أقسام خاصة ملفات
قراءات (45778)  تعليقات (136)

الشيخ‮ ‬بوجمعة‮ ‬عياد‮ ‬في‮ ‬حوار‮ ‬ساخن‮ ‬مع‮ الشروق ـ الحلقة الأولى‮‬

كنت‮ ‬سأغتال‮ ‬بومدين‮ ‬لكن‮ ‬الشيخ‮ ‬سلطاني‮ ‬أنقذني‮ ‬من‮ ‬الجحيم

حاوره‮: ‬بلقاسم‮ ‬عجاج
صورة ضوئية لجريدة الشروق التي تصدر الإثنين
صورة ضوئية لجريدة الشروق التي تصدر الإثنين
صورة: (الشروق)

قلت‮ ‬للشيخ‮ ‬سلطاني‮: ‬هل‮ ‬أدخل‮ ‬الجنة‮ ‬إذا‮ ‬أرحتكم‮ ‬من‮ ‬بومدين؟‮ ‬فقال‮ ‬لي‮ ‬ستخلد‮ ‬في‮ ‬النار‭..‬‮"‬

ترصدت‮ ‬طريق‮ ‬بومدين‮ ‬وبوتفليقة‮ ‬لأسابيع‮ ‬وكنت‮ ‬مستعدا‮ ‬للقيام‮ ‬بعمليات‮ ‬انتحارية‮ ‬لولا‮ ‬لطف‮ ‬الله‭..‬‮!‬

يفجر الشيخ بوجمعة عياد في هذا الحوار الساخن والمسلسل قنابل موقوتة بكشفه مراجعات خطيرة هي الأولى في تاريخ الحركة الإسلامية، حيث يقر بأنه رفقة مجموعة معه كانوا بصدد تنفيذ عمليات مسلحة تستهدف رموز نظام بومدين ومنهم الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة منتصف السببعينات، لولا فتوى الشيخ عبد اللطيف سلطاني التي حرم فيها القيام بأية أعمال فيها سفك للدماء .. الشيخ بوجمعة عياد يفتح دفاتر الإخوان المسلمين في الجزائر ويتحدث بالتفصيل عن البدايات الأولى للحركة الاسلامية، أين أصابت وأين أخطأت وأين يمكن أن تصل في القادم من الازمان‮ ..‬

كيف‮ ‬كانت‮ ‬بدايتك‮ ‬الدعوية‮ ‬ومتى؟

من حظي أن حضرت أول جمعة الاستقلال بجامع كتشاوة في خطبة للشيخ البشير الإبراهيمي، وأحسست أن الجزائر استرجعت قيمها، في نفس الفترة كان اتحاد الشبيبة التابع للآفلان يعرض علينا في الساحات العامة أفلاما روسية تتعلق بالبولشيفية، ومن رحمة الله أنها كانت باللغة الروسية‮ ‬فكنا‮ ‬لا‮ ‬نفهمها‮.‬

كنت ممن ساءهم الانقلاب على الشرعية سنة 65 لأن الرئيس بن بلة كان منتخبا من الشعب، وكنت ممن تابعوا باهتمام الحروب العربية الاسرائيلية وسنوات النكسة وعشت محاولة انقلاب الزبيري، وانا حينها كنت ذلك الفتى القادم من الريف الرافض للأوضاع غير المستقيمة، تعلق عقلي وقلبي‮ ‬بحرب‮ ‬ستة‮ ‬أيام،‮ ‬كنت‮ ‬حينها‮ ‬مستعدا‮ ‬للتجنيد‮ ‬حتى‮ ‬مع‮ ‬الشيوعيين‮..‬

‬وكيف‮ ‬كان‮ ‬طريقك‮ ‬إلى‮ ‬العمل‮ ‬المسجدي‮ ‬والدعوي؟

وجدت ضالتي في المسجد العتيق بالمدنية منذ 1969، مع بعض ممن ينتمون لجماعة الدعوة والتبليغ التزمت حلقاتهم وشربت منها الكثير، وهنا أوقفت التدخين، حتى صرت مؤهلا بحي المدنية، وهو حي لا يقبل الألوان الدعوية الكثيرة، وكنا نأتي بالناس من الشارع الى المسجد لسماع البيان الأسبوعي والدعوة الى التوحيد وحث الناس على الصلاة، تزامنا مع نشاط مسجدي تتبناه وزارة الشؤون الدينية، كما كنا نهتم بتزويج الشباب وإزاحة الحواجز مابين المجتمع الجزائري والاهتمام بمشاكله من خلال التويزة التي اعتمدناها رسميا، وحثهم على ترك المنكرات والتدخين‮ ‬والخمر،‮ ‬وكنت‮ ‬شخصيا‮ ‬من‮ ‬المدخنين‮ ‬الذين‮ ‬التزموا‮ ‬بترك‮ ‬هده‮ ‬الآفة،‮ ‬مما‮ ‬ساهم‮ ‬في‮ ‬تشكيل‮ ‬العقلية‮ ‬المتدينة‮ ‬والالتزام‮ ‬والسلوك‮ ‬ورعاية‮ ‬الوالدين‮.‬

‬كيف‮ ‬كان‮ ‬طلاقك‮ ‬مع‮ ‬جماعة‮ ‬الدعوة‮ ‬والتبليغ؟

‬السلطة كانت تترصد عمل نواة الدعوة والتبليع في المدنية، كان لدينا تجمع بمسجد عبد الحميد بن باديس لتعيين أمير، فتم الاتفاق على جزائري مقيم بفرنسا، وعارضت ذلك، وقلت كيف لمقيم بفرنسا أن يدير عملا بالجزائر، ولما وجدت إصرارا من الباقي انسحبت أنا ومعي جماعة معتبرة،‮ ‬كان‮ ‬ذلك‮ ‬سنة‮ ‬1973،‮ ‬وكنت‮ ‬أرى‮ ‬أن‮ ‬كل‮ ‬عمل‮ ‬يأتي‮ ‬من‮ ‬الخارج‮ ‬فهو‮ ‬مكملا‮ ‬وليس‮ ‬أساس‮ ‬للداخل‮.‬

‬تقصد‮ ‬أن‮ ‬السلطة‮ ‬كانت‮ ‬تعرف‮ ‬كل‮ ‬شيء‮ ‬عن‮ ‬تحركاتكم؟

نعم تأكدت من ذلك عندما تم التحقيق معي سنة 1986 وعرفت أن الأمن لا تخفى عليه خافية من شؤون العمل الإسلامي، خاصة عندما قيل لي لماذا اعترضت ذلك الوقت على الشخص المقيم بفرنسا ليكون أميرا عليكم في القطر الجزائري، قلت لهم "استغربت كيف لشخص مقيم بفرنسا أن يدير عملا بالجزائر"، وهو خير دليل على ترصد السلطة لتحركاتنا، ومن المدهش الذي علق بذهني أنني سئلت أيضا "هل تصلي أم لا؟ متى تصلي؟ هل والداك يصليان؟ ما هي الكتب التي تطالعها؟ ومن الشيوخ الذين تأثرت بهم؟ وما هي الإذاعة التي تتابعها باستمرار؟ ...

‬أين‮ ‬تمركز‮ ‬العمل‮ ‬التأسيسي؟

فتوى الشيخ سلطاني أعادت تشكيل شخصيتي .. ولو أن المتطرفين استفتوا العلماء بداية التسعينات لما أريقت الدماء

‬توسع العمل ليشمل الأبيار، بئر مراد رايس، السحاولة، حسين داي، بروسات، المقرية، لاغلاسيار، حتى الصومعة، وخارج العاصمة بسيدي عيسى وقسنطينة، وتنوع التشكيل دون اإغفال التنسيق مع الجامعة المركزية، والبوليتكنيك الحراش، ومعهد بن عكنون، وبدأ الأخ المرحوم محمد قراط في تسجيل الكثير من الأحداث وتوزيعها بحكم أنه هاو وله فضل كبير في توسيع النشاط الدعوي إعلاميا، والمستجدات أصبحت تنشر بسرعة، كما كان مختار سمالة خفيف الظل وسريعا ومقبولا يكتشف الجديد بسرعة وهما من اكتشفا الشيخ المرحوم محفوظ نحناح الذي كان يلقي دروسا بواد البساكرة‮ ‬المتواجد‮ ‬بالجزائر‮ ‬الوسطى‮ (‬مسجد‮ ‬البلاطو‮)‬،‮ ‬فيما‮ ‬كانت‮ ‬أخبار‮ ‬شحيحة‮ ‬تصلنا‮ ‬عن‮ ‬الشيخ‮ ‬مصباح‮ ‬الذي‮ ‬تم‮ ‬نفيه‮ ‬للصحراء‮ ‬بحكم‮ ‬أنه‮ ‬كان‮ ‬رجلا‮ ‬معارضا‮ ‬بشدّة‮ ‬للنظام‮. ‬

‬ماذا‮ ‬عن‮ ‬النواة‮ ‬الاولى‮ ‬للإخوان‮ ‬المسلمين؟

‬عرفت مرحلة التأسيس مرحلتين؛ الأولى قبل سنة 1972 والثانية بعد ذات السنة، أما الأولى فشملت مجموعة من المؤسسين، وهم: عمي السعيد، عبد القادر عابد، مبروك البسكري، عبد الحميد فكايري، فريد حمو، الطيب إبراهيمي، محمد النذير، مختار السمالة، بوجمعة عياد (المتحدث)، وأبو‮ ‬بكر‮ ‬بلعجوزي،‮ ‬محمد‮ ‬ڤندوزي‮.‬

فيما شملت أسماء المجموعة الثانية، بعد سنة 1972، الطاهر زيشي، محمد قراط، علي نجماوي، علي بومعيزة، محمد الملقب بالڤرد، الحاج اعمر، رابح أزراوي، عبد الرحمن قراط ( شقيق محمد قرط)، وثلاثة عناصر أساسية بديار الشمس بالمدنية وهم سيد علي خرف الله، نور الدين بلعباس وعبد‮ ‬القادر‮ ‬بلعيد،‮ ‬وبالمرادية‮ ‬كان‮ ‬مقران‮ ‬احدادن‮ ‬وغيرهم‮.. ‬

وهناك مجموعة من الطلبة ومنهم: الطاهر عاشور، عمر الطيب، علاوة رمضاني، بولرباح وغيرهم، وكانت هناك مجموعة حسين داي بالعاصمة تمثلت في: شريف صالحي، محمد الملياني، عيسى خلّيج وغيرهم، فيما شملت مجموعة بئر خادم، عبد القادر سلامي إيدير وغيرهم. وأعتذر لمن لم أذكر أسماءهم، نظرا لطابع السرية في عدم معرفة تفاصيل الأشخاص، لدرجة أن الشيخ محفوظ لم يكن يعرف اسمي الكامل (سوى بوجمعة) ولا عنواني ولا مكان عملي، وهذا ينطبق على الجميع لمصلحة التنظيم تحسبا لأي طارئ اعتقال من قبل الأجهزة.

‮هل‮ ‬كانت‮ ‬زوجاتكم‮ ‬أيضا‮ ‬تؤسس‮ ‬للعمل‮ ‬النسوي؟

‬نعم لقد كان هناك ما يسمى بنواة العمل النسوي والإعلام، وكان التحاق ذات النواة مباشرة بعد التحاق محمد قراط، ومن بين المجموعة: أم المنذر (زوجة الشيخ السعيد)، أم إلياس (زوجة الأخ محمد قراط)، أم أحمد (زوجة محمد قندوزي)، أم سيد أحمد (زوجة رشيد كسور)، بالإضافة إلى‮ ‬زوجة‮ ‬بوجمعة‮ ‬عياد،‮ ‬ومجموعة‮ ‬من‮ ‬الطالبات،‮ ‬حيث‮ ‬انطلق‮ ‬العمل‮ ‬ببيت‮ ‬محمد‮ ‬قراط‮ ‬ثم‮ ‬توسع‮ ‬لبقية‮ ‬البيوت‮. ‬

‬كيف‮ ‬تعرفت‮ ‬على‮ ‬الشيخ‮ ‬محفوظ‮ ‬نحناح؟

‬الاخ محمد قراط كان مهتما بالتسجيل لأي مُحاضر أو مدرس بالجامعة، فيما كان الأخ الطاهر زيشي يشتغل بالقرب من مسجد الرحمة (البساكرة) مع الأخ مختار، واكتشفوا الشيخ محفوظ سنة 1973، وقاموا بالتنسيق بيننا، وكانت الأشرطة تسجل من قبل ونسمعها، ثم شرعنا في التنقل للبلاطو لنحضر دروس الشيخ محفوظ من حين إلى آخر، وكنا أسسنا مدرسة السلام، بتدعيم من السكان عموما وبالخصوص مبارك بن عراب، عبد الرحمان ونان، سعدي، ڤندوزي مدعو لقواس، وبدأ الشيوخ يحضرون إليها من حينا لآخر، وفي هذا الإطار وجهنا دعوة للشيخ محفوظ لزيارة المدنية في ديسمبر‮ ‬1973،‮ ‬وقبل‮ ‬مجيئه‮ ‬سبقه‮ ‬إلينا‮ ‬الشيخ‮ ‬محمد‮ ‬بوسليماني‮ ‬مع‮ ‬عبد‮ ‬القادر‮ ‬البليدي‮ ‬لمدة‮ ‬قاربت‮ ‬شهرين‮.

‬وكان‮ ‬أول‮ ‬لقاء‮ ‬على‮ ‬شكل‮ ‬مأدبة‮ ‬عشاء‮ ‬بمنزل‮ ‬الطاهر‮ ‬زيشي،‮ ‬وكانت‮ ‬فاتحة‮ ‬خير‮ ‬وتوسع‮ ‬للعمل‮ ‬وتوالت‮ ‬الزيارات‮.‬

كان‮ ‬الشيخ‮ ‬محفوظ‮ ‬مفوها‮ ‬لغة‮ ‬وجريئا‮ ‬في‮ ‬الطرح،‮ ‬كان‮ ‬يلج‮ ‬إلى‮ ‬القلوب‮ ‬بسرعة‮ ‬عجيبة،‮ ‬كان‮ ‬كثير‮ ‬الترحال،‮ ‬يبدي‮ ‬اهتمامه‮ ‬لمن‮ ‬يتحدث‮ ‬إليه،‮ ‬مع‮ ‬البسمة‮ ‬وبشاشة‮ ‬الوجه‮ ‬التي‮ ‬لا‮ ‬تفارقه‮.‬

لم أعط تفاصيل العمل للمرحوم نحناح، لكنه فهم أننا نشتغل كأننا خلية نحل، تعمل وبها تنوع من الطفل إلى الكهل، كنت في مقدمة المستقبلين، وفهم أنني المسؤول وبدأت العلاقة تتطور، وتبادلنا الزيارات وكنا نتابع أنشطته، وعمله بمسجد بن سعدون ومسجد المجاهد بالبليدة وأحيانا‮ ‬نلتقي‮ ‬على‮ ‬انفراد‮.‬

‬كنتم‮ ‬من‮ ‬بين‮ ‬المعارضين‮ ‬لنظام‮ ‬بومدين‮ ‬لماذا؟

‬السبب واضح .. تأميم الأراضي والممتلكات والشروع في تطبيق الثورة الزراعية وخرجات اتحاد الطلبة "أو أنجيا"، وتهجمات منهم على القيم وكل ما له صلة بالإسلام، ومظاهر الاختلاط وغيرها.. من التضييق على بعض العلماء والترويج للكتاب اليساريين وحصر الكتاب الإسلامي، كلها عوامل‮ ‬دفعت‮ ‬وسرّعت‮ ‬في‮ ‬تنظيم‮ ‬العمل،‮ ‬بالإضافة‮ ‬إلى‮ ‬العمل‮ ‬الملحوظ‮ ‬بالمدنية‮ ‬وبدأت‮ ‬شخصيات‮ ‬مهمة‮ ‬تفكر‮ ‬بنفس‮ ‬طريقتنا‮ ‬في‮ ‬التعامل‮ ‬مع‮ ‬الواقع‮. ‬

‬كيف‮ ‬كان‮ ‬اتجاهكم‮ ‬الى‮ ‬العمل‮ ‬الاحتجاجي‮ ‬ضد‮ ‬السلطة؟

‬احتفاء الجزائر العسكري بعرض الأسلحة يوم الجمعة خلال إحياء ذكرى الفاتح نوفمبر، وكان الحضور جلهم من الرؤساء، أعطى انطباعا بأن الجزائر علمانية يسارية، وكنا نشاهد تذمر الملك فيصل رحمة الله عليه، فقد كانت تلك المرحلة قد بدا فيها مهاجمة الإسلام صراحة، مع الاستيلاء‮ ‬على‮ ‬كل‮ ‬مفاصل‮ ‬الدولة‮ ‬الجزائرية‮ ‬والمنظمات‮ ‬والاتحادات،‮ ‬بالإضافة‮ ‬إلى‮ ‬العوامل‮ ‬سابقة‮ ‬الذكر،‮ ‬كل‮ ‬هذه‮ ‬العوامل‮ ‬دفعت‮ ‬بنا‮ ‬للتفكير‮ ‬في‮ ‬الوضع‮ ‬المفروض‮ ‬علينا‮ ‬ومحاولة‮ ‬تغييره‮ ‬والاحتجاج‮ ‬عليه‮.‬

‬كيف‮ ‬التحمت‮ ‬جماعة‮ ‬المدنية‮ ‬مع‮ ‬جماعة‮ ‬البليدة‮ ‬التي‮ ‬يقودها‮ ‬نحناح؟

‬كان الشيخ محفوظ من حين إلى آخر يسألني، حول نوعية الأنشطة الموجودة بالمدنية وخارجها - طبعا عملنا علني - وكنت أجيبه، وكان يبدي اهتماما ظاهرا مما أطلعه عليه من حين لآخر، خاصة وأن عدد الطلبة ازداد حيث وصل عدد المنتظمين مع دفع الاشتراك 75 شخصا وكان في التكوين عدد‮ ‬كبير‮ ‬من‮ ‬الإخوة‮.‬

‬أين‮ ‬كنتم‮ ‬تلتقون؟

‮المكان‮ ‬عبارة‮ ‬عن‮ ‬قبو‮ ‬صلحناه‮ ‬وتتسع‮ ‬مساحته‮ ‬لحوالي‮ ‬60‭ ‬مترا‮ ‬مربعا،‮ ‬وزارنا‮ ‬في‮ ‬تلك‮ ‬الفترة‮ ‬علي‮ ‬بن‮ ‬حاج‮ ‬وبعض‮ ‬الطلبة،‮ ‬والنشاط‮ ‬كان‮ ‬أيضا‮ ‬في‮ ‬البيوت‮ ‬والمساجد‮.‬

‬قلت‮ ‬علي‮ ‬بن‮ ‬حاج؟

‮نعم‮ ‬في‮ ‬سنة‮ ‬1975‮ ‬زارنا،‮ ‬وكان‮ ‬شابا‮ ‬صغيرا‮ ‬بالتنسيق‮ ‬مع‮ ‬مجموعة‮ ‬من‮ ‬الطلبة،‮ ‬ظهروا‮ ‬بأنهم‮ ‬ينتمون‮ ‬إلى‮ ‬مسجد‮ ‬الجامعة‮ ‬المركزية‮ "‬جزأرة‮" ‬فيما‮ ‬بعد،‮ ‬بينهم‮ ‬المدعو‮ ‬أبو‮ ‬بكر‮.‬

‮‬مع‮ ‬ميثاق‮ ‬76‮ ‬حدث‮ ‬صدام‮ ‬جماعة‮ ‬المدنية‮ ‬وجماعة‮ ‬البليدة‮ ‬مع‮ ‬بومدين‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬قضية‮ ‬قطع‮ ‬أعمدة‮ ‬الهاتف؟

‬النظام الجزائري مر بمرحلتين قبلها، فقد كانت الأولى بإسقاط الشرعية الشعبية من خلال الانقلاب على الرئيس بن بلة سنة 1965، والثانية بالدخول في المرحلة الثورية (مجلس الثورة)، وحينها أصبح كل شيء معطلا، وأراد النظام أن يدخل في مرحلة ثالثة بالتخلص من نظام دكتاتوري وبالتخلص من الحزب الواحد أراد أن يضفي مصداقية جديدة تحت اسم الشرعية الشعبية بإعادة الحكم إلى الشعب، وكان المدخل بمناقشة مسودة الميثاق في مارس 1976، وللأمانة المجتمع وقف وقفته، لكن فلول اليساريين كانوا يوجهون الإعلام، فبعضهم يقول: تصور ما الفائدة من هذه المساجد الموجودة، فيجب أن تتحول الى مراكز ثقافية ودور للرياضة وغيرها، فظهر الشيخ أحمد حماني رحمة الله عليه، يوما، في مشهد رهيب ومتلفز بحضور مسؤولين كبار، فقال "ما أخشاه على الجزائر أن تستورد من يغسل ويصلي على أمواتها"، دون أن ننسى ذكر محاولة توزيع جعة تسمى "مالطا‮" ‬في‮ ‬متناول‮ ‬الناس،‮ ‬على‮ ‬أساس‮ ‬أنها‮ ‬مشروب‮ ‬خال‮ ‬من‮ ‬الكحول،‮ ‬لكنها‮ ‬جعة‮ ‬وتصدى‮ ‬لها‮ ‬المجتمع‮ ‬بمن‮ ‬فيهم‮ ‬علماء‮ ‬وزارة‮ ‬الشؤون‮ ‬الدينية‮. ‬

كل‮ ‬هذه‮ ‬العوامل‮ ‬جعلتنا‮ ‬نفكر‮ ‬في‮ ‬القيام‮ ‬بعملية‮ ‬احتجاجية‮ ‬نوعية‮ ‬ونقاشي‮ ‬مع‮ ‬الشيخ‮ ‬محفوظ‮ ‬كان‮ ‬يدور‮ ‬حول‮ ‬ما‮ ‬الفائدة‮ ‬أن‮ ‬نصوب‮ ‬رصاصة‮ ‬إلى‮ ‬فيل؟‮ ‬وحددنا‮ ‬خمسة‮ ‬ضوابط‮ ‬لأي‮ ‬عمل‮ ‬إحتجاجي‮ ‬ضد‮ ‬السلطة‮:‬

الأول: العمل الذي نقدم عليه أن لا يكون مخالفا للإسلام، ثانيا: أن لا تزهق فيه أرواح، ثالثا: أن لا يكون له بعدا تخريبيا، رابعا: أن لا تعطل بسببه مصالح الناس، وخامسا وأخيرا: أن لا يخرج عن الإطار الرمزي.

هكذا تعرفت على نحناح وهكذا تأسست النواة الأولى للإخوان المسلمين

وهذه‮ ‬الضوابط‮ ‬والنقاش‮ ‬لم‮ ‬تخرج‮ ‬من‮ ‬اثنين‮ ‬الشيخ‮ ‬نحناح‮ ‬والعبد‮ ‬الضعيف‮ ‬المتحدث،‮ ‬ومن‮ ‬يتكلم‮ ‬عن‮ ‬قضية‮ ‬قطع‮ ‬أعمدة‮ ‬الهاتف‮ ‬غيرنا‮ ‬نحن‮ ‬الاثنين‮ ‬يكون‮ ‬إما‮ ‬مفتريا‮ ‬أو‮ ‬ضحية‮.‬

وقد‮ ‬شرعنا‮ ‬في‮ ‬المدنية‮ ‬بالعاصمة‮ ‬بالبحث‮ ‬عن‮ ‬الأماكن‮ ‬التي‮ ‬تتناسب‮ ‬مع‮ ‬رمزية‮ ‬الاحتجاج‮ ‬والحدث‮ ‬الذي‮ ‬تتوفر‮ ‬فيه‮ ‬الشروط‮ ‬الخمسة‮.‬

‬يعني‮ ‬كنتم‮ ‬بصدد‮ ‬عمل‮ ‬مسلح‮ ‬واضح‮ ‬ضد‮ ‬نظام‮ ‬بومدين؟

بصراحة نعم، حددت بدقة الأماكن والشخصيات مع الإخوة من المدنية، من خلال ترصد خطوات كبار مسؤولي الدولة الذين كنا نعتقد أن ذهابهم سوف يريح المجتمع والأمة من مظاهر الجاهلية والتخلف، هذا قبل أن يهدينا الله إلى تلك الضوابط الربانية التي عصمتنا من الانحراف، وفقا لاستفتاء الشيخ عبد اللطيف سلطاني حيث لما استعرضت مع الشيخ محفوظ نحناح تلك الأعمال وربطنا بفتوى الشيخ سلطاني ووجدناها لا تنسجم مع المقاييس والضوابط اتفقنا على التوجه للأعمدة الهاتفية لما لها من رمزية قوية لدى النظام، وبقي العمل سري بني وبين الشيخ محفوظ، وبيت‮ ‬الأماكن‮ ‬مجهولة‮ ‬لدى‮ ‬الجميع‮ ‬إلى‮ ‬غاية‮ ‬لحظة‮ ‬التنفيذ‮.‬

هل‮ ‬تقصد‮ ‬أنكم‮ ‬أردتم‮ ‬اغتيال‮ ‬مسؤولين‮ ‬في‮ ‬الدولة؟

‬الذي لا يعرفه الناس أن لطف الله بنا كان أكثر مما تصورنا، فقد كنا نترصد طريق الرئيس الراحل هواري بومدين ذهابا وإيابا، وأيضا خطوات وزير خارجيته الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، وكان هذا المخطط فقط بيني وبين الشيخ نحناح رحمه الله بدوافع عاطفية لما رأيناه من‮ ‬ردة‮ ‬عن‮ ‬الإسلام‮ ‬في‮ ‬ذلك‮ ‬العهد،‮ ‬لكن‮ ‬نحمد‮ ‬الله‮ ‬صباحا‮ ‬ومساء‮ ‬أننا‮ ‬عصمنا‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬الانحراف‮ ‬وجنبنا‮ ‬أنفسنا‮ ‬وجيلنا‮ ‬وشعبنا‮ ‬أهوالا‮ ‬من‮ ‬الفتنة‮..‬

‬كيف‮ ‬تجنبتم‮ ‬ذلك؟

‬بعد التفكير في الطريقة وفي الأماكن وتحديدها بدقة، كان يجب ان نستفتي من هو أعلم منا وأكثر تجربة وحكمة، ذهبت شخصيا إلى الشيخ عبد اللطيف سلطاني لاستفتائه، وأذكره جيدا حتى هيئته وهو يستقبلني في باحة بيته، قلت له بصريح العبارة "إذا أرحتكم من بومدين هل أدخل الجنة" فاهتز كيان الشيخ سلطاني لما سمعه وعندما استجمع قواه قال لي بصوت جهوري "إذا قمت بذلك فسوف تخلد في جهنم" كانت هذه الكلمة وحدها كافية لتهز كياني وتشكل من جديد شخصيتي وفق الفهم الصحيح والسليم للإسلام، ومن تلك اللحظة أزحت من مخيلتي كل ما يؤدي إلى سفك دماء أو‮ ‬تخريب‮ ‬بما‮ ‬فيها‮ ‬تلك‮ ‬المواقع‮.

‬هل‮ ‬كنتم‮ ‬تستطيعون‮ ‬اغتيال‮ ‬بومدين‮ ‬فعلا؟

‬كنا نترصده هو وبوتفليقة لأكثر من شهر وكانت لدي خطط بديلة للقضاء عليه لولا لطف الله تعالى بنا جميعا، كنت اخترت أحد المنحدرات (رفض ذكر المكان) إما لدفع سيارة ملغمة فوق الموكب من جرف يعلو الطريق أو الهجوم على الموكب بحزام ناسف ولذلك كان سؤالي للشيخ سلطاني "هل‮ ‬أدخل‮ ‬الجنة‮ ‬إذا‮ ‬أرحتكم‮ ‬من‮ ‬بومدين؟‮" ‬لكن‮ ‬الشيخ‮ ‬‭-‬‮ ‬رحمه‮ ‬الله‮ ‬‭-‬‮ ‬نجاني‮ ‬شخصيا‮ ‬وجماعتنا‮ ‬من‮ ‬الانحراف‮ ‬إلى‮ ‬العنف‮ ‬والتطرف‮ ‬الذي‮ ‬عاشته‮ ‬بلادنا‮ ‬سنوات‮ ‬التسعينات‮..

هل‮ ‬تعترف‮ ‬اليوم‮ ‬بعد‮ ‬عقود‮ ‬من‮ ‬الزمن‮ ‬أنك‮ ‬أخطأت‮ ‬أو‮ ‬كدت؟

أنا مرتاح الضمير حين أقدم للأجيال الجديد مراجعات من شأنها أن تنير طريقه، نعم أخطانا ولطف الله بنا حينما قررنا استشارة العلماء فيما نحن مقدمون عليه، ولو أن المتطرفين من الجانبين، السلطة وبعض الاسلاميين، استفتوا العلماء من أهل الاختصال وعملوا بفتاويهم لما دفعنا تلك الفاتورة الباهظة في الأرواح والممتلكات ولما وصلت الجزائر لما وصلت إليه، فأنا وغيري مدينون للشيخ عبد اللطيف سلطاني، الذي انتشلنا من مستنقع سفك الدماء وعلمنا ان تغيير المنكر لا يكون بسفك الدم، ولذلك قمنا بترشيد تلك الحركة الاحتجاجية وفق مخطط رمزي استهدفنا‮ ‬من‮ ‬خلاله‮ ‬أعمدة‮ ‬الهاتف‮ ‬التي‮ ‬كانت‮ ‬تربط‮ ‬مواقع‮ ‬حساسة‮.‬

ما يؤسفني فعلا أنه هؤلاء العلماء مثل الشيخ عبد اللطيف سلطاني عاملهم النظام بحقارة، بل حاربهم وحرمهم من حقوقهم وواجبهم في توعية المجتمع، ولو يعلمون فضل الشيخ سلطاني عليهم وعلى المجتمع لما تجرأ أحد عليه حيا وميتا.

.

.

من‮ ‬هو‮ ‬بوجمعة‮ ‬عياد؟‬

بوجمعة عياد من مواليد 1946 ببني سليمان بالمدية، من عائلة ثورية، متزوج، دون أبناء، ويعتبر أبناء المدنية وبناتها أبناء له. التحق بالمدرسة في سنة 1951، وتوقف بعد اندلاع الثورة. حافظ لـ 40 حزبا من القرآن الكريم، تكوينه عصامي، ودرس بالسجن، واحتك بالشيخ عبد اللطيف سلطاني وتأثر به، والشيخ المكي وكذا المشارقة. انتقلت عائلته إلى العاصمة سنة 1963. التحق بالعمل الدعوي سنة 1969، عارض النظام سنة 1976، سجن سنوات 1976، 1981 و1984، اعتقل مرة أخرى بسبب هجوم بويعلي سنة 1985، شارك في تأسيس رابطة الدعوة الإسلامية. أسس دار النشر‮ ‬بعد‮ ‬أحداث‮ ‬88،‮ ‬مؤسس‮ "‬حماس‮"‬،‮ ‬وعارض‮ ‬توجهاتها‮ ‬سنة‮ ‬1992،‮ ‬وأعلن‮ ‬خروجه‮ ‬منها‮ ‬سنة‮ ‬1994‮.‬

.

.

يتبع‭..‬

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (136)


مسلسل جديد الله يهديكم
1 - mourad ـ (germany)
2012/12/23
أخبرونا عن الأسباب الحقيقية لإعدام أصغر عقيد في الجزائر(العقيد شعباني) وعن سيرته الذاتية وشخصيته وعن اغتيال خيدر و كريم بلقاسم واسرار و خبايا استشهاد بن بولعيد وعميروش ولطفي ووو وعن من اغتال بوضياف و لماذا وعن حزب فرنسا وما قام به منذ 1962 وعن علاقته بانقلاب 92 وحدثونا عن طريقة تنصيب الرؤساء في بلادنا ومن هو الحاكم الحقيقي.
أما الحركة الإسلامية فيكفيها أنها كانت مضطهدة ومطاردة وممنوعة ولم تكن في السلطة و هي أكثر من عانى من اضطهاد السلطة رغم أنها كانت أكثر تجذرا في الشعب وتعبيرا عن انتمائه
2 - عمر التلمساني
2012/12/23
نبش ملف الحركة الإسلامية يعني أن حملة الحصاد قد بدأت استعدادا لحملة الحرث والزرع .
حملة الحصاد تمثل حصد المعارضة التي تملك مصداقية في أوساط الشعب وذلك بتشويهها ، أما حملة الحرث والزرع فهي حرث الأر ض بمعنى تمهيدها لزرع المرشح المقبل والذي تشير المؤشرات الأولى أنه بن فليس كما أومأت لذلك الشروق في اكثر من مناسبة و غير مناسبة .
3 - عمر التلمساني
2012/12/23
شبعتونا خرشف..
4 - مشاركة
2012/12/23
نتايا تقتل بومدين ؟ المقروط المقروط
5 - réda ـ (franca)
2012/12/23
هنا اكتشفت نقطة ضعف الاسلاميين الخطيرة فلو قال الداعية السلطاني لهذا الشيخ اذا تخلصت من بومدين دخلت الجنة سيتخلص منه بكل برودة و بلا اي عقدة او ندم
و هنا خلل الاسلاميين انهم تبعييون و ضعاف الشخصية و ليسوا مستقلين فكريا فهم دائما في حاجة الى مرشد الذي يلعب بهم كعرائس قرقوز و عاطفتهم الدينية سهلة الاستغلال
6 - arnaza
2012/12/23
لاحظ كلمة عصاميودرس 3سنوات يعني شبه أمي يالمصيبة الجزائر؟!؟!؟!؟!؟
7 - الجزائر انا ـ (وانا الجزائر)
2012/12/23
جذب انتباهي ما يلي:
ـ أنّ الشيخ عبد اللطيف سلطاني كان أمّة والعدد الذي حضر جنازته رحمه الله بعد موته في الإقامة الجبرية دليل على عظمة الرّجل ( فات المليون مشيّع).
ـ أنّ علي بلحاج كان من المبكّرين في مجال الدّعوة.
ـ أنّ الشّيخ بوجمعة عيّاد غادر حمس بعد أن إنظمّت بالّذين أوقفوا المسار الإنتخابي وحجروا على إرادة الشّعب.
8 - وفاء ـ ( الجزائرية)
2012/12/23
اتمنى ان يعطى السلفية فرصة في الحكم و اذا حكموا كما امرالله و رسوله فسوف ينجحون ان شاء الله
فلقد هلكناهذا النظام المقرف
رشوة.سرقة.جهوية.معرفة.اختطاف.حقرة.العمل للفتيات.... فقط وليس للكفاءة.محاباة.سياسة لا عقاب.بزاف
اعلم ان تعليقي لن ينشر
9 - dear algeria ـ (alegria)
2012/12/23
عيش تسمع يا شعيب الخديم
كل يوم غنية جديدة ، كل يوم estoire
10 - حسان ـ (الشلف)
2012/12/23
مسلسل سامج .
11 -
2012/12/23
إييييييييييييه أرواح برك وقتل بومدين ؟!!؟؟!!؟؟
12 - اسماعيل ـ (55)
2012/12/23
لماذا كل ههذا التخلاط يا جريدة الشروق؟ وما هي الأجندة المسطرة؟ وما هي الأهداف المرجوة؟ لقد بدأنا نشتم روائح غير بريئة جراء هذا النبش وبالفعل بدأ يتضح ما يقال عن جريدتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااكم فقد أصابتنا التخمة من المشاكل دعوووووووووووووووووو البلد يعيش في أمن وسلام ولا داعي لمثل هذه الموضوعات التي لا تخدم جزائرنا فمن هو عياد هذا؟ ولأي جهة ينتسب؟ وهل هو بالفعل إخواني أرجو النشر يا شروق.
13 - hacene ـ (guelma)
2012/12/23
مراجعات جيدة تنير الطريق وتهدي الحيارى وترشد الضال ان خلصت النوايا وصدقت الارادات...ونتمنى الاتقتصر على التيار الاسلامي بل تتعداه الى بقية التيارات الفاعلة او التي كان لها دور في تكوين الوعي
السياسي الجزائري......
14 - بوحفص بركة ـ (ورقلة)
2012/12/23
"فتوى الشيخ سلطاني أعادت تشكيل شخصيتي .. ولو أن المتطرفين استفتوا العلماء بداية التسعينات لما أريقت الدماء" أتمنى لو قال هدا الكلام لخالد نزار الدي قتل 200 ألف جزائري و مزال يقولوا لينا هده الأغنية"مازال واقفين" يا خي حالة بركانا من الخرطي فقنا باللعب!!!!
15 - abdel kader ـ (ain sefra)
2012/12/23
كفانا من مسلسل اسلامييكم الله يهديكم . تكلموا عن اشياء اخرى اجتماعية ثقافية الخ... تكلموا عن مشكل الشباب مشكل البطالة مشكل الفلاحة مشكل المدرسة في بلادنا. لا تحاولوا اشهار اشخاص مجهولين لا علاقة لهم بالمجتمع و مشاكله!
16 - SG89 ـ (Guelma)
2012/12/23
يا شروق أفيقي، أصبحت تنشري n'importe koi ، وعلاه خسارة ديري معي حوار فأنا جاهز أريد أن أصبح مشهورا و معروفا على المستوى الوطني عبر جريدتكم حتى أتمكن من الترشح للإنتخابات الرئاسية، فأنا سمعت الذي يحب أن يشتهر فليطلب الشروق، سبحان الله ليس لديه مستوى دراسي و يفتي في مصير أمة ماهذه الجرأة وكثير من كانوا جاهلين و تجرؤا على أمور أكبر منهم بجهلهم اللهم احفظنا من الفتنة آمين، قولوا آمين.
17 - نورالدين ـ (سكيكدة)
2012/12/23
اولا نفهم أنهم كانوا ينتظرون الفرصة لقتل الجزائريين قبل توقيف المسار الانتخابي بأكثر من 20 سنةو
ثانبا أرادو الانتقام من بومدين الذي استرجع أراضي الشعب من يد الحركى و تأميمها يعني كانوا الذراع المسلح للحركى
18 - aris ـ (algerie)
2012/12/23
ياو شباعتونا مقروط راهو بدا مسلسل جديد
19 - RMS ـ (constantine)
2012/12/23
كفاكم تخلاط فمن يكون هذا الشخص وأين كان مختفيا - انشروا إن كنتم فعلا تمثلون الإعلام النزيه والحر الذي يخدم الوطن ولا أظنكم فاعلون لأنكم عكس ذلك تنشرون ما يساعدكم كفاااااااااااااكم متاجرة رجاء سئمنا ومللنا أفلام هيتشكوك التي تديرونها ولماذا هذا التصريح لجريدتكم بالضبط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنشري يا شروق إن كنت فعلا شروق الجزائر الحرة ولا تخدم جهة معينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
20 - hacene ـ (guelma)
2012/12/23
لم افهم كيف ان البند الاول الذي اتفق عليه مع نحناح كان عدم اراقة الدماء ثم يقول خططنا لاغتيال بومدين !! واضح ان الحوار به الكثير من المغالطات التي يراد بها تشويه صورة الاسلاميين و خاصة الشيخ نحناح الذي عارض هو و حركته العمل المسلح في الجزائر عندما كان محدثكم يلوذ بالصمت و هو يتكلم اليوم بعد فوات الاوان.. وواضح ان السيد عياد كان متعاطفا مع العمل الاسلامي و لم يكن قياديا..والله اعلم
21 - سليم
2012/12/23
كي اطيح الفرد ابوشيا يجبدو لمواس
22 - rayane ـ (beo)
2012/12/23
واشنو هذا ؟؟؟ و شكون هذا ؟؟؟؟ و الله عجب ؟؟؟ واش بيكم يا شروق؟؟ خلاصو المسلسلات ؟؟؟ أنشر أنشر
23 - DJAMEL ـ (algérie)
2012/12/23
باين على وجهك نتا تقتل زعيم
24 -
2012/12/24
يا شروق إذا أنت حقا حرة ومستقلة روحي ديري حوار مع الشيخ علي بن حاج راهو غير في لابروفان القبة ياك ماشي بعيد هاااه ولا مازال ماعطاولكش التصريح لكن الأيام حبلى تلدن كل عجيبة
25 - عبدالرحمن ـ (قطر)
2012/12/24
الرد على التعليق رقم 2 جزائرية و افتخر . أنا جزائري و لا فخر .
قلتي في كلامك أرادوا ان يرجعوننا إلى قرون الهجرية ؟ سؤال هل تعرفين لماذا سمي ب الهجرية ؟ أكيد لا . لأنك لو تعرفين ما ذكرت قرون هجرية لانها ببساطة هي فترة الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم . إذن لا تعجبك فترة الرسول الكريم لأنك. اشمأزت من خلال جواب بالفترة الهجرية . هداك الله
على الأقل الرجل يحفظ 40 حزب . فما حفظت انت ؟
كان على الأقل السراق الذين يعثون في الأرض فسادا .
26 - Dz ـ (Europe )
2012/12/24
الشيخ بوجمعة عياد واحد من ابناء الحركة الاسلامية المخلصين الشرفاء احسبه كذلك ولا ازكيه على الله ..وللرجل يد بيضاء على الحركة وابنائها وبحكم انني ولدت في المدنية وتربيت فيها فان الشيخ لايجهل قدره عاقل خاصة من كان يتردد على المسجد العتيق ومدرسة السلام ومسجد بلال بن رباح وغيرها من المساجد...... ومن الرعيل الاول اذكر الاستاذ عمر الطيب وجمال بن اعراب والشيخ حميدة وغيرهم هؤلاء هم وجوه الخير الذين فتحوا اعيننا ونحن صغار على المساجد وكانوا قدوتنا عملا وخلقا ..جزاهم الله عنا وعن الاسلام خير الجزاء
27 - محمد بلوزداد ـ (الجزائر)
2012/12/24
ههههههه ارواح واقتل بومدين!!
و لنفرض قتلت الموسطاش الاسطورة نحن كشعب جزائري لن تسلم من ايدينا سوف نقطعك اربا اربا.
الحمد للله انكم تبتم عن سفككم للدم.
و تحي الجزائر و الله يرحم الشهداء.
و الله يرحم الهواري بومدين.
28 -
2012/12/24
يقول المفكر مالك بن نبي : ،،، المجتمع هو مجموعة من الأفراد يجتمعون حول هدف واحد هو التغيير مع تحديد وسائل التغيير و ما يمكن تغييره. ،،،،،،، فمن هنا أطرح هذا التساؤل: أين هو دور الصحافة التي من شأنها أن تساهم في طرح الاشكاليات القادرة على تنوير العقول و تغيير الدهنيات و السلوكيات التي نحن الى أمس الحاجة إليها أكثر عوض ما تطرحه من مواضيع حمقاء و رديئة تشمئز منها النفس حتى يخيل الي أنها تستخف و تستحقر من القراء و الشعب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
29 - amine ـ (France)
2012/12/24
ارواح واقتل بومدين!!
و لنفرض انكم نفذتم ما كنتم تنوون فعله بقتل الاسطورة الموسطاش نحن كشعب جزائري لن تسلم من ايدينا و سوف نقطعك اربا اربا.
و الحمد للله انكم لم تقوموا بفعلكم و هو سفك الدم.
و الله يرحم الشهداء و الله يرحم بومدين.
30 - بومدين ـ (الجزائر)
2012/12/24
يا حسرا اعليك يا بلادي فيك الحكايا و حكيات
31 - المهاجر ـ (France)
2012/12/24
أحمد الله أني عرفت الإسلام على يد علماء الشريعة من أمثال البوطي و الغزالي و فكرهم التنويري، المشكلة في الجزائر أن الجهل بالعلم الشرعي عظيم....ما تسمى بتيارات الإسلام السياسي أفسدت حقيقة الدعوة و نشر الدين الصحيح
32 - kader ـ (france)
2012/12/24
رحمة ياكون مات بالنار موسطاش مات مرهوج (مسموم)

والبرودوي جا من الخارج ماركة

عارفكم تموتوا على حوايج برا (الغرب).
33 - الجزائري ـ (الجزائر)
2012/12/24
ما دام الجزائري يفتخر بجهله فلن يكن له شاءن و لا خير ينفع به نفسه و ذويه...اكثر من ذلك منافق و خائف أنه يعرف و يقر أنّ فرنسا لزالت تتحكم في سياستنا و من جهة أخرى يترجى ساكنا لعل يأتيه نبي آخر,,,, إنتهت قصتنا يوم قتل رجالنا و شرّدت نسائنا,,,,
34 - SuPeRmAn ـ (Algerie)
2012/12/24
عياد عصامي وبوعلي عصامي واتباعهم حتما عصاميين; لقد قالها الشيخ القرضاوي ; اين هم علماء لاءقامة دولة اسلامية ; اما كلام علي بلحاج اعلان الجهاد فهو لا يقارن مع دكتاتورية النضام في جل العصور ;
35 - fares ـ (guel)
2012/12/24
عجبي ممن يسمون امثال هؤلاء الاشخاص بالشيخ والاستاذ ???
36 - وطني مسلم ـ (الاوراس)
2012/12/24
اللعب مفضوح..لماذا نسمع تاريخ الحركة الإسلامية من ذوي الشهادات الإبتدائية، رغم أن للجركة الإسلامية رجال أكفاء ومن حاملي أعلى الشهادات (مراني، عياد، علي عية، لعييادة، مزراق والبقية) مجموعة من محدودي الثقافة سهل على الإعلام توريطهم...
37 - جزيري ـ (alger)
2012/12/24
الحمد لله ظهر من يذكر ويمجد فكر العلامة الامام المجاهد عبد اللطيف سلطاني الاب الروجي للجبهة الاسلامية للانقاذ كما يدعون والذي مات في الاقامة الجبرية والذي لم تنزع منه فرنسا لباسه العربي في السجن والبسته زبانية الشذاذلي لباس المسجوننين لم يدعوا ابدا الى العنف رحمه الله ولقد حضرت احدى محاضراته في بن عكنون وقد رفض في ذالك الوقت استعمال العنف في شرحه لكتابه سهام الاسلام
38 - بن سالي ـ (بسكرة)
2012/12/24
غريب أمرنا من جهة نطالب فرنسا بالاعتدار و من جهة أخرى كل مرة يظهر لنا شخص يحكي لنا ما كان بين قيادي الجزائر في وقت مات و فات وكأن يريدون بنا أن نبقى نعيش في الماضي و لا نعرف ما يدور حولنا في الجزائر ما هي الفائدة من هدا الكلام أمثال هدا أصبحوا شيوخا و جلهم توفى نريد جزائر لجيل جديد متطور متفتح متعلم مواكب للأمم كفانا فتنة و خرابا و دما جزائريون و لا نفقه في تاريخنا شيئا كان على أمثال هدا الشيخ أن يدعوا الى الوحدة و العمل و الأخوة لا الى الاغتيالات ...هدا الشيخ لا يعرف أن بومدين لم يكن يثق في أحد
39 - hamid ـ (algerie)
2012/12/24
هذا ماجنته الجزائر من تفهاتكم و جهلكم بامور الد ين يا اغبياء .الاسلام
بريء منكم و من امثالكم..الاخت من سكيكدة التي سمت نفسها ...جزائرية و افتخر...افتخري و انا افتخر معكي ....انا من سكيكدة و عشت ما عشتيه و حاربت اؤلائك الاوغاد غي كل مكان والحمد لله
نصرنا الله عليهم و على امثالهم...بومدين اكبر من ان تنتقذوه يا خونه...
رحمه الله و جعل مثواه الجنة امين.و السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته.
40 - القلي ـ (الجزائر الشامخة )
2012/12/24
الإخوان المسلمون
الخوّان المفلسون
ما حلّوا في بلد إلا أفسدوا عليه دينه ودنياه
لا همم لهم إلا الكراسي والمصالح الشخصية بإسم الإسلام والقيم الدينية
ولمن لا يعرف هذه الفرقة فعليه بشريط للشيخ سراج الزهراني تحت عنوان 20 سنة من الجهاد الأفغاني حقائق ودسائس
يشرح فيه جل مخططات هاته الحركة الخبيثة ... راسك يحبس
لا عز يرجى بغير سنة أحمد ...وقرآن بفهم السابقين رشاد
41 - الأثري الغريب ـ (الشم الراسيات)
2012/12/24
"هل‮ ‬أدخل‮ ‬الجنة‮ ‬إذا‮ ‬أرحتكم‮ ‬من‮ ‬بومدين. هل هذا سؤال يسأله إسلامي الجهل بأم عينه ;زيدوا حكونا على الإسلام لكنتم حابين تجيبوه ;و صكوك الغفران ماكاش ............الحمد لله انو الدولة منعتكم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك .ولا تقل أنا مرتاح الضمير حين . الله أدرى بك ياخي هناك اناس ماتوا واناس ظلموا ونساء رملت اطفال تاثرو نفسنيا فاين انتم منكل هذا.............
42 - DJAMEL ـ (tissemsilt)
2012/12/24
ولا حكايتك مثل حكاية قويدر الموسخ في فيلم الطاكسي المخفي. لماذا ركزت على بومدين وليس على حاشيته وكانه كان يعلن جهارا انه ضد الاسلام ولو قتلته لبقيت من المغضوب عليهم .بومدين الوحيد الذي لم ينصبه النظام *عمر راسك* بومدين حاول ان يحافظ على الهوية وحب الوطن وكان كذلك الا انه لم يجد مساعدة ممن كانوا حوله..اما الاخرون كلهم متقلبون ماعدا شخصان هما في خطان متوازيان لا يلتقيان الا ان صمودهما نحو تبنيهما لفكرتهما التي لم تتبدل رغم كل الظروف الا و هما بن حاج الاسلامي و معطوب اللائيكي.حاولوا اغتيال بومدين
43 - samokey ـ (algerie)
2012/12/24
هذا موقف جرئ منك .مهما كانت حيثياته .كلنا يخطئ ويصيب .ولكن القيمة الادبية التي نشتشفها من الحوار هي الاعتراف .والشهادة بكل موضوعية .لتعرف الاجيال القادمة تاريخها .بوضوح وجلاء .لا كما يفعل جماعة طاب جنانهم .كل شئ مخباء.الى حين .وان ظهر وبان فانه عبارة عن بطولات حرب النجوم . شكرا على شجاعتك .الاعتراف فضيلة ومن شيم الرجال .تعيش في صحة ان شاء الله .على هذه القيمة الادبية .سلام عليكم
44 - رضوان ـ (دزاير)
2012/12/24
ا للي ما عندو شيخ يندم حتى اشيخ
45 - aziz ـ (in salah)
2012/12/24
هدا الاعوام الاخيرة نسمعوا غير الخرطي واحد يتكلم على قتل مشطاش رحمه الله انت ولا واحد اخر يقتل بومدين قيه قيه قيه ...قيه سبحان الله العظيم
46 - م
2012/12/24
BOUMEDIENE EST MORT ALLAH YARHMOU ET POURQUOI VOUS CONTINUEZ A DÉRANGER SA MÉMOIRE QUAND IL ETAIT VIVANT VOUS ETIEZ MUETS ALLAH YAHDIKOUM AVEC CES MOUSALSALETTES EL MISSRIA
47 - RAMDHAN ـ (TIZI OUZOU)
2012/12/24
سبحان الله العلي العضيم ناس مجانين بصورة مطلقة القتل عندهم ولاشيئ كان يفكر الانسان بقتل اخيه الانسان وخاصة اذا كان مسلما الا يعلم هؤولاء ان من قتل مسلما يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله دخل النار وبئس المصير يعني انصار الجهة للانقاذ حاشى الاسلام منهم يضعون القتل من مخططاتهم لتنفيذ مايرون اهن حق
48 - khaled biskra ـ (algerie)
2012/12/24
والله ما عرفتك من قبل لكن نشهد لك بالشجاعة واقرار الذنب رغم انك لم تقترفه رجل وشجاع انت
الحمد لله لي ستر عليك
49 -
2012/12/24
الحماني="ما أخشاه على الجزائر أن تستورد من يغسل ويصلي على أمواتها"
في نهاية الامر استوردنا من يقطع الرؤوس و الحمدلله حسب الشريعة الاسلامية السمحة
50 - فقط اقول
2012/12/24
عندما يغيب العقل والفكر ، يصبح الإنسان مجرد وسيلة لتحقيق رغبات الآخرين
51 - nabil ـ (Ouargla)
2012/12/24
الحقيقة من هده الحورات هيا تشويه الاسلامين واضهارهم في صورة الدموين الجهلاء وللاسف كل المنبودين من الاسلمين تفتح لهم ابواب الاعلام لي ينفث سمومهم علا الشرفاء من الشيوخ اصحاب المواقف الثابتة امثال الشيخ علي بلحاج حفضه الله
52 - نا صر ـ (قسنطينة)
2012/12/24
الجهاد فيكم حلال
53 -
2012/12/24
لماذا هذا الطرح في الوقت الحاضر -نجاح الاخوان في مصر لا يعني ان نجاحهم في الجزائر اكيد -لا خطة لهم في جميع الميادين/
54 - علي ـ (ORAN)
2012/12/24
السلام على الجمميع و بعد ياالسعيد اتقي الله وادا حبيت الشهرة مشي علي حساب اسيادك الشيخ نحناح رحمه الله بريئ من هده الخرفات مليح كيي راك التشوه في حركت الاخوان المباركة بهادا التريخ المزيف حبيت التولي زعيم بسيف. اخوان اللجزائر كلهم يعرفوك ويعرفوا تريخ االحركة اتقي الله ااخلي الحركة لمليها
55 - salim ـ (algerie)
2012/12/24
نعم سيدي الفاضل لقد عارضتم نظام بومدين مع ان الرئيس الراحل كان اثركم حبا للإسلام ، في عهدته عاش في الجزائر كبار العلماء المسلمين ( الشعراوي ،الغزالي ، ووو غيرهم ) شيخكم رحمه الله باع الدعوة و ما فيها من اجل وزارة و مقعد في البرلمان وايد اكبر حكومة فاسدة عرفتها الجزائر ، مثله مثل السيد ابو جرة من قبل كان اكبر داعية إسلامي اما عندما اصبح وزيرا انقلب كما ينقلب الليل على النهار سبحان الله لو دامت لغيركم لما وصلت إليكم (حركة حمس)  
56 - عبد الرزاق ـ (ام البواقي )
2012/12/24
الا تستحي ياشيخ ..........وتقول هذا الكلا م بدون حياء الا تعلم بأنك اذا نويت القيام لفعل ما انك فعلته والاعمال بالنيات لماذا هذا التكالب والرجل عند بارئه أقول لك كلمة صريحة وصحيحة كل الاحزاب الاسلامية هي من صنيعة أمريكا وابريطانيا وفرنسا والغرب على العموم أنتم مفسدون في الارض وقتلة مجرمون لو أخذنا بينكم وبين المرحوم مقياساصادقا لما فعلتموه وما فعله لوجدنا فضلاته أفضل منكم أنتم المفسدون في الارض وكنتم تحلمون بقاعدة أفغانستان في الجزائر ولكنكم كنتم أغبياء لدرجة الجنون بعدا لكم كما بعدت عاد وثمود
57 - بوساحة محمد ـ (وادي العثمانية)
2012/12/24
انني أرى في بعض التعاليق تمجد علي بلحاج وكأنه عبد الحميد ابن باديس رحمه الله الم يقل رسولنا صلى الله عليه سلم أن الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها الم يكن علي بلحاج هو الذي سجع الزنادقة على قتل الابرياء الذين ذبحوا الاطفال والصغار والكبار بدون رحمة والدليل على ذلك أرسل ابنه للجبل لمقاتلة الشعب الجزائري لكن شجعان الجزائر قتلوه و أذاقوه مرارة ما ذاقه الشعب الجزائري خلال العشرية السوداءة الله يلعنه في الدنيا والاخرة فهو شيطان في صورة انسان أنشري ياشروق
58 - بوساحة محمد ـ (وادي العثمانية)
2012/12/24
راك مريض يا الشيخ
59 - hani ـ (algerie)
2012/12/24
انت أجهل الناس بالفكر الاسلامي الأصيل و بالشهيد و العالم الجليل و المفسر الكبير السيد قطب يا صغير لأنك لا تعرف التاريخ الحقيقي للحركة الاسلامية
60 - Malek ـ (َALGERIE)
2012/12/24
انا عشت وقت التسعينات عفوا وقت الحرب الاهلية كنت اقرا في جامعة نتاع وهران وانا من ضواحي سعيدة كنت ادرس الطب وعندي لافامي بزاف كتلهم الارهاب لي طلع من الدوار واله حمدو ربي عشنا وقت الزلط ماشي كما درك ويرحم والديكم كل واحد يحترم روحو والناس والي حب يصلي جاوامع بزاف ولي حاب يشرب راه البار قدامو المهم ما تتعداش علا الناس
وشكرا للتعليق رقم 6
61 - geriaahmed ـ (algeria)
2012/12/24
الشىء الي مافهمتوش هو تسلسل هده الحوارات مع مايعرف بالاسلاميين في هدا الوقت بالدات اللي فهم يفهمني
62 - انسان ـ (الجزائر)
2012/12/24
"هههههههههه مسلسل ماهوش في وقتوا "باختصار المهم نجح الموساد في تحقيق مراده في الجزائر وهو استغلال الحماس الديني وأجندة فرنسا لإقامة حرب أهلية يتمخض عنها كره وتصور خاطئ عن الإسلام.
63 - حاير ـ (هنا برك)
2012/12/30
سلام
واحد خونا يسال على كيف تم اغتيال العقيد شعباني
الحكاية باختصال هو ارض بومدين كيما قال لبن بلة نخليو جنرالات تاع فرانسا نستفادوا منهم في تطوير الجيش القيد شعباني قالو لا
راهم يجي وقت وسيطرواااا على الدولة
ايا بومدين شكا بيه لبن بلة وقالو هذا يعارض سياستنا هكا بومدين الله يرحمواااااااا ماحبش يقتلواااا سخن بن بلة وخلاه هو يقتلواااا
ونذكركم انا العقيد شعباني كان ينافس بومدين
المهم قتلواااا بن بلة / اعدمواااااا / وبن بلة ندم ولاقا عائلة شعباني وتاسف شعباني ماخطاش كيما نبعددوهم
64 - marmat ـ (ام البواقي عين فكرون)
2014/01/02

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(33 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

اتصور ان تدخل مصر بمبادرة مظمونها هدنة مؤقتة للمفاوضات التي سوف تكون ممثلة بحكومة محمود عباس طبعا ودالك لدفن دلال الهزيمة التي منيت بها اسرائيل فالعدو لا يعترف بها ولا يمكنه محاراة مثل هده الحروب ويتحنب الحروب الطويلة الاحل شكرا رحال الامة

بواسطة: slimane 2014/07/23 - 01:52
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة