مسكين يخلص والمسؤولين في نعيم اللهم في شهرك الفضيل نقول للمسؤولين المبذرين السراق الفاسدين " حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم "
25 - هرمنا ـ (بلاد التبذير )
2012/07/20
سبحان الله ....نشهد بان سكان بسكرة الكرام كلما ارتفعت درجة الحرارة تنقطع الكهرباء وخاصة منها الاحياء القديمة ...فسونالغاز تعمل سياسة البريكولاج وربي معاكم و صح رمضانكم
26 - حدادي بومرداس ـ (boumerdes)
2012/07/20
السلام عليكم
اله يحسن عونكم يا ناس بسكرة راني جيت وشفت ولا من قالي بلاك كون ترمي بيضة نية في السما تهبط طايبة رانا معاكم وديمة معاكم تحية من ناس سيدي عمران /جامعة
27 - abou hachem ـ (algérie)
2012/07/20
Et l'Algérien pense qu'il est toujours mieux que les autres (le plus beau le plus intelligent le plus fort le plus ...)
Et pendant que les pays africains avancent l'Algérie régresse dans tout les domaines.`
L'argent ne fait pas le moine
28 - Samy
2012/07/20
مايحس بالجمرة غير ليحرقاتو..
كيتشوف بباك ويماك يموت قدامك من السخانة 52° فالظل هذاك الوقت حل فمك..
وكيتشوف أولادك يبكوا من الحب نتاع العرق أرواح دويهم انت..
ورواح صوم عندنا ولكنت راجل كمل النهار بلا ماتسب الدولة والمسؤولين وسونالغاز...ويمات يماهم..
العام الماضي حرقولكم سونالغاز في اولاد جلال ،وهذاالعام يحرقوكم انتم..إلى كملتوا بهذي العقلية..
ويلا راكم تحوسوا على الفوضى ..قولونا...
لأن هذه التصريحات إستفزازية...لا محل لها من الإعراب
بدل البحث على حلول جذرية و مجدية..
29 - MED ـ (SIDI KHALED)
2012/07/20
و أكثر إنتاجا للتمور في العالم
30 - Nabil ـ (Biskra)
2012/07/20
حتى بسكرة راهي الاولى عالميا في انتاج التمور يا هذا .اذا من حقها ان تستهلك الكهرباء بقدر ما تشاء .كما يقول المثل ...قد لحافك مد رجليك...واحنا رجلينا طوال يا اخي.
31 - حسين احمد ـ (بسكرة -الجزائر)
2012/07/20
يقول المثل .قد لحافك مد رجليك .واحنا رجلينا طوال لاننا االنوعية الاولى عالميا في انتاج التمور.واحنا اللي محمرين الوجوه في الداخل و الخارج .بعد البترول .واعلاه الحاسي مايشكوش من الكهرباء؟......
32 - حسين احمد ـ (بسكرة -الجزائر)
2012/07/20
hada mktobna ya nase sa7ra 3andna rabi .....
33 - rida ـ (biskra )
2012/07/20
بالسم الله..
صرت اصاب بالغثيان عندما استمع لاحدهم يتكلم مسؤولونا المبجلون يتتكلمون وكأنهم اتو من كوكب آخر لا علاقة لهم بالشعب يحاولون تغطية الشمس بالغربال يتكلم هذا......بكل....عن اانقطاع الكهرباء في بسكرة وكأنه شيء هين يمكننا التغاضي و السكوت عنه ربما هو قدر الهي ويقارن بسكرة بموريطانيا بسكرة التي تعد من اكبر الولايات الفلاحية ولمنتجة للخضر و الفواكه في الجزائر
يقول هذا الاخير انه خلال ثلاث سنوات سيقضي على انقطاع الكهرباء لست اعلم ان كان هو مقتنع بما يقول ان لم تستح فافعل.....................
34 - فيقوا ـ (سيدي عقبة)
2012/07/20
والله شيء مضحك قبل ثلاثة سنوات كان هناك اتفاق بين الجزائر والمانيا
لتصدير الكهرباء من الصحراء الجزائريه نحو اوربا يعني هذا ان الجزائر قادرة على انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقةالشمسية وبهذا تغطي
احتيجاتها لكنهم لا يريدون الك حتى يبقى المجال مفتوحا امامهم للسرقة والاختلاس
35 - Almouhtar ـ (Germany)
2012/07/20
Country Comparison > Electricity - consumption > TOP 10

Rank Country Electricity - consumption (billion kWh)
1 United States 3,873
2 China 3,438
3 Japan 858.5
4 Russia 857.6
5 568 India
6 Germany 547.3
7 Canada 536.1
8 France 447.2
9 404.3 Brazil
10 Korea, South 402
36 - حبية
2012/07/20
لماذا المقارنة بدولة متخلفة يا شروق وموريطانيا تعداد سكانها اقل ويقال ان الجزائر تصدر الكهرباء كفاكم تحريضا ام تريدونها لكم في المدن لن نقبل سنتقاسم ثروات البلاد والا سنحول حياة المسؤولين الى جحيم
37 - سام ـ (تيزي )
2012/07/20
لو كنتم ايها المسؤلين في طريق النزاهة و مسايرة التقدم الذي يسلكه اذكياء و رجال الدول المتقدمة ..لما قارنتم مؤسساتكم و وزاراتكم بي الدول الضعيفة والفقيرة مثل موريطانيا و اثيوبيا و الصومال مي الله غالب راكم لو مام نيفو في شتى المجالات نوكل عليكم ربي برسكو حرمتونا من ابسط ضروريات الحياة
38 - radhwane setif ـ (algerie)
2012/07/20
مزال غير اتنكتو علينا كاش حل يالحابسين
39 - nouri ـ (alger)
2012/07/20
انا نقوللكم حاجة لراكم تهدروا ارواحوا و عيشوا في بسكرة نهار و نباعد اهدروا يا سونالغاز ديجا هادي الهدرا اوكول في الباطل بخاسك رانا بسواردنا والسخانة هادي لرانا عايشين فيها راكم علابالكم بيها سفوديغ نستهلكوا و نزيدوا قد موريتانيا ولا قد الماريكان ودز معاهم
40 - ج ب ـ (بسكرة المحقورة)
2012/07/20
سوء التسير وسياسة البركولاج متسلكش
كي سنطراك كي سوناالغاز
يتعلمو لحجمة في رؤوس اليتاما
يحكي على موريتانيا
علاش متحكيش على لعيون هل فيها انقطاع الكهرباء
الفضائح
41 - mostefa ـ (0ran)
2012/07/20
و مدينة باريس اكثر استهلاكا من الجزائر كلها ماتغطو الشمس بالغربان لازم احنا نموتو وخلاص
42 - ahmed ـ (alger)
2012/07/20
اقطعوهى عليهم عقوبة الردع
43 - ishak mehdani ـ (alg)
2012/07/20
لايجب ان نتكلم عن الاخرين في كل مشكلة نقع فيها فهم بالطبع دوما احسن منا
44 - ABDELHAMID ـ (DJAMAA)
2012/07/20

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(45 مشاركة) شارك برأيك

2014-08-29

● هل حققت المقاومة الفلسطينية أهدافها من الحرب ضد إسرائيل؟

خاضت المقاومة الفلسطينية حربا ضد إسرائيل استمرت 51 يوما، استشهد فيها أكثر من ألفي فلسطيني أغلبهم مدنيون وجرح فيها أكثر من 11 ألفا وقتل فها...

شارك

آخر المشاركات

ابطال المقاومة الفلسطنية لم يحقيقو اهدافهم بل دافعو عنها والحقتهم حتى فى اقتصادهم

بواسطة: mhamed terfas 2014/09/01 - 23:47