الوطني
قراءات (19919)  تعليقات (253)

قتيلان ومئات الجرحى وإشاعات مغرضة تعيد البلدة الى مثلث العنف

الفتنة النتنة تضرب بريان من جديد

نائلة.ب
الاعيان يطالبون بتدخل الدرك لوقف المواجهات
الاعيان يطالبون بتدخل الدرك لوقف المواجهات

ارتفعت حصيلة الأحداث التي اندلعت مجددا بمدينة بريان بولاية غرداية مساء الجمعة الماضي الى ضحيتين ومئات الجرحى منهم مصابون في حالة خطيرة وعشرات المنازل التي تعرضت للحرق والتخريب، وتجري منذ مساء السبت مساع من أعيان المنطقة لتطويق الأحداث التي عرفت انزلاقات منذ الصبيحة بعد استخدام السلاح الناري.

  • أعيان المالكية والإباضية يجمعون على أن أن أطرافا خفية وراء إيقاظ الفتنة
  • وشدد الأعيان الذين اتصلت بهم "الشروق اليومي"، على وجود "أياد خفية تسعى لتعفين الوضع في المنطقة"، وطالب الدكتور داود بورقيبة عضو مجلس العيان في اتصال بـ"الشروق" بتدخل رجال الدرك الوطني لتأمين المنطقة مؤكدا أن تواجدهم في عديد من المناطق التي شهدت احتجاجات في الأحداث السابقة مكن من تطويق رقعة الأحداث.
  • واتفق أعيان الإباضية والمالكية على وجود "جهات خفية" تسعى لتعفين الوضع في المنطقة وأجمعوا على ضرورة إيفاد لجنة تحقيق للكشف عن المدبرين والمحركين والمتسببين في الفتنة.
  • وأفادت مصادر مؤكدة لـ"الشروق اليومي"، أن المدعو كروشي عمر وهو معلم يبلغ من العمر حوالي 42 عاما توفي صباح أمس قرب مقبرة باب السعد بعد اغتياله رميا بالرصاص باستخدام بندقية صيد، وكان مراهق يدعى بن زايط بشير بن محمد يبلغ من العمر 17 عاما يدعى بن زايط قد توفي بعد الإلقاء به من طابق علوي لبناية بحي بابا السعد ليلة أول أمس، وينحدر هذا الشاب من حي "المداغ" الذي هجره بعد الأحداث الأخيرة ليقيم في بيت مستأجر وهو "ابن عائلة منكوبة" حسب مصادر من محيطه.
  • وتطورت الاشتباكات صباح أمس وسجلت انزلاقات بعد اللجوء لاستخدام السلاح الناري حيث تم تحويل عشرات الجرحى الى مستشفى المدينة تعرضوا لإصابات بطلقات نارية منهم ثلاثة وصفت حالتهم بـ"الخطيرة جدا"، وتواصلت الاعتداءات على الممتلكات خاصة المساكن والمحلات التجارية.
  • ونقلت مصادر محلية أن المدينة تحولت الى خراب ووصلت تعزيزات أمنية منذ أول أمس حيث انتشرت قوات مكافحة الشغب في مداخل المدينة والأحياء وشكلت جدارا للفصل بين المتشابكين.
  • هذا ما حدث؟
  • وأفادت مصادر محلية متطابقة، أنه عند صلاة الجمعة، انتشرت إشاعة تفيد بقيام أشخاص بالاعتداء على مسجد بحي باب السعد الذي يوجد تحت رقابة أمنية مما دفع شبانا كانوا قادمين من الحي المجاور للاعتداء على مصلين كانوا متجهين لأداء الصلاة بالمسجد العتيق بحي سيدجي السماحي ببريان لتتسع رقعة الاحتجاجات وتنتقل المواجهات الى عدة أحياء شهدت تراشقا بالحجارة وتخريب المساكن والمحلات وغلق الطريق الوطني رقم 1، وهدأ الوضع نسبيا قبل أن تتجدد المواجهات صباح أمس بشكل أعنف.
  • وأعلنت هيئة الجماعة لأعيان المزابيين ببلدة بريان، أنها تستنكر وتندد بشدة ما وصفته "الأحداث الأليمة التي شهدتها المنطقة"، وأضافت في بيان، أن هذه الأحداث "أثرت سلبا على المساعي الحثيثة التي قامت بها الهيئة لاستباب الأمن"، وسجلت الهيئة "عودة" الاعتداءات باستعمال السيوف على الأشخاص وتخريب الممتلكات ورشق السيارات في إشارة ضمنية الى وجود مؤشرات على تحريك الأحداث مجددا.
  • وذهبت هيئة الجماعة الى التأكيد على بطلان الإشاعات التي تروج لانتهاك حرمة المساجد "واتخاذها ذريعة لتأجيج نار الفتنة وتحريض المشاغبين"، وشددت على أن جميع "مساجد البلدة محمية ومصانة".
  • وتم الترويج لإشاعات حول انتهاك حرمة بيوت الله على خلفية أن الأطراف التي تروج لهذا النوع من الإشاعات المغرضة تدرك أنها تحرك الشارع من الطرفين وهو ما ذهب إليه أعيان المزابيين ببريان الذين قالوا إن "هذه الإدعاءات الباطلة أدت الى تفاقم الوضع واندلاع أحداث شغب من جديد في البلدة أسفرت عن سقوط أرواح وحرق وتخريب ممتلكات أمام مرأى رجال الشرطة".
  • وحددت الهيئة جملة من المطالب أهمها فتح تحقيق عاجل في أحداث بريان منذ اندلاعها في 19 مارس 2008 الى اليوم، متابعة المتسببين في القتل وإعادة النظر في الخريطة الأمنية بالمنطقة.
  • والتقت "الشروق" بالسيدين لقمان وحمزة وهما عضوان في هيئة أعيان المزابيين ببريان، أكدا على "وجود أياد خفية تريد تعفين الوضع بمنطقة بريان"، ودعا كلاهما باسم هيئة الجماعة جميع الأطراف للعمل "على تفويت الفرصة عي الجهات التي تريد إثارة الفتنة لحسابات خاصة"، وأضاف العضوان "نوجه نداء عاجلا لأولياء الأمر لتنفيذ بنود اتفاقية الصلح الأخيرة حيث ينص أول بند على اعتبار الخصومة حادثا معزولا بين شخصين ونذهب للحلول السلمية"، مؤكدا أن الهيئة قامت بعمل جواري مع الشباب والسلطات والمجتمع المدني لضمان استقرار المنطقة.
  • الدكتور بورقيبة داود: نطالب بتدخل الدرك
  • وقال الدكتور بورقيبة داود، عضو مجلس أعيان الإباضية ببريان في تصريح خص به "الشروق اليومي"، "إننا نطالب بإلحاح بتدخل الدولة والبحث عن المتسببين ومحاسبة المقصرين"، مشددا على ضرورة تدخل الدرك "الذي أثبت فعالية دوره في المناطق الساخنة سابقا وتمكن من التحكم في الوضع الأمني وتطويق الإنزلاقات"، وقال "نحن نطالب بمعاقبة المقصرين وأن تتحمل الجهات الأمنية والإدارية مسؤوليتها". وكشف أن النقطة التي أثيرت أول أمس في لقاء الأعيان بوالي الولاية "هي تهدئة الوضع ووافقنا على قرار حظر التجول لكننا نطالب بنشر أفراد الدرك"، وندعو للحيطة من الإشاعات المغرضة.
  • تكليف الدرك بالحفاظ على النظام العام وتطويق الإنزلاقات 
  • قالت مساء أمس، أوساط من محيط أعيان منطقة بريان، أنه تم تكليف مصالح الدرك الوطني رسميا للإشراف على أمن منطقة بريان التي تجددت فيها المواجهات طيلة اليومين الأخيرين "بالحفاظ على النظام العام ومكافحة اللاأمن في المنطقة".
  • وسجل وصول تعزيزات أمنية من الولايات المجاورة، حيث تبنت القيادة الجهوية الرابعة للدرك مخططا أمنيا منذ اندلاع الأحداث مجددا، ويأتي هذا القرار استجابة لمطالب أعيان المنطقة بتكليف رجال الدرك الوطني بهذه المهمة بعد "إثبات فعاليتهم في الأحداث السابقة في ضمان أمنهم وممتلكاتهم وتطويق الإنزلاقات وتبنيها عملا جواريا مع الأعيان".
  • وكان أعيان الأباظية والمالكية قد طرحوا هذا المطلب على والي ولاية غرداية رئيس اللجنة الأمنية في لقاء الخميس الماضي ليتم تجسيده في ساعة متأخرة من مساء أمس، حيث يتجاوز عدد الدركيين المجندين 1200 فرد من قوات مكافحة الشعب والتدخل السريع وحفظ النظام العام وأفراد الوحدات الإقليمية.
 

 

 

 

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (253)


نزول الأفافاس و الأرسيدي الى الصحراء هو السبب.يريدون حماية الاقليات.يالله دارفور جديدة
1 - غارداوي ـ (غارداية)
2009/01/31
allahe yahdi makhlak .rana khawa.bayna da3wa djat men béra mashi menhoum.
2 - amine_16_ ـ (alger)
2009/01/31
إن هدف الاففاس و الأرسدي هو جعل المنظر العام يبدو و كأن الأمازيغ في وضع كارثي. هدا يجعل من آرائهم و أقوالهم و إدعاءاتهم تبدو صحيحة. إدا كان الجميع يريد السلام فمن الأحسن أن يقوموا بطرد هدين الحزبين من المنطقة. لأن وجودهم ليس الغرض منه إلا خدمة مصالحهم الخاصة. و أكبر دليل على دلك هو إنتشار هده الفتنة. كما أن هناك دلائل أخرى منها أنهم يحاولون بكل ما أوتو من قوة بأن يحصلوا على مناصب العمل المهمة لبني جلدتهم لتقوى شوكتهم في المنطقة و لتصبح كلمتهم مسموعة..... و للحديث بقية
3 - cisar
2009/01/31
اتركوها فإنها منتنة هذه دعوة جاهلية الله يحفظ المسلمين من الفتن
4 - سليم
2009/01/31
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
اتقوا الله ياقوم وكونوا اخوة متحبين
وانظروا ماذا يحدث وحدث لاخوتكم في غزة
ودعوكم من دعوة الجاهلية
تحية عرفان وحب لاخواننا في بريان
5 - علي ـ (لبيض)
2009/01/31
bonjour . le prpbleme c'est pas le FFS ou bien RCD.l 'algerie c'est notre pays on est libre de vivre la ou nous veux . c'es problemes sont des problemes d 'education et de mode de vie . ouvrire vous yeux accepter l'autre . accepter la deversite. nous sommes tous des berberes
6 - ferhat ـ (canada )
2009/01/31
ياأخي الكشكلة ليست في الافافاس أو الارسيدي هذه الاحزاب ليست قادرة على السيطرة على منطقة القبائل فكيف تسيطر على الجنوب .
ان المشكلة ياخي العزيز هو ديموقراطية الجزائريين هذه الديمقراطية في نظرنا هو كسر و الاعتداء و السب و الشتم و القذف متى و كيف و اين نشاء بدون محاسبة ، هذه الذهنية ترسخت في الشباب الجزائري الذي من الحين للاخر يهدد بغلق الطريق و حرق المؤسسات و هذا دائما نزولا لرغبتهم و احيانا مطالبهم تبدو مستحيلة .
حان الوقت لحماية بلادنا بكل ما تملكه السلطة من قوة من أجل وضع حد لكل من تسول له نفسه زعزعة امن و استقرار البلاد ، لماذا لا نتحضر و تكون مطالبنا بطرق سلمية ،كالمسيرات السلمية أو التجمع أمام المقرات الرسمية للولاية و المطالبة بحل مشاكل ، أنا هنا لاأتكلم عن بريان أو منطقة أخرى ، نحن على علم بان الجزائر بلد مايزال يعاني من مخلفات الارهاب التي خرج منها بفضل تضحيات رجال من قوات الجيش الوطني الشعبي و اسلاك الامن فهو ليس بحاجة الى هذه الفوضى .
نعم الي ماتو ربي يرحمهم و لكن عوض مساعدة الضبطية القظائية في كشف الحقيقة هناك من يلجا خلط الاوراق .
تعودت الجزائر الحبيبة لمثل هذه الحوادث و لكن يجب على السلطات ان تحكم بقبظة من حديد و تسيطر على الوضع و تكشف الحقائق و تسلم الفاعلين الاصليين و الشركاءو كل من شرع في الجريمة الى العدالة و على أهل بريان مساعدة على كشف الحقيقة و تحيا الجزائر
7 - belkacem ـ (boumerdes)
2009/01/31
رب يصلح الأمور، طاح النيفو niveau، ارهابيو الجزائر عوض أن يلتحقوا بغزة للجهاد، يتربصون بالشرطة في غابات أزفون و أكفادو، الاخوة في بريان، عوض أن يخرجوا يدا بيد للاحتفال بالبطل اردوغان عمقوا جراحنا بعد احداث غزة، لا يا عالم ليس بهذه الطريقة.
8 - TABOUS ـ (واد عيسي، تزي وزو)
2009/01/31
كيف يمكن لغرداية التي تعايش فيها الإباضية و المالكية منذ قرون هذا تاجر أمين و هذا فلاح مثابر و راع للغنم يقايضه بكذا مع كذا، أن نسمع بمشادات و سيوف و أسلحة صيد وهذا رمي به من الطابق ......
عار علينا والعالم كله يتكالب على المسلمين لا فرق بين مالكي و اباضي أو حنفي أو سني أو شيعي ..... و ما غزة عنا ببعيد.
هذا ميزابي يريد تغردايت و هذا عربي يريد غارداية و في الأخير ماذا.؟؟ فيا إخوتي في الله هذه أيام كتب الله علينا أن نعيشها على هذه الأرض لنلتقي يوم الحساب مع الله سبحانه و تعالى ليسأل كل واحد منا على النقير و القطمير .... فبربك يا من قتلت مسلما يقول أشهد أن لا اله إلا الله محمد رسول الله كيف ستجيب ربك ....؟ كيف ستجيب ربك......؟ كيف ستجيب. ربك...... ؟.
9 - omar ـ (ghardaïa)
2009/01/31
ان اشارتك الى هذين الحزبين والتهجم عليهم و اتهامهم لا دليل على انك من هؤلاء الذين يشعلون نار الفتنة الله يهدي ما خلق
10 - حوحو ـ (البويرة)
2009/01/31
الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها. عيب أن ينجر شعب وراء حثالة الناس الدين يسعون لللإفساد في الأرض. العالم كله يتحد وأنتم يا من تحملون رسالة السماء الخالدة تتفرقون لأتفه الأسباب، وتثيرون فتن بعد خروجكم من الصلاة، أليست الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر؟؟؟؟؟؟؟
ليعد الجميع إلى مراجعة نفسه وأفكاره، ويعلن توبته واستغفاره قبل أن يرمينا التاريخ في سلة مهملاته
11 - SOUMEYA ـ (GHARDAIA)
2009/02/01
انا اعرف جيدا هذه المنطقه,, اعرف المزابيه و حساباتهم الصارمه في اعمالهم و معاملاتهم,, واعرف العرب الشعانبه
الطيبين جدا مع شدة كبريائهم,, و اؤكد لكم ان اصحاب هذه
الارض الطيبه الطاهره قد ضاقت انفسهم من تصرفات بعض
الدخلاء عن المنطقه الذين يؤججون مشاعر البعض ضد البعض
.مستغلين بعض المبادئ الصارمه عند المزاب و بعض
العواطف الجياشه عند الشعانبه,, لكن في الحقيقه هم جميعا
"ناس ملاح" انها الفتنه بعينها , الله يهدي يا رب , قولوا
امين
12 - فيصل الحكيم ـ (اعرف غردايه)
2009/02/01
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ..عدالة نزيهة وحرة كفيلة بحل مشاكل الشعب كلها .اعتقد والله اعلم ان غياب العدل والحرية هو النار التي تحرقنا واحداث بريان الا شرارة منها ....ربي يصلح الاحوال ويبعد عنا شر الحاسدين.......................... ءامين
13 - عمر ـ (الجلفة)
2009/02/01
tabou est un danger pour l'algerie
14 - kamal ـ (algerie)
2009/02/01
رحم الله شهدائنا الأربع :علي ،عيسى ،عمر وبشير .إنا لله وإنا إليه راجعون.
15 - عبدالله. ـ (بريان.)
2009/02/01
هل كانت الأرسيدي والأفافاس في بؤيان سنة 1990؟
16 - رحيم ـ (الجزائر)
2009/02/01
والله لم اجد ماذا اقول الا فيقو يا مغفيلين قبل فوات الاوان و الله بهدلتوناء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17 - محمود ـ (AIN BEIDA)
2009/02/01
يجب على الدرك الوطني تجريد سكان بريان من الأسلحة مثل بنادق الصيد والأسلحة البيضاء حت ايجاد تسوية بين المتخاصمين، ويجب كذلك تحويل الطريق الوطني الحيوي رقم 1 لكي لا يمر على هاته المنطقة تجنبا لإصابة المسافرين عبرها
18 - hacene ـ (alger)
2009/02/01
شعب تع مطرق أين الدولة وين ؟؟ بلعااني يحوسو تتخلط ...
ديرو كيما كان يدير صداام باش شعب يولي يخااف بفففف دوك كل 2 دقايق تجي دشرة دير فوضى ...
19 -
2009/02/01
tabou est un obama pour l'ALGERIE
20 -
2009/02/01
والله ان بريان تعيش في حالة تعجز الكلمات عن وصفها و الويل كل الويل لمن كان وراء الفتنة - ونحن نعرف ناس بريان وبكل صراحة الاباضية و شيمهم السماحة و العفو - وكانت مضرب المثل في المعاشرة الطيبة فمن حولها من ........ الى .... يا الله انتقم و فرج عن إخواننا
فلا تجعلونا اضحوكة لليهود
21 - ياسين ـ (القرارة)
2009/02/01
مشكلة بريان ناجمة على تراكمات قديمة وحساسية بين الاباض و العرب والامر ليس مشكلة مذاهب بقدر ما هي مشكلة اطراف تلعب على الوتر الحساس ناهيك عن نقص الوازع الديني الصحيح مع صعوبة الاوضاع الاجتماعية مع القاء اللوم على اعيان الطرفين لا يظهر وجودهم الا عند احتدام الصراع
22 - عيسى ـ (غرداية)
2009/02/01
il n y a personne qui peux representer un danger pour l algerie, soyez sur, meme le maroc, nous sommes la mais je te deconseil mon fils de citer les noms comme ca, soyer un peux responsable,
23 - le president ـ (deutschland الرد على رقم 13)
2009/02/01
شعار الشرطه في الجزائر هو الشرطه في خدمه المواطن وحمايه الممتلكات ما معنى وجود قوات الامن والامن غائب قتل وحرق ومصادمات اولا وقبل كل شيء يجب محاسبه مسولي الامن في البلده الدين لم يقومو بدورهم ومحاسبه المتسببين في هده الكارته وان تضرب الدوله بيد من حديد لكل من تسول له نفسه وعدم التراخي معاهم
24 - جزائري ـ (العلمه)
2009/02/01
الدي خطط و دبر في هدم المساجد في غزة هو نفس من يخطط لهدم المساجد في الجزائر والله انها حرب على ألأسلام فيقو من سباتكم يا مغفلين
25 - djamel ـ (france)
2009/02/01
أقول الي أخواني في مدينة بريان اياكم والانزلاق في الفتنة، فقد رأينا نتائج الفتنة في العراق، الله يهدينا أجمعين.
26 - Ahmed ـ (GHARDAIA)
2009/02/01
yakhi ghachi, ki dayrin, allah yahedi makhelak, hadou des karabs, machi des arabs, hain ghir yssarkou w ykhatefou, loukan jaw habin l'hennaa hatta wahed mayekherab fihoum. ana men 3andi khalouhoum ykhallsou ba3dhahoum
27 - faresh ـ (ghardaia)
2009/02/01
celui qui accuse le rec et le ffs es vraiment un idiot car les confrontation entre mzabi et arabe existaient depuis des lustres.donc il faut y remedie toute en fesant un diagnostic profond des causes reels de ce problemes..un idiot cherche des excusess mais un homme mur change sa vie
28 - kabyle ـ (algerie)
2009/02/01
يا حصرااه
وين راهي هبة الدولة وبسط سلطتها ؟ واش وين رانا عايشين؟؟ وهذ الشرطة والجيش غير يخلص ويستنزف من أموال الدولة خصارة برك !!!
من المفروض يهبطوا القوات الخاصة ويحمو المواطنين من الإعتداءات ويبسطو القانون بالقوة ..
29 - جزائري
2009/02/01
ما عساني أن أقول و لكن للكعبة رب يحميها و ما هاته الدنيا إلا و فانية و سيأتي اليوم الذي يظهر فيه الحق( طول و لا قصر)
30 -
2009/02/01
s'il ya un match de foot ball..automatiquement il vas y avoir un débordement puis des émeutes, s'il ya des mécontents par ci par là, il y aura du débordement puis des casses du vol et ainsi de suite...mais ou vas t-on comme ça ? l'absence de l'état encourage la violence, encourage les voyoux de tout bord à agir à manipuler la colère des citoyens....la solution est simple :la Répression pure et simple , à l'Etat de fraper avec une main de Fer chaque individu qui ose semer le désordre...ces gens comprennent une seule langue...celle de la Matraque du moment qu'ils n'ont pas le sens du civisme...sans pitié avec les casseurs ces voyoux qui n'ont rien à foutre parmis nous....Merci
sniper_dz_al@hotmail.fr
31 - mourad ـ (algérie)
2009/02/01
pour le numero 6..le probleme c sa ..nous sommes pas tous des berberes..nous sommes des arabes et nous sommes majoritaire..alors se baratin de berberomanie garder le pour vous...الرجاء النشر
32 - boum ـ (saida)
2009/02/01
Les mozabites et les arabes ont vécus ensemble de puis des années et aucun problème ne c’est passe. Ce problème ne doit être que le fruit d’une FITNA (AL FITNATOU ACHADOU MINE AL KATEL).
Comme je vous assure que le docteur Boureguiba Daoud est un des hommes qui font al FITNATOU (parle lui de Melle Chouhra des années 90 a l’université de Laghouat)
33 - victime ـ (Laghouat)
2009/02/01
واش هذا راني نشوف سيدي افني جديدة ربي يحفض و تاني راني نقول كيما الحكومة تدعم الصحراويين المراركة يدعمو الارهابيين والفتنة في الجزائر هذي حقيقة الدولة تعرفها وتتغاضى عليها راهوم جماعة وجدة انشوري يا شروق
34 - soulo ـ (algérie)
2009/02/01
أعرف أن عرب بريان أغلبيتهم منحرفين عن الدين الإسلامي كثرة النفاق و الزنا و منازل الدعارة عادي جدا و لديهم الغيرة على ميزاب بريان للأنهم حقا متديين ويحافظون على تقاليدهم الإسلامية لذا قد رزقهم الله الحكمة في تسيير مؤسساتهم العريقة ( عاندو ولا تحسدوا )
35 - عبد القادر ـ (الجلفة)
2009/02/01
مدة عام ولا يزال الحرازلية يملكون أسلحة !! ويخادعون المسلمين حين إنشغالهم بالصلاة !! أين الدولة !؟ إذا كانت منشغلة بالإنتخابات الرئاسية فبإمكان سكان المنطقة الإستنجاد بـ ..... فالمنطقة غنية بالغاز الطبيعي.
36 - دارفوري غني بالبترول ـ (دارفور)
2009/02/01
a farhat du canada, la terre et a Dieu pas au berberes, fi l'Algerie ont est pas tous des berberes, il ya les arabes, les turks, les noires, les gens d'origines europeenes (plus d'un millions d'esclaves europeens soumis au algeriens dans la periode des othmans)alors arreter vos histoires bidons...ont est des etre humains qui doient se respecter et vivre en pais...et si ont en veus etre reconus alors ont dois pas nier l'autre...le nord de l'afrique est la terre de Dieu...pas des berberes...merci SVP SVP publier
37 - arabi ـ (bilad Allah)
2009/02/01
iti7idou wa tadamanou.bladk bhal dark.la tfartch fiha.
38 - salim ـ (maroooooooooooooooooc)
2009/02/01
faut peut etre se posé une autre question,pourquoi cette impunité envers c'est detracteurs,est ce normal d'en arrrivé au armes meme au plus fort du mouvement amazigh a tizi personne n'a utilisé d'arme et apres tt comment c armes sont arrivé la bas.y'a vraiment des loup qui se cache deriere la peau d'un mouton.
39 - red ـ (alger)
2009/02/01
les mozabites sont une minorite pacifiste qui besoin d'etre proteger contre ses sauvages '
40 - malek ـ (usa)
2009/02/01
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعيش مع اليهود في المدينة المنورة بسلام وكيف بطائفتان مسلمتان في بريان يعيشان في فتنة كل هذا من نقص الإمان و الأخلاق و تسيطر العصبية العرقية و الله كأنا في الجاهلية الأولى ماداما يوجد التعصب العرقي فإن الدرك الوطني ليس هو الحل فالحل هو إصلاح و وئام بين الشباب ليس بين الأعيان فالطبقة العليا ليست فيها مشاكل على ما يبدو والإصلاح و الوئام يتم عبر طرق عصرية مثل بين التلاميذ في المدارس ووجوب الاحترام كل طرف مذهب تقاليد طرف الآخر
41 - said ـ (Ghardaia)
2009/02/01
غاشي كي داير..................هاجوج وماجوج
42 -
2009/02/01
Les banou hillal continue l'oeuvre de leur ancetres arabo-islamique.Le pouvoir raciste arabo-islamiste soutient les chaambis contre les mozabites.Les mozabites doivent compter sur eux meme pour se defendre et n attendre rien de la police ,de la gendaremerie etr de l armee complice.Les mozabites doivent assumer leur berberitee et se reveiller de leur sommeil pour comprendre que la religion est le facteur de domination use par les arabes.Les kabyles,chaouis,touaregues doivent s'unir pour liberer la terre de massinissa.
43 - yacine ـ (canada)
2009/02/01
أشعار المرأة
44 - sss ـ (ssss)
2009/02/01
Bad news are good ones certes c'est une devise journaliste mais colle souvent avec RCD mais en tous les cas RCD FFS RND FLN ou autres c'est enfin nous Algériens qui réclamons ce que nous faisons pas ni chez nous ni au niveau de nos partis car "vous gouvernera celui que vous êtes"
45 - salemi ـ (Algérie)
2009/02/01
على التقرير أن يوضح أن السبسب هذه المرة ليس خفيا ا نه انحياز جائر للشرطة لمن يسمى بالعرب ولكنهم أعراب رشو رجال الشرطة بشرفهم و بناتهم و هذا بشهادة من العرب الذين يعيشون معهم و ءالا كيف نفسر الاستعانة بالدرك فى حين وجود أكثر من 1000شرطي
46 - عبد ـ (بريان)
2009/02/01
le probleme est complexe est demande une solution reflechie qui rentre ds un cadre global.probleme deducation de loisir de tolerance et de la mal vie en general .arrettez de jetter la balle a l'autre dire que le ffs ou le rcd ou je ne sais quel autre pari c'est fuire le probleme pour ne pas trouver des solution
47 - mohamed rammam ـ (algerie )
2009/02/01
LE FFS et le RCD sont directement lies a ses problemes. Il essayent par tout les moyens a creer des problemes en algerie. La preuve e le M2 (la tlevision marocaine) ou le representant du FFS directement reclame qui est un harki et travaille pour le compte du maroc
48 - Ali ـ (allez au diable)
2009/02/01
تشوفهم يتقاتلو على امور العقيدة تقولشي بصح .وكي جي لصح ما راهم فاهمين في الدين والو ، الدين ما يقولش بالفتنة الدين يقول بالتشاور.
وكون تسقسي اباضي ولا مالكي ما معنى هاتين الكلمتين ماهو عارف اصلها من فصلها. بركاو منالهف. سيادكم يطورو وانتم مازال كي توم و جيري .ما تهنيناش من الارهاب وزدتونا همكم الله يهديكم ولا يديكم..... قولوا اااااااااااااااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.
49 -
2009/02/01
le RCD est connue leur role dans le pays et derier lui la france et USA
منذ ان تولى بلدية بريان و هو يشعل الفتنة و هذا بشهادة اهل البلد
50 - اللهم فرج هم إخواننا
2009/02/01
غريب لماذا لا توجد ولا إشارة إلى دور الشرطة المتواطئ حيث كانت تتفرج في الأحداث دون أي تدخل إلى أن تدخل الدرك بعد خراب البيوت.
أليست لنا صحافة قوية قادرة على فضح هذه الشرطة؟ هل أصبحت الصحافة أبواقا للسلطة؟؟؟
51 - بن محمد
2009/02/01
لا اظن ان لحزب القوى الاشتراكية او الارسيدي دور في هذه الفتنة وربما هناك ايادي اجنبية تعبث بامن واستقرار البلاد ولهذا فعلى المسؤول الاول على البلاد ان يضرب بيد من حديد ودون هوادة على كل من تسول له نفسه ايقاض الفتنة بين الجزائرين ان هذه الفتنة اشد واخطرمن فتنة الارهاب وخاصة اذا اتسعت رقعتها الجغرافيةفما على السلطات البلاد الا ضرب الحيد وهو ساخن ولا تماطل في ذلك الا اذا كان لها دور في ذلك لانه من اجل العهدة ثالثة كل شيء يهون .
52 - عبد الحق ـ (قالمة)
2009/02/01
فعلا الأرسيدي والأفافاس هما الحزبان سبب الفتنة....
خصوصا هذا الأفافاس الذي عاث فسادا لإي أرض غرداية كلها فبعد أن أثار الفتن في وسط مجتمع مدينة غرداية ارادالانتقال الى البلديات الأخرى
عيب يا كمال الدين ان كنت تمت بصلة للدين
انتم منتخبون في المجلس الولائي والبلدي في غرداية ولم تفعلوا شيئا منذ انتخابكم؟؟؟
لماذا السبب واضح لأمرين:
1. سعيكم وراء الشعبوية فقط لا غير.
2. فشل منتخبيكم الجهلة الذين لا مستوى لهم : كانوا تجار وبطالين بلا مستى
53 -
2009/02/01
السلام عليكم اخوتي في الله أدعو أهلي الميزابيين الاباضية واخواننا الشعانبة المالكية الى التوحد لنزع شوكة الفتنة التي تضرب ارضنا الحبيبة والتحري لفضح الأيادي الخفية التي تعمل على تعكير الأجواء لعن الله موقد الفتنة وأدعو الوافدين الجدد الى منطقة ميزاب (les nouveaux arrivistes)الى تقوى الله فكيف بمن أحسن اليكم بالضيافة ان تردوا له بالنار والفتنة...رحم الله شهدائنا الأربع :علي ،عيسى ،عمر وبشير .إنا لله وإنا إليه راجعون.
54 - omar skikdi ـ (ALGERIA)
2009/02/01
يإخوان فيقوا الإباضية و الشعانبة لم يتعايشو مع بعض منذ اليوم بل منذ قرون
أما هذه الفتن فإنها تتزايد سنة بعد سنة ، وكل مرة تزداد ضراوة أنا أعرف أن الإباضية لايستطيعون العيش بدون المالكية و العكس صحيح
الله يهديكم ياناس شوفو واش راه صاري في البلدان الأخرى
( السودان،العراق،الصومال،...)بسبب الفتنة ، لعن الله من أيقضها في غرداية
نطلب الهداية للجميع وكفانا دماءا
55 - عابد -غرداية ـ (الجزائر البومدينية)
2009/02/01
إنا لله وإنا إليه راجعون (...فَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ [المائدة : 14]
والله إنها الفتنة بحد ذاتها أفيقوا يا شعب بريان فالآية واضحة إذا لم نرجع إلى كتاب الله للصلح فستبقى العداوة إلى يوم القيامة لا أفافاس ولا أرسيدي ولا ....
ولكن أعرف بنوميزاب جيدا واغلبهم وليس كلهم ناس ملاح أما العرب الذين في بريان فيهم من لا يقبل ذلك ولكن قليل إذن بقي قليل من العمل فقط والكل يعمل في أهله اولا ثم بإذن الله سنرى النتيجة (ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأنفال : 53]
56 -
2009/02/01
عندما تقول يا صاحب التعلي رقم 20ان طابو اوباما الجزائر فانت تؤكد ما دهب اليه الكثيرين على انه هو من يزرع الفتن الم تكن اخر خرجاته الدهاب الى المغرب لينفث سمه من هناك مطالبا بفتح الحدود والجميع يعرف مادا يدخل من هناك لانكم يا صحافة لا تتابعون الحقائق والم يقل في الصيف الماضي ان قواة الامن في بريان القة على احد منلضلين حزبه لانه كان يحمل جريدة حتى فجاته عناصر التحقيق بقرص الفديو الدي يكشف ان هدا العضو البلدي يرشق بالحجارة والله ان هدا طابو بوق فتنة ياشروق لا يجب ان تنشر الاخبار قبل ان تتحرو وتتاكدو انزلو الى بريان وستكتشفون الحقيقة بشرط ان تنشروها لان ما يحدث في بريان من قلب للحقائق ومن تعتيم امر مخيف
57 -
2009/02/01
اللهم اهدينا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت واكف عنا شر ما قضيت . حسبنا الله ونعم الوكيل على من ايقض الفتنة اللهم اجعل كيده في نحره واطل عمره وعرضه للفتن والامراض. امين امين امين.
58 - ابراهيم ـ (غرداية)
2009/02/01
الحفاظ على أمن الافراد والممتلكات من مسؤولية الدولة ..

نسمع جرح حرق رصاص سلاح ..إلخ.؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اللهم عليك بالظالم ..اجعل تديبره تدميره.. قولو آمين.
59 - يوسف ـ (قسنطينة)
2009/02/01
ربما عملاء أجانيب كانو في المنطقة يحرظون السكان على بعضهوم البعض. لا نستبعيد الأيادي أجنبية تشعل نار الفيتنة للانقظاظ على خيراة الجزائر والجزايريين. الحذر الحذر من الجيران المتربيصين باستقرار البلاد
60 - حسن ـ (بلاد الفور)
2009/02/01
RCD ET LE FFS? ET LE TERRORISME DEPUIS 15 ANS EN ALGERIE ET L'INJUSTICE DEPUIS 50 ANS?!! C LE RCD ET LE FFS ENCORE OU HATCHOUNE YEMMAKOUM?
61 - adziri ـ (thamouth)
2009/02/01
انا اعرف جيدا هذه المنطقه,, اعرف المزابيه و حساباتهم الصارمه في اعمالهم و معاملاتهم,, واعرف العرب الشعانبه
الطيبين جدا مع شدة كبريائهم,, و اؤكد لكم ان اصحاب هذه
الارض الطيبه الطاهره قد ضاقت انفسهم من تصرفات بعض
الدخلاء عن المنطقه الذين يؤججون مشاعر البعض ضد البعض
.مستغلين بعض المبادئ الصارمه عند المزاب و بعض
العواطف الجياشه عند الشعانبه,, لكن في الحقيقه هم جميعا
"ناس ملاح" انها الفتنه بعينها , الله يهدي يا رب , قولوا
امين
62 - nik
2009/02/01
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه فياأهلنا في بريان ميزابيين كنتم أم عربا ألسنا إخوة ألسنا أصدقاء ألا نعيش في أرض واحدة ألايضمنا وطن واحد ألا نعبد إلاها واحدا سبحانه وتعالى ألا يشار إلينا بالبنان في قوة إيماننا وفي صلابة أخوتنا وفي سيرتنا المحمودة في كل مكان وفي وفي وفي.....................
فلم كل هذا ياإخواني فوالله الذي لاإله إلا هو فنحن هنا في قسنطينة وغيرها من المدن الجزائرية أعيننا تفيض دمعا وقلوبنا تتفطر دما لما يحدث هناك من مهازل يندى لها الجبين
لعلمكم أنتم تتقا تلون فيما بينكم والناس هنا (يبهدلوننا) بقولهم ألستم إخوة
بربكم أفيقوا كفانا فيضانات كفانا مايصير في غزة
والله الموفق
63 - مصطفى قسنطينة ـ (الجزائر)
2009/02/01
يجب( تدويل) القضية اى نشر قوات الدولة الجزائرية فى النقاط الفاصلة بين العرب والمزاب على غرار ماهوجار فى (قبرص )الا ان يتم ايجاد الحل ا لامثل ان كانت لنا ارادة فى ايجاده.
64 - youssouf ـ (thizi n bouzou)
2009/02/01
الله يرحم خواتي ^^^علي لعساكر +اداغور+ابن زايط +و مدربي واستاذي اللي رباني ^كروشي عومر^^^ أأأأأأمين
65 - mohad21 ـ (بريان)
2009/02/01
السلام عليكم
المشكلة هي البعد عن سنة النبي الصحيحة والسبيل الحق سبيل المومنين ولن تحل هذه المشكلة الى بالرجوع الى سبيل الحق والابتعاد عن منحرفي العقيدة فالأباضية هم من أشد فروع الخوارج ومن يدعون المالكية لا يمتون اي صلة للأمام مالك رحمه الله وما هم مجرد صوفية وكلهم منحرفي العقيدة فالواجد الرجوع الى سيل السلف الصالح لهذه الأمة وعدم اتباع هذه الطوائف والنصح لهم و يجب على أولات الامور الاخذ بأيديهم فإن أبو فبالقوة لأنهم فتنه وهلاك للناس ولا حول ولا قوة الا بالله.
66 - suofi ـ (souf)
2009/02/01
C'est- un probleme social ni plus ni moins.C'est à l'état de revoir sa politique.Ouargla est une une ville algerienne est hospitalière.je connais des mzabis qui vivaient à annaba depuis des decenis.Ils ont des qualites formidables ,honnetes et exemplaires.
67 - hacene trihi ـ (annaba)
2009/02/01
ضعف الدولة هو الذي اودى باليلاد لهذه الحالة
68 - احمد مطر ـ (الجزائر )
2009/02/01
مازالت يد الإستعمار تخدم
69 - وليد ـ (ورقلة)
2009/02/01
هذه فتنة لعن الله من أيقظها
أدعو إلى إرسال وحدات الأمن السري أو وحدات خاصة ومتمكنة من أمن الجيش، للقضاء على رؤوس الفتنة هناك وضربهم بيد من حديد لكي يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه التآمر على الشعب الجزائري وووحدته وأمنه واستقراره وأظن أن السكان العقلاء يعرفون هؤلاء الحركى.
الحركى علاجهم واحد لا ثاني له ....
70 - ANP ـ (SM)
2009/02/01
أنا عشت في غرداية مدة الثمانينات بحكم علاقاتي بأهل البلد من الطرفين .لا أجد أحسن واحد يمكن أن يكون وسيط بين المتساكنين مثل الأستاذ مصطفى رمضان بحكم نزاهته وطيبة قلبه حيث كان شغله الشاغل دائم و أبدا هم الوئام و المحبة و التسامح و التعايش و الى حد الآن وقد . ألف كتاب رائع جدير بالقراءة يدعوا الى الوئام بين المتساكنين العرب و بني مزاب، وقد عورض من الطرفين بشدة بسبب تعصبهم . والله لو تقرأو الكتاب لفهمتم حقيقة ما يجري في غرداية ولو طبقوا ما فيه لما وصلو الى الحالة المزرية المذلة . أرجوا من الله أن يسكن نار الفتنة يارب يارب يارب.
71 - مراد العاصمة ـ (العاصمة)
2009/02/01
مشكل يااخواني في بريان ليس مشكل الاباضية والمالكية انما هو بين بين الامزيغ والعرب هو تصفيت عرقية ارادو بطرح ذلك المسطلح لنيل من امازيغ الجنوب وليبقو لوحدهم واجاوب ذلك الذي اتهم الاحزاب اساله هل كان افافاس في 85غرداية90بريان75و89القرارةالمشكل توجد طائفة من بني هلال الذين هم من التاريخ الذي يحكي عنهم واكر دليل على ذلك من مات في هذه الاحداث كلها بني مزاب في 85شقبقب90دادي عدون و ولده08لعساكر.الداغور.كروشي.بن زايت
72 - احمد ـ (الجزائر)
2009/02/01
الى صاحب المقال رقم 19 مقالك ينطبق عليك لان تربيتك تمت بالمطرق و الا لمذا تتكلم عليه في هذا الضرف المؤلم بالذات او انك من انصار الفتنة روح للعراق احسنلك حتى تصبح خواف و مذلول,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,???????????????
73 - sofia ـ (Algerie)
2009/02/01
إنا لله وإنا إليه راجعون
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
الفتنة نار لعن الله من أوقدها
إذا قامت الفتنة أكلت الفاسد والصالح
74 - سعيد الحزين ـ (الجزائر)
2009/02/01
salam ala koul les algeriens
allah yahdina wa yahdi tous les algeriens
oublier le passe et vivre le present en esperant un meilleur avenir
nous sommes tous algeriens musulmans
et nul n'ose dire le contraire
75 - badi ـ (algerie)
2009/02/01
لا تخربوا بلدكم بايديكم غرداية كانت مثالا في التعايش بين الاباضيين والمالكية نامل انت ترجعوا الى صوابكم ولا تسيروا وراء الفتن والله يهدينا اجمعين
76 - سليم ـ (algerie)
2009/02/01
je suis vraiment dessue par le mauvais chemain de quelque jeunes, l'Algérie pour tous. il faut admettre la multirasse des algériens vu quand est la jeunesse de le méme pays .merci mes amis
77 - a de Ghardaia ـ (Algerie)
2009/02/01
وردا على الشخص رقم 1 ، شخص مثلك يجب معاقبة ليقول أي شيء في أي وقت ، مما يجعل مثل هذه التصريحات من التمييز اثنين من الأحزاب السياسية الوطنية. لن يساعد في اي حل للمشكلة
78 - Algerien ـ (BBA)
2009/02/01
يا قاتل الروح وين تروح ؟؟؟؟؟؟ قال تعالى :{وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }النساء93
79 -
2009/02/01
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أحمل الأفافاس و الأرسيدي كل المناكر و القتل الذي يجري الآن في بريان و الفتنة المشتعلة هناك فهانك أوامر خارجية و خاصة فرنسية منها لشعل الفتنة في الصحراء لأنها لم تجدي نفعا في الشمال بأيادي حزبية (أفافاس و أرسيدي) ببساطة فقط لأن الشاوية لم يريدا الإنظمام إلى هاذين الحزبين الذي يردان أن يحصلوا على تحالف أمازيغي و يكون أقلية في الجزائر تمكن لهم الحماية و بذلك لجأو إلى غرداية و هذا ما يحدث الآن لكن غرداية بنيت بالساس الثابت و لا احد يزعزع استقرارها فارحلو أيها الجبناء إلى قبائلكم و اسعو فيها فسادا كما كنتم و لا تزالون و ماذا يفسر أن أكبر منطقة دخول في المسيحية في الجزائر هي القبائل و يكنون للعرب كرها و للقران و لمحمد لأنه عربي لكن بنو ميزاب ليسو كذالك و التاريخ يحكم بذلك .
ملاحظة: أنا لا أقصد كل القبائل فهناك من لا يستهل ردي
80 - MONIR ـ (غرداية)
2009/02/01
il faut donner des armes à cette bande de cons pour bien s'entretuer, allah la irabeh rcd et ffs
81 - badreddine ـ (ragouba)
2009/02/01
salut tous le monde.et tous mes sinceres condeleances a toute les familles des victimes de berriane.tous le malheureux pour ces gens qui accuse gratuitement et a tort le ffs at le rcd pour leur responsabilite ds le drame.je pense que le problem et alleur ou les gens n,accepte pas la difference et et bien sur un caractere du tiere monde,les guerres civils et les conflits tribals.
82 - lyas ـ (new york .usa)
2009/02/01
العياذ بالله .أزمة 1963 ، انقلاب جوان1965 ،ربيع 1980 ،أحداث 1988 ، العشرية الدموية ، أحداث القبائل و بريان مع حلول الألفية الجديدة , والجزائريون الزوالية الشومرة و الحيطست أبناء (أيها الناس) دائما كالعادة في صفوف المذبحة . فيقوا يا بسطاء , يتفرجون عليكم في الداخل و الخارج . مصاعد الشرذمة أزمات .هل من أزمة تحاك لمزيد من مكاسبهم ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله .
83 - غضبان ـ (الجزائر)
2009/02/01
بسم الله الرحمن الرحيم ...والله احداث بريان الاخيرة اليمة وسقوط اموات ومجاريح فيها جريمة نكراء لا تغتفر فين لجنة تقصي الحقائق من اللحظة الاولى فين هيبة الدولة هل هي في عداد الموتى انا اتهم المقصرين سواء كانت لجنة تقصي الحقائق او سلطات محلية او حتى الوالي التقصير او السكوت هو تواطؤ مفضوح مع هذه الايادي الخفية التي تسعى من حين الى حين لاشعال نار الفتنة في ظل غياب المسؤولية او انعدام المسؤولية يااخواني الى ماهو قادر يستولي على زمام الامور في هذه الولاية من الاحسن يغادر او يستقيل او ايشوف حل لنفسه....وشكرا.
84 - ع الكريم خياط ـ (;ورقلة)
2009/02/01
اطلب من الله الهداية لجميع المسلمين ويجمع جميع الجزائرين (شاوى قبائلي- مزابى- ترقي -عربي سني -شيعى اباضي مالكى ) نحن جميع موحدون بــــ لاله الا الله ربنا ومحمد (ص) نبينا الله يجمعنا في فعل الخير سلام...........
85 - mokhtar ـ (ain beida w 04 )
2009/02/01
حسب تعليقات 1 و 3 الفتنة لها أهداف سياسية
أما المعلقون 1 و 3 فأعتقد أنهم ينتمون إلى أحزاب لها مصالح فى بريان على حساب حياة المواطنين
86 - الزعيم كوشنر ـ (بلاد اللصوص)
2009/02/01
ربي ورجال البلاد راهم غاضبين عليكم يا اهل بريان. اتركوا سيد السماحي يهدا في قبره.
87 - علي ـ (وهران)
2009/02/01
الله يهديكم ياناس
88 - دحدوح ـ (المسيلة)
2009/02/01
السلام عليكم
هذه فتنة لعن الله من أيقضها.
وبعد أريد أن أقول أن غياب الدولة على الساحة فتح الباب واسعا لكل من هب ودب أن يقوم بأعمال الشغب والتخريب, بدون أن يجد من يردعه , وبالتالي تخلت الدولة عن دورها في حماية المواطن وأصبح كل مايهمها هو المحافضة على الكرسي لمدة أطول .

ثم هذه نصيحة أوجهها لإخواننا الإباضيين والقائمين على قيادة هذا المذهب:

أولا: إن مبدأ التعايش مع المجتمع الجزائري يجب أن يكون كاملا
فما معنى أن لا يكون هناك تزاوج بين أبناء المذهبين؟؟

ثانيا: ومامعنى أن تقام في كل مدينة بيت خاصة تسمى ببيت العرش يأوي كل أفراد المذهب في تنقلا تهم عبر الوطن إليها, أليس هذا تكريسا للعزلة؟؟؟

ثالثا:ولماذا يصر أخواننا الميزابيين على التكلم بلهجتهم بحضور غيرهم مع تمكنهم من اللغة العربية جيدا, على عكس أخواننا القبائل او الشاوية؟؟

رابعا:ثم لماذا نجد كل هذا الإنفتاح في المجال التجاري لأخواننا الميزابيين؟
فهم متواجدون في كل ولاية من ولايات الوطن بل في كل مدينة, فعلاقة التعايش مع المجتمع تتطالب الأخذ والعطاء.
89 - kheiro ـ (Algeria)
2009/02/01
السلام عليكم
قرأت كل التعليقات إلى أني أستغرب لمادا لم يتم التطرق إلى دور الدولة في هده الأحدات وخاصة الأخيرة حيت يجزم الكل أنه تم التحضير لها مسبقا, و نعلم أن بريان تعج بكل أسلاك الأمن و الإستخبارات فأين كل هؤلاء
جميع الجزائرين يعرفون سكان الصحراء فهل يمكن تصديق مايقوله المسؤولون عن وجود أيادي خفية ؟؟
بريان قرية صغيرة لم تتمكن أجهزة الأمن و الإستخبارات من معرفة المسبقة بقرب وقوع هده الأحداث و كل قوى الأمن الموجودة هناك لم تتمكن التصدى لهده الأحداث مند بدايتها
فعلا شيء غريب
90 - ياسين ـ (جزائري)
2009/02/01
القضية قضية دلاع وبتييخ
91 - كونتناموا الكبير
2009/02/01
على الشخص المسؤول عن نشر تعقيبات القراء شكل.
يجب ان ترتقي الى مستوى المسؤولية الخاصة بك ، وجعل قرارات حكيمة عندما يتعلق الأمر بأمن أمننا الوطني ، والتغذية المرتدة التي تنشر لكم أشعر بالعار لقراءتها حتى في رأيي ، وبعضها الآخر يحتاج إلى نشر إلا أنه يلقى على القمامة إذا كنت تدعي أن لديك أي حرية التعبير. يرجى نشر تعليقاتي
92 -
2009/02/01
يا الخاوا رانا كلنا جزايريين واعلاه تحبوا المشاكل .
الاباضية و المالكية من بكري موجودين وعلاه غير اليوم بالدات ماتفاهموش ، ردوا بالكم من لليهود اللي قاعدا تشعل في الفتة قي بلادكم وانتم ماعلابالكمش حايبيبن يديرو كيما دارو في القبايل

*********************اخوكم من عنابة*****************
93 - َALGERIEN ـ (ANNABA)
2009/02/01
c'est une honte!! d'arriver à cette situation regarder les juifs au lieu des les critiquer faisons comme eux!!
ils sont unis quelques soit leur origine et leur langue , ils sont dans tous les pays du monde ils ont des cultures différents , mais ils sont unis , c'est ce qui fait leur puisse face aux arabes et face au mode entier .
94 - salah ـ (aures)
2009/02/01
إنها سياسة العولمة التي تبناها الجميع وعانقها واحتضنها ظنا منهم أنها المنقذ الذي لا بديل له وأن ما يقع في الدول العربية والإسلامية من الخراب هو الحل المناسب حتى إذا امتدت هذه العلة إلى جسم الجزائر رُفع السؤال " ما هذه الفتنة ؟" ونسوا أنها العولمة التي بموجب عقيدتها تزرع الفتون حيث مواطن الإسلام ببعث الطوائف المذهبية والدينية بحجة قانون حرية الدين والرأي ؛ ألا ترى راية الشيعة والخارجية والمسيحية بدأت تلوح في أفق سماء الجزائر خلال هذه الفترة ، والسلفية الوهابية التي رُفعت رايتها منذ عقود بعد استغلالها في تمهيد بعث غيرها من الطوائف حان انهيار جدرانها واستبدالها بمن يقوم مقامها لاستمرارية التفريق . أليس قانون تنظيم الشعائر الدينية يلزم بإقرار الطوائف الدينية واحترامها وتنظيم عملها بالترخيص ؟ أليس هذا تمهيدا لتمزيق البلاد بالتعددية الطائفية ؟ فما يقع هنا وهناك هو نوع من إثبات الوجود أمام الإعصار الزاحف
وإذا كان هذا العمل من أثر مكر الأعداء العارض فيمكن لصناع القرار استدراك الوضع بإعادة ترتيب بيت القطاع الديني الذي صار حكرا لطائفة واحدة ذات الوجهين المختلفين التي تمكنت من احتواء كل بيوت الله من غير استثناء بعد اختراقها للجان الدينية وهذا التمكين هو الذي يثير غضب الطوائف الأخرى الصامتة التي بدأت تهيئ نفسها للثوران كالمرابطية والموحدية والفاطمية والهاشمية وفروعها المتعددة وإذا بقي هذا البيت على حاله فإن الاستفزاز مدبر تحت ضياء القمر .
95 - لحسن شعالة ـ (محمدية معسكر الجزائر )
2009/02/01
لازم كل ولاية في الجزائر تولي دولة مستقلة و حدها نولو 48 دولة و من بعد كل ولاية تنقسم على 2 تولي دولتين كل واحد يروح للدولة لي عجباتو و لي فيها بني عمو

والله لوكان يجيبولنا هتلر ماهيش راحة تتسقم هاذ البلاد خلاص الشعب امي متخلف واحد مايقدر يفهمو و لا ينضمو
96 - كريم
2009/02/01
أو لازم يطاقوا عليهم الجيش باه يحشمموا...هد الشعب والف القوة .
97 - hamada ـ (constantine)
2009/02/01
يرحم باباكم، قولوا لي واش تستناو من هؤلاء الساسة، انا اعرفهم عن قرب، خبث، حقارة، مستوى ضعيف الى درجة لا يتصورها العقل، أحدهم محسوب على التيار الاسلامي، لا يعرف حتى عدد ركعات صلاة المغرب؟؟؟قال لي أربعة؟؟؟؟ (مثلا واش تستنا في الاقتصاد من بلخادم أو هذاك تاع حماس نسيت اسموا مع احترامي لهم)، نحن النخبة يجب ان لا نترك هؤلاء يسيرون مستقبل اولادنا و بلدنا.
98 - أبو زكرياء المزابي ـ (مستوى الساسة الجزائريين؟؟؟)
2009/02/01
LES 4 MORTS SONT DES MOZABITES!!!! ALORS C QUI LE FOUTEURS DE TROUBLES??? A VOS DE TROUVER LA SOLUTION.....PERSONNE N AIME LES ARABES....DONNEZ MOI UN SEUL LIEU AU MONDE OU ON SOUHAITE LA BIENVENUE AU ARABES????
99 - AHMED- ـ (GENEVE- SUISSE)
2009/02/01
إنا لله وإنا إليه راجعون - حسبنا الله ونعم الوكيل - الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
100 - hbibnalyes ـ (alger)
2009/02/01
إنا لله وإنا إليه راجعون

اتقوا الله في أعراض المسلمين قبل حلول كارثة أخرى تزلزل كل الجزائر ليس الجنوب وحده
&& فلا يأمن مكر الله إلا القوم الفاسقون && صدق الله العظيم
101 - mouhchinoui ـ (algerie)
2009/02/01
إخواني احذروا هناك تخطيط خارجي هدفه التفرقة بين أفراد
المجتمع حتى لاتقوى شوكتهم فإذا لم نتبه له فهو خطر داهم الغرض منه تجزئة أطراف الوطن الواحد .
أقول لأخواني في بريان يدا بيد لنبن لانهدم ويجب أن تتضافر الجهود لأخماد نار الفتنة .
102 - البراهيمي ـ (ALGERIE libre)
2009/02/01
اطلب من الله الهداية لجميع المسلمين ويجمع جميع الجزائرين (شاوى قبائلي- مزابى- ترقي -عربي سني -شيعى اباضي مالكى ) نحن جميع موحدون بــــ لاله الا الله ربنا ومحمد (ص) نبينا الله يجمعنا في فعل الخير سلام...........
103 - mokhtar ـ (ain beida w 04 )
2009/02/01
كفا من التعليقات الجوفاء كل مافي الأمر انا هناك عصابة من الأشخاص ينتمونا الى المالكية . قلوبهم مليئة بالحسد والحقد ضد مواطنين اباضيين مسالمين أبرياء من كل التهم ، همّهم الوحيد دينهم، عملهم وشرفهم، لايهمّهم شئ في السياسة والكل يدرك ذالك.
ونأكد ان ما أيقض الفتنة يوم الجمعة هو نتيجة عن الأعمال الشريرة التي قام بها عناصر حاقدة من بني المالكية طيلة الأسبوع الماضي ولنحصي بعض منها :
- التعدي على حرمة ولية اباضية كانت عابرة في الشارع، وكانت عرضة لكلام فاحش والرمي بالحجارة من شباب مالكي .
- التعدي بالهراوي على مواطن اباضي معوق كان متوجها الى منزله واصابته بجروح بالغة الخطورة .
- التعدي على مراهق بالضرب المبرح بشتى الوسائل وسرقة كل ما كان بحوزته من نقود، هاتف خلوي ....ألخ .
104 - karim_24 ـ (تحيا ميزاب بريان )
2009/02/01
كفا من التعليقات الجوفاء كل مافي الأمر انا هناك عصابة من الأشخاص ينتمونا الى المالكية . قلوبهم مليئة بالحسد والحقد ضد مواطنين اباضيين مسالمين أبرياء من كل التهم ، همّهم الوحيد دينهم، عملهم وشرفهم، لايهمّهم شئ في السياسة والكل يدرك ذالك.
ونأكد ان ما أيقض الفتنة يوم الجمعة هو نتيجة عن الأعمال الشريرة التي قام بها عناصر حاقدة من بني المالكية طيلة الأسبوع الماضي ولنحصي بعض منها :
- التعدي على حرمة ولية اباضية كانت عابرة في الشارع، وكانت عرضة لكلام فاحش والرمي بالحجارة من شباب مالكي .
- التعدي بالهراوي على مواطن اباضي معوق كان متوجها الى منزله واصابته بجروح بالغة الخطورة .
- التعدي على مراهق بالضرب المبرح بشتى الوسائل وسرقة كل ما كان بحوزته من نقود، هاتف خلوي ....ألخ .
105 - karim_24 ـ (تحيا ميزاب بريان )
2009/02/01
°°°°°°° عودي الى رشدك ايتها العجوز °°°°°°°

...ما أريد قوله عقب هذه الأحداث المؤسفة... أن هذه السلطة كلما كشفت عورة من عوراتها ماذا تفعل فبدلا أن تبحث عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى كشف سوءتها ثم علاجها بالعلاج الناجع الطويل المدى و سترها باللباس الساتر السميك...تلجا إلى محاولة تغطية عورتها فقط المغلظة أنيا بواسطة يدها ( اقصد الجانب الأمني فقط) و تبقى عوراتها الأخرى مكشوفة للعيان...

أما آن الأوان أيتها السلطة العجوز "العريانة" أن تستحي عن هذه السلوك المخلة بالآداب العامة و تعودي الىرشدك...و تسلمي المفاتيح للشباب النخبوي الحر لإعادة بعث الروح لل "الجمهورية الجزائرية الديمقراطية و الشعبية " لأننا و بصراحة نعيش في دولة بلا روح تحكمها سلطة منزوعة الثقة.

انشري يا شروق رجاءا.......الساعة 10:05
106 - الناقم عن الوضع ـ (الجزائر)
2009/02/01
السلام عليكم .ارجو من جريدتكم الموقرة ان تتحدث فقط مع من عايشوا الاحداث في ارض الواقع وليس مع الذين كانوا يختبؤون في منازلهم لان الله ان كتب عليهم الموت سيموتون ولو كانوا في بروج مشيدة .اي الاعيان حينما كانت المعارك على اوجها.لم لم يتدخلوا لحل الصراع في الزمن و المكان نفسه ام هم متعطشون لمزيد من اراقة الدماء.اظن المسالة واضحة وضوح الشمس واكثر .شاب ميزابي منكوب لم يتعد 18من عمره قتل في منزله اهو من بدا بالظلم ام ان فراعنة من عصرنا هذا يريدون تطهيرا عرقيا في بريان اعتبارا منهم اننا يهود .ان كنا يهود فمن انتم ايها القتلة الفجرة.نحن لا نريد من يمثلنا .لا نريدكلاما اجوفا ولا حوارات صماء.نريد فقط رجالا بسلاء يعلون كلمة الحق .رجالا يملكون النخوة التي يملكها اردوغان .كل جزائري مسلم تقع على عاتقه مسؤولية موت الابرياء وستكون يديه ملطخة بدمائهم ان لم يقم بواجبه في قمع الظلم ونشرالسلام .
107 - ج.ر ـ (الجزائر)
2009/02/01
تعرضت أنا شخصيا عدة مرات للعنصرية من طرف أساتذة جامعيين عندما اكتب في ورقة الامتحان مكان الميلاد : تزي وزو، اتحصل على علامة لا تتجاوز 9 /20 مما دفعني الى كتابة مكان الميلاد : الجزائر ،فاتحصل على أحسن علامة، فاحذروا أيها الطلبة من هذه الملاحظة. (و اطالب حراوبية بتغيير نماذج اوراق الامتحانات)
108 - أمازيغي مسلم ـ (العنصرية حقيقة و هي موجودة في الجزائر)
2009/02/01
NOM A LA FITANA
EL FITNATOU NAIMATOUN LAANA
ELLAHOU MA N AIKADAHA
109 - FAIZA ـ (ESPAGNE)
2009/02/01
السلام عليكم مع كل التأسفات لم يحدث في هذه المنطقة المعروف عن أهلاها المسالمين عبر كل أنحاء الوطن، إن هذه الأحدات و غيرها التي تحدت في الجزائر لا يمكن تفسيرها أو إرجاعها إلى سبب واحد فالشارع في الجزائر أصبح معرض لأستعراض المكبوتات التي يعاني منها من طرف الأدارة الجزائرية من محسوبية و الاحتكار والمعرفة لنيل أبسط الحقوق التي ربما تخجل حتي للمطالبة بها نهينا عن الأوضاع الاجتماعية كفساد التربية والأخلاق لدى الشباب والأوضاع الاقتصادية البطالة الكارثية من الجامعين وكافة شرائح المجتمع والفقر والبائة 40% من الجزائرين تحت خط الفقر وما إلي غير ذلك من مشاكل لا يعرفها الجزائريين أكثر من غيرهم ، فالسلطة في الجزائر يتزعمها سياسيون أحناك لا يعرفون فقط غلق الأفواه والعمل بمنهج الإطفائيين المهم أن لا تمس مصالحهم و تكون ضدهم .... ففي غرداية التي زرتها منذ أيام الناس لاحظة إلى جانب الشاليهات التي تبنى لضحايا الفضيانات بنايات آخرى شيدت كمفترق الطرق الذي يحمل يد بثلات أصابع رمز أو لمطالبة الرئيس بالعهدة الثالثة بينما ما يزال أغلبية الضحايا يسكنون مع الأوحال والمشاكل و.... الأمثلة كثيرة و لسياسة البريكولاج التي تهدف إلى إستئصال الألسنة فقط وطمئنة الشعب بأنه لدينا ما يقينا من الأزمة العالمية رمز إلى حساباتهم المفتوحة لصالح الشعب الجزائري في سويسرا . كجزائري متأسف جدا بإنتمائي لهذا البلاد الذي لا يشرف فيها أي شيء المسكين شعبه....
110 - hadj ـ (alger)
2009/02/01
غياب الديمقراطية وروح المبادرة الخاصة البعيدة عن نظرة السلطة التي لا يهمها الا بقاء كراسيها .
الديمقراطية الحقيقية هي من تعيد الجزائر الى وحدتها
111 - سعيد ـ (الجزائر)
2009/02/01
في الوقت الذي يجب فيه أن نتحد كلنا لتحقيق مصالح مشتركة و الوصول بهذه البلاد إلي بر الأمان ..نتقاتل ...إنه حقا لعار علينا ..عمري 24 عاما منذ كنت صغيرة أتابع أخبار البلاد الحزينة و سنين التسعينات المئلمة ..و الفتنة التي غيرت حياتنا و جعلتنا في نضر العالم إرهابا ،بربكم ماذا تنتضرون أن يهتفوا لكم برافوا علي التقتيل علي الخيانة... لقد مللنا من هذه الحقارة ...حقا نحن لا نستحق بلادا مثل الجزائر لأننا لا نعرف قيمتها...متي كنا هانئين و متي سنهنأ...شل التفكير و سكن الشياطين أنفسنا فلم نعد نري سوي القتل و التدمير حلا ،لقد إستشهد السابقون لنعيش أحرارا لا لأن نقتل إخواننا و نسخر من أرض طاهرة ....ربنا أهدنا و ثبتنا و أجعل لنا من كل ضيق مخرجا ..ربنا إحمي هذه الأرض الطاهرة رحم الله كل من مات في هذه المأساة و هدي كل منة كان سببا فيها ...
112 - soulef ـ (الجزائر )
2009/02/01
moi je suis arab, mais arretez de salire le ffs, au lieu de remercie un grand homme comme ait ahmed pour son noble parcour politique et sur tous les plans et en toute justice?, vous préferez des commentaires racialles,en vérité c'est vous qui propage la gangréne de la xénophobie,de la ségrégation,ça me rend bien triste, je vous pesentent mes sinceres ecxuse mr ait ahmed, car c'est pas celle la l'algerie que vous avez déféndus avant et apres la noble révolution algerienne, qu'allah bénie l'algerie.
113 - rahmoune fayçal de ksar chellala ـ (belgique )
2009/02/01
رجال الأمن مسؤولون أمام عن ما وقع في بريان حسبي اللو ونعم الوكيل
114 - Abdou ـ (ورقلة)
2009/02/01
أولا اسمحوا لي أن أتقدم بتعازي الخالصة إلى أهل الضحايا وضحايا التخريب الذي لحق ببريان ثم إني أوجه كلامي إلى القائلين بأن الأرسيدي والأفافاس هم سبب الأزمة وسبب الفتنة وهناك أيادي أجنبية أو دخيلة وراء ماحدث وأذكركم بما قاله أحمد أويحي رغم أن ذلك المثل لا ينطبق مع مضرب المثل "لي خانو سعدو قال بيا سحور" كيف تقولون مالا تعلمون ثم لو كان ماقلتموه صحيحا فمن يحكم بريان الآن أليس رئيس من الأفالان بعد حدوث إنقلاب على مستوى المجلس الشعبي البلدي لبلدية بريان وانظمام عضو من الأفافاس إلى الأفالان رغم أن القرار الصادر من والي ولاية غرداية جائر ولا أساس له من الصحة والمنطق والقانون بحيث يقضي قانون البلديات أنه يعين رئيس بلدية بعد سحب الثقة من الأول من نفس تشكيلة حزب الرئيس الأول أي من الأرسيدي وليس من الأفالان وكيف نفعل أشياء همجية وقمعية ونلقي اللوم على الآخرين ونقول هناك أيادي أجنبية وهناك يهود يزرعون الفتنة وهناك ........وهناك وبماذا نفسر إعتقال مواطن من بريان من قبل رجال الدرك الوطني بسبب حمل المواطن لصفحة جريدة جزائرية تحلل أحداث بريان أنفسره بأن الدركي من الأرسيدي أو الأفافاس أو دركي من السي أي إيه أو أنه من الحلف الأطلسي أو يهودي..................... ضف إلى ذلك كيف نفسر عدم تدخل رجال مكافحة الشغب أثناء قيام البعض من الشباب بتخريب الممتلكات وحتى أخذ أبواب البيوت والدليل على ما أقول تجدونه في اليوتيوب ورجال الدرك واقفون ويتفرجون وكأن فيلم أمريكي جميل يشاهد على المباشر و أقول للمتهربين من الذات والذين يفسرون الأحداث بتفسيرات جدتي نتاع 100 سنة قبل الميلاد لماذا لا تتقدمون قليلا فليس المرأة هي التي تقرر إنجاب ذكر أو أنثى وإنما الرجل لأنه يحدث انقسام منصف على مستوى الخليتين الجنسيتين للذكر والأنثى ويختزل العدد الصبغي إلى النصف فتحمل الأنثى 22 ن+ كروموزوم جنسي x
بينما الذكر يحمل 22ن+x أو y وأثناء إتحاد النطفة بالبويضة إذا كانت النطفة ذات كروموزوم جنسي X يكون المولود أنثى والعكس صحيح نحن في سنة 2009 استيقضوا من سباتكم يا شعب وليس الزلزال يحدث لأن الأرض موجودة بين قرني ثور ......... و أرجع وأسأل أ الأرسيدي والأفافاس هما اللذان أشعلا الفتنة في وهران والشلف والجلفة وقصر البخاري وهما اللذان يقومان بالفضائح المالية والذذان أنشئا بنك الخليفة و اشتريا سيارة رباعية الدفع من أموال الزكاة وهما اللذان يدفعا الشباب إلى نكران الأصل الجزائري والحرقة والإنتحار ويستوردان المواد السامة المسرطنة سواء كانت غذائية أو لباس أو حتى مواد بناء أم أن أطراف أجنبية أو يهود أو .............أو..............أو.....................
أشكر جريدة الشروق الشكر الجزيل على هذا المنبر وأتمنى لك النجاح في مشوارك وتحيا حرية التعبير
أنشروا المقال من فضلكم
أعتذر على عربيتي الركيكة لأني لم أدرسها في صغري
أريد تعليقات على تعليقي و شكرا
115 - mohé_dz ـ (blad tachyatte)
2009/02/01
Si l Etat ne peut plus Protéger les Minorités Ethnique en Algérie, Les Gens ont le droit a faire appel a au services qui peuvent les faire sécuriser, et se sentir a l aise….je ne pense pas que l Etat Algérien fais son possible pr protéger les Mozabites….elle fais ts pr les chasser de la vallée du Mzab…alors tôt ou tard , y aura aucun solution sauf les casques Bleu ou les Marines US ….si la réalité……seule la vérité qui blesse… Ts les Morts sont des Mozabites, ils vont pas attendre jusqu au dernier Mozabites pr appeler les Etrangers….
116 - Afrat ـ (ALGERIE)
2009/02/01
كلما مرت احداث مثل هذه الا و حنت الجزائر الى الراحل بومدين الذي اسس الجزائر المستقلة و كان يقمع فتنتها في المهد
117 - مزابي ـ (تبسة)
2009/02/01
الحل الوحيد للسيطرة على مثل هاته التصرفات على الحكومة ان تتحرك وتضرب بيد من حديد وان لا تتسامح في مثل هذه المواقف
اللهم احفظ الجزائر من اعدائها من الداخل او الخارج يارب العالمين
اللهم انصر الاسلام والمسلمين واعلي راية الدين يارب العالمين
آمين
118 - احمد ـ (الجزائر )
2009/02/01
خلقت الطيور للفساد و العرب للخراب
119 - sou ـ (alger)
2009/02/01
السلام عليكم
اللهم يا رب لم شمل الجزائريين ووحد كلمتهم
اما فيما يخص هذه الفتنة فعلى الدولة ان تضرب من حديد لوقف هاته المهزلة وعلى كل الجهات المعنية ان تقوم بواجبها على اخماد نار الفتنة خاصة الصحف والجرائد ...........
120 - منير ـ (ورقلة)
2009/02/01
مند بداية الازمة في بريان كم قتل من مرابي و عربي ة
07 اباضي مزابي
00 عربي مالكي
يدل دلك على تقافى و خاصة تقافة القتل . اين الاسلام اين الحساب و العقاب
121 - م . م غرداية
2009/02/01
وجود الخداع و النفاق و السرقة و أمور قد تكون صغيرة و لكنها محرمة في الإسلام و لكن بعض الناس يتغاضون على ذلك أدت إلى ظهور مثل هذه المشاكل التي نراها في الوطن و الدول العربية و الدول الآخرى .
و هناك تحريض الكبار على العنف و كراهية بين المداهب و ألوان البشرة و الأحياء و العائلات ....لشباب الناشئ الذي كان يطمح إلى تطور و الإزدهار.........
وكل ذلك يرجع إلى المفسيدين في الارض و هم من آعلى درجات إلى أدنها. بدون إستتناء
122 - أين تطبيق الإسلام ـ (الارض)
2009/02/01
دولة شكيل شعب حابس تحيا الحرقة . القاتل والمقتول في النار هدا ماقاله الرسول عليه الصلاة والسلام . وقال ايضا تنقسم امتي الى بضعة وسبعون شعبة كلها في النار الى واحدة . فهنيئا لكم بالتخلف والجهل في الدنيا ونار جهنم في الاخرة ايها الشعب الحابس حشى من يعمل بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام
123 - ـ (وهران)
2009/02/01
رؤوس الفتنة اليهودية الشيطانية زرع الفتنة والكراهية بين الشعب الواحد المتحد رؤوس الشرهم RCD وffs
لادين ولاانتماء لهد الوطن الحبيب عملاء ايادى خفية المجد والخلود للجزائر --ابناء الجزائر لا يتركوا افعال هد العملاء تستمر----الارض للمؤمنين الصادقين
124 - الجزائرى ـ (الجزائر)
2009/02/01
القهر والدل ....هو الدي دفع الساكنة للتمردـ الحل يكمن في تقرير مصير عن طريق استفتاء حر ونزيه في هده البلدة ومنطقة القبايل وأققصى جنوب الجزائر وكذا عدة مناطق من الجزائر هده المستعمرة الفرنسية سابقا.
125 - مغربي وافتخر ـ (المملكة المغربية 12 قرن)
2009/02/01
واش راني رايح نقول انتم لي تخموا شكون بدى لي رايح يصلي ويؤدي الواجب ولا لي ناوي على الغدر هادي انتم لي تجاوبو نخليه لكم والله يهدي من يشاء

1.2.3 ViVE LALGiRE
126 - ـ (الأغواط +بريان)
2009/02/01
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أقدم تعازي الخالصة لعائلات الضحايا الأبرياء الذين لا ذنب لهم و أطلب من الله عز وجل الشفاء العاجل للجرحى.
ثانيا أطلب من أبناء بريان أن لا يردوا بالمثل لأن لهم الأجر في ذلك فأجدادنا كانوا صارمين جدا لكن ليس الى حد القتل.
ثالثا الدعاء ثم الدعاء فأبناء غزة لم ينتصروا الا بادعاء.
رابعا على الحاسدين أن يقرؤوا التاريخ فكم من مكيدة دبرت علينا و لم تنجح لأن نيتنا صادقة فلم نبدي أي سوء ضد أي أحد فبالعكس كنا نساعد و نعلم ونوظف كل أخ لنا في الاسلام.
خامسا أنصح نفسي وأنصح كل مسلم بالعودة الى كلام الله و قول رسوله فهناك الشفاء لكل داء و حل لكل مشكل وكن متيقنا من ذلك أخي المسلم.
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
127 - جابر ـ (غرداية)
2009/02/01
انشري يا شروق - نص ساعة و انا نكتب في التعليق -

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا :
ما يحدث هو بسبب الفتاوى التي تصدر من هنا و هناك دون الرجوع إلى اهل العلم و الاستخفاف بهم و التحريض على سبهم و نبذهم كما حصل مع الشيخ الفاضل اللحيدان الذي وهب حياته كلها خدمة لهذا الدين و يُسب في هذا المنبر وممن لا يحفظ إلا اليسير اليسير من القرآن الكريم و لا يحفظ ولا حديث واحد من الاربعين النووية و أصبح شيوخ الروافض ( المنافقين ) لاعنو الصحابة و أمهات المؤمنين أعداء الاسلام المسلمين الذين يعزفون على أوتار العواطف باستخدام الشعارات البراقة و الرنانة يُِؤيدون و يُنصرون - و هذا من مخططاتهم الخبيثة - و أنت يا شروق تتحملين مسؤولية كبيرة لأنك ساهمت في ذلك باعتبارك جريدة أكثر مقروءية و تصفحا وطنيا و عربيا فعليك أن توضحي و تحذري من التمدد الشيعي الرافضي قبل فوات الأوان و كان عليك أن تستغلي فرصة انتصار حركة حماس للترويج بأن أهل السنة قادرون على صنع المعجزات، و أن القدس لا يحرره هؤلاء القوم - الشيعة - عابدي القبور إنما يحرره الاتقياء الاصفياء أحفاد الصحابة و التابعين المهتدين بهدي محمد صلى الله عليه و سلم من أمثال مجاهدي القسام الأبطال ، تصوروا لو أفتى بالخروج عن الحاكم في الجزائر أو السعودية أو غيرهما فمن الخاسر ؟ أليس المواطن البريء ، أليس الجندي البسيط و الدركي الفقير و الشرطي المسكين الذين التحقوا بالسلك الأمني لا لمحاربة الاسلام كما يدعي الجاهلون - الحمد لله كلهم مسلمون - و إنما التحقوا من أجل لقمة العيش و فقط - و العشرية السوداء خير دليل- فاتقوا الله و ارجعوا إلى العلماء فهم ورثة الانبياء و لا تغلب عليكم العاطفة و حكّموا العقل


ثانيا :
إلى أهل بريان ، بالله عليكم كيف استطاع الاوروبيون و الامريكان باختلاف دياناتهم و أعراقهم و ألوانهم و ألسنتهم أن يعيشوا في أمن و سلام و توافق و انسجام و لم تستطيعوا أنتم فعل ذلك رغم وحدة الدين و اللسان ، فالميزابي رغم لهجته الامازيغية إلا انه يجيد العربية و يصلي باللغة العربية، و الاباضي رغم بعض الفروق في العقيدة و الإيمان والعبادات والسلوك والسياسة الشرعية إلا أن دمه حرام - حتى و إن كان كافرا مسالما فكيف به إن كان يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله - كذلك بالنسبة للسني ( المالكي )

فو الله هنا في الشمال يعيش معنا - المزابية كما نسميهم - جنبا إلى جنب و يوجد العقلاء منهم يصلون في مساجدنا بكل حرية و لا تستطيع تمييزهم إلا من خلال عدم رفع اليدين في تكبيرة الاحرام و غيرها و عدم الاشارة بالاصبع عند التشهد إلا أننا لا نضايقهم و لا نفرض عليهم مذهبنا ، كما يوجد بعض المتشددين الذين لا يصلون في مساجدنا بل في بيوت مستأجرة لكن هذا لا يعني معاداتهم أو طردهم او أو ......، فالمشكل في المتعصبين لمذهبهم و عدم قبول الأخر، فالشرع شرع الله عز وجل والمعول على الكتاب وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وإليهما نرجع
وكل مالم يأت به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فمطروح ومردود ، وإلا لكان الدين مسرحا للأهواء والافتراء أدخل فيه من شاء ما شاء و الحل لا يكون إلا بالحوار و محاولة إقناع الآخر وبالرجوع إلى أهل العلم أو في أسوأ الأحوال مبدأ " لكم دينكم و لي دين " لا بالقتل و الحرق و التخريب وهنا يأتي دور العلماء.
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.." ولمصلحة من تهديد الوحدة الوطنية ؟؟؟؟؟؟؟

و بارك الله في الجميع
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه ،الهم أصلح أحوال المسلمين ، اللهم أخمد نار الفتنة اللهم أخمد نار الفتنة اللهم أخمد نار الفتنة.
128 - جزائري أمازيغي مسلم ـ (مجرد رأي)
2009/02/01
نسأل الله العليم رب العرش العظيم ان يكفي بلدنا شر النمزق والتفكك
ونسأل سكان ولاية غرداية ان يقفوا وقفة جماعية ثائرين ضد كل من تسول له نفسه تفريق الأمة
واخراج راس الثعبان من جحره
كلنا مسلمون وهذا هو الأصل .
129 - الزاوي مرزوقي ـ (مشرية)
2009/02/01
بعد الموقف الجزائري المؤيد للمقاومة..كل شيئ غير مستبعد في الجزائر ....
130 - www.elkawader-dz.com ـ (وهران الجزائر)
2009/02/01
السلام عليكم
أريد أن أوضح نقطة مهمة لبعض المتدخلين أن اللإختلافات داخل الأسرة الواحدة شيء طبيعي فمابالك بين مدهبين أو عرقين
يجب تعلم تقافة إحترام الطرف الأخر مهما اختلف معك
أعرف حق المعرفة إخواني الإباضية في تعاملاتهم مع الغير ويشهد الله أني لم أرى منهم عنصرية أو تميز لهم نظامهم و هياكلهم لتخدم المجتمع و الفرد و أظن أن هدا ليس فيه أي ضرر بل بالعكس هو كنز لكل المجتمع الجزائري يجب الحفاظ عليه لا المطالبة بإدابته,
رغم رياح الفساد التي هبت على كل المجتمعات ,و التي مست أيضا المجتمع المزابي إلى أنه مازال هناك خير
131 - ياسين ـ (جزائري)
2009/02/01
البزرة والعصا
اصربه على النخالة ينسى الشعير
هذا من نتائج السميد الأبيض والفرينة الناصعة
سلظة مطلقة مفسدة مطلقة
أين هي هيبة الدولة المفروض من أكل حبة زيتون يضع لتر زيت صافي بدون فضلات ؟
132 - محمد تيارت ـ (:taguine)
2009/02/01
حسنا الله ونعم الوكيل ، ولاحول ولا قوة إلا بالله
راجال الأمن الوطني يرشقون الأبرياء الإباضيين بالحجارة و القنابل المسيلة للدموع هل هذه مهمتهم ......
133 - aboudjaber ـ (berriane)
2009/02/01
Depuis les éclatements des émeutes en mars 2008, le M'zab ne cesse de solliciter l'Etat pour désarmer la population.
Mais, l'Etat ne tient pas compte de ces milliers de messages de detresse.
Croyer vous vraiment que tout ça est à cause des partis FFS et RCD, comme on cherche à nous faire croire ?
Alors, expliquez moi une seule chose, pourquoi les victimes se trouvent t-ils uniquement de côté de la communauté mozabite ?
Vous trouvez compliquer de résoudre une telle équation ?
Depuis les éclatements des rixes en 2008, les Mozabites n'ont tué personne !!!

Donc si je résume bien : Je te tue parce que tu me cherche, donc, c'est toi le responsable.
Ou plutôt,
1 ) moi, je te cherche,
2) toi tu me provoque,
3) moi te tue.

A partir du moment ou le system est complice, la crise du M'zab ne peut être résout qu'au niveau international et je pèse mes mots.
Le pouvoir se montre incompétent et toutes les pseodo solutions, ne sont que des calmants.
134 - Dady
2009/02/01
salam la haoula oual kouat ila bilah alahouma la nassaalouka rad el kadaa oualakin nassaalouka el lotfaa fih voila ou nous a mener une politique baser sur le regionalisme et les zouaya dans le pays de abd el hamid ibn badis qui a combattu c'est derives sctaire mais quand la soif du pouvoir et de sa concervation dicte ces lois dix ans de divisions et de favoritisme deguiser par une politique de relance economique qui n'as de relance que le nom pays importateur de tout memes des fitans apres avoir esperer finir el fitena el koubra des annees 90 voila que nous sorte d'autres toute sous la direction d'un pouvoir qui ne veux solution rien au contraire pratique la politique de farik taassoud et nous envoie ces zebir vouloir nous apprendre el ouataniya a la façon ouyahya et compagnie la richesse pour moi et le diluge pour le reste en gros les habitant du reste d'algerie notre pays est meurtrie chaque jour par les consequances de la percistance de ces vampires au pouvoir alors pour une debarassons nous d'eux et disant leurs non pour votre politique separatiste et regionaliste un seul pays un seul avenir un seul espoir et un seul peuple vive l'algerie alahouma hefad hada el balad oua erzak ahelahou el amen oua el aman oua ouahid chamelahoum oua kalimathoum ala ma touhibouhou oua taredaah amine rabaa el aalamine
135 - mohamed ـ (france)
2009/02/01
هاذي قاع من قلة التربية
136 -
2009/02/01
ردا على رقم94 لايوجد عباد مثلكم في البغض و الكره والخداع و لتاكيد هجومكم على المسجد يوم الجمعة
137 - شاهد ـ (بريان)
2009/02/01
اثر هذه الاحداث المؤلمة التي تبناها كل من الاباضيين و المالكين اللذان لايعرفان عن هذان المذهبان الا اسم الامام مالك رضي الله عنه و اسم المذهب الاباضي اقول لهما اتقوا الله و اعلموا ان الفتنة نائمة فلعن الله من ايقضها صدق رسول الله
138 - سحانين ـ (الجزائر)
2009/02/01
بسبب الوضع الإجتماعي السيء وإنتشار الفقر للعرب سببوا في لإيقاض الفتنة
"اللهم يرحم إخوانان الشهداء الإباضين لعساكر علي وداغور عيسى وكروشي عمر وبن زايط بشير "
"إنا لله وإنا إليه راجعون"
139 - ـ (بريان)
2009/02/01
ila akhi mounir min ghardaya n 76 golta fa wafayt kalèm hag baraka ALLAHO FIK. El akh Ali min wahran n 83 smahli akhi wa limada tochrik rijal lablèd m3a ALLAH rijal la blèd khorta kbira wa ALLAHO wahdaho mossayir lkawn modabbir el omour kolloha, wahdaho la charika lah. Et puis Mourad min Alger n 62 atlob mink an tanchor 3onwan el kitab li mostafa ramdan min fadlik akhi hata ya3om lfahm lima yajri.
140 - ma religion est l Islam pas la démocratie ـ (93 france/Souahlia)
2009/02/01
رقم 72 ء مزابي من قصر غرداية : تغردايت
اتنكر فضل العرب عليكم جاءكم بالاسلام دين الحق اخرجوكم من الضلمات الي النور يا جهل
ام قضية بن ريان فعل الدولة الضرب بالحديد و النار يجب التدخل و عدم التسامح و الا استغل الخارجين الوضع
الو قاية خير من العلاج
رقم 76 ء MONإR : غرداية اتق الله فيما تقول القبائيل هم جزائرين قبل اي منطقة اخري ام الخونة فاين تذهب تجدهم
141 - karim kabily algerie ـ (vive algerie)
2009/02/01
وجود الخداع و النفاق و السرقة و أمور قد تكون صغيرة و لكنها محرمة في الإسلام و لكن بعض الناس يتغاضون على ذلك أدت إلى ظهور مثل هذه المشاكل التي نراها في الوطن و الدول العربية و الدول الآخرى .
و هناك تحريض الكبار على العنف و كراهية بين المداهب و ألوان البشرة و الأحياء و العائلات ....لشباب الناشئ الذي كان يطمح إلى تطور و الإزدهار.........
وكل ذلك يرجع إلى المفسيدين في الارض و هم من آعلى درجات إلى أدنها. بدون إستتناء
142 - أين تطبيق الإسلام ـ (الارض)
2009/02/01
هذه من التجارب التى تقوم بها السلطة على الشعب

المسكين
143 - farid
2009/02/01
الى رقم 85 اختصرت اسئلتك الملتوية فى سؤال لماذا الاباضيون انعزاليون ؟؟يا أخى هل هذا ما يثير غيظك و حنقك؟؟؟؟؟وما دخلك بانعزاليتهم هل اعتدوا عليك يوما؟؟؟حارب الناس اللى تسرق و تقتل وتعتدى بدون وجه حق.الا ان كنت شخصا حقودا او شخصا يحسدهم على ماهم فيه ويفتقر اليه او بارد القلب مثل السلطات ام هناك من اشاد بهم ولم يعجبك الامر ،ناس خايفين على روحهم وعيالهم و انت .............نقولك...اقرا القرآن يهديك ربى باش تتخلص من السلبية اللى راك فيها.
144 - طارق ـ (حيث الامن و الامان)
2009/02/01
اتقوا الله اتقو الله و اياكم والانزلاق في نار الفتنة الفتنة نامية لعن الله من ايقظها الللهم انصر المظلومين الللهم انك اشد باسا و اشد تنكيلا اللهم اننا مغلوبين فانتصر الف مرة
145 - باحث عن السلم ـ (الجزائر )
2009/02/01
سلام الله على مالكية بريان و تحية اجلال واكبار الى شباب مالكية بريان.
هذه سنة بكاملها و كلها خسائر لكم يا اعداء الله الاباضيين الخوارج الكفار.
في يومين قتل منكم 5 كلاب و حرق المقاهي الثلاث الموجودة
وسط المدينة.
و........................................
سنة كاملة و المالكية في حالة ترقب و اليوم نفذ الصبر و رايتم ننتائج الهجوم كم كنا نستمتع بذلك.اياكم ..................
146 - مالكي ـ (بومرداس/بريان)
2009/02/01
rabi idjbe elkhaire.natleb men rabi ebayen elhak ou yekhalass eddalem daawat elmachaikhe wel elmahat well reddaa matrouhch haghda .wakbar fattan fe hadihi elbalda homa elwali +chef daira intaa berriane
oujouh echar +la police fehom la police aareb men berriane rahom edirou elfetna fe berriane hassbia elha wa naama elwakilelah yerham koul men matou ou rabi yechfi elmarda.
147 - espagne ـ (berriane)
2009/02/01
الى الاخ الامازيغي 101 لا توجد عنصرية على الاطلاق و انا اقولها صراحة القبايل عندهم الحق خير منا غير نتوما اللي تحسو هكدا فمثلا في مدينتنا و الله غير تقولو قبايلي ينسى حتى اسماه .خويا كان يقرا في جامعة الجزائر اسمه امازيغي لانو عندنا احبابنا قبايل و بشرته بيضاء مثل اغلب القبايل قالك كي نقوللهم من هدي بلادك يحقروني .رجع يقوللهم انايا من تيزي وزو و عايش عند العرب عادو متهلين فيه اخطونا من هذه العنصرية اللي توخر فينا الى القرون الوسطى الكل رانا جزائريين و لا فرق بين امازيغي او عربي لو كان تجي بيدي نخلطكم قاع بالزواج تعودو ما تفرقوش بين العربي او الامازيغي انشرو يا شروق
148 - امينة ـ (الجزائر)
2009/02/01
الى صاحب التعليق رقم 30 ليس غريبا ما تقول لان اغلب اجدادكم كانو قيادا ابان الاستعمار وان استنجدتم بهم اليوم ليس غريب
149 -
2009/02/01
خلوكم من الفتنة والحسد ميجيب والوا
العربي ولا الميزابي كفكيف,الإسلام يجمع بنتكم والصح في التقوى الدنيا فايتا مايبقى غير الخير كل واحد يتحاسب عند مولاه إتقو الله ألا تعلمون قول رسول الله( حق المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) !!!!???? الله يهدينا.
150 - mustapha & zakaria ـ (GHARDAIA)
2009/02/01
السلام عليكم ان الذي احرق النسل و الارض و الحرث بغزة هو الذى يحرق النسل والارض و الحرث بغرداية ...و كل حوادث الجزائر الحبيبة المجرم واحد....اليهودي الصهيوني... الحقيقة يوجد من بيننا من يؤمن بهذا الطرح وله صلاحيات للخوض في هذا الموضوع لكنه لا يفعل شيئ..اما انه متواطأ..او انه تحت الضغوط ..او يوجد من يبتزه...
151 - مصطفى الجزائري ـ (الجزائر)
2009/02/01
Une petite constatation et on saura qui est la vectime et qui est le boucher et le criminel: depuis le déclenchement des evènements il y a eu5 morts, 4 mozabites assassinés sauvagement par des arabes et un arabe tué par un policier, des forces de sécurité poussant la situation au pourissement et c'est toujours les mozabites désarmés et sans protection qui paient la facture par leur sang et leurs maisons et commerces brulés, saccagés et pillés. Et par une petite lecture de l'histoire des conflits entre les mozabites ibadites et les arabes malikites on pourra comprendre la situation de cette minorité berbère-ibadite assiégée entre les montagnes du M'zab, les arabes-malikites et un pouvoir criminel et assassin.
152 - Homme libre ـ (Algerie)
2009/02/01
المشكل تربوي بحت فلا وجود للرادع الأسري وانتشر التخلف بالمنطقة والعنصرية
الحل بالهراوة شكرا
153 - طيب ـ (ورقلة )
2009/02/01
tous mes amis ont rigolé parceque mon enseignante me detestait...car j'etais kabyle; et encors plus lorsque elle a su que j'etais islamiste..
154 - ـ (bejaia)
2009/02/01
والله لا من المؤسف والمحزن ما يحدث في بريان أهو تقصير من أعيان والأئمة في المساجد أم هو تقصير من العدالة والقضاء لنيل كل حق حقه ألا يكفي تضحية دماء أكثر من مليون ونصف شهيد لنعيش أحرارا مستقلين. لماذ ا لا نكمل نحن جيل إستقلال مسيرت الشهداء باإرتقاء وطننا الحبيب ونهوض با إقتصادنا وتقدم في جميع الميادين . لماذا نقلد الغرب في اللباس و . . .. .. .. . .. .. عوضا أن نتبعهم في العلم و المعرفة وتصنيع وإختراع .
155 - fouzi 0404 ـ (alger)
2009/02/01
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، صدق رسول الله. كلكم لآدم وآدم من تراب، لا فرق لعربي على أعجمي ولا أعجمي على عربي إلا بالتقوا، وكلهم آتيه يوم القيامة فردا. وضع مخطط أمني ومخطط اجتماعي ومخطط اقتصادي ، ومخطط بالتواد والتراحم ومخطط ،...
156 - المحامي ـ (الجزائر)
2009/02/01
1 الاباضيين يصولوا و يجلوا في أحياء 100 بالمئة إإباضيين دون رقابة عن إجتماعاتهم الدورية و تنظيمهم المحكم لادارة الفتنة لترعيب المالكية في حين تجد الاحياء المالكية تحت رقابة الدولة و أجهزتها
2التحيز التام لدرك للإباضية وهم يقولوابعظمة ألسنهم نحن هنا لحماية الاباضيين (الشكارة واش إدير)
ولك التالي .
لماذا ينفذ الهجوم السافر على المصلين (بعد صلاة الجمعة) للمالكية بإحكام هناك أكيد نية مدبرة اين دبرت وكيف ومتى
من خرب الصيدلية التابعة للمسجد
من أغلق المسجد في صلاة المغرب
من حرم المصلين من الغدو إلى ديارهم يوم 30/01/2009إلابعد استقدام رجال الشرطة أين نحن اهان عليكم الدين
يامن تدعون الاسلام
منذ 1972 و انتم تخططوا لخروج المالكية من مدينة بريان فهيهات لكم
157 - الحقيقة ـ (عين المكان)
2009/02/01
يعطيكم الصحة كملوا هكذا .....وترجع الجزائر العراق!!!
158 - حراق ـ (مجهول البلد)
2009/02/01
bismi allah
la fitna ilasse elle et fabriquée a l'exterieur spécialement pur le monde musulman
autant que turc en France le racisme en le sent dent les pays musulman
le but et de deviser les pays en miette l'afrique du nord au lieux de 3pays maitenent6 et demain plus le shem été UN aujourdhuit4demain
????????????????????????????????
lirak il veut le deviser en3
liran il ya des problèmes avec les azaries le balouchistan et al ahwaz arabe la turquie avec les séparatistes de pkk
l'egypt et le soudan était un seul pays
c est pour ça je demande que il faut pas qu'en tombe dent le piège de insulte qu'eusse que il gagne l'algerie ou le marocain turc ou irakien que le voisin se deviser ou qu il soit faible
que allah préserve les nation musulmanes de la destruction et la division
allah allah ya umatu al islam
159 - turkmenli ـ (France)
2009/02/01
KARIM TABOU est le seul esprit politique vivant en algeerie le reste c est des marionetes ni moin ni plus.
160 - rahim rahimi ـ (oran)
2009/02/01
انه المغرب
161 - algerien ـ (oran)
2009/02/01
مدا انجزت لكم الدولة الجزائرية من مشريع يا الملكيون ؟ لولا اثرياء بن ميزاب. يا نكرين الخير و الفضل.
كنتم اعراي في الصحراء و الان اصبحتم في منازل بفضلنا نحن الميزابين.و الان هدا هو جزائنا.
162 - مزابية111 ـ (بريان)
2009/02/01
الى صاحب المقالة رقم 74 نعم كلامك حق فاليرقد رجل من رجال الله الصالحين في نعيم وطمئنية تامة لانه كان متصوف ويجب الخير للمنطقة التي ترعرع فيها ومات فيها وهي بريان لكن الحقيقة ان سيدي السماحي هو شيخ من مشايخ المالكية الدين هم يبنون زاوية سيدي السماحي في مدخل البلادية المنكوبةبالطبع برعاية سيد فخامة الجوهورية عبد العزيز بوتفليقة حفضه الله ورعاه للجزائر وشعبها ......ولكن هناك من اراد الفتنة لاصحاب العقول فحاصرو المصلين في مسجد العتيق الواقع في سيدي السماحي وباب السعد وهاؤلاء الملثمين كما سمو انفسهم من الاباضية ......ماهو غرضهم وماهي مطالبهم فالتلبها الدولة ولكن ان ارادو ان يهدموا مقبرة سيدي السماحي فالويل والف الويل لهم ان الله يمهل ولا يهمل وفي الاخير استودعكم الله
163 - ا.لا.س ـ (الاغواط +بريان)
2009/02/01
السلام عليكم .
إن رأس المشاكل في بريان هم الخلاء الدين إنتقلو للعيش في الصحراء
فلجؤ الى سياسة الإ ستعمار "فرق تسود" للبقاء في المنطقة فهم أسباب الفتنة
164 - جزائري من غرداية ـ (غرداية )
2009/02/01
ما كان حتى مصلحة في هذه الاشتباكات هذوا حود المغفلين و المغندفبن نوضوها و يعاندوا في سكان بريان افطنوا افطنوا قبل فوت الاوان يا سكان بريان " الفتنة أشد من القتل "
165 - yacine ـ (tiareti)
2009/02/01
انا تعرضت كذللك للعنصرية من طرف صحاب تيزي كنت اعمل ولان القبائلية كبرت كرشها .وقامت بفتنة بيني وبين المدير فطردني لم اقل له شيء لاكن قلت لها حسبي الله ونعم الوكيل مع انها كانت تعرف ضروفي وكنت اود شراء الواء لامي المريضة.
166 - الوازنة ـ (سطيف)
2009/02/01
juste un question. pourquoi à chaque fois ce sont les mauzabites qui sont mort s et non pas les arabes ? ibn khaldoune a dit : idha aaribate khoribate. les mauzabites n'ont tout simplement pas de chance de vivre très proches de cet race des aroubis. tous les berberes doivent leur venir en aide.
167 - l'inteligent ـ (belgique)
2009/02/01
الله يهدي ما خلق و الله يحفظ بريان لماليها امين و الي مات راه فالجنة .
168 - سهيلة السمراءالمزابية ـ (بريان)
2009/02/01
الله يهديكم, راكم حراقتونا وين روحنا, الناس راهي تخمم تقتل اليهود و نتوما كولو بعضاكم
169 - عبدالسلام قسمية ـ (بريان)
2009/02/01
والله مأرأته أم عيني لايصدق كل شىء مدبر فسأروي لكم ماحدت :
قبل 3أيام من إندلاع الشغب أعتدي على رجل معوق تم أعتدي على طفل تاني أمام البريد والمواصلات وطفل بحي كاف حمودة
وهم مزابيون وعند وصول الأولياء إلى الشرطة لمعرفة ماحدت أومن المتسبب في ضرب هؤلاء الأشخاص فماروي لي وأريد أن يتأكد منه وهوالطفل الدي ضرب أمام البريد جعلوا له تقرير أنه سقط من الدراجة التي كان يقودها مع العلم أن المكان الدي ضرب فيه كان يعج باالشرطة فلمادا غيروا لهم المكان الله أعلم فهنا الأن بدأ الشباب كمايقولون بخلف الطار لأن الشرطة لم تجد لهم حلا
- فليلة الخميس إلى الجمعة شهد تحرك بعض الشباب في حي الشعبة
-ووصل يوم الجمعة فقبل صلاة الجمعة قام شباب بضرب أشخاص قالوا( خلف الطار)
-فاشغب ذبر فاالناس يخرجون من الصلاة على الساعة 14:00 فحي الشعبة خرجوا على الساعة 13:35
فهبط المأت إلى قهوة (مأزيقوا) فحرقوها أمام أعين الشرطة
تم خرجوا المزابيون من المسجد فسمعوا مايحدت فلم يهبط إلا القليل للدفاع عن ممتلكاتهم فقالوا إن هناك الأمن يحميهم.
-فأم أنا هبطت إلى الطريق الوطني رقم01 فشاهدت مالم يكن في الحسبان
هبوط مئات من الناس من حي الشعبة بدعوى أن هناك جنازة فما إن وصلوا إلى باب المقبرة فروا كلهم أمام أعين مكافحة الشغب إلى ناحية باب السعد وبدعوى أيضا أن هنالك ناس في المسجد محاصرين فلم يخطئوا في ذالك لأن هناك عدد كبير من الناس ذهبوا إلى صلاة الجمعة بمسجد سيدي أسماحي ولكن عندما خرجوا بدؤا يراشقون بالحجارة كل من رأو في أعينهم، فعندما أردنا أن نعرف لماذا لم يغلقوا الطريق الوطني فهاجمونا مكافحة الشغب باالقنليل المسيلة للدموع ومن هنا بدأالشغب
-مرور مئات المشاغبين عبر الطريق الوطني رقم 01 نحو باب السعد وبحماية من طرف رجال الأمن
-تراشق بالحجارة بين المشاغبين والشرطة ضذبني ميزاب
-تحريض من طرف أستاذ للتاريخ للشرطة بدعوى أن المزابين يهود وخوارج وقتلة علي......إلخ
-تراشق الحجارة للمشاغبين فعندما يتعبوا يأتي إلينا مكافحة الشغب بالقنابل المسيلة للدموع فبينوا لنا جميع قوات الأمن أنهم لم يأتوا لمكافحة الفتنة بل أنهم جاؤا لتصعيد الفتنة ضدبني ميزاب فبدؤا بقول كلمات متل :
(ويلا عندكم حاجة أديروها غير ديروها -روحوا يا les nomade-أخرجوا من البلاد)كأنهم من المشاغبين لبسوا أشياء زرقاء مكتوب عليها الأمن الوطني نفس الشىء حدت في باب السعد فالمشاغبين والأمن الوطني ضد بني ميزاب بالحجارة والهراوة و القنابل المسيلة للدموع قكل شىء مخطط حتى المشاغبين بكمية كبيرة فحتى الأمن نسوا القنابل المسيلة للدموع فعادوا يراشقون بالحجارة معهم لذلك طلبنا الدرك عوضا عن الأمن الوطني فالمشكل بدأ في صفوف الأمن فنحن أهل بريان نطلب بفتح تحقيق عن ماجرى في صفوف الأمن وخاصة رئيس دائرة بريان المكلف عن توزيع الأمن في بريان ومعاقبته وكل من له يد خفية لولاهم لما قتل أحد ولم يحرق أي شىء هدا مارأته عيني فرويته لكم وشكرا
170 - نسيم ـ (berriane)
2009/02/01
اللهم الف بين القلوب،
كلنا لادم وادم من تراب ولا فضل لعربي على عجمي ولا لاحمر على ابيض الا بالتقوى.
171 - ABDELMALEK MAROC ـ (maroc)
2009/02/01
السلام عليكم.
انك يا اخي "سيزار" اذا انت جزائري حقا، فكلامك ترد عليه بانك تريد ان تعبر عن كرهك للافافاس و الأرسيدي، من حقك الانتماء الى أي حزب، لكن هئلاء الحزبين المذكزرين هم احزاب جزائرية حقيقية، وجودهم يقلق السلطة في كل الولايات لا سيما في تلك المنطقة.
لانهما ربما ينشرون الحقيقة السياسية و التاريخية في البلاد حتى يتسنى للشعب حسن الإختيار في انتخاباته.
- أ لم ترون و لم تطالعون على اليوميات الجزائرية، لتعرفوا ماذا يحدث للمال العام من الفساد و الاختلاس و السطو على الاملاك العامة؟
- أ لم تسمعو بقضية الخليفة؟
- أ لم ترون ما يحدث للاقتصاد الوطني؟
- الخ...
مما جعل القائمين في السلطة يقصون الحزبين و كل المعارضين الساسيين من حقهم في البث في التلفزيون المتعسف الوطني، حيث ان قادت السلطة حملات عديدة ضدهم و كلفت عصابات تخربهم و تقسمهم داخليا مقابل صفقات.
و هذه الافعال الشيطانية التي يقوم بها القائمين في السلطة ليس فقط ضد هذين الحزبين، بل حتى ضد حزب جاب الله سابقا و كل المعارضين السياسيين الفاعلين في الساحة الاجتماعية.
اذن يا أخي "سيزار" لست أنتمي الى هذين الحزبين لكنك اخطأت في تدخلك، لان الاففاس بالخصوص من أصوب الاحزاب في تحاليله و في برامجه، و الحزب الوحيد الذي لم يغير رايه و دائما مع مصلحة الشعب العامة.
لكننا نحن الجزائريين ما زلنا نذهب ضحية ممارسة النظام القائم، الذي سلط الجهوية و المحسوبية و الحقرة بين الجزائريين الاشقاء.
سياسة فرق تسود.
يا اخي العزيز إنك إنسان يمكنك أن تخطأ، لكن خير الخطأون التوابون.
اليد الوحيدة التي تقوم بشعل النار في تلك المنطقة و المناطق الاخرى مثل القبائل هم من المافيا القائمين في السلطة.
حيث أن كلما يشمون الاخفاق في الانتخابات يشعلون النار في البلاد، كما حدث في جانفي 1992 ضد الفيس، عندما اوقفوا الانخابات و ادوا يالشعب الى المأزق مقابل البقاء في السلطة.
افهموا أيها الشعب، إننا إخوان و كلنا ضحايا النظام القائم.
172 - عبد اللطيف - الاغواظ ردا على CESAR رقم 3 ـ (الجزائر)
2009/02/01
المغرب ربما هو السبب
173 - marocain ـ (maroc )
2009/02/01
نعم لتقرير الشعب البرياني
174 -
2009/02/01
الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها
على السلطات أن تستعمل القوة ضد الذي يقومون بأعمال شغب و خصاة قمع الممراسات السياسة في المنطقة فهؤلاء الناس لا يفهمون سوى القوة أضرهم بقوة درك يترباو
والله كارثة تقتل شخص مسكين قدام مقبرة واش دار ؟؟؟ + كيفاه ترمي طفل من بناية و زيد صغير صراحة الناس هاذو مايصلحلهم غير القمع بالقوة
أتمنى أن يستعمل الدرك القوة في مكافحتهم و خاصة أنهم أصبحو يهددون بالسلاح لي يحب دارفور جديدة يروح للسودان يحل وحدة و الفاهم يفهم
175 - حمدي القالمي ـ (الجزائر )
2009/02/01
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خير خلقه وآله وسلم / نداء الى فخامة رئيس الجمهورية سيدي الرئيس يقول الله تعالى في محكم تنزيله "فأصلحوا بين أخويكم"إن الوقت لا ينتظر سيدي الرئيس وكل ما تمر ساعة فإنها تزيد الطين بلة وهذه الفتنة كالنار تأكل الأخضر واليابس سيدي الرئيس أناشدكم للتدخل لحل هذه المعضلة بنزع الأغلال التي وضعت على قوات الأمن والدرك فأيديهم مغلولة بتعليمات صارمة لا تساعدهم في أداء مهامهم وأرجو سيدي الرئيس أن تتدخلو لنزع الأسلحة الغير مرخصة فهي سبيل لتأجيج الفتنة ,كما أناشدكم بتغيير مسار الطريق الوطني رقم واحد لكي لا يكون مصيدة بيد من يتلاعب بأمن المواطن / أما أخواني المالكية والأباضية فأقول وبالله توفيقي أن الفتنة اذا حلت فإنها لن تغادركم وستطال كل شيئ وتحرق الأكباد والقلوب وحلها ليس بيد أحد الا بأيديكم فلا تكونوا مثار جدل بين الأمصار والمدن فسارعوا الى إخمادها قبل أن يفوت الاوان وتندموا كثيرا ولا تكونوا كالذين يخربون بيوتهم بأيديهم وأصلحوا ذات بينكم فأنتم أولى بذالك وأدرى وأعلم // لقد كنا ننتظر منكما أن تكون بينكم أعراس جماعية وأفراح وطنية مشتركة وتعاون فلا اله الا الله وحده وسوف تسألون كلكم أجمعون عن هذه الشهادة فلا يغرنكم تسمية ولا ولاء ولا أنتماء وأحرصوا على مستقبل أبنائكم أما تصونوه وإما تضيعوه والله المستعان على مايصفون فيا إباضيين لا تنسوا أن رسول الله أستعان بكافر ليدله على الطريق ولا تنسوا يا مالكية أن الرسول أستعان برومي ليحمي دينه فيوم القيامة لا إباضي ولا مالكي فيومها لا اله الا الله محمد رسول الله .
176 - علي راحـــــــــــــــــم ـ (بلادي الجزائر)
2009/02/01
هادي بلادكم اللي خلاو هالكم الشهداء أمانة في رقبتكم عيب عليكم الشي اللي التديرو فيه وما تنساوش الوصية تاع اللي خلاها الرسول لأمة محمد.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ان دمائكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هدا في شهركم هدا في بلدكم هدا".

اللهم اهدي أمة محمد واصلح فيما بينهم ،اللهم أبعد الفتن ما ضهر منها وما بطن، اللهم اجعل هدا البلد آمنا مستقرا سخاءا رخاءا وكافة بلاد المسلمين.
177 - عنابي ـ (أرض المليون ونصف المليون شهيد)
2009/02/01
ina ahdathe beriane taakisou mokhtatan sawaa mine atrafe dakhila alwatan aw kharidjahou listithmare kilafate baina alchka litamrir rassail achbaha ma takoune mochafara
178 - alikhane ـ (bba)
2009/02/01
للتوضيح ليس للمنطقه علاقه بالشعانبه بل هناك عروش اخرى تقطن المنطقه
اما بالنسبه لواقعه المسجد فهى والله واقسم بالله العلي العضيم بانها حقيقه فقد اتصل بنا اقاربنا من داحل المسجد فكلما حاولوا الخروج كانوا لهم بالمرصاد و من كل الاعمار و حتى النساء من الاسطح و لم نكن ندافع الا على انفسنا و ارواحنا اما بالنسبه للمسجد فللبيت رب يحميه والله على ما اقول شهيد فارجوا من الشروق الا تسير على خطى النهار
179 - ام تهوى بريان
2009/02/01
اذا كنا نحن يهود او يعارضونا مذهبنا فليسوا هم الرب الذين يحاسبوننا على معقتقداتينا و ليسوا ملزمين باجبارنا على الخضوع لاوامرهم و لمعتقداتهم لكن انا اقول الى الذين يدعون التدين و المتعصبين الى مذهب المالكي أي عقيدة تتدعونها وأي تدين تتعتزمونه وانتم تزحقون ارواح الابرياء انا أتحدى كل العالم بانه يوجد اباضي ارهابي على عكس المذاهب الاخرى لكن ارجع و أقول نحن تحت رحمة سلطة ضعيفة وسكوتها وعدم تدخلها دليل على اشتراكها في الجريمة و مأمرة ضد الاباضيين لتصفيتهم
180 - محمد ـ ( قسنطينة)
2009/02/01
vous ete devenus des philosophes especes d'arriérés de bni oui oui reveillez vous le monde evolu tres vite
181 -
2009/02/01
hadi machi affaire ta3 ajanibe, alhassade wa alkourhe ta3 arabes berriane li mizabe houa sabab alfitna habbou ikharjou mzab man bladhoum wa alsolta m3ahoum fi alhakika hadou ihoud machi 3arab wala mouslimin hasbouna allahou wa ni3ma alwakil 3lihoum vive mizabe errijales
182 - mizabi fhale ـ (alger)
2009/02/01
oui vous avez raison c la faute au FFS et au RCD mais je crois bien que c la faute aux femmes aux tremblements de terre et aussi la faute a ZIDANE qui n'a pas voulu joué pour l'equipe nle et la faute a la taxe pour vhle nuf et c la faute a OBAMA aussi PFFFFFFFFFFFfff.....publiez chourouk SVP
183 - SOFIANE ـ (MON PAYS)
2009/02/01
لماذا لم تنزلوا تعليقي يا شروق امممم
184 - ام تهوي بريان
2009/02/01
لا وجود للأرسيدي و الأفافاس في بريان خاصة بعد سحب الثقة من رئيس البلدية فهما قد إنتهيا, الأرسيدي لا يضم الآن أكثر من ثلاثة أو أربعة مناضلين الأفافاس لايضم في بريان أكثر من مناضلين الثالث قتل أمس
185 - برياني
2009/02/01
المشكل ليس في ffs لكن المشكل الوحيد هو الخطابات التي تقال في المساجد داعية إلى الجهاد
186 - حمو ـ (تغردايت)
2009/02/01
ما يريح بالى حقا أنه ليست هناك فتنة انما معتدون ملثمون ارهابيون أرادوا ايقاد فتنة ونفض أيديهم منها لكن لم يقدروا .والسلطات طبعا هى متواطئة معهم و الا لكان ألقى القبض عليهم من زمان ،اللى يبرد القلب حقيقة هو نتمنى نشوفهم فى جهنم .....يكواو بنارها..........يصيحوا طالبين الرحمة هذا مايشفى غليلى حقا و غليل كل انسان برىء معتدى عليه من طرف سلطات بلده
187 - asbn ـ (ghardaia)
2009/02/01
اصبحنا في عصر الجهلية _اين الدولة?و انتم يا غاشي يا جهلة مازلتم في جاهليتكم و في العصر الحجري:انظروا الى الدول الاخرى كيف تقدمت وانتم تخلفتم واصبحتم همجيين ومصصين للدماء كالوحوش الله لا تربحكم
188 - 008
2009/02/01
الله يرحم جميع الشهداء الذين استشهدوا دفاعا عن كرامتهم وعن أنفسهم
أقول 76:
1-أما نصيتك فتركها عندك وأفد بها نفسك
2-أساس الزواج هو الرضى بين الطرفين
3- أما مايخض دار العرش فأقول :عاند لاتحسد
4-نحن نحترم كل الناس وأضن أنك تشك في نفسك
5-الحمدلله نحن نساهم في الأقتصاد الوطني ونسبة البطالة عندنا تساوي الصفر نحن قوم عمل لاتكاسل ولاتفرعين ولا تخريب
189 - زكي ـ (الجزائر)
2009/02/01
رحم الله شهدائنا الأربع :علي ،عيسى ،عمر وبشير .إنا لله وإنا إليه راجعون.
190 - مزابي و افحل ـ (كندا)
2009/02/01
ان القضية في بريان لقد تعفنت و وصلت الى نقطة العودة و الحل الوحيد و الوحيد هو نشر قوة الدرك الوطني الذي أثبت سيطرته على الاحياء المنتشر فيه و تعميمه على كامل بلدة بريان الى ان يتم محاكمة القتلة و المجرمين
191 - صاحب الحل
2009/02/01
sans commentaire ; se sont les résultats d'une gouvernance pourrie et d'un système sale et corrompu; que voulez vous attendre; la dégradation va encore continuer; reg allez vous Mrs les décideurs de ce pays
192 - rouba
2009/02/01
يا عرب بريان هل انتم مسلمون تقولون انتم مسلمون و تقتلون الانفس انتم محتلون للجزائر ولغرداية وليس لكم الحق فيها فانتم سوى اجانب و الجزائر للامازيغ تحيا مزاب والقبائل
193 - bachir mzabi ـ (tizi ouzou)
2009/02/01
ليس انت من تعرض للعنصرية فقط انا كذللك تعرضت للعنصرية من طرف واحدة من تيزي وزو استغلت علاقتها الطيدة بالمدير وحرضته ضدي ليقوم بطردي همها سوى الاستلاء على الراتب لصالحها لم اقل شيء سوى حسبي الله ونعم الوكيل لها مع انها كانت تعرف ضروفي حينها لانني كنت محتاجة لشراء الدواء لامي اهذا الا يعتبر اجحاف .
194 - الوازنة ـ (سطيف)
2009/02/01
القضية ليست قضية اباضية ومالكية ولو كان الأمر كذالك لكانت هنالك صراعات طائفية لكن القضية قضية غرباء همجيين يعيثون في بريان فسادا
195 - hamid mzabi
2009/02/01
انتم شعب بدون ثقافة شعب مغفل شعب يحب المال تريدون ان تكونو احسن من الجزائرييين الاخرين ومازلتم تلبسون السارويل المعقرة وعايشين كالفئران مسليمون تاخر الزمان فيقو هههههههههههههههههههههه
196 - نذير ـ (الابيار)
2009/02/01
السلام عليكم هناك قضيتين الاولى CIA اما الثانية بريان...الله غالب هذه هي دولة العزة و الكرامة ...التي وعدونا بها....ما فيها لا طابو ولا نحرقو....اليهودية الصهيونية هي صاحبة البطولة في هذه المسرحية...لكن التمثيل ربما جزائري....
197 - مصطفى الجزائري ـ (الجزائر)
2009/02/01
والله أنت كذاب أشر من خرب حوالي 300 دار في حي المداغ؟ من عذب الأخ المعوق عمر أيوب؟ من عذب الولد شلاط ؟ من قتل 6 أرواح ؟ من خرب المركز التجاري ؟ من صنع القتابل ؟ من استعمل الأسلحة و البندقيات ؟ أه تكلم . أ نحن أعطيناكم حرية السكن في بريان و أنتم تفعلون لنا هكذا ؟ و الله لهذا منكر وعار . نسأل الله تبارك وتعالى أن يطفيء نار الفتنة .
198 - الرد على الحقيقة ـ (أت ابرقات تغردايت)
2009/02/01
إلى التعليق 130:نسيت أنك تتحدث من وراء حجاب ،هذا شرف كبير لكم ..
199 - إباضي
2009/02/01
شعبنا يمشي بالمطرق مليح ليهم الإرهاب كان يرقدهم بكري وليقول أنا رجل يحل فموا " ماهمش نتاع ديمقراطية تليقلهم غير الكف "
200 - maya
2009/02/01
et oui le racisme aussi on l'a oublié ..ma grand mére aussi elle est elle aussi la cause du probléme non mais c du n'importe quoi....vous n'avez pas compris que c'est un probléme d'education et d'impunité et d'ingnorance
DAWLAT ALA IKAB
201 - sofiane ـ (algerie)
2009/02/01
الله أكبر مع الحق مهما كان م ماهما ضاع
الله اكبر في النفوس
جهنم بالمرصاد ايها المسلمين
اتقوا الله و احسنو الصحبة فإنكم مفترقون ماهما طال الوقت الصغير و الكبير الفقير والغني
ما حاجة البلاد الى مثل هذه الأعمال التخريبية الحرق النهب القتل
بالله عليكم اين نخوة المسلم
لقد اعبكم ما يفعل عدو الدين و الأسلام بالمسلمين في غزة لماذا لا نهب و نقف وقفة رجل واحد ضد هذا العدون
اللهم اغفر لي و لوالديا و من ذخل بيتي و لا تزد الظالمين إلا تبارى
اللهم افتح لنا كما فتحت البحر لموسشى و اهدينا الى سبل السلام.
202 - ابراهيم ـ (بريان)
2009/02/01
الله أكبر مع الحق مهما كان م ماهما ضاع
الله اكبر في النفوس
جهنم بالمرصاد ايها المسلمين
اتقوا الله و احسنو الصحبة فإنكم مفترقون ماهما طال الوقت الصغير و الكبير الفقير والغني
ما حاجة البلاد الى مثل هذه الأعمال التخريبية الحرق النهب القتل
بالله عليكم اين نخوة المسلم
لقد اعبكم ما يفعل عدو الدين و الأسلام بالمسلمين في غزة لماذا لا نهب و نقف وقفة رجل واحد ضد هذا العدون
اللهم اغفر لي و لوالديا و من ذخل بيتي و لا تزد الظالمين إلا تبارى
اللهم افتح لنا كما فتحت البحر لموسشى و اهدينا الى سبل السلام.
203 - ابراهيم ـ (بريان)
2009/02/01
الله أكبر مع الحق مهما كان م ماهما ضاع
الله اكبر في النفوس
جهنم بالمرصاد ايها المسلمين
اتقوا الله و احسنو الصحبة فإنكم مفترقون ماهما طال الوقت الصغير و الكبير الفقير والغني
ما حاجة البلاد الى مثل هذه الأعمال التخريبية الحرق النهب القتل
بالله عليكم اين نخوة المسلم
لقد اعبكم ما يفعل عدو الدين و الأسلام بالمسلمين في غزة لماذا لا نهب و نقف وقفة رجل واحد ضد هذا العدون
اللهم اغفر لي و لوالديا و من ذخل بيتي و لا تزد الظالمين إلا تبارى
اللهم افتح لنا كما فتحت البحر لموسشى و اهدينا الى سبل السلام.
204 - ابراهيم ـ (بريان)
2009/02/01
اتقوا الله ياقوم وكونوا اخوة متحبين
وانظروا ماذا يحدث وحدث لاخوتكم في غزة
ودعوكم من دعوة الجاهلية
تحية ياسين وحب لاخواننا في بريان
لانكم اخوة في الاسلام
205 - ياسين ـ (وهران)
2009/02/01
le problé de l'algerie c les arabes restez chez vs svp
206 - mendiant d'amour ـ (france)
2009/02/01
اللهم اصلح احوالنا وحال بلادنا واجعل الرحمة تنزل في قلوبنا وانزع الفتنة من بيننا
207 - احمد ـ (بريان)
2009/02/01
عودو إلى الله كي تفهموا لما خلقتم في هذه الدنيا ولكي تفهموا ماهو الحل ومذا مطلوب من كل واحد منا كإباضية ومالكية
208 - كريم ـ (غرداية)
2009/02/01
إلى صاحب التعليق رقم 131 ومن على نهجه سلط الله عليك اليهود إن شاء الله ياقط. لتعرف جيدا من نعته بالكلب جيدا...
209 - جابر ـ (الجزائر العاصمة)
2009/02/01
حسبيا الله ونعم الوكيل
اين قواة الامن لقد رايت بأم عيني قوات الامن ترشق بني مزاب بالحجارة والغاز المسيل للدموع . وتترك الطرف الآخر يفعل ما يشاء من تخريب وقتل
210 -
2009/02/01
craignez Dieu Le Tout-Puissant oh! les habitants du Mzab chaque ame qui tombe injustement équivaut toute l'humanité.CRAIGNEZ ALLAH!!!
211 - mohand ـ (bouira)
2009/02/01
je vai vous dire alah yarfar a ce lui qui tu un homme tout passe
212 - ahmed france ـ (france)
2009/02/01
بصراحة لم أفهم سبب الفتنة القائمة في المنطقة أو الدوافع الحقيقية ؟؟؟
المهم كوني جزائري أطالب الحكومة الجزائرية و قيادة الدرك حماية الموطنيين و الأطفال والبحث عن جذور المافيا المتورطة في نشر الفتنة والبلبلة و تسليط أقصى العقوبة الممكنة كما أطلب أن تكون المحاكمة عسكرية لأنها قضية تمس الوحدة الوطنية
213 - القصراوي ـ (الجزائر)
2009/02/01
مهما تعددت المشاكل السياسية بين بلدينا الشقيقين...فطبيعة الشعب المغربي انه لن يتمنى ابدا السوء لاخيه الجزائري...ابعد الله الفتنة عنكم يا رب العالمين....احب لاخيك ما تتمناه لنفسك...
214 - MARRRRRRRRRRROKIIIIII ـ (ROYAUME DU MAROC)
2009/02/01
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
215 - mouradaoud ـ (alger)
2009/02/01
vive imazighan
vive imazighan
vive imazighan
vive imazighan
vive imazighan
vive imazighan
vive imazighan
216 -
2009/02/01
vive grara ma fihach machakile
217 - beyod hamid oudjana ـ ( el hamiz alger)
2009/02/01
الى كل من يكرهون الجزائر اي الاسلام والعروبة لعنة الله عليكم
الى كل من يحبون الجزائر احبكم الله
الى شعبي الحبيب " الفتنة اشد من القتل"
انني جربت والله لو قتلت وما فتنت فإلى الله أشكو من فتنوني
حبا بالله عالجوا مرضاكم تستتب الامور
"ولا تهنوا ولا تحزنوا"
218 - م.عبد الرحمان ـ (الجزائر الحبيبة)
2009/02/01
حسبنا الله ونعم الوكيل
219 - عمر ـ (بريان)
2009/02/01
اتقوا الله في انفسكم ,انكم تقدمون خدمة لاعداء الجزائر.
220 - zinou ـ (algerie)
2009/02/01
آليهود كانوا منتشرين في العالم ومزالواااااااااااااااا يحكموا ولي يهدر علي الدين فهو ارهابي
221 - m chlef
2009/02/01
متى كانت العقيدة ضعيفة كانت اهون على النفوس عمل المنكرات عندما يعتقد الانسان انه يدخل الى جهنم فيعدب قليلا ثم يدخل الى الجنة حينها يهين عليه دون استحيا ء قتل و سفك الدماء وسرقة اموال الناس والاعتداء على شرف الناس ووووو. فالمسالة ادا عقيدة لدا لا نقتل الناس بغير وجه حق ولا نستخف من الامور الا بعد التحري من الامور و التبين و هدا يتم بوقت طويل ما اريد ان اقوله عن درجت الاستهتار بالاخوة الاسلامية وعدم المبالات بالعقيدة جعلكم تنتهكون كل الحرمات
.-إدا جاءكم فاسق بنبئ فتبينو...
-ومن قتل مومنا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها...
-من قتل نفسا كمن قتل الناس جميعا.....
-واعتصمو بحبل الله جميعا.....
-ولا تقفو ماليس لك به علم.....

-
222 - ابوفارس المصعبي ـ (الجزائر -)
2009/02/01
بسم الله الرمان الريم
بادئا ببدء أترحم على ارواح الشهداء الذين قتلو في سبيل الله أمواتا بل هم أحياء عند ربهم واقدم عزائي الخالص لعائلات الشهداء.
أريد ان أرد على كل الردود الدين يرون أن الإباضيية هم سبب المشاكل وأقول أن أحدث الدراسات التي قامت بها أكبر المعاهد البريطانية في دراسة المجتمعات وقد توصل بعض الخبراء والمفكرين الإسلاميين في هذا المعهد إلى القول بان المجتمع الميزابي هو أحسن مجتمعات والدليل على ذلك زيارة أحد الادكاترة إلى غرداية في سنة 2006 وقد قام بمحاضرة قيمة قام بدراسة المجتمع دراسة علمية بالأدلة والبراهين فقد ذكر خصال هدا المجتمع التي لا توجد في كامل المجتمعات الأخرى يث استطاع الحفاظ على تقاليده والتي تعد من اهم مقومات الشخصية.
واقول أن نصف الإقتصاد الجزائري مبني على مساهمة الميزابيين في الإنتاج الوطني بنسبة تفوق 52% واريد أن أقول ان نسبة البطالة في المجتمع الميزابي هي 0.4%
يا جماعة الخير فلنكن واقعيين بعد كل هده الحقائق اريدكم ان تفكروا بكل موضوعية ان تحطوا العواطف جانبا
وانا مستعد لتقبلوا آرائكم واقترااتكم وارجو أن تكونوا موضوعيين وشكرا
فيمكنك الإتصال على
mustapha_droit@hotmail.fr
0775.17.96.22
223 - musrtaha ـ (alger )
2009/02/01
قد لا اتفق مع الحزبين المعارضين في توجهاتهم لكن المشكلة هي في السلطة المحلية التي كانت موجودة قبل الانتخابات الأخيرة التي فازت بها المعارضة التي قطعت الطريق أمام مافيا السلطة المحلية التي جعلت من المال العام اي مال الشعب مصدر رزق وبل حق لهم لاينازعهم فيه احد وتصوروا ا ن ياتي احد يقطع عنهم تلك البقرة الحلوب فهؤلاء مستعدون لفعل اي شئ ولو التحالف مع الشيطان من اجل استرداد ما ضاع منهم فقد تحالفوا مع مافيا المخدارات والدعارة والهجرة السرية لبث الفوضى والرعب و القتل و اثارة الفتن من اجل العودة الى كراسيهم وقد يتضح كلامي بمثال ما وقع في غزة التي فازت فيها حماس على السلطة الفلسطينية الفاسدة في انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة لكن العالم كله عاقب شعب غزة لاختياره حماس رغم انه يؤمن بالديمقراطية فحاصره ودمره وقتله لكن خرجت منتصرة بادن الله .. فاني اقول ان بريان عوقبت مثلما عوقبت غزة .اننا نحن المزابيين خليط من كل اعراق الجزائر الامازيغ وحتي من العرب الشرفاء الدين لهم نسب شريف وعريق ينتهي عند خيرة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كابي بكر الصديق رضي الله عنه وما انعزالنا الا ابان الاحتلال الفرنسي لما راي اجدادنا الصارمين في الانساب من يقاتل جنب مع جنب مع العدو ضد اخوته المجاهدين اوقفوا المصاهرات حتى يتبن الخيط الابيض من الخيط الاسود في الاخير تحيا الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الابرار
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
224 - ابو خديجة المزابي ـ (الجزائر)
2009/02/01
numero 99 va te faire foutre avec ton commentaire
225 - مزابي ـ (غرداية)
2009/02/01
الدولة منشغلة و غائبة، U.N أو USA هي الحل في مناطق الغاز و البترول !!!
226 - الدولة منشغلة و غائبة ..... ـ (U.N)
2009/02/01
a ceux qui ont semmer la fitna a beriane n oublier pas qu un jour vous serrais juger par dieu le tout puissant qu est ce que vous aller lui dire SI vouscroyeren lui a nous les alegeriens cessons de verser notre sang sur notre noble terre nous sommes tous des freres et soeurs malgres tous qui essaye dedire le contraire itakou el lah
227 - sissima ـ (constantine)
2009/02/01
سأخاطبكم بلغتكم لعلكم تفهمون رغم أنني لا أطيقها
من هم أهل هده الأرض! هل هم الأمازيغ أم الرحل الدين قبلوا من شبه الجزيرة العارية.! فالنفترض أنكم دخلتم من اجل نشر الاسلام , فمادا تنتضرون للعودة الى جزيرتكم العارية ? وان كنتم تتقبلون الغير , وانكم متسامحون كما اوصاكم الاسلام وتحترمون الجار .....الخ لمادالم تتقبلوا العيش و معاشرت اليهود في فلسطين وتأيدون المقاومة? .أليس هدا ضلم واستعمار لأرض الأمازي!.
لكن الكل يعرفكم ويعرف خبايكم , وهل تظنون أن الله قد غفر لكم ? والدليل أنه لا عربي على الارض سلم من التجويع من طرف حكامه
ادن اسكتو احسن لكم .
أعرف انه تعليق مزعج ولا ينشر لكنني اعرف ايظا انه على الاقل واحد منكم سوف يقراه ثم نرى ادا ما سينشره ام لا
228 - امازيغي حر و شاه ـ (ارضي و ارض اجدادي)
2009/02/01
اتقوا الله في انفسكم ,انكم تقدمون خدمة لاعداء الجزائر.
229 - zinou ـ (algerie)
2009/02/01
ellah yahdi
230 - salah ـ (ghardaia)
2009/02/01
bonjour personnelement je voie que la solution c l'aplication de la loi sur tout il n ya pas de fitna entre les deux groupe mais il ya de voyurisme des jeunes qu'il faux traité avec tout regueur et force
231 - mohamed ـ (algerie -chlef)
2009/02/01
من الخطأ أن تلقي بعض الجهات بمسؤلية الأحداث على الأفافاس أوالأرسيدي,بل الحقيقة أن بعض الأطراف المافيوية أزعجها هدا الوجود السياسي المتنامي الدي بات يؤرق مضجعها ويهدد مصالحها الإستراتيجية والسياسية ،فلجأت إلى هدا الأسلوب الخبيث من إدكاء نار الفتنة واللعب على وتر الطائفية والتفرقة المدهبية وساعدها في دلك وجود علاقة هشة بين المتساكنين وتواطؤ أصحاب المصالح المشتركة من بعض المسؤولين المحللين ، وأظهرت الأحداث الأخيرة خطأ الطرح القائل بأن رئيس البلدية السابق المنتمي إلى الأرسيدي هومن تسبب في الأحداث مند البداية والواقع يثبث أن أحداث العنف عادت إلى الواجهة حتى بعد الإٌطاحة برئيس البلدية ،مما يثبث أن هناك جهات معينة تحرك الأحداث كل مرة.
232 - مواطن من غرداية
2009/02/01
قوات الامن لا تستطيع ان تحمي المواطنين من سرقة الهواتف النقالة في واضح النهار فكيف عليها ...........................بدون تعليق
233 - karim ـ (alger)
2009/02/01
الله يهدي ماخلق
234 - مواطنة من غرداية ـ ( غرداية )
2009/02/01
هذه الأحداث المؤسفة في بريان وغيرها مؤشر هام على انحسار دور الدولة فالدولة حاضرة -هياكل ورموز- غائبة في الواقع المعيشي للناس وكمثال بسيط لغياب الدولة هو أنك تقف بجنب الطريق بسيارتك فيقف شاب بهراوة ليقول لك أنه هو السلطة تقول لي ما دخل الدولة فيما حدث في بريان أقول ان في بريان يعيش الاباضية والمالكية فالاباضية يشكلون مجتمع مترابط ومنظم متكافل وفي المقابل مجتمع مالكي غير مترابط ولا منظم تنتشر فيه كل الآفات ومن هنا يظهر فارق اجتماعي بين المجتمعين - الحقد بين الطبقات-أدى الى هذا الصدام والدولة تقف عاجزة بدركها عن وقف الصدام كما عجزت عن القضاء على جذوره -الفقر-
235 - البومباردي ـ (بني صاف)
2009/02/01
ce n'est pas le problème du ffs ou du rcd mais c'est la chute du prix du pètrole qui a mis le pouvoire dans l'ambara, et c'est la démocratie justement véhèculée par ces deux grand partis , et nous savons tous que le pouvoir algerien ne tolère pas a ces deux grands partie de faire leurs noble mission salutation
236 - farid ـ (tiaret)
2009/02/01
الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها
237 - toufik ـ (القرارة)
2009/02/01
السلام عليكم:
ألآن صرت متاكد من ان بريان وسكانها يمثلون التخلف الحضاري و العقائدي ولا يقول لي احد ان المشكل عقائدي او عرقي لان كل مدينة غرداية بالتساع اطرافها يتعايشون بصفة حضارية ...
وانا ارجح السبب الرئيسي هوالنشاط المتزايد لشبكات ( الزطلة و الكيف) التي ضيق عليها الامن فأصبحت تفتعل الفتن وتشغل شبكات الدعارة في اوساط الايباض و العرب لترويج و التغطية على عمليات التهريب و نقل (الكيف و الزطلة) ويشهد على ذالك الكتير من سكان بريان
أنشري يا شروق الحرية
238 - yacine4744 ـ (ghardaia)
2009/02/01
لعن الله من ايقظ الفتنة واقول على الدولة ان تظرب بيد من حديد مادام الامر تحت السيطرة قبل فوات الاوان
239 - رامي ـ (laghouat)
2009/02/01
ياو ابوما راه باغي الجزائر يا لعرب فيقو شوي
240 - سليم ـ (الجزائر)
2009/02/01
يا اهل بريان خليكو من هده الفتنة والله يكشف المتسبب امين
241 - كمال ـ (الجزائر العميقة)
2009/02/01
الرجال تكسب تبنى تتعارف تتقدم ونحن مازلنا لم نتفاهم المعروف عند ناس الصحراء الكرم والنيف ماذا جري وماذا يجرى الله يهدينا
242 - نورالدين ـ (اولاد حنيش برج بوعريريج)
2009/02/01
mozabites sont _ils arabes ou non arabes car s'ils sont arabes. il n'ya pas de racisme... mais s'ils sont non arabes qui sont-ils??? des suedois,,QU'ILS SOIT ARABES OU NON ILS SONT ALGERIENS COMME TOUT LES ALGERIENS ET ONT LES MEME DROITS ET DEVOIRS....CHERCHONS LES CAUSES DE CES PROBLEMES AILLEUR !!!!
243 - guezouli ـ (france)
2009/02/01
الردعلى الرقم157
الشرطة لاتحمي الإباضيين فحسب و لكن تعمل عملها بإتقان أما اصدقائكم الشرطة الذين يتواطؤون معكم لحرق المنازل و تخريبها فنطلب من الدولة اتخاذ التدابير اللازمة لمعاقبتهم وتخريجهم من بريان
أما ان تقول بأن من 1972 والإباضيين يحاولون إخراجكم من بريان فهذا خطأ لايقبله العقل و لا الشرع منذ متى وأن ظهر إباضي يشعل فتنة بين عرشين كل ما يقع من اختلافات فتبقى بين المتخاصمين ولا تعم البلدة كلها
جماعتكم ضربوا معوق وطروحه في المستشفى و غدا من ذلك ضربوا شخصا آخر كذلك ولم يتحرك الإباضيون
اما أنتم عندما ضرب شخصين منكم اشتعلت المدينة كلها بمعنى انكم تحبون اشعال الفتنة ولا تريدون تخميدها الله يهديكم و يهدينا امعاكم لأننا مسلمون وخلق الله ومن ابوين واحدين فلماذا الخصام من أجل الدنيا وهي فانية لانأخذ منها سوى اعمالنا فالنتصالح و نلعن الشيطان الرجيم قولوا
آآآآآآآآآآآآآآآآآآممممممممممممممين.
244 - برياني قح ـ (بريان)
2009/02/01
وين يا الدولة وين راهم رجالك احنا دولة قوية وافتخر وخمسة في الحاسدين هذا الناس تريد الفتنة في البلد كي مغدروش با الارهاب حبو يركعونة با الفتنة بيننا .ان ارادو الفتنة فا القوات كاينة والكومندوس موجود . هذو يحبو القوة فا دخلوهم الى البيوت وحضر التجول من 6 مساء ولي يخرج يضلم نفسو الوحدة ثم الوحدة هذو ما يحشمو ما تخلوش يا الدولة هاذو يركعوكم . ويرجعونة الى الوراء انضحيو من اجل كل البلد وواحد مدخلو فينا .وحدة الوطن اهم من كل شيء ولي ما عجبو كلامي .من لا يحب الجزاير === ستنهض الجزاير مهما كلف الثمن.و اقل لي الدولة ان تحمي ممتلكات المواطنين من النهب والسرقة . القوة ثم القوة هذا ما يريدون .........تحي الجزاير ولي ما عجبوش الحال يدز معاهم .بلادي وشعبي العزيز اهم من كل شيء ولا اريد الفتنة بيننا .. احب بلدي ولا اريد المساس با البلد .كفانا بكاء واعداء نا يستشفاو فينا شعب فيق سنندم ستندم ستندم هذي بلدك ..........................
245 - سليم ـ (france)
2009/02/03
هل انتم مسلمون تقتلون النفس بغير حق والله انتم اشرخلقا علىوجه الارض .......................................الله يهدى
246 - hamza ـ (عنابة)
2009/02/03
بسم الله الرحمن الرحيم.
لا تقولوا لمن قُتِل مسكين بل قولوا للقاتل أنت مسكين و لا تقولوا لمن أُحرق بيته وهُتك عرضُه مسكين بل قولوا للمفسد .
يا أخي .. هل إذا جُعت و أصابك من الله الفقر تنتقم من الأبرياء
قال رسول الله (ص):"لزوال الدنيا أهون على الله من قتل امرئ مؤمن" ما الدنيا بالنسبة للآخرة إلا كسراب بقيعة فهل جُننت حتى تفسد آخرتك بدنياك ،إني أدعوك للتوبة ورد المظالم مادمت هناك فرصة للحياة قبل أن تفيض روحك إلى بارئها وينكشف عنك الغطاء قال الله تعالى:"إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف"
247 - مواطن جزائري حر ـ (الجزائر)
2009/02/06
رد على 162لعنة الله عليكم اسم على مسمى مالكين ملاكا هذا البلد
248 - مالكية حرة ـ (بريان )
2009/02/06
اللهم اهدي الايباضيين
249 - ـ (بريان)
2009/02/07
رد على 162لعنة الله عليكم اسم على مسمى مالكين ملاكا هذا البلد
250 - ضضض ـ (الجزائر)
2009/02/07
بسم الله الرحمان الرحيم اصلاة والسلام علي رسولي الله

ادع الله ان ينزل العافية و الرحمة الي اخوانين بي بريان
251 - AISSA ـ (باتنة)
2009/02/08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يا اخوة اتقو الله الفتنة اشد من القتل *والفتنة اشد من القتل * يا اخوة كونو اخوة في الله انشالله ربي يفتح ابواب الخير بيناتكم والله لا يضيع اجر العاملين وانشالله يهدينا ربي اجمعين الى طريق الصواب ونشكر جريدة الشروق التي ساهمت في هذا الخير وربي يهدينا اجمعين والسلااااااام
252 -
2009/02/08
تحيا الإباظية نعل بو المالكية الموجودة في بريان.
253 - kamel ـ (berraine)
2009/02/09

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(155 مشاركة) شارك برأيك

2014-04-15

● كيف ترون جزائر ما بعد رئاسيات 17 أفريل؟

عرفت الحملة الانتخابية تصعيدا كلاميا خطيرا انتقل في بعض التجمعات إلى اشتباكات ومناوشات، كيف ترون مآل هذه الانتخابات وكيف تتصورون مجرياتها ونتائجها وما بعد يوم...

شارك

آخر المشاركات

مادبيكم ورولنا واش راكم رايخين اديروا في العهدة الرابعة لا يجوز لكم الاختفاء وراء تبرات زائفة و لا نريد منكم المزيد من الكدب لديكم سنة واحدة لا خامستها اد لم توفوا بلعهود الى الشعب الجزائري فسوف تنفجر القنبلة الوقونة التي صنعتموها في حكمكم مند 15 سنة و نحن نعلم علم اليقين انكم مخادعيين لكن وعدنا مع الجزائر و مستقبل الجزائر سوف نحاسبكم و لن نسمح لكم حتى و ان تقتلوننا جميعا يا اما اننتم او نحن . اد انتم قلتم بوتفليقة و بعده الطوفان نحن نرد عليكم الجزائر حرة و بعدها الطوفان لن نسامحكم و لن نقبل بتدميرنا نحن لا نريد مملكة جزائرية نحن نريد جزائر ديموقرا

بواسطة: علي 2014/04/18 - 11:53
استفتاءات
كيف ترون جزائر ما بعد رئاسيات 17 أفريل؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة