الوطني
قراءات (8307)  تعليقات (61)

تكفل‮ ‬مادي‮ ‬ببنات‮ ‬المجاهدين‮ ‬العازبات‮ ‬وأبنائهم‮ ‬المعوقين‮.. ‬الشريف‮ ‬عباس‮ ‬لـ‮ "‬الشروق‮":‬

طالبو شهادة مجاهد قفزوا من 3500 إلى 35 ألف ملف خلال 5 سنوات‮!

سميرة‮ ‬بلعمري‮
محمد الشريف عباس وزير المجاهدين
محمد الشريف عباس وزير المجاهدين
صورة: (الشروق)

‭‬لا‮ ‬نية‮ ‬للحكومة‮ ‬حاليا‮ ‬لرفع‮ ‬الحظر‮ ‬عن‮ ‬منح‮ ‬شهادات‮ ‬الانتساب‮ ‬للثورة

قررت‮ ‬الحكومة‮ ‬التكفل‮ ‬المادي‮ ‬بفئة‮ ‬من‮ ‬أبناء‮ ‬المجاهدين،‮ ‬ويتعلق‮ ‬الأمر‮ ‬بفئة‮ ‬بنات‮ ‬المجاهدين غير المتزوجات دون دخل، وفئة المعوقين، وموازاة مع تعميم صفة الأسرة الثورية على أبناء المجاهدين ترفض وزارة المجاهدين رفع الحظر المفروض على شهادات الإنتساب لجيش التحرير أو ما يعرف بشهادة المجاهد.

أكد وزير المجاهدين محمد الشريف عباس، في تصريح لـ"الشروق" أن الدولة لم تجحف يوما في حق الأسرة الثورية بما فيها أبناء المجاهدين، مشيرا إلى أن هذه الفئة معترف لها بصفة الانتماء للأسرة الثورية، مثلها مثل أوليائها، الذين قدموا تضحيات جليلة لتحرير الوطن، مشيرا إلى أن الدولة تكفلت أيضا بالجانب المادي لفئة من أبناء المجاهدين، ويتعلق الأمر بفئة الاحتياجات الخاصة والمرضى والبنات غير المتزوجات اللاتي يستفدن بصفة آلية من منح ذويهم بعد الوفاة شريطة أن يكون هؤلاء من دون دخل قار.

وعن مطلب المنظمة الوطنية للمجاهدين المتعلق برفع الحظر عن قرار تجميد منح شهادات الانتساب لجيش التحرير الوطني أو ما يعرف بشهادة المجاهد، أكد وزير المجاهدين أن لا رجعة في الوقت الحالي عن قرار حظر منح شهادات الانتساب لجيش التحرير الوطني التي تعتبر أول خطوة للاستفادة من منحة المجاهد، وكشف  الشريف عباس ردا على سؤال الشروق لأول مرة حقائق مثيرة عن ملف شهادات الانتساب لجيش التحرير الوطني، أو شهادة المشاركة في الثورة التحريرية، حيث قال إن مقترح توقيف منح شهادات الانتساب تم في مؤتمر المنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين  سنة 1997، وبالنظر إلى الطلبات التي تلقتها الوزارة إذاك لتسوية الملفات العالقة بصفة نهائية قال الوزير "تقرر تمرير الملفات المودعة على مستوى الوزارة، وكان عدد الملفات يومها 3500 ملف، وتقرر دراسة كل ملف حالة بحالة".

وبناء على القرار يقول وزير المجاهدين تم استحداث لجنتين واحدة مهمتها الدراسة والاعتراف والثانية مهمتها دراسة الطعون في محاولة لإقرار نوع من الإنصاف، وعدم غلق الباب أمام أصحاب الحق من المجاهدين الحقيقيين، وذهبت رئاسة اللجنة الأولى أي لجنة الاعتراف يقول وزير المجاهدين‮ ‬إلى‮ ‬المرحوم‮ ‬الطيب‮ ‬صديقي،‮ ‬أما‮ ‬لجنة‮ ‬الطعن‮ ‬فرئاستها‮ ‬ذهبت‮ ‬إلى‮ ‬عمار‮ ‬صخري‮.‬

ويضيف محدثنا أنه تقرر إمهال اللجنتين مدة 5 سنوات لتفرغ من دراسة الـ3500 ملف، إلا أنه من المفارقات العجيبة أن اللجنتين عند نهاية مهامها في الفاتح نوفمبر 2002 انتهى بها الأمر أن درست 35 ألف ملف وليس 3500 ملف فقط التي كانت تشكل المخزون الأولي ورجح وزير المجاهدين‮ ‬أن‮ ‬تكون‮ ‬لجنة‮ ‬الاعتراف‮ ‬لم‮ ‬تعتمد‮ ‬سوى‮ ‬نسبة‮ ‬صغيرة‮ ‬من‮ ‬مجموع‮ ‬الـ35‮ ‬ألف‮ ‬ملف‮ ‬التي‮ ‬خضعت‮ ‬للدراسة‮.‬

ويبدي وزير المجاهدين استغرابا من مطالبة البعض رفع الحظر عن منح شهادات الإنتساب لجيش التحرير الوطني أو المشاركة في الثورة التحريرية، مؤكدا أن الحكومة لا نية لديها في الوقت الراهن رفع الحظر عن شهادات المجاهدين.

وبعيدا عن تصريحات وزير المجاهدين، يرتقب بحسب جدول برمجة جلسات الرد على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني أن يكشف الشريف عباس تفاصيل تكفل الدولة بأبناء المجاهدين وتحديدا الفئة التي تحتاج للرعاية من معوقين والبنات غير المتزوجات وحقهم كذوي حقوق في منح أوليائهم‮.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (61)


سبحان الله عوضا ان يتناقص عدد المجاهدين نضرا لتقدمهم في السن . في الجزائر راهم في ارتفاع و تزايد مستمر والله لا حول و لا قوة الا بلله في فرنسا المشاركون في حرب العالمية 1-2 مازالو خمسة و حنا كاين 35 مليون مجاهد و مجاهدة اكالو السحت الا من رحم الله و استشهد
1 - abdelghani ـ (setif)
2013/11/18
سبحان الله في 1962 بلغة عدد الجزائرين 9 ملاين و في 2013 يوجد 20 ملايون ملاف للمجهدين
2 - nacer121 ـ (alger)
2013/11/18
كليتو لبلاد والعباد مند الإستقلال وانتم تحلبون وتورثون لأبنائكم وأحفادكم ولم تتركو شيئا الا ولكم نصيب فيه من جاهدوا معظمهم لقوا حدفهم من كثرة الصدمة والندامة على حملهم السلاح في وجه فرنسا لأنهم يرو بأن البلاد يتحكمها مجموعة لاجاهدت ولا ناظلت من أجل حرية الشعب بل من أجل الجاه والمال متناسين الإسم الشريف للمجاهد وهو الجهاد في سبيل الله
3 -
2013/11/18
و ماذا عن بنات المجاهدين المطلقات اللواتي لا دخل لهن يعني ليس لديهن عمل و لا يوجد من ينفق عليهن
4 -
2013/11/18
كلنا ابناء مجاهدين كل الشعب او اغلب الجزائريين و ليس فقط 35000
5 - algerie48wilaya
2013/11/18
غدوا نروح نديبوزي دوسي نسي زهري كيما درت معا aadl عدل ههه
6 - khaled ـ (alger)
2013/11/18
المنطق يقول بعدالحرب هناك شهداء رحمهم الله وحركى نعلهم الله والباقي كلهم مجاهدون والا كيف نسمي من هو لا شهيد ولاحركي ولامجاهد ولامهاجر .الم يذوق مرارة الاستعمار؟ المجاهد هو الغيور على دينه ووطنه ومخلص لعمله والمحب لجميع ابناء وطنه.بدون مقابل هذا هو الجهاد الاكبر.دوام الحال من المحال.فرقتونا اعراش احزاب منضمات جمعيات وزيد يابوزيد.اتقوا الله.
7 - bimo ـ (dz)
2013/11/18
لو صدقنا اعداد ادعياء الجهاد لكانت الجزائر قد نالت استقلالها قبل قرن بل لغزونا بهم فرنسا !
8 - احمد ـ (فرنسا )
2013/11/18
علاش المنطق اقول اولاد المجهدين وكاين ناس لي جهدو ولو امرهم رابي خير من كلش
9 - عمر ـ (تمنرايت )
2013/11/18
هذو اللي راهم ياكلوا في السحت و يعطوهم دراهم الشعب الجزائري شيء مقبول .

لكن لماذا التفرقة بين أبناء الشعب و يعتبروا أنفسهم سوبريور على باقي الشعب الجزائري بهذه الصفة التي ستكون يوم القيامة حسرة و ندامة إذا لم تكن صحيحة و صادقة النية من الأول .
جهادكم خلصتوا عليه دراهم يعني game over .
الله يرحمك يا أبي كان يقول جاهدت في سبيل الله و الوطن لا نديبوزي دوسي و لا ندي دراهم .
10 -
2013/11/19
هؤلاء نواب الافلان و الارندي ما كانوا ليكونوا نوابا بالمجلس لولا تضحيات أفراد الجيش بما فيهم أفراد التعبئة و غيرهم و اليوم تنكروا للجميل و وقفوا في وجه استفادتنا من راتب او منحة إننا نحس بالمرارة فعلا لان المنطق انقلب و بات من كان يحارب الدولة يستفيد مثل الارهابيين و من ضحى من اجلها يستثنى و يهان كافراد فئتنا. ان أملنا المتبقي هو في اعادة توحيد صفوفنا ومساندة بعضنا في التجمعات المقررة و لعله نعدل وننصف بعون من الله و لم يمسنا هدا التعديل لسبب رفضكم لواقع الحقيقة و قول كلمة عادلة وإعطاء كل ذي حق
11 - menouar ـ (oran)
2013/11/19
الله أكبر سلاح .. المجاهدين سيادنا.. تهلاو فيهم ...والله يستاهلوا كل خير ..
12 -
2013/11/19
قالها الشهيد بن مصطفى بن بولعيد
اذا رايتم بعد الاستقلال مجاهد ءاغتنى فعلموا انه خائن
ولحديث قياس
13 - مراقب ـ (1954_1962)
2013/11/19
الشعب الجزائري كله من عائلة الثورية ، كفانا تمييزا بين فئات الشعب ،و كفانا زرع تفرقة ...
14 -
2013/11/19
شفت واحد زايد في 1950 عندو بطاقة مجاهد
الحمد لله كاين ربي
و ربي يرحمك يا جدي يا لي تعذبت و سمحت في هذي البطاقة
و قلتها بفمك انا جاهدت علي جال البلاد ماشي علي جال باه يقولولي مجاهد
15 - الماريشال ـ (سطيف)
2013/11/19
الى صاحب التعليق رقم " 7" يبدو ان مفهوم كلمة "حركي " قد تغير مع الزمن من المفهوم القديم الى المفهوم الجديد
16 -
2013/11/19
نعم الشهادة لابناء نستعرف بالوزير المجاهدين كلنا ابناء المجاهدين
يوجد منهم الضعيف والمحتاج والبسيط والاغلبية شرفاء ومظلومين
لماذا تستنكرون حقوقهم
اما اذا كانوا ابائكم حركى او لم يشاركوا فى الحرب الله غالب هذه حقوقهم
اما اذا تكلمنا فى الدين انظر فى وقت الخلافة ابوبكر وعمر الى بنو امية فقد كانوا متكفلين بالصحابة وابناء الصحابة والتابعين وابناء الشهداء
وانظروا الى اصحاب جبهة الفيس ماذا اخذوا وقتهم ولم يحكموا الا سنتين
وانظروا الى الاسلامين ماذا اخذوا واصبحوا فى الوقت الحاضر
تتكلمون الا عليناهذاحق
17 - ahmed ـ (algerie)
2013/11/19
وعلاش العازبات و المعوقين من بني الشعب الزوالي ليسوا جزائريين وزد لقد قلنا و الشعب يعلم ان كل الجزائر شاركت في الجهاد و لو بأبسط الأشياء و الله غير قسمتو البلاد واحد فيكم ما رجعوا قلبو عال شعب و البلاد الله يرحم الشهداء
18 - جزائري ـ (جيجل)
2013/11/19
و الدين عملوا اثناء الثورة التحريرية و لهم من الادلة المادية و المعنوية ما يثبت دلك .من جهة اخرى يوجد الى يومنا هدا من لم يعمل اثناء الثورة و هو اليوم يستفيدون من جميع الحقوق و توجد الادلة المادية و المعنوية ما تثبت دلك.ارجو فقط الانصاف ,و كما يقول المثل ما يروح المحرم في المجرم .لا تتركونا ننظر نظرة تشاؤمية لمن يسيرنا.....
19 - ابن مجاهد مهمش ـ (الجزائر العميقة)
2013/11/19
عمري 82 سنة مجاهد وسجين في بوشقيف ولاية تيارت الان راها مطار والكل يعرفني في عرش اولاد زياد وعرش ستيتن والرزيقات لن اسامح اي وزير او حاكم امام الله اولهم وزراء المجاهدين الوافدين الى الوزارة ولجات الاعتراف ولقد اقتربت الايام يا السي الوزير وسوف اوقفك امام الله لايزال ملفي عالق بولاية البيض وليكن في علمك ان اجدادي ولاد سيد الشيخ قاموا بثلاث ثورات قضوا نحبهم 1864-1904 واحسب على روحك انشروا بجاه الله هذا المقال
20 - زاوي محمد الابيض س.ش ـ (الابيض س.ش )
2013/11/19
هناك بطل واحد هو الشعب و ذو حق واحد هم الشهداء الأبرار .بلادي تستاهلي أكثر
21 - Salim ـ (Sétif)
2013/11/19
نحن ابناء مجاهد مسبل بالاعمال السرية (les tracs) لكن ابي لم ياخذ حقه لانه كان يقول رحمه الله انا خدمت للاخزة لانه كان يجهل مصيرنا
22 - الله يرحم الشهداء ـ (الجزائر الحرة)
2013/11/19
وضحايا الارهاب ؟ وضحايا الماساة ؟
23 - abdou
2013/11/19
علاش الشعب كان حركي ماعندوا اي حقوق

انتموا رادكم تديروا في التفريق بين الشعب

الجزائر الكل ضرب عليها من قاوم بالسلاح ودعم بالمال والغذاء و......

اليس الشعب من استفتى يوم تقرير المصير باستقلال ؟؟؟؟

وعلاش الامير عبد القادر ولي كانوا يقاومون المحتل ماهمش في قائمة المجاهدين ولاغير من 54 برك

الله يهدينا وتحيا الجزائر
24 - FARID ـ (الجزائر)
2013/11/19
الثورة الشعبية الجزائرية من1830 الي غاية 1954ومن 1954- 1962-جيش التحرير والشعب.132عام شاركة فيها الشعب بكل طوائفة وبكل فئاته اكثر من مليون ونصف شهيد =راها وقت كبير=
25 - مواطن ـ (جزائري)
2013/11/19
بلادنا بلاد العجائب واحد صبعوا مقطع او يعطيلوا الطبيب المتعاقد مع مديرية النشاط الاجتماعى اعاقه 100/100 ، كيفاش اتحبوا البلاد تمشى مليح...و قس على هدا فى كل شىء.
26 - OBSERVER ـ (...UNITED DZ)
2013/11/19
وماذا عن الماكثات بالبيت ليس لهن اي مدخول من غير بنات المجاهدين
الا خصصتم لهن بعض الدينارات
27 - رويال ـ (فرنسا)
2013/11/19
وا اسفاه على بلادي كلنا جزائريون كلنا ابنائ مجاهدين كلنا ابناء شهداء هدذ ثورة شعب وليس بعض من الشعب فلما التفريق هداكم الله
28 - halim
2013/11/19
كلنا ابنا الشهداء لكن بدون تمييز كي تحط دوسي نتاع الخدمة يدخل ابن المجاهد وانت لا لا علاش هذا التمييز
المجاهديين الحققيين ماتوا بعد الاستقلال
و المنافقيين راهم يخلصوا
قالك واحد طرحوا عليه سؤال
انت مجاهد في وقت فرنسا وين كنت
انا كنت مع 20 مجاهد 10قتلوهم و 10 ....... و انت ..... كيفاه
29 - toufik ـ (medea)
2013/11/19
في بلادي كل شيء مزور ، حتى الجهاد يسعى الكثير من اشباه الرجال تزويره ، يا سبحان الله بعد الاستقلال كان عدد المجاهدين لا يزيد عن الـ10 الاف على اكثر تقدير ، واليوم اصبح عددهم يعد بمئات الالاف ، ربما جاهد هؤلاء بعد الاستقلال في نهب المال العام والسطو على ارادة الشعب .
30 - فتحي ـ (الجزائر)
2013/11/19
il faut aider tous les algeriens qui ont pas de salaire pas les fils de moudjahidine seule
31 - said ـ (bouira)
2013/11/19
يا جماعة هؤلاء هم اصوات انتخابية كيف تريدونهم ان يتناقصوا
32 - folan ـ (wakwak)
2013/11/19
و اين حق مجاهدي منظمة federation de France اعضاء OCFLN لحد الان ليس لدويهم اي منحة يا معالي الوزير الم يضحوا بالنفس و النفيس مثل المجاهدين الاخرين اين العدل.
33 - جزائري ـ (الجزائر الحبيبة)
2013/11/19
اين مجاهدين(95.99) اليست الفتنة اشد من القتل والله مستعان
34 - BAREGO ـ (ALGER)
2013/11/19
هدا كله لتجديد و رفع كتلتهم الموالية لهم من أجل الأنتخابات و المرور في التحكم في زمام السلطة
35 - houssam ـ (alger)
2013/11/19
ديرو موقع في الانترنات و خلو الشعب يسجل روحو و قو مو بالفرز كما درتو بطاقة السكن زيدو بطاقة المجاهد vive abdelaziz
36 - djazairona ـ (algeriepartout)
2013/11/19
يجب إنشاء موقع انترنت حتى يتسنى لمجاهدينا التسجيل للحصول على بطاقة مجاهد لموسم 2013-20014... أتوقع أن يصل عدد المسجلين 4 ملايين
37 - Jam ـ (Dz)
2013/11/19
ياودي هذي كلها حملة انتخابيا كلهم متفهمين علي راس الشعب انا لا اضن يوجد
بنات المجاهدين بدون شغل كلهم يشتغلوا بالمعارف تع ولديهم وبقي الشعب معك ياخضرة ديري حالة .
38 - إلياس ـ (USA )
2013/11/19
تبا للحركى و أبناء الحركى

وتحية إجلال و تقدير لأرواح شهدائنا رحمة الله عليهم

أقسم بالله لو علم شهداءنا أن البلاد ستصبح لما هي عليه حاليا ماكانو

ليحملو ولو حجرة في وجه الأعداء

تبا لشيوخ السلطة

تحيا الشعب و تحيا الشباب.
39 - شهداء آخر الزمن ـ (ضائع في وطني)
2013/11/19
جهل وتخلف روحوا تخدموا على رواحكم باركاونا من السقاطة دراهم الشعب بما فيها الحركي و لكان ماهوش جزائري اعطيه كواغطوا و خليه يروح لبلادو يزيونا من الخرطي
40 -
2013/11/19
انا ابنة مجاهد بتيمة الابوين قدمت طلب منحة لمديرية المجاهدين فقالوا لي بان هناك خطا في اسم والدة ابي ببطاقة عضويته فقدمت طلب لتصحيح هذا الخطا فطلبوا مني طلب جماعي يشمل كل اخوتي مصادق عليه .وانا لا استطيع جمع احوتي لانني مريضة بالسكري وضغط الدم وتعبت من الذهاب والاياب وهذ لاكثر من عام قلماذا لم يقبلوا مني طلب فردي ما دامت الوثائق تبت ..فانا والله تعبت فلماذا هذ التعجيز.فارجو النظر الى مثل هذه الحالات سيدي الوزير.وشكرا.
41 - ابتة مجاهد متعبة ـ (الجزائر)
2013/11/19
وأبناء الحركى متى دورهم
42 -
2013/11/19
كل الشعب الجزائري يعيش من الدولة الريعية اي يحصل على مدخول من دون إنتاج حقيقي. فهناك من ينتحل صفة مجاهد او شهيد او أبن شهيد و مجاهد و هناك من يتحصل على الريع تحت غطاء لونساج و أخر كأراضي و قروض فلاحية و أخر كسكنات عدل و بناء الريفي و أخرين يتحصلون على منح للسياحة في الخارج بإسم البحث العلمي و أخرين يتحصلون على دعم ضخم بالمليارات بإسم تأهيل القطاع الخاص او دعم مادة الحليب او الطماطم او القمح ...الخ كل الشعب يعيش من الحرام بقاعدة راقدة و تمتنجي
43 - l'arbitre ـ (Algeria)
2013/11/19
j'aimerais comprendre mais j'arrive pas les parents moudjahidines ont goutés à l'indépendance avec à leurs cotés ces enfants. ils ont vus leurs enfants grandir devant leurs yeux; par contre les familles des chouhadas leurs enfants ne connaissent pas leurs pères tomé au champs d'honneur comme moi je connais meme pas son profil il a laisser ma mère jeune et enceinte de 3 mois donc je connais pas mon père carrément et personne m'a récompenser. ils nous jetes dsmiettes de 5000 DA par moist
44 - nedjma ـ (algérie)
2013/11/19
"يكشف الشريف عباس تكفل الدولةبأبناء المجاهدين وتحديدا الفئة التي تحتاج للرعايةمن معوقين والبنات غيرمتزوجات وحقهم كذوي حقوق في منح أوليائهم‮.ولماذا يبجلون عن بقية الشعب؟فكل العب كان مجاهدا عدا الحركى و الذين الكثير منهم يستفيدون من منحة مجاهد ومنحة انسيان كونبتون من فرنسا.ان حدث هذاالتمييز بين ابناء الشعب فسيكون عيب وعار على كل المسؤولين من القمةالى القاعدة في جزائرالاستقلال لافرفبينهم و الكو لون للتمييز بين ابناء الشعب وتصنيف البعض"مواطنين"والاغلبيةينظر لهم كما كانت تنظر لهم فرنسا بانهم انديجان.
45 - عبدالقادر ـ (الجزائر العميقة)
2013/11/19
إبن (ة)المجاهد هو أو هي الذي أو التي ولد(ت) خلال الثورة أو بعد تسعة أشهر من تاريخ 05جويلية 1962هذان فقط لهما الحق في صفة إبن (ة)مجاهد و يتمتع كلاهما بالحقوق الممنوحة لهذه الفئة أما الذي أو التي ازداد(ت) بعد هذا التاريخ أنا شخصيا لا أعترف لهما بهذه الصفة لأن الجهاد إنتهى و المجاهدون صاروا مواطنين عاديين و حصلوا على وظائف و تزوجوا ثانية و ثالثة و رابعة و أنجبوا منهن أولادا فهل كل هؤلاء هم أبناء مجاهدين طبعا لا لأن الإعتراف لهم بهذه الصفة هو إجحاف في حق الشهداء و أبنائهم.
46 - ali ـ (algerie)
2013/11/19
تجار العهدة الرابعة بمال الشعب......
47 - امازيغي ـ (الجزائر)
2013/11/19
VOS ENNEMIS DE DEMAIN SERONT PIRES QUE CEUX D AUJOURD HUI
48 - MOKHTAR ـ (FRANCE)
2013/11/19
وينك يا عميروش.س الحواس .بن بولعيد.بن مهيدي.عبان.كريم.لغرور.ديدوش.حاسيبة.تشوفو بلادنا ما دارو فيها .ربي يرحم الشهدا.مننساوش حسين ايت احمد ربي اطوال في عمرو
49 - MOKHTAR ـ (FRANCE)
2013/11/19
لو لم تكن امتيزات تعطا لي هاد الاسرة المسمة بالاسرة الثورية مجاهدين وغيرهم ما كان تجيد ا لاكثير من يطالب ببطاقة المجاهد و داوي الحقوق
50 - nou ben ـ (algerie)
2013/11/19

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

تندوف: الملتقى الوطني الثاني للقرآن الكريم... تخليد لجهود العلماء
وزير الداخلية: هيئات الدولة لا تتطلب رئاسيات مبكرة
لقاء سعداني بنواب الأفالان.. سوسبانس ترقب وتطمينات
جرائم التسيير بين الأحكام القضائية وتورط المسؤولين
دخلاء على المدرسة الجزائرية حولوها من منابر للعلم إلى فضاءات للمنحرفين
قدرة الجزائريين الشرائية تتراجع بنحو 9 بالمائة
مصر: إستنفار أمني تحسبا لمظاهرات الجبهة السلفية
الثامن ديسمبر يوم للغضب في الوظيف العمومي
صلح "السبيبة" يدخل العالمية من بوابة اليونيسكو
المقتصدون يشددون اللهجة ويقاطعون الامتحانات
وزير العدل: لا وجود لإنابة قضائية جديدة في قضية تيبحيرين
غزة... تشاؤم إزاء إعادة الإعمار مع بداية الشتاء
جبهة التحرير الوطني ...أزمة سلطة أم أزمة حزب ؟
من يتخبط.. السلطة أو المعارضة؟
سعداني: كرسي الرئيس مملوء حتى 2019
الحركة الوطنية للحرس البلدي الأحرار تهدد بالتصعيد في حال عدم مقابلة سلال
غليان في جامعات الوطن والطلبة على فوهة بركان
الوزارة والنقابات صراعات من أجل المصالح على امتداد العصور
الضغط الجبائي في الجزائر الأعلى عربيا وإفريقيا
المرزوقي يقصف بالثقيل غريمه قايد السبسي

(21 مشاركة) شارك برأيك

2014-11-28

● هل يمثل انهيار أسعار النفط تهديدا حقيقيا للجزائر؟

شهدت أسعار النفط تراجعا غير مسبوق حيث انخفض سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك إلى ما دون 70 دولارا، وهي المرة الأولى...

شارك

آخر المشاركات

التهديد الحقبقى هو فى الاعتماد الكلى على البترول التهديد الحقيقى هو فى خيانة الامانة و توسيدها لغير اهلها التهديد الحقيقى هو فى المفسدين الدى عاثوا فى الارض فسادا و لا رادع لهم و لا حول و لا قوة الا بالله

بواسطة: 2014/11/29 - 09:26
استفتاءات
هل تعتقد أن الجزائر تواجه مخاطر اقتصادية بفعل انهيار أسعار النفط؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة