الوطني
قراءات (15907)  تعليقات (40)

بخصوص القانون الجديد للمعاشات العسكرية

وزارة الدفاع تطلب من المتقاعدين التقرب من النواحي العسكرية

حسان.ح
صورة: (ح.م)

دعت وزارة الدفاع الوطني، العسكريين والمستخدمين المدنيين الشبيهين المتقاعدين، أو الذين سرحوا لأسباب صحية وكذا ذوي حقوقهم، المعنيين بإجراءات قانون المعاشات العسكرية الجديد، إلى التقرب من المكاتب الجهوية للمعاشات العسكرية المتواجدة بمختلف النواحي العسكرية، "لتلقي الشروح اللازمة لاستفساراتهم في كل من البليدة ووهران وبشار وورڤلة وقسنطينة وتمنراست لإيداع ملفاتهم الإدارية".

وأوضح بيان لوزارة الدفاع الوطني أن الوثائق الإدارية العسكرية، على غرار شهادة الشطب من الصفوف، تتكفل بها المصالح المختصة لوزارة الدفاع الوطني، مشيرا إلى أن قانون المعاشات العسكرية الذي صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية، يتيح آلية جديدة تضمن إمكانية المراجعة الدورية لمعاشات المتقاعدين بقرار من وزير الدفاع الوطني.  

وأضاف البيان أن هذا القانون يعد "مكسبا اجتماعيا حقيقيا يستجيب لتطلعات مختلف الفئات المعنية"، مشيرا إلى أن "الأمر يتعلق بتحمّل وزارة الدفاع الوطني لواجب أخلاقي تجاه هؤلاء المتقاعدين الذين قدموا خلال مدة خدمتهم تضحيات كبيرة، كانت في أحيان كثيرة على حساب صحتهم وحياتهم".

من جهة أخرى فإن قانون المعاشات العسكرية جاء بغرض "التكفل بالوضعية الاجتماعية لبعض الفئات من العسكريين والمستخدمين المدنيين الشبيهين المتقاعدين، أو الذين سرحوا لأسباب صحية وكذا ذوي حقوقهم"، فبخصوص المستخدمين العسكريين أو المدنيين الشبيهين المتوفين أو المجروحين خلال مكافحة الإرهاب، فإن التكفل بهم -حسب البيان- "يتم في إطار إجراء قانوني وتنظيمي ساري المفعول منذ 1993"، مشيرا إلى أنه "مع ذلك فإنهم سيستفيدون فيما يتعلق بمنحة العجز التي ستعرف ارتفاعا في ظل هذه الإجراءات ".

وأكد البيان أن "الجديد الذي حملته التعديلات الأخيرة في قانون المعاشات العسكرية، يكمن في فتح المجال للاستفادة من الحقوق لفائدة عدد من الفئات". وفي هذا الشأن أشار ذات المصدر إلى استفادة ذوي حقوق العسكريين والمدنيين الشبيهين المتوفين خلال فترة الخدمة، من معاش شهري بغض النظر عن سبب الوفاة قبل اكمالهم (15) سنة من الخدمة الفعلية في صفوف الجيش الوطني الشعبي، مبرزا أن تطبيق أحكام هذه المادة بأثر رجعي يعتبر بمثابة مكسب اجتماعي حيقيقي".

وتابع ذات المصدر بأن عسكريي الخدمة الوطنية، وكذا العسكريين المعاد استدعاؤهم والمعترف بهم غير مؤهلين بسبب عجز بدني أو مرض منسوب للخدمة أو تفاقم من جراء الخدمة، يستفيدون من منحة تقاعد تحتسب على أساس راتب العسكريين العاملين من نفس الرتبة، موضحا أن احتساب هذه المنحة التي تضاف إليها منحة العجز سيمكن من رفع دخل الفئات المعنية بهذه الإجراءات، كما  يستفيد من نفس الإجراءات ذوو حقوق العسكريين الذين تم استدعاؤهم أو أعيد استدعاؤهم أثناء آدائهم لفترة الخدمة.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (40)


بارك الله في بوتفليقة
1 - boualem ـ (damous)
2013/03/19
تمخض الجمل فولد فأرا انا شخصيا عملت 23 سنة جلها في اخطر الظروف سرحت بعجز غير منسوب للخدمة و ليس لي الحق حتى في بطاقة متقاعد صدقوا او لا تصدقوا اما كلام الجرائد فما عاد ينفع اف لهذا الزمن الرديىء و من سيء الى اسوء.
2 - djamel eddinne ـ (alger)
2013/03/19
زيدوا الماء للبحر.........................................................................
3 - warda el djazairia ـ (algerie)
2013/03/19
نحن متقاعدي الجيش الوطني الشعبي سليل رجال جيش التحرير عملنا جاهدين من اجل سلامة هذا الوطن الحبيب الذي تركه الشهداء امانة في رقابنا نوجه رسالة الى رئيس الجمهورية وزير الدفاع اين هي حقوقنا المهظومة اصبحنا فئة هشة من طبقة الفقراء حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكام الجزائر حسبنا الله ونعم الوكيل
4 - ابراهيم عامر ـ (الجزائر)
2013/03/19
يا صاحب التعليق رقم 1
وصل الرئيس البوسني "علي عزت بيجوفيتش" ذات مرة
إلى صلاة الجمعة متأخراً
وكان قد اعتاد الصلاة في الصفّوف الأمامية
ففتح له الناس الطريق إلى أن وصل الصف الأول
فاستدار للمصلين بغضبٍ وقال مقولته الشهيرة
" هكذا تصنعون طواغيتكم".
لا تشكر احدا على حقك و للحديث قياس
5 - مراد ـ (تبسة)
2013/03/19
من فضلكم بركات من الهدرة بركات بركات .
لو كان راكم طلعو في صاروخ راه طلع لكوكب المريخ و رجع و انتم مزال في الهف و النفاق بركات بركات الله لا يسمح عليكم .
6 - حسين ـ (تلمسان)
2013/03/19
..تابع.. إلى رقم03 ..قلت لم نستفد من العطل السنوية إلّأ نصفها و هناك مثل الدركيين لم يتحصّلوا إلى على 10 أيام كعطلة سنوية من 1990 إلى يوم خروجهم و بدون تعويض.حطّي نفسك في مكانهم و لا داع أن أتكلّم عن حقوق أخرى.يااااااااااااو بين عليك أنتي مع يمتص حق العامل حتى بعد أن يجفّ عرقه.الحمد لله هدا حقنا ماشي مزية من النّظام. و القنون المدكور لا يتكلم فقط عن العسكريين المتقاعدين فقط بل بالأساس على المستدعين للخدمة.هم بدلوا واجبهم نحو الوطن و أنتي مادا فعلتي ؟؟ تخصصك هو التمنشير و الشيتة للنظااااااام.
7 - Re_traité ـ (No justice Land)
2013/03/20
أســاندك الرأي يا رقم 4 ..حسبنا الله و نعم الوكيل في من حرمنا من كل حقوقنا ..كل المتقاعدين في الجزائر تمّ مراجعة معاشاتهم دوريا مرة في السنة إلّا المتقاعدين العسكريين و المدنيين الشبيهين في مؤسسة ج.و.ش أين الحقّ ؟؟
8 - Re_traité ـ (No justice Land)
2013/03/20
ولكن ماذا علي المجندين في سنوات 93 و 94 و 95 الذين اضفتم لهم 6 شهور دون اطلب منهم الموفق او لا
9 - رشيد ـ (جزائري)
2013/03/20
و الله لمهزلة نراها كل يوم في الجزائد الوطية إذا كان ليس لنا الحق في بطاقة متقاعد فأين الحق فنا متقاعد بغد العمل 20سنة 13 سننة مهافي مكافحة الارهاب و نسبة العجز100/100 وليس لي الحق في بطاقة التفاعد فكيف يبدا الحق في نظركم المثل يقول كبرني وكل سهتي لكن انتم نسيتم كل تضحياتنا الله جيب الرجال اخرين
والمد لله على كل حال
10 - مهدي ـ (باتنة)
2013/03/20
j ai travailler 12 ans comme personnels civils a la 1 region militaire de l annee 1993 au 2004 quels sonts mes droits en juste merci
11 -
2013/03/20
يركاو بلا كذب
انا شجصيا اتصلت يالمكتب ج ن ع 4 وطلبت استفسارات حيث اني اصبت بمرض مزمن ( بالعمود الفقري) سنة 99 اثناء تواجدي بالخدمة وما كان الرد (ليس لك الحق) التعليمة لا تخص الامراض المزمنة
وكيلكم ربي,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
12 - mjahide ـ (batna)
2013/03/20
كلام جرائد يبقى حبر على ورق مجلس حكومة مجلس وزراء برلمان مزلش أمة جريدة رسمية وفى الأخير تقرب وملفات هذا كل شئ دوران فى حلقة مفرغة تسمى الهف وبيع الأحلام والتمنكير طول الحبل باالوعود الكاذبة حتى نموت باالتمنى ..........والنتيجة....ماكاين والو...
13 - أحمد
2013/03/20
أين هي حقوق رجال الخدمة الوطنية نرجوا من جميع الإخوة وخاصة الموظفين المطالبة بإدراج سنوات الخدمة الوطنية في الأقدمية راهو حقنا ياجماعة .
14 - كمال ـ (الجزائر)
2013/03/20
vs meritez tout ce que vs demandez
15 -
2013/03/20
اين حق الباتريوت
16 - بيسك الجزائر ـ (batna)
2013/03/20
....رانا جميعنا حاربنا الإرهاب فمنهم من أصيب و منهم من جن و منهم من أصابه مرض أخر بين الجبال و الغابات و الصحاري فمن أصيب قلتم صحية المأساة الوطنية و نسب عطبه للخدمة و من لم يصاب أثناء الكمائن لم تنسب له للخدمة ....يارئيس اللجنة بوزارة الدفاع و يارئيس المنتدب ...أعطونا فقط الإنتساب للخدمة بالنسبة لأمراض التي مرضناها أثناء الخدمةحلي
17 - حليمي ـ (سطيف)
2013/03/20
الى وزير الدقاع الوطي =رئيس الجمهورية
نحن خريجو الخدمة الوطنية نرفع اليك المظلمة في قنون التقاغد الجديد
فيما يخص احتساب الخدمة الوطنية في التقاعد النسبي
18 - bousaadi ـ (bousaada)
2013/03/20
ومادا عن فئة المشطوبين بسبب تاديبي الدين دافعوا بكل شبابهم مسبلين انفسهم لحماية الوطن وبسبب شىء تافه فرار داخل الوطن او.... لاتحسب له كل السنين التي كان فيها حامل سلاحه و هو في الجبال والغابات يستطلع ويبحث عن الشيء الدي اسمه الارهاب و في اخير المطاف يكرمون المسمون بالارهاب بامتيازات وللاسف تهان فئة المشطوبين بسبب تاديبي.... فكل هدا تحيا الجزائر ونحن دائما مستعدين للدفاع عن الوطن لان الجزائر في القلب الله غالب
19 - algerien ـ (algerie)
2013/03/20
تصحيح لتعليق رقم ستة كانت العطلة 8أيام و ليست 10أيام
20 - موسي ـ (سطيف)
2013/03/20
المشطوبين نساوهم والله يالعندو حق مايظيع
21 -
2013/03/20
يا هذه الوزارة العتيدة الم يحين وقتنا نحن اصحاب بنادق الصيد المرخصة المسحوبة منا منذو 20 سنة ولم ترد لنا الى يومن هذا وعندما نشتكي للمسؤلين مازال الحال راه في الدراسة اسلحتكم تكسرة ورانا ننضرو في الملف المسؤلين راهم على بالهم
22 - بلقاسم م ـ (المسيلة)
2013/03/20
نحن المتقاعدين حقوقنا مهضومة لاننا مشاركين في الاقتطاعات الشهزية لصندوق التقاعد و لكن لم نتحصلوا علي اي زيادة الي يومنا هذا
نطاب حقنا المشروع من خزينة صندوق التقاعد الغسكري و هي

حقنا في التعويض المادي في العطلة السنوية من سنة 90 الى 2002

حقنا في الزيادة التي مست العاملين العسكريين

حقنا في توفير السكن لاننا كنا منهمكين في محاربة الارهاب و لم يسمح لنا الوقت للبناء او الحصول على سكن

حقنا في العلاج و التكفل

حقنا في الامتيازات لابنائنا كما تفعل الدولة مع ابناء المجاهدين
23 - داماص
2013/03/20
من فضلكم هل رجال الدرك معنيين بهذا القرار
24 - samia
2013/03/20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أنا دركي عون متقاعد، خدمت في صفوف الدرك الوطني لمدة 15 سنة... خدمة فعلية.
دخلت سنة 1996 إلى غاية 2011.
خدمت في أخطر المناطق بالجزائر
عين الدفله، دلس، اعكوران، باتنة، تندوف... شفت الموت قداش من مرة ... وشحال ماتوا الرجال الله يرحم الشهداء...
والأن واش راني ندير في بالكم ( راني نخدم خدام عند الماصو .600 لليوم) وين راه الكرامة اليوم ... الشهرية صارت متكفيش... 18.000.00 دينار جزائري.. عندي 02 أطفال.. السكنة مكاش... واش نزيد نحكي الله يهدي ما خلق وتحيا الجزائر
25 - رياض ـ (المدية)
2013/03/20
إن كان هذا الكلام صحيح ، فاليعلم أن الناحية العسكرية الثانية مثلا تضم 12 ولاية فلماذا هذا التلاعب ، ولماذا لم تبعث هذه اللائحة إلى القطاعات العملياتية بكل ولاية وهذا حتى ينقص الضغط على مكاتب المعاشات الجهاوية ، وتكون حقيقة إلفاتة طيبة من السلوطات العسكرية وعلى رأسهم وزير الدفاع الوطني الذي يعلم بأنه يوجد من هو في سنه من المتقاعدين .
26 - أمير ـ (تيارت)
2013/03/20
السلام عليكم
ما الفرق بين من اصابته رصاصة من العدو او انفجر فيه لغم

ومن تعرض لاعتداء بالسلاح الابيض داخل الثكنة من عسكري مصاب بنوبات جنون من جراء الموت المتكرر لبعض اصدقائه
انا وقعت لي هده الحادثة هل لي الحق ان اطالب بحقي
لانني حثى الان اعاني من هده الحادثة
مع العلم انني مشطوب من الجيش لغرض انقاص التعداد
اجيبوني بارك الله فيكم يا اصحاب الخبرة والمعرفة............
27 - moh-dj1 ـ (jijel)
2013/03/20
جميع الأمراض منسوبة للخدمة ..أحنا أدخلنا بصحتنا و أخرجنا أمبوريين ..

ومن سنة 1991 إلي سنة 1998 لم نأخد و لا عطلة .
28 - بوعلام الجزائري ـ (البويرة)
2013/03/20
السلام عليكم
المندبه كبيره والمذبوح فار
لقد ضحكو على الجميع كل التعديلات وما قيل عنها كان يتمتع بها العمال المدنيون في القطاعات الاقتصاديه والاداريه حيث انه اذا مات العامل بسبب مرض او حادث عمل ولا يوجد عنده سنوات العما ليمتع ورثته وذوي حقوقه بالمعاش فهو يمنح اتومتكيا معاش متقاعد كامل لا نص فيه وهذا مقرر في قانون العمل رم 90 وقانون التقاعد المدني يمكنكم الاطلاع عليه في الجريده الرسميه
اما اصحاب الحوادث اي حوادث العمل او الامراض المهنيه وهي كثيره في قانون العمل المدني وحدث عنها ولا حرج
29 - احمد صياد ـ (عنابه)
2013/03/20
الأربعين سنة عمل دون انقطاع حرمنا خلالها حتى من عطلنا الأسبوعية والسنوية لنجازى في نهاية الأمر بما هو معروف لدى الخاص والعام. وما يزيد الطين بله عندما نرى أبنائنا جامعيين بطالين لا لشيء سوى أنه ليست لدينا محسوبية ولا معرفة ولا حتى وسيلة أو طريقة نتبعها لحل مشاكلنا. أرجوا منكم العفو والمعذرة والتحيا الجزائر رغم أنف النهابين والسارقين والمزورين والغادرين والانتهازيين والظالمين والمتجبرين .
30 - wail ـ (Alger)
2013/03/20
انا كنت باتريوت من سنة 1996 الي غاية اكتوبر 2008
خدمت انطبت كنت انضن كي تتعدل الجزائر تحن علينا بصح العكس كي زهات لناس وارتاحت لاحتني كي الكلب الكلب الشين مقللويش حتي اعلاه نحوني من القائمة بصح نستاهل كل شي لاني كنت راجل واقف وكان قعدت خير من الموقف
الواقف تجي فيه الضربة
31 - عبد الوهاب ـ (قطارة الجلفة )
2013/03/20
..........حملنا أشلاء نبحث أين رؤسها و حملنا رؤس بدون أجسام نبحث عن أشلائها ، بتنا في العراء لشهور و سنين متقطعة ،مشينا بين المداشر والغايات و الجبال و الصحاري وأنتم نيام لم نرى أطفالنا و أهلنا لسنين مات أحبابنا على أكتافتا في الميدان ...و الأن بعد أن عاد الأمان للبلاد إستكثرت عنا حقا شرعيا و هو تعويض العطل من 91 إلى 2002 و نسبة الأعطاب و نسبها للخدمة ...إنكم تحيو الحياة الكريمة بفضل الله و فضلنا يا جيل الجيش الوطني الشعبي الجديد .
32 - بوعلام الجزائري ـ (العاصمة)
2013/03/20
صاحب تعليق رقم 22
يسلم هذاك الفم ياطيك الصحة
33 - من ذوي الحقوق ـ (Algeria)
2013/03/20
................ماكانش عطب غير منسوب للخدمة
دخلنا يضحتنا و خرجنا راشيين ....وين أمرضنا يرحم باباكم؟؟؟؟؟
جميع الأمراض منسوبة خافو ربي كنت ثقبلونا لو كنا أمراض في الإنخراط؟؟؟...اللازم برونشيك ....الضغط الدموي ...القلب...الكسور أثناء المهام بغياب المحاظر الأمنية ...ما شي غلطتنا .
34 - حميد ـ (البويري)
2013/03/20
...أقطع لياس يا صاحب التعليق رقم 24
لما تتقدمو للمصالح المعنية إقولولكم ...ألي عندوا نسبة 5 بالمئة منسوبة و 60 بالمئة غير منسوبة ، لا يمسه هذا القانون و لا يحق له الطعن في 60 بالمئة الغير منسوبة ....هذه حقيقة مرة قالوها لي أنا..إذن كلام جرائد و وعود فقط
35 - حميد ـ (البويري)
2013/03/20
احممم احممم
36 - صلاح الدين ـ (biskra)
2013/05/29

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(134 مشاركة) شارك برأيك

2014-09-15

● ما رأيك في التحالف الغربي - العربي لمواجهة ما يسمى "داعش"؟

تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يضم دولا غربية وغربية بحجة مكافحة الإرهاب والقضاء على ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.. وقد نجحت في...

شارك

آخر المشاركات

داعش صناعة امريكية -المنخرطين فيها ضعاف النفوس وضعاف الفكر ومعقدين يحبون الدماء والقتل هدفهم ليس التمكين لدين الله للان الدين يسر وليس عسر الانمسان يبشر ولا يعسر الاسلام انتشر بقوة الاقناع وليس بالسيف ما اود ان اقوله داعش هم خوارج العصر

بواسطة: ايت علي بلقاسم 2014/09/20 - 22:30
استفتاءات
هل تؤيد انضمام دول عربية إلى التحالف الدولي ضد "داعش"؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة