الوطني
قراءات (18112)  تعليقات (137)

عبد العزيز رحابي يكشف للشروق ... هذا ما قاله لي بن فليس:

"سأترشح للرئاسيات حتى وإن ترشح بوتفليقة"

لخضر رزاوي
علي بن فليس
علي بن فليس
صورة: (الأرشيف)

أسرّ رئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، إلى محيطه، بأنه سيدخل المنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ولا يهمه في ذلك إن ترشح الرئيس بوتفليقة أو لم يترشح.

نقل وزير الاتصال السابق عبد العزيز رحابي في تصريحات لـ "الشروق"، خلال زيارته للأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، بمكتبه للمحاماة بإقامة شعباني بالجزائر العاصمة، مؤخرا، قوله: "سأترشح لرئاسيات أفريل 2014، مهما كانت هوية المنافسين، ولو تعلق الأمر بالرئيس بوتفليقة نفسه". 

وبصيغة الواثق من نفسه، خاطب بن فليس الدبلوماسي السابق بأن "رئاسيات 2014، لن تكون شبيهة بتربتها في رئاسيات 2004"، التي عاد بها إلى بيته ملتزما الصمت، رغم عدم استساغته لـ "الهزيمة" التي أنزلها عليه مرشح "الإجماع" عبد العزيز بوتفليقة .

ويبدو أن تصريح علي بن فليس، السبت الماضي، خلال ذكرى أول وزير للعدل في الجمهورية الجزائرية المستقلة، عمار بن تومي، في رده على سؤال حول موقفه من رئاسيات ربيع 2014، بقوله إنه سيدلي بتصريح مهم قريبا، والذي لن يكون سوى إعلان ترشحه بصفة رسمية، وترجح مصادر مقربة منه بأن ذلك سيكون في الفاتح نوفمبر القادم.

ويعرف عن بن فليس تحفظه في التعامل مع وسائل الإعلام وعلى الساحة السياسية الوطنية بصفة عامة، حيث التزم الصمت منذ انسحابه في عام 2004، بعد أن وضع على رأس القائمة السوداء التي وضعها المعسكر الرئاسي، مباشرة بعد ضمان بوتفليقة عهدته الثانية.

وبخصوص حظوظ ابن الأوراس في الاستحقاقات القادمة، يعتقد متابعون أن الرجل سيستفيد بشكل كبير من الوضع الحالي لحزب جبهة التحرير الوطني، الذي رغم تعيين عمار سعداني على رأس الأمانة العام للحزب، إلا أن بن فليس الذي كان إلى وقت قريب الأمين العام للحزب العتيد، لا يزال يتمتع إلى غاية اليوم بنفوذ كبير داخل دوائره وبين مناضليه.

ويبدو أن تمسك المنسق العام للمكتب السياسي عبد الرحمن بلعياط والحركة التقويمية وعدد من أعضاء اللجنة المركزية، بالطعن أمام القضاء على اجتماع الأوراسي المنعقد في 30 أوت الماضي، دليل على أن لرئيس الحكومة السابق فصيلا كبيرا داخل الحزب العتيد، ينتظرون فقط الضوء الأخضر (إعلان الترشح) لإعلان مساندتهم لأمينهم العام الأسبق.

ويرى متابعون أن عدم وجود إجماع على ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية رابعة، بسبب وضعه الصحي، عاملا آخر مساعدا يصب في صالح بن فليس، في حين يقلل آخرون من حظوظ الرجل مبررين ذلك بعدد من المآخذ، أهمها ضعف شخصيته وعدم قدرته على المواجهة، بدليل الصمت المطلق الذي رافقه منذ خسارته الاستحقاق الرئاسي في 2004.

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (137)


اترشح على روحك باش تاخد 006 فلمئه باش نضحكو شويا ونديرولك اغنية بلال انت مهبول تعاند بوتفليقه
1 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/10/02
معجب
-186
غير معجب تعقيب
حتي أنا لن أنتخب سواء ترشح بوتفليقة أو لم يترشح
2 - بلال
2013/10/02
الجزائر وطن يَسَع الجميع يا بن فليس ...؟؟
3 - Ibn-tivest
2013/10/02
والله ماني مصوت على واحد . و صوتي لمن هو ضد الجماعة الارهابية الفيس و ضد فتح الحدود مع مملكة المخدرات و ضد الحركا اللي فالخارج و الشياتا للبراني فالداخل .هو من امنحه صوتي و هذه الصفات موجودة الا في ضابط في الجيش من رجال المؤسسة العسكرية مثل السيد زروال .
4 - SIDI AMAR-سيدي اعمر- ـ (vive ANP)
2013/10/02
معجب
-965
غير معجب تعقيب
يا سي علي انها لعبة قذرة احذر منها ابقى بعيدا عنها انهم كأهل كربلاء يبيعوك في الآخر مثل ما باعوا الحسين..............
5 - محمد لخضر ـ (باتنة)
2013/10/02
الجزائر حررها الجميع ويبنيها الجميع كما قال الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله تعالى .
المهمّ النزاهة والشفافية .
6 - البشير بوكثير ـ (رأس الوادي)
2013/10/02
و تبقى الاحلاممممممم
7 - ـ (oran)
2013/10/02
ان كنت ستوفر لي عمل كصحفي فأنا معك يا بن فليس .لكن لاتامني ان منحني بوتفليقة هذا المنصب ساكون مع الرابعة لاني تعلمت من بن يونس وتومي وابوجرة و حنون .شعاري كما تميل الرياح أميل .اذا انا سأطبل لمن يمنحني منصب عمل كصحفي لأني أريد أن أظهر على الشاشة رغم قلة وسامتي .أريد ان أصبح صحفيا شهير كحفيظ دراجي وعصام شوالي ورؤو خليف .ايوزززززززززززززززع.
8 - المشاكس ـ (بلاد الزلط)
2013/10/02
مع علي بن فليس
جزائر:
_رصينة سياسيا
_مطمئنة اجتماعيا
_حيوية اقتصاديا
9 - mohamed skikda ـ (Algérie )
2013/10/02
الشي لي خاطيك يعيك يا العباسي خويا من حق السيد بن فليس يترشح لاه جات لويزة حنون خير منو
10 - البرايجي ـ (الجزائر)
2013/10/02
بن فليس رئيس 2014
11 - Salma ـ (Alger)
2013/10/02
لا تتعب نفسك -والله اذا ترشح بوتفليقة ماتدي وريقة.
12 - -ب-الجيلالي ـ (الجزائر)
2013/10/02
حكم الجزائر ليس هواية
الشعب لا ينتخب لغز تحوم حوله شكوك با حكم انه كان بيدق في تاريخه
الساحة السياسية مليئة با اصحاب العمى في قراءة الواقع السياسي و الذي لا يحسن فن الوقت مع القرار السياسي وهذه قاعدة كابحة لمن يبني المستقبل
الرئيس بوتفليقة صحته لا تسمح له با التمديد ومن يسانده اليوم من مبدء اخلاقي لا غير اما من اختارو هذا الزمن لي تدشين حملة رئاسية يقتاتون على فضلات الموائد لا غير
لان اي اقلاع اقتصادي يكون بلغة الارقام با فضل مشروع بوتفليقة الاقتصادي الذي يحتاج الوقت ليظهر .
13 - مراقب جزائري
2013/10/02
من حق علي بن فليس الترشح والله الموفق
14 - البرايجي ـ (الجزائر)
2013/10/02
اسماء المسؤولين من نصيبهم:

عمار نتاع FLN:عمر يعمر الشكارة
غول:لا يحتاج الى شرح واضح
بن فليس: فلَُس يفلس ...حاب يفلسها
سلال: سل ...راه يسل في البلاد كالكبة نتاع الصوف
لوح: فعل امر من لاح..رمى...رمى البلاد للواد
بن بادة..إبادة جماعية
15 - الخمري ـ (الجزائر)
2013/10/02
ـ فاقوووووووااااا هههههه الشعب راه يستني غير فيك صح النوم
16 - Tony Blair ـ (Chelghoum elaaid)
2013/10/02
فلستها يا بن فليس و مازال خندك الوجه باش تترشح و من سيكون خليفة الخليفة ان فزت في الانتخانات
17 - عربي
2013/10/02
من حق علي بن فليس الترشح والله
18 - amara ـ (biskra)
2013/10/02
يا سي علي لن يحكم الجزائر بن شهيد و الفاهم يفهم.
19 - suisse ـ (chlef)
2013/10/02
اي روح ياولدي راك مزلت تحلم ياسي بن الفليس تترشح ولا مترشحش المهم راك متطلعش رئيس لا انت ولا بوتفليقة فيت وقتكم لي فات واقتو مايطمع في وقت الناس باي باي روح تسرح خيرلك.........
20 - azzou ـ (algeria)
2013/10/02
انسحب منذ 2004 ليس بسبب وضع المعسكر الرئاسي له بعيدا بل من همشه هو الشعب بعد خيانته للرئيس فمهما اختلف معه ف الأسلوب كان مخيبا جدا . و الدليل أن رحابي هو من يدفعه و بعض الإنتهازيين والوصوليين و الذين ظلوا يطبلون لبن فليس منذ السنة الماضية لكن بطريقة عجيبة فهم يفتقدون لفنيات الإقناع فيلجِؤون للدسيسة والإلتواء مرة تفعيل المادة88 و أخرى الدستور و هكذا. سوف لن ينسى الشعب للكثيرين زلاتهم و قصر نظرهم في التعامل مع الأحداث لقدأرادوا إزاحة الرئيس عنوة لولا وقوف الشعب معه و رفضه لتخلاطهم .
21 -
2013/10/03
ياسي بن فليس الحكومة رجعت حومة وشياتين راهم هما .معا إلي الأمام لنرقص ًنحتفل ونغني فالعهدة فعقدة والجزائر علي فوهة بركان .فيرفعوا 40مليون أيديهم ويقولو كفاية كفاية نريد أن نعيش وتعيش الأجيال
22 -
2013/10/03
الشعب كله يبحث عن بديل لبوتفليقة لانه انتها سياسيا ,صحيا ,و العهدة الرابعة اصبحت وهن , نحن نريد رئيس كالاستاذ علي بن فليس لانه الوحيد الذي يستطيع محاربة اللصوص و المافيا التي نخرت الاقتصاد و سرقة اموال الشعب ،وعاثت في الارض فسادا باسم جبهة التحرير الوطني
23 - ben dawi ـ (algerie)
2013/10/03
ماذا ، ماذا ، ماذا ،
تترشح ظ.؟؟؟؟؟
تترشح ؟؟؟؟؟؟؟
تترشح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين كنت عندما كان الرصاص ، أين كنت عندما كانت البطالة
أين كنت عندما كانت للجزائر ديون
أين كنت عنما كان شكيب خليل ينهب و ينهب و ينهب
الجزائر لا تستحق لأحد مثلك يأتيها وقت ما تكون هادئة و غنية
لما لم تأتي في السابق ،
لمذا لم تأتي و أين كنت عندما كانت الجزائر في دوامة الإرهاب
لمذا و أين كنت يا يا يا يا يا يا يا فليسسسس بن
24 - karim ـ (alger)
2013/10/03
الانتخابات يفوز فيها التزوير كالعادة
ومبروك اموال الحملة على المشاركين في العادة الفاسدة
25 - mostefa ـ (oran)
2013/10/03
انا معك الى يوم ان القى الله لان ثقتي في سي علي بن فليس ثقة اخوة ومحبة وكل ما قله لي في مطار تيارت عن الفساد هو في ارض الواقع
26 - حمرون عبد القادر ـ (تملاحت)
2013/10/03
كلنا وكل الجزائريون الغيورين مع علي بن فليس
27 - محمد ـ (واد العلندة)
2013/10/03
ما هذا الذي اسمع اتخيل و انا اقرا و اسمع السياسين عندنا اننا بلد مستحيلة الحل فالسياسين يتصرفون بينهم كزوجات الاخوة و يتصرفون مع الشعب كانه طفل صغير لانه من التفاهة السياسية ان يخبرنا رحابي عن ما قله له بن فليس عن نية الترشح و هما بذلك سيتصورون اننا سنقول"يا له من دهاء سياسي منقطع النظير" فان كانت لبن فليس نية الترشح فليقل ذلك لشعب (اخرج لربي عريان يكسيك) ام ان ضربات بوتفليقة موجعة فسيقول لو حوصر انا لم اقل ياسيدي بل هو رحابي من قال. و نبقي نحن معمشين منذ الاستقلال الى لا ادري اصبحت متشائمة.
28 - ليندة ـ (ام البواقي)
2013/10/03
بن فليس احشم شوية الم تنسي الكارثة
29 - bouarara ـ (tamanrasset)
2013/10/03
المسؤولية تكليف وليس تشريف يا سي علي ومن يجري وراء الكرسي ربي يستر
30 - حليم ـ (باتنة)
2013/10/03
لي نعرف خير لي منعرفوش قلها ناس زمان
31 -
2013/10/03
ما أحلاه خبر شكرا سيدي نحن مجندون .
32 - le ratel ـ (Mostaganem)
2013/10/03
نريد الديمقراطية في بلادنا ،عبد العزيز بوتفليقة لن يترشح لعهدة رابعة لقد قالها بلسانه ، المهم في المترشح القادم أن يرفع الغبن عن الشعب ويحارب الفساد بدون هوادة ويعمل على سيادة القانون في البلاد ويعمل على تطوير الصناعة الوطنية وتوفير فرص العمل ويعيد النظر في السياسة المنتهجة في الفلاحة ويدعم الفلاح المنتج ويمده بكل وسائل العمل ويفرض المراقبة على الذين عبثوا بأموال الشعب وقدمت لهم أموال طائلة واستغلوها في أغراض أخرى بدل الانتاج ،متابعة الفضائح :خليفة،سوناشكيب ،الطريق السيار
33 -
2013/10/03
يا ولدي اللي يعرف هذا المخلوق ينصحو يخطيه من هذا السوق . هو ما هو والو محامي بوساوه ودارو بيه طريق يحسب روحو سياسي نني وليدي نني
34 - عمر ـ (الجزائر)
2013/10/03
مرحباااااااااا بك يا ابن الاوراس
اجدادك الي جابوها انت الي تحكمها ان شاء الله
رانا الشاوية كل معاااااااااااااااك يا رجلنا
35 - chawi ـ (algeria)
2013/10/03
المؤامرة تستهدف فخامة الرئيس لمنعه من مواصلة مسيرة الإصلاح و البناء. الأعداء لن يهدأ لهم البال مادام فخامته على رأس الدولة لأنهم يعلمون علم اليقين أن فخامته سينجح لا محالة في إعلاء شأن الأمة الجزائرية التي أصبحت بفضل سياسته الحكيمة مضرب المثل في مجال التنمية الإقتصادية و الإجتماعية و التطور العلمي و الثقافي. بفضل حكمة فخامة الرئيس أصبحت الجزائر البلد الوحيد في العالم العربي الذي لم يمسه فيروس الثورات العربية و إن عرف السبب بطل العجب: الشعب يعشق الرئيس.
36 - abu soufiane ـ (algéré)
2013/10/03
oui trache7.......ida kan bouteflika mawjoood akid rak tennnnnssaaaaaa
37 - anouar ـ (batna)
2013/10/03
بن فلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييس .ما تفلسهاش على روحك اترشح ولا يرشحوك.مايهمش غير الكرسي نتاع الرئاسة ما تقعدش عليه.حتى تموت .إبعد الحالة راهي صعبة عليك
38 - عزالدين ـ (شلغوم العيد)
2013/10/03
بن فليس انسان متواضع ضلم من طرف الكثير من المسؤولين في السلطه وهو على الاقل ماطابش جنانو كيما تقولوا
39 - s
2013/10/03
انا انتخب بن فليس لأنه ابن الشرق الجزائري والفاهم يفهم........
40 - ديدو ـ (سطيف)
2013/10/03
10 سنوات غياب عن الساحة السياسية ثمّ يأتي ويترشّح للرئاسيات
لايحدث هذا إلاّ في الجزائر

إتّقوا مولاكم يا ناس ..............................
41 - algerian.me ـ (Algérie)
2013/10/03
من حقه ان يترشح ويكون رئيس على الاقل نرى ر~ئيس واقف قادر ولم يطب جنانو بعداما اللذين يطبلون للبوتفليقة فربي وكيلهم يريدون تغيير الجزائر من جزائر يرئسها رئيس عاجز الى جزائر يرئسهارئيس شبح او طيف
42 - samir ـ (الجزائر)
2013/10/03
بلاد بلا دمقراطية يعدلون الدستور كلما حلت الانتخابات الرئاسية بوتفليقة هدا قالها بلسانه طاب جناني مدا تريدون انا لم اكره بوتفليقة حاشى ولله وانما امقت الحاشية التي تدور به ولو ترشح بن فليس هدا وربح ستعلمون مدا يحل بالوزراء سيقدفهم من فواهة مدفع باتجاه البحر مباشرة الم تفهموا الدرس بعد يا اخوتي الكل خايف على بلاستوا ولهدا على بوتفليقة احترام الدموقراطية
43 - رياض ـ (تلمسان )
2013/10/03
ياو ياوياو ياو تحي بوتفليقة و غىر بوتفليقة لي يبق رايس
44 - محمودي ىاسين ـ (france)
2013/10/03
ياو انساو باش يترشح انسان في الجزائر ويفوز حتى وان انتخبه كل الشعب القضية محسومة ومول السطح يخدم في خدمتو وحاب يدالي 4 ايطاج ولا يكري ليطاج 4 لواحد قريب منو هههههههههههههههههه على اي انتخابات نتكلم نحنو في الجزائر ولسنا في اوربا من يريده صاحب السطح يفوز لازم يفوز احب من احب وكره من كره
45 - سليم ـ (بريكة ولاية باتنة)
2013/10/03
انا من باتنة وماننتخبكش يا بن فليس
درتوا رايكم في باتنة باركات
46 - م ـ (باتنة)
2013/10/03
inchàallah.bouteflika.4.ème.mandat vous voulèz tous d'ètre president pour vidè la resèrve de.190.milliards que bouteflika iil a mèt a cotè avec bouteflika au moin la majoritè des jeunes et sont des voiture..des longement et tout le monde et mange je pense pas ya na d'autre mieu que lui moi person je vois pas mieu que bouteflika ya pas un chat anchour ya chourouk svp rani.mdamàar..man.hadou tamàyine
47 - algerois.16 ـ (algeria)
2013/10/03
يبدو وحده الفارس في الساحة من حظوظه كبيرة للرئاسيات المقبلة ...
شعبيته تتزايد يوما بعد يوم ،و الاوساط الشعبية لا تتحدث الا عنه كونه الشخصية الاوفر حظا لدخول قصر المرادية..
كلهم يقولون..نعم بن فليس هو اللي جاي .. هو الرايس ان شاء الله..ما كانش غيرو في الساحة..
و هو كذلك يمد يده الى كل الشعب ، طالبا منهم التجند و الالتحام و الالتفاف حول مشروعه الوطني المتجدد...
ننتظرك اليوم و غدا ، و لا سبيل لنا غيرك.
48 - tahar echahid ـ (alger)
2013/10/03
rahabi est un ivrogne et specialiste des mensonges element du parti unique veut aparaitre ce nouveau tab jnanak el fitna est presente
49 - haroun ـ (algerie)
2013/10/03
ya si ben flis nsit fi 1991 lam tarbeh el intikhabat hata fi bledek....
50 - alger ـ (algerie)
2013/10/03
ماضون الى هدفنا و نحن متاكدون اننا في الطريق الصحيح...
ماضون و الكل يعلم ان مرشحنا ، كله ثقة و عزم و اقدام نحو مشروعه الوطني..
ماضون و لا يهمنا القيل و القال و ما يكتب و ينشر لاننا نملك مقومات الانتصار ...
اوليس بن فليس من تهابه الالسن و يحترمه اصحاب القرار لانه ببساطة النظيف ابن النظيف..
مرشحنا في قلوبنا و افئدتنا.. نمضي معه حيث يمضي و لا نهاب ابدا
51 - tahar echahid ـ (alger)
2013/10/03
YA SI BENFLIS NSIT 1991 MARBARECH FI EL VOTE HATA FI BLEDEK...
52 - alger ـ (algerie)
2013/10/03
او رانا حنا الضحية في هاد اللعب كامل بوتفليقة كي حبيناه زاد ندبلها راح يموت و مازلو ا حب يبقى بن فليس ولد بوتفليقة اكيد راح يمشي على خطاه والها غاضتني لبلاد راحت و شافونا ساكتين زادوا دارو رايهم فينا يسرقو في رزقنا لاخدمة لاسكنة و الحرقة تتعاقب عليها و الله كرهت لويزة حنون ماتهشمش تترشح باش تحكم الرجال نبكيس على لبلاد و نزيد
53 - نزيهة ـ (skikda)
2013/10/03
VIVE AHMED BEN BIIIIIIITTTTTTOUUUUURRRRRRRRR
54 - fouaz ـ (chorfa - bouira)
2013/10/03
لو كان الرئيس في كامل صحته فهو أولى أما أنه على كرسي متحرك فإن علي بن فليس أولى بكرسي الرئاسة .
55 -
2013/10/03
لقد كانت أمام بوتفليقة فرصة ذهبية لم تتح لأي رئيس جزائري و لكنه أهدرها بسياسته العشوائية و ابعاده كل الشخصيات الوطنية الفاعلة و أحاط نفسه بكل الانتهازيين و الشياتين و السراقين و كانت المناصب توزع لا على أساس الكفاءة و النزاهة بل على أساس من يشيت أكثر فكانت النتيجة مزيدا من الفضائح ،مزيدا من الجرائم الاقتصادية حتى تميعت الدولة و أصبحت في خطر، و الآن جاءته فرصة جديدة لكي يخرج من الباب الواسع وهو نتظيم انتخابات نزيهة لا يكون هو طرفا فيها و ستفرز ان شاء الله رئيسا شرعيا سيلبي مطالب الشعب .
56 - رضا مدلل ـ (الجزائر)
2013/10/03
با .. با ... با ... با
كلام كبير هذا... و علم غزير...
# بفضل سياسته الحكيمة مضرب المثل في مجال التنمية الإقتصادية و الإجتماعية و التطور العلمي و الثقافي #

يظهرلي راك عايش في بلاد غير اللي رانا عايشين فيها حنا....
ولا راك من جماعة شكيب ..
57 - الغاضب على الوضع ـ (معسكر)
2013/10/03
يا سي بن فليس هل نسيت الانتخبات التشريعية في سنة 1991 لم تفز حتى في بلدك........
58 - alger ـ (algerie)
2013/10/03
الباطل و الرداءة و الانحطاط و الجهل المركب و الاستخفاف بالاخر و السرقة المشرعنة و الرشوة المتفشية في كل سم2 في وطني المسكين اصبحت هي برنامج كل سياسوي و مداهن و اصحاب المصالح.
حتى الشعب اصابته هذه العلل المعدية. ان الجزائر لازالت غير مستقلة و تئن تحت سطوة الخبث و الدسائس.
هذا الشعب لابد ان يقف و ينهض و يتحرر من كل قيد و يقول بكل ايمان للظالم و السارق و الكذاب اخسأوت جميعا و اغربوا عنا. لا حل الا هذا.
59 - الورتيلاني ـ (حاسي الرمل)
2013/10/03
قاع ملاح مي قعدت حاجة وحدة برك نفريوها هي الخدمة العسكرية اللي ايرجعها 6 أشهر راني معاه أما على النهب والسرقة مايهمش ملي اخرج البترول من الصحراء راهم يسرقو وعلاش حاجة جديدة ولا تستناو يا الشعب ايديرولكم كيما القذافي كل واحد يعطيلو حصتو من البترول كل واحد يضرب على ذراعو شحال راك معول تبقا في الدنيا هذي اخدم أرضك أو ماتقلشوش على الخدمة يا الدزايرية إن كان ولا بد المتضرر الأول هو اللي يخرج من تحت أرضو البترول ويروح للمدن نتاع التل والمتر كاري يشريه ب 700 ألف ولا مليون والقائمة طويلة..........
60 - zaki ـ (المريخ باين الدزاير)
2013/10/03
bled miki
61 - hamou ـ (oran)
2013/10/03
الجزائر هاد المرة الا ما حكمهاش واحد اقتصادي و نظيف كيما بن بيتور فحتما ستدهب الى الهاوية...اخر فرصة للجزائر
62 - حميد ـ (الجزائر)
2013/10/03
M. BENFLIS QUAND on perd les elections ,soit on continue a se battre soit on se tait a jamais en assumant sa defaite,c'est ça la politique.Vous avez vecu tous les evenements qu'a connu l'algerie en tant que ministre et chef de gouvrnement (l'affaire khelifa- l'affaire chakibe khalil et j'en passe vous n'avez jamais dit un mot ,donc vous manquez enormement de courage ;apres 2004 apres 10 ans aucun commentaire sur ce qui s'est passe en ALGERIE, les electeurs ne vous connaissent pas,un candidat a
63 - DJILLALI BEN ADJAR ـ (Algerie alger)
2013/10/03
ياسي رحابي انت شجاع حتى وان افكارك ضد مصالح الشعب الجزائري اعلنت عليها وهذه شجاعة تحسب لك ونا اقدرها فيك رقم اختلافي معها ولكن صاحبك سي علي بن فليس انا معجب به وبافكاره وبمستواه التعليمي وواطنيته ولكن لللاسف فهو ليس شجاع فخوفه من بوتفليقة لم يستطيع حتى التصريح فهذا يصلح رئس للجزائر
64 - امال و ـ (الجلفة)
2013/10/03
M. BENFIS un politique ne s'absente jamais de la scene politique, les electeurs qui sont a arrivés a l'age de voter depuis 2004 ne vous connaissent pas . et ils sont tres nombreux,celui qui ne dit mot consent ,c'est a dire que tu etais d'accord avec la politique de BOUTEFLIKA pendant ces dix dernieres annees,du moment que tu n'as emis aucune declaration
65 - DJILLALI BEN ADJAR ـ (Algerie alger)
2013/10/03
لم اصوت منذ كنت صغيرا و الان من اجل التغيير حتي و لو كان سلبي ساصوت لاجل بن فليس ــــــ زكارة في انتن جهوية عاشتها الجزاير ــــــــــــ وجدة تحكم الجزاير !!!!!!! ياخي حالة الحكم يجب ان يبقي إما في الشرق او الوسط لا غير ؛ مع إحترامي للغرب
66 - rida ـ (algerie)
2013/10/03
والله بصراحة أتكلام عن نفسي سأبق مع رئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة في أي حال واي الأحوال ، ورغم كل شيئ نحن نعرف من هوا أولى بينا لايأتي أخر ويقول رغم أو مهما كان ............... لا نحن معا بوتفليقة أو مع وزير أشغال ........... الشابق وشكرا
vive Algeria kone Rjala
67 - شريف درقاوي ـ (djelfa)
2013/10/03
لا تتعب نفسك يا ابن الفلس الامور راهي محسمة من قبل
68 - عادل ـ (الجزائر)
2013/10/03
M. BENFLIS dites nous un peu ce que vous connaissez sur l'affaire khelifa ,l'affaire chakib et j'en passe pourtant vous etiez chef du gouvernement ministre de la justuce,où votre role se limite uniqument a un responsable de comite d'accueil (caterine de neuve depardieu....),un presidentiable doit courageux et honnete
69 - DJILLALI BEN ADJAR ـ (Algerie alger)
2013/10/03
أقول لعلي بن فليس و أمثاله أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدى و لأخرتك كأنك تموت غدى و الكبش ألي خليتو أكلوه واش ملبنا خليت حتى أتعود
بونفليقة طاب أجنانو و هو داهب لا محال و لا تطمع أنت و أمثالك لأنكم خطر على الجزائر
70 - مصطفى بن عمر ـ (الجزائر)
2013/10/03
M. BEBFLIS soyons serieux vous etiez ministre et chef du gouvernement dites ce que vous avez fait pour arreter la corruption et les detournements, por concretiser l'independance de la justice,il vous manquait le courage et la sincerite
71 - DJILLALI BEN ADJAR ـ (Algerie alger)
2013/10/03
روح ياولدي اتكمل خدمتك محامي احسن لك والله اوقرر بوتفليقه ايزيد العهده الرابعه فيها لا خممت مكلاش اتحشم روحك بوتفليقه راه فوووور مايقدرله حتي واحد حياتوا افناها في السياسه يجمعكم قاع في صاكه واحده
72 - mohamed ـ (france)
2013/10/03
العجب فى بلد الشهداء . فى الدول المتطورة البرنامج السيسي يسبق ترشح لشخاص. لكن فى بلدنا كل شي جائز ولملا حلاق رئيسا.
73 - خوية ـ (تراب الشهداء)
2013/10/03
بن فليس ثقافة + وسامة + اخلاق + تاريخ عائلي ثوري +تمرس سياسي وخبرة كبيرة + يمتلك حب الجماهير ولكن يالللاسف الشئ الاساسي لايملكه وهو الشجاعة وهذا مايمتازو به السياسيون الكبار المثل الشعبي يقول لدرلو الحجرة فيدو مايلاوح
74 - صابرينة عامر ـ (الجزائر)
2013/10/03
قالوا لواحد المخلوق وشكون خير أمك أو زوجة أبوك قاللهم زوجة أبي خير ولي فلقلب راهي فلقلب إذا تحيا بوتفليقة وتحيا الجزائر .
75 - فلاح ـ (باتنة )
2013/10/03
بن فليس وراءه رجال وليس لصوص

هذه ديمقراطية وانشاء الله سي علي فيه خير كبير



اخرجو لا رجالكم
76 - ADEL05 ـ (AURESNMAMCHA)
2013/10/03
نصيحة لا تفعل يا سي علي لأنك لن تفوز سواء ترشح بو تفليقة أو لم يترشح أحسن لك تبقى بعيدا لأن الكثير من الناخبين الشباب لا يعرفونك .هروبك و إختفاؤك عن الساحة السياسية طيلة عقد من الزمن و تخليك عن أنفتك و توقفك عن النضال كل هذه الأمور ضدك و ليست في صالحك و ستجعل الناس يشكون في قدراتك على النهوض بأعباء رئيس دولة و تحمل مسؤولية عمل بهذا الثقل .إذا كانت حظوظك ضئيلة جدا بل منعدمة تماما و الخسارة أكيدا مضمونة فلماذا تعب الرأس ؟ صحتك أفضل من كل شيء.
77 - ali ـ (algerie)
2013/10/03
من يقبل علي نفسه وعلي الجزائر حمله انتخابيه بقياده هد تحالف الحزبي بهده القيادة لا يستحق ان يكون رائس لدوله مثل الجزائر حتى ولو كان بتفليقه
78 - مواطن حر
2013/10/03
كاملين كيف كيف كي تقو لبن فليس وين كنت كي كان شكيب يسرق في سونطرا ك صرات في وقت بوتفليقة وين كان هو وتهدر على اليون علا خالصة من جيب الرئيس ياخيمن الخزين تكلمو على حاة واقعية لا توما اغيركم علابالو شكون الرئيس الجاي مالا زيرو الحزام واساو لبروغرام الاي
79 - moumouh ـ (alger)
2013/10/03
انتباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه تذكروا هذا السابع غربي تزهر و تتنور و الثامن شرقي يقلب لها راسها حتى يتخلط ماءها هذا ما قاله نشد للصالحين عن الجزائر تحقق السابع بوتفليقة من تلمسان اما الثامن من هووووووووو هل هو بن فليس
80 - موطن ـ (الجزائر)
2013/10/03
الكل يخمم في مصلاحتو . ام الشعب في خبر كان . لا انتخب حتى تدهب هته الوجوه و يظهر الرجال الدين يحبون الخير للبلاد
81 -
2013/10/03
معركة صعبة والرابح بوتفليقة ان شاء الله.
قد تكون معركة الربع الاخير او معركة العهدة الرابعة صعبة جدا, ولكني اعتقد بان فخامة الرئيس بوتفليقة سيكون هو الفائز والله ادرى واعلم. وبالامس قلت بان اي جزائري يمكنه ان يكون نائبا لبوتفليقة لتطييب الخواطر سواء كان قبائليا او شاويا او عربيا او حتى اسلاميا وجاء الرد سريعا وكما توقعت تماما . فالقبائل يقولون ولماذا يكون عمارة بن يونس ولا اكون انا والشاوية والعرب يقولون نفس الشيء : لماذا يكون فلان ولا اكون انا والغريب انه حتى الاسلاميين يقولون لماذا يكون عبد الله انس مثلا ولا اكون انا!!! ولذلك قلنا من البداية وال
82 - Mourad ـ (United Kingdom)
2013/10/03
أنا نشوف رباعين شحال يدي من صوت
و موسى تواتي ربح بغلطة تاع فراب -FLN /FNA ولى يشوف في روحو حاجة
و الله مسرحيات راني نشوف فيها
83 - يونس ـ (alg)
2013/10/03
تطلي برمة
84 -
2013/10/03
لمادا حتى
85 - الحقيقة ـ (الجزائر)
2013/10/03
ستعرف هذه الانتخابات اضعف نسبة مشاركة و اتوقع نسبة لا تفوق 20 في المئة لانه لم يعد هناك جدوى من الانتخاب الا اذا لعبت السلطة على وتر العنصرية فالجزائريون اصبحوا عنصرين جهويين يعني الجاهلية الاولى قبائل متناحرة لوبيات متناحرة عصابات اقليمية متناحرة يجب اعلان جمهورية اخرى تقوم على سيادة القانون و حكم الشعب لنفسه
86 - baba ـ (usa)
2013/10/03
كل الجزائريين يتمنون الجنرال زروال، ولكنه غير راضي ولهذا فبن فليس هو الرجل المناسب للجزائر.
نحن كلنا معك (أزدم)
87 - taha mlila ـ (ain m'lila)
2013/10/03
وين راه العيب إذا ترشح بن فليس ، و لا حابين تردوها مملكة الله يهديكم خلونا من الجهوية الضيقة ، الجزائر كامل ولادها فرسان حتى واحد ماله الحق باش يكسب وحده الميدان ، ديروها ديمقراطية و شفافية هذا الطريق وحدها لي تخرج لبر الأمان خلونا من الشتيمة و الغتبة قي فلان و فلتان . الله ينصر الجزائر
88 - جزائري متعصب ـ (أرض الجزائر )
2013/10/03
لماذا يتحدث الجميع عن المرحلة الماضية-15سنة-باالاجابيات فقط و كأنه لم يخلق لهذه المرحلة إلا شخص واحد , فكذلك ما يقارب 500 مليار دولار في عدة خماسيات باسم التنمية و وضع اسس اقتصادية لإقتصاد غير رعيعي ولا نرى اي أثر على الواقع لما سمي بالتنمية , على الأقل كان صادقا لنا قال طاب جناننا و البابور غرق فلا يعقل ان تكون الجزائر معلقة بقرار شخص واحد حتى لو كان قد للجزائر ما قدم ليترك اليوم لغيره و لا يهم من يكون الشعب سيختار و لايترك الآن لبقى الشعب يذكره بخير . والجزائر دولة لا تزول بزوال الرجال .
89 - abbes ـ (الجزائـــــــــــر)
2013/10/03
فالرجل ليس ضعيف الشخصيته او عديم القدرة على المواجهة، ولكن الصمت المطلق الذي رافقه منذ خسارته الاستحقاق الرئاسي في 2004 هو حنكته السياسية، هو على ديراية اكثر من الجميعي .
90 - سعيد
2013/10/03
انا ادعو كل شاب جزائري مثقف واعي نزيه له ضمير حي وتتوفر فيه صفات القائد العادل ان يشارك وبقوة في الحياة السياسية كفانا من السلبية انها فرصة ذهبية للتغيير السلمي فاتمنى ان لا نضيعها ونضيع بعدها، مللنا من السياسين الفاسدين فلا يعقل ان نكون اربعون مليون نسمة ولا يوجد فينا قائد كفء، والله الجزائر بامكانياتها يجب ان تكون في مصاف الدول العظمى ولكن للاسف ابناؤها ان لم يكونوا فاسدين فهم سلبيون
91 - متفائلة ـ (قسنطينة)
2013/10/03
لازم الشعب يوعى سياسيا ثم عندو الحق يتفلسف
92 - houssem guelma ـ (algérie)
2013/10/03
بن فليس هدا صديق خليفة و فتح له محطة تلفزيوتية أنداك كانت منبر للشتائم و صعف المستوى صراحة ليس هو بالرجل الدي يقود الجزائر الى الامام لسن مع بوتفليقة و لكن لهدا الرجل يفتقد الحنكة السياسية و الجزائر أكبر منه.
93 - جزائري و كفى ـ (جزائري)
2013/10/03
روح اترشح يا سي بنفليس انا راني معاك.... بوتفليقة 14 سنة من الحكم خلف 14 مليون عانس في الجزائر والملايير الممليرة راحت اداها الريح او مزال طامع ايزيد ?
94 -
2013/10/03
هذا الشخص كان مدير الحملة الإنتخابية لبوتفليقة ثم رئيس لحكومة عينها بوتفليقة إذا أنتم من طينة واحدة الفساد والإفساد
95 - oussama ـ (setif)
2013/10/03
الوحيد الذي أقنعني من ساساتنا هو احمد أويحي،اما بن فليس اذا فاز فلأنه من باتنة ليس الا.اما نحن من الغرب يكفينا بوتفليقة مدة قرن حتى لو لم ياتي الدور على اخر.المهم انه علمكم كيف تحكمون والاهم انه كلكم كنتم تبعا له .أخد ثاره بعدما أبعد تموه من الحكم ...هذا يشفي الغليل .طلعوا الي حبيتو
96 - زكرياء ـ (تلمسان)
2013/10/03
الاستاد علي بن فليس رجل قانون وابن عاءلة ثورية يستحق كل احترام وتقدير وان ابن الغرب الجزاءرى اكن له تقدير وادعو ا من اللة ان ياتي لهدا الوطن من يسون كرامتة فعلا و ليس قولا
97 - علي باشا ـ (البيداء)
2013/10/03
Nous sommes avec vous M Benflis,fils de chahid, de père et de mère. Cette fois-ci ça sera la bonne. On en a marre de la traîtrise. " Si nous venons à mourir, respectez notre mémoire."Didouche Morad
98 -
2013/10/03
رانا وراك يا السي علي للامام سدي الرئيس
99 - عبد الحكيم غارداية
2013/10/03
الاستاذ بن فليس رجل نزيه وغيور على بلده أظن انه يستحق ان يكون رايس بعد التهميش الذي عان منه
100 - Faycal ـ (لندن)
2013/10/03
أنا سأدلكم على مترشح سيجعل من الجزائر بلدا لا يضاهيه بلد في العالم ، سيحقق العدل ويعطي لكل ذي حق حقه وسيشرك كل الجزائريين في ملحمة تشييد الوطن، سيقضي على أزمة السكن والبطالة والعنوسة ، سيعالج الوباء اللذي أصاب المهضومة الصحية،سيحمي الإقتصاد الوطني سيبعث البحث العلمي، سيهتم بالعلم والعلماء والنوابغ ، سيؤمن سلامة المواطنين ومعيشتهم ، سيرد الإعتبار للجزائري في الخارج بعد طول إهانة ، سيمسح دموع المساكين سيعفو عند المقدرة عما سلف للمخطئين وسيحمل سيف الحجاج للمفسدين ، إذا أردتم ان تعرفوه انتخبوني
101 - غريب في وطني ـ (بلد الشهداء)
2013/10/03

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(73 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

سوف تكون نهايته نهاية شنيعة حيت سوف يدفعون ثمن كل الأذى الدي سببوه لفلسطنيين من قتل و تعذيب وغيرها و أطلب و أرجوا من كل العرب الوقو ف يدا واحدة مع أخواننا في فلسطين وتقديم دعم الازم لهم وأطلب من الله عز وجل فرج على أهلنا في فلسطين و تسليط أكبر عداب الأحتلال صهيوني ظالم كم صرت أستحي من ذكر أسمه و بإذن الله سوف تتحررفلسطين و أنا كما الجزائر بلدي فلسطين هي أيظا بلدي فهيا جميعا لمناصرة أهلنا في فلسطين........

بواسطة: آريا 2014/07/24 - 22:14
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة