الوطني
قراءات (8709)  تعليقات (53)

دخل يومه التاسع، و"هاكرز" يقرصنون موقع بريد الجزائر

إضراب البريد يهدد بتأجيج الشارع والحكومة تتفرج

حسان حويشة
طوابير بمراكز البريد
طوابير بمراكز البريد
صورة: (ح.م)

مئات المضربين يرابطون أمام البريد المركزي لليوم الثالث على التوالي

طوقت، أمس، قوات الأمن، ولليوم الثاني على التوالي، المئات من عمال بريد الجزائر المضربين الذين اعتصموا بساحة البريد المركزي، حيث رفعوا شعارات مطالبة برحيل المدير العام، محند العيد محلول، ورئيس فدرالية عمال البريد، محمد تشولاق، مشترطين الحوار الوحيد مع الوزير الأول عبد المالك سلال. كما هدد المحتجون بالبقاء في الشارع إلى غاية الاستجابة لمطالبهم، وهو ما ينذر بتطور خطير للأوضاع، خاصة أن الإضراب قد مس الجزائريين في جيوبهم.

تكررت أمس مشاهد الاحتجاج لعمال البريد المضربين بساحة البريد المركزي، حيث تجمهر المئات من العمال المحتجين ورددوا مطولا شعارات مطالبة برحيل المدير العام ورئيس فدرالية عمال البريد. وطوقت مصالح الأمن ساحة الاعتصام الذي تسبب في اختناق مروري كبير في محيط البريد المركزي.

ودخل إضراب عمال البريد يومه التاسع وانتشرت حركة الاحتجاج لتشمل ولايات عديدة، حيث بلغت نسبة الإضراب بالعاصمة أكثر من 95 بالمائة وكذلك الشأن بولاية جيجل التي بلغت نسبة الإضراب بها 98 بالمائة، وبقيت 4 مكاتب تشتغل في كامل تراب الولاية وهي سيدي عبد العزيز وبلغيموز وزيامة وبازول.

وندد محتجون أمام البريد المركزي أمس بالصور المفبركة التي تم تسويقها في نشرة ثامنة اليتيمة ليلة أول أمس، في قسنطينة ووهران وعدد من المدن، في الوقت الذي توقف فيه العمال عن العمل ولجأت الإدارة إلى إطاراتها لكسر العملية، فيما لم يعر المضربون أي أهمية لاجتماع مجلس الإدارة مع الوزارة للفصل في منحة 30 ألف دينار، معتبرين أن المشكل ليس مشكل منح بل جملة مطالب.

ويهدد إضراب البريد، الذي دخل يومه التاسع، بتأجيج حقيقي للأوضاع إذا استمرت الحركة الاحتجاجية، خاصة أن الإضراب قد مس ملايين المواطنين في جيوبهم وفي مرتباتهم الشهرية، بعد أن حرم عدة قطاعات من استلام أجورهم، على غرار سوناطراك واتصالات الجزائر وقطاع التربية في ولايتي الجزائر وبومرداس. كما لم يتمكن موظفو حراس السجون وإعادة التربية من سحب مرتباتهم، فضلا عن سلك الشرطة يوم غد.

وصمت الحكومة آذانها تجاه إضراب عمال البريد رغم رسالة الاستغاثة التي وجهها العمال إلى الوزير الأول، عبد المالك سلال، وتحوز "الشروق" على نسخة منها، حيث جاء فيها عرض حال للوضع الذي آلت إليه مؤسسة بريد الجزائر عبر أربع صفحات، في الوقت الذي حرصت فيه المديرية العامة فقط على التأكيد ولمرات عديد على أن الإضراب غير شرعي.

وتعرض موقع بريد الجزائر على شبكة الإنترنت لعملية قرصنة من طرف "هاكرز" مجهول، حيث كتب رسالة على الموقع تندد بالخدمات الرديئة لهذه المؤسسة والفساد والإهمال وقلة الاحترام. فيما تعذر في وقت لاحق على متصفحي الموقع زيارته، وصار الدخول إليه غير ممكن، فيما يبدو وأنه رد فعل من العمال المضربين على الإدارة.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (53)


إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ( 58 ) ( 57 ) )
سورة الأحزاب
1 - ulv ـ (alger)
2013/01/07
الى الامام والله معكم ...لا تفشلوا حتى تنالوا مطلبكم....
نحن معكم با عمال البريد حتي وان سمحنا في حقوقنا المالية والمادية بسبب المشاكل اليومية التي توعنوها
2 - youcef ـ (sidi bel abbes)
2013/01/07
لمادا لم يتدخل الوزير حتى الان مادا ينتظر حتى ينحي محلول و يلبي مطالب العمال المحقورين ربي معكم يا عمال بريد الجزائر
3 -
2013/01/07
والله يا خاوتي الوضع راهو يزيد تعقيد بسبب رفض الادارة تحقيق مطالب عمال البريد الشرعية والضحية طبعا هم الاجراء فهناك حلول جدية وعملية من الواجب اتخاذها لحين انتهاء الاضراب وهي سهلة التطبيق تنتظر فقط الارادة الصادقة والمخلصة لتطبيقها لانهاء معاناة زبائن البريد وهي تكليف المقتصدين عل مستوى كل هيئة وطنية بتخليص موظفيهم هذا هو الحل الناجع والعملي في اعتقادي الواجب اتخاذه فورا دون تاخير من السلطات المعنية .نرجو النشر ياشروق لكي يسمع من يهمه الامر هذا النداء.
4 - الهزي ـ (التقشير(راس الواد))
2013/01/07
أقولها بكل صراحة إضراب عمال البريد شرعي 100% أين وزير التكنولوجيات الإعلام والاتصال لحل مطالب العمال ...... و تقول أنا وزير قاعد في مكتبه ويعطي في الأومر المسؤول في الميدان .....
يهدد بتأجيج الشارع على الزيت و السكر و الزيادة في الأسعار والحديث قياس......
5 - محمد ـ (المدية )
2013/01/07
خافو ربي يا عمال البريد كاين الي معندوش باه يشري الخبز كاين الي راه مريض خافو ربي كل عمال البريد راهم مريحييييين اتقو الله في اخوانكم
6 - KHALED ـ (ALGER)
2013/01/07
merci chourouk
7 - faycal ـ (alger)
2013/01/07
merci aux citoyens pour vos encouragements
8 - bostagi fhel ـ (algerie)
2013/01/07
هذا الاضراب قد يكون الشرارة لانطلاق حركات احتجاجية أخرى في قطاعات مهنية مختلفة وقد تتحول الى وطنية ومطالبها سياسية (ارحل .. والشعب يريد) .. ان اضراب عمال البريد مؤشر صغير على استهتار نظام الحكم (مدنييه وعسكرييه) بانشغالات الشعب .. هم يسحبون الاموال من الدرج مباشرة .. مرت تسعة أيام والحكومة لم تتحرك ماذا ينتظر سلال وبن حمادي للتحرك وتلبية مطالب المضربين؟ هل يجب أن يخرج المواطنون الى الشارع حتى تتحرك السلطات .. 10 سنوات فساد ونهب .. حراقة وانتحار ومع ذلك يطالبون بولاية رابعة لأسوأ رئيس منذ 62!!
9 - سليمان لاسو ـ (القاعدة الشرقية )
2013/01/07
الى الامام يا عمال البريد لاتسكتوا على حقكم

الساكت عن حقه شيطان اخرس

موظفي قطاع التربية سنة وهم في اضراب ولااحد تكلم عليهم
10 - ouss@m@ ـ (alger)
2013/01/07
زيدونا في سومة الزيت والسكر ..راهم عدنا الدراهم بزاف ما لقينا ما نديرو بيه ..احنا عدنا البنك مانحتاجوش البريد ...سلام
11 - mourad ـ (DJELFA)
2013/01/07
اكلو عباد الله بسرقه والاحتيال و عندما ادخل نصفهم السجن وطردو والدوله اصبحت تراقبهم دوروها اضراب و احتجاجات
12 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/01/08
يجب الحفاض على مكتسبات الدولة و المساهمة في البناء بالخارجالدول التطورة تضرب بزيادة ساعات العمل.
و هل نحن في الجزائر نعمل كل ساعات العمل ?????
13 - بومدين ـ (الجزائر)
2013/01/08
habbit nqoul lel mowatinin yessemhouna 3la had la gréve li dernaha, lazem ta3arfou belli men 1998 ma dernach gréve, qrib smahna fi hoqouqna, khellessna les rappel ta3 les enseignants, ta3 shab la mairie, ou bezzaf el qita3at mais hna ma tlebnach les rappels ta3na parceque khemmemna fecha3B khofna ydhi3, bessah el idara wel houkouma ma chafetch fina, ya3arfouna ghir felkehedma,fla3yad ou la3wachir et les vendredi ou sahrat ta3 ramdan...ila ma tlebnach hoqoqnadouk , weqtach betelbouhoum...???
14 - MALEK ـ (Alger)
2013/01/08
با اخواني اي قطاع تتكلمون لم يبقى البريد والمواصلات الذي كان منذو اعوام حيث نجد قطاع البريد مقيد و يتخبط في المشاكل لسوء التسير وغياب الرقابة التامة هنا في تمنراست تجد العجاب طوابير الى الشارغ ف المركز الرئيسي وهذا يكاد يوميا و من خمسة طوابير يشتغل طابورين يعني محطتين عمل والشعب متذمر ولا تجد من يمنحك لا طابع بريد ولا شئ لا تحمل اي مدلول لي موسسة اقتصادية اين انتم ايها المسوولين اتقو الله في المواطن و الوطن انه امانة بين اعناقكم تصرفو بضمير ومهنية ان لله وان اليه راجعون اين الوزراة ........
15 - مخلص لبلده ـ (tamanrasset)
2013/01/08
والله لهم الحق في الإضراب رغم الإضرار بمصالح لمواطن
لكن من حقهم المطالبة بتحسين ظروفهم وظروف عملهم
لما أضرب قطاع التربية ألم يكن ضرر بالتلاميذ !!!
والله بعض إصدقاء في بريد الجزائر يشتكون من فقدان وسائل العمل حتى من الكراسي وحاسبة النقود وقلة الأمن في مراكز البريد
هل يعقل با سي بن حمادي في 2013 وعصر السرعة لا زلنا نسمع في مراكز البريد "ماكناش reseaux" كما مكانش الأنترنيت أو راهي ثقيلة !!! راهي حابسة !!!!
الطوابير بالمئات على حاسب ألي واحد فقط !!! لكن للشراء سيارات فخمة لمسؤولي البريد كاين
16 - مواطن جزائري ـ (الجزائر)
2013/01/08
.يا حكومة الا تتسائلىن ىوما لماذا الجزاىر متجهة نحو الهاوىة
17 - fakir ـ (dz)
2013/01/08
الله لاتربحكم نحاسبكم أمام الله على خدمتكم الزينة وتزيدوا تضربون عن العمل الحقرة وبن عميس وتخلصوا معارفكم تحاتي واحنا نتفرج الله لا تربحكم ..أين نحن من عمال زمان ؟
18 - حميدان ـ (TIARET)
2013/01/08
الى الامام . الى الامام .. لا تراجع ولا استسلام .... هذه الحكومة لا تعترف الا بالاقوى ... كما هو الحال في قطاع التربية ...
19 - استاذ جامعي ـ (ربما هنا)
2013/01/08
حينما قام عمال الصحة باضرابهم قيل حينها ان الأطباء يضحون بالمرضى من اجل تحقيق مطالبهم... و هي مطالب مشروعة...
و حينما قام عمال التربية, الذين لولاهم لما تجرأت القطاعات الأخرى بفغر أفواهها,قيل بأن المربون يحتجزون التلاميذ كدروع بشرية لتحقيق مطالبهم ..و التي هي أيضا مطالب مشروعة. فيا هل ترى ماذا نقول اليوم عن عمال البريد الذين يرهنون رواتب و معاملات المواطنين اليومية ... مع أن مطالبهم... أيضا مشروعة؟
و المسرحية التراجيدو كوميدية التي أخرجها النظام لا زالت مستمرة ....و الستار لم يرفع بعد.
20 - أبو عماد الدين ـ (أدرار)
2013/01/08
هاذوا عمال مؤسسة بريد الجزائر ، حاليا مرتب عامل شباك إلى 38000 دج ، و هم يشتكون و هذا حقهم المشروع ... أما نحن عمال مديريات البريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال التابعة للوزارة أي تابعين للوظيف العمومي و في نفس القطاع - نحن في السلك المشترك- فلم نستفد من أي زيادة .. مرتب مهندس دولة عندنا في حدود 30000 دج أما تقني سامي 21500 دج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين هو العدل ؟؟؟ معلم أو ممرض بمستوى تعليمي متواضع يتقاضى أضعاف ما يتقاضاه إطار في الأسلاك المشتركة ... حسبنا الله و نعم الوكيل.
21 - ridhatima ـ (alger)
2013/01/08
السلام عليكم و رحمة الله يا ناس فيقوا و بركاونا من المشاكل و الله قطاع البريد فيه و فيه اختلاسات بالملايير من طرف من وضعوهم أمناء على الخزائن (قابض البريد) كل يوم نشاهد و نسمع اختلاس مكتب بريد و في كل اراء الوطن و من ابناء القطاع ليسوا لصوص او عصابات لا ننسى باقي العمال اللذين يعملون في الشبابيك اغلبهم موقوفين عن العمل بسبب التجاوزات و التزوير في بطاقات التحويل (les mondats)و الله يا ناس كيفاش عامل بسيط في الشبابيك في مدة سنة نلقاو عندو سيارة و سكن او اثنان و الان اديروا الاضراب باش يتخبوا
22 - amari ـ (algerie)
2013/01/08
On est tous avec vous Postiers , il faut pas baisser les bras il faut aller jusqu'au bou , vous etes des Algeriens comme tout le monde vous avez droit à la grève vous aussi et inchallah vous aurez ce que vous demandez inchallah , Rabi m3akom
23 - Costantinoise100% ـ (Algérie)
2013/01/08
اين هوالضمير هناك اناس ماعندهاش والناس مرضى ماعندهمش وين يجبدو دراهمهم والله كل واحد يتحمل المسؤولية امام الله ياسيدي الرئيس انك اول من يحاسبك الله يوم القيامة و عن هذا الامة فالتقي الله في نفسك يوم تلقى الله.ولماذا لمتترك البنوك تدفع اجور العمال وهكذا خلو عمال البريد يغلقون مراكزهم الى الابد
24 - samir ـ (alger)
2013/01/08
Allah yahdikoum ya ness, waliw tekhedmou 3la rwahtikoum rakoum mafhamtouche meme pas kifeche tendar la greve, rakoum 3ayetouna....cha3b jahellll
25 - Bggio ـ (Hassi Messaoud)
2013/01/08
fi bladna elmoitin elbassit howa likhalas ;had el idrab maydorech shab elchkara w li 3ndhom les comptes f lbonouk wa inama ydor zawali li 3ando 2500 f la poste.
26 - Abo-Abderrahman ـ (alger)
2013/01/08
الله لا يجعل الحكومة تستجيب لمطالبكم يا عمال البريد والمواصلات ...علاه يزيدوكم فالخلاص؟..؟ ياك حتى معاملتكم للمواطن فيها غش وحقد ...وتخلصو بالمعريفة انا اقترح ينقصولكم من شهريتكم الحالية لانها بزاف عليكم وعلى الخدمات نتاعكم
27 - محمد ـ (المدية)
2013/01/08
اصبت بنوع من الإشمئزاز و ان اقرأتعليقات البعض من وضعو كل عمال البريد فى قفة واحدة قفة الخزي و العار و الله انه بعد قرائتى لتعليقاتكم كرهت حتى الخدمة الت كنت اقدمها بصدر رحب و امانة والله على ما أقول شهيد لا يخلو قطاع من الشدائد و لا يخلو قطاع من الإختلاسات و الأيادي السوداء لكن مع الأسف لم تروهم ولم تحاسبوهم ولو استبدلتم قطاعنا بالبنوك فلن يحتملوكم لن يحتملو تجاوزاتكم و تطاولكم على عمال القطاع من سب و شتم و تجاوزات يشهدها القطاع يوميا ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء حسبي الله و نعم الوكيل
28 - نادية من جيجل ـ (jijel)
2013/01/08
...وفقكم الله وسدد خطاكم ...لا توجد طريقة لنيل الحقوق غير الاضراب
وان شاء الله بعد العسر يأتي اليسر
29 - idag ـ (RAS EL OUED)
2013/01/08
اسال الله العلى القدير الكريم ان يصلح حال البلاد و العباد
30 - جمال ـ (الجزائر)
2013/01/08
الى ابو عماد صاحب التعليق رقم 20والله تعليق فى محله يجب وضعه فى الصفحا ت الاولى للخبر ليفهمه كافة الناس. ومادا يجرى للعمال بريد الجزائر سنة 2013
31 - kamel mlili ـ (ain mlila)
2013/01/08
الاضراب حق من الحقوق يكفله الدستور ..وهو الوسيلة الوحيدة التي يلجأ اليها العامل من اجل تحصيل حقوقه . ونحن في زمن لا يؤخد الحق والاجر الا بالاحتجاج . ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم- اعطوا الاجير حقه قبل ان يجف عرقه - و قد جف عرقنا مند عام 2003 لذا لا تلوم عمال بريد الجزائر لان حقهم مهضوم اكلته فئة قليلة الدين يعرفون بإطارات المؤسسة فعدرا ايها المواطن الكريم على عدم تلبية حاجاتكم لاننا نطالب بحقنا كما يطالب أبناء هدا الوطن وما يؤخد بالقوة لا يسترد الا بالقوة . فالى الامام يا ابطال البريد .
32 - S.M ـ (algerie)
2013/01/08
انا اقترح ينقصولكم من شهريتكم الحالية لانها بزاف عليكم وعلى الخدمات نتاعكم بمستوى تعليمي متواضع يتقاضى أضعاف ما يتقاضاه إطار في الأسلاك
33 - عامر ـ (blida)
2013/01/08
يا ناس اتقو الله فى عمال البريد انهم يعملون المستحيل لخدمةالمواطن وارضائه ولكن يجب تتفهمو الاوضاع المهنية الصعبة والمزرية اللتي يتخبط فيها عمال البريد في ضل غياب اد نى مستلزمات العمل بلله عليكم الا يحق لعمال البريد المطالبة بحقوقهم العالقة مند 2003 الا يومنا هدا
34 - dawn.brendon ـ (algerie)
2013/01/08
من المنتظر أن تباشر الحكومة في تلبية مطالب عمال البريد ، لكن المطالب المالية لا غير ، حيث من سابع المستحيلات أن تقوم السلطات
بتنحية المدير العام لهذه المؤسسة
لأن في حال القيام بخطوة مماثلة فهذا سيفتح الباب على مصراعيه أمام شعار "الشعب يريد" و كلمات اخرى "محظورة" على مستوى دواليب السلطة مثل كلمة "ارحل"
35 - جزائري حر ـ (الجزائر طبعا)
2013/01/08
قول اذا عندهم الحق اللهم ما سهل لهم وان ليس لهم الحق فاللهم احروهم و الله اعلم و لو كان ابوك من هذا القطاع لقلت عندهم الحق فارجوك اخي لا تحشر انفك في ما ليس لك به علم
36 - movich ـ (جزائر )
2013/01/08
سلام عليكم عمال البريد ماداروش اظراب كامل حتى هاذ المرة حقوقهم مهضومة او هوما صابرين لاول مرة يديرو اظراب حقوقهم ضايعة والمسؤولين يلعبو بدراهم ويطبقو القوانين .الشعب مالازمش يلوم عمال البريد لازم يلوم المسؤولين .تعرفو المقولة لى تقول (مواجهة السيوف ولا مواجهة الصفوف) يعنى عامل البريد يقابل الزبائن ويخلص او واحد اخر يشتيكيلو اوواحد اخر يلومو ويشتمو والرابع يقولو خلصنى ماكاش توجيه لزبون باش العامل يخدم بدون ضغوط من البديهى ان يتقلق العامل
37 - fati ـ (kolea)
2013/01/08
المطلب شرعي خاصة مع ركوع النقابة أمام جيوب الفئة الفاسدة في تسيير بريد الجزائر . ليست المنحة السنوية محل الإحتجاج بل حقوق العامل المكتسبة قانونا ....... هي ما أفاض غضب الكتلة العمالية .
لا تطلب السماحة من النقابة فما للضمآن في النار ماء
38 - جديد ـ (البيض)
2013/01/08
انتم يا عمال البريد حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم
تتجراؤن باخد حقوقكم على حساب العمال واغلبهم
يعتمد على الاجر او المرتب الشهري
الله اشعل النار في قلبكم يامدبري هذه الاضراب
الغير مشروع
39 - nouloud ـ (alger)
2013/01/08
عاملة بالبريد خاطبت احد الزبائن بعد قراءتها مكان الازدياد دائرة سيدي عقبة على الوثيقة التي بين يديها قائلة وين جات هذي لبلاد فتعجب الحضور كأن هته العاملة لاتعرف الجزائر ولا تاريخ المنطقة المرتبط بالصحابي الجليل هذا ما يوحي مستواها التعليمي وجهلها رغم ان سنها يثبت انها تلميذة المدرسة الاساسية التي تدرس تاريخ بلادنا.
40 - sakar said ـ (Koléa)
2013/01/08
قال تعالى ويمنعون الماعون هذا قاله تعالى في مانع امواله الناس فمابالك في مانع الناس اموالهم يقول تعالى يايها الذين امنو اوفو العقود ويقول تعالى في الامين والامانة قال القوي الامين. ويقول المثل الشعبي قوم ولا طلق. فيا عمال البريد لماذ رجل في مركز البريد ورجل خارجه ان لم يعجبكم الحال استقيلوا واتركو اموال الناس وشاءنها.فانتم تريدون ان تحمل الامانة ولستم بحاميليها كمثل حمار يحمل اسفار. ان الشعب المتضرر قال حسبي الله ونعم الوكيل.
41 - mustapha ـ (djelfa)
2013/01/08
لاضراب حق من الحقوق يكفله الدستور ..وهو الوسيلة الوحيدة التي يلجأ اليها العامل من اجل تحصيل حقوقه . ونحن في زمن لا يؤخد الحق والاجر الا بالاحتجاج . ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم- اعطوا الاجير حقه قبل ان يجف عرقه - و قد جف عرقنا مند عام 2003 لذا لا تلوم عمال بريد الجزائر لان حقهم مهضوم اكلته فئة قليلة الدين يعرفون بإطارات المؤسسة فعدرا ايها المواطن الكريم على عدم تلبية حاجاتكم لاننا نطالب بحقنا كما يطالب أبناء هدا الوطن وما يؤخد بالقوة لا يسترد الا بالقوة . فالى الامام يا ابطال البريد .
42 - bezia ـ (medea)
2013/01/08
الناس شبعة من الكدب تاع المسؤولين courages les postiers
43 - rabiehamid ـ (algerie)
2013/01/08
الله غالب هادى بلادنا ربى يهدى
44 - toufik ـ (alger)
2013/01/08
ا نا عملت
45 - nacer beya ـ (drean)
2013/01/08

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(100 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

ارجوكم ......ياجريدة الشروق .....ان تتكلموا على القضايا الوطنية بدلا من القضايا العالمية...فالشارع الجزائري يعلم به الا الله من جراء ارتفاع الاسعار ...............وان لم يعالج الوضع بسرعة سينفجر الشارع قريبا لا محال

بواسطة: علي الحقيقة 2014/10/22 - 20:33
استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة