الوطني
قراءات (3425)  تعليقات (17)

ارتفاع‭ ‬بورصة‭ ‬الدروس‭ ‬الخصوصية‭ ‬أثناء‭ ‬عطلة‭ ‬الربيع

ثانويات‭ ‬موازية‭ ‬وورشات‭ ‬تقدم‭ ‬‮"‬العلم‮"‬‭ ‬في‭ ‬الأقبية‭ ‬والمستودعات

ناصر

الأثرياء‭ ‬يوفرون‭ ‬أساتذة‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬مقابل‭ ‬هدايا‭ ‬وأموال‭ ‬طائلة

بعض‭ ‬الأساتذة‭ ‬يستقبلون‭ ‬60‭ ‬تلميذا‭ ‬بـ‭ ‬500‭ ‬دينار‭ ‬للحصة‭ ‬الواحدة

لم يبق يفصل طلبة النهائي عن موعد شهادة البكالوريا سوى شهرين ونصف، في ظروف دراسية متميزة هذا العام وهو ما جعلهم وأهاليهم في صراع مع الزمن ومع الظروف أيضا، لأجل التواجد في شهر جوان القادم في الموعد ..

  •  وبعد أن تبخرت بعض اقتراحات وزارة التربية الوطنية لأجل نسف العطلة الربيعية وتعويض ما فات بفعل الإضراب الناجح والطويل الذي أعلنته الأسرة التربوية وأمام استحالة تأخير البكالوريا إلى منتصف أو أواخر جوان بسبب منافسة كأس العالم التي تكون الجزائر والطلبة والأساتذة معنيين بها، مما جعل المدة المتبقية وأيضا الكم الهائل من الدروس المتبقية يضع الطلبة وآبائهم في حرج شديد ولا يجدون مفرا من الدروس الخصوصية، والتي لم يسبق وأن لاقت هذا الرواج الذي تعرفه في هاته الأيام الربيعية.. وأمام جنون الطلب ارتفعت الأسعار وساءت أيضا الخدمة بالنسبة لطلبة وجد بعضهم نفسه داخل مستودعات لا تختلف عن‭ ‬الإسطبلات،‭ ‬وعلمنا‭ ‬أن‭ ‬السلطات‭ ‬المحلية‭ ‬تدخلت‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬مداشر‭ ‬ولاية‭ ‬سكيكدة‭ ‬أول‭ ‬أمس‭ ‬عندما‭ ‬علمت‭ ‬بوجود‭ ‬دروس‭ ‬خصوصية‭ ‬في‭ ‬الهواء‭ ‬الطلق‭ ‬تحت‭ ‬ظل‭ ‬الأشجار؟
  • وقد أدى هذا التهافت من أجل الدروس الخصوصية إلى توقيف هاته الدروس لبقية السنوات أي الثانية والأولى ثانوي في عمومها، ودخل معظم الأساتذة مملكة الدروس الخصوصية »الممنوع المباح« مادام الجميع يلجأ إليها بما في ذلك مسؤولي القطاع، أدى هذا التهافت إلى ارتفاع الأسعار حيث بلغ لأول مرة 2000 دج لأربع حصص تقدم خلال الأسبوع الواحد، ولأن زمن العطلة يبلغ أسبوعين فإن الطالب يدفع 4000 دج في المادة الواحدة رغم أن غالبية الأساتذة يتقاضون مابين 1000 إلى 1500 دج في الأسبوع من الطالب الواحد نظير تزويده بأربع حصص في الأسبوع .. لكن المشكلة أن الميزة الوحيدة التي كانت في الدروس الخصوصية وهي قلة الطلبة المتلقين في القسم الواحد أو المستودع الواحد، تبخرت في ربيع 2010 حيث بلغ عدد الطلبة لدى بعض الأساتذة المعروفين بحوالي ستين طالبا وهو رقم مهول خاصة في المواد الأساسية مثل الرياضيات والفلسفة والفيزياء التي تتطلب التركيز .. ولكن هناك بعض الطلبة المتميزين بأوليائهم الأثرياء أو المعروفين يتشبثون بضرورة أن يكون الدرس الخصوصي فردي وفي مكان لائق، مثل البيت ويدفع هنا الوالد مالا يقل عن مليون سنتيم
  • .. وقد نافست في المدة الأخيرة بقية المواد مثل التاريخ والجغرافيا والأدب واللغات المواد الأساسية في الإقبال عليها وأيضا في أسعار التهافت عليها، وقال ولي مجبر على جر ابنه للدروس الخصوصية أن مجرد تذكره بأن ابنه يدرس في شعبة الرياضيات التي يبلغ معامل مادتها الأساسية أي الرياضيات سبعة، يدفعه لأجل التضحية بالنفيس من أجل هذه الدروس الخصوصية، إضافة إلى الفيزياء التي يبلغ معاملها ستة، وفي الأيام الأخيرة قبل موعد الامتحان بإمكانه أن يوفر لابنه دروسا وجيزة في العربية وبقية المواد التي يتراوح معاملها مابين ثلاثة واثنين وهي ذات الملاحظة على شعبة الآداب، حيث يجبر المعامل الكبير للفلسفة البالغ ستة الأولياء إلى خيار الدروس الخصوصية في هاته المادة، وأيضا في الأدب وحتى في اللغتين الفرنسية والإنجليزية المقدر بثلاثة .. كما عرفت مادة العلوم التي تعتمد في عمومها على الحفظ لدى شعبة العلوم التجريبية إقبال الباحثين عن الدروس الخصوصية، وكان أساتذة العلوم قبل سنوات قليلة أبعد الموظفين عن الدروس الخصوصية، ولكنهم الآن دخلوا المملكة وصارت أسعارهم تنافس أسعار أساتذة الرياضيات، خاصة أن معامل العلوم هو ستة في العلوم التجريبية أي أكثر من الرياضيات والفيزياء البالغ خمسة .. ولم تسلم بقية الشعب مثل تقني رياضي التي تعتمد على الرياضيات والفيزياء وحتى شعبة تسيير واقتصاد من عاصفة الدروس الخصوصية، وقامت في الجزائر مدارس خصوصية فيها الكثير من الجدية.. بل إن الطلبة أنفسهم يعترفون ويقرون بأن الجدية فيها تفوق‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬موجود‭ ‬في‭ ‬الثانويات،‭ ‬والدليل‭ ‬على‭ ‬ذلك‭ ‬أن‭ ‬الأستاذ‭ ‬لا‭ ‬يضرب‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬ويضيف‭ ‬دقائق‭ ‬وساعات‭ ‬عن‭ ‬زمن‭ ‬الحصة‭ ‬المتفق‭ ‬عليه‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تفهيم‭ ‬الطالب‭ ‬أو‭ ‬الطالبة‭.‬

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (17)


le bac est trés facile et les gens peuvent lavoir sans les cours ni rien avec la patience et la volenté cquand ont veux ont peux
1 - ihab ـ (algérie )
2010/03/21
...خليهم يخلصو...هكذا باش يعرفو قيمة الاستاذ لي تيحت بيه الوزارة و البعض من الذين يستمتعون بالاصطياد في المياه العكرة...
2 - ام رميسة
2010/03/21
يا شروق لماذا لا تنشري انه اقتطع من راتب الاساتذة مابين 2000 الى 5000 في الشهر ام ان الاوامر لم تصلك انشري على الاقل مرة واحدة كلمة حق
3 - جزائري ـ (الجزائر)
2010/03/21
المثل الذي ينطبق على الجزائر
-----الداب راكب مولاه--------كشاكم

--------هذه سياسة بن بوزيد الفاشلة اخصم مليون وسلك به الاستدراك للاستاذ الذي يقوم بالاستدراك من لحيتو بخرلو
.........الاستاذ الذي لا يعمل في الاستدراك يضاعف مدخوله4مرات بالدروس الخصوصيى

--------الخاسر الوحيد هو ولي التلميذ
---------------------------------------وين راك يابن بوزيد


انا لم افهم ماهو دور الحكومة وعملها في هذا الوطن

---لازم نستورد وزراء ولو من الصين
4 - طالب حائر ـ (برج بوعريريج)
2010/03/21
إن ظاهرة الدروس الخصوصية هي من ابتكار فئة من الأساتذة اللذين انتابهم الجشع، تابعوا معي هذا المنطق (علما بأنني أستاذ تعليم ثانوي) نفس الأستاذ و نفس التلميذ، لماذا يصبع الأستاذ ممتاز عند ما يتعلق الأمر بالدروس الخصوصية و لكنه يعجز عن تدريس التلاميذ بطريقة جيدة داخل القسم؟ حسب رأيي فإن هذه الفئة من الأساتذة ينقصها الضمير المهني و الإخلاص في العمل، فهم يبخلون على التلاميذ أثناء الحصة لجعل التلميذ يحس دائما بالنقص فيجد نفسه مجبر على متابعة دروس خصوصية، لكن هل فكر الأساتذة في التلاميذ الفقراء (و ما أكثرهم) اللذين ليست لهم الامكانيات المادية، ما هو مصيرهم. إضافة إلى أن الأولياء طرف في هذا الانحراف المهني فهم يظنون أن مزاولة الدروس الخصوصية بالنسبة لأبناءهم شيء إلزامي. لا بد من الإشارة بأن هناك الكثير من الأساتذة المخلصين اللذين يبذلون قصارى جهدهم داخل القسم في سبيل التلميذ و لا يفكرون أبدا في هذه المؤسسات التربوية الموازية.
5 - momo ـ (ALGERIE)
2010/03/21
يجب أن تتكلمو أيضا عن النواب 30مليون في شهر .واش راهم يعملو ا
يجب أن تتكلمو أيضا عن الخضارين يشريو البطاطا ب 10دج و يبيعوها ب 50دج .
أهدرو على ليميليتار شحال راهم يديو في الشهر .
الأستاذ يخدم الدروس الخصوصية خاطر الداولو حقو الكلاب .
6 - عبد الباقي ـ (bousmail-tipaza )
2010/03/21
نورمال........الجميع يستفيد من مشاريع الدولة

بطريقته...........................المقاولين و التجار دايرين رايهم في

البلاد.....لكن اولادهم ما يقراوش لانهم ديما زاهيين....لذلك سلط

عليهم ربي اساتذة بدون رحمة يمصولهم دمهم كيما يمصو هما دم الناس...

الفقراء ليهم ربي ما يسرقو ما يديرو الكور......يقراو وحدهم و ينجهم ربي انشاالله.

اشبعو بيها يا الهايجين........ربي يحاسبكم يوم القيامة
التجار الخبثاء و الاساتذة امثالهم...............

و كل الاحترام للتاجر و المقاول لي يخاف ربي...و للاستاذ اللي كيفهم كذلك.
و من يتق الله يجعل له مخرجا.
7 - رضا ـ (بسكرة)
2010/03/21
que font nos responsable du secteur pour arretez le massacre . Ou va l'angerie
8 - mouhoub ـ (angerie)
2010/03/21
harram alaikem ya assatidha min mase dimaa al abriaa /alikem bil amal dakhel el kism,ima ellah rakib
9 - abohanan ـ (setif)
2010/03/22
C'est bien que Rien
10 - ESPOIR ـ (RÊVE De BAC 2010)
2010/03/22
( لم يبق يفصل .........)
بداية غير موفقة من الناحية اللغوية يا ناصر .... باي باي يا دزاير
هذا انت مستواك هكدا .... همالا الدراري ديال الليسي لا لوم عليهم
11 -
2010/03/22
لا أجد مبررا لهذا التهافت الذي ذكرته الشروق على الدروس الخصوصية ما دامت الوزارة ستحدد لا محالة عتبة البرامج.
الدروس الخصوصية أصبحت موضة وتكلف الأولياء معاندة وقلة تحكم في الأبناء والأساتذة هداهم الله لما فيه الخير ، لم لا يضيفون ساعة في الأسبوه للمواد الأساسية أو في ال15 يوم لتلاميذهم ويشجعونهم على العمل الفردي أو الثنائي أو الثلاثي فهو تربية للتلميذ على الإعتماد على نفسه وطلب للعلم ويبقى الأستاذ موجها فهم تلاميذه .
15 عشر سنة مع الأقسام النهائية والحمد لله لم آخذ فلسا واحدا عن درس إضافي ولله الحمد أنا في صحة جيدة وأولادي وزوجتي ولم أستفد حتى من سكن وبنيت بفضل الله سكنا لأهلي
ليس العيب في أخذ الأجرة ولكن العيب في عدم القناعة ألسنا نقول بأن عدد التلاميذ يفترض أن لا يفوق 30 تلميذا للاستيعاب فلم نقبل بأكثر منه وفي ظروف غير مريحة
الدرس الخصوصي ب 500 دينار يفترض أن لا يفوق العدد 14 تلميذ.
إنها حرب على العلم من أجل لهفة زائلة
12 - مربي حر ـ (المسيلة الجزائر)
2010/03/22
بسم الله الرحمان الرحيم.ان كل ما قيل هو صحيح فقط تجرى الدروس الخصوصية في الاسطبلات هدا مبالغ فيه والله اعلم.فلو عمل كل استاد داخل قسمه عمله غير منقوص وبكل تفان و اخلاص لما وصلنا الى ما هو عليه.كما احيطكم علما ان هده الدروس اصبحت تعطى من طرف اناس لم يدرسوا يوما ولا هم اساتدة.
13 - nouredine ـ (algerie)
2010/03/22
2000 دج لأربع حصص تقدم خلال الأسبوع الواحد
ولأن زمن العطلة يبلغ أسبوعين فإن الطالب يدفع 4000 دج في المادة الواحدة هناك بعض الطلبة المتميزين بأوليائهم الأثرياء أو المعروفين يتشبثون بضرورة أن يكون الدرس الخصوصي فردي ويدفع هنا الوالد مالا يقل عن مليون سنتيم
الاساتدة في هده العطلة يدخلو ملايين الله يبارك
14 - مصطفى ـ (تيارت - سوقر)
2010/03/22
الله يهديهم اللي ماعندوش وين يوح
....الأستاذ أصبح في بعض الأحيان لايدرس في الثانوية ويلجأ الى الساعات الأضافية كما يقول المثل الجزائري °يحلب البقرة ويخلي المعزة لوقت الشدة°
15 - هشام ـ (الجزائر)
2010/03/22
attention chourouk tu risque de perdre tes eleves
16 -
2010/03/22
أقترح على الشروق أن ترحل لمصر لأن المواطن الجزائري لا يحتاجها
17 - استاذ جزائري ـ (الجزائر)
2010/03/22

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(32 مشاركة) شارك برأيك

2014-09-30

● ما رأيك في اغتيال هيرفي غوردال؟

اختطاف السائح الفرنسي هيرفي غوردال، واغتياله، من طرف ما يدعى بـ "جند الخلافة" أثار ردود فعل متناقضة وصلت حد التشكيك في العملية، وذهب...

شارك

آخر المشاركات

لعبة دداعشية

بواسطة: hicham 2014/09/30 - 23:11
استفتاءات
مقتل السائح الفرنسي هل هو
أدخل الرقم الظاهر في الصورة