أقسام خاصة قضايا المجتمع
قراءات (41425)  تعليقات (135)

خرجات سلال اللغوية تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

الشروق أون لاين
صورة لصفحة "سلاليات" على فايس بوك
صورة لصفحة "سلاليات" على فايس بوك
صورة: (ح. م)

جنى الوزير الأول عبد المالك سلال على نفسه بتصريحاته المثيرة للسخرية، ووضع نفسه تحت مِجهر شباب يترصدون "خرجاته" اللغوية الغريبة على مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة أن البعض فتح صفحة على "فايسبوك" بعنوان "سلاليات" ترصد كل "زلاته".

وحملت الصفحة الشعار التالي: "كل جديد العم سليلو تجدونه في الصفحة مرحبا بكم خليونا نضحكو شويا على المهازل الحكومية".

وقد بدأ الاهتمام بتصريحات سلال منذ عقد ندوة صحفية في جانفي الفارط ليجيب عن أسئلة الصحفيين بخصوص أحداث الهجوم الإرهابي على قاعدة تيقنتورين بعين أميناس.

فخلال حديثه عن الأسلحة المتطورة التي عثرت عليها قوات الجيش في أعقاب العملية قال سلال "السلاح الذي عثرنتا عليه جدّ مرتفع" ويقصد "عثرنا على كميات متطورة من الأسلحة".

وكانت آخر غرائب سلال، اكتشافه جمْعا جديدا لكلمة "فقير" أثرى بها قاموس اللغة العربية، على حد تعبير بعض الساخرين، حيث قال لدى زيارته الأخيرة إلى تمنراست "إن عدد الفقاقير في ارتفاع بالصحراء"، لكن العارفين بخلفيات تصريح سلال يؤكدون أنه لم يكن يقصد الفقراء ولكن حديثه كان عن آلية تقليدية تستعمل في الصحراء لسقي النخيل، ومفردها فقارة. 

واعترف أصحاب صفحة "سلاليات" أنهم أخطأوا في اتهامه بعدم معرفة جمع كلمة فقير، فكتبوا "ظهر بأن كلمة فقاقير تعني الآبار المهددة بالزوال، ولكثرة ما أضحكتنا "خرجاته" ظننا كل كلامه نكته.. وفي النهاية أخطأنا وأصاب سلال في واقعة الفقاقير.

ومن "خرجات" سلال التي حظيت باهتمام "سلاليات"، قوله لأحد المواطن خلال زيارته لولاية سطيف "بوتفليقة ما يروحش تروح ناناك" ويقصد بكلمة "ناناك" الجدة، جاء هذا في معرض رده عن سؤال لأحد شيوخ الزوايا سأل سلال قائلا "راهم يقولوا بلي إذا راح بوتفليقة يروحوا لزوي".

وفي طريفة أخرى من طرائف الوزير الأول، قوله لجمع من الطلبة بجامعة تبسة "واش راكم ديرو، قاعدين كي العتارس" ويقصد بكلمة العتارس حيوان التّيس"، كما خاطب أحد الطلبة قائلا: "واش راك مداير الغومينا باش تدراقي مليح" وعنى "أنت تضع مرهما لشعرك حتى تغازل البنات". 

وجلب سلال على نفسه حملة من السخرية عندما لم يفرق بين الشعر والقرآن، فقال "اللي يحب يقعد فالشعر، يقعد في قل أعوذ برب الفلق". 

وكان حديث سلال في القمة العربية الفارطة في مارس 2013 مثار سخرية كبرى في الجزائر بسبب تلعثمه الكثير وعدم تحكمه في اللغة العربية، ووصل الأمر إلى أن طالب كثيرون بعدم إيفاده لتمثيل الجزائر في هذه المحافل.

ويستمر سلال في "خرجاته" المثيرة في كل مرة كما تستمر معها متابعات الفضوليين الذين يرون فيها صورة سيئة للجزائر بعدما كان مسؤولوها يجيدون الحديث بالعربية في الداخل والخارج، لكن الجدير بالذكر أن سلال لا يشكل الاستثناء بين المسؤولين الذين لا يجيدون الحديث باللغة العربية، فقصة وزير الداخلية دحو ولد قابلية وسلفه يزيد زرهوني مع العربية خير دليل على هذه الحال.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (135)


DHAHAKT BZAAAAAAAAAF
merci chourouk
1 - bandi ـ (holland)
2013/11/10
والله بهدلتونا ... والله بهدلتونا ... و الله بهدلتونا ...
2 - mustapha ـ (ain m'lila)
2013/11/10
......فقاقير هي مذكر لكلمة //لفقيرات// وهي كما تسمى في وسط الجزائر //لمسامعيات//ههههههههههههههههههههههههههههههههه اظنه اشتاق لهذا النوع الاصيل الذي لا يفارق اعراس الشرق الجزائري
3 - y / n ـ (c / )
2013/11/10
السلام عليكم ... صحيح ان اللغة تلعب دور هام خاصتا للمسؤليين الذين هم في الواجهة ... لكن كا جزائريين نعرف وندرك ان سلال انزه وانظف من الذين يعلقون عليه ويستغلون هذه النقطة قصد تمرير اجنداتهم الخبيثة ... شخصيا واحتراما وحبا لسلال افضل ان يتحدث سلال الدارجة الجزائرية واللغة الفرنسية لحين تمكنه من اللغة العربية ... موفق سيدي الوزير
4 - امازيغي حر ـ (حنشلة - الجزائر)
2013/11/10
avec lui au moin on rit, il y' il y'en aura sûrement d'autre,qu'est s'qu'il va nous faire sortir si l'algerie se qualifie en coupe du monde
5 - nadjib ـ (alger)
2013/11/10
لم يعجبكم العجب. علي الاقل لم يسرق ومنذ قدومه الحكومة عندنا الماء 24/24ساعة.حرام الا تذكروا محاسن الرجل ما فعل لصالح شعبه
6 - ALGERIE
2013/11/10
سلال واحد من بين العديد من المسؤولين الذين يتقلدون مناصب سامية في الدولة ليست لهم علاقة بلغتهم الام اللغة العربية. وهذا ان دل على شيئ فانه يدل على المستوى المتد ني لهؤلاء المسؤولين من الناحية اللغو ية والا كيف نفسر اسلوب خطابتهم وزلا تهم التي لا نجدها حتى في قواميس العالم باسره .لذا انصحهم بتعلم ابجديات اللغة العربية التي اجمل ما يقال عنها انها عبارة عن خيوط صو تية تروح وتجئ بيننا وكانها خيوط القطن في انوال الغزل.
7 - رشيد ـ (بومرداس )
2013/11/10
الجزائر محتاجة للمسؤولين لي يشمرو على سواعدهم و يهبطو للميدان يخدمو يوجهو ويمدو التعليمات و يراقبو المشاريع ويسمعو إنشغالات المواطنين ، كما أن الجزائر ليست محتاجة للكلام الأكاديمي الفارغ و كما يقول المثل الشعبي (أعطيهولي فاهم ولهلا قراء) تحيا سلال عبد المالك ربي يعاونك و متعمرش رأسك بنقيق الضفادع .
8 - الجزائري
2013/11/10
والله كرنفال في دشرة

امي يقود امة

امة الفقاقير
9 - عمار ـ (الجزائر)
2013/11/10
c'est pas les habilles qui font le moine
10 -
2013/11/10
وقال سلال كذالك الفلسفة هي أم المؤمنين يقصد أم العلوم
11 - مواطن
2013/11/10
نسيتوا نهار اللي راح للمدية وقال الرياضيات ام المؤمنين وماقالش الرياضيات ام العلوم
12 - reyyane ـ (algerie)
2013/11/10
كل الأمثلة المذكورة ليس فيها شيء ماعدا خلطه بين القرآن والشعر وأرى أنها زلات لسان ليس إلا . فوزير الداخلية السابق يزيد زرهوني كان ينطق بلغة هجينة بين العربية والفرنسية ولم نر هذه الإنتقادات وأمثاله كثيرين في الحكومة .
أقول هذا من باب الإنصاف ليس إلا.
13 - الزهرة البرية
2013/11/10
كامل كيفكيف هوما قبل ما نزيد هوما اليوم و لكن الاحظ انكم تنتقدون غير لتقدرو تحقروح خاطر ما يخوفكمش و لخرين كنت دايما تشيتولهم كيما شكيب و مازال كيما تبون ولى تقدر تتكلم طاطا خليدة و لى والي ما تتكلمش اه يا نفاق انتم تاع عصى تخافو ما تقادرو مع ايحي الشية داير حالة----------- كامل ولى حتى واحد والبداية بالسراقين الكبار-----
14 - ـ (مغترب)
2013/11/10
الله يرحمك يا جزائر نورة الجزائر
15 - nora el malek ـ ( algerie)
2013/11/10
كي ايحي كي سلال بلخادم يحسن اللغة العربية لانه ابن البادية ويفظ كلام الله اما لاخرون فهم اباء فرنسا فهم يتقنون لغة امهم فرنسا
16 -
2013/11/10
عبد المالك سلال رجل زعيم ويوجد فيه دم الرجال باين عليه من الناس المتفهمين رايسنا يعرف ماذا يفعل
17 - Bouamamam ـ (Algérien)
2013/11/10
عيب كبير يكون الوزير الأول في البلاد بهدا المستوى الضعيف
وهدا يدل على أن الجزئر تمر بفراغ سياسي كبيـــر ...
18 - ali ـ (الجزائر)
2013/11/10
ضحكتوا على اويحي جاكم سلال ضحكتوا علي بوتفليقة دك تشوفو الجديد تاخدوني فالراي غي حبسوا الهدرة و الضحك
19 - hadji ـ (france)
2013/11/10
ولا ننسى ايضا سي سلال يقول :"اللي يدخل فيا ندخل فيه.
يا ماما.
20 -
2013/11/10
هناك بعض الجزائريين سامحهم الله يعتقدون أن عدم القدرة على التكلم بالعربية هو في الحقيقة قمة في التقدمية وهو شعورا كان مطلوبا أيام الاستعمار، حتى يرضى السيد الكولوني فيعطى من يكسر العربية ويعاديها ويتكلم بالفرنسية حتى ولو لم يحسنها منصبا قد يكون من قبيل اذلال أبناء وطنه اكراما للفرنسي، يبدو أن هاؤلاء هم أحفاد أولائك، على العموم نقول للجميع بأن تعريف الأمي هذه الأيام هو من لايحسن اللغتين الرقمية والانجليزية وعليه فكل السلال أميين. والمهزلة مستمرة.
21 - Ali Kassane ـ (Batna)
2013/11/10
wallah rabi yehdikom khloh rajel klitoh maye3jebkom walo en+ wozara kamel wahed fihom maya3ref 3arbiya w kamel yokhlto fiha lokan jakom wahed mchanef w sara9 kan ye3jebkom
22 - anna rose ـ (annaba)
2013/11/10
أنا عجبتني كلمته عندما قال: ما يبقى في الواد غير حجارو و حنا هوما حجارو .
قالها أمام البرلمان عندما عرض برنامج الوزراء للي عماه .
23 -
2013/11/10
سلال امازيغي وهو يتقن الامازيغية لغته الام فلماذا تفرضون عليه ان يتحدث العربية وهي ليست لغته ام تريدون ان تنالو رضاية سكان الجزيرة العربية انا اجزم انهم لن يرضو عليكم ولن يعتبروكم عربا حتى ولو تحدثتم بلغة الشنفرى وامرِؤ القيس فأنتم في نظرهم امازيغ ولستم عربا
24 - اوراس ـ (batna)
2013/11/10
سبحان الله هدا رئيس حكومه عجبا يتلف بكلام سوقي :!
25 - nordine ـ (éééééééééééééééééééé)
2013/11/10
أين العيب في ذلك
مسؤول سامي يتحدث ويتكلم بلغة قومه
26 - واحد ـ (Algerie)
2013/11/10
إحترموا كبير السنّ
27 - malek ـ (italia)
2013/11/10
والله انا رايي انو هذه اللغة تاع_ جميع الجزائريين واللي يسموها الدارجة او اللغة العامية وما نستثنيش روحي منها يعني كيما قالت الزهرة البرية يعني ممكن خلط كي دخل القرآن فالشعر والله العظيم غير اغلب الشعب الجزائري كيما هك
28 - شوقي ـ (الجزائر)
2013/11/10
“فقاقير” الجزائر.. ماؤها يحتضر تحت الرمال | نظرة جزائرية
algerian-vision.com
‏ من نافذة الطائرة و على بعد أمتار من الأرض استعدادًا للهبوط بمطار تيميمون بالجنوب الغربي للجزائر، على بعد نحو 1250 كيلومترًا من العاصمة شمالًا، تملّكني الأسى
29 - samir ـ (algerei)
2013/11/10
سلال راجل وفحل امازيغي حر والسياسي الجيد ليس في اللغة بل في العمل ...الاسلام ديني ولغتي الامازيغية فمادا عمل بوتفليقة الدي يتقن العربية 0000000000....انشروا
30 - mohamed ـ (bougie)
2013/11/10
شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب من قال حاد عن اصله اوقال مات فقد كذب.( رحمك الله يا عبد الحمبد ابن باديس الأمازيغي القسنطيني)
31 - hassan hassan ـ (الجزائر )
2013/11/10
اعطوني فاهم الله لا قرا - هذه مغالطة كبرى أنى للإنسان أن يعي
ويدرك دون أن يقرأ ؟!!! فماهذه الجهالة الجهلاء والحماقة العمياء التي أصابت رهط من مجتمعنا فأصبح يؤمن بأفكار كاذبة خاطئة . لكن الجهل يفعل الأفاعيل . الكلام لصاحب التعليق 8
32 - أبو المعالي ـ (العاصمة)
2013/11/10
كلمة فقاقير جمع كلمة فقارة وهي البئر و الوزير لم يخطئ في كلامه و الفقارة موجودة في ولاية ادرار و هي مجموعة ابار متصلة مع بعضها تستعمل لري البساتين , والله نتحسر على شباب ما يعرفش تراث الموجود ي بلادو بدل الضحك على الوزير حاولو تعرفو بلادكم وماتحوية ,كلامي ليس دفاعا عن احد بل توضيح فقط
33 - سالم ـ (الجزائر ادرار)
2013/11/10
اللي يخدم يغلط و سلال إنسان خدام أما عامة الشعب و المقصود هنا الجهال من الشعب أرونا فيما أفدتم الجزائر أم تأكلون الغلة و تسبا الملة
34 - يوسف سلامة ـ (الجزائر)
2013/11/10
وش نقلكم يا خاوتي دزاير مسكينة وخلاص و ربي يفيقكم و يعطيكم جهد النية نتاعكم ............ويقول المثل اللعاب حميدة والرشام حميدة.......ويكت نفيقو...........الله يهدينا لطري المستقيم
35 - عبد الرؤوف
2013/11/10
ليس عيبا ان يتعلم اللغة العربية هذا ما يجب ان يفعله كل مسؤول محترم ليحافظ على سمعة الجزائر.2467
36 -
2013/11/10
c'est tres originale المهم يخدم لبلاد .رانا شفنا لي يعرفو يهدرو بالعربية الفصحة واعرين ,اغلبيتهم بلعاطيةو تاع قوالب.اما هذا الانسان تكلم بنيتو وغلط في كلمة دارت على الكرة الارضية
37 - مهدي ـ (canada)
2013/11/10
ان السيد سلال يخاطب بلهجته و ليس بلغته
و هذا السباب و ليس الشباب و انا لست مخطئ في كلمة السباب
ان هؤلاء السباب يسخرون من كل الناس رغم مصاريف محلات الانترنت يحصلون عليها من عند امهاتهم و اخواتهم وكلمات سلال افضل من كلماتهم و هي كالتالي:
ça va صاحبي
كيراكم les jeunes
الذي ينعت الناس بان امه فرنسا ,هذه العبارات تبين ان امهم فرنسا و ابوهم دارجي و ليس عربي
38 - عربي ـ (بشار)
2013/11/10
اللغة العربية ليست كباقي اللغات وهي لغة مُعربة، والتحكم في اللغة العربية الفصحى يتطلب كثرة المطالعة والاحاطة بقواعد اللغة العربية، وأي خطأ فيها يكشف مستوى اي شخص في اللغة العربية ، كما انني اعتقد ان شعوب الدول العربية يفهمون اللغة العربية لكن لايتقنونها؟
ــ
موقع الدكتور الفلسطيني مسعد محمد زياد ، هذا الموقع من افضل المواقع التي تهم باللغة العربية http://www.drmosad.com
ــ
موقع مكتبة الوراق به كثب نادرة وجد قيمة و يعتبر هذا الموقع من اروع المكاتب الالكترونية في العالم http://www.alwaraq.net
39 - حــســـام ـ (u.s.arabe)
2013/11/10
يوم انتكم اويحي بالكلاب لم يكن هناك تواصل اجتماعي و اليوم الذي يحاول تخفيف العبء على المواطن اصبح محل سخرية من الاغبياء

اتقي شر من احسنت اليه
40 - مجاهد
2013/11/10
اللغة العربية ليست كباقي اللغات وهي لغة مُعربة، والتحكم في اللغة العربية الفصحى يتطلب كثرة المطالعة والاحاطة بقواعد اللغة العربية، وأي خطأ فيها يكشف مستوى اي شخص في اللغة العربية ، كما انني اعتقد ان شعوب الدول العربية يفهمون اللغة العربية لكن لايتقنونها؟
ــ
موقع الدكتور الفلسطيني مسعد محمد زياد ، هذا الموقع من افضل المواقع التي تهم باللغة العربية http://www.drmosad.com
ــ
موقع مكتبة الوراق به كثب نادرة وجد قيمة و يعتبر هذا الموقع من اروع المكاتب الالكترونية في العالم http://www.alwaraq.net
41 - حــســـام ـ (u.s.arabe)
2013/11/10
شر البلية ما يضحك فالاجدر تسجيل كل القطاع الوزاري في دروس خصوصية مستعجلة لمحو الامية
42 - جمال ـ (بوقنطاس)
2013/11/10
يتبع ...السيد سلال يتحدث بعفوية كبيرة وهذا ما جعله محبوب لدي الجزائريين ، كما أن سلال قد سجل على الفايسبوكيين هدف من وسط الميدان بكلمة فقاقير وبفضله تعرفوا على مصطلح جديد، نعم يا سلال تحدث مع المواطنين بطريقتك الجميلة والعفوية والمرحة هكذا تكون قريب جدا من المواطن الجزائري .
43 - حــســـام ـ (u.s.arabe)
2013/11/10
يا اخ امازيغي حر ـ (حنشلة - الجزائر) وغيرك ,,,,,, شهادات النزاهة لا توزع بالمجان و كل مرة يظهر العكس من شكيب الى فلان و فلان والسعيد و موح واشرب وروح وبو ............ والقائمة طويلة .... اما سلال فنصيحتي . قل خيرا او اصمت,,,,,,,
44 - abdaaaaa ـ (alger)
2013/11/10
الفقاقير جمع كلمة فقارة و هي عبارة عن فتحات لسواقي تحت الارض من صنع البشر و بمواد اولية 100% محلية و ليس مثل الحواسيب التي استوردتموها لا لتتعلمون بها بل لتسخرون بها من اسيادكم
و الله هذا التواصل الذي تسمونه اجتماعي ما هو الا حيواني

و لا تحجبي التعليقات يا جريدة الشروق لان الكثير منها لم ينشر لانها من بلاد الفقاقير و ما جاورها
45 - انا ـ (بلاد الفقاقير)
2013/11/10
هذو طراىف والله غير حشمت من روحي و وجعني قلبي لازم نبكيو مشي نضحكو
46 - زكية ـ (لندن)
2013/11/10
كجزائري اشعر بالخجل عندما اسمع هذا الوزير بسبب مستواه الرديء جدا في اللغة العربية. يكفينا رداءة
47 - محمد
2013/11/11
ايييييييه هذه هي السلعة نتاعنا ... ادي ولا خلّي
عيب لما وزير بمقامه يخرج خرجات صبيانية .. حتى لو ما يعرف العربية الفصحى لكن يخليه في مقام الوزير على الاقل ... واش هادي ناناك و عتروس و تدراقي ... يرحم باباكم هدي هدرة نتاع وزير
إنا لله و إنا إليه راجعون
48 - مسيردي ـ (الكويت)
2013/11/11
شعب ما يليق الوالو راه وصللكم الفكرة سواء با الا مزيغية او العربية او الشاوية او الترقية او...............................هو راه خدام وانتم تعلقون ولا تفقهون شيء من فضلكم روحو اخدمو علا رواحكم يزيكم بلا تعاليق علا الناس من راقب الناس مات في الهم روح اخدم مونيفري ماصو صباغ خضار جزار فلاح حتئ سراق حلال عليك خير متقعد في الدار تستنئ شكون يمدلك 10 الف تشري باكي دخان نهار كامل ولنتم تقصو علا لونساج باه يعطوك طاكسي نهار كامل وانت دور ادرب الذراعك يا واحد الطلاب يزيكم من الشغلة نتاع الناس
49 - baatouch ـ (ain lbida)
2013/11/11
أين المشكل إدا قال كلام يضحك قليلا فمن قبله قطعوا علينا رحمة ربي لا أحلام لآ آمال لا طموحات يعني لا حياة، خليونا نضحكو شوية و الله غير عجبني ..... SELLAL SHOW
50 - عثمان ـ (الجــزائــر)
2013/11/11
الله يرحمك يا البطل سيد الملوك المجاهدالشهيد السيد العزيز بومدين هواري
51 - كريم ـ (جزائر)
2013/11/11
ceux qui croient que les algeriens sont tous des berberes qu' ils revoient leur positions , L'Algerie à travers l' histoire est un pays arabe , et elle constitut une partie extremement importante du monde arabe
52 - anis abou elleil ـ (Alger)
2013/11/11
graaaaaaaaaaaaaaaaaaaave
53 - mouloud ـ (canada)
2013/11/11
شيء مؤسف
54 - mouloud ـ (canada)
2013/11/11
واش من غلة كليناها يرحم باباك راهو البترول و الغاز و..و..ووو قسموه بيناتهم ياو الشوماج ياكل فينا ...حبسونا بلا خرطي شبعنا مقروط
55 - الى صاحب الرد 33 ـ (algeria)
2013/11/11
il a dit aussi ida zoulzilati al ardou zilzalaha wa akhada al kalifatou malaha
56 - houna ـ (usa)
2013/11/11
المشكل مشي السقطات اللغوية ولكن المشكل في الجرأة علي القران و الدين باستهزايه و بتحليل ما حرم الله من اكبر الكبائر - الربا- ، و هذا كفر وهو لا يدري .. يا ناس صويبوه ما تخلوهش في طريقه .. يموت كافر مسكين .. قل ا بالله وآياته ورسوله كنتم تستهزيون قد كفرتم بعد إيمانكم ...... ولين سألتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب .. ما فيهش لعب بالله و الرسول و الدين  
57 - الله يتوب عليه ـ (الجزاير)
2013/11/11
سلال رجل نزيه ومخلص ، هو جزائري يحب بلده، رجل ميدان ،اني أفضل أن يتكلم بالدارجة مع الناس ، للتقرب منهم أكثر. أحترم كثيرا هذا الرجل لنزاهته واخلاصه في خدمة وطنه وشعبه. لقد رأينا الكثير من متقني اللغة العربية ولكن الخراب والدمار الذي تركوه يكفي أن نقول : سلال يقلق الكثير بنزاهته وعمله وأخلاقه العالية.
58 - محمد علي ـ (الجزائر)
2013/11/11
عملت فرنسا امريكا وبعض من الدول العربيه(مصر السعوديه) وبعض من الجزائر على تعريب المجتمع الجزائري لاستحمار وتدمير شعب بكامله ان الدول المذكوره اعلاه كانت تخافنا حينما كنا نفكر مثل البلجيكي والالماني والشعوب التي تتقن اللغات الحيه
فعلي بلحاج مثلا لا يمكنه ان يمرر افكاره اذاكنا نفكر بالفرنسيه او الانجليزيه ولا داعي للشرح
اما الان اصبحنا نشاهد افلام مصريه ونستمع للقرضاوي ونتشيع وووو
ياولاد بلادي ان العربيه ليست ركن من اركان الاسلام انا شاويواتكلم الفرنسيه تماما لكني احب بلادي و ديني
59 - soufi ـ ( w souf)
2013/11/11
بهدلت بنا يارجلا وجعلتنا محل غمز وهمز وهمس .
60 - جمال ـ (العاصمة)
2013/11/11
ليس "السيد سلال" وحده الذي لا يتقن التكلم باللغة العربية الفصحى بل هناك مسؤولون لهم مستوى اقل منه بكثير في هذا المجال و لم يعلق عنهم احد -يبدو ان الرجل غير راض عن الاوضاع التي تعيشها الجزائر لذا نراه متشائما و نكته دليل على ازماته النفسية - اتركوه يعمل فهو رجل نظيف و مخلص لهذا الوطن
61 -
2013/11/11
الرجال نعرفوهم بالخدمة ماشي بالهدرة
62 - dav
2013/11/11
réponse au commentaire 6 : vous avez l'eau 24/24 grace à l'argent personnel de Mr sellal ou l'argent public des Algériens??????????????
63 - Youanem ـ (Algérie)
2013/11/11
كنت أشاهد على قناة بي بي سي عربية شريط على تكيف الانسان مع ندرة المياه والعجب أنهم ختمو الشريط بهده التقنية (فقارة) التي تهتم في فهمها وا تعد من أتقن ما أنجزه الانسان للتعامل مع ندرة المياه في المحيط الصحراوي بالطبع اتشرت و تستعمل حتى الان كوسيلة للري في منطقة أدرار وتيميمون
64 - عمار 3
2013/11/11
الكل يعلم ان اغلب الوزراء لا يتقنون اللغة العربية لان تعليمهم ارتكز بالدرجة الاولى على الللغة الفرنسية لهذا لا داعى للاسغراب (تعرفوا غير الهدرة الفعل والوا تفرجوا وسكتوا خير).
65 - رانية ـ (جيجل)
2013/11/11
اللي يدخل فيّ ندخل فيه . أي بؤس هذا الذي لحق بنا !!! ما كنا نتوقع أن ننحدر هذا المنحدر الرهيب .!!!
66 - ملاحظ من بعيد
2013/11/11
سبحان الله شعب لايلوم وزير الأول الذي يمثل بلد مليون ونصف شهيد ويلوم أمي لما يعلق لايمثل الا نفسه ....سبحان الله ...شكرا لهذا أنا احبك ياشروق سواء كنت جريدة أو قناة ....♥الجزائر♥... فوق الجميع ارفع شانها ♥ياسميع ♥
67 - سليلة
2013/11/11
لا ارى اي عيب في كلامه
انه يتكلم باللغة الدارجة،لماذا لا يكون هناك اي تعليق على كلام امراء الخليج مثلا ام ان لهجتهم ترضيكم.بالعكس ارى ان لهجته تصل الى كل الجزائريين
68 - lina ـ (alger )
2013/11/11
والله مشاكل الحكومة الجزائرية تخليه ايتلف الطريق ماشى غير الهدرة رانا مع ياسلال
69 - الحقيقة ـ (الجزائر)
2013/11/11
لأصحاب تعليق سلال على الأقل نكايتي و مضحك أقعد تضحك البلاد نطلعوها بالضحك
70 - amine ـ (dizi)
2013/11/11
والله ياخاوتي عيب الي تقولوافيه كلامكم هو الي رايح يضيع الجزائركان لازم تقولواواش دارقبل ماتقولوا واش قال. والحق سلال مدار العيب كل ولايةراحلهادار فيهاالخير ولوأنوقليل ومجرد بدأفي هذه الجولات بعض لمياراخصوصاو رؤساءالبلديات حبسوا لعبهم خوفامنه لأنو ماهو نتاع لعب كيفهم وصعيب عليهم وأناأتحدث عن شيء سمعتوا وشفتوا بعيني للأسف.ورسالة لكل من قال بأنوا (أمزيغي)لذا لا يعرف العربية لايهم ان كان امزيغي او(عربي) لانو هو جزائري مسلم وهذي الكلمات الي بين قوسين راس الفتنةولضيع لبلاد لانهالأنها تظهروجودالعنصرية
71 - بنت بسكرة ـ (بسكرة)
2013/11/11
أنا لا أرى في كلام سلال مايدعو إلى السخرية بالعكس يتكلم مع الشعب بكلامهم وفقط وكيما يقولوا اللي في قلبو على لسانو اللي يعجبني في كلامه ولا أعتقد أنه يوجد من يختلف معي أويحي عليك قراءة كلامه وماتحت السطور ومانحكيش على كلام زرهوني ودحو ولد قابلية ياحصراه على واحد الحاجة يسموها العربية عندهم .
72 -
2013/11/11
السلام عليكم
ههههههههههههههه والله اضحكني المقال الامر بديهي فكل المسؤولين لايتقننون اللغة العربية ولا يعرفون حتى نطقها عكس اللغة العربية
اضن ان العقوبة للمسؤول التحدث وسط الشعب باللغة العربية
اما بالنسبة للشباب نحن طبعا جزائريين ولا يمر علينا شيئا ولا نعلق عليه
73 - houhou16 ـ (alger)
2013/11/11
و ما العيب ياخي راهوا يهدر مع ولاد بلادوا ماشي مع وحدوخرين هو حاب يهدر باالهجة الي يفهموها كامل المهم يخدم للشعب و البلاد لان الهدرة ساهلة او بيها نبنيو قصور.
74 - جزائرية
2013/11/11
أنا برأيي يتكلم بالدارجة أفضل بكثير من التكلم باللغة الفرنسية لغة المستعمر عيب كثير نتكلموا بلغتهم و ننساو لغة القرآن العربية ، هل سبق و سمعتم مسؤول فرنسي مرموق يتكلم بالعربية .....................
ما فهمتش علاه ........
75 - لينا ـ (ALGER)
2013/11/11
كاين مسؤ لين بدون مستوى ني فاللغة ني فالخدمة كومام سلال يخدم التهاو بحاجة تفيد الناس تتقدم و انتوما لهيو بعضكم
76 - ليلي ـ (زرالدة)
2013/11/11
هيا يا الشروق متثبطناش باستفتاءتك و خلينا متفائلين
77 - ilyas ـ (algeria)
2013/11/11
تخيلوا لوان وزير اورئيس الحكومة لا يتقن الفرنسية ويكسرها...
فمابالكم اته يتكلم بها امام ملأ دولي من صحافيين الى غيرهم خاصة اذا كانو فرنسيين اكيد انهم سيشبعون ضحكا واولهم مسؤلينا ويقولو لو حشمتنا وستاتيه ورقة التسريح مباشرة ومن طرف اعلى هيئة في البلاد هذا ان تاته تكن من فرنسا.اما العربية فلا تجد من يدافع عنها
78 - عبد الرحمان ـ (ورقلة)
2013/11/11
سلال لو تكلم الهنديه سيجد من يصفق له في الجزائر فالنفاق صفه سائده بيننا.. ثم لا افهم وجه الاعتراض على لغته الهجين وهذا حال الغالب ؟ سألتكم بالله من منا يتكلم العربيه دون ان يطعمها الفرنسيه او الامازيغيه ؟ كاني بالمعلقين امثال الفراهيدي و سيبويه و قدموا للسخريه من سلال !!!!!
79 - احمد ـ (فرنسا )
2013/11/11
فقاقير جمع فقارة عذر اقبح من ذنب خصوصا اذا عرفنا ان الاخ سلال كان وزيرا للموارد المائية.........
80 - جزائري صريح ـ (الجزائر)
2013/11/11
سلال الرجل المناسب لرئاسة الوزراء لأنه وطني وبسيط ومتواضع في عمله
81 -
2013/11/11
سلال يسير على نهج اويحي الذي قال جوع كلبك يتبعك
82 - mohamed ـ (chlef)
2013/11/11
كن نزيها نظيفا متقنا لعملك و محبا لوطنك، و كلمني بأي لغة تشاء ! الرجل عفوي و هذا ما جعل المواطن العادي يحبه. في الجزائر عندما تكثر النكث الساخرة على شخص فهذا دليل على شعبيته و قربه من قلوب الناس. سلال يذكرنا بالمرحوم الشاذلي بن جديد.
83 - مسعود ـ (الجزائر)
2013/11/11
على فكرة الدارجة نتاعنا جميلة لما يتكلم بيها بألفاض غير سوقية فمثلا نانا كانت تقول الغرفة وليس كما نقول احنا مثلا شومبرة او بيت وكانت عندهم كثير من الكلمات من العربية الفصحة ويتحدثون بحكم ومعاني جميلة وأنا أول مرة أسمع هذه الالفاض نتاع الي يدخل فيا ندخل فيهههههه
84 - س ل ي ل ☻
2013/11/11
مافائدة اتقان اللغة ادا لم تتقن عملك الدى ستحاسب عليه المهم انه يعمل بجد
85 -
2013/11/11
salal radjal wkhadam .allahe khlak ow farak .khlak nase tahdar . wakhlak nase takhdam .wa khlak nase targod .ago3do tahadro hada wache khalakom rabi .li tahadroha fi nase roho sabho rabi charal waktak bi zikri allahe
86 - mohamed amine ـ (alger)
2013/11/11
ويظل أفضل بكثير من آيت أو يحي ومن ولد قابليةوغيرهم فأنا أجده مخلصا ومتفانيا وشريفا وديمقراطيا اذ سمح بكل هذا الانتقاد واستقبله بنفس سمحة ولماذا لم تتنقدوا سابقيه المراوغين والذين لا يتخاطبون الا بلغة المستعمر؟
87 - أميرة ـ (alg)
2013/11/11
نانا هي زوجة العم وليس الجدة

الجدة تسمى ماني أو ماماني
88 -
2013/11/11
سلال كيما يقولوا بالفرانساويةسبونتاني اذن ماهوش منافق.
89 - abdaka ـ (chlef)
2013/11/11
يزكم ما تخلطوا في الراجل انتم بصفه عامة ماعدكم حتى لغة واش من لغة الي كلمة عربية وزوج قبيلي وعشرة فرونسي وين راكم رايحين
90 - مغيري ـ (المغير)
2013/11/11
هذه اللغة التي توصلك الى الرئاسة يا سي سلال.. استمر على هذا المنوال....
91 - اسماء ـ (tiaret)
2013/11/11
جنى الوزير الأول عبد المالك سلال على نفسه بتصريحاته المثيرة للسخرية، ووضع نفسه تحت مِجهر شباب يترصدون "خرجاته" اللغوية الغريبة على مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة أن البعض فتح صفحة على "فايسبوك" بعنوان "سلاليات" ترصد كل "زلاته".

وحملت الصفحة الشعار التالي: "كل جديد العم سليلو تجدونه في الصفحة مرحبا بكم خليونا نضحكو شويا على المهازل الحكومية".

وقد بدأ الاهتمام بتصريحات سلال منذ عقد ندوة صحفية في جانفي الفارط ليجيب عن أسئلة الصحفيين بخصوص أحداث الهجوم الإرهابي على قاعدة تيقنتورين بعين أميناس.

فخ
92 - زب ـ (بلاد زبي)
2013/11/11
يعني من كان قبله المتنبي ... سلال على الاقل نتوسم فيه الصلاح
93 - nabil ـ (annaba )
2013/11/11
السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته و بعد أخوتي متتبعي الجريدة إخواني طاقم الجريدة أخي العزيز كاتب العمود قال الله تعالى في محكم تنزيله ( ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ) صدق الله العظيم سخرتم من شخص ضننتموه قد أخطا و لكنكم و للأسف المخطؤون فهو بقوله الفقاقير لا يقصد جمعا للفقراء و إنما " الفقاقير" هي جمع لكلمة " الفقارة "هي نظام سقي قديم في الصحراء فلا تتسرعوا و إتقوا الله في ما تلفضون
94 - Toufik ـ (Tlemcen_Algérie)
2013/11/13
نظام الفقاقير : هو عبارة عن سلسلة مترابطة من الآبار تأتي من مكان مرتفع ثم تستمر في الانحدار إلى أن يخرج الماء على السطح .
95 -
2013/11/16
هذا إن دل على شيء فإنما يدل على واقع تكوين الإطارات والمسؤولين في الجزائر وكيفية استخدام اطارات غير كفؤة في تسيير البلاد وإلا عندنا من الأساتذة ما يمكن أن يخدم البلاد أحسن منه بكثير
96 - khalil ـ (alger)
2013/11/24
من لايحسن الكلام فل يسكت
97 -
2014/03/25

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(119 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

أمريكا تخاف من مصالحها النفطية ولا يهمها ..لم تتحرك الا بعد ان وصلت داعش الى القواعد النفطية وعوض أن تقطع رأس الأفعى وهي عصابة بشار تريد تمديد الأزمة بالحرب على داعش

بواسطة: مصطفى 2014/10/25 - 13:45
استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة