أقسام خاصة أوراق حضارية
قراءات (7202)  تعليقات (9)

فتاوى نسائية -23

سعاد سطحي

أول قصة في الدنيا انطلقت برجل وامرأة، والله عزوجل خلق آدم بيديه ونفخ فيه من روحه واسجد له الملائكة ونصره على ابليس واستمرت التكريمات ثم ادخله الجنة وقال له لها فيها ما شئت... لكن المالك الجديد للجنة وما فيها استوحش ولم يأنس فخلق الله له امرأة منه لمدى القرب واللحمة الواحدة فكانت حواء هي الحياة التي يستطيب بها كل شيء.

.

س: السلام عليكم، أنا امرأة من ولاية البيض، في يوم من الأيام وقعت مشكلة بيني وبين زوجي فحلف على أن يهجرني في المضجع، وقد مرّ على ذلك شهران، وأنا خائفة من أن يستمر هذا الوضع ويطلقني، فما حكم الشرع في تصرفه هذا؟

ج: لا يليق بزوجتك أن يحْلف على عدم معاشرتك، ومادام كما قلت حلف على ذلك وقد مرّ على ذلك شهران، فإنّنا نقول يمهل الرجل أربعة أشهر كأقصى مدة، فإن رجع قبل انتهاء الأربعة أشهر فإنه يعتبر قد حنث في يمينه وعليه كفارة يمين بأن يطعم عشرة مساكين أو يكسوهم أو يصوم ثلاثة أيام، أو يعتق رقبة، لقوله تعالى : "لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقّدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون" المائدة : 89 ، والرق الآن غير موجود، فليختر واحدة من هذه الصفات الثلاث، أمّا إذا أصرّ على هجران فراش الزوجية لغاية تمام الأربعة أشهر، فإن هناك من العلماء من قال تطلق منه بمجرد انتهاء هذه المدة، وهناك من قال ترفع الأمر للقضاء، فيخيّره القاضي بين الرجوع لفراش الزوجية، وبين طلاق زوجته عليه، فإن اختار الأول عاد لزوجته واستغفر الله على إذايتها وحرمانها من حقها في الفراش، وإن أصرّ على عدم الرجوع طلقها عليه القاضي لقوله تعالى: "لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" البقرة 226 -227 .

والمقصود بـ "يُؤْلُونَ" أي يحلفون على عدم قربان زوجاتهم، فهؤلاء وقت لهم الإسلام أربعة أشهر، فإن فاءوا ورجعوا عن يمينهم كان لهم ذلك، وإن عزموا الطلاق كان لهم ذلك، مع التنبيه إلى أن كل طلاق يوقعه القاضي فهو بائن، وعليه فإن أراد مراجعتها بعد تطليق القاضي كان ذلك بعقد جديد ومهر جديد... إلخ، لأنه طلاق غير رجعي، ولا يفوتنا هنا أن ننبه الأزواج إلى عدم الإضرار بالزوجات، وذلك باللجوء إلى هذه الأساليب، التي قد تكون سببا في الخيانات الزوجية، بسبب هجر فراش الزوجية لمدة طويلة.

 .

س: ما حكم من طهرت من الحيض أو النفاس ليلا ولم تغتسل حتى طلع عليها النهار؟

ج: من طهرت من دم الحيض أو النفاس ليلا، وأصبحت دون اغتسال، فإن صيامها يعد صحيحا، ولكن يجب عليها الاغتسال للصلاة، قياسا على من أصابته جنابة ليلا، ولم يغتسل حتى طلع عليه النهار، فإن صيامه صحيح، ويجب عليه الاغتسال للصلاة ، ودليل ذلك ما روته عائشة وأم سلمة ـ رضي الله عنهما ـ "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم" .

 .

س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا فتاة من ولاية بجاية، أرى أحلاما مزعجة في منامي تقريبا كل يوم، فأنزعج منها، إلى درجة أنني أحس بأني سوف أصاب بالاكتئاب، وأصبحت أخاف من النوم، فهل هناك علاج شرعي لحالتي؟ أفيدوني أفادكم الله .

 

ج : نقول لهذه السائلة، حاولي أن تنامي على وضوء، وأن تذكري دعاء النوم عندما تأوين إلى فراشك فتقولين: "باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه اللهم إن أمسكت نفسي فاغفر لها وارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" كما نقول لها عندما ترين هذه الأحلام المزعجة، لا تخبري بها أحدا، وطبقي الهدي النبوي بأن تستعيذي بالله من الشيطان الرحيم، وتتفلي عن يسارك ثلاثا، فلن يضرك ما رأيت بإذن الله تعالى، وهنا نستغل الفرصة لنتضرع لله بالدعاء أن يشفيك ويعافيك، ويذهب ما بك من ضر، ويدفع عنك هذا البلاء، إن الله سميع مجيب.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (9)


مشكلتنا لا نفهم حتى معنى *و أهجرهن في المضاجع *فتجد عندما يتخاصم الزوجان يخرج أحدهما من الغرفة و ينام في غرفة أخرى أو في الصالون و لا نفهم معنى *و أضربوهن *فيسرفون في الضرب حتى يترك لها عاهة نحن فهمنا ديننا بطريقة مخالفة
الهجر في المضجع أن يكونا في نفس الغرفة و لكن يوليها ظهره في فراشه ; قاله ابن عباس .
1 - سامية
2013/08/01
فيما يخص رؤية المسلم (ة) قال عليه الصلاة و السلام : .. و رؤيا المؤمن جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة و الرؤيا ثلاثة : الرؤيا الصالحة بشري من الله عز و جل و رؤيا المسلم التي يحدث بها نفسه ، و رؤيا تحزين من الشيطان فإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدث به و ليقم فليصل. البخاري 7017 فالرؤيا منبئة على حقائق الأعمال الزاجرات و المبشرات ، لو دققنا في الحديث عندما ذكر عليه الصلاة و السلام الرؤيا الصالحة أردفها بإسم المؤمن مثل أن يرى العبد يصلي يقرأ القرآن في الطواف يؤذن .. و هناك حديث النفس ما يعيشه يتبع
2 - نورالدين الجزائري ـ (ألمانيا )
2013/08/02
العبد في يومه يرى منه في منامه ، و لكن ما يحزن الشيطان هي التي نحذر منها . قد تكون تنبيه من الله تعالى أن نراقب أنفسنا في أعمال قد إقترفناها و لا يحبها ، فبهذه الرؤية يريد تعالى أن يردنا إليه ردا جميل {و الله يريد أن يتوب عليكم }27 النساء من معاني الآية أن يقيض لنا ربنا بعض الأحداث تكون سببا في رجوعنا إليه . يتوب : يرجع و لابد أن نحطاط في المحيط الذي نعيش فيه أن لا يدخل البيت كلبا و لا صنما أن نذكر الله تعالى نصلي نتداول الحق في كلامنا .. و على كل حال فإن في رؤيا المسلم خيرا إما بشارة أو نذارة
3 - نورالدين الجزائري ـ (ألمانيا )
2013/08/02
بسم الله

التي قد تكون سببا في الخيانات الزوجية، بسبب هجر فراش الزوجية لمدة طويلة.

وكانك يا سيدتي تعطين مبررا و حجة لمن تخون زوجها وان كان لها هاجرا؟؟؟ اعتقد ان كلام كهذا يمكن ان يسوء فهمه خصوص من ضعاف النفوس
4 - mm ـ (dz)
2013/08/02
قصة حقيقية واحد تلميذ قال أستاذ باغي نموم رسول صلي الله عليه وسلم فاش نحلم لكي نوم رسول ص
قال له أستاذ اليوم معروض عند في عشاء و أحكي لك كفاش تنوم رسول ص
من عرض في عشاء أستاذ عمل عشاء فيه الملح وحار كثير وقال له غدا في الفجر أحكيلك كفاش تنوم رسول ص

التلميذ من نام قتل العطش وحار بقي فكر غير في الماء من رقد نام البحر فوق يدو
فهمت القصة الي حبيت تنوم أشياء جميلة لزم صلاة وقراء القران ودعاء لكي تنوم منام مليح فقط أحكيت لكم قصة بإختصار هذه قصة موجودة في يوتوب جزائري مقيم في إسبانيا
5 - جزائري مقيم في إسبان ـ (إسبانيا)
2013/08/02
الى فتاة بجاية /
نسأل الله أن يرفع عنك وعن كل المسلمين وأنصحك بالرقية الشرعية
على يد من يشهد له بالتقوى والاخلاص
6 - محمد ابوعزيز ـ (الجلفة)
2013/08/02
الى الفتاة من بجاية. انصحك ان يغيري الجنب الي كنت راقدة عليه وان يقولي : اللهم اني اعوذ بك من شر ما رايت في منامي عسى ان يضرني في ديني ودنياي وتدفلي ثلاث مرات على اليمين وثلاث مرات على اليسار.
7 -
2013/08/02
عسير اامر الراجل الذي يربيها كما احب واحبت
8 -
2013/08/02
يقول الإمام مالك رضي الله عنه ’الرؤيا تسر و لا تغر’ المهم هو أن الإنسان ينام دوما على طهارة و لا ينسى الذكر من الصلاة على النبي و تلاوة القرآن و ...........
9 - مراد بن داود ـ (الجزائر)
2013/08/02

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

تونس: آخر يوم قبل الاقتراع تفاؤل بالقادم على الرئاسة
الحرفيون يقاطعون زيارة الوزيرة المنتدبة للصناعات التقليدية
زبائن الجوية الجزائرية يشتكون تأخر الرحلات في المطارات
مبادرة "الأفافاس" في رحلة البحث عن الثقة
زلزال يضرب بلدية الشبلي بولاية البليدة دون خسائر
الخطأ الطبي ..بين الطبيب والمستشفى والمحكمة من المسؤول؟
كابوس الجزائريين مع الرحلات الجوية متواصل
مختصون يبحثون آليات تعويض الفوائد البنكية بالبيض
الموالون متخوفون من تأثير منح إمتياز إستغلال السهوب على تربية المواشي
الشروق نيوز في قلب المعارك بين الطوارق وقبيلة التبو في عمق الصحراء الليبية
الرقص الشعبي لفلسطين حاضر بقوة بمهرجان الموسيقى العالمية
الداخلية تحدد 21 ديسمبر موعدا لإيداع بن فليس طلب اعتماد حزبه
دنيا ضحية أخرى للأخطاء الطبية
الموالون بحمام الضلعة يطالبون بإيفاد لجنة تحقيق حول العقار الفلاحي
المدية: 28 عائلة تقطن سكنات هشة بحوش وسط المدينة
سلال يوفد لجنة تحقيق حول ارتفاع حالات السرطان بسكيكدة
العائلات المقصية من الترحيل ببراقي تقضي ليال في العراء
بسكرة: تقييم مشاركة الجزائر في المعرض الدولي للتمور بأندونيسيا
تبادل ثقافي بين شعراء سوف وشعراء الدوز بتونس
وهران: ثلاثة جرحى في انهيار عمارة بحي سيدي الهواري

(3 مشاركة) شارك برأيك

2014-12-19

● هل ستنجح الوساطة الجزائرية في أزمة مالي؟

تستأنف شهر جانفي القادم، مفاوضات السلام بين حكومة مالي والحركات المتمردة في الشمال، من أجل توقيع اتفاق سلام بوساطة دولية تقودها الجزائر....

شارك

آخر المشاركات

مالي دولة مجاورة يتحتم علبنا مساعدتها بحكم انتمائنا الافريقي و الاسلامي وللاتحاد الافريقي ومنظمة الامم المتحدة للمحافظة علي السلم العالمي يجب مساعدتها بتقديم وساطة سلمية و حتي بمشاركة الدول المجاورة زائد الاتحاد الاروبي و الولايات المتحدة و هذا من اجل استقرار الشمال الافريقي النهائي و ان لم يتفقوا الي دارها يتحملها

بواسطة: لخضر 2014/12/20 - 13:05
استفتاءات
هل تتوقع نجاح الوساطة الجزائرية في حل أزمة مالي؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة