أقسام خاصة قضايا المجتمع
قراءات (34372)  تعليقات (154)

خلع وتهديد وجنح الضرب بسبب المخلفات المالية

فتن وصراعات عائلية بسبب راتب الزوجة

ليلى مصلوب
نزاعات أسرية بسبب راتب الزوجة
نزاعات أسرية بسبب راتب الزوجة
صورة: (ح.م)

أكبر نسبة قضايا طلاق للمرأة العاملة بسبب راتبها

تنص المادة 37 من قانون الأسرة على استقلالية الذمة المالية لكل واحد من الزوجين، فيما يتعلق بالمرأة العاملة. وجاء في الباب المخصص للنفقة في المادة 74 من نفس القانون: "تجب نفقة الزوجة على الزوج"، أي أن الزوج مطالب بالإنفاق على الأسرة، حتى وإن كانت المرأة عاملة، وليس العكس. وعلى الرغم من وجود نصوص قانونية صريحة، إلا أنها لم تضع حدا لجدل كبير تعيشه أوساط أسرية تتخبط في مشاكل "المصروف" بسبب راتب الزوجة، يبدأ بمناوشات وعدم التفاهم، ويصل في أغلب الأحيان إلى العدالة، في قضايا خلع ترفعها المرأة العاملة ضد زوجها بتهمة الاستيلاء على راتبها ومخلفاتها المالية، أو العكس، قضايا طلاق يرفعها الزوج ضد زوجته بسبب "بخل الزوجة العاملة".

يطرح راتب الزوجة فتنة كبيرة داخل بيت الزوجية، حيث لا تتقبل الكثير من النساء العاملات أن يتصرف أزواجهن في راتبهن، كما يرفض الأزواج في المقابل أن يسمحوا لزوجاتهم بالخروج إلى العمل طوال اليوم دون الاستفادة من الراتب الشهري الذي تتقاضاه. ويعتقد الزوج أنه حق من حقوقه مقابل "تنازله" عن حقوقه الزوجية بسبب غياب الزوجة عن البيت وإهمال بعض واجباتها المنزلية. ويشكل الخلاف على راتب الزوجة أكبر المشاكل طرحا في قضايا الأحوال الشخصية بالنسبة للمرأة العاملة، فلا تخلو عريضة جواب لأية زوجة عاملة تواجه قضية طلاق أو خلع في المحاكم الجزائرية من التأكيد على أن الزوج يستولي على راتبها الشهري وهو أهم سبب كجوهر في الخلافات الأسرية. فتذكر عدة سيدات تواجهن قضايا طلاق أو قضايا المطالبة بالرجوع إلى بيت الزوجية أو قضية خلع بأن الزوج يستولي على راتبها دون علمها أو يجبرها على منحه جزء من الراتب الشهري. وأخطر القضايا تلك المتعلقة بالمخلفات المالية المتراكمة منذ سنوات والتي استفادت منها النساء العاملات في الوظيف العمومي، وخاصة في سلك التعليم، حيث تؤكد معلومات من أروقة المحاكم في الجزائر أن أكبر قضايا الطلاق لدى النساء العاملات كانت بسبب المخلفات المالية التي استفادت منها المرأة العاملة والتي تصل بين 50 و60 مليون سنتيم، وفي بعض القطاعات بلغت 100 مليون. كما أن الزيادات في الأجور بموجب قانون الوظيفة العمومية ضخم النزاعات على راتب الزوجة وتسبب في فك رباط الزوجية لأكثر من بيت. وبلغ الأمر إلى جنح الضرب والجرح العمدي، الذي مارسه بعض الأزواج ضد الزوجة العاملة التي ترفض منحهم الراتب أو مخلفاتها المالية الكبيرة.

"الرابال"... لتغيير سيارة الزوج أو دفع أقساط الشقة

أكدت محامية لدى مجلس قضاء العاصمة أنها تولت قضايا طلاق كثيرة يرفعها الزوج أو قضايا خلع ترفعها الزوجة العاملة بسبب عدم قدرة الطرفين على التفاهم فيما يخص مال الزوجة، وأكدت أن من بين القضايا التي تولتها متعلقة بالمخلفات المالية التي حصلت عليها النساء العاملات في قطاع التعليم حيث تعرضن حسب المحامية إلى أبشع أنواع التهديد والضرب والجرح لرفضهن منح "الرابال" إلى الزوج من أجل تغيير السيارة أو دفع أقساط شقة على المخطط.

فمن بين قضايا الأحوال الشخصية التي أطلعتنا عليها المحامية بمحكمة حسن داي خارج الجلسة السرية لسيدة تعمل في سلك التعليم تزوجت مع عون أمن بإحدى الشركات الخاصة. وبعد مرور سنتين، بدأت الخلافات حول راتبها الذي كانت تجمده في رصيدها لمدة أشهر دون أن تمنح زوجها البعض منه. في البداية عبر عن استيائه منها ومن تصرفها، ثم طلب منها منحه المال لدفعه قسطا من السكن، لكنها رفضت وقالت بأن راتبها هو مقابل تعبها وتنقلها وسهرها ولا يجوز له أن يأخذ منه دينارا واحدا... فقام الزوج برفع دعوى طلاق أمام محكمة حسين داي. جاء في محتوى الدعوى بأن زوجته تعامله على أنه شخص غريب ولم تساعده في شراء سكن رغم امتلاكها للمال. كما رفعت سيدة عاملة قضية في الجنح بمحكمة سيدي محمد بالعاصمة ضد زوجها بتهمة التهديد والضرب العمدي، وبما أن الجلسة كانت مفتوحة سألها القاضي عن سبب الدعوى فأجابت أنها امرأة عاملة لكن زوجها لا ينفق عليها ولا على أطفالها كما يقوم بالاستيلاء على راتبها مع آخر كل شهر. علما أنه تاجر، فعندما رفضت منحه المال قام بضربها بكدمات في الوجه.

قضية أخرى لرجل متقاعد من الأمن، وزوجته معلمة. طردها من البيت فرفعت عليه دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية، وقالت في مذكرة جواب عن طريق محاميها بأن زوجها ينفق من راتبها دون رضاها، في حين أجاب الزوج عن طريق محاميه: "من حقي أن أنفق من راتبها لأنني متنازل عن حقوقي في العيش المستقر، أنا متنازل عن أكلي الساخن ولباسي النظيف وأتناول وجبة باردة يوميا... فمن حقي أن أتقاضى راتبها أو ألزمها بالمكوث بالبيت".

من جهته صرح الأستاذ إبراهيم بهلولي، محام لدى المحكمة العليا، في هذا النوع من الخلافات حول راتب الزوجة أن "لا اجتهاد أمام نص"، فالقانون واضح كون الذمة المالية المستقلة للزوجة يكفلها قانون الأسرة في مادته رقم 37. ونفقة الزوجة على الزوج يكفلها القانون أيضا في المادة 74 من نفس القانون. كما لا يوجد نص يلزم الزوجة بمنح قسط من مالها أو حتى مساعدة الزوج في الإنفاق على الأسرة. غير أن العرف قائم على مبدإ التعاون والتكافل. وهي مسألة حق شخصي للزوجة في التعاون لبناء أسرة.

وإذا كانت الزوجة عاملة فليس من حق الزوج أن يستولي على راتبها إذا كان شخصا مقتدرا، وفي حال ما إذا كان عاجزا، أو يتقاضى راتبا قليلا، فلا مانع من أن تساعده الزوجة في إطار الاتفاق مع تحديد مبلغ مالي معين يقتطع من راتب الزوجة للإنفاق على الأبناء.

لا تلمس راتبي وإلا خالعتك

وقال الأستاذ بهلولي إن الكثير من الأزواج يتذرعون بالبطالة طمعا في راتب الزوجة التي تنفق على سجائر الزوج أو إدمانه على المخدرات والأقراص المهلوسة. فليس من حق الزوجة أن تمنح مالها للزوج في حال ما تأكدت من انحرافه.

ورفعت سيدات عاملات قضايا خلع كثيرة أمام القضاء للانفصال عن أزواجهن لسبب واحد مرتبط بعدم التفاهم حول راتب الزوجة. وتجد النساء العاملات أنفسهن أمام القاضي تطلبن الخلع بسبب "استيلاء الزوج" على الراتب الشهري بالقوة أو دون رضا، فأغلب السيدات العاملات ترفضن أن يشاركهن الزوج مالهن، في حين تفضل أن تتقاسمه أو تمنح جزءا منه للأهل. فحسب شهادة زوج في قضية خلع رفعتها زوجته ضده يقول في مذكرة جواب للقاضي إنه تزوج من سيدة عاملة تمنح دفتر شيكاتها لوالدها ليتقاضى راتبها بدلا عنها، فلم يقبل الزوج بالوضع ورأى أنه من "البخل" و"الشح" أن تتعامل زوجته معه بهذه الطريقة خاصة أمام الوضع الاقتصادي الصعب وتدني مستوى المعيشة علما أنه يدفع سنويا مبلغ إيجار السكن وأعباء الكهرباء والغاز والماء ومصاريف الأطفال الثلاثة من راتب لا يتعدى الأربعين ألف دينار، فيرى الزوج أن من واجب الزوجة أن تشاركه الأعباء الاقتصادية برضاها ولا تبخل على زوجها حتى لا تصل الأمور إلى المحاكم والقضاء.

ومن بين الشهادات التي جمعناها من سيدات واجهن مشاكل الراتب، سيدة من ولاية سوق أهراس تعمل في سلك التعليم تمنح شهريا مبلغا ماليا لزوجها كمساعدة في مصاريف البيت وتمنحه دفتر الشيكات ليسحب ما يريد من مال، إلى غاية أن اختفى لمدة شهر بعد أن سحب مخلفاتها المالية المقدرة بأكثر من40 مليون سنتيم، وعثر عليه متزوجا بشابة في مقتبل العمر تعمل كممرضة في قطاع الصحة استأجر لها بيتا من أموال زوجته السابقة التي لا تزال إلى اليوم تحت تأثير الصدمة.

قصص كثيرة تجعل رأي الشارع الجزائري ينقسم بين مؤيد لأن يحظى الزوج بقسط من راتب الزوجة من باب التعاون على نفقات الأسرة وينبذ المجتمع كل زوجة عاملة لا تساعد زوجها على متطلبات الحياة الاقتصادية كالإيجار ومصاريف تدريس الأطفال ونفقات الأسرة الكبيرة خاصة إذا كان الزوج غير قادر على توفيرها من راتبه الشهري. وهناك من يعارض "تطاول" الزوج على راتب زوجته لأن الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي يفرض نفقة الزوجة على الزوج.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (154)


واش يا شرووق
غير كما كتبتوا على هذا الموضوع و لا تحبو نولو في المشاكل
خلونا ترانكيل لحابة تمد الله يساهل عليها و لما حبتش كيف كيف كل واحد ربي يساهل عليه
كل شيئ يجي بالتفاهم ماشي بتدواس
الحياة ما عندهاش قيمة الدراهم ولاو كل شيئ.
1 - جزائرية
2012/12/27
تنص المادةمن قانون الاخلاقي ان تنفق (الشابة او شير او المرأة )العاملة علي والديها لي رباوها وتعبوا عليها وقراوها حتي تخرجت وبالاخص الا كانو محتاجين
2 - بولحية
2012/12/27
وش بيكم يا جزائريات ؛أعطوهم الراتب وش فيها ،أنتم من طالب بالحق في الخروج والعمل والراتب للرجال لأن المرأة قاصر وناقصة عقل ودين و لذلك ليس من حقها التصرف في المال ،دعوا الرجل يصرفه على الأطفال حتى لا تأخذه المرأة فتفسد ؛ولو كنتم أربعة نساء يشتغلن لأرتاح الرجال و تفرغوا للعب الدومينو في النهار ويخرجوا بالسيارة ،هذه هي حرية المرأة في الجزائر ؛مرات عيشة خير من عياش كههه
3 - MOURAD
2012/12/27
أصلا الرجل ينفق على زوجته مقابل خدمته و تربية الأبناء ,,,,, أما دا كانت تعمل فجل وقتها تقضيه بالخارج و تدهب تربية أبنائها الدين يتشردون بين البيوت والحضانة والشارع و تهمل واجباتها نحو زوجها فتعود في المساء منهكة تعبة لا تملك الطاقة التي تمنحها لزوجها و عليه نجد أنها أخدت من حقوقه بتفرت في واجباتها وعليه يجب أن تعوضه ماديا و تقدم له أجرها الشهري وهو ينفق كما يشاء لأن النفقة من حق الرجل بالنص القران
4 -
2012/12/27
المرأة العاملة مشروع مربح للشباب فمن جهة تحصل على زوجة ومن جهة اخرى مصدر مضمون للمال ولكن النساء اكثر طمعا فهن بمجرد انجابهن للابناء يكون قرون طوال واول ما تبدأ بنطح زوجها فهن مقصرات في حقوق ازواجن وبيوتهن بالاضافة الى التقصير في العمل بسبب كثرة الانجاب وعطل الامومة التي لاتكون الا في مواسم العمل ومن المفترض ان تسعى الحكومة للحد من عمل النساء لاتاحة الفرصة للشباب الذكور في فرص العمل حيث انك تجد الزوج عامل والمرأة عاملة بينما شاب لا يجد عملا ربما رأي متطرف نوعاما ولكنه الحقيقة.
5 - kamel ـ (وادي سوف الجزائر)
2012/12/27
يقول تعالى: " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى "
ما هي في رأيكم نسبة من يطبق هاته الآية من نساء المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6 - إنسان مسلم ـ (بلاد الإسلام)
2012/12/27
سلام ياخوتي سبدة لمتعونش رجلها مهي مر والراجل ليبخل على دارو ماهو راجل وكما يقول المثل يدوحد ماتسفق وميلقش الغش في العشرا المهم صحاب شهرية قاع مسكين نعشو 15 ولباقي كردي نشاءلله ربي يفتحها على كل محتاج وخلص من كل حلي وفي اخر الكلام سلام
7 - هبة ـ (وهران)
2012/12/27
شخصياً أرى أنّه لا مانع في أن يستحوذ الرجل على راتب زوجته ولاكن بشرط أن يكون حكيماً و أن يحسن توجيه النفقات وتجنب الإسراف و المتاهات وإن عارضت الزوجة فله أن يطلقها أو يفتعل لها المشاكل حتى يجعل حياتها جحيماً أمّا إن كان الزوج لا يعمل بطّال وفي المقابل يريد حصته من راتب الزوجة فهذا من الأجدر له أن يصب البنزين على نفسه طالما أنّه عنصر غير منتج وديوت.
8 - عبد الرزاق ـ (Algeria)
2012/12/27
على حساب رائيي الشخصي الرجل الذي يتزوج امراءة عندها المال فاهو طامع في مالها ليس فيها كا زوجة ام اولاده وهذا خاطء كبير و ياءتي يوم يتهدم العش . اخترو لي انفوسكم الزوجة الصالحة وليس المال يرزقكم الله.
9 - الجزائري ـ (الجزائر)
2012/12/27
المراءة اذا تزوجت فهي تنتظر الحب و الحماية لا الطمع في مالها باش يديه يصرفو على بنات الحرام يشح على زوجته و اذا اتكلت على نفسها تكون محل طمع ليميحافضش على زوجتو و مالها مراهش راجل
10 - nadine ـ (Alger)
2012/12/27
خليها في الدار و تهاناو , كولو الخبز و الماء و الراس في السماء
11 - بلال ـ (alger)
2012/12/27
حذار ..المراة الماكثة بالبيت كارثة لا نظير لها.سواء من ناحية الاستهلاك.حيث ان عملها كعمل الفأر.يوم كامل لا شغل لها الا القضم والقص والتقطيع ورمي الاطعمة في لمهملات او النوم.وفي المساء تكون بلياقة بدنيه تنتظر زوجها متى يدخل من العمل فتهيئ له اسباب القلق والنرفزة والصراعات من كل الانواع.حتى يموت فتسارع الى الضمان الاجتماعي لتستحوذ على مرتبه الشهري
اما في المحاكم فالمراة الماكثة بالبيت تحكم عليك بتوفير سكن ونفقات الاطفال وتعويضات لا حصر لها تعجيزيه قاتله بدعوى انها ضعيفة

الله يسامح المراة العامله
12 - وناس ـ (الجزائر)
2012/12/27
هي فتنة لا ينجو منها إلا ما رحم ربك و لا. اللهم أصلح أمة محمد صلى الله عليه و على آله و سلم .
13 - guel ـ (algerie)
2012/12/27
علي الزوجين تحمل اعباء الحياة معا احب من احب وكره من كره ولابد من صرف اموالهم فيما ينفعهم وينفع عائلتهم من شراء سكن او سيارة والفائدة تعود على الجميع وعلي اطفالهم بالدرجة الاولى بعيدا عن الحيلة والانانية والمراة الفحلة تقف لجانب زوجها وتدعمه ليس عيب او حرام والرجل الرجلة يعرف كيف يتصرف بهذه الاموال ولا يجعلها تفقد الثقة فيه ايتها المراة زوجك ليس عدوك وانت ايها الرجل زوجتك ليست جارية او خادمة لديك واعملوا بقول الله تعالى هن لباس لكم وانتم لباس لهن .....والاية التى تقول وجعل بينكم مودة ورحمة..
14 - كلمة حق
2012/12/27
أحذركم احذركم أحذركم يا شباب.من المراة الأميه..الماكثه بالبيت..فانها تجمع بين الجهل.وسوء تربية الاطفال ..والتبذير..والخيانه..وفي المحاكم ..يطالب الزوج بأن يعطيها ما لاعين رات ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من التعويضات لأنها اميه جاهلة ضعيفة لا عمل لها.يلصقونها في الزوج وكانه هو الذي ولدها او هو الذي حرمها من التعليم..أغلبية الأميات الماكثات بالبيت جاهلات متعديات كافرات ظالمات.والقانون معهن يسحق الرجل سحقا..ويقتله قتلا.ويشنقه شنقا في سبيل المراة الضعيفة

فحذار حذار من الجاهلة الماكثة بالبيت.
15 - الجمعي ـ (الجزائر)
2012/12/27
القوامة خلقت للرجال وليس للنساء .واما اليوم فالرجال يعدو بألاصابع .فلو كان الرجل حقا رجل ما ترجلت المراءة ....
16 - موت واقف ـ (العبادية عين الدفلى)
2012/12/27
من كثرت عمل المراءة حتى النقل راه قليل
17 - موت واقف ـ (العبادية عين الدفلى)
2012/12/27
نحن نسير الى الوراء من الافكار التي فرضت علينا من النصارى واليهود ونزيد اليوم غرق في غرق في غرق الى اين نحن ذاهبون يا جزائر.شعب يتبع ويتبع ولا يعرف الحق من الباطل .هل .ابن الذكر الي يأخذ المال من زوجته هل سيكون ولد صالحا ورجلا من رجالات الجزائر .أبدا وداعا يا جزائر
18 - موت واقف ـ (العبادية عين الدفلى)
2012/12/27
اللي مرتو تخدم عليه ماهوش راجل .... من اقوال اجدادنا
حرام على راجل الاستيلاء على مال زوجته او ميراثها من والديها دون ارادتها لانها غير ملزمة بالانفاق ولها ذمتها المالية الا برضاها ان شاءت مساعدته على اعباء الحياة
ادا هناك واحد لاعبها رجلة خلي مرتك تقعد في الدار وشمر على ذرعيك واعمل اعمال اضافية بجانب وظيفتك واكسب مال وتهنى الفرطاس من حك الراس
19 - جزائري مع الحق
2012/12/27
السلام عليكم
الزوج له حقوق وواجبات و الزوجة كذلك فالزوجة عندما تكون عاملة لا تستطيع تلبية كل واجباتها اتجاه زوجها لأن المرأة العاملة مهما بذلت من جهد فمستحيل أن تلبى كل طلبات الزوج فتبقى في الحقيقة مقصرة اتجاهه لذا حسب رأي على الرجل الذي يرغب بالزواج مع المرأة العاملة بأن يتفق معها قبل الزواج على كل صغيرة و كبيرة تتعلق بحياتهم من كل النواحي خاصتا إذا كانت ترغب في العمل لأن الزوج هو من له الحق في ترك أو رفض هذا العمل رغم أني ضد عمل المرأة لأن الزوج هو المكلف بالنفقة والكسوة والسكن على الزوجة مقابل توفيرها لزوجها كل الحقوق و الواجبات فلماذا تكلف
20 - نجيب عبد الرؤوف ـ (BBA)
2012/12/27
الزوجة الصالحة لي تربي اولاد ها على الطاعة الله و رسول صل و بر الوالدين ماش تخليهم عند الجيرانها او مربية او او ...الخ, ربما لاحظتم في نيورك الامريكية زوجة و هي من اكبر المحامية في الولايات الامريكية عند انجابها طفل تركة العمل الى الابد , اما فيما يخص الرجال كونو رجال متطمعوش في زوجتكم و خاصة لى اهلها فقراء.
21 - ahmed ـ (biskra)
2012/12/27
الله يهدينا اجمعين كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ..لا يحق للزوجة ان تنفق على اهلها فلسا الا برضا زوجها فهو اولى بما تكسب وهي اولى بما يكسب . التفاهم و التحاور والتعاون و التنازل بين و من الطرفين افضل و الله يجزي المحسنين
22 - ahmed ـ (jijel)
2012/12/27
كل ما بنيى على باطل فهو با طل اذا كان الحب حقيقي بين الزوجين فلا تغر احدهما الحياة الدنيا واذا كان الحب مركب فيتعاون كل منهما مع الزمن على الاخر وبالتالي الطمع يفسد الطبع وتصل الامور الى ما تحمد عقباه.
23 - صالح ـ (ادرار)
2012/12/27
ام المؤمنين خديجة كانت سيدة اعمال لكن خير خلق الله لم يكن يطمع في مالها اما الان...."حناني مادرك ذوك الرجال دراهم المراة ولا خلات عليهم"
24 -
2012/12/27
لحالات التي ذكرت في المقال عيبها هو انانية احد الزوجين اما ان تكون الزوجة بخيلة و نيتها ناقصة منذ البداية اما الرجل يكون متسلط و خداع. واحدها يؤثر علي الاخر ...هناك الكثير من الحلول التي ترضي كلا الطرفين في حالة توفر روح المسؤولية والمودة والرحمة و الدليل هناك الالاف من الازواج العاملين بناو اسرة و جابو اطفال نعمة التربية و متعاونين علي اعباء العيش.....تنظرون دوما الي النصف الفارغ من الكأس
25 - نادية ـ (الهضاب)
2012/12/27
وهل يعتبر رجلا من يتوكل على زوجته
26 - abdou ـ (alger)
2012/12/27
النساء وقورهن في بيوتهن...المسترجيلات هذو هن اللي يعملوا هكذا..المحترمات راهم في بيوتهم والراجل هو اللي يخدم عليها...وهي تبقى تربي اولادها احسن من 4 فرنك انتاع التبهديل ..
27 -
2012/12/27
من تزوج إمرأة من اجل راتبها مازاده الله الا فقرا....انصح من يفكر فى الزواج الا يتزوج عاملة .. الزم زوجتك البيت افضل لك ولابنائك افضل لك من راتبها ....ايهما افضل تجنى مال وتضيع نفسك وابنائك ام تعيش على قدر حالك وتربح اكل سخون و اهتمام بك وبالاولاد... توفيق المرأة بين العمل والبيت بالنسبة للمسلمين مستحلين ....لقد بلغتكم اللهم فاشهد.....الدنيا راهى تتبدل بعد الزواج فكروا جيدا
28 - عبد الله ـ (الجزائر)
2012/12/27
هناك موضوع اهم منه و هو سيطرة النساء على مناصب العمل في هذه البلاد .لا الدين و لا الاخلاق و لا العقل يقولون ان الاولوية للعمل هي للنساء مثلما اصبحنا نرى اليوم ...امر عجيب وصلنا اليه المرأة من الضروري ان تعمل و الرجل يطلبون منه الصبر . اذا كانت المرأة محتاجة او طبيبة تعالج النساء او تدرس الفتيات فلا بأس .اما مثلما نرى الان العديد منهن بلا كفأة و لااخلاق و لا احتشام فلما لا تشغل شباب مكانهن للتقليل من البطالة.لا تعرفون الا الفتن السياسية .اما افساد النساء للمجتمع بحقوق الغرب الكاذبة فالجميع يصمت
29 - شخص مجهول"بلدالنساء" ـ (كاش دشرة)
2012/12/27
موضوع ليس في محله..توجد مواضيع اكبر من هذا علاش راكم تخلطو .ا
30 - لقد وقعنا فب الفخ ـ (alg)
2012/12/27
إذا ما تمدليش الراتب نحبسها من العمل او الطلاق و خلاص لو تجيب قاع الوزيرة نتاعهم
31 - رشيد عميري ـ (الجزائر)
2012/12/27
انا لا افهم واحدة تقرا تقرا تقرا الى ان يكون لها منصب عمل والداها يصرفان عليها ولما تتزوج يقول الزوج المال لي ويستعبدها ونهار كامل وهي في الشقاء ولما تعود للبيت الاكل التنظيف وتربية الاولاد
واذا لم يستحوذ على مالهل يرميها هي واولادها وهم اولادو
لماذا لايكون طرق للمفاهمة اذا اشتروا قطعة ارض تكتب على اثنين اذا اشتوا سيار ة تكتب على الزوجة واذا اشتروا اشياء للمنزل يشكر كلاهما الاخر و وكلاهما ينفق بالتي هي احسن
ولكن ان يستولي الزوج على مرتب الزوجة بالقوة والتهديد وهو ما يحدث بالفعل
32 - حبيبة ـ (البرج)
2012/12/27
الى صاحب المفال رقم 15 ادا كانت المراة الماكثة في البيت جاهلة وكافرة لمادا تعلمت انت لتعلم الجاهل او لتفتخر بعلمك الدي لم يتوج بالاخلاق
33 - الحق يقال ـ (ارض الله الواسعة)
2012/12/27
الذي مكفاهش قبر يجي فوق و يرقد
34 - العنبوشيabd elaziz ـ (ain babouche)
2012/12/27
النسا راهم هايمين في الطرقان
35 - حميدة
2012/12/27
،،قرن في بيوتكن،، البعد ن شريعة الله هو سبب المشاكل والأزمات في كل المجالات الإج، الإق،.....، وخاصة السياسية. اللهم اهدينا .
36 - اسلام ـ (ألمانيا )
2012/12/27
كل الرجال ظماعين ...

.الا ابي ...
37 - maya ـ (constantine)
2012/12/27
لماذا يا اخواني هذه النقاشات البيزنطية التي لا فائدة منها والله هي حرية واخلاق فحسب رايي المتواضع انه ليس من الشهامة ان ياخذ الزوج مال زوجته بالعنف والمشاكل في حين انه عيب وعار على الزوجة التي تبخل زوجها اذا كان محتاج ومن الاجدر ان يتعاونا الزوجين على المعيشة الصعبة وان يوفرا لابنائهما الحياة المستقرة والهادئة سواءا فيما يخص الغذاء السكن السيارة فكلها صعبة ولا يقدر عليها احد الطرفين وحده خاصة امام غلاء المعيشة فما فائدة الزوجة بمالها على حساب سعادتها وما فائدة الزوج بمال زوجته على حساب عائلته
38 - انا دائما انا ـ (alger)
2012/12/27
بسم الله الرحمان الرحيم
يا صاحب المقال استسمحك عذرا لماذا استعملت كلمه رابال، كان عليك كتابه معناها بالعربيه ، هي ليست المره الاولى التى نرى هذا المستوى فى جريده الشروق الموقره، و هذا مؤسف. و السلام
انشر من فضلك
39 - عبد الغنى ـ (الرمشى(الجزائر))
2012/12/27
وانا شخصيا عاملة وزوجي ايضا والحمد لله ماله مالي ومالي ماله فلا فرق بيننا لاننا عندما اخترنا ان نكمل حياتنا مع بعض ليس من اجل المال لاننا كنا بدون عمل اثناء الدراسة والحمد لله ربي يدومها نعمة ويهدينا وجميع الازواج بالتوفيق
40 - انا دائما انا ـ (alger)
2012/12/27
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أنت ومالك لأبوك ،إذا ولا الراجل يستنى لمرا تصرف عليه واش بقا ، يقعد فالدار يلبس طبلية و يدير شعل الدار ويستنا كي يخلاص الشهر مرطو تصرف عليه هههههه رجال آخر الزمان...ربي يخلينا والدينا ويطول في عمارهم آمين.
41 - zina ـ (Algérie )
2012/12/27
يا سفينة لا ادري ان كنت ذكرا ام رجلا او انكي انثى خريجي الجامعات ليس كما تنشر وتدعي فلي ماشي مربي في كل بلاص ماشي غير فالجامعة وكنت تقول حاشة لي ميستاهلش وواش رايك فالمربيين لي راهم يعلقو كيما انت
42 - انا دائما انا ـ (alger)
2012/12/27
معك حق أخي ...ليس حقدا على المرأة ....ولكن لو كانوا حقا يفيدون المجتمع لوافقنا بصدر رحب ....لكن ماذا قدموا حقا لنا بعملهم ؟ لما يفيدوا البلاد و الامة و المجتمع ...بل زادو الحساسية و الجدل و المشاكل الاسرية و الاجتماعية و البطالة و الفتن في المجتمع ...ماذا تنتظر من مرأة التي تعتبر نصف المجتمع و تربي النصف الاخر لا تفكر الا في مغادرة البيت و الفكير في الاموال ...ليس الكل طبعا ...لكن فئة اصبحت منتشرة بقوة في مجتمعنا حاليا
43 -
2012/12/27
الراجل اللي يطمع في راتب مرته مايستاهلش يكون راجل والمراة اللي تبدا تحسب وتتكبر لمجرد انها عندها راتب فهي تافهة وتخرب بيتها بيديها فاسس نجاح الحياة الزوجية هو التعاون والنية نعم الراجل لازم يصرف على مرتو واولادها لكن انه ليس عيبا ان ساعدته بشراء حاجيات للاولاد او للبيت بدون ان تحرجه ولا تبخل بمالها على اولادها لاننا نعلم ان الكثير من الرواتب لا تكفي الاسر والله اعلم اذن لو تكون النية الصافية مايكونوش مشاكل كيما هذي والحق يقال ماكانش كيما المراة فالدار وانت تصرف عليها الا انه في بعض الحالات كيما الطب والتعليم عمل المراة ضروري وكخاتمة اقول الحي
44 - كريم ـ (الجزائر)
2012/12/27
الدي يتحدث عن الاسلام فنحن بعيدين كل البعد عنه مدام المرأة خرجت من مكانها الطبيعي البيت للعمل مع الرجال فنحن إدا نطبق النمط الغربي و النمط الغربي العلماني يقول أن ترببية الأبناء و المصاريف تربية مشتركة .....آآآآآآآه عرفت أنتم النساء تأخدون من الدين ما يعجبكم فقط: تأمنون ببعض الحديث و تكفرون ببعضه إدا النمط الفرنسي هو الأصلح في بلدنا و لا تأتي إحداهن و تقول لي الاسلام الدي هو بريء منا
45 - الطيب ـ (الجزائر)
2012/12/27
المراة العاملة تفقد كل شيء :احترام الناس .الانوثة. الرقة .الحنان .التعرض للتحرش .سماع الكلام الفاحش.
فتتحول الى كائن لا هي رجل ولا امراة بيولوجيا انثى و تصرفات ذكر ...الله يعافيكم.
و بطبيعة المراة فهي محبة للمال و بخيلة الى اقصى درجة . ولكن العيب في الرجال الذين يلهثون للزواج منهن من اجل المال و بالمقابل يتنازل عن كرامته و شرفه فمكان العمل و الادارات اصبحت مثل الشارع تسمع فيها الكلام الفاحش و ترى فيها جميع المنكرات .فكيف تترك زوجتك او اختك في وسط مثل هذا من اجل دريهمات انها الدياثة باتم معنى ا
46 -
2012/12/27
الى صاحب التعليق رقم _15_الجمعي _ قلت ان المرأة الماكثة في البيت تسيئ تربية الأطفال أليس كذلك ؟ ... إن جدّتك ماكثة في البيت دون شك لا تنكر ، إذن هي أساءت تربية والدتك و والدك ومنه فإن والديك هما اللذان قاموا بتربيتك أي أنك عديم التربية !!!
47 - enimsay ـ (Oran)
2012/12/27
السلام من افضل مراة مكوث في بيتها .رجل ينفق عليها .هده من جهة .لكن ادا تزوج رجل بامراة تعمل فيتقبلها كما هي .من حيث اخد راتبها فلا يجوز على رغم انه له حق في ثلث راتبها شرعا.من جهة ادا تزوج رجل طمعا في مال امراة فانه يعيش فقير في قول سيدنا محمد.من افضل زواج بامراة ماكثة بابيت ورزق على الله.هناك نساء تعرف خياطة و تنسج ..و عمل في منزل مربح.من جانب الدولة يلزم عليها زيادة في راتب امراة ماكثة ببيت على اقل 4000 دج و هدا لقضاء على بطالة من رجال و مكافحة الفسق و فتن راهي في فسق و ملعون
48 - جمال ـ (algerie)
2012/12/27
l من حق الزوجه الاحتفاظ بمالها و للزوج حقوق علي زوجته لهذا كان يجب التفاهم علي كل صغيرة وكبيرة قبل الزواج
49 - 1 ـ (3)
2012/12/27
الراجلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل طماع لي يتزوج بخدامة
شهرية تاع يحب يدسها ويترشق بيها
وشهرية زوجها يصرف بيها على العائلة
الله يحرقكم في زوج
قاع طماعييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
زواج الحيلة مايسجاششششششششش
50 - على ـ (مجهول)
2012/12/27
كلنا يعلم ان الاسلام كرم المراة ولم يظلمها بل على العكس اعطاها حقوقها كاملة

ولكن كلنا يسمع الكثير يطالبون بحرية المرأة وبتحررها من العديد من القيود
هل لنا ان نعرف ما هي نظرتكم لحرية المرأة؟
عن اي حرية تبحثين سيدتي ؟؟
وما هي حدود هذه الحرية ؟؟
وما هي نظرتك اخي الكريم لحرية المراة وكيف تفهم هذه الحرية وهل انت معها ام ضدها ؟؟
وما هي حدود الحرية التي تسمح بها لأبنتك او اختك او زوجتك؟؟؟
وهل تؤمن بالمساواة بينكما؟

برأيكم لو ان وضع المرأة يجب ان يكون مغاير للواقع لما كان هذا الشئ
51 -
2012/12/27
لا أعتقد أنّ هناك زوجة عاقلة ترفض مساعدة الزّوج في تأمين لوازم
البيت والأسرة ككلّ. لأنّ الزّواج مشاركة للزّوجين في كلّ شيء,
صحيح أنّ "الرّجال قوّامون على النّساء" لكن في هذه الحياة الصّعبة التي نعيشها ،لابدّ من مشاركة الطّرفين لبناء أسرة سعيدة قائمة على الحبّ والتّفاهم والمودّةو...ولا يجب أن يكونَ راتبُ الزّوجة سببا في تدمير أسرة بأكملها . فيا أيّها الأزواج، فكّروا في أبنائكم قبل أن تفكِّروا في المال.
52 - سلسبيل ـ ( بجاية)
2012/12/27
عندما يتنازل الزوج ويسمح لزوجته بالعمل، مضحيا بالكثير، فبمجرد غياب الزوجة عن البيت لثماني ساعات يوميا يعتبر في حد ذاته إهمالا لشؤون البيت فلا أكل جاهز في وقته ولا تدابير آنية ولا إعتناء بتربية الابناء ...والسؤال المطروح مافائدة الزوج في عمل زوجته إن لم تساهم براتب عملها في مساعدة زوجها وقضاء متطلبات بيتها....؟وقد لايستبعد ان هذه الآفات التي تنخر لب المجتمع من إجرام وانحراف وسوء الاخلاق إنما هو وليد جيل تربى بعيدا عن احضان الامهات.....
53 - كريم ـ (باتنة)
2012/12/27
لا يحل مال امرئ مسلم الا عن طيب نفس.حديث صحيح.والتعاون بين الزوج وزوجته لا بأس به ولكن يجب ان يشترط ذلك قبل الزواج.اما ابتزاز الزوجة فهذا غير جائز.
54 - محمد
2012/12/27
ان اعيش نفس المشكلة مع زوجتى و الله الماكثة فى البيت احسن من العاملة فوالله انى اتخبط فى مشاكل بسبب اجرتها
55 - fouzi ـ (oued rhiou)
2012/12/27
الحل هو ان تبقي المراة في البيت لتربية الاولاد و العناية بزوجها
56 -
2012/12/27
ياناس يكفينا فتنة خلوا الاسر تعيشحيتها ولاداععىالى الفتوى قد تدخل الاسرة متاهات لا يحمد عقباها تعاون علىالبيت سواء ان المال ما هو الا وسيلة لايفرق الزواج الهادف الى بناء اسرة ماله مالها والعكس صحيح كفنا فلسفة نفقة الزوج=تربيةالاولاد من طرف الزوجة فان كانت الزوجة عاملة من يربي ا لاولاد
57 - salim ـ (el eulma)
2012/12/27
خالتي ماكثة في البيت تزوجت راجلها ما يصرفش عليها كاتلتها الميزيرية و يزيد يضربها و باعلها ذهبها و هو خدمته مليحة ،و خالتي الاخرى ماكثة بالبيت مرضت راجلها ما علابالهش بيها ما صابتش حتى الي يداويها لوكان مشي ولدها ،راها دروك في المقبرة الله يرحمها ،علابيها المراة راها تخرج تخدم على روحا .ايا قلولي فيمن الديروا لمان ،اتهلوا في نساكم و كونوا معاهم بالنية المراة لوحدها تزيد فيك ،بصح اذا كنت طماع مش رايحة دير فيك ثقة ،المشكلة راها في الاخلاق ،التعامل و النية.
58 - الجزائر ـ (السلام عليكم)
2012/12/27
ربما لاحظ الكثير منا انه في السنوات الاخيرة تم تشغيل العنصر النسوي بأعداد فضيعة جدا ...في حين ان العنصر الرجالي يكاد ان ينقرض من عملية التوظيف...فعزوف الشباب عن الزواج إنما مرده البطالة ...ياحسرتاه على زمن كان الرجل يعمل لكي يعمر بيته ويتحصن ...واليوم تعمل المرأة لكي تسيل لعاب الرجل وتكون موضع طمعه إن في مالها وسكنها ومركبها، وإن في راتب عملها في حد ذاته...!
59 - كريم ـ (باتنة)
2012/12/27
بكري كانو اقرونا في المدرسة ماما في السوق وابي في البستان هنا نحصدو واش زرعو لنا
60 - امحمد بلحاج ـ (marseille)
2012/12/27
غريبة هي امور الناس ; الله يهدي ما اخلق قولوا امين
61 - من هنا
2012/12/28
يقول الله تعالى في محكم دستوره "وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى......الى اخر الاية صدق الله العضيم ؟؟؟؟؟؟ هل تفترون على الله كذبا كيف تقبل لامك بالعمل وخروجها الى مخالطة الرجال اين ضميركم
62 - youcef show ـ (alger)
2012/12/28
ان كل من يتقدم الى عاملة هو طمااااع في مرتبها
و لكن الرجل يخفي هذا الشيئ بحييلة و مكر و عدة مراوغات
كما انه يمكن يكون ناااقص غيرة عليها اذا كان عملها فيه اختلاط
مجرد التفكير فقط كيف يترك رجل امراة ماكثة في البيت و هذا هو الاصل
و يذهب الى العاملة الاجابة هي المرتب فقط و الطمع درجات كاين اللي يطمع انها تعاونه و تعطف عليه و كاين اللي يطمع انه تستقل بالنفقة على نفسها و تهنيه من مصروفها و كاين اللي يطمع في اخذ المرتب كله
فالحظ من تزوجت و هي ماكثة في البيت لأن المتقدم لها خطبها لذاااااااتها فقط
63 - kader ـ (الجزائر)
2012/12/28
المراة لي تخدم مافيهاش الخير لي حب حب ولي كره كره ورجعوا سولو يماتكم على بكري كيفاش كانوا عايشيين ولا غير مين جا هادا النميريك حلبكم وزيد السي طاب جنانوا الله يسامحوا
64 - وجعتولنا رااسنا
2012/12/28
الدجال او قريب يخرج المراة راحي كسبت فوق حقوقها و راحي دخلت في حقوق الناس المشكل تاعنا ماهوش المراة و لا سواردها مي علاه تخدم الامراة باه تعاون زجوها ماهوش باه نقولو شكون يسرف على شكون ام لخدمة للمراة و الراجل او يورح يدير الخدمة الوطنية يجي يلكا المراة حكمت بلاسطو و لهذا يجب على الرجل المكوث في البيت و يجب على المراة التصرف في امور البيت وهذا حسب قانون الخدمة الوطنية
65 - aladin ـ (algerie )
2012/12/28
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المرأة كالضلع الأعوج إذا اردت ان تقيمه انكسر واذا تركته اعوج بقي اعوج. هذا عن المرأة فهل ينطبق هذا الحديث عن الرجل في وقتنا الحالي ؟
66 - Abdenour ـ (Paris)
2012/12/28
كي ولينا هاك نديها ڤاورية وفرات اوموان الزين او لاطاي باي باي
67 - Chaoui ـ (France)
2012/12/28
الرسول ص دكر ان المراة تنكح لمالها و ذكر ان خيارهن ذات الدين ففز يا ايها الشاب بذات الدين. و لكن نلاحظ ان الشاب لا يكن له نية في الزواج فتلهث وراءه النساء ويقنعنه ان يتزوج بهن و يقاسمنه اعباء الحياة بعد الزواج ويقبل المسكين بالفكرة و يرى جهنم بعد الزواج . رسالة الى المسؤولين في الجزائر هتلر بعد الحرب العالمية1 اعطى كل وظائف النساء المتزوجات للشباب العاطل عن العمل لكي ينهض بالبلاد في اسرع وقت و بالتالي يكون قد قضى على البطالة ورفع مردودية الانتاج . فخذو العبرة من
68 - ندير ـ (دبي )
2012/12/28
يا خي راهم فتاولكم بالمسيار
تزوجوا بكل العاملات مسيار
وكفي الجنسين الجدال
69 -
2012/12/28
أنا مرأة عاملة في مالي الخاص كي نحب نروح وكي نتعب نرجع لداري نريح مع ولادي و يضهرلي هذا احسن شئ لمرأة عمل خاص تحكم في راسها باش ما تضيعش وليداتها اما العمل عند الدولة فهو تدمير لصحة المرأة لأنها ما بين العمل وواجبات البيت سوف تموت لامحالة وبالنسبة للمال أحسن شئ التفاهم والتقارب مش طبيبة تدي بطال و مباعد تقعد تبكي وتقول حقرني دا مالي
70 -
2012/12/28
كاين حاجة تاني ما تنساوش تأثير المرأة على المرأة راهي سراتلي نعاون في زوجي و متفاهمين شرينا قطعة أرض و بنيناها مع بعض شرينا السيارة عايشين لاباس لي تلقاني تحكيلي غي على الرجال لي تزوجو و رماو نساهم و زيد وعلاه ما كتبتيش الدار على راسك حتى وسوسولي وليت ما نيش مليحة مزية راجلي فاقلي وهدرني قالي ما تسمعيش لهادوك الشياطين كل واحد وتربيتو وباش يريحلي بالي راح كتبلي الدار و قالي دروك يجبدولك حاجة أخرى و بالفعل ...ما تسمعوش هدرت النسا أحيانا تكون غي من الغيرة
71 -
2012/12/28
فهمت مما قرأت،أنه هناك فعلا فرق كبير بين المرأة العاملة و المرأة
الماكتة بالبيت في ما يخص الحياة الزوجية، تماما مثل الفرق الموجود
بين المادة 37 و المادة 74 من قانون الأسرة.
علاج المرض مرتبط بمعرفة السبب.
72 - AzizKara ـ (Algérie)
2012/12/28
حتى لا نظلم المرأة..
الشباب في هذا الزمن أصبحوا لا يحملون في معظمهم عزة تقيهم من صقيع الجشع والطمع.. فنجد منهم الكثير من صار همه أن يجد أستاذة أو معلمة أو موظفة في إدراة للزواج لا رغبة في أخلاقها أو جمالها.. ولكن طمعا في مالها أو في راتبها الشهري.. حقيقة عار على ابن جلدتي من الرجال من يفكر مثل هذا التفكير.. الرجل قبل كل شيء هو حامي المرأة وهو الذي يكسيها ويطعمها.. لا أن يؤدي به الأمر إلى ما لا يليق بالمروءة..
لا يبحث عن عمل.. يشتري مكانا لجثته في مقهى بعشرين دينارا.. ليتكلم في أعراض الناس..
73 - عبد المؤمن ـ (الجزائر)
2012/12/29
hhhhhhhhhh 71 tbanlek barek ...yeji nhar w t3ichiha hhhhhhhhhhhhhhhhh
74 -
2012/12/29
لي ضد عمل المرأة مايخليش بنتو تخدم حتى واذا طلقت ولا ترملت يصرف عليها هو وكي يموت وماتلقاش مدخول تروح تنحرف باش تعيش هي و ولادها تم يفرح العمل هو سلاح المرأة خصوصا فهدا الوقت
75 -
2012/12/29
yak Rijal 9awamoun 3ama nissa2. el 9iwama f drahém tanit machi ghir f rejla
76 - amira ـ (alger)
2014/10/11

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف في زيارة عمل إلى الجزائر الخميس
تراشق تهم بين الموالاة والمعارضة.. والجيش يرفض "الضغوطات" !
استخراج جوازالسفر البيومتري دون طوابير حلم يراود المواطن الجزائري
2014.. سنة أخرى من التضييق على حرية الصحافة والتعبير في الجزائر
خبراء ينتقدون غياب الأرقام الرسمية لخدمة الجيل الثالث
ترقية ما يقارب 7 آلاف طبيب إلى رتب أعلى خلال سنة 2015
الترقية مكسب عمال التعليم العالي في انتظار افتكاك مطالب أخرى
المقتصدون يرفعون انشغالاتهم إلى السلطات العليا في البلاد الجزء02
المقتصدون يرفعون انشغالاتهم إلى السلطات العليا في البلاد الجزء01
المواطن خارج جغرافيا السياسة وتاريخ المعارضة
النخ والزقايري.. تراث سوفي يقاوم الزمن
سكيكدة: تراجع في انتاج الزيتون والمضاربون يلهبون أسعار الزيت
تجار الشيفون يواصلون غلق الطريق الوطني رقم 16 ببئر العاتر
حادث مرور ببلدية الحمامات
أم البواقي: عشرات المصلين يحتجون أمام مديرية الشؤون الدينية بالولاية
أحياء بالعاصمة مهددة بالانزلاقات
توزيع عشوائي للسكنات بحي البركة يثير غضب السكان
سمعة الجزائر في الخارج.. "طالع وهابط"
أسعار السيارات الجديدة سترتفع بداية من 2015
وزارة الداخلية: لم نرفض أي طلب للتجمع ماعدا المخالف للقانون

(213 مشاركة) شارك برأيك

2014-12-07

● هل يوقف تنفيذ حكم الإعدام انتشار الجريمة في الجزائر ؟

عاد موضوع إلغاء عقوبة الإعدام في الجزائر ليطفو إلى سطح النقاش السياسي والإجتماعي، بين مدافع عن هذا المسعى بحجة أن إلغاء الإعدام هو تكريس لحق...

شارك

آخر المشاركات

هذا القرار سيقوم بتشجيع جريمة القتل

بواسطة: كلاع أمينة 2014/12/17 - 14:48
استفتاءات
تنفيذ حكم الإعدام.. هل يوقف انتشار الجريمة في الجزائر ؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة