image
الكاتب:
حفيظ دراجي
2013/04/07
قراءات (9701)
تعليقات (97)
الرأي

مشكلتنا‮ ‬ليست‮ ‬في‮ ‬بقاء‮ ‬أو‮ ‬ذهاب‮ ‬الرئيس‮ ‬والوزير‮ ‬والمدير‮!!‬

بالإضافة إلى الأزمة الأخلاقية المتفشية التي نعاني منها في كل القطاعات والتي أدت إلى انهيار القيم والمبادئ والتراجع الرهيب في عديد المجالات فإنه يحدث أن تستوقفنا كل مرة مشاكل نفسية وفكرية واجتماعية واقتصادية تؤدي إلى التذمر واليأس وفقدان الثقة، وتقودنا إلى تشخيص الأمور وتوجيه أصابع الاتهام إلى المسؤولين المباشرين والحقد عليهم وتحميلهم كل الهموم عوض انتقاد السياسات والممارسات وتقديم البدائل، وهي ثقافة تفشت بيننا حتى ساد الانطباع بأن مشكلتنا مع الأشخاص وفي الأشخاص وليست في السياسات وانعدام الأخلاق وروح المسؤولية‮ ‬ونقص‮ ‬الكفاءات،‮ ‬وساد‮ ‬الاعتقاد‮ ‬بأن‮ ‬مشكلة‮ ‬الجزائر‮ ‬الوحيدة‮ ‬هي‮ ‬في‮ ‬المسؤول‮ ‬وكأن‮ ‬مصير‮ ‬البلد‮ ‬وتطوره‮ ‬أو‮ ‬تراجعه‮ ‬مرتبط‮ ‬بفلان‮ ‬أو‮ ‬علان‮..‬

صحيح أن استمرار بعض المسؤولين في مناصبهم يثير الاشمئزاز والاستفزاز، وأن بعض المسؤولين تجاوزهم الزمن وليس لهم علاقة بالقطاعات التي يديرونها، وقد جاءوا إلى مناصبهم صدفة أو لغاية في نفوس من نصبوهم.. ولكن مشكلة الجزائر ليست في ذهاب أو بقاء الرئيس والوزير والمدير، بل هي في غياب الرؤية السليمة والاستراتيجية  الملائمة وفي الممارسة الأخلاقية للمسؤولية، وغياب سلطة القانون واعتمادنا على الولاءات وليس الكفاءات، وهي أيضا في المحيطين بالمسؤولين من المدبرين والمطبلين الذين لا همّ لهم سوى بقاء الحال على ما هو عليه حفاظا على‮ ‬مناصبهم‮ ‬ومصالحهم‮.. ‬

مشكلتنا ليست في بقاء أو ذهاب بوتفليقة الذي يصنع الحدث قبل سنة من موعد الرئاسيات بين مؤيد لاستمراره ومعارض، بل هي في مدى قدرته على الاستمرار، وهي في غياب رؤية واستراتيجية وطنية شاملة للنهوض بالوطن، والمشكلة في منظومة لم تعرف كيف تستثمر في الموارد المالية والكفاءات والقدرات البشرية التي نزخر بها، وتركيزنا على التفاهات وتصفية الحسابات. المشكلة في تشخيصنا للمشكل بأنه مرتبط بشخص الرئيس فقط في وقت تجاوزت باقي الأمم قضية من يدير ومن يترأس، وراحت تناقش المشاريع والأفكار والقوانين بغض النظر عن الأشخاص وعن الشخصيات، وتجاوزت‮ ‬مشاكلها‮ ‬بفضل‮ ‬مجتمع‮ ‬مدني‮ ‬قوي‮ ‬وحر‮ ‬ينتج‮ ‬الأفكار‮ ‬والرجال‮ ‬ويناقش‮ ‬الخيارات‮ ‬والاستراتيجيات‮..    ‬

مشكلتنا في منتخب الكرة ليست في بقاء أو ذهاب حاليلوزيش، لأنه سيذهب يوما مثلما ذهب من سبقوه، والمنتخب معه ومع غيره كان يفوز ويخسر، ولكن المشكلة في النفوس المريضة التي تحصر المشكلة في المدرب البوسني وتتغاضى عن نقص المدربين الأكفاء واللاعبين المتميزين والمرافق اللازمة ونقص التكوين على مستوى النوادي وعدم الاهتمام بالفئات الشابة، وتنسى بأن المشكلة في ضعف نوادينا وبطولتنا وضعف المؤطرين والمدربين. نفس الأمر ينطبق على رياضات ومنتخبات أخرى، وينطبق على قطاعات عديدة لن يصلح حالها حتى لو ترأسها مثل عمر بن الخطاب في عدله‮ ‬وحزمه‮!!   ‬

المشكلة الكبرى عندنا ليست شخصية وليست في الأشخاص أو المؤسسات، وليست كذلك سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية، بل هي فكرية وأخلاقية، وقد أدت إلى اليأس وفقدان الثقة بين المدير وموظفيه، والوزير وقطاعه، والرئيس وشعبه، بسبب الإخفاقات المتعددة وعدم تجسيد الوعود والقدرة على حل المشاكل المطروحة، وبسبب غياب الاستراتيجية والرؤية الواضحة لمستقبل الوطن والأجيال في ظل فساد متفشٍ وغياب للقيم،  وتغييب للمعايير التي على أساسها نفرق بين الرئيس المناسب، والوزير الملائم والمدير الجدير.

image

ويبقى الرّبيع تونسيا

رشيد ولد بوسيافة

قراءات (931)تعليقات (0)
image

من يلملم الأمن القومي العربي ويفعّله؟

صالح عوض

قراءات (744)تعليقات (3)
image

بيضة الديك في ربيع تونس

حبيب راشدين

قراءات (723)تعليقات (2)
image

استعيدوا‮ "‬رشدكم الكروي‮"‬

ياسين معلومي

قراءات (173)تعليقات (2)
image

الإرهاب "الناعم"

عبد الناصر

قراءات (620)تعليقات (1)

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (97)


المشكلة فى سوء التنظيم و التدبر وهدا فى مختلف المجالات.
1 - اسحاق ـ (عنابة)
2013/04/07
عماد حفيظ كلها ولسانها= وناطقها البذاخ في كل منطقِ
2 - Lahbib ـ (Alger)
2013/04/07
صحيح انا مشكلة الجزائر ليس مشكلة اشخاص ولكن قيم ومبادئ
لكن لا تنسى سيدي انه "ادا صلح الراعي واتقى الله هاب الدئاب ربوعه وحماه
3 - بنت سيرتا ـ (ارض الله)
2013/04/07
لا يمكنني أن أقتنع بأن المشكلة ليست في المسؤولين بل في الفكر والأخلاق ،أقول لك يا كاتب المقال إن المسؤولية الكبرى هي على المسؤولين أنفسهم كل حسب دوره لأنهم هم من يضع الاستراتيجيات فيرسم الاهداف ويدرس الامكانات اللازمة لتحقيقها خاصة البشرية منها ووضع القوانين المنظمة وتحديد الآجال اللازمة ومراقبة تنفيذ واتخاذ القرارات المناسبة ،اذن ستبقى مشاكلنا مادمنا نقر الفاشل على فشله بل نزيد على ان نبرر له ما يفعل خاصة اذا لم يحترم قوانين هو من اقرها،وستدوم مشاكلنا مادام المسؤولون صاروا هم المؤسسات فكيف ذا
4 - محمد ـ (الجزائر)
2013/04/07
صحيح ان المشكل ليس بالسهولة التي تأتي بالحل بمجرد خروج رئيس أو مسؤول لكن يا سيد حفيظ فإن بقاء هؤلاء يؤدي إلى عجز الأمة و كيف ندعو إلى نهضة و تغيير إذا كان لا يمس الحكومة
فعندما ترى في الدول الأوروبية الرئيس و المسؤول الشاب و الكفء تعرف سبب التغيير الإيجابي الحاصل لديهم .. لذا مهما يكن التخلص من الرواسب القديمة واجب و الذي يجب أن تليه نهضة فكرية علمية و التي تبدأ من تجهيز الأمة من صغارها وشبابها حتى يكون التأثير في أعلى مستوى
5 - ahmed ـ (Algérie)
2013/04/07
احسنت التحليل يا حفيض...كالعادة
6 -
2013/04/07
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
استاذى العزيز / حفيظ دراجى والله من شدة اعجابى بالمقال حاولت انى اقتبس المقال مع تبديل الكلمات الجزائر بمصر وحاليلوزيتش بالمدير الفنى لمنتخب مصر ، سيدى الفاضل مقال سيادتكم ينطبق تماما على الواقع المؤلم الذى نعيشه نحن ايضا المصريين والمتفشى فى انعدام الضمير والاخلاق التى اصبحت ذكرى ليس اكتر ، سيدى الفاضل ارجو من سيادتكم تقديم بعض الحلول التى نحوال الاستعانة بها فى حل هذه المشكلة الكبيرة ، جزاك الله خيرا ، اوجزت وانجزت .
7 - سعيد نايل نصر ـ (جمهورية مصر العربية )
2013/04/07
بارك الله فيك الأخ حفيظ على هذا المقال

تعجبني أفكارك و رؤيتك يا ريت لو تستغل معرفتك هذه في مساهمة في تغير الوضع الحالي للبلاد و لو القليل فالجزائر محتاجة لأناس امثالك
8 - وليد جزائري ـ (الجزائر)
2013/04/07
لقد وفت في تحليلك.ياليت سياسيونا ومسؤلونا يفهمون و يعملون بهده الافكار و يجعلونها مبادئا و على اساسها برامج عمل.
9 - ana ـ (Algerie)
2013/04/07
ça c'est vrai
10 - boub ـ (france)
2013/04/07
ça c'est vrai
11 - boub ـ (france)
2013/04/07
يا اخي انا معك صدقت والله اصبح الشعب يجري ؤراء المصلحة ولا يهمه باي وسلية يمارسها دهبت الاخلاق دهب مععها الحياء و لا حياة لمن ينادي الرئيس غلب على امره ولم يجد الحل المشكل ليس في بقاءه او دهابه المشكل من هو الشخص المناسب للرئاسة ادا كان كل واحد يختار شخص اادي يناسبه لكي يجد مصلحته فيه هدا الشعب ينقصه الثقيف في الدين والخوف من الله كلهم منافقون يا اخي ندعو الله ان يهديهم ويثبتهم على الاخلاق انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هموا دهبت اخلاقهم دهبوا
12 - دهبت يا جزائر ـ (االنعامة)
2013/04/07
ماذهبت إليه يا حفيظ صحيح لكن إلى حد ما، ولكن الرئيس والوزير والمدير له تأثير كبير لأنه المحرك الاساسي، وهو الذي يساعد على تغيير السياسة المنتهجة، فهو يشبه ربان السفينة بالطبع لا ننسى أن للركاب دور كبير في الحفاظ على السفينة ولكن الربان هو المسؤول على قيادتها إلى شاطئ النجاة و في الحالة العادية فإن الركاب سيثقون في ربانهم و ستنجو السفينة بإذن الله،
13 - abdelghani ـ (france )
2013/04/07
اضافة نقطة الى النقاط المذكورة و هو الوازع الديني للاشخاص و الجماعات المسؤولة في الجزائر خاصة و العرب عامة ... فلو ان هؤلاء تيقنوا ان هناك حساب اشد من الذي يتفادونه لكانت القيم و المبادئ الاخلاقية غير التي نراها اليوم
14 - Walid ـ (Algérie)
2013/04/07
اي مقال هذا يا حفيظ واي تناقض هذا الذي يميز كتاباتك من جهى تقول ان المشكلة ليست في الاشخاص وفي المسؤولين ومن جهة تضرب المثل بعمر بن الخطاب فهل هذه مراوغة من مرواغاتك او تناقض من تناقضاتك الجنونية الفيلسوفية اتحداك ان تتجرأ وتقولها بكل صراحة ان المشكلة هي مشكلة مسوؤولين في الجزائر والمشكلة في بقاء النظام المستفز
15 - bendani mohamed ـ (algerie)
2013/04/07
شكلتنا ياسي دراجي هي أن كل واحد يتدخل في مهنة الأخر فالمعلق يتدخل في السياسة و المعلم يتدخل في عمل الطبيب و البناء يتدخل في عمل المعلم واختلط الحابل بالنابل فلو بقية كل واحد يهتم بمجال إختصاصه لما وصلنا الى هذا الحال .
16 - SALAH RIADI ـ (SETIF)
2013/04/07
c'est faut Monsieur Daradji, c'est le président qui est responsable de tout ça, s'il est incapable de gérer ou de choisir des ministres capable ou de prendre des décisions alors il a qu'a démissionner et dire la vérité au peuple, mais vraiment un manque total d’honnêteté
17 - algérien ـ (algérie)
2013/04/07
Desole mon frere Hafid,l'homme c'est l'element moteur de tous les progres,changements et reussites.Notre nation est depourvu de volonte(Peuple et Pouvoir) pour reactioner.Dans tous les domaines de la vie il n ya pas de talents sans volonte.Au risque de me repeter notre problema c'est de ne pas vouloir solutioner nos problemas.Il n y a pas de volonte et sans volonte il n y a pas de talent..
18 - Miloud ـ (Espagne)
2013/04/07
الجزائر هي في حد ذاتها مشكلة على الكرة الأرضية ؟؟؟؟؟
19 - azou el annabi ـ (bouuunna)
2013/04/07
ceca nos probleme ... welina nhassbou nass 9bel ma nhassbou rwahna... 3labiha ma tel3atche bina
20 - adel ـ (algerie)
2013/04/07
مشكاتنا في امثالك الشياتين.....الرئيس يقول لك طاب جناني وهو مريض وانت تقول ليست المشكلة فيه....جاوبني..هل اذا صلح رب البيت صلحت الاسرة ام لا..!!!??....كيف تفكرون
21 - Ahmed ـ (Alger)
2013/04/07
تحليل منطقى فلو كل واحد ادى واجبه قبل ان يسئل عن واجب الغير لما وصلنا الى ما نحن عليه اليوم
22 - هبة الله ـ (البليدة)
2013/04/07
تسلم يا حفيظ..كلامك جواهر..لقد أصبت لب المشكل في بلد كثرت فيه المشاكل..إنها الحقيقة المرة...التي مست البلد من الرجل إلى الراس.. إنها حالة بلد الذي يتعلق بالأشياء و الأشخاص أكثر مما يتعلق بالأفكار..إنه حالة مجتمع فقد مبررات الوجود...لقد وصل التعفن فيه إلى حد لا يطاق؟ خطف ، اغتصاب و قتل بكل برودة للبراءة؟ فاي تعفن أكثر من هذا؟
23 - ياسين ـ (الجزائر)
2013/04/07
السلام عليكم انل لا اتفق معك سيد دراجي لان كل ما نراه الان هو من فعل الدولة كما يقال systeme voulue لان الدول تحث الناس على السرق والنهب لانه لا يوجد عدل ومن هو القاضي لاول في البلاد كيف الحال الدي يسرق هاتف نقال في الشارع يكون الحكم عليه ب3 او 4 او حتى 5 سنوات سجن نافد والدي ينهب من شركة او بنك او من وكالة تشغيل الشباب ب 6 اشهر او سنة سجن غير نافد مثلا اين هنا انا مع تغيير الوجوه وايضا التقسيم الغير العادل للثرواث ان اعرف اشخاص استغنو من هده الوكالة وما بالك الطب والتربية هناك الكثير ..........
24 - جمال ـ (الجزائر)
2013/04/07
المشكلة تكمن في ثقافتنا
25 - issam ـ (tebessa)
2013/04/07
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و بعد:
اليوم يا سي حفيظ أستطيع أن أقول لك بارك الله فيك فيما كتبت في الفقرة الاخيرة من العمود لكنك يا سي حفيظ لم تذكر الحلول حتى نقضي على المشكلة الفكرية و الاخلاقية للمجتمع و أنا أنتظره منك في العمود القادم إنشاء الله و حسب رأي أنا يا حفيظ هي العودة الى الحرية الحقيقة التي هي عبادة رب العباد ( لا اله الا الله) و الباقي يتحقق لوحده تباعا هناك إسلام و هناك جاهلية علينا اختيار المنهج فقط و السير الى الامام
26 - احمد خالد ـ (constantine)
2013/04/07
المشكلة أصبحت مقولتنا نتقدم للوراء " avancer en arrière" !!!
27 - وحيد صفات ـ (الجزائر)
2013/04/07
bonjour a tous,oui mr hafid une bonne analyse général,qui est valable ,mais on absence d'un programme politique basé sur une économie réel dans ts secteurs ,des dépense et recettes,que doit présentté tous les partie politique,avant de déposé un agriment, les asociations ainssi les pouvoirs doivent l'éxsigé,un programme économique,politique et social,une feuille de routte de travaille,sans programme vous tournée en rond a ce fatiguées n résultat,vs pouvez vr sur net comment .les europ ,travaille
28 - sidali ـ (france)
2013/04/07
Hafid prepare toi ,tu seras le prochain président algerien
29 - benamar ـ (algerie)
2013/04/07
من هو المسؤول عن كل هذا واين هو الحل يا سي حفيظ
30 - hocine ـ (algerie)
2013/04/07
أوافقك الرأي حيث أنه يجب أن تتغير الذهنيات و الأفكار حتى يتبدل حال البلاد للأحسن و في رأي أن المشكل في تشخيص هذا المرض أكبر من المشكل في حد ذاته .
31 - youcef ـ (جزائري غيور )
2013/04/07
وهي أيضا في المحيطين بالمسؤولين من المدبرين والمطبلين الذين لا همّ لهم سوى بقاء الحال على ما هو عليه حفاظا على‮ ‬مناصبهم‮ ‬ومصالحهم‮..
الرد: أنت كذلك من أكبر المدبرين المطبلين للمسؤولين وهذه صفتك المشهورة. المريض لا يعالج المرض.
32 - farid ـ (alger)
2013/04/07
انت لست على حق حفيظ مشكلتنا في الرجال امثال بن باديس والابراهيمي والامير عبد القادر العربي بن مهيدي وعميروش ومصالي الحاج ،بومدين كريم بلقاسم ...الله يرحمهم
هذو الرجال كانو يخافون الله ،نصرو الله فنصرهم
هذو الرجال من الايمان بالله قهرو فرنسا
المبادئ، القيم،الاخلاق ...مصدرها الاسلام عند المسلمين
المبادئ،القيم،الاخلاق...مصدرها الانسانية او الضمير الانساني عند الكفار
اما في الجزائر مسؤولينا ماعرفناهمش اذا هم مسلمين اوكفار او...حاشا الرجال،
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابليس وطوعّه
33 - مجيب ـ (tiaret)
2013/04/07
بدل مانشوف حل نقعدو نكتبو وننتاقدو الى متى ياشروق والى متى ياشعب
34 - إلفو توارُنا الطريق
2013/04/07
حفيظ عليك نور. فكل ما يتلفظ به موزون فلتعش للجزائر ..انت مفخرتنا..رااااااااااااااائع حفيظ
35 - ميام ـ (الجلفة)
2013/04/07
احترمك كثيرا لكن كلامك فيه بعض التناقض كيف تحمل الراعي والخروف والذئب في كفه واحده .والله حرام عليكم سوف تحاسبون على كل كتمه امام الله .شكرا
36 - lchouchou ـ (REO BBA)
2013/04/07
اخي عبد الحفيض اسمحلي بنقد ك وكان يلزمك هذا النقد يجب ان تعلم ان المشكل في الجزائر هو اناس مثلك اي شخص مثلك مجر د معلق رياضي يتكلم في السياسه والتنميه وغير ذلك وانت لا علاقه لك بذلك تتكلم بالراحه من قطر والشعب الجزائري يعاني من جميع المجالات قلي بالله عليك كيف المشكل ليس في المسؤول او الرئيس كيف نغير المسار الشعب بنفسه هل الشعب يضع خطه لوحده او نضم للتقدم لا يا اخي عبد الحفيض كيف تقدمت كوريا الجنوبيه هل الشعب لوحده وهم مثلنا استقلو سنة 1963 على ما اعتقد واضر كيف وصلو بفضل رئيسهم بارك ولا اكمل ..
37 - عزالدين ـ (الجزائر )
2013/04/07
والمطبلين الذين لا همّ لهم سوى بقاء الحال على ما هو عليه حفاظا على‮ ‬مناصبهم‮ ‬ومصالحهم‮.. ‬
38 - AL MARIKH ـ (BATNA)
2013/04/07
هذي أكل باش يعدلو الدستور في شهر ماي و يزيدو عامين لطاب جنانو و عامين لرواوة و عامين للطبالين الشياتين اللي تتزعمهم .......يفوتو العامين يا البومة و ما ينفع غير الصح
39 - AL MARIKH ـ (BATNA)
2013/04/07
مشكلتنا
هي انه من هب وتدبدب يخوض فيما هبهب ودبدب
مثل ما يفعله هذا "البراح"
40 - ما دخلكم في إسمي
2013/04/07
أحسنت ياحفيظ واصل. وحبذا لو تطرح لنا سيناريوهات محتملة للخروج من عنق الزجاجة
41 - شكر والتماس ـ (الجزائر الواقفة)
2013/04/08
شكرا حفيظ واصل. وحبذا لو تطرح لنا سيناريوهــــات للخروج من عنق الزجاجة. فسياسة الهروب للأمام وفرض الأمر الواقع قد يضر بنا يوما ما لا قدر الله. ومن أحسن ما ذكرت أن استمرار بعض المسؤولين لأكثر من 10 سنوات أسبح يبعث على الاشمئزاز والملل، فحتى مديـري الجامعة مثل جامعة سعيــــــدة جعلت الجامعة جحيما. فالمدير نسي العلم وأصبح منشغلا بالإدارة والصفقات
42 - مدير لمدى الحياة ـ (جامعة سعيدة)
2013/04/08
الى السيد حفيظ :
- اهدر بسمك برك ما دبرش عليبا.
43 -
2013/04/08
بارك الله فيك ، ولكن يا الأخ حفيض هذا الشعب لا يفهم بالغمزة، قولها مباشرة ولن يفهموك، المشكل فيكم يا شعب، مشكل أخلاق نعم، نحن الشعب لازمنا نترباو، أنا أعلم يا دراجي أنك لا تريد أن تجرح الشعب بمخاطبتك لهم مباشرة لانك صحفي محترف، أرجو أن يرزقنني الله و إياكم lلحكمة والفهامة - أمين
44 - yacin ـ (dz)
2013/04/08
مشكلت الجزائر فى اناس مثلك لا مبادىء لهم همهم بطونهم من يعطيهم اكثر يمشون معه و يدوسون فوق الاخلاق و القيم و الدين
45 - عبد الله ـ (الجزائر)
2013/04/08
يا عبد الحفيظ هاهي الفكرة العامة التي تريد إيصالها للقراء لا أزيد ولا أنقص، واضحة وضوح الشمس ألا وهي:((المشكلة الكبرى عندنا ليست شخصية وليست في الأشخاص أو المؤسسات، بل هي فكرية وأخلاقية)). ومن هنا أعقب: يا أخي أليست الأفكار والأخلاق من مكونات الشخصية؟باختصار سيدي، المشكل الرئيس يكمن في شخصية الفرد فإذا صلحت صلح المجتمع. جفّت الأقلام وطويت الصحف والحديث قياس. والذين يطبلون لك واستحسنوا مقالك فواحدة من إثنين إما لم يستوعبوا أو لم يقرؤوا ما كتبت أو من معارفك ونحن نعلم أن (للشيّاتة)منازل و درجات.
46 - Msila ezzarga
2013/04/08
المشكلة في وجود اشخاص مثلك يقولون مالايفعلون...تحيا البترودولار
47 - amar ـ (algerie)
2013/04/08
مشكلتنا في أصحاب الأقلام الذين يقولون و يكتبون مــــــا يملى عليهــهم وهم لا يشـــــعــــرون.
48 - missoum ـ (algerie)
2013/04/08
و ين يروحو .......القطر
49 - moh tiarti ـ (alger)
2013/04/08
مشكلتنا‮ ‬ليست‮ ‬في‮ ‬بقاء‮ ‬أو‮ ‬ذهاب‮ ‬الرئيس‮ ‬والوزير‮ ‬والمدير‮!!

لكن في امثالكك يادراجي انت و الحاج اكلاهم ........
50 -
2013/04/08
أنت مخطأ يا حفيظ حل مشكلتنا‮ ‬‮ ‬في‮ ‬‬ذهاب‮ ‬الرئيس‮ ‬والوزير‮ ‬والمدير
51 - عبد الحفيظ الما سيني ـ (تيميمون ولاية ادرار)
2013/04/08
c'est qui ce DERRADJI ,? un ex fotballeur puis un commentateur ,des matchs de foot . il a quel niveau pour oser de donner des conseils aux algériens ou bien pour analyser la situation du pays et suggérer des solutions LAISSE TOUT CA A DES HOMMES DE HAUT NIVEAU occupe toi de de MESSI et RONALDO..........
52 - Yazid ـ (Boumerdes)
2013/04/08
لو أثير غدا موضوعا يطرق كيفيات تطوير إنتاج البطاطس يمكن أن أجزم لكم أن السيد دراجي سوف لن يتردد في معالجته بالكتابة و الأدهى و الأمر أنه سوف يجد له علاقة بالشيخ سعدان.
إعلم يا سيد دراجي أن من بين مشاكل الدول المتخلفة أن يتعلم أحدهم مجموعة من الكلمات في لغة ما و ينطلق يصول و يجول بالتحليلات كيفما اتسق و في جميع التخصصات و يحشوها بالضغائن الشخصية بعيدا عن الموضوعية التي هي من أهم ركائز الكتابة لعموم القراء.
إن احترام التخصصات من أهم دعائم قوة بريطانيا مثلا.
53 - Abou Walid ـ (Algeria- Oran)
2013/04/08
ولكن لماذا الايجابيات تنسبونها لمن تحبون و ترددون دوما هذا بفضل السياسة الرشيدة لسيادته بينما السلبيات تمسحونها فمن تكرهون
وفي الحقيقة ان فساد الامة من فساد رجالها وفساد الرجال من فساد الاخلاق وفساد الاخلاق من فساد العقيدة فاذا فسدت العقيدة فسد كل شئ فالفساد ليس قدرا محتوما وانما يظهر الفساد بما كسبت ايدي الناس
54 - عبد الله ـ (الجزائر)
2013/04/08
كل ما قلته نعرفه نريد الحلول ، الفهامة نتاعك شبعنا منها
55 - عبد العزيز ـ (النعامة)
2013/04/08
اذا كانت المشكلة يا السي حفيظ ليست في الرئيس والوزير والمدير فاكبر فضائح الفساد التي عرفتها الجزائر كان ورئها الزوالي والبطال الجزائري ام مافيا اتت من خارج الحدود واستعارت اسماء اطارات الدولة
56 - لطفي ـ (الجزائر)
2013/04/08
نعم كل ما تقوله وما قلته من قبل صحيح ولكن وكما يقول المثل المصري الكلام وحده مايوكلش العيش .. الشعب الجزائري كله من الرئيس الى الحيطيست يعرف المشاكل ولكن لا احد يعرف كيف يصلح ...ومن اين يبدئ الحل ...من القمة او من القاعدة ...شخصيا اعتقد انه يبدئ من القمة ...وبالتحديد من لحضة تفكيرك في الترشح الى الرئسيات ...كل شيئ ممكن والمستحيل ليس حفيظ دراجي
57 - fayce msilil ـ (algeria)
2013/04/08
افكارك تقترب كثيرا من أفكار السيد مولود حمروش رئيس الحكومة الأسبق الذي سبق زمانه بكثير وترك في مدة قصيرة آثارا كبيرة .
ونتمن أن تعود هذه الافكار والديناميكية التي يتميز بها بمناسبة الانتخابات الرئاسية المقبلة .
58 - منصف ـ (algerie )
2013/04/08
اذا كان المشكل ليس في الرئيس والوزير والمدير فمن كان وراء اكبر قضايا الفساد التي لم تعرف لا الجزائر ولا بلد اخر مثلها من قبل. هل الزوالي والبطال الجزائري ام مافيا اتت من خارج الحدود واستعارت اسماء اطارات الدولة؟؟
59 - لطفي ـ (الجزائر)
2013/04/08
عندما يقوم الطبيب بفحص المريض يقدم له العلاج الشافي بعد تشخيص نوع المرض .....نحن نعاني من مرض -الانا - , الذي نخر جسد هذه الامة و عصفت رياحه بكل القيم التي كان يتحلى بها الفرد الجزائري منذ القدم و كأنه كل واحد منا ينتمي الى نفسه فقط ..قد تكون الحقيقة مرة , و لكن اليس من الو اجب ان نعرف حقيقة هذا المرض الذي يعاني منه المجتمع الجزائري بصفة عامة و الفرد الجزائري بصفة خاصة ؟ اتساءل دائما اليس من الحكمة ان نجعل بيننا و بين هذا المرض سدا يمنع انتشاره بين الاجيال القادمة ؟ ماذا منحت انانيتنا للجزائر؟
60 - Belgacem Titaouni ـ (Algerie)
2013/04/08
الشعراء يتبعهم الغاوون وفي هذا العصر الغاوون يتبعهم الكاتبون °الصحفيون°مشكلتنا الدين ان ابتغينا العزة والكرامة دون الاسلام اذلنا الله.لاعزة كرامة مكسر جناحو ح ا ون ال
61 - amar ـ (GHAR)
2013/04/08
أطلبو الدولار ليس "ولو" في قطر لكي تتجلى لكم الرؤى و التحليلات العميقة و أنا تحليلي في بعدنا عن عقيدتنا و الخوف من تطبيق الشريعة الإسلامية و الحكم بما أنزل الله و خير دليل الحضارة التي تركت في الأندلس و التي أدهشت الغرب في غياب البترول و الغاز التي أتمنى أن يجف هاتين الثروتين لنستيقض من سباتنا و نرى ماذا فعل أسلافنا من دون ثروات ؟؟؟ أنشر من فضلك
62 - فلسفة ـ (العاصمة)
2013/04/08
يا سلااااااااااااااااام على حفيظ,
اعلم انه في اية دولة و التي تستحق لقب دولة اذا ما اخطاء مسؤول او قصّر او حتى نتائج فترة مسؤوليته لم تكن وفق التطلعات و الوعود يغادر بمحض ارادته المسؤولية و لا ينتظر ان يُقال او يُهمس له بالاستقالة !!
راك ضربت العارضة و ما سجلتش يا حفيظ :)
لكن بربك قل لنا من هو او من هي ريشتك لانه لن يقنعني احد انك تملك هذا الكم من المفردات و هذه الجودة في استخدامها في جمل و من دون اخطاء لاننا نلاحظ اخطاء حتى في كتابات من هم اقدم منك
63 - عصام ـ (ليل, فرنسا)
2013/04/08
الرؤية السليمة والاسترتيجية ان يذهب هذا النظام الفاسد الى الجحيم و الشياتين اللي معاه ويتركوا البلد للاصلح والانفع للناس
64 - مغبون ـ (البرج)
2013/04/08
merci pour cet article vous avez viser plein dans le 1000
65 - khelifa ـ (oran)
2013/04/08
نعم اني اوافقك الراي لكن المشكلة الكبرى هي في الخوافين مثلك الذين يهربون من البلد ولايساهمون في بنائها بل همهم الوحيد هو جيوبهم وشهرتهم .فلماذا لم تبقى في الجزائر ايهاالمخ
66 - احمد سبدو ـ (ALGER)
2013/04/08
يا عبد الحفيظ هاهي الفكرة العامة التي تريد إيصالها للقراء لا أزيد ولا أنقص، واضحة وضوح الشمس ألا وهي:((المشكلة الكبرى عندنا ليست شخصية وليست في الأشخاص أو المؤسسات، بل هي فكرية وأخلاقية)). ومن هنا أعقب: يا أخي أليست الأفكار والأخلاق من مكونات الشخصية؟باختصار سيدي، المشكل الرئيس يكمن في شخصية الفرد فإذا صلحت صلح المجتمع. جفّت الأقلام وطويت الصحف والحديث قياس. والذين يطبلون لك واستحسنوا مقالك فواحدة من إثنين إما لم يستوعبوا أو لم يقرؤوا ما كتبت أو من معارفك...
67 - Msila ezzarga
2013/04/08
تحيا الجزائر
68 - قدور ـ (الجزائر)
2013/04/08
يا اخي الكل يعلم ان هناك خلل في التسيير و انعدام العدالة لماذا لم نصلح انفسنا , الشعب الجزائري شعب كريم وعطيفي لهذا لا تسير الامور كما يرام الادارة مريضة جدا , عندما المدير او مسؤول يخضع للاوامر البواب او عون امن او سائق او زوجته لهذه الضروف الجزائر في واد وشعبها في واد اخر و لم اندهش عندما ارى مسؤول متحصل على شهادات عليا ولا يتقن الكتابة و القراءة .
69 - rachid ـ (algerie)
2013/04/08
المشكل الوحيد و الرئيسي في الجزائر هو سيدي طريقة التوضيف فالتوضبف في الجزائر لا يتم الاختيار الاشخاص على اساس الكفاءة بل على اساس المعرفة و الرشوة فماذا تنتضر
70 - علي ـ (الجزائر)
2013/04/08
كلام "معلك ومعلب"

الاشياء عندما نحجب عنها اشعة الشمس في الحقيقةة نحرمها من نموها الطبيعى

فتبا لمن يفعل هذا

وتبا تبا لعالم لا يكرس حياته في تعليم الشباب سر كيانه ووجوده
71 - حنصالي
2013/04/08
المشكلة في أمثالك الذين لا دور لهم سوى الفاع عن المفسدين
لكن تأكد بأن هذه الحالة المزرية التي نعيشها بسببكم ( ماراحش تطول ) ان شاء الله
72 - ياولدي عافونا
2013/04/09
اين المشكلة يا الفاهم ؟؟؟ او تريد ان تخرق المنطق و المواقع المشكلة الاساسية هي رأس الدولة و الدليل ان الشعب يتغير مزاجه و سلوكياته بتغير الرؤساء فطاب جنانو مثلا ارسى خلق الانحلال و التميع و انتهج طريق الحجاج و فرعون ,من اتى بكل هؤلاء الذين تملأ اسماءهم الصحف بالسرقة و الرشوة و الفضائح أليس الرئيس ؟؟ فهو المسئول الاول و الاخير عن كل ما يجري و سيقدر ان يذهب اما بالخروج عن الرئاسة او الموت المقدر و سترون كم كان يتستر عن المجرمين الذين اكلوا الاخضر و اليابس
73 - محمد ـ (غرداية الجزائر)
2013/04/09
يا خاوتي اقسم بالله ان غالبية الشعب مع الادارة هم من يجب ان يرحلوا هناك سوق في حاسي مسعود في حي 1800 سكن يباع فيه كل العتاد الموجود في مغازات الشركات العتاد الخاص بالعمال طبعا من البسة احذية مفاتيح الات ثاقبة وغيرها من النوع الرفيع وباسعار منخفضة وهذا يدل على ان العمال سراق والادارة غائبة في الجزائر غير الي ما لحقش مشكلتنا حاوتي اخلاقية محضة نحن لا نضع الشرع في الحسبان وعليه ابتلينا بنظام فاسد نستقيم يستقيم النظام وعند الله الكل سيحاسب
74 -
2013/04/09
. هذا ما تعلمناه من ديمقراطيتنا.. أن يدلو كل واحد بدلوه و يفتي قدر فهمه أو قدر عدم فهمه و عدم تبصره..البارحة فقط عاد هذا البلد من بعيد جدا .. بعد سفك للدماء..و خوف و عدم أمان و مديونية خانقة و أزمة سكن و غلاء معيشة و انعدام فرص العمل ... و ها نحن الأن و لله الحمد و المنة ... في أمان و بناء و تشييد و طرق و عدم مديونية ... بالله عليكم انظروا ماذا يحدث عند جيرانكم العرب .. المثل يقول ( اللي شاف الموت يقنع بالحمى ) يا سيدي ... اطلبو المعجزات و سوف لن نخرج من البوتقة أبدا ...
75 - فــــؤاد ـ (الجـــــزائـــــــر)
2013/04/09
chapeau monsieur hafid pour votre analyse et malheureusement est trop juste ce que vous avez dit et le plus grave l'algerie c'est un pays démocrate , je vois personnalement que les choses vont au pire. j'etais aussi etonner car,on sait ou il est le probleme mais personne n'a reagi ??? les jeunes pensent a quitter les vieux ont marre, les resposables profitent ça pour arnaqué le pays et les enfants restant sans avenir....adieu l'algerie .......................................chena karim
76 - chena karim ـ (emirate arabie unis )
2013/04/09
نطام منتهي الصلاحية بما فيهم انت رجاء ارحلو ا حنا ماعندناش وين نروح
77 -
2013/04/09
Salam Mr DERRADJI,
Wallah vous nous fatigué avec vos analyses, mange le pain et AHMED RABI,
C'est un probleme d'homme, tu veux ou tu ne veux pas !!!!!!! QUi c'est qui a touché à l'argent de SONATRACH ce n'est pas un homme? qui c'est qui a touché à l'argent de l'autoroute ce n'est pas un homme ? qui c'est a detourné les milliards de Khalifa ce n'est pas un homme, qui c'est qui et les exemples sont nombreux
78 - Ouissal ـ (Algerie)
2013/04/09
المشكل الرئيسي في الجزائر ليس كل ما قلته مع إحترامي لك لكن مشكل الجزائر هو كثرة الكلام من دون فائدة ؛ فإنه يجب علينا أن نقول شيئ واحذ ونطبقه ولا نقول الكثير من دون تطبيقه
79 -
2013/04/09
وأنت ألست انتهازيا ؟
ألا تريد منصبا في الإتحادية الجزائرية لكرة القدم؟؟
لم تتهم الآخرين بالحزن لفوز الفريق الوطني ؟ وأي فوز ؟؟
لم تحقد على الشيخ سعدان؟
لم أهنته على المباشر؟؟
عيب عيب عيب عليك ؟
لم تمدح الأجنبي وتهين ابن البلد الذي أنا متأكد من حبه لوطنه ؟؟
80 - المتفائل ـ (الأرض الطيبة)
2013/04/09
المشكل في الجمعيات الحقيقية لمحاربة الادارة بنسبة لمشاكلنا الداخلية لا يهم من هو الرئيس أو الوزير أو النائب او الوالي يجب على الجزائريين كلهم يشاركون في بناء الدولة والطريقة المثلا لبناء الدولة الجزائرية الحديثة وهيا كالتالي .
1 يجب ان تتوقف صلاحيات الادارة تدريجيا حتى نحيلهم كلهم الى التقاعد براتب محترم حتى ولو كان كراتب المجاهدين
2 لا يقل مستوى العامل في الادارة عن الدكتراه او الماجستير ويشهد له من طرف اعيان وكبار وشباب مدينته
3رئيس البلدية لا يقل مستواه عن الدبلماسيين والوزرا
81 - انا راني في الجزائر ـ (مغناوي يعرفكم مليح)
2013/04/09
هذا ما تعلمناه من ديمقراطيتنا.. أن يدلو كل واحد بدلوه و يفتي قدر فهمه أو قدر عدم فهمه و عدم تبصره..البارحة فقط عاد هذا البلد من بعيد جدا .. بعد سفك للدماء..و خوف و عدم أمان و مديونية خانقة و أزمة سكن و غلاء معيشة و انعدام فرص العمل ... و ها نحن الأن و لله الحمد و المنة ... في أمان و بناء و تشييد و طرق و عدم مديونية ... بالله عليكم انظروا ماذا يحدث عند جيرانكم العرب .. المثل يقول ( اللي شاف الموت يقنع بالحمى ) يا سيدي ... اطلبو المعجزات و سوف لن نخرج من البوتقة أبدا ...
82 - fouad ـ (france)
2013/04/09
المشكلة في وجود الشياتين الذين يزينون للمسؤولين أعمالهم؟ يا صاحب اقتراح احسن فريق في التمريرات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
83 -
2013/04/09
mrc 7afide .. et puis c completement vrai
84 - abdou ـ (algerie)
2013/04/09
حتى جدة الله يرحمها كانت تقول ( اقتل الوزير ما تقتلش سيدو ).

المشكلة يا سيدي في الريس والوزير و المدير الذي يؤخر أصحاب الكفاات ويقدم الشياتين و- مقبلي يد هولند ورجل .....
85 - amine ـ (Terre)
2013/04/09
Ou est le probleme si Me Hafidh Derradji travaille au Qatar ou dans un autre pays, vous n'estes que des jaloux, Hafidh derradji a ses Fun dans le monde arabe, arretes de critiquer svp, il est professionel, tout le monde le respecte... je aussi je travailles dans un pays de golf, ou est le problme... je pense clegitime de travailler
86 - Mustapaha1977 ـ (UAE)
2013/04/09
يوجد مشكلة واحدة فقط هي التي اوجدت كل المشاكل-

هذه المشكلة هي سياسة اللاعقاب يااخي اذا احس الانسان أنه
لايعاقب او يدخل اياما قليلة الى السجن ثم يخرج ويعفى عنه سيعيد الكرة مرات ومرات -يسرق ويقتل وينهب اموال الشعب....ألخ
الى متى نبقى نخاف من منظمات حقوق الانسان الدولية وهي لاتطبق هذه الاشياء على اراضيها -الحل هو الغاء سياسة العفو.
87 - -ب-الجيلالي ـ (الجزائر)
2013/04/09
مشكلتنا أنه يوجد أشخاص لايعرفون حتى كتابة إسمك ,كم هي الكارثة عندما نجد أناس لايفرقون بين حرف (ظ)وحرف(ض).
88 - zizou ـ (algerie)
2013/04/10
حباك الله يا سي دراجي تفهم في كل الامور في الرياضة في السياسة في الجدل العقيم وفي السفسطة في الفلسفة في الهفهفة و اللفلفة و في التنجيم و الشوففة و في فن القول و الزخرفة كم انت محظوظ!
89 - ماقت المصريين ـ (alg)
2013/04/10
والله للاسف الشديد حتى مقال كتبه صحفي لم نستطع قراءته ان لم نقل تحلليله هذه عقلية رمي التهم والتخوين حتى وان كنت لااتفق مع حفيظ دراجي في أمورمعينة .لاكن علينا أن نترفع عن التهكمات والسباب وعلينا ان نعترف بأننا شعب همه الوحيد الاكل والشرب وتحقيق غاياته وأهدافه بأي وسيلة وبأي طريقة كانت والله اصبحنا من اجل المال نفعل أشيئ حتى وأن تطلب ذلك القتل.ليكن في علم الشعب الجزائري ان المشكلة ليست في الرئيس او وزرائه او ولاته انما المشكلة في المنظومة القانونية والسياسةالمنتهجة في البلد ذلك هو المشكل.
90 - البدوي ـ (الجزائر )
2013/04/10
ياحفيظ دراجي وماذا تقول على المافيا التي تسير الفاف وماذا تقول على رئيس الاتحاد الذي يتستر على بائع المخدرات والكوكايين وهو منسق لفريق تعرفه احسن مني ....انا تكلمتو معك في مجالك فقط لانك بعيد جدا عني السياسا والاقتصاد والحلول لهذا البلد ...اقولك ياحفيظ حارب المافيا التي تسير الفاف ثم تحدث عن الرئيس والوزير والمدير .....وقيلا نروحو لقطر باش نوليو نتفلسفو كيما انت ياحفيظ ....سلام...
91 - نورالدين ـ (blida)
2013/04/10
يا سي حفيظ ....يبدو انك سيمت العيش في قطر بعد أن أشبعت فظو لك و قظيت عل فقرك بنجاح مدو أردت أن تعود الي الجزائر من الباب الواسع بالحصول علي منصب في المسؤولية العفنة و خير دليل انك مدحت حليلو مدحا ليس لك فيه اختصاص إذا فلا استغراب فانت واحد من هذا الشعب
92 - Hade ـ (London)
2013/04/10

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

تواصل مع الكاتب

(106 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

المسلمين لعبة في أيدي الغرب والمثل الشعبي القائل : أرفعه بأخوه واطرحه فوق أخوه وأضربه بأخوه.......

بواسطة: salim 2014/10/23 - 10:58