الوطني محليات
قراءات (15568)  تعليقات (107)

الأم تهدد بالانتحار أو الهروب في حالة عدم النظر في قضيتها

عائلة من 10 أفراد تسكن شاحنة منذ 5 سنوات

راضية.م
مأساة عائلة تسكن شاحنة
مأساة عائلة تسكن شاحنة
صورة:(علاء بويموت)

الأبناء لم يتجاوزا مستوى السنة الأولى ابتدائي بسبب ظروفهم المأساوية

أكياس بلاستيكية وبرميل حديدي لقضاء الحاجة بدل المرحاض

بنبرات الحزن والأسى، ودموع تكاد تخنق نبرات صوتها، استقبلتنا السيدة سهيلة وهي أم لـ8 أطفال، شاءت الأقدار أن تشرد الحياة عائلتها، بعدما صفدت الابواب في وجهها، لتجد نفسها مجبرة على اتخاذ عربة "فورغون" من نوع "ماستر" مأوى لعائلتها وزوجها الذي يعاني من بطالة خانقة، مما زاد من تأزم وضعية العائلة التي تعاني من أمراض صحية متعددة، واضطرابات نفسية تكاد تعقد حياتهم، بعدما اضطرت الظروف أبناءها إلى ترك مقاعد الدراسة في سن مبكرة لا تتعدى السنة الأولى فقط.

كانت عقارب الساعة تشير الى الحادية عشر والنصف من صبيحة امس، عندما شددنا الرحال نحو مدينة الورود البليدة، بصعوبة كبيرة تمكنا من العثور على منزل عائلة بركان، القاطنة بمدخل الولاية وبالتحديد بخزرونة، وبإلحاح الزوجة علينا لكي نرفع آهاتها، انتظرناها مدة من الزمن لتلتحق بنا حتى توصلنا الى بيتها، وأي بيت ذاك الذي قضت به 5 سنوات كاملة، عانت فيه مختلف اشكال الشقاء والحرمان، فلا دورات مياه، ولا كهرباء ولا حتى مياه تعيد احياء عائلة جفت قلوبها، وتآكلت اجسادها من شدة المعاناة. السيدة سهيلة ذات 48 سنة، تروي ماساتها والدموع تنهمر دون توقف، بعدما سدت في وجه عائلتها كل ابواب المسؤولين، الذين طرقتهم الواحد تلو الآخر، لكن دون جدوى، في الوقت الذي اكدت ان الوضعية تلك اثرت على نفسيتها، حيث تتابع لدى طبيب نفسي رفقة 4 من أبنائها، في حين تشير الى تدهور حالتها الصحية، والدليل جسمها الذي يزيد في النحافة من يوم لآخر، نتيجة تعرضها لميكروب، حسبما اكدته التحاليل الطبية. دخلنا العربة الفورغون" المتواجد بحظيرة للشاحنات بخزرونة، لحمل آهات العائلة، فلم نجد يومها سوى الأم وابنها "مخلوف"، في حين كانت البقية ما بين التشتت لدى الأهل والأحباب، أما الصغرى دلال فالوحيدة التي ساعفها الحظ في مزاولة دراستها، حيث توسلت إلينا الأم ان نحمل صورا لها داخل العربة، كونها لم تعد تخشى الفضيحة او نظرة المجتمع الدونية إليها، تنظر الى آلة التصوير بنظرة قوية تحسب انها كاميرا تنقل صوتها وصورتها، وتحكي قصتها عن ظهر قلب، وكأنها كانت تحضر نفسها لزيارة صحفية منذ زمن بعيد، جسمها النحيف لم يكن عائقا امام تحركها يمينا ويسارا داخل وخارج العربة، حتى تظهر صور معاناة عائلتها، تتوقف قليلا ثم تنطلق في سرد قصتها المأساوية، فتقول سهيلة إنها ومنذ زواجها لم تعرف طعم الراحة والسعادة بسبب افتقادها لمسكن عائلي، حيث اضطرت وزوجها لاستئجار شقة تلو الاخرى، كلما انتهت مدة العقد بين الطرفين، آخرها تلك التي طردت منها شر طردة، بعدما اضطرت العائلة المستأجرة لرمي اغراضها إلى الشارع، فلم تجد العائلة وقتها سوى اللجوء الى فندق المدينة، حيث قبعوا باحدى غرفه ما يزيد عن عام ونصف، ليضطر صاحبه هو الآخر الى طردهم مجددا إلى الشارع، وهو الخبر الذي بلغ مسامع بعض الخيرين من ابناء المنطقة، الذي قرر منح عربته للعائلة كماوى مؤقت لها إلى حين ايجاد سكن لائق يحويها، وذلك منذ 5 سنوات ، غير أن اوضاع العائلة لا تزال على حالها منذ تلك الفترة الى يومنا، دون ادنى تدخل من أي جهة مسؤولة، بالرغم من الاضطرابات الطبيعية التي مرت بها المنطقة، والشكاوى والمراسلات المرفوعة.

صدمتنا تعدت كل التصورات عندما سألنا السيدة سهيلة عن مكان قضاء الحاجة، فأشارت باصبعها الى برميل حديدي بالقرب من العربة، مملوء بالفضلات، حيث يعمد الزوج حسبما اكدته الى انتظار مدة ملئه بالفضلات اليومية والبيولوجية لحرقه في مكان بعيد، اما عن الكهرباء والماء، فتقول الأم ان احد المحسنين يمنحهما لهم لفترة زمنية تنطلق من السابعة والنصف ليلا الى غاية السابعة والنصف صباحا من اليوم الموالي حتى يتمكنوا من استغلالها في أشغال يومية، في حين تضطر الأم إلى غسل الملابس في ساحة الحظيرة، ونشرها في اسلاك موصولة ما بين شاحنة واخرى، حتى تجف، سيما وأن العائلة لطالما اشتكت من القطرات التي تتشكل نتيجة الرطوبة، جراء انعدام دخول أشعة الشمس الى العربة، التي أضحت تشكل خطرا كبيرا على صحة العائلة. السيدة سهيلة وبعد يأسها من الوضعية، قالت لنا وبنبرة حادة في آخر لقائنا: "راني رايحة نهمل ولا أنتحر، ولا غير يضربني كاميون ونتهنا من الحالة لي راني عايشتها".

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (107)


الحان وشباب 4 ملايير سنتيم ...نعم يا سيدي القاضي ..الله يعاونكم يا عئلتي الكريمة
1 - فاعل خير ـ (tlemcen sabra)
2012/11/08
أرفع رأسك يا....ما !!!!!!!!!!
2 - guel ـ (algerie)
2012/11/08
و الله لو قتلت ألف مرة و أنا أعلم أن هذه التضحية سوف ينال الشعب الجزائري ثمارها لضحيت و لا كننا نعلم أن مهر الشعب الجزائري غالي و قد دفع الملايين عبر العصور ضد الظالمين و لم تكن التضحيات على مستوى الغنائم من حرية و كرامة وعدل
3 - زورق ـ (الجزائر)
2012/11/08
جزائر العزة و الكرامة ؟؟؟
4 - ؟ ـ (تيميمون؟؟؟)
2012/11/08
من خلال تجربتي في ملف السكن أصبحت لا أصدق مثل هذه الحالات
اعطيكم حالة كتبت عنها الجرائد مطلقة تسكن المقبرة ببن سرور ولاية المسيلة اللجنة تحقق الجرائد تكتب المعنية تحصل على سكن يوم تسديد المستحقات تاتي المرأة مع طليقها للدفع بعد مدة المرأة تسكن مع طليقها في السكن المعني طلقها على الورق لكنه مازال يعيش معها وهو اليوم يعرض المسكن للبيع لأنه لديه سكن آخر
ومثل هذه الحالات كثير ناس لهم مبدأ الغاية تبرر الوسيلة
هذا الذي يسكن الشاحنة كما يدعي أليس بإمكانه بناء سكن قصديري او سكن من الطوب والجريد
5 - عبدو ـ (biskra)
2012/11/08
وعلاش يا شروق حتى تلح عليك لوكان جيت تعرفي حق طحتوهم هوما لولين راكي مغلفا بتكرمات زعما انشري اتقول حرية تعبير غلاف حوت لكبير
6 - la mama de younsek ـ (france)
2012/11/08
يارب ادعوووووووووووووووووووووك باسمائك الحسنى

هذوا مسؤولين الله يجبلهم رفدى علينا

اقولوا امييييييييييييييييييييييييييييين

انشري يا شروق بالله عليكم
7 - ماسة ـ (بومرداس (غير هنا))
2012/11/08
الأخت الصّحافية كان زمان حين ا يكتب تقرير في جريدة يوميّة عن تقصير ما تسرع السّلطات المحلية لإصلاح ذاك التّقصير , أمّا الآن كتبتم تقارير أم تركتموها فلا أحد يحرّك ساكنا.لماذا؟
1) لأنّ السّلطات علمت علم اليقين أن المسؤولين على مستوى أعلى مثلهم في التّقصير ,ولا يخشون أحدا يحاسبهم.
2)السّلطات العليا لا يهمّها هذه المرأة أو غيرها , المسؤولون الذين لا يهمّهم الشّعب بكامله كيف تهمّهم إمرأة سكنت في سيّارة أو في برميل وأمثالها كثيرات.
المال العام لا يصلها أبدا , وأقترح المساعدة الشعبية لمثل هذه.
8 - زليخة ـ (الجزائرية وفقط)
2012/11/08
ربي معاك
9 -
2012/11/08
مازال واقفين.........
10 - احمد على ـ (الله غالب)
2012/11/08
نعتذر لهذه العائلة الكريمة لأن ما بقي من الدولارات ذهب مؤخرا لألحان و شباب بعدما سبقهم قبل ذلك FMI إليسا نانسي ......

لهذا نعتذر مرة أخرى عندما ننتهي من كل هذه الإستثمارات المهمة في هذه المجالات و الزردات.

سوف ندرس قضيتكم و إلى أن يصل ذلك اليوم أتمنى أن تصبروا و تصبروا و تصبروا حتى؟؟؟ الله أعلم متى نلتفت إليكم و لكن بالتأكيد سنلتفت إنتظرونا.فقط لا تيأسوا.

في الأخير كان الله في عونكم.
11 - مــــــــنــــــى ـ (الجزائر)
2012/11/08
ما ضاع مسكن من جزائري الا و وراءه مسؤول , الجزائري والله يستحق سكنا مهما كانت الاحوال , عيب علينا العالم كله يضحك علينا , اوووووووووووف , صرت اخجل ان ارى مثل هذه المشاهد التي هي قطرة من بحر مليئ بالمشاكل كاسماك القرش
12 - عباد
2012/11/08
وين راه طاب جنانو قالك العزة والكرامة ....والله في وقته كل انواع الفساد كثرت من الرشوة البيروقراطية الفاحشةوووووووووووووو....انشر
13 - lamdigoti ـ (zanga zanga)
2012/11/08
وكأن البلد ليس فيه رجال لماذا تذولون الشعب? متى تصحى
ضمائركم?لمن توزع السكنات التي تبنى بأموال الشعب?
ماذا تقولون عندما تسألون في تلك الدار?أأنتم جزائريون حقاً ?
أيها المسؤولون .أأنتم مسلمون ?
14 - Mourad ـ (alger)
2012/11/08
انتخبوا لان هذا حقكم وحق هذه العائلة في منزل او ان الامر لايعنيكم لانه لا يصب في مصلحتكم
15 -
2012/11/08
قصه لا معنى لها ولا قوه تحملها فى طياتها , ام ل8 اطفال وتسكن فى سياره نفعيه و زوج بطال كل هده الماسات المدكوره و تجد الوقت للتلدد و زياده الاولاد و يطلب من الدوله التكفل بهده التفاهات وليكن فى علم صاحب المقال ان مرسوم توزيع السكن لسنه 2008 يحدد عدد المكفول بهم 4 و هو عباره عن عمليه حسابيه وليس له علاقه بالوضع الاجتماعى لطالب السكن على الاقل فى الدائره التى اعمل بها و الواقعه فى جنوب الوطن .
16 - youyou ـ (bled dz...)
2012/11/08
وطني وطني فيه سكني ............!!!!!
17 - ك/ب/ز ـ (algerie)
2012/11/08
ربي يفرج على كل مغبون ,,,,آمين

أطياف إخوتي تمر بخاطري فيفيض قلبي والعيون شجونا ...

ويعيش فؤادي بالحنين إليهم فأظل أذكرهم ساعة وسنينا ...
18 - roseDZ
2012/11/08
انا اتساءل في بعض الا حيان كيف لزوج وزوجة يعيشان في فقر مدقع......لاسقف لاعمل ولا ادنى وسائل الحياة الكريمة....وينجبون ثمانية اولاد.....وهؤلاء سيعيشون البؤس والحرمان لماذا......انا متاكدة لو نضموا النسل لربما تحسن وضعهم.....فهؤلاء الاولاد سيكونون ضحية الانحراف....والجريمة.....والسرقة ...والتسول.....يعني بغض النضر عن مسؤلية الدولة في منحهم حياة كريمة....فالاباء لهم حصة اكبرمن المسؤولية....فاءذا انجبت ستة او اكثر يجب ان تضع في الحسبان ....ماذا ستقدم لهم.....
19 - mima ـ (hassi)
2012/11/08
1,2,3 viva lagerie
20 - abdelkader ـ (alge)
2012/11/08
هه السوريين سكنتوهم وعاونتوهم والالاف من الجزائريين مشردين وعشرات الالاف ساكنين في القصدير والاجانب ياكلوا فيها بالمساك, ويجي وزير المجاهدين يقول ان الثورة الجزائرية حققت مبتغاها واويحي يقول رانا ملاح, يا ناس لي يقدر يعاون العائلة ربي يرزقه الجنة والمسؤولين الموت راه يستناهم
21 -
2012/11/08
شكواك ربي اللهم ارزقهم بيت يحميهم من القر والحر بكيت من شدة الالم ولا اجد ما اقوله سوى اللهم فرج همهم ووسع مسكنهم امين
22 - غول ـ (الجلفة)
2012/11/08
سلام بلد العزةوالكرام لمن لاصحاب الشكاره علي باب واصحابه اما الشعب فيعتبروه عبيد وهو من ىنمي ثروتم لانه يستهلك كل ما يبيعون له نعم نحن من يصنع الغني فادا اردنا يكون العكس.شعب اراد الحياة
23 - FREEMANdz ـ (ALGERIE)
2012/11/08
السلام عليكم
إنها وضعية مؤلمة حقا فلا يعقل أن تعاني هذه المرأة وأبناؤها آلام التشرد والمرض كل هذه السنين. وإذا كانت السلطات المعنية تحمل جزء من المسؤولية في إيواء هذه العائلة فإن الأب يتحمل الجزء الأكبر فعليه أن يسعى بكل الطرق ليجد عملا مهما كان ليضمن مسكنا لائقا لزوجته وأبنائه. يا خويا دبر راسك والقى خدمة هاجر إلى مدينة أخرى وحدك أو مع عائلتك وما تبقاش تستنى أن تمطر السماء ذهبا. قد يساعدك بعض المحسنين مرة مرتين لكن لا يمكن أن يتكفل بك الناس مع أسرتك مدى الحياة. العمل عبادة.
24 - عزالدين ـ (فرنسا)
2012/11/08
في الجزائر هناك من يملك حتى خمسة سكنات او اكثر و هناك من هو محروم من ادنى شروط الحياة في الاكل و الشرب و الدراسة ناهيك عن السكن الذي يبقى حلم كل الفقراء الذين قدموا طلبات لهذا الغرض تجاوزت مدة انتظارهم 15 سنة و هم في اقبية العمارات اما بخصوص العائلة التي تقيم بالشاحنة في ولاية لبليدة فهذا يبقى عارا على الولاية و مسؤوليها و على راسهم السيد الوالي المحترم و ارجو منه ان ياخذ هذه القضية بعين الشفقة انهم انباء الجزائر قبل كل شىء .
25 - Sofiane .Aouidat ـ (kessabia.zaza)
2012/11/08
يا بو تفليقة ماذا تقول لله إذا سألك عن هذه العائلة أم أنك لا تقرأ الجرائد يا بوتفليقة باش راك مشغول خليك من مالي ومن المغرب ومن أمريكا و إلتفت إلى شعبك لان هذا الأخير هو الذي سوف يحاسبك أمام الله. ماذا أقول للعائلة رزقك الله من فضله وأغناك بوجهه الكريم عن جميع خلقه.
26 - abderrahim ـ (المشرية)
2012/11/08
قاليك فائض مالي ب 200 مليار دولار؟ و يسلفو البنك الدولي ؟
27 - سعيد ـ ( المغرب)
2012/11/08
اين انت يا لي طاب جنانك من هده المئسات
28 - انا ـ (بلادهم)
2012/11/08
النظام سيء لكن كيف يعقل ان ينجب احد 8 اطفال ليجني عليهم في مثل هذا الزمان قال تعالى"المال و البنون زينة الحياة الدنيا" لكن الله سبحانه و تعالى بدا بالمال على الواحد منا الا يمد رجليه كثيرا ان كان لحاف حياته قصيرا
29 - شعيب اللخديم ـ (almahroussa)
2012/11/08
السلام عليكم
ربي يفرج وان شاء الله يعوضكم ربي قصورا في الجنة
30 - ريمة
2012/11/08
الجزائر نورمالمو توفر للشعب السكن والا نديرو ثورة في صالح المواطن
31 - منير
2012/11/08
ادا كانت حكاية هده العائلة حقيقية فهي ماساة ما بعدها ماساة
32 - رانيا ـ (قسنطينة)
2012/11/08
le probleme du logement en algerie c'est voulu par les haut responssable c'est vrai que l'etat construit des maison et aussi il ya encun peuple arabe qui profite comme les algeriens malheureusement ches nous il ya probleme que l'etat peux le regler si que elle dois enregestrie tou ceux qui sans eu des logement sociale dans un fichier nationale c'est a dire s il habite a alger il peut pas avoir une eutre maison a tamanrasset et aussi il faut que chaque wilaya donne que aux habitant de leur vil
33 - said ـ (Alger)
2012/11/08
نهار كامل و نحن نضحك على الشعوب الاخرى..والدول المجاورة.. و بلدنا خراب
34 - الغريب
2012/11/08
نضحكو على الشعوب الاخرى والدول الجورة و نسينا ان بلدنا خراب وكل الجرائم و الازمات والكوارث فيه
35 - عبدالله
2012/11/08
assallam aalaykoum,je vais comancé a un appel au grand voleur des milliard de dolard regardez bien comment elle est la souffrance du peuple algerien,il reste bcp d'histoir dramatique d'algerien et la en ecoute des fistival et pana africa fistival de dance festival des volles ,ou est ces gouverneur qui demande au peuple a voté ou est les deputés ou est les ministre ou et tu le prisident,sachez bien que tous ces responsable il regarde meme pas les journaux ni les nouvelles du peuple .
36 - farid 'Bejaia"' ـ (Bejaia -Brasil)
2012/11/08
علاش ماتروحيش تبني بناء فو ضوي الي عندهم فيلات او راهم يبنوا كيفاش حتى نتي
37 - سعاد ـ (الجزائر)
2012/11/08
اتمنى انكم تكدبون علينا وهده الحكاية من نسج خيالكم
38 - رانيا ـ (قسنطينة)
2012/11/08
je lgardez ces comantaire je suis algerien a 100/100 et je vie actuelement loin a 17000km d'algerie et jai vecuu lcette misère durant 38ans la mafia il on a chac wilaya apartement ou pluss la mafia de la haute classe qui nous a fait fuire de notre propre pays ca me donne les larme au yeux chaque jour que je li la presse algerienne et la il trouve les moyen pour donnez de largent a FMI et les autre pays et laissé les gents souffre toujour ou sont ces musulman du gouvernement.allah akbar..
39 - farid 'Bejaia"' ـ (Bejaia -Brasil)
2012/11/08
السلام عليكم ورحمة الله:
المال العام لا يصلها أبدا , وأقترح المساعدة الشعبية لمثل هذه الوضعية
وكان الله في عونها
آمين
40 - chere ـ (الجزائر)
2012/11/08
اولا حنا المسؤولين في الجزائر يزيدو الماء للبحر باش يخدم بعضاهم بعض ويحبوا يعيشو غير هما وللاسف مايسمعو ا مايرحموا حتي محتاج ولكن نسو ان الله تعالى هو السميع الرحيم الرزاق و نبه المسؤولين ان ينظرو لهذه العائلة المسكينة وامثالهم
41 - نوفل ـ (المدية)
2012/11/08
50 سنة استقلال ومازال مقزدرين.... اين المسؤولين و المنتخبين و تجار و حجاج و...و... البليدة... هل قست قلوبهم ...ام مادا.... سكنوهم بجانب الاحوة السورين.......
42 - جرائر ي حائر ـ ( بلد البرميل........)
2012/11/08
8 أولاد وين رايح يا سي محمد .............ناس راهي خدامة من زوج ولاد ماتزيدش و انت راك فالبطالة او قاعد غير تجيب فالولاد ياخي حالة يخي .......راكي في بلاد الميكي دير حسابك يا بببباااا ..........
43 - lotfi.snk ـ (alg )
2012/11/09
ربي يهدي مخلق يااااااااااااااااااااااارب
44 -
2012/11/09
عندنا قريبة ارملة و الله لا ينقصها شئ من الاكل واللبس و كبش العيد و الاثاث لها ولدان 6و8 سنوات و هذا بفضل مساعدات الناس ا هذه الحاكاية غريبة لانه لو كا ن في حاجة الناس تساعده
45 -
2012/11/09
انظري يامريكا انظري ياوربى انظرو ايها العرب بلاد-اف-ام-اء- تدي -اووبا تدي-سوناطراك-خاليدة تومي -و عائلة ب8نفوس تعيش منذو 5سنين في كاميو +كل هذه المعنات لعائلات جزائرية و ماكثروها وبلخادم و اويحي يقلك بنينا وعملنا ودرنا- ربي ايديركم في فم مدفع
46 - aek ـ (esp)
2012/11/09
سلام عليكم اىن انت يا القاضي الاول في بلاد ؟ عمز ابن الخطاب رضي الله عنه قال لو عثرت بغلة فى الشام لكنت المسؤل عنها .
47 - bil ـ (espan)
2012/11/09
عليهم ان يراسلوا برنامج... اجي نتعاونو... و على العموم فهؤلاء عندهم شاحنة و هناك من لم يجد حتى برميل
48 -
2012/11/09
3000000 مسكن و كل مسكن عادي تكلفته 15000 دولار سنصرف 45000000000 دولار و يبقى 155 مليار دولار
49 -
2012/11/09
اشك في 200 مليار دولار فهي لا تنقص و لا تزيد فكل ما اعرف دهبت 5 مليار الى الافامي
50 -
2012/11/09
........مازال واقفين.....تعبنا من شدة الوقوف....!
51 - اسيا بلعباس ـ (سيدي بلعباس)
2012/11/09
يا سدا رئيس الحكومة و وزير السكن هذهي ليسة حوقرة وقهر وضلم تخلو السكناة يسمسرو فيها السماسرية و ترمو المواطن المحتاج إلى الشارع بي أطفالو و النساء والشيوخ والمسنين هذا هو الصقف الوطن لي يئوي كل الجزائريين وين ترو حو من ربي باش تقابلو ربي هل هذهي الكرمة الشعب الجزائري
52 - ahmed ـ (chlef)
2012/11/09
السلام عليكم وزير وينك شوف الناس متشريدن في كل مكان منذ خمسة سنوات وليس لهم بيت وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
53 - صهيب ـ (algerai)
2012/11/09
انشاء الله يهدي المسؤولين تاعنا و يتبرع باكاش شقة و لا بيتة للمسكينة ...................طبعا و لا كانت شوية رحمة في قلبو ,,, هكذا يلقى واش ايقبل به ربي
54 - najah ـ (tizi ouzou)
2012/11/09
عذرا يامة التوحيد اذ ليس فينا عمر
55 - ibn badis ـ (cyprus)
2012/11/09
انت مامديتش التشيبة
56 - رابح ـ (4343)
2012/11/09
18 مليون الحان و شباب + 12 مليون لكل مسؤول في البلدية + وزراء مثل : خليد تومي (الخامجة) . وزير التربية..... وزير الصحة..........الاساتدة يطالبون بحقوق كل شهر...............الخ

و رئيس يقول : انا طاب جناني و هو في الكرسي ....... من الطبيعي ان الامور لم و لن تتغير.

57 - ناروتو ـ (برىطانىا)
2012/11/09
الى التعليق رقم 5 تقدر تسكن في براكة ولا بيت من الطوب كيما راك تحكي. ما نضنش غير الفم لي يحكي/
58 - hamza ـ (annaba)
2012/11/09
توجد قوانين تطرد من عجز عن الكرا او تقرر هدم منزله او استرجع المسكن صاحب له بعد محاكمات وتطرد المجموعة الساكنة بقوانين وباسم الشعب الجزايري . ولا توجد قوانين تجبر المسؤولين والقوة العمومية بان تنقل المطرودين الي سكنات تاويهم كما لاتوجد قوانين تجبر الدولة علي ايواا المشردين او الذين لا سكن لهم . مع ان الدولة هي التي ازمت الوضع عندما حظرت التجزيات السكنية واحتكرت السكن والسكان وعمليات الببناا كلها . هذه القوانين يجب ان تراجع كما يجب توفير اراضي البناابتناسب مع الطلب
59 - معروف ـ (وهران)
2012/11/09
خلاص فسد نهاري هذا. كيفاش انا في المانيا اتنعم واخوتي يعانون الفقر والذل. انتم يا مسؤولون الله اعلم بحالكم في اللحد ويوم القيامة لا اريد ان اكون مكانكم. ياخي خبر على صباح ربي الدمعة الطيح بالسيف.
60 - ياسين ـ (المانيا فرانكفورت)
2012/11/09
لماذا لا تذكرون السبب....اين كانت العائلة من قبل ..8 ابناء بدون
ماوى ..هناك سر ..هناك اب مهمل ..ربما استفاد وباع...الاسباب متعددة......اذا عرفت السبب بطل العجب...........
61 - سيدروحو ـ (سيدروحو)
2012/11/09
في الجزائر ، هنالك من الاشخاص و حتى من العامة من تحصلوا على سكنات حذ الثخمة و مازال في نظرها المزيد، و هنالك من لم يجد حتى بيت بغرفة واحدة يكتريها ، لا أعرف اين هذه الدولة ، و الله ثم و الله و بهذه العقلية التي تشير بها امور السكن في الجزائر ، لو بنوا مليار مسكن فإن أزمة السكن لن تحل.لأن السكنات اصبح يتحصل عليها من يقدم رشوة ، او يقطع الطريق او يهدد بالانتحار ، ام الذين يحترمون الدولة فلهم حل مثل هذه المرأة او السكن في الشوارع
62 - star_algerie ـ (relizane)
2012/11/09
ان تكلمت عن هذا الموضوع ، فلذلك لكوني اعمل في مجال السكنات ، فوالله من التحقيقات التي كنت اقوم بها ، تعتقد ان بعض الناس و كأنهم بزناسية ، و الأكثر من ذلك يفتح فمه و يقول لك هذا حقي ، و ما دخلك انت ، و الشيء الذي يثبت الغياب الكامل للدولة ، و عدم و جود العدل في بلدنا،هو قيام المعنيين بالامر بالتعهد بأنهم لم يتحصلوا على سكن او قطعة ارض بالرغم من ان في الوثيقة التي قاموا بملئها تتكلم عن عقوبات مزوري التصريح ، الا انهم يصرحون بعدم امتلاكهم هم و زوجاتهم لأي مسكن او قطعة ارض
63 - star_algerie ـ (relizane)
2012/11/09
لو كانت للدولة نية في القضاء على ازمة السكن ، لفعلت ذلك بكل سهولة دون اللجوء الى بناء الملايين من السكنات في كل مرة ، لأنها و كما قلت سابقا لو بنات مليار سكن فالازمة تبقى هي هي،مئات الالاف من السكنات مغلقة و مئات الالاف من السكنات المستأجرة، كل هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان المشكلة في التوزيع العادل للسكنات و فقط
مع تحياتي
64 - star_algerie ـ (relizane)
2012/11/09
الله معكم
65 -
2012/11/09
يجب الانتفاظة كلما سمعنا خبر مجيئ اي مطرب او اقامة حفلة بالملايير .حسبي الله و نعم الوكيل.
66 - سمىر ـ (الجزائر)
2012/11/09
vive le n 26
67 - nour ـ (france)
2012/11/09
vive le n 26 hadi hia lhakika
68 - nour ـ (france)
2012/11/09
الله يسترهم و يسكنهم اما صاحب التعليق 1 هدي في نظرك عيتنة صغيرة ويوجد اللي اكثر ولكن ماراناش باغيين نوصلو للدرجة اللي راك تحكي عليها. راهم يقولو البلاد بخير بينولنا.
69 - احمد ـ (الجزائر)
2012/11/09
لماذا نلقي اللوم على مسؤولينا والعيب فينا اولا هم فاسدون ونحن افسدلماذا لاتنظم لنا الشروق تليطونا والكل منا يتبرع بما يستطيع لماذا لاتكون المبادرة منا انسوا الدولة ولنؤسس لنا دولة التكافل .
70 - safi ـ (algerie)
2012/11/09
هذه بلد المليون ونصف من الشهداء واكثر ضحوا من اجل ان يعيش ابنائهم هي رحمة واستقرار /لاكن حدث ما لم يكن في الحسبا ن كل شيء بالمعرف . والرشوة والخيانة ///اصبحنا في غابة الامازون القوي يأكل الضعيف حدث هذا في الجزائر الابية المسكينة
71 -
2012/11/09
السلام عليكم
اولا جمعة مباركة ان شاء الله
اخواتي لمادا الكل يريد العيش في العاصمة او البليدة هل الجزائر فقط هذين المدينتين لمن لم يجد سكن في العاصمة يوجد 48 ولاية يمكنه السكن فيها او في احدى دوائرها لكن الكل يحي يعيش برافاهية من غير ما يتعب انظرو الى البلدان المجاورة التعليم والمستفيات الكل بالنقود والسكن الانسان يعتمد على نفسه ماشي كل حاجة تديرها الدولة. اللي سافر برا الجزائر وشاف الناس كيفاش عايشة يحمد ربي على بلاده
72 - فاطيمة ـ (الجزائر )
2012/11/09
salam alikom allh yastorna
73 -
2012/11/09
إنّ الذي يقلق المفاجع و يهز الكيان و تقشعر عند سماعه الأبدان ما سمعناه و نسمعه و قرأناه و نقرأه عن هذه المشكلة و مثيلاتها ، و القائمة و الله طويلة .... و لكن أقول فقط ... ماذا تنتظرون من عاملة نظافة هي حاليا في البرلمان و تُشرع و ما عساكم تنتظرون من حارس مدرسة هو مترشح الآن في الإنتخابات المقبلة لرؤساء البلديات ... و يقول رئيس حزبه في FLN إنّها محسومة مسبقا لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
74 - ياسين المستغانمي ـ (مستغانم)
2012/11/09
فرج الله عنهم الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا كفانا و آوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي
75 - صفاء
2012/11/09
ياو 08 أطفال ....!!!!!؟؟؟؟ واين رايحا يا مخلوقة......!!!!
76 -
2012/11/09
السلام عليكم
هدي هي بلادنا!!من السيء للاسوا..مازال ما فهمتش علاش ولا واحد من المسؤولين تاعنا قد المسؤولية ولا واحد فيهم يخدم بالنية لوجه ربي ويحلل دراهمو,قاع ينهبوا فمال الشعب وهدا الاخير *طيش ورببي يعيش* كل مرة انتخابات وتمسخير...
اما فيم يخص السكن نعطيلكم متال:في بلدية الميلية دارو des batiments عندهم كثر من عامين و لم توزع لحد الان مع العلم ان زجاجها كسر والمحتاجين حدث ولا حرج
اضافة انهم يمنحوا سكنات لاولاد الشخصيات البارزة. ناهيك عن مسائل اخرى كالقادورات التي تغرق البلدية
بالطبع الكرسي اولى
77 - Meryem ـ (Alger)
2012/11/09
لحد الان لم اجد عائلة فيها اكثر من 6 اولاد .........؟؟؟؟؟!!!!!!!!
لكن الله شايف
تحيا بوتفليقة و 1.2.3viva l’lalgirie
78 - جزائري ـ (لا ادري )
2012/11/09
نـــــــعـــــــــم انهم قالو بلاد مليون ونصف شهيد

لورجع شهيد واحد لا لعن هاد الحكام
79 - لا للخمارين في الحك ـ (نعم لتطبيق الشريعة)
2012/11/09
ما يحس با الجمرة غير لي عفس عليها.
80 - Badou ـ (Canada)
2012/11/09
إذا كانت الدولة تجاهلت حالة هذه العائلة أين نخوة وكرم و شهامة الشعب الجزائري المثل الشعبي يقول (شعرة شعرة أنديرو له لحية)ماذا لو كل واحد من أهالي البليدة تبرع بألف دينار يبنون قصرا لهذه العائلة .المجتمع هو الآخرأمام المولى عز و جل مسؤول لذا خذوا هذه العائلة على كفالتكم و اخرجوها من الفاقة و البؤس إن كنتم حقا جزائيين.
81 - ali ـ (algerie)
2012/11/09
rabi yfaredj
82 -
2012/11/09
هذه نتيجة تجاهل الدولة لمشكل العائلات المطرودة صدقوني يوجد المئات من هذه الحالات وانا واحد منهم , ايعقل اعادة اسكان اصحاب السكنات الفوضوية الذين لديهم سقف يحميهم حتى ولو كان فوضوي و ترك العائلات المطرودة التي لاسقف ولا حولة ولا قوة لها.
اتوجه اليك سيدي الرئيس ارجوك ان تجد لنا حلا و ان تامر باسكان كل العائلات اللمطرودة التي لم تستفيد من قبل من اي سكن اجتماعي , اامر باسكاننا وستنال الجنة باذن الله لانك سزيل الهم و ترحم العديد من العائلات .
83 - ابن شهيد مطرود ـ (رايس حميدو العاصمة)
2012/11/09
فرنسا اصغر من الجزائر بأربع مراة من حيث المساحة يتجاوز عدد سكانها 85مليون نسمة : عمري ولا شفت واحد مات بالشر ولا مالقاش وين يرقد حتي الكلوشار بقيمة عند كل شهر 600€ تاع Rsa روفني سوليداريتي أكتيف .
84 - سهيل ـ (فرنسا)
2012/11/09
السؤلل المطروح لمذا كل هذا العدد للاطفال و الزوج بطال
كم سعر هذه الشاحنة و من اين لكم هذه و بدون مدخول


نشكر الشروق على هذا المقال و يجب على السلطات تحري الامر فان كان صح وجب اسكانهم على التو وان كانت خطة وجب حبسهم على التو
85 - لمداني المدية ـ (canada)
2012/11/09
الصير مفتاح الفرج
انشاء الله يتهنو من كل المصايب
86 -
2012/11/09
بسم الله الرحمان الرحيم أم بعد : ولله العضيم عندما أ قرأ و أرى هذه الصور و القضايا الاشتماعية و ألحالة المزرية التي يعيشها الشعب الجزائري أقول : أين هي الرجال بمعنى الكلمة ياسبحان الله اين هي الدولة و بوتفليقة و و و و و و و...إلى اخ. لا حياة لمن تنادي حسبي الله ونعمة الوكيل والله ثم والله يأتي دوركم ايها المسؤلين و تخلصوها aller retour.
87 - مناد ـ (فرنسا)
2012/11/09
سلام عليكم اىن انت يا القاضي الاول في بلاد ؟
88 - نبيل ـ (بليدة)
2012/11/09
لكن هذا دليل على ان اغلبية الاغنياء في جزائر العزة و الكرامة اكتسبوا امالهم من الحرام و الا كيف نفسر انه لا احد مد اليهم يد العون.
89 - العيفة ـ (skikda)
2012/11/09
مسكينة الجزائر.
90 - العيفة ـ (skikda)
2012/11/09
كثرة التدين و إنعدام الضمير لدرجة لا تطاق و الفاهم يفهم
91 - سمير ـ (قسنطينة)
2012/11/09
عندما ترى اشياء مثل هذه لا تحس ان لديك بلد سنقولو لها ربي
الاحوال لكن ليس الدولة فقط من تتحمل المسؤولية حتى زوجها يتحمل المسؤولية هو ايضا اذا كان لا يستطيع الزواج فلماذا تزوج وهناك نقطة اخرى اعرف الكثير من الاسر ميسورة الحال ولكنهم لا ينجبون 8 اطفال هذا الزوج عاطل وانجب 8 اطفال الا يفكر قبل ان يقدم على شيئ هو يعلم ان ليس لديه مدخول فلماذا ينجب اطفال كثر
92 - يوسف ـ (فرنسا)
2012/11/09
خير من مكانش ربي يعاونهم
93 - ع.الغاني ـ (العلمة)
2012/11/09
نحن فخورون بكم يا مسؤولينا
تامر حسني بـــ ؟؟؟ مليار
و إليسا بـ ؟؟؟ مليار
و ألحان و شباب بـ ؟؟؟ مليار
و انتخابات بـ؟؟؟ مليار
شكرا لكم لأنكم حريصون على مال الشعب الجزائري
94 - جزائري سعيدي
2012/11/09
yali rahoum y7allou fi famhoum ou y9oulou makach manha ou y9oulou 3lach jabou 8 drari wkilkoum rabi ou rabi yjibhalkoume
95 - سمية ـ (الجزائر)
2012/11/09

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(120 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

أنتم يا ...كالأنعام بل أضل...قاتلكم الله...

بواسطة: خالد 2014/10/25 - 23:49