الوطني
قراءات (36067)  تعليقات (124)

‬قطاعات‮ ‬إدارية‮ ‬واقتصادية‮ ‬تنتقد‮ ‬الفوارق‮ ‬في‮ ‬شبكة‮ ‬الأجور

100‭ ‬مليون‮ ‬للطيّار‮ ‬و16‮ ‬مليون‮ ‬للمضيفين‮ ‬في‮ ‬الجوية‮ ‬الجزائرية‮!‬

سميرة‮ ‬بلعمري
فوارق كبيرة في اجور الموظفين
فوارق كبيرة في اجور الموظفين
صورة: (الأرشيف)

180‭ ‬أورو‮ ‬منحة‮ ‬عن‮ ‬كلّ‮ ‬ليلة‮ ‬خارج‮ ‬الجزائر

طالبت العديد من القطاعات الإدارية والاقتصادية بتقليص الفوارق في الأجور، بعد أن اتضح بسريان الأنظمة التعويضية التي خلفتها المنظومة الجديدة للأجور تبيان رهيب يفرض التوقف عنده. ففي وقت تضمنت طلبات رسمية وصلت الحكومة مراجعة منحة المنطقة تماشيا مع المنظومة، انتقدت تجاوز بعض الأجور الـ 100 مليون سنتيم. وخصت الوثيقة بالذكر طياري الجوية الجزائرية ومضيفيها، إذ يتقاضى الطيارون أجورا بين 60 إلى 100 مليون، في وقت تصل أجور المضيفين إلى 16 مليون سنتيم، أما البوابون في هذه المؤسسة فتصل أجروهم إلى 4 ملايين سنتيم، رغم أن الجوية‮ ‬الجزائرية‮ ‬تبقى‮ ‬من‮ ‬الشركات‮ ‬التي‮ ‬تعيش‮ ‬على‮ ‬الدعم‮ ‬المطلق‮ ‬من‮ ‬الدولة‮ ‬بسبب‮ ‬لا‮ ‬مردوديتها‮ ‬الاقتصادية‮. ‬

وحسب ما تضمنته الوثيقة التي رفعت إلى الحكومة، والتي خصص الجانب الأكبر منها لأجور وامتيازات الشركة الوطنية للخطوط الجزائرية، أن أجورا عالية غير مبررة وامتيازات غير مؤسسة تستفيد منها فئة صغيرة، ويتعلق الأمر بـ430 طيار وحوالي 1000 مضيف يشتغلون بالجوية الجزائرية، حيث تتراوح أجور الطيارين بين 60 مليونا و100 مليون سنتيم شهريا، في انتظار دخول زيادات جديدة على هذه الأجور تقدر بنسبة 20 بالمائة، هذه الزيادة التي لم تأخذ بعين الاعتبار الرتب أو الأقدمية.   

وضمن هذا السياق، أكدت مصادر "الشروق" بالجوية الجزائرية الأجور التي تضمنها تقرير القطاعات الإدارية والاقتصادية المتعلق بالفوارق في الأجور، وأكدت أنه زيادة على الأجور المذكورة والتي تخضع أحيانا لساعات وبرنامج عمل الطيار يستفيد هذا الأخير من منحة خاصة بالمهمة قيمتها 180 أورو لليلة الواحدة. كما أن عداد احتساب ساعات العمل أو ما يعرف بساعات التحليق في الجو ينطلق بخروج الطيار من منزله في اتجاه المطار. وبحسب مصادرنا، فإن أجور طياري الجوية التي تعيش على الدعم المطلق للدولة بسبب عجزها ولا مردوديتها الاقتصادية تتجاوز أجور طياري الخطوط الجوية الفرنسية، مع العلم أن الطيار الجزائري لا يعمل أكثر من 10 ساعات في اليوم، وله الحق في تعويضات بالعملة الصعبة والإقامة في فنادق 5 نجوم عند قيامه برحلات دولية نحو أوروبا وآسيا أو الشرق الأوسط. كما أنه يقضي عطلا متقطعة تصل إلى 4 أيام أحيانا،‮ ‬ناهيك‮ ‬عن‮ ‬امتيازات‮ ‬لا‮ ‬حصر‮ ‬لها‮ ‬تضمنها‮ ‬برتكول‮ ‬اتفاق‮ ‬خاص‮ ‬وقعه‮ ‬مدير‮ ‬الجوية‮ ‬خلسة‮ ‬عن‮ ‬مجلس‮ ‬إدارة‮ ‬الشركة‮ ‬لعقد‮ ‬هدنة‮ ‬مع‮ ‬الطيارين‮.‬

بعيدا عن امتيازات الجوية الجزائرية التي تضاهي امتيازات سوناطراك ومؤسسات اتقتصادية استراتيجية أخرى، تقفل حساباتها السنوية بأرباح ولا تعيش على دعم الدولة، طالبت العديد من القطاعات من الحكومة بضرورة تقليص الفوارق في الأجور والتي تعتبر فوارق كبيرة جدا، وإن كانت هذه الفوارق تبدو مؤسسة عندما تخص المقارنة قطاعا إداريا بقطاع اقتصادي على اعتبار ثلاثية معدل النمو والإنتاجية ونسبة التضخم التي يفترض أنها تحكم الأجور، إلا أن الفوارق التي أفرزتها منظومة الأجور لسنة 2006 والتي جرت أنظمة تعويضية لم تجد طريقها إلى التجسيد إلا‮ ‬مؤخرا،‮ ‬وما‮ ‬زالت‮ ‬الحكومة‮ ‬تدفع‮ ‬آثار‮ ‬مخلفاتها‮ ‬إلى‮ ‬اليوم‮ ‬تبدو‮ ‬كبيرة‮ ‬وغير‮ ‬مؤسسة‮.‬

 ومن بين المقترحات العاجلة والآنية التي تنكب الحكومة على دراستها، في الوقت الراهن لمعالجة الاختلالات والفوارق في منظومة الأجور مراجعة منحة المنطقة والتي أصبح لا أثر لها في أجور العديد من القطاعات التي يتمركز نشاطها بولايات الجنوب والهضاب العليا.

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (124)


لأن معظم الطيرين هم من أبناء الوزراء ورجال االخفاء لأن الجزائر تحكمها أبيدي خفة لانعلمها. لديهم السلطة والنفوذ أكثر من الرئيس في حدة ذاته
1 - أبوكر ـ (الجزائر)
2013/03/25
و تالبو الاطباء على 02 دورو...ياك شكون الي يفيد بزاف المجتمع مع جميع نقائصهم...لا يجب ان ننسى ان الطياار ينقل 400 مسافر في ساعة و الطبيب يعالج 400 مريض في ليلة
2 - tod ـ (oran)
2013/03/25
ودرهمنا لي راكوم تمصونا فيهوم وين راهوم يروحو حرمتونا من زيارة بلادنا وتزيدو تشتكو
3 - ـ (france)
2013/03/25
بعملية حسابية صغيرة 100*430= 43مليار في الشهر للطيار فقط في قطاع خدماتي خاسر +هناك من الطيارين من يهرب العملة والمخدرات

وليد الشعب يخدم بعقد ANEM مليون للشهر داءما الخلاص روطار

ايهمبر 8 ساعت في اليوم وعند نهاية العقد باي باي .

ويقولو علاش الحرقة !!!!!!!!!

ياو الي لقا الهربة راه طول
4 - DINAMOU ـ (عين المكان)
2013/03/25
بصحة الطيارين .لي يحب يخلص كيفهم يصبح طيار . المهم ما يهربوش الممنوعات لا دروق والعملة...
5 -
2013/03/25
معجب
-129
غير معجب تعقيب
بـلادنـا كـرنـــافــــال في الدشرة : أجـــور الــزواوش 100 مـلـيـون و الأجـــور الــنــمــل 01 مـلـيـون ، بـقـي لكم أجـور الحـــــــوت ...
6 - EL MOUKASSIRATE ـ (ALGERIE)
2013/03/25
و عمال ماقبل التشغيل 15000دج و منظفة الشبكة الاجتماعية 3000دج و اصحاب الامراض المزمنة 3000دج و واحدة تمشي 4مترات في الطيارة تحطلك البيرة و نص هندام ب 16مليون بلاد الخرطي و بلاد غير الهدرة والتعليقات و التنقيط بالسالب
7 - ²مينــوشة وهرانيــة² ـ (top oranaise)
2013/03/25
والمهاجر المسكين ذو الدخل البسيط صاحب العيال يحترق شوقا لزيارة وطنه واهله لغلاء تذاكر الطائره وخاصة في موسم الصيف والعطل, لتنعم بها قلة من هؤلاء الموظفين دون ان نتطرق للاختلاسات والعمولات ووو, اتقوا الله في الناس ايها المسؤولون لانكم فعلا ستسؤلون امام الواحد القهار, وربما ستحاسبون قبل يوم الحساب.
8 - وطني ـ (بلادي)
2013/03/25
100 مليون بزاف وانا ندي زوج دورو ..نخلصوا كامل 100 مليون والا ما تفراش
9 - انا
2013/03/25
100 مليون هدا شيء خطير و زيد على هدا الامتيازات و انتم تتحدثون عن اجور عمال التربية قيس ما تعيش22 عائلة جزائرية و 9460 من اجرة الطيارين و اله يطيرك يا لي درت هدا الفرق الشاسع
10 -
2013/03/25
ماعليهش مادام كاينة البقرة الحلوب ...........................
11 - الخلافة ـ (france)
2013/03/25
100 مليون سنتيم شعال تجيب بالاورو???
12 -
2013/03/25
علاه 100مليون راهو قائد مكوك فضائي .ورايح احوس بالناس في كوكب اورانوس .....المثل يقول الشبعة تعلم الطيرة وهذو من كثرة الطيران طار عقلهم ..... قالك 100مليون ياخي طامعين .....100مليون يديها ولد بلادي لي قاعد في الصحراء واعس الحدود من اي خطر في درجة حرارة تفوق 55درجة هذاك بصحتو
13 - امازيغية حرة
2013/03/25
لو خصص هذا المبلغ لفائدة اسا تذة البحث العلمي و لكل من يقدم اكتشاف علمي او اختراع من الطلبة النجباء لنافسن اليبان في عقر دارها.
ولتحدينا كوريا و الصين....!!!!
ما الفائدة التي ترجى من الطيار...ومن المضيفة..خدمة زبون لمدة تتراوح من ساعة الى اقصاها 6 ساعات حسب نظام الرحلة
يتاقضى اجرا يعادل 100 مرة اجر من :
معلم يربي اجيال
طبيب ينقذ ارواح
ممرض(ة)يسهر على صحة مريض
عامل نظافة يشغل حي بكامله....
و القامة مفتوحة...!!!!!
14 - hakim ـ (france_grenoble)
2013/03/25
على الدولة أن تراجع كل الاجور وليس لجوية فقط ، هناك فوارق كبيره بين الحد الادنى للأجور والحد الاقصى وكاننا لسنا في بلد واحد، فهناك من يتقاضى مبالغ ماليه كبيره ربما لا يجد اين يصرفها واخرون يعانون وقد تجدهم في نفس المستوى الدراسي ونفس المؤهلات ، الفارق هو الجهات التي يتبعونها فقط , ولكن كاين ربي لأن هذه التفرقة هي من جعلتنا نراوح مكاننا ، لأن العدل هو أساس الملك ، فاين العدل يا من بيدكم سلطة القرار ولا حول ولا قوة الا بالله
15 - عادل كمال
2013/03/25
الله لا تربحكم ، بلاد ميكي ، واحد يخلص في مائة مليون أو واحد مالقاش حق خبزة يوكلها لولادوا
16 - منصف
2013/03/25
هذه من بين الأسباب التي دفعتني شخصيا الى مغادرة بلاد ميكي

واحد خريج الجامعة يملك من الشهادات العليا ما يملك يتقاضى

10 سردي والمضيفات شوفوا شحال يا الخاوة

اما الطيارين فحدث ولا حرج

وهناك من لا يملك حتى قوت يومه

اعوذ بالله من الحسد والبغظ ولكن لاحظوا الفوارق يا ناس

بلاد طاب جنانو
17 - جزائري مغترب ـ (الكويت)
2013/03/25
افتحو المنافسة للشركات الاخرى والله متزيد اسبوع و تفلس شركة الريح هذي ....100 مليون للطيار!!!! و 16 مليون ل serveur !
18 - كرهت لبلاد ـ (الجزائر)
2013/03/25
واحد عايش في نعمة
وواحد في نقمة
وواحد غير الكسرى والما
وواحد كتلو الشر وراه غير عظومة
روحي يا دزاير بسلامة
19 - dear algeria ـ (algeria)
2013/03/25
بقينا غير حنا
20 -
2013/03/25
الله اكبر .. ..جامي سمعت بيها ..فرق كبير المسكين المزلوط طول حياتو يلم ..يعني ادا عاش 100 سنة مايلحققش 100 ملييون..وبابا الله يرحمو شفيت عليه كان يلم في دراهم كي قريب يلحق 100 مليون توفى ربي يرحمو ..والفرق شاسع الله يبارك..
21 - sami ـ (ainsefra)
2013/03/25
و الله لم أجد ما أقوله غير حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين الدين احتكروا السلطة و صارت توجد دولتين في دولة واحدة أنا شخصيا أموت يوما بعد يوم من البطالة رغم أنني متحصل على شهادات جامعية و تسمع و تقرأ عن أناس يتقاضون أجور مثل هده.......حسبي الله ونعم الوكيل.
أنشري يا شروق من قضلكم
22 - مواطن غريب في وطنه ـ (الجزائر)
2013/03/25
مؤسسة الشيوخ واش عندهم زيادة على الطيارين الأوروبيين
نسيت جابو الديبلوم من جنوب افريقيا
الله لا تربحكم ياكلو فيهم في فنادق 5 نجوم والشباب يموتو بالشر
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
23 - المغترب ـ (France)
2013/03/25
يا خاوتي كاين فرق كبييير بين الطيار والمضيف كيما بين الدكتور و البواب ..و16مليووووون بزاااااااف عليهم.
24 - Roo
2013/03/26
شعب عايش و شعب مطايش .هذي الجزائر العزة و الكرامة 2013
25 -
2013/03/26
الله يبارك الجزائر العزة و الكرامة مي مي شعب عايش و شعب مطايش
26 -
2013/03/26
كنت باغي ندير بارمي تاع الكاميو آواه تاع الطيارة خير 100 مليون في الشهر مليار و200 في العام يا سبحان الله واحديسلك1 مليون و اخر 100 مليون .. لماذا هل الطيار دكتور في علم الكيمياء صنع لنا قنبلة نووية ..فاكثر الطياريين تدربو وتخرجوا من مدارس عسكرية ولا نعرف حتى مستواهم الثقافي لذا اقول في دولة المافيا تسمع و ترى العجب العجاب.
27 - algerien
2013/03/26
السلام عليكم ، هناك حقيقة مرة لم يتطرق لها اللصوص بالنصوص و ذلك بغية السيطرة على كلمة الحق ، فالقاضي الذي يحكم بين الناس بالعدل لا تضمن له الدولة العيش الكريم بدخل شهري لا يتجاوز 75 ألف دج ، فأغلبة الشعب الجزائري يظن أن القاضي يتقاضى ما يتجاوز 20 مليون سنتيم و هي حقيقة مرة جعلت القاضي الذي يفصل في أكثر من 100 ملف في الأسبوع و يحرر الأحكام بنفسه يعيش بأقل مما يتقاضاه المعلم ، و يقولون نحارب الرشوة و الفساد .............
28 - حقيقة القضاة ـ (بلد استقلالية القضاء)
2013/03/26
التبذير بعينه و النهب
هدا نمودج من التسير العقلاني و الحكم الرشيد
هؤلاء لا يفلسون ليس فقط إير كوسكوس بل الجزائر كاملة
هؤلاء ميزانتهم فاقت ميزانية بعض دول
فتداكرهم يجب ان تسجل في كتاب قينس للارقام الفياسية
29 - mostefa ـ (oran)
2013/03/26
الي هز 100مليون بصحة لاكن الدولة تشوف للناس لخرين الفقراء والزواولة وهالطيارة هدومة تقول بش يركبون على ظهورهم واطيرو بينا راكم ماش عارفينها راك نوع تسوق في سياره حاسبينا منعرفوش
30 - محمد لمين ـ (الجزائر ولاية الوادي)
2013/03/26
رقم 2 ....لوكان جيت وزير الصحة منعطيكمش حتي 2مليين فلشهر ...علا علاجكم لعوج مزالا الناس تموت بزائدة الدودية ...و لاكريب و تهدروا و عاجبكم الحال طبيب فلجزاير=تاجر ...
31 - reda ـ (oran)
2013/03/26
بهذه الطريقة يا شروق تعرضين أباء الطيارين لأخطار الإختطاف من أجل الفدية أقسم بالله العلي العظيم الذي لا إله إلا هو أن الأجور ليست بهذا الحجم و أنا طيار جزائري بشركة أجنبية أنشري إذا كانت فيكم ذرة شجاعة
32 - الجزائري ـ (الجزائر)
2013/03/26
هذا وين عرفت علاش التذكرة غالية باش يخلصوا المضيفات
33 - aboud ـ (hiahia)
2013/03/26
هذا كامل من ظهورنا كي نروحو في الصيف لبيي ب 500 اورو و روح لفوق !!!مصاءب قوم عند قوم فواءد
34 - حسين ـ (فرنسا)
2013/03/26
تقول زوجة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه :

كان يأتي إلى فراشه لينام فيطير منه النوم و يجلس يبكي ،

فأقول له : ما لك يا أمير المؤمنين ؟

فيقول : توليت أمر أُمة محمد صلى الله عليه و سلم ،

و فيهم المسكين و الضعيف و اليتيم و المظلوم ،

و أخشى أن يسألني الله عنهم يوم القيامة .

****************************************

يمهل ولا يهمل يا مسؤولين . والحمد لله على نعمة القناعة
35 - tarek ـ (khenchela)
2013/03/26
جميع الطيارين الجوية الجزائرية من اولاد المسؤلين الكبار و مستوى دون النهائي
36 -
2013/03/26
الارزاق بيد الله وامرها مقضي لمادا لا نقتنع بما رزقنا الله و الجميع يعلم ان الله خلق الغنى والفقر ولا يمكن ان نعيش جميعنا اغنياء فالغنى الحقيقي جميعنا يعلمه اظافة الى اصحاب بعض التعاليق الدين يقولون ان الطبيب ينقد ارواح الناس ويشفي المرضى هدا خطا كبير يكاد يكون شرك فالطبيب يعالج فقط اما البقية من امر الله سبحانه اظافة الى كونه موظف عادي لست ادري لمادا يحاول البعض ان يجعلهم فوق الجميع ولكل عامل دور في الامة يفيد به الناس .........
37 - DZ ـ (DZ)
2013/03/26
المليين على ظهر الشعب خاصة اخننا المغتربين الذين يرونا فيهم كأنهم مططبعةللأورو
38 - hacene ـ (batna)
2013/03/26
وجندي الحدود يشوف زوجته واولاده مرة ف 3 اشهر يخدم 24\24 سا وسخانة وريسك وفون صابل اجره 37000


و مستعد يخدم باطل في سبيل لوطن احمدو الله علي نعمه واسالوه البركة والعفو والعافية
39 - المغبون ـ (الحدود)
2013/03/26
لحب يخرج طيار في الجزائر واش يدير؟ درست هندسة وكنت حاب نكون طيار بصح واحد ما عندو خبر، هذه المهنة لصحاب لقماقم والكتاف
40 - Abdenour ـ (Paris)
2013/03/26
بدون تعليق :
- مضيف بالطائرة مرتبه الصافي 16 مليون دون علاوات .
- أما الأستاذ الجامعي فيتقاضى 05 ملايين سنتيم شهريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
41 - أستاذ ـ (ولاية أدرار - الجزائ)
2013/03/26
باسم الله وكفى و الصلاة والسلام على نبيه المصطفى اما بعد بلاد الغش و تدليس اليكم التقسيم .الطيارين اغلبهم فلان وابن فلان والقليل منهم من عامة الشعب المضيفات اغلبهن معريفة اليتيمة اغلب العمال ابن عن اب عن جد الثروات تقسم و تنهب ادا الشعب اراد تكلم او التضاهر لحق مشروع اتو باشرطة الدين هم من الشعب لم تستطع الدولة الاستغناء عنهم لانهم حماية الدولة من الشعب و يبقى البطال والزبال و سكران و الحيران و الطبال و هم 90 بالمئة من شعب فقراء لكن ربي يجيب العدل بينتنا و يدل اعداءنا بالداخل و الخارج امين يارب
42 - ـ (بلادي احبك )
2013/03/26
يارقم 28 لنفرض ان راتب المعلم او الاستاد اعلى من راتب القاضي هل هدا يعني انقاص من قيمة القاضي?بالطبع لا كما ان وجه المقارنة فيه نوع من الاستعلاء قل لي فقط القاضي باش راه زايد على المعلم?انا نظن بللي ماراه زايد عليه بحتى شيء لانو كلاهما زاول الدراسة الجامعية وكلاهما زاول فترة من التربصات العلمية وكل في مجال تخصصه لانو حتى المعلم عندوا اكثر من 400 تلميد يدرسو في اليوم الواحد معناه 400 مشكل يومي ادن فمقارنتك تفتقر للمنطق وليس لها معنى
43 -
2013/03/26
والله ماندمت عليك يالغربة
44 - debit ـ (Belgie)
2013/03/26
يااااا الحباب طيار هدا وين راح يصرف هاد 100م فشهر وهو عندوا كلش خالص بلإمتيازات. إلا حب يسوق واش يدير بطموبيل ياك عندوا طيارا ولا حب يبات ولا ياكل واش يدير بدار ولا ريستورن ياك عندوا فندق ب5 نجوم ولا حب يحوس ياك راه كل يوم في بلاد اما العائلة كبف كبف عندهم الامتيازات توعهم ...... يعني 100 تبقى100 و المليار تبقى مليار ..................!!!!!!!!!!!??
45 - abdou ـ (الجزائر)
2013/03/26
اصلا شركة الخطوط الجزائرية منذ تأسيسها وهي شركة خاسرة ليومنا هذا!!!!!!!!!

من اين لهم بهذه الزيادة.. يعني هو من ريع البترول

وعائدات البترول حق لكل الشعب الجزائري

يحوس فالطائرة ويزيد يدي 100 مليون !!!!!!

تحيا الجزائر !!!!!!!!!!!!!!
46 - الياس ـ (alger)
2013/03/26
وعلاش راهم يروحو للمريخ وزحل مريح في كرسي والمضيفات معطرين ومحمرين غادين ومولين عليه 100 مليون تقولولي الخطر الخطر راه على الجميع من ربا الى كل الركاب ولي يخدم فلحجار في الفرن يدي 20 ابف دينا او شويا عليها
47 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/03/26
لم تشفع اهات وصرخات المغبونين اللذين اكتوو بحرقة الظلم لان الحكام والحكماء والوجهاء والوعاظ والدعاة والسياسيون الهاهم الاستمتاع بخيرات لم تكن لتكون من نصيبهم لولا تخاذلهم
ماهذه الاختلالات والعنف والارهاب والاجرام وظواهر اخرى الا نتيجة حتمية لابتعادنا عن قيمنا واكلنا اموال بعضنا وسكوتنا
حكامنا التف حولهم المسترزقين والفو الرغد من العيش
ضعفاءنا اكتوو بكل الحرقات المت بهم جميع المعظلات سلبت حقوقهم
افات تتفتت منها الصخرة وصرخة لم توصلها المنابر ولا الحناجر لانه فن لا يتقنه الا الكبار
48 - زلغي محمد ـ (الجزائر)
2013/03/26
كلامي مو جه لكل من كتب تعليقا .
يا إخوتي لما كل هذا الحسد و الغيرة لو كنت ابن وزير لتحصلت على هذا المنصب ولكن أنت ابن زوالي كول الكسرة و اسكت لأن الكلام سيجعلك تجن يا صاحبي مراكش عارف كيفاش تمشي البلاد ولا راك باغي تهبلني معاك هو طيار و انت سوق الحمار ولا عيش في الدمار لأنك لست ابن جبار .
49 - الجيلالي ـ (algerie)
2013/03/26
المصيبة الكبرى من يستفيد بالطائرة المسؤلين فقط و 5% من الشعب
والمسؤلين يركبون الطائرة مجانا عن طريق recusition de transport هذه الأموال هي ملك لشعب والله هذا حرام هطا ليس عدلا الطيا ر في أروبا يتقلظى ما بين 3000 أرو و 4000 أرو و المضيفة ما بين 1200 أورو إلى 1500 أرو لاكن القدرة الشرائية في أربا ليست مثل الجزائر أي بمعنى 1000 أرو قد يدفع منها 600 إلى 800 أرو شهريا الأيجار علما أن الخطوط الجوية الجزائرية لا تريد منافسا لها بالجزائر هذا ما يسمى باإحتكار السوق وإلا ستجد نفسها حتما تدفع30مليون للطيا
50 - mahfoud ـ (espagne)
2013/03/26
أقمتم الدنيا على الزيادات التي استفاد منها الأستاذ وراتب من هو مقدم منهم على المعاش لا يتجاوز 60 ألف دينار جزائري ... شعب مغفل والله.
51 - حمداوي ـ (جيجل)
2013/03/26
اصحاب النفوذ وطيارون ابنائهم بل هم يرون ان مبلغ 100 م قليل على ابنائهم المسكين بل يجب ان يطلبو باكثر في اضراب فهذا حقهم البلد ملكهم و نحن نزعجهم
52 - الحق ـ (الجزائر)
2013/03/26
ربي يبارك و يزيد 60مليون و 100مليون الحاسد الله لا يعطيه هههههههه ايه يا الدنيا واحد مش حابين يعطوه حقو كامل و ينشفولو في دمو على 2 دورو لما الشباب يعملو احتجاجات يقمعوهم انا حابيت نفهم علاش الوزاراء ما يزيدوشفي الاجور للموظفين تقول راهم يخلصو فيهم من جيوبهم
53 - ايمان الجزايرية ـ (الجزائر)
2013/03/26
حتى القهاوجية وصلوا 16 مليون
54 -
2013/03/26
انا استاذ جامعي شـــاب شعري في مقاعد الراسة .. اتقاضى 46000 دج .... بلاد العجب....
55 - استاذ جامعي ـ (الشلف)
2013/03/26
الحوت الكبير يكل صغر اغلى تدكرة على هدى الكون الجزائر5
56 -
2013/03/26
****أين الأثر الرجعي لعمال التأمينات يا سي سعيدهم فهم قطاع هام و مدخوله كبير و ترون انتم عماله موتى و لا احد يتكلم عنهم فوقو هناك رب واحد لا يظلم فعمال caat caar saa trust ciar crma ...سوف لا يذلون ابدا و سترون أن للصبر حدود . فهل يعقل كل القطاعات تستفيد من 2008 إلا هؤلاء أو ترونهم ما يستاهلوش مادمتم انتم تخلصو مليح خلو الزوالي على نيفو يطيح *****
57 - *
2013/03/26
الله يرحم الشهداء ااه لوكان يوليو
58 - kamel selloum ـ (algerie)
2013/03/26
حنا هنا billet يدير 300euro وهران اليكانت عاى جال نصف ساعة hors saison ¡¡¡¡¡t .. كي تروح تشري billet اليكانت امستردام تشريه 30ou 40 euro maximum e مع rayanair ¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡¡''
59 - سمير ـ (españa)
2013/03/26
ما نقولك غير تهلاو في الجنوب والاستكون هده الاجور احلاما جميلة تستيقضون منها ( كثر خير البقرة الحلوب)
60 - king ـ (ولد الصحراء)
2013/03/26
راهم يخلصوا أكثر من رئيس الجمهورية و الوزراء و من رئيس أركان الجيش و قادة النواحي العسكرية و الولاة وووووووو,,,,,,,,,,,,,شيئ مضحك و مقزز في هذه البلاد يا خاوتي لزملنا رايس قبيح كل واحد يحطوا في بلاصتوا و لي مايفهمش قدروا ايوريهولو أخ ووووووووووووووو ما فهمت والوا فبلاد الوقواق
61 - sadoun ـ (alger)
2013/03/26
دكتور في الجامعة طول حياتو هوا مع العلم فايت شوي بواب نتاع الخطوط الجويةة. pas mal
62 -
2013/03/26
الحمد لله انه توجد دنيا اخرى فيها الحساب والعقاب
63 - قديرو ـ (سفيزف)
2013/03/26
ليس هناك عدل في توزيع الثروة في بلادي الحبيبة بل الفوارق اصبحت كبيرة جدا هناك موظف راتبه 100 مليون والاخر راتبه 15000 دج ومتزوج وله ابناء ويعمل بجد واخلاص مثل الاول ولربما الثاني مستواه التعليمي والثقافي والخبرة احسن من الاول
ثانيا : تهميش القضاة والمعلمين والاطباء والاساذة الجامعيين والباحثيين ليس عبثا بل شي مدبر بليل ويراد من ورائه تهجير الكفاءات الى الخارج ونشر الفساد والرشوة والمحسوبية و الربا في البلاد
ثالثا: اقول للمسؤولين اتقوا الله في العباد والبلاد
رابعا: الله يهديكم
64 - هاشمي ـ (نتاع البلاد)
2013/03/26
يرحم والديكم قولوا لى واش راهم يتعبو عايشين فوق السحاب و كل شهر 100 مليون ....والله كارثة حقيقية
65 - eljazairia
2013/03/26
علي هدا رهم يمسونا في دمنا هني
66 - tofik ـ (uk)
2013/03/26
وحنا لي رانا دايرين ادماج ب 1500 دج على الاقل يزيدونا ....وحنا ثاني رانا تخرجنا من الجامعات وما الفرق بين 100مليون ومليون و500 فرق كبير كبير" حسبي الله ونعم الوكيل"يا خي دولة ميكي
67 - كرهت حياتي ـ (بلاد الحقرة)
2013/03/26
السلام عليكم ...الخليفة شحال كان يسلّك خدامتو ؟
68 - سليمان ـ (الجزائر)
2013/03/26
يا اخواني انا طيار و اله ليس لي هذا الاجر و اتحدى الشروق ان تقدم لنا دليل عن هذه الاجور، تتكلمون عن وليد فلان و فلتان انا ولد صحافي و معلمة لا علاقة لهم مع الدولة، مستوى دراسة : ٤ سنواة جامعة+ ٣ سنوات في اكسفورد بانكلترا، تتكلمون عن أجور الطيارين في البلدان الاخرى : لا نذهب الى فرنسا الى في المغرب اين راتب طيار في عامه الاول من العمل يتجاوز 9000€ و اخيرا :
J.invite Toutes Personne A Faire Un Voyage Avec Nous Quand La Meteo Est mauvaise Avec Des Turbulances
69 - Flybe ـ (Algerie)
2013/03/26
نحن ابناء الجنوب الطائرة محرمة علينا بسبب اسعارها الخيالية و بالرغم من ان اامسافات بين المدن هي بالألاف الكيلومترات...مثال بالحافلة من تمنراست الى تندوف 2 يوم ( يومان) من العذاب المربر الذي لا يتحمله الكبير في السن او المريض و لا داعي للتحدث عن الاحراج الذي يقع فيه اصحاب العائلات....حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا مسؤولين
70 - امين الصحراوي ـ (بلاد العجب)
2013/03/26
بسم الله والصلاة وسلام على رسول الله.
ماهدا الوقت الدي صرنا نعيشه؟الكل يريد المادة .قلولي و رب العزة
هل جميع الايطارات يمللكون الضمير المهني؟
هل جميع الموظفين مهما كانت رتبهم و تخصصاتهم يؤدون المهام المسندة اليهم على أكمل وجه؟
ادن كلنا سنسأل أمام الواحد القهار.صرنا مجتمع يبحث عن الماديات و ألقينا بمسؤولياتنا عرض الحائط.مهندس دولة في الاعلام الالي.
71 - salma ـ (الجزائر)
2013/03/26
البعض ينتقد دون ان يغرف السبب اتدرون بان طيارين الخطوط الطويلة في الخليج يتقاضون 500 مليو ن شهريا وان الطارينالا جانب لو تعاقدت معهم لجزائر لا يقبلون باقل من 500 مليون ولو كان اي واحد منكم مثلهم لا ختار 500 على مئة وعندئذ ستجبر الجزائرعلى التعاقد مع الا جانب مجبرة وبالعملة الصعبة اياسادة ياكرام هناك وضائف عالمية لا بد ان تراعيها ولا سيهاجرو مثل علمائنا الموحودينفي الخارج اقلهميتقاضى اكثر من 500 ملون وفي الزائر يقولون له 20ملينبزاف لان الشعب يتقاضى اقل من ذلك ولهاذا خرجو وبقي لبرا كاسي
72 - خليل ـ ( الجزائر)
2013/03/26
هل تعلم ; أن في الجزائر راتب بعض البوابين يفوق راتب أستاذ أو تقني سامي في الصحة
73 - abderrezak ـ (jijel)
2013/03/26
الى صاحب رقم 40 لا توجد مدرسة للطيران في الجزائر واعلب طيارينا هم من القوات المسلحة بعد 15 سنة يغادرون الجيش بظلب الا حالة على التقاعد الجزئ برتبة نقيب اورائد لا تتعدى منحته 12 مليون ليلتحق بمهنة طيار مدني تفوق اجرته في الخليج او الدول الاوروبية 500 مليون وهناك اصحاب الدراهم يتابعون دراستهم في الخارج للعمل بمو سسة طيران عالمية
74 - خليل ـ ( الجزائر)
2013/03/26
‮ بالرغم ان الخطوط الجوية الجزائرية ‬التي‮ ‬تعيش‮ ‬على‮ ‬الدعم‮ ‬المطلق‮ ‬من‮ ‬الدولة‮ ‬بسبب‮ ‬لا‮ ‬مردوديتها‮ ‬الاقتصادية‮ فهكذا تذهب الاموال.. هباءا فلا علينا انها اموال الشعب ..والمهاجر الذي ليس له خيار يدفع 600€ ليرى عائلته..الله لا يسمح على مسؤول هذه الشركة لا في الدنيا ولا الاخره هذا ما يستاهل.
75 - bled elpitrol et le ـ (ghazaouet)
2013/03/26
n°37 ما راك فاهم والو.............اموالك تذهب هباء
76 - bled elpitrol et le ـ (ghazaouet)
2013/03/26
أه والف أخ من مسؤلون بلادي 100 مليون

حلم ولله حلم بي نسبتي لي

في بلادي ابحث عن عمل مستقر من 19 سنة وما زال

عامل عن الناس كثر خيرهم كل يوم كيفاه

المهم البلاد راها غير لولاد....? اما الزوالي بن الزوالي مات وشبع موت
77 - مزلوط ـ (بوسعادة)
2013/03/26
من بين الاسباب التي تجعل الكوادر الجزائرية تهاجر,خارج الوطن قلة المساواة و .و انحطاط الرواتب و عدم تقدير المجهودات المبدولة من طرف العمال على عكس باقي الدول المحترمة.تحفيزات على قدر العمل علاوات على و اجور على المجهود و الابداع ....
حقا انه ينقص بلادنا الاهتمام بالعامل و بالاخص العامل النشيط المبدع ,فخسارة كبيرة للوطن التفريط في ادمغة و كوادر .
يصراحة اليوم الدي ياتي كغيره من الايام في الجزائر لا تغيير و لا هم يحزنون بيروقراطية سابوتاج....
78 - ام انفال ـ (مغتربة-الدوحة)
2013/03/26
أنا أنبه المعلقين إلى شيء مهم وهـو أن الجوية الجزائرية مجبرة على دفع هذه الأجور و إلا فإن شركات الطيران الأخرى ستخطف منها طياريها. هذا يحدث مثلما يحدث مع لاعبي كرة القدم أجور كبيرة لأن الواقع يفرض نفسه .
79 - محمد من قسنطينة ـ (الجزائر)
2013/03/26
الجزائر للجميع في الشعارات لكن في الواقع الجزائر لأصحابها واصحابها هم بالطبع الوزير والمسؤول ومشتقاتهم، فالمجتمع الجزائري لاينظرون الى مثل هذه الفئة بل ينظرون الى الاساتذة والمعلمين ويقولو"دراهم الدولة قاع داوهم المعلمين" علاش متشوفوش في هذا الناس، وعلاش الاستاذ والمعلمين مايكونوش هما اللي دولة تهتم بهم، فلولا المعلم ما كان الطيار وماكان المسؤول وما كان الطبيب، فكيف يعمل الاستاذ ويخدم من نيتو وهو يعلم ان حقوا مهضوم، خلاصة القول الدولة باش تنهض وتتقدم لابد من الاهتمام بالمعلم، قم للمعلم ,,,,,,
80 - سميح ـ (adrar)
2013/03/26
مسكينة بلادنا رائعة و من يحكم بها للاسف الشديد لا يرقى الى طموحات الشعب,لقد فرت كل الكوادر و الادمغة لبلدان و دول اخرى .قد تحترم الفرد و العامل على حد سواء.الامن الاحترام ,الراتب ...هده اهم اسباب العيش بسلام .
نتمنى ان ياتي يوما نرى الجزائر تنعم بالخير و الاستقرار و الامن....
81 - ام انفال ـ (مغتربة-الدوحة)
2013/03/26
والاستاد لي يكتب 20مدكرة في الاسبوع ويتحمل 40 تلميد بتمهبيلهم وفوضتهم وعقدهم وتشيطينهم يخلص 2 دوروا كي يدير الاضراب تقوم الدنيا ولا تقعد وناس محوسا زاهية وتدي في الملايير بلاد طاب جنانوا راه يلعب فيها منترشحش وفي التالي تلقوه هو الاول في قاقمة المترشحين للرئاسيات هد ا السيناريو شبعنا منه روح دور على واداخر راك قريب تقابل رب العلمين باش تقابله
82 - louiza ـ (alger)
2013/03/26
لست طيارا ؟ لكن الحق يقال بان عمل الطيارين صعب ، يقتضي التحفيز.فلايعقل ان اجرة الطيار مثل باقي الأعمال. حوالي 400 طيار عدد يجب الاهتمام به. ومن اراد ذلك يجتهد ويعمل طيارا ولايثرثر كثيرا فالحق يقال ان المهنة خطرة وليس كل الناس يستطيعون القيام بها .لذا فانهم يستحقون اكبر من ذلك.
83 - جزائري حقيقي ـ (الجزائر)
2013/03/26
لا عجب أن تكون أسعار الخطوط الجوية الجزائرية هي الأعلى على الإطلاق ، ليركبها إلا الأغنياء أو من يدفع ثمنها من جيب الشعب .
84 - azouz ـ (algerie)
2013/03/26
انا رجل لكني قررت أن أكون مضيفة ارجوكم دلوني كيف أفعل (16مليون شحال شابين)
85 - الجاسوس على القاموس ـ (الجزائر)
2013/03/26
نعم اقول دائما تحيا الجزائر وتحيا رئيسنا بوتفليقة وتعيش وزيرتنا خليدة تومى .... 100 مليون شىء بسيط يستهلوا ونعم لزيادة 10 بالمئة للاسلاك المشتركة .
هذه هي الجزائر الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا
تحيا الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزائر
في بلادنا كل شىء بالمقلوب وكل شىء ممكن ... الطيار على الاقل ذو كفاءة علمية يستاهل المرتب الشهري هذا رغم انه مبالغ فيه ..
الم تشاهدو كرعين لمعيز من مثال حاج عيسى يتقاضى 250 مليون وهو قاعد في البنك.
86 - الاشاوى ـ ( ام اابواقى)
2013/03/26
إن الإنسان وهو يسير في هذه الدنيا يطمع أن يزاد في وقته، وعمره، وماله، وأبنائه، وجميع محبوباته، التي هي مظنة السعادة لديه. والمسلم يدعو الله عز وجل أن يبارك له، وقد كان النبي يدعو بالبركة في أمور كثيرة.

والبركة: هي ثبوت الخير الإلهي في الشيء؛ فإنها إذا حلت في قليل كثرته، وإذا حلت في كثير نفع، ومن أعظم ثمار البركة في الأمور كلها إستعمالها في طاعة الله عز وجل.
اذا بارك الله عز و جل لك في دينار خير لك من الدنيا و ما فيها ،،،، لا تنسوا انكم تسألون عن جميع روتبكم فيما أنفقتموها
87 - bien faiteur ـ (l'algérie mon amour)
2013/03/26
انا موظف نخلص3ملاين يعني في العام 36مليون ،في 32سنة عمل ليل ونهار نلحق 1مليار و32مليون ، جاه ربي ديروني طيار غير عام ولا مضيفة5سنين،نداءالى مول القيطون نتاع الطيارة
88 - مجيب ـ (tiaret)
2013/03/26
جاء رجلُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله
ما سر زهدك في الدنيا ؟
فقال : أربع أشياء :
علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فطمئن قلبي
علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي
وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحييت أن يراني على معصية
وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
و دمتم في رعاية الله و حفظه
89 - خالد عبد المجيد ـ (Azerbaijan (Baku))
2013/03/26
إلى أ/س سميرة‮ ‬بلعمري .
نشكرك على الموضوع الحساس, رغم كل الأموال التى تصب فى أجور الطيارين فأغلبيتهم يزيدون فى ساعات الطيران(عمدا) قد تصل إلى ظعف ساعات الطيران المبرمجة مسبقا فى الشهر. لو تبحثى أكثر تجدين العجب العجاب; أموال الخطوط تسرق بطريقة قانونية.وهذا من أجل الحصول على مردودية PPHV .
90 - فاعل الخير ـ (Alger)
2013/03/26
عندما يقبض البرلمانيون 40 مليون شهريا اضافة الى الامتيازات و المنح وفيهم من لايفرق بين الميثاق و الدستور و بين نظام برلماني و اخر سياسي و لا مهنة له سوى رفع الايدي للمصادقة على اي مشروع تاتي به الحكومة ويقبض الرياضيون اضعاف هذا المبلغ و هم يحصدون الخسارة تلو الاخرى فلا عجب ان يقبض الطيار 100 مليون مع ما في مهنته من خطر وعدم استقرار . الخلاصة العدالة الاجتماعية غائبة تماما عن هذا البلد ولم تعد الاجرة تدفع تبعا للمجهود المبذول واهميته في حياة الناس والا فان الزبال يستحق اكبر اجرة في البلاد
91 - ام اسامة تبسة
2013/03/26
المشكل ليس في الراتب بل في الخدمات المقدمة والشئ الذي لم افهمه هو اغلى شركة في العالم و دائما معمرة و مفلسة و الغريب في الامر ان المضفات و الطيارين يشنفوا على الناس كانها انتع ابوه و الله لو خدموا الفقراء لاستقبلونا احسن استقبال و لاربحت الشركة
92 - kamel ـ (france)
2013/03/26
هذه دنيا واحد يزيد الماء في البحر و واحد يضرب الريح بهراوة و الحدث قياس
93 - adem ـ (Algérie)
2013/03/26
اللهم أرزقنا مما رزقت به عبادك فإنك رزاق وهاب معطي يا ربي
94 - حمزة ـ (الجزائر)
2013/03/26
توكلت في رزقي على الله خلقي.وأيقنت ان الله لاشك رازق
فمايكون من رزق فلا بفوتني.ولوكان في قاع البحار العوامق
ففأي شئ تذهب النفس حسرة.وقد قسم الرحمن رزق الخلائق
95 - الفقير ـ (19)
2013/03/26
السلام عليكم
اللهم ثبتنا على قول الحق حتى نلقاك,فأنت الولي على ذلك و القادر عليه,
والسلام على أهل الحق,
96 - salma ـ (algeria)
2013/03/26
نهدروا شوية ونفهموا بزاف مهنة الطبيب و الطيار واعرة بزاف حياتهم قاع قرايا ماشي ارواح اوسوق الطيارة
97 - MOHAMED ـ (alger)
2013/03/26
اين هو حق البطالين والمحتاجين اين هو حق من لا دخل له
98 - كمال ح ـ (الجزائر)
2013/03/26
ماشي حرام حنا مضيفات الطيران ندوا 16 مليون سنتيم على حق ما نبقاو واقفين سوايع و سوايع و لي قاعدين يخدمو غير بيديهم يدوا 100 مليون
99 - aya ـ (alger)
2013/10/20
هادة الخدمة مشي ساهلة راه المضيف راه يريسكي ب حياته هادي سموها طيارة
100 - amir ـ (algerie)
2013/10/31
انا عندي شهادة بكلوريا هاد العام وراني باغيا نكون وظيفة طيران بالمستقبل ومعرفتش الخطوات لي نتبعها بعد نجاحي لشهادة البكالوريا من فضلكم اريد بعض المعلومات
101 - narimen ـ (algerie)
2013/11/17
مضشي ارواح وقرا طيراان ok ليماجربش ما يحكيش
102 - l'aurasienne ـ (الجزائر)
2013/11/19
روحي يادنيا بالسلامة
كيم يقول الدراهم الزف يديها الرف
103 - SAMIR ـ (الجزائر)
2014/01/14
الله يقوي الخير عليكم يا صحاب الطيارة...
104 - fathi ـ (ALGERIE)
2014/02/05
الله يزيد الخير خدمة مظيفة طيران ماشي حاجة ساهلة و لي ما يطول العنب حامض عنه يقول....9
105 - fathi ـ (TILIMCEN)
2014/02/05
والله لهذا ظلم كبير و يتحاسبوا عليه طيار عسكري 70000 ومدني 100000 كم هو الفرق
106 - رضا ـ (الجزائر)
2014/06/27

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(29 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

لكم الله يا أهل غزة . لا تجزعوا من تخاذل الحكومات و الحكام ، فخوفهم الاكبر أن تنهزم اسرائيل و لا تحقق أمنيتهم الكبرى و هي القضاء على حماس و المقاومة عامة ، مهم خونة لا يحبون رؤية المجاهدين لكونهم يذكرونهم بحقيقتهم التي يحاولون اخفاءها بالتظاهر
انهم يخافون على اهل غزة .أما الشعوب فلا حول لها الا بما قد يساعدون به من خلال الجمعيات غير الحكومية .
الخزي و العار لمن يسمي نفسه خادم الحرمين ، و الخزي العار لسفاح مصر.

بواسطة: محمد بن أبيه 2014/07/22 - 22:48
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة