أقسام خاصة قضايا المجتمع
قراءات (6739)  تعليقات (12)

في عيادة أبو مسلم بلحمر(4)

إعداد: إيمان عيلان
أبو مسلم بلحمر
أبو مسلم بلحمر
صورة: (ح.م)

القرين شيطانٌ يلازم بني آدم إلى مماته

يواصل الراقي الشهير والمعروف إعلاميا في الأواسط الشعبية والعربية أبو مسلم بلحمر، الكشف عن أسرار السحر، متحدثا هذه المرّة عن القرين وتأثيره على الشخص وقراراته، لكون الإنسان يُخلق معه قرين من الملائكة وقرين من الجن، الذي يبقى لصيقا به في حله وارتحاله وفي سره وعلانيته، فالقرين له دراية كبيرة بأسرار وخفايا الشخص ويلازمه، يعرف أسراره وخباياه، يقول الله عز وجل: "إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم" فهو يتربص بالإنسان ويرى منك كل صغيرة وكبيرة، لأنه من العالم الغيبي الذي لا يُدرك ولا يرى وهو في حدّ ذاته شيطان.

 

الفرق بين الجني والجان 

ويشرح الراقي بلحمر في حلقاته المتكاملة، التي تبث على قناة "الشروق تيفي"، مبينا الفرق الموجود من الجني والجَان والفرق بين الشيطان وإبليس، فالجني هو مفرد الجن وهو ما خفي واستتر، أي لا يُرى ولا يُدرك، فسمي الجنين جنينا لاستثاره في بطن أمه، فلما جن عليه الليل أي ستره، قال هذا ربي، الستر والتغطية كما ورد في الحديث النبوي الشريف: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له جُنة" فالجُنة يقول بلحمر ستر من الوقوع في المعاصي، فسُميت الجنة جنة كثرة ظلالها، وسمي الجنان جنانا لأنه موجود داخل الصدر فهو جنان، فكل هذه الكلمات تصب في الستر والتخفي.

الجن هو جمع كلمة الجني، والجان هو أبو الجن "وخلق الجان من قبل" وقد يختلف فيه بعض العلماء، أما الشيطان فهي صفة الشيطانية، واختلف فيه فريقان من العلماء قال تعالى "أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين" يعني الاحتراق، شاط يشيط على وزن فعلاء، إذن هو من النار فسمي شيطان، وفريق آخر يقول إنه يشطن العبد عن عبادة ربه، من يشطن فهو شيطان، صيغة من صيغ المبالغة.

 أما إبليس فهو الذي عصى أمر ربه بالسجود لآدم عندما أمره الله عز وجل بمعية الملائكة إلا إبليس فسجد الملائكة كلهم إلا إبليس كان من الجن، قال تعالى: "وإذ قال ربك للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس" يعني هو كان استثناء في عملية السجود، فإبليس اسم من أبلس يبلس من البعد، أي يبعد الإنسان عن عبادة ربه، وكلمة شيطان صفة وقد يكون الشيطان من الإنس، يقول تعالى: "شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا" قد نجد إنسياً له صفة الشيطان، لأن عمله ودأبه في الحياة يعمل عملا شيطانيا، أما كلمة أبلس فهو من الجن ويعمل عمل شيطان، لذا نحن نخلط بين شخص تلبّسه جني وشخص شيطاني، قد يكون جنيا مسلما ينطق بالشهادتين ويدين بملة الإسلام لكنه جني، أما الشيطان فهو جني زائد شيطان يعني يدخل في دائرة معصية أوامر الله عز وجل، وهنا وجه الاختلاف بين الأسماء الأربعة.

 

القرين له أوامر منذ وخزة المولود

القرين له وظيفة يقوم بها على أحسن تمثيل لا يمل ولا يكل، له أوامر منذ وخزة المولود لما يولد، هذه الملازمة الحياتية للإنسان وهناك اختلاف من يقول يفارقه ويفوض إلى مولود آخر وهناك من يقول يبقى على ذمة التحقيق، أو يجمد عضويته، والذي نؤكده حسب ما ورد في الكتاب والسنة أن له مهمة مُلازمة ولصيقة لابن أدم حتى يزيغ عن الطريق، والعمل العكسي الذي يقوم به قرين من الملائكة.

ويتساءل بلحمر: هل يا ترى للقرين أثرٌ يلازمنا في الحياة اليومية؟ وكيف يمكن إثبات ذلك؟ هناك من يحلم بحلم وبعد غد يتحقق، ويروي واقعة حدثت معه حين قصدته امرأة من الجنوب الجزائري للرقية كونها تخاف من الليل، فأخبر بلحمر أنها إذا حلمت بفلانة أنها توفيت يتحقق الحلم، فتخوفت من أن تكون "درويشة" أو تزعم علم الغيب، وهو ما جعل الراقي أبو مسلم يطرح عدة تساؤلات: هل هذا نسميه الحدس وتوقع الأشياء قبل حدوثها؟ هل هو قبس من الغيب؟ هل هو تطفل على الغيب؟ هل هو إسترقاء السمع من اللوح المحفوظ؟ أم استعانة بالجن؟ فحسبه الأمور تعالج معالجة شرعية قبل أن تعالج أمور غيبية، فنحن لنا قاعدة نلتزم ونتقيد بصحيح المنقول لا بما تستحسنه العقول؛ فالعقول يمكن أن تكون لها زلاَّت ونقائص ونحن نحترم العقل لكنه محدود، أما النقل فله ضابط شرعي ولا اجتهاد معه إذا ثبت يجب علينا التسليم التام حتى نكون من أهل العقيدة الإسلامية.

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (12)


أولا تصحيح بخصوص الحديث "يامعشر الشباب... ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه وجاء" وليس جُنة والكلمتين مختلفتين تماما، فجُنة معناها وقاية وليس لهاترابط مع جَنة وجِنة.
أما القرين فيبقى مع الإنسان الى يوم القيامة لقوله تعالى:" قال قرينه ربنا ما أطغيته.."(لا أحفظها جيدا هي في سورة ق ) ولا يتغلب سوى على يهجر ذكر الله عز وجل لقوله:" ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطان فهو له قرين". وهنا أوجه سؤالي: ما دام الملائكة لا تبقى في مكان به إمرأة تكشف شعرها أو بيت فيه تماثيل أو كلب فكيف سيكتبون الحسنات والسيئات؟
1 -
2014/02/19
أما وخزه للمولود فيقال أن المولود يصرخ لأنه يخرج الى الدنيا الضيقة، وهناك تفسير منطقي أكثر وهو أن الإنسان يخلق له السمع وهو جنين ثم يخلق البصر فالكلام بعد ولادته حسب تريبها في الآيات بكل السور التي ذكرت فيها ومنها قوله تعالى:" قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون"
أما تذكر الأشياء وكأنها تتكرر فذلك أن الجنين تعرض عليه حياته كلها بأحداثها ومن الجانب الأخر فالحدس يقال أنه يوجد لدى النساء بصفة أكبر خاصة الأمهات والحدس هو من فراسة المؤمن.
2 - الزهرة البرية
2014/02/19
tu m'as fait peur ,je ne pense pas que je puisse dormir cette nuit......
3 - sihem ـ (guelma)
2014/02/19
je ne sais pas pourquoi vous parlez tros de cette personne on dirai que vous ete associer avec lui,comme ça vous ete entraint de le publié il va devenir un star
4 - karim ـ (france)
2014/02/20
ان كانت كلمة جن هي جمع لكلمة جني فكلمة الجنة في الاية التالية هي جمع لاي كلمة؟؟؟؟
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
5 - mohamed boub ـ (batna)
2014/02/20
يا بلحمر عود الى صوابك ولا تقل ما ليس لك به علم
لم ترد في القران الكريم كلمة "جني " ابدا انما وردت االالفاظ التالية
"الجن" " الجان " و " الجنة "
فمن اين اتيت بكلمة "جني"
في القران الكريم كلمة "جان" تقابلها يا اما كلمة "انس" و اما كلمة "انسان" و اليك الدليل
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ
خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ
وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ
تدبر في القران يا بلحمر و لا تستخف بعقول الناس
6 - mohamed boub ـ (batna)
2014/02/20
أظنُهُ مسلسل سوف تطول حلقاته !يا خسارة الحبر والورق المستعمل !والوقت الثمين الذي كان من المفروض إستعماله في ماهو أنفع وأفضل ،حقا لا أدري ما هو سر علاقة الشروق ببلحمر !؟
7 - نائلة ـ (تلمسان )
2014/02/20
ألسلآم عليكم ورحمة ألله تعألى و بركاته

أنا شاب من بريطانيا, اصبت بالشلل النصفي فقدنى القدرة على الكلام ، شهدت في قناتكم برنامج مع الشيخ الراقي ابو مسلم بلحمر، من فضلكم اريد رقم هاتفه او البريد الالكتروني لأتصل به. جزاكم الله كل خير.
8 - Yazid ـ (England)
2014/02/25
من فضلكم اريد رقم الشيخ او عنوان الجمعية الامر طارئ وججزااكم الله خيرا
9 - feriel ـ (alger)
2014/03/11
من فضلكم اريد رقم الشيخ بلحمر او عنوان الجمعية الامر مستعجل وجزاكم الله خيرا .
10 - خديجة ـ (الجزائر)
2014/09/01
اريد عنوان الراقي بلحمر و رقم هاتفه وشكرا
11 - راضية(بو مرداس) ـ (الجزائر)
2014/09/29
اريد عنوان ورقم هاتف بلحمر وشكرا
12 - صغيور محمد ـ (المسيلة)
2014/11/13

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

فوضى الكلمات تتحول إلى لغة لدى الجزائريين !
قيمة قروض الشباب وصلت إلى 3 ملايير دولار
تنظيم طلابي ينصرف إلى التنظير ويهمل إنشغالات الطلبة
سكنات تساهمية دون كهرباء بسدراته
جيجل: الشخصيات التاريخية للمنطقة محور يوم دراسي
قرية المشرية الصغرى مليارات تصرف وأزمة العطش قائمة
حبة التمر... فوائد صحية لاتحصى
انطلاق المهرجان الدولي لأغاني ورقصات العالم بالوادي
سقوط طابقين بعمارة بحي "كارطو" بوهران
أكثر من 14 ألف عائلة تستفيد من السكن وخلية جديدة لتسيير العاصمة
فرنسا لم تعد الوجهة المفضلة للجزائريين
فوزي أوصديق يتحدث عن قضية مسلمي ميانمار
متطوعون لإطعام المتشردين ليلا بسطيف
الدرك يطيح بعصابة سرقة الكوابل النحاسية ببوشقوف
مقتل تلميذ على يد زميله بابتدائية "خليفي في الكاليتوس"
أشجار اقتلعتها الرياح تسببت في هلاك محاصيل زراعية بهراوة
ناقلو خط قدارة - بودواو في اضراب مفتوح عن العمل
الجلفة: انهيار غير مسبوق لأسعار العقارات في عاصمة الولاية
"افتتاحية" الجيش.. بين "حسابات" السلطة و"تطلعات" المعارضة !
ارتفاع مهول لفاتورة استيراد الأدوية بقيمة 2 مليار و70 مليون دولار

(240 مشاركة) شارك برأيك

2014-12-07

● هل يوقف تنفيذ حكم الإعدام انتشار الجريمة في الجزائر ؟

عاد موضوع إلغاء عقوبة الإعدام في الجزائر ليطفو إلى سطح النقاش السياسي والإجتماعي، بين مدافع عن هذا المسعى بحجة أن إلغاء الإعدام هو تكريس لحق...

شارك

آخر المشاركات

الاعداماوالقصاص في الاسلام سيقضي عل الججريمة.

بواسطة: مسعود 2014/12/19 - 15:21
استفتاءات
تنفيذ حكم الإعدام.. هل يوقف انتشار الجريمة في الجزائر ؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة