الوطني
قراءات (8894)  تعليقات (27)

فتح تحقيق في مشروع إنجاز المقر الحالي لوزارة الطاقة

شكيب خليل اكتتب أملاكه وعقاراته لعائلته بوهران

وهران/ نوارة باشوش
شكيب خليل
شكيب خليل
صورة: (ح.م)

أسفرت تحقيقات قامت بها مصالح درك وشرطة وهران، بأمر من الجهات القضائية بهذه الولاية، بخصوص جرد أملاك شكيب خليل، على مستوى إقليمها إلى أن هذا الأخير سجل العديد من أملاكه عن طريق الاكتتاب باسم أصوله وفروعه وأصهاره، والمقربين إليه وعلى رأسهم أقرب مساعديه رضا حامش.

وكشفت مصادر "الشروق" أن شكيب خليل، لا يملك عقارات وشقق بإقليم ولاية وهران، ماعدا الفيلا التي أنجزها في غابة "الكاناستيل" بمدينة وهران، تزامنا مع إنجاز مركز الاتفاقيات لسوناطراك وفندق "الميريديان"، الذي بلغت كلفته 400 مليون أورو، كما استفاد شكيب خليل، من شقتين في المجمّع السكني لشركة سوناطراك في حي البركي بوهران، ولم يقم بهما لا هو ولا أفراد عائلته، ومازالتا مسجلتين باسمه وباسم أحد أبنائه .

وأضافت مصادرنا، أن التحقيقات التي باشرتها مصالح الدرك والشرطة على إقليم ولاية وهران، أفضت إلى أن أفراد عائلة شكيب خليل، القريبة والبعيدة من أصوله وفروعه وأصهاره وأقاربه، يملكون عقارات وشققا وفيلات في عين الترك، وبوسفر وأرزيو وسيدي البشير والأندلس وكاناستيل ووسط وهران بالمدينة الجديدة. وكان أكثر المستفيدين من أملاك خليل عن طريق الاكتتاب أقرب مساعديه رضا حامش، الذي غادر الجزائر أياما قليلة من انفجار فضيحة "سونطراك 1" وهو يعيش حاليا تقاعدا ذهبيا بين سويسرا والإمارات العربية المتحدة، وهو من بين الأسماء التي أصدر قاضي التحقيق الغرفة التاسعة للقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي أمحمد، مؤخرا في حقه مذكرة توقيف دولية رفقة شكيب خليل، بعد أن أثبت تقرير مفصل بحوزة قاضي تحقيق الغرفة التاسعة للقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي امحمد، يتعلق بقضية سوناطراك، ويخص وزير الطاقة السابق شكيب خليل، وأقرب مساعديه رضا حامش، يكشف فيه عن الطرق التي لجأ هذان المسؤولان إلى استعمالها لبسط سيطرتهما على عائدات الغاز والبترول بتواطؤ جزائريين.

وتشير أخر المعلومات إلى أن قاضي تحقيق الغرفة التاسعة بالقطب الجزائي المتخصص لمحكمة سيدي أمحمد، أمر بداية الأسبوع، بفتح تحقيق بخصوص إنجاز المقر الحالي لوزارة الطاقة والمناجم في حيدرة، والذي تم إنجازه في عهد الوزير السابق شكيب خليل، وكذا إنجاز إقامة خاصة بإطارات القطاع، أين استحوذ فيها على شقتين بعد أن استلم قاضي التحقيق، تقريرا  مفصلا بالوثائق حول تبديد الملايير في إنجاز المشروعين.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (27)


المقامة الشكليلية
بقلم: البشير بوكثير
قلتُ : هل هي إذن فضيحة سوناطراك ؟
قال: لاتسلني يا صاحبي عن سوناطراك، جُعلتُ فِداك !
فقد صارت الكلأ المباح في الأصيل كما في الصباح للأكلَة و"الصّحاح "بدءا من سيّد " الأوباك" وانتهاءً بالفرنسيس والأتراك ، يلعبون بها مثل لعبة "التيكي-تاك" التي يتقنها "ميسي" كما أتقنها قبله "بونياك".
ثمّ عبس الشمقمق وانتكس وأشاح بوجهه وارتجس حتى خُيّل لي أنّ جنّ "بلحمر" قد حلّ فيه وارتكس ، وراح يهذي : أنا السميدعيّ الفتّاك ، فقتُ دهاء "باراك" ، حين أوهمتكم بأني زرعتُ "الجُوريّ
1 - تلميذ البشير ـ (رأس الوادي)
2013/08/20
هذا السارق لو لم يكن له مساعدين في الدولة الجزائرية وسرقو معاه مايدير والو الله لا تربحوا
2 - nourekhaled ـ (alger)
2013/08/20
الله يجعل يسجلهم باسم الشيطان هذه اموال الشعب واجب استرجاعها
3 - naser ـ (dubai)
2013/08/20
الرئيس يتحمل المسؤولية .انشر من فضلك
4 -
2013/08/20
ما هو إلا قطرة من بحر فساد النظام برمته .
و الويل لمن يعارض فسادهم
أين من قالوا أنهم سيحمون الجمهورية ؟
أليس مال الأمة هو جزء من الجمهورية ، أم السلطة فقط هي التي تحمونها حتى لا تفلت منكم ؟
5 - عادل ـ (أولاد جــــلال)
2013/08/20
+
من جهتي كمواطن جزائري ، لا حاجة لي بإسترجاع هاته الأموال
لأن ما لحقني من ضرر معنوي جراء خيانة المسؤولية لا يعوضه درهم و لا دينار
و لا إسترجاع للأموال
رجاءنا في عدالة من لا تخفى عليه خافية.
6 - عادل ـ (أولاد جــــلال)
2013/08/20
هدا الشيبوخ من جماعة طاب جنانو ليباعات الاخضر واليابس حيت اصبحت سونطراك مؤسسة للترقية الاجتماعية ربي وكيلكم يا ولاد ماريكان جوعتوا الجزائريين لعنة الله على ليعطاكم المسؤولية
7 -
2013/08/20
عندما كان يقوم بتسجيل الممتلكات بإسمه ألم تكن هناك رقابة على الأملاك العمومية؟أو طبقوا المثل القائل دير عين شافت وعين ما شافتش.أي أنه يمكن لأي مسؤول نهب الأملاك الجزائرية بكل سهولة.إدن العيب ليس في شكيب ولا في خليفة ولا في الدي يسرق الان ولا من سيأتي بعد ولكن العيب في القوانين التي تسمح لمسؤول بحمل جنسية غير الجزائرية مثلا وإنعدام المراقبة فكيف لمن ليس له رقيب ان يبقى على السراط المستقيم المهم ليس ما فات المهم ما هو ات فلو بقيت الاوضاع على ما هي سيأتي خليفة2 وشكيب2 وللحكاية بقية وما خفي أعظم..
8 - محمد ـ (الجزائر )
2013/08/20
يذهب بعض المحللين و الفقهاء في القضية ، إلى أن شكيب خليل بهروبه للخارج ، فقد إحترم الشعب و خاف من وجود بينه ، مما يعني أنه يجعل للشعب حسابا
و أن المشكلة في من سرق و لا يزال '' يبلق عينيه في الشعب "
و يعيش بين الشعب و يسرق "طاي طاي"
9 - عادل ـ (أولاد جــــلال)
2013/08/20
هناك الكثير من أشبه رجال الأعمال الذين أصبحو يملكون ثروات طائلة ويعيشون في الجزائر ولامستوى تعليمي لهم أكتسبو هذه الثروات بعد توقيف الإنتخابات التشريعية سنة 1992وهناك الكثير ممن سهمو في حراق بعض المؤسسات العمومية من أجل شرئها بأثمان رمزية وأصبحو اليوم يستغلون الشعب الجزائري أثناء توظيفهم بمؤسساتهم الخاصة حيث يفرضون عليهم العمل لمدة أكثر من 10ساعات عمل في اليوم ولأحد يتكلم على هذا الإستغلال وأمام أعين مفتشية العمل التي أصبحت عاجزة لأن مسؤولي هذه المؤسسات أصبحت لهم حراسة أمنية من طرف أعوان الأمن
10 - aicheintendant
2013/08/20
الرئيس بوتفبيقة يتحمل كل المسؤولية فى قضية سونطراك.لأنه هو من أتى بهذا السارق وأبقاه فى الحكم لمدة طويلة جداً.والحمد لله أن سونطراك كادت ان تباع لولا تقطن الاتحاد العام للعمال الجزائريين.ولولا الإضرابات التى قامت بها هذه النقابة لوافق بوتفليقة على عقود بيع سونطراك وهذا دليل آخر يحمل النظام المسؤولية أيضاً.
ارجو نشر المقال دون تحريف
11 - العباسى ـ (s.b.a)
2013/08/20
غير بشوية ياااو

راكم تغافصوا في الجزائر
12 -
2013/08/21
الىرئيس الحكومة=
جيبوه ودخلوه للحبس ادا كنتو رجال
13 - khaled ـ (alger)
2013/08/21
وعلاش كيما كان شكيب خليل وزيرا في الجزائر ماكانوش يديرولو في تحقيقات على هذه السرقة و كي راح هرب و سرق حتى شبع عاد كل واحد يهدر على الأملاك لي سرقها من الجزائر خصوصا الصحافة ؟؟؟؟
14 - ishaq ـ (algerie)
2013/08/21
Tu a oublié que tu va quitté se mond et qui va tu pardonne sur l'argent des personnes qui soufre on algerie Y'a wilak
15 - Kabyle ـ (Canada )
2013/08/21
واش تدي معاك لما تلاقي الله اقولها لك وادكر نفسي.
16 - حياة ـ (المسروقة المنهوبة)
2013/08/21
القانونُ يحاسب الضعيفْ و الشريف و سارقَ الرغيفو من ينامُ في الرصيف، من ينادي بالمساواة، و بالتقسيم العادل للثروات
فقلنا إن الخطبَ جللْ، فالأمر يدعو للوجلْ و لا بد من تحركٍ على عجلْ. فقال كيف؟ و قد فقدنا كلّ أملْ، في تحطيمِ الصنم، و استئصال الورم. فقلنا: لا ضير من المحاولة، فبنيانُ الفسادِ تطاولَ.. و لا بد من المعاونة، لكسرِ أنفِ الخونة. فقال: لا طاقة لكم بهم، ولا داعي لقتالهمْ، فالقانون في صفهم، و كل القوى تحمهم، فانهم يخبؤون، وللأمول يأكلون، ثم بعد فترة سيمتون، و الى خالقهم سيذهبون، و باي وجها سيقابلون؟ ..بما أن الأمر كبير علينا،في البداية كلاتنا
17 - rabah ـ (france.dz)
2013/08/21
ولله ما فهمنا والو JE PENSE هدا الشي ns dépassent tous ,العدالة في الجزاءير تفقد المصداقية في كثير من الحالات و عليه هل هي كفيلة بان يؤخد بها كدليل قاطع بادانة فلان او فلان الا يكون كل هدا تلاعب سياسي من اعلى مستوى في طياته مصالح ومناصب تصب في ايطار من يحكم الفانا LA VANNE. حسب الله و نعمة الوكيل.
18 - Abdou ـ (Arzew)
2013/08/21
تحكموا الريح
19 -
2013/08/21
فيلم هندي جديد
20 -
2013/08/21
والله اني لست بحاقد عليه فقد ابان لنا اكثر من سابقيه كم هذ البلد مهفووونن
21 - yassine ـ (algeriie)
2013/08/21
مسكين !! ما عندو حاجة قليلة في الجزائر!!! الباقي عندو في هونغ كونغ والمركان ولبنان وباريس
22 - الاقواطي ـ (لقواط (الجزائر))
2013/08/21
نحن اكثر من 30 عائلة من سكان شاليهات زلزال 1980 بالشلف تم اقصاءنا ظلما من قائمة المستفيدن من السكانات الاجتماعية ببلدية الشطية ولاية الشلف في 2012 رغم وعود الوالي بإحترام المرسوم التنفيذي رقم 08-142 المؤرخ في 11 مايو سنة 2008 الذي يحدد قواعد منح السكن العمومي الإيجاري .
23 - عبد الله المقصي ـ (Chlef)
2013/08/21
الويل لمن يعارض فسادهم ولن يكون الربيع العربي وبهاته طريقة سيحمون الدولة الجزائرية.
24 - yacine ـ (Algerie)
2013/08/21
الساكت على الحق شيطان الخرس كل من هوا ساكت على الحق هوا شيطان
25 - عبد العزيز بوتفليقة ـ (سطيف)
2013/10/26
شكيب خليل انت معدا ولد صغير جدا ولا تعرف المسؤولية
26 - عبد العزيز بوتفليقة ـ (سطيف)
2013/10/26

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(82 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

ntoma éb9aw mkétfin w sa9siwna wsh 7a y'sra ? , mdr méslmin mkétfin w cha3b fachél

بواسطة: mer'R 2014/07/25 - 13:25
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة