الوطني
قراءات (13594)  تعليقات (107)

تطبيقا لمنشور وزاري مشترك بين وزارة التربية والتكوين المهني

التلاميذ الناجحون في الرابعة متوسط مخيرون بين الثانوية أو التكوين المهني

بلقاسم عجاج

أدرجت وزارة التربية الوطنية تعديلات على نظام توجيه المنتقلين من السنة الرابعة متوسط الى التعليم الثانوي، حيث لأول مرة ستخير وزارة التربية تلاميذ السنة الرابعة بين التعليم الثانوي، أو الالتحاق بالتعليم والتكوين المهنيين، وذلك عبر ترتيب الرغبات في البطاقة التي ستوفرها المتوسطات للتلاميذ المترشحين لشهادة التعليم الأساسي...

  • إذ توفر بطاقة الرغبات إمكانية الاختيار للتلميذ، بين التعليم الثانوي العام والتكنولوجي أو التعليم المهني أو التكوين المهني "بالنسبة للمقبولين وغير المقبولين"، حيث يرتقب أن تشرع مديريات التربية، في الفصل الثالث، في عملية توزيع بطاقة الرغبات التي تستوجب توقيع الولي، ومن خلالها، يرتب أربعة اختيارات منها قبوله فكرة توجيه ابنه المتمدرس نحو التعليم المهني لإقحامه في عالم الشغل بدل اجتياز البكالوريا التي تبقى حلم الجميع.
  • وحسب مضمون المنشور الوزاري المشترك الذي جمع وزارة التربية الوطنية ووزارة التكوين والتعليم المهنيين، الموقع بتاريخ 8 أفريل 2010، والذي تحصلته "الشروق اليومي" سيشرع في تطبيقه بتوزيع بطاقة الرغبات تحمل أربعة اختيارات. الأول يخص جذع مشترك آداب، والثاني جذع مشترك علوم وتكنولوجيا وهما الموجودان في السنوات السابقة، ويضاف لهم هذا العام الاختيار الثالث يخص تعليم مهني ورابع يخص تكوين مهني، علما أن الوثيقة الخاصة بالاختيارات، لا تفصل بين الاختيارات الأربعة وتجعلهم في مصاف واحد، الفارق الوحيد هو أن الوثيقة الخاصة بتلاميذ السنة الرابعة المتوسط والمدون بها المؤسسة التعليمية والقسم ولقب واسم التلميذ مع تاريخ ازدياده، تحمل جملة واحدة وهي "بعد التشاور مع أوليائي، وقع الاختيار على الترتيب التالي(1، 2، 3، 4) للسنة الأولى من التعليم ما بعد الإلزامي"، وترتب الاختيارات بالتساوي ويليها خانة خاصة بالتاريخ وإمضاء ولي التلميذ.
  • ويوضح المنشور الوزاري المشترك رقم 01، أن هدف النظرة الجديدة إلى توجيه مدرسي ومهني يفتح المجال لتنمية القدرة على اختيار المسار المدرسي والمهني الذي يوفق بين مؤهلات التلميذ وكفاءاته من جهة، ونمط التعليم أو التكوين الذي يرغب فيه.
  • المنشور الذي حمل عنوان "قبول وتوجيه تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط إلى مرحلة التعليم ما بعد الإلزامي"، يوضح أن الالتحاق بالطور الأول من التعليم المهني يخص تلاميذ الرابعة متوسط "المنتقلون إلى الطور ما بعد الإلزامي، والذين أعيد توجيههم من السنة الأولى ثانوي بعد إبداء رغبتهم في الالتحاق بذات النمط"، والذين يثبت دراستهم لسنتين تعليم مهني يمكنهم التحضير لشهادة تقني سامي خلال 18 شهرا.
  • ويعيد المنشور الوزاري المشترك عمليات التوجيه الإلزامي التي كانت تحصل، في السنوات السابقة، حيث يقع اختيار التلميذ ما بين جذع مشترك آداب، والثاني جذع مشترك علوم وتكنولوجيا، ليجد التلميذ أن رغبته لم تلب، وفي ظل التعتيم الذي يلف العملية وتكتم وزارة التربية الوطنية، فإن إلزامية التوجيه، وفي حال حصولها سيجد التلميذ نفسه قد حرم من حقه في اجتياز شهادة البكالوريا في حالات توجيهه للتعليم المهني أو التكوين المهني، وهو التخوف الذي عبر عنه عدد من أولياء التلاميذ، في تصريحاتهم لـ"الشروق".   
  • ويبقى التوجيه خاضعا لرغبة الأولياء والتلاميذ، وبعد التشاور مع الأولياء يتم الإمضاء، غير أن أغلب الأولياء لا يوافقون مقترح الوزارة في تنمية القدرة على اختيار المسار المدرسي والمهني، ويحبذون المسار المدرسي فقط لتمكين أبنائهم من حق اجتياز البكالوريا.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (107)


والله العظيم غير مليحة هادي كل يوم يخرجولنا خرجة جديدة

لالا من السنة الرابعة ابتدائي أفضل ربي يهديكم

تحوسو تبغلوا الشعب ولا
1 - قيسوم المسيلي ـ (m'sila algerie)
2010/12/27
زيد يا بوزيد
وهل بقيت لشهادة البكالوريا من قيمة بعدما أصبحت تمنح لكل من هبّ و دبّ!؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - نبيل 21 ـ (الجزائر)
2010/12/27
والله عندك حق صاحب تعليق واحد وركزلي على ولا
لوكان يجي براني يقرا لموضوع هذا يقول الجزائر محتاجة يد عاملة لذا تختسرلهم الطريق إلى العمل عفوا 'البطالة ' والله حرام شي هذا لراكم ديرو فيه
3 - nadal_algeria ـ (bousaada)
2010/12/27
ناس تتقدم وحنا نرجعو لور خلون ناس تقرا وين راكم رايحين
4 - احمد.48 ـ (relizen)
2010/12/27
التكوين المهني يدخلوه ناس حبست قرايتها ودروك راهم يعمروا في بصحاب البيام هادي جامي تصرا غير مع سي بن بوزيد
5 - abdou ـ (tiaret)
2010/12/27
حياتنا قاع تخلاط زيدو خلطو الله يهديك يا بن بوزيد
آآآآآآآآآآآ ربي
6 - مصطفى النايلي ـ (alger)
2010/12/28
رانا في القمة العلم والتعليم ؟زيدوا للطين بلة
7 - zizou ـ (tizi ouzou)
2010/12/28
بارك الله فيك على هذه كلمة قولت رايحين ديرهم شعب جاهل امي
ربي يستر عام 2011 ربي يهدهم
احيوا اصحاب شخشوخة
8 - رياض مبرك من عين الخضراء ـ (عين الخضراء مسيلة)
2010/12/28
الناس تتقدم وانتم تولو الى الوراء
9 - كمال الجزائر
2010/12/28
والله العظيم ألي سماك بن بوزيد ما غلط كل يوم تزيد حاجة و امصاب هذه الحاجة فيها فايدة من سوء الى أسوأ آه ياربي كي ساب التعليم ياربي فرج علينا و على ولادنا من الذين يخربون تعليم اولادنا . والله ملينا، حياتنا راه كاملة روتينية من مكلتنا اليومية الى دولتنا .
10 - rossignol ـ (algérie)
2010/12/28
إني أنصح التلاميذ الراسبين و الناجحين على حدِ سوى التوجه الى الحياة المهنيه بنسبه(لي ما هوش قادر يعول على المعرفه)طالما ان العمل مرهون بلمحسوبيه و الرشوه و المعرفه و أشياء أخرى أستحي ذكرها!!!!ولي عندو لكتاف ربي يسهل عليه وربي يعاونو في كل الاحوال لا أنصح برشوة...أقول هذا بصفتي تقني و ذو مستوى جامعي ولله ما صحتلي كناس في البلديه!!!أنشر!!!
11 - !giovanotto ـ (algerino)
2010/12/28
هذا نظام قديم معمول عليه من ذي قبل..وليس بشيئ جديد أبدا
12 - جزائري أصيل ـ (الجزائر)
2010/12/28
ماهذا التعديل و التوجيه
كفاكم تلاعب بمصير التلاميذ و الطلبة
الى متى سنظل في ركود تعليمي ؟؟
البلدان النامية راهي خير منا والله و حنا تلفتنا في التعديلات و الاصلاحات
13 - عثمان بوفاريك ـ (بوفاريك)
2010/12/28
.Allah issalak ala kheir
14 - rachid ـ (medea)
2010/12/28
ايقول متقراش وخلاص منعرف الي دار القنون هذا عيش معنا هنا فالجزائر ولا وين عيش
15 - سفيان ـ (خنشله)
2010/12/28
iam realy sorry for all of you
16 - farid ـ (uk london)
2010/12/28
انا مستشارة التوجيه ونقوللكم بان هذا الخيار مليح بزاف لان هناك تلاميذ ليست لديهم الرغبة في مواصلة التعليم العام والتكنولوجي فلما لايختصرون الطريق ؟ويصبح تقني سامي تستفيد منه الدولة بدلا من ان يجبر على اختيار المسار الاول لكي يتعتر في الطريق ويصبح من المسرحين سنويا منه لا تتكلموا بدلا عن التلميذ واعطوه فرصة الاختيار مع احترام رايه وفتح امامه الآفاق ليتسنى له اختيار الطريق المناسب .
صدقوني كان عندي تلاميذ راغببن في التعليم المهني لكن اجبار الولياء لهم في اختيار المسار الاول جعلهم يفشلون في حياتهم كلها .(دراسيا واجتماعيا)
17 - saida ـ (oran)
2010/12/28
ياايها الاولياء لاتخافوا فلن يجبر ابناءكم على التعليم المهني مالم تكن خياره الاول
18 - saida ـ (oran)
2010/12/28
فشل التعليم يبرز.
19 - fouad ـ (algerie)
2010/12/28
الله اكبر علي المنضومة التربوية و علي بلد المليون و نصف مليون شهيد
20 - hayet ـ (meskiana)
2010/12/28
باين على كتابتكم حتى اللهجة الدارجة لا تعرفون كيف
تكتبوها اتحوسوا على بن بوزيد والله التكوين المهني
واكثير فيكم
21 - سويقه العياشي ـ ( النعامة)
2010/12/28
Cette intéresse les parents sauf que ces derniers vont hésiter à faire le choix de la formation professionnelle même si cela les intéresse.Car ils ignorent les choix.Quand ils choisissenet la formation professionnelle ils ne connaissent pas les filières proposées d'où naîtra le grand désarroi.En outre, cette mesure ne sera intéressante que pour les èlèves de la 3AS,ceux du moyen trouveront que le niveau est encore faible pour pouvoir trouver des débouchés par la suite notamment pour les filles.Les parents et les garçons trouveront que c'est un très bon moyen pour fuire l'école qu'ils détestent tous.Attention aux dangers de la mesure, ce n'est la que des premières remarques d'un non spécialiste.
22 - ZORKANI ـ (ORAN-ALGERIE)
2010/12/28
le 3e et le 4e choix c'est plutôt :<<La déformation professionnelle>> gars aux parents qui vont livrer leurs enfants à un secteur ou 95 % de ses enseignants n'ont même pas le certificat d'étude
23 - Kamel Benbouzid ـ (algérie)
2010/12/28
أوافق صاحبة الرأي رقم 17 ، البعض من التلاميذ يلتحقون بالثانوية همهم الوحيد : التسكع والتبجح و(التبهليل) . فهؤلاء يفسدون عملية التعلم والتعليم على المجتهدين ، فيسيرون نحو خطاهم ، ويصيرون مثلهم ، ولذلك يشتكي الآباء قائلين : لما كان ابني في المتوسطة ينال التشجيعات ، وفي الثانوية ينال التوبيخات .
فوزارة التربية الوطنية لما خيرت التلاميذ بين الثانوية والتكوين المهني ليس من باب الاعتباط والارتجال والتسرع ، وإنما من باب الدراسة والتحليل والرأي الجماعي .
فاتقوا الله يامعلقين وقولوا خيرا.
24 - محمود ـ (الشلف )
2010/12/28
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
.......هل يطبق هذا المقترح على ابن بن بوزيد ان كان يدرس هنا بالجزائر حقا.............الله يهديكم و يهدينا......
25 - مواطن جزائري ـ (algerie)
2010/12/28
هذا الكلام له مدة
فمن اهداف الاصلاح اعادة هيكلة التعليم التي ادرج فيها امتداد من التعليم العام للتعليم و التكوين المهنيين ......
هكذا السبق الصحفي و الا بلاش .... فيقوا شوية
26 - مدير ثانوية
2010/12/28
كل يوم الجديد في وزارة سي بوزيـــــــــد...كنا الغراب وراحنا نتمشاوا مشية الحمام..فهل من مشيـــــــــــــــــة اخرى.؟؟؟.الله يجيــــب الخيــــــــــــر.
27 - mohsine ـ (algerie)
2010/12/28
moi je pense que l;.alegement du programme sera meilleur l ' eleve se boure le serveau avec des milliers de lecons dans toutes les matieres pourquoi ne pas se baser sur le 3 trimestre dans qlqs matieres par ex .H G
28 - samia ـ (thzh ouzou)
2010/12/28
c injuste m le ministre tu ou!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
29 - siham ـ (alger)
2010/12/28
il fallait y pensait c bine beaucuop d eleves n ont pas la motivation de continuer leur s etudes alors pourquoi ne les pas laisser faire un metier
30 - lak ـ (algerie)
2010/12/28
وأخيرا أفرج عن هذا المنشور المشترك الذي سيحاول المشرفون على توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى مرحلة التعليم ما بعد الإلزامي وهو ما نصت عليه الترتيبات الخاصة باصلاح المنظومة التربوية حيث نَصت إعادة الهيكلة للمسارات المدرسية والمهنية على أن يكون توجيه التلاميذ المنتقلين من التعليم المتوسط نحو مسارين كبيرين هما:
أ - مسلك ذو طابع ما قبل الجامعي ممثل بالتعليم الثانوي والتكنولوجي، وهو المسلك المطبق حاليا.
ب - مسلك ذو طابع مهني، ممثل بالتعليم المهني والتكوين المهني والذي شرع في تطبيقه بصـــــورة محتشمة رغم توصيات اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية
المعتمد في مجلس الوزراء بتاريخ 30-04-2002.
ترجع أسباب عدم استقطاب التعليم المهني لتلاميذ السنــة
الرابعة متوسط، إلى عدة عوامل تكمن أساسا في عدم ارتباط منطقي ومنظم بين نظام التكوين المهني ونظام التعليم العام، ونظرة المجتمع المتمثلة في أن الالتحاق به فشل في متابعة التعليم الأكاديمي، وبالتالي وعاء فقط يستقبل المتسربين من نظام التعليم العام.
لهذا حان الوقت لارجاع الاعتبار للتعليم المهني،( لا نقصد هنا التكوين المهني ( خاصة بعد حذف التعليم التقني من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، حتى يتم استيعاب عدد أكبر من تلاميذ نهاية مرحلة التعليم المتوسط، وذلك ب:
- إعادة المصداقية للتعليم المهني كمسار تربوي يؤمن تأهيلا لممارسة حرفة أو الالتحاق بالتعليم العالي وفق شروط .
- تنويع مسارات وبرامج التعليم المهني .
- وضع آليات جديدة للتوجيه والانتقال من نهاية التعليم المتوسط نحو التعليم المهني والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي .
من جهة ثانية، نعلم أن القانـــون التوجيهي للتربية الوطنيـة
ينص في مادته 52 على أن:
« يُوَجه تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط إلى التعليـــم
الثـــانوي العام أو إلى التعليم المهني ، وذلك حسب رغبتهم ووفقا للمقاييس المعتمدة في إجراءات التوجيه .
تتطلب هذه العملية اجراءات ملموسة على مستوى المتوسطات من أهمها :
1- اعلام الأولياء والتلاميذ بمختلف التخصصات التي يوفرها التعليم المهني بما في ذلك المواقيت والمعاملات وطرق التقويم .
2- اشراك مديري ومستشاري التوجيه على مستوى المعاهد المتخصصة للتعليم والتكوين المهنيين في عملية ارشاد وتحسيس واعلام التلاميذ والأولياء بعملية التوجيه نحو التعليم المهني .
3- التأكيد على أن توجيه التلاميذ المنتقلين من التعليم المتوسط هم المعنيين بعملية التوجيه نحو التعليم المهني وليس التكوين المهني الذي يتم توجيه التلاميذ الراسبين له .
وأخيرا أن لا يبقى هذا المنشور المشترك مكتفيا بعملية الاختيار في بطاقة التوجيه ، بل ينبغي التركيز على العوامل الأخرى التي تصاحبه .
31 - مربي متقاعد ـ (وهران)
2010/12/28
الى كاتب المقال صحح شهادة التعليم المتوسط وليس الاساسي
32 - سامية ـ (عين الدفلى)
2010/12/28
hadja mliha wbazaaaaf psp les jeune ta3 had lwakt yhabo lkhadma wkifach ydakhal drahem haka yatwadjeh lalhayat l3amaliya wbcharaf kheir mayalka roho bara sans niveau kima rahom doka
33 - smisma ـ (alger)
2010/12/28
قد يكون هذا الاجراء في مصلحة الطلاب و الثانويات فكما يعلم الجميع ليس جميع التلاميذ مؤهلين لتلك المرحلة بل يستغلونها للضياع (التدخين,المخدرات....)وعدا ذلك منهم من يجد الدراسة صعبة لا يتمكن من تجاوز المرحلة فالأفضل له الانخراط في ما هو مؤهل للقيام به حتى لا يضيع سنوات عمره سدى
34 - نور ـ (باتنة)
2010/12/28
je suis d accord seulement pourquoi ne pas permettre a leleve de passer un bac professionnel pour quoi s arreter a la terminale , l algerie a besoin de professionnels qualifies moi je trouve que cest une tres bonne initiative , certains eleves qui ne seront pas aptes de continuer leurs etudes au lycee eh ben ils sortiront avec un metier ya pas de honte a cela , au lieu d importer des chinoix et des egyptiens eh bien nous aurons une main doeuvre hautement qualifiee
35 - algerienne ـ (alger)
2010/12/28
bonjour
c une bon idé,car la majorité des élèves qui pass o nivo superieur sont incapable 2terminé,croyé moi les ami la majorité dé resulta san falcifié jé vu sa2 mes propre yeu. le directeur demande au enseignant d'aidé les élèves celon cé term c-a-d d'ajouté dé poin com ca pou n'importe quel raison léssinsiel,el sont tout banal...il ya pir ke sa si vou l savé seulemen...bay
36 - Amel de constantine ـ (Algerie)
2010/12/28
كل شي صح.
37 - reddiff ـ (medea)
2010/12/28
بدل من وزارة التربية........
وزارة الجهل لمكافحة العلم
38 - malad ـ (وزارة الجهل لمكافحة العلم)
2010/12/28
أرجوكم اتركوهم يدرسون في الثانوية ويتحصلون على شهادة الباكلوريا ( حلم كل جزائري )
39 - فيصل /ع القادر ـ (الرقاصة البيض )
2010/12/28
لا غريب في المدرسة البوزيدية كل شيء ممكن حقل التجارب في كل شيء فبعد تجربة المقاربة بالكفاءات ووو... هاهي تجربة التكوين المهني من السنة الرايعة وكأن بن بوزيد لا يربي التلاميذ وإنما يربي الفئران فاصبحت مدرستنا تخرج غير المغضوب عليهم ولا الضالين فاللهم لطفك
40 - لمين المناصيري ـ (أدرار)
2010/12/28
هدا بن بوزيد دار هك مالا كون جا بوزيد كيفاه ااااااااخه
41 - amine ـ (tamenrasset)
2010/12/28
إلى صاحب التعليق 23 ، من اوصلك إلى هذا المستوى إذا كان الذين علموك ليس لهم مستوى
42 - معلم ـ (غليزان)
2010/12/28
هذا مابقانا كل يوم عفسة جديدة غدوة يخرجوا قانون الطفل يخير مابين يدخل المدرسة ولا يدخل مراكز التكوين؟ والله ربي يهديك يا بن بوزيد ترقد بقرار تنوض بواحد اسوأ منو ربي يكون في عون الجزائريين اللي يشوفو في مستقبل ولادهم كل يوم يضيع قدامهم بقرارات واحد مريض
43 - amina ـ (batna)
2010/12/28
مكان حتى جديد في2007 أعطونا هذه الخيارات ورتبناها حسب الرغبةهذا نظام قديم معمول عليه من ذي قبل
44 - منال ـ (الجزائر)
2010/12/28
hadja teferah hmd lé beditou tefikou kaine beza3f mashé dyal lycée allah ghalab imala makalah é perde l'heure temps voila koi ou ya nasse berkawe yerahame babakoume wache idire adoula maché melih beneseba likoume rebi yahdi nchalah
45 - bladi ـ (france )
2010/12/28
حياتنا قاع تخلاط زيدو خلطو الله يهديك يا بن بوزيد
46 - mohammed.algerie ـ (algerie)
2010/12/28
Mr BENBOUZID avec tout mes respects vers vous, j'aimerais bien que vous quittez votre professio,n laisser les étudiants étudient tranquillement, c'est trop!!! puisque vous parler.. parler.. c'est pourquoi tout ça? pour detruire les sciences dommage vraiment dommage.. à fin du compte je suis désolée!
47 - jou ogx ـ (ouargla)
2010/12/28
الي الاخت سعيدة18 ليس المشكل كما تتصورين في الشهادة او الرغبة ولكن المشكل في سوق العمل يا اختي انا اعمل في منصب شاغر منذ 5سنوات بربك اليس هذا المنب من حقي مناصب العمل في الجزائر موجودة ولكنها ارث للمدراء والمكلفين عنها نخدم مع مدير نحا معلمة عندها 3سنين ودخل بنتو خرجت امس من الجامعة وما اقوله لتلميذ انه يمكنهم من اليوم ان يعتبرو هذه الشاهدة المحصل عليها معادلة لشهادة الجامعية التي نحملها وليسرعوا بالتسرب من المدرسة لان ذلك سيضمن لهم مستقبلا ااخر في الشارع مهما كان نوعه
48 - المهتم بمقالات الشروق ـ (برج بوعريريج)
2010/12/28
كاين منها صح في بلادنا كيما تقرا كيما ماتقراش الخدمة معريفة و رشوة و ..........
بصح و الله كاين فرق كبيييييييييير ما بين الجامعي و العادي لأنه العلم يغير التفكير
49 - القالمية
2010/12/28
السلام عليكم
مكان حتى جديد
50 - سامية ـ (4متوسط)
2010/12/28
و الله عيب عليك يا بن بوزيد ، تحاول تغطي عجز التعليم و فشل البرنامج التعليمي و تمسح الموس في التلميذ و الاولياء بلي هوم الي حبو ابنائهم يروحو للتكوين مشي هو .
يعني من على 10 سنين نغلقو الجامعات و نديروهم مراكز للتكوين . مليح.
من على 10 سنين يولي معنداش متخرجين جامعيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و الباحثين الجامعيين ؟؟؟؟؟
و المذكرات الجامعية؟؟؟؟؟
و الاساتذة الجامعيين و الدكاترة يتقاعدو ؟؟؟ و لا درو لهم تسريح من الجامعة ؟؟؟؟؟؟؟
و هذوا لي يروحو للتكوين المهني رايحيين يلقاو خدمة ؟؟؟؟؟ مدام كاينة الخدمة علاه اصحاب الشهادات الجامعية ملقاوهاش ؟؟؟؟؟؟
هذا القانون ماهوا الا تشجيع للطلبة على ترك مقاعد الدراسة و محاربة العلم و الثقافة في البلاد و الدليل انو لما طالب يخير الجامعة و بعد سنوات مايلقاش خدمة بشهادته الجامعية و يشوف زميلو في الرابعة متوسط لي خير التكوين راهو يخدم ؟؟؟ واش رايح يكون احساس هذا الجامعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اكيد يهجر البلاد ، يعني يابن بوزيد راك تزيد في هجرة الادمغة الى الخارج و تخلي عندك ادمغة المتوسط و التكوين المهني
و طلع لبلاد بالتكوين المهني . ok ؟
هذا لي قلك لي قرا واش دار ؟؟ لي قرا قرا بكري
صحيت بن بوزيد
51 - مصدومة بن بوزيد ـ (الجزائر)
2010/12/28
ندرس عددا كبيرا من التلاميذ في قسم واحد تختلف درجة ذكائهم واستيعابهم ولا تعتبر البكالوريا حلمهم جميعا فلم لا يكون التكوين المهني احد اختياراتهم بدل خروجهم من الثانوية بدون بكالوريا او شيء اخر
52 - منى ـ (الجزائر)
2010/12/28
السلام على من تبع الهدى
انصح الاخوة قليلي التركيز التعليمى الالتحاق بالتمهين خيرا اما البكالوريا فهناك التعليم عن بعد يستعينوبه لتحصيل البكالوريا
ويكفي اانى ماجستير علوم سياسية 2004 وتقني سامي في الالكترونيك والعمل غير متوفر لكن عقود التمهين تفرض على اصحابها توفير مناصب عمل فرستكم ان لا تخطؤ مثلنا خرجين من الجامعات والمعاهد بلا عمل
53 - كمال الدين الأثري ـ (الجزائر)
2010/12/28
و الله عيب عليك يا بن بوزيد ، تحاول تغطي عجز التعليم و فشل البرنامج التعليمي و تمسح الموس في التلميذ و الاولياء بلي هوم الي حبو ابنائهم يروحو للتكوين مشي هو .
يعني من على 10 سنين نغلقو الجامعات و نديروهم مراكز للتكوين . مليح.
من على 10 سنين يولي معنداش متخرجين جامعيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و الباحثين الجامعيين ؟؟؟؟؟
و المذكرات الجامعية؟؟؟؟؟
و الاساتذة الجامعيين و الدكاترة يتقاعدو ؟؟؟ و لا درو لهم تسريح من الجامعة ؟؟؟؟؟؟؟
و هذوا لي يروحو للتكوين المهني رايحيين يلقاو خدمة ؟؟؟؟؟ مدام كاينة الخدمة علاه اصحاب الشهادات الجامعية ملقاوهاش ؟؟؟؟؟؟
علاش الجامعة مديرش عقد عمل مع الشركات و المؤسسات و تضمن مناصب عمل للمتخرجين الجامعيين بدل من التكوين المهني لي يدير هذه العقود ؟؟؟؟؟؟
هذا القانون ماهوا الا تشجيع للطلبة على ترك مقاعد الدراسة و محاربة العلم و الثقافة في البلاد و الدليل انو لما طالب يخير الجامعة و بعد سنوات مايلقاش خدمة بشهادته الجامعية و يشوف زميلو في الرابعة متوسط لي خير التكوين راهو يخدم ؟؟؟ واش رايح يكون احساس هذا الجامعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اكيد يهجر البلاد ، يعني يابن بوزيد راك تزيد في هجرة الادمغة الى الخارج و تخلي عندك ادمغة المتوسط و التكوين المهني
و طلع لبلاد بالتكوين المهني . ok ؟
هذا لي قلك لي قرا واش دار ؟؟ لي قرا قرا بكري
صحيت بن بوزيد
54 - madjda ـ (alger)
2010/12/28
ايهاب
مستوى التعليم التلاميد صعيف جدا مابلك لويختصر لكي يزداد الدبديب
55 -
2010/12/28
هذا هف جديد ضيعوا ااااالأجيال منذ الإستقلال هما يهفو ا في الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
56 - حسين ـ (algerie)
2010/12/28
ALLAH YA H DI KOUM
حسبي الله و نعم وكيل فيكم يموجرمون حسبي الله ونعم وكيل فيكم
57 - KARI ـ (ALGER CENTRE )
2010/12/28
هذا هف جديد ضيعوا ااااالأجيال منذ الإستقلال هما يهفو ا في الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ضيعونا ويحوسو يضيعو أولادنا مرة تعليم تقني ومرة تكنولوجي هو تعليم ولو,,,,؟؟؟؟؟؟؟,,,,000
58 - حسين ـ (algerie)
2010/12/28
هذا هف جديد ضيعوا ااااالأجيال منذ الإستقلال هما يهفو ا في الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ضيعونا ويحوسو يضيعو أولادنا مرة تعليم تقني ومرة تكنولوجي هو تعليم ولو,,,,؟؟؟؟؟؟؟,,,,000
59 - حسين ـ (algerie)
2010/12/28
الله يهديهم كليوم كاين جديد
60 - فاطمة الزهراء
2010/12/28
انا عندي 5 سنين في هاد التعليم المهنيي والله ما رانا عارفين فيها والوو كل عام يقولونا حاجة جديدة تصدقوو قالونا 6 سنين فيها تقني ساميي .. وكل يوم الخوف يزيد ورانا من جوان عطلة لحتا فيفريي علاش بزااف حاسبينا فيران يجربو فيهم قرارتهم الفاشلة
61 - متربص في التعليم المهني ـ (سعيدة )
2010/12/28
واش بن بوزيد ولادك راهم فالخارج يقراو واحنا تهف فينا الله يجازيك ماتنساش ربي كاين
62 - aya ـ (alger)
2010/12/28
لمادا كل هدا اللوم على المنظومة والمعلم تريدون كل من يجلس على كرسي المدرسة يخرج عبقري يشتغل مع nasaهناك قدرات لكل واحد هل تحسب ان الشعب الامريكي كله مثقف من300مليون هناك 300عالم يقودو البلاد في امريكا اجري استطلاع للراي فوجدو ان 70 /100 لا يفرقون بين الشمال والجنوب ...الدي يكون باستطاعته ان يكمل نهيء له الظروف المناسبة والاخر يوجه للتعليم المهني وعلى الاولياء ان يساعدو ابناءهم على الاختيار الصح ويبطلو عقلية كما نجحت انا لازم ابني ينجح مهندس او صيدلي حتى طبيب ماعدوش افكرو فيها بعد 7 سنين يخرج بطال ولا يبعثوه للصحراء
63 - البوسعادية
2010/12/28
بن بوزيد مالقاش واش يدير ولا يلعب بالتكوين المهنييييي
64 - مهدي ـ (الجزاير )
2010/12/28
encor une autre fois de plus il vont teste le produit miracle sur nos enfants jaimerai bioen voir les leurs faire cette formations ils ont massacre toute une generation avec leurs idee debile qui n ont jamais donner des bons resultats rabi ya hdihoum
65 - anis ـ (constantine)
2010/12/28
أنا تلميد في الثانوية هدا العام باك بصح نقوللكم وش هادوا التلاميد لراكوا تحاموا عليهم ولاو مايسواوش إلا مارحم ربك همهم التشباح و اللبسة ويجوا يتسكعوا ياو لوكان تجوا تقراو أسبوع في الليسي تفهموا كلامي و تفهموا بلي صح كاين منها لقرا قرا بكــــــــري
66 - محمد ـ (الجزائر)
2010/12/28
هذا نظام قديم معمول عليه من ذي قبل..وليس بشيئ جديد أبدا
67 -
2010/12/28
c'est une bonne chose, à condition qu'il y aura le bac proffessionelle. comme ça on penaliseras pas l'eleve et on auras une main-doeuvre hautement qualifier.
68 - abdelkrim hussein-dey
2010/12/28
بشرط الذى يدخل التكوين يبرم عقد للحصول مباشرة علىعمل
69 - sahnoune ـ (algerie)
2010/12/28
حقرتنا حنا الاساتدة المتعاقدين 8سنوات خبرة وخرجتنا من اماكنا وجاو تلاميدنا قبضو بلايصنا وزيد كملها با لاولاد لتقرا تحب زعمة زغمة تخدمهم دير الخير في الاساتدة المتعاقدين لخدمتهم ومصيتلهم دمهم ومن بعد رميتهم ومن بعد فكر في الجيل الجديد يا سلطات تدخلي متخليش الحكم لواحد سفيه
70 - رشيد ـ (مصير التعليم في يد .....)
2010/12/28
إلى صاحب التعليق رقم24
هدر غير علا روحك خو انا مشي من المعدل 18.51 نروح نقر في التكوين المهني.مشي من المستوى نتاعي
71 - ibtissem ـ (algeria)
2010/12/28
الخطأ في في هذا الاختيار
التلميذ الذي يوجه الى التكوين المهني و ينهي تكوينه سيكون مصيره الشارع لأنه لا يوجد شغل
أما التلميذ الذي يوجه الى التعليم الثانوي يبقى محافظا على مكانه في المدرسة لمدة 3 سنوات و اذا كرر في القسم النهائي يستفيد من اربعة سنوات
الحل الوحيد للذين يوجهون الى التكوين المهني أن توفر لهم الدولة مكان شغل حتى لا يصبحون في الشوارع و تستغلهم أطرافا أخرى لا ندري العواقب الوخيمة لهم
72 - bakreti ـ (Mostaganem)
2010/12/28
كعور ومد للعور يا بن بو زيد دير واش تحب ومصلحة التلاميذ في الاخير
73 - سهلي اسماعيل ـ (الجزائر)
2010/12/28
أوافق صاحبة الرأي رقم17 و24. فعلا فهؤلاء يفسدون عملية التعلم والتعليم على المجتهدين ، فيسيرون نحو خطاهم ، ويصيرون مثلهم ، ولذلك يشتكي الآباء قائلين : لما كان ابني في المتوسطة ينال التشجيعات ، وفي الثانوية ينال التوبيخات .

فوزارة التربية الوطنية لما خيرت التلاميذ بين الثانوية والتكوين المهني ليس من باب الاعتباط والارتجال والتسرع ، وإنما من باب الدراسة والتحليل والرأي الجماعي .

لكن بشرط الذى يدخل التكوين يبرم عقد للحصول على عمل مباشرة
74 - تيارت ـ (الجزائر)
2010/12/28
اريد ان ابدي رايي في الموضوع...فعلا المشكل في المجتمع الجزائري انه ينظر لذي الشهادة باحترام حتى وان كانت عادية وهو بطال.. وينظر للحرفي او المتمهن باحتقار رغم انه اكثر الناس نجاحا في الحياة....
المشكل انه في بلادنا اورثنا المستعمر عقلية الموظف يعني الكل يريد ان يعمل موظفا عند الدولة بعد التخرج. ولا نجد من يريد ان يكون صاحب مشروع او مؤسسة. وهذا هو عيب الشباب هذا الوقت.الكل يظن انه بعد ان درس في الجامعة قد بلغ الدرجات العلى ولا يجب ان نستمر في الكذب على انفسنا الكثير منا يعلم مستوى الطالب الجزائري المتقهقر والدليل كيف لمن يظن انه مهندس بارع ان يعاني البطالة ونجد شخص اخر دون مستوى التاسعة ناجح في التجارة او مجال اخر؟؟؟؟؟
نحن في التعليم نمضي الكثير من الوقت مع التلاميذ...والله عقليات مختلفة منهم من هو اهل ان يكون في صف علمي ومنهم من هو في شعبة ادبية ومنهم من لا يصلحون اطلاقا في اي مجال
يعني لو فعلا غرسنا عقلية التكوين والحرفة في اذهان ابناءنا على الاقل ستتحسن نوعية التعليم وتتوزع الفرص. سيستفيد المتمهن من دعم تشغيل الشباب ويصبح صاحب مشروع او مؤسسة ويساهم في توظيف اشخاص اخرين.
ومن جهة نقص العدد في الاقسام ستسهل التحصيل وبالتالي فعلا نقول اننا نعلم ابناءنا كفاءات في حل مشاكلهم. ولكن الشباب يرى المشاكل نظرية فقط لماذا لا يحاول ان يساعد في حل البطالة بافكار جديدة؟ لماذا القاء اللوم دائما لى الدولة؟؟؟؟؟؟ هذه الدولة وبرغم كل الفساد فيها فانها من القلائل التي توفر التعليم العالي المجاني مع المنح والايواء......دائما نتذمر ونلوم ولا احد يريد فعلا ان يساعد في حل مشكلة بلده او يقول كيف يمكن ان اكون صالحا؟؟؟؟؟؟
اذا رفضنا الفساد والتمييز في عقولنا وبدء من محيطنا فيمكن ان تتحسن الامور..
الكل يريد بدء الهرم من الاعلى يعني الكل يريد الوظيفة والسكن و السيارة.هنا توقفت احلا الشاب الجزائري.
اذا اردنا اصلاح وطننا فلابد من البدء بحالنا وكفانا لوما للاخرين لان كل الخلل في انفسنا
وان شاء الله ربي يصلح حال البلاد والعباد ويحفظنا في وطننا الامن حتى وان لم يرق للاخرين فانه لا خيار لنا الا هو.
75 - ايمان-البرج ـ (Algeria)
2010/12/28
التكوين المهني افضل لان الخادمة راهي بالمعرفة مثل مافعل رئيس بلدية دار البيضاء دخل كل اخوانه الى الخطوط الجوية الجزائرية ام ولد الشعبي خلاها متكيء على الحيط اخوه لايعرف شيء كان يغسل الاواني صبح يمسح طائرة ومحركاتها اتمنى من الحكومة تراقب هؤلاء اسال الله ان يوفق الرئيس لما يحب ويرضى وان يصرف عنه شر اعداءه اينما كانوا
76 - محمد ـ (algeria)
2010/12/28
لم يجدوا حل ا للاكتظاظ
فاختاروا التكوين المهني
77 - المتعطش ـ (الجزائر)
2010/12/28
علاه تقلقو فرواحكم لي حب يدير التكوين يدير و لي حب يكمل قرايتو يكمل
78 - سندس ـ (biskra)
2010/12/28
باش تقلبونا نقراو قلتونا تكوين علاش علاش راكم خربتونا الحياة معرفنا لا نتقراو ولا نخدمو وزيد بزياد تخرجو صحاب 94 وين يروحو ربي وكيلكم يقراو غير صحاب المادة ونتاع شان والفقراء برا
79 - ايمــــــــن ـ (البويرة)
2010/12/28
الله غالب
80 - فيصل ـ (الجزائر)
2010/12/28
بسم الله والحمد لله اما بعد التعليم في التكوين المهني بدل السنويه احسن وافضل من عدت نواحي خاصة من ناحية فهم الماده المدروسه ............لكن ماهومستقبل الطالب بالنسبة لشهادت الباكلريا...؟ ثم سيكون هناك توجيه جبري كما نري في الشعب السنويه والجامعيه ...؟ فضال عن المحسوبيه والجهويه . هذا رأي والله أعلم والسلام عليكم
81 - سيدي علي ـ (عين صالح)
2010/12/28
وزير لايتقن اللغة العربية فكيف يريد الرقي بالتعليم
82 - mahfoud
2010/12/28
لو تعلمون ما استحدث في التكوين المهني ، لما تكلمتم بهذا التشاؤم .....ألقوا نظرة على أقرب مركز أو معهد ، و سوف ترون الفرق بين السنوات السابقة و الآن.للعلم فقط أن أحدث المعدات و التجهيزات تم جلبها من الخارج ، كما تلقى كل أستاذ تربص لدى المؤسسة المصدرة للعتاد حول كيفية استعمال التجهيزات الجديدة. و لكم الإختيار.....
83 - Un fruit de la Formation Prof ـ (Algerie)
2010/12/28
لي قرا قرا زمان ففي وقتنا الحالي راه قريب الدراسة تصبح بالنقود يقرا غير لي عندوا الدراهم ولا مكانش الله يعطيك مصيبة يا بن بوزيد .... شكرا ..انشري يا شروق .
84 - سهام ـ (الجزائر . جزائر الشهداء)
2010/12/28
اقسم ان هذه القرارات الوزاريه التي تاتينا كل يوم من السنه الرابعه ابتدائي الى الرابعه متوسط كلها غلط في غلط هل وزير التعليم ابو زيد وضعه لزيادة القرارات ام ليهتم بشؤون التعليم ارجو ان يعلم انه يتلاعب بمستقبل اشبال الجزائر الذين ننتضر منهم الجديد فكل الذين سبقوه اضن انهم غير قادرين على ادارة شؤون بيوتهم كيف يوضعون لئدارة شؤون التعليم
85 - moussa ـ (djalfa)
2010/12/28
هدا لقال هاد الاقتراح نقولو طبقو على ولادك قبل ولا دكم تقروهم في الخارج واحنا حسدونا فالجاميعا نتاع بلادنا بصح نقولك حاجا على بالي بلي مش منطقية بصح بالاك تعجبك هاد لقانون جديد طبقو على على لي سربتوهم من المتةسطات مساكين وهومافي 16 17 18 سنة من عمرهم بالاك ينفعهم ادا طبقتوه اليهم وكبرتو قلوبكم وعلاه ادا درتولهم جتى مسابقة باه يدخل يقرتو فيه ماعليش وخلو تلاميد يفوت باكالوررررررررررررريا حلم اي تلميد دا شهادةالتعليييييييييييم انشر تعليقي من فضلكم
86 - ابراهيم ـ (adrar)
2010/12/28
فكرة سديدة أنا كما أعود ب الله من كلمة أنا درست في الجامعة و تخرجت من كية الحقوق ثم بعد التخرج دخلت إلى المعهد و الحمد ل الله الآن أعمل و بشهادة المعهد أي تقني سامي و ليس بشهادة ليسانس الحقوق
87 -
2010/12/28
انا أدرس السنة الرابعة متوسط ناجحة في دراستي ـ الحمد لله ـ
ولكن انا مطلعة على الحياة في الجزائر وكيف هي حال شبابنا اليوم وكيف هم يعانون من البطالة وانا من الان يائسة لذا انا افكر في دراستي فقط والشيء الوحيد الذي يجعلني ادرس هو ان انافس صديقاتي واكون الافضل بينهم اما عن العمل فلا افكر به ابد
88 - راضية ـ (الجزائر)
2010/12/28
أنا تلميذة رابعة متوسط.مستوى التلاميذ ضعيف جدا تحت الصفر الأسباب برأيكم.1-الكتاب كارثة بالاخطاء
2-التوقيت لا فراغ
3-غلاء المعيشة راهم يجو الصباح بلا فطور كل يوم يدوخ واحد.الألبسة رهيفة جدا.المرض...
4-لا تقدير و لا تفهم كيما الاول كيما الاخير(تحطيم كامل)
أو زيدلها اختيار التكوين المهني هادا وين بواخر الحرقة تعود تمشي نهار أو ليل من كل شواطىء الجزائر.
شكرا *أنشر*
89 - ياسمين. ـ (أم البواقي)
2010/12/28
يا حسراه وقتاش داروا هذا التعليمات في المنشور التوجيهي نتاع التربية عام 2008. هاذا وين. انشري رجاءا يا شروقي .
90 - lady gaga of algeria ـ (tiaret)
2010/12/28
monsieur benbouzid laisser nos enfants finir leur etudes jusquau bac' j'ai une fille qui pôssede 4 diplomes jusqua présent n'a pâs trouver de travail avec ces diplomes bid on.ON APPELE CA LA VOIE DU GARAGE POUR NOS ENFANTS
91 - tayeb ـ (djelfa)
2010/12/28
انا اوافق راي رقم 17و24 واقول الي عايز يكمل دراستوا اهلا وسهلا ولي مش عايز محدش قلوا حبيبي ولا حتى بن بوزيد قلوا تعالى يا روح ماما,ok

على فكرة انا مش مصري اناجزائري نقلكم مثال ينطبق على الجزائر يخص العريان غيرالخواتم
انا من الشلف بلدية الظهرة قرية برج البعل
92 - مراد ـ (مصر )
2010/12/28
تقولي ما تعرفمش دزاير
93 - mohamad ـ (biskra)
2010/12/28
نقلكم كل واحد يدير رغبتوااااا انتم درتوا واش تحبوا مالا خلوا الناس دير واش تحب
مع احترامي للجميع
94 - dz fortttttttttt ـ (الجزائر )
2010/12/28
والله مافاهمين فيها والوا كل يوم حجة جديدة الي ديروا فيالقوانين هده واين راهم عايشين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
95 -
2010/12/28
للعلم فقط فقد تمت تجربة هذا القرار
يدخل المتربص في تكوين مدته4 سنوات ويحصل على شهادتين dep1 و dep 2 وللعلم فقط هاتين الشهادتين لم يتم المصادقة عليهما بعد
والمتربصون الذين إتبعو هذا السلك لم يحصلون بعد على شهاداتهم أو على أي حق من حقوقهم مع العلم أيضا منهج هذا التربص لا يحمل أي معنى وقد تم إخفاء هذا الإخفاق بتحويل هذه الشهادة إلى شهادة تقني سامي (عبر المعابر ؟) فاذا على جميع الراغبين في الراغبين فتباع هذا المنهج صرف النظر ونهائيا (سال المجرب و لا تسال الطبيب)
96 - karim ـ (algerie)
2010/12/28
Je pense que les parents devront faire attention, c'est un piège, c'est comme le choix de la filière universitaire, l'ordinateur du ministère t'envoie ou il veut. Si la poursuite au lycée est automatique alors la disposition est la bienvenue mais ci on fais comme la fiche de vœux pour l'université c'est inadmissible alors on demande plus d'éclaircissement sur ce point.
97 - youcef
2010/12/28
زيد يا بوزيد هدي حج تشرف لبلاد hhhhh
98 - ISLAM ـ (jijel)
2010/12/28
تبعا للتعليق 24 أود أن اقول ليس عيبا أن يتحصل التلميذ على معدل 18 أو19 على 20 ويلتحق بالتكوين المهني ، فالعمل أحيانا أوجب من العلم .
تحياتي العطرة إلى جنود وضباط الصف وضباط الشروق البواسل ، والجنرال علي فضيل ، على تحركاتهم واستطلاعاتهم الميدانية ورصدهم كل كبيرة وصغيرة حول البلاد وأحوال العباد .
99 - محمود ـ (الشلف )
2010/12/28
ولد بن ........ يقرى في الخارج ما يطبقش عليه القانون هذا بصح حنا الله غالب علينا يلعبو بينا كيما يحبو
100 - ايمن
2010/12/28
إن هذا القرار الشجاع جاء متأخرا ولكنه عين الصواب لأن 60في المئة من طلاب السنة الأولى ثانوي ليس لديهم المؤهلات الفكرية والعلمية التي تمكنهم من مواصلة الدراسة في الثانوية ،أما المؤهلات المهنية واليدوية فهي منعدمة لذلك القرار يخص 40في المئة الباقية.
101 - السيتي ـ (تيمقاد)
2010/12/28
كل ماهو جديد جييد لكن تطبيقه سوف نضحى بفئة من هذا الجيل و هذا اتمنى الا يكون معناه اتمنى تطبيق هذا القانون اولاد المسؤلين حتى نقتد بهم
102 - ك مصطفى ـ (oran )
2010/12/29
واش نقلك يابن بوزيد زيد اهردها مادام راك دير في راك يجي نهاك متخافش
103 - مواطن ـ (alger)
2011/02/23
انا طالب جامعي ليس المشكل في التكوين او الجامعة لاننا نجرب ثم نتبع الدول المتقدمة في هدا المجال انني اقول لبن بوزيد للا تتعب نفسك واتبع الدول الاكثر منك تقدما هنالك امريكا واليابان وروسيا اتبع المنهج الدي اتبعوه ولن تندم للاننا هرمنا من اجل هده الحقيقة وشكر
104 - سمير سطيف ـ (الجزائر)
2011/05/08
الله اعلى واعلم كل واحد واش راه في راسه
105 - عبدالله ـ (البيض)
2012/01/04
في أي وقت يتم الاتصال بالتلاميذ المقبولين لاجتياز امتحان الدخول
106 - ناصر ـ (Maroc)
2014/07/22
وقت الاتصال بالتلاميذ المقبولين
107 - ناصر ـ (Maroc)
2014/07/22

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(90 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

امريكا تعرف جيدا من يكون داعش (هذا بعتبار ان داعش هي منظمة ظد امريكا وبعتبار اننا لم نقل ان داعش هي وليدة امريكا نفسها و اسرائيل ) الكل يعرف ان الشرق الاوسط هو ارض الاحلام بالنسبة لامريكا لانه مهد الثروات ووديان البترول ...لذى قامت امريكا بضرب المنطقة هذه المرة غير المرة الاولى اي اقحام الدول التى يمكن ان تعارض الضربة وذلك ليتفرق اللوم بين هذه الدول . لذى داعش هي فقط صورة الرئيس الذي يضرب بالحذاء وليس الرئيس نفسه

بواسطة: saad 2014/10/21 - 22:39
استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة