Newsletter
Email:
الرئيسية | أوراق حضارية | الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ينتقد اختلاف المسلمين في توقيت العيد

الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي ينتقد اختلاف المسلمين في توقيت العيد

image

أعرب أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأربعاء عن انتقاده الشديد لاحتفال المسلمين عبر العالم بعيد الفطر في مواعيد مختلفة، مؤكدا أن ذلك يعبر عن تفرق وتشتت العالم الإسلامي، وكرر الدعوة إلى اعتماد تقويم هجري موحد، لجمع شمل الأمة.

  • وقال أوغلو : "إن هذا الوضع من شأنه أن يحدث بلبلة في الرأي العام، فضلا عن أنه لا يشكل مظهرا حضاريا، في الوقت الذي تيسرت فيه السبل بفضل التقدم العلمي والتكنولوجي، من أجل تحديد المناسبات الدينية التي تجمع المسلمين".
  • وأشار إلى أهمية التزام الدول الأعضاء بالقرارات التي اتخذتها المنظمة الإسلامية بخصوص التقويم الهجري الموحد، وهو ما من شأنه أن يضع حدا لعوامل التفرقة والتشتت، ويؤكد وحدة المسلمين في أوقات أعيادهم واحتفالاتهم.

عدد القراءات : 1538

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة

التعليقات (13 تعليقات سابقة):

1 - muslim : canada
اتفق العرب على ان لا يتفقوا و لا حياة لمن تنادي
2 - بوخالفة : الجلفة
السلام عليكم تقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بخير

والله هذا ما كنت أطمح اليه دائما خاصة وأن العالم أصبح قرية واحدة وطرق الاتصال متعددة وميسرة فما على المسؤولين الا اتخاذ القرار العاجل الفوري والملزم من اجل اعتماد تقويم موحد وليس هناك أطهر من مكان نعتمد تقويمة الا مكة المكرمة فستكون باذن الله المرجع الوحيد
لاعلان اعيادنا. وفقكم الله
3 - amine
le problème n'est pas là
4 - محمد بن مبارك : الجزائر
نريد من هؤلاء الذين يلعبون على وتر توحيد الصيام و العيد أن يأتوا بدليل واحد على أن ما يدعون اليه أمر شرعي. أظن أن الأمر سياسي و لا علاقة له بالدين لكي يظهر المسلمون و كأنهم كتلة واحدة و هو مالم يتحقق . فالمسلمون في عهد الرسول كانوا يسكنون رقعة صغيرة لا يختلف عليها الرائون للهلال فكيف لنا أن نجمع اليوم المسلمين من أقاصي أندونيسا الى المغرب على رؤية واحدة.

في موضوع آخر.......

الأخ roiducondor ليست تلك طريقة في الحوار و طلب الحقيقة و ليست شنشنتك التي ستثنيني عن المضي في هذا الطريق. أول ما أحب أن تعرفه أنني لست شيعيا لكنني لا أوافق السنة على كثير من آرائهم.
و الحوار الجاد يجب أن ينطلق من أسس و قواعد أولها أنه لا كرامة لقول عالم الا بدليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة من القرآن. أما أن تثور لمجرد نقد خفيف لبن تيمية و تعتبر كلامه مقدسا و أنت تعرف كلام الذهبي فيه و بن حجر و السبكي فلست أهلا للحوار و أنت من الطائفيين الذين ذكرتهم و الذين لا يصلحون لهذه المناظرة.
و أنت لم ترد القول بأن بن تيمية كان يعتقد أن علي بن أبي طالب لم يكن يقاتل ديانة بل طلبا للرئاسة و أنه كان مخذولا أينما توجه لأن ذلك ثابت. و لذلك ألف الخراشي كتابا ' بن تيمية لم يكن ناصبيا" و كما نقول لا دخان بدون نار.

أنا أخالف السنة في القول بالعصمة المطلقة للرسول في كل أحواله فهم معصوم في تبليغ القرآن فقط.
عدالة الصحابة مفهوم " صنعه" أصوليو المذهب للحاجة اليه في تقعيد قواعدهم و الا فالرسول ص قد حذر أصحابه من الكذب عليه متعمدا و أوعد الفاعل بالنار و لو كان الرسول يعلم أن أصحابه لن يكذبوا عليه مطلقا فما الداعي للتحذير.

أخالف السنة في القول بأن ترتيب الخلفاء منصوص عليه و أن السني لابد له من أن يقر بهذا الترتيب و كان من الممكن أن يكون علي هو الخليفة بعد رسول الله ص لكني لا أريد أن يخلف عليا أحد من أبنائه و لكن يبقى الأمر شورى بين المسلمين.

أخالف السنة في القول بطاعة الحاكم المتغلب .
أهمل السنة مذهب أهل البيت بل أن بعضهم تواطئ مع الحكام في التنكيل بهم.

من الأمور التاريخية التي لا يريد السنة الأعتراف بها
سعد بن عبادة لم يبايع أبا بكر و خرج الى الشام و مات هناك فهل مات ميتة جاهلية
تقاتل الصحابة بينهم وقد قتل حول جمل عائشة 15000 صحابي فهل يشملهم قول الرسول ص " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" و قول الرسول ص " اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل و المقتول في النار...."
معاوية و أصحابه هم الفئة الباغية بنص الحديث.
معاوية هو من سن سب على على المنابر بدليل الحديث الذي رواه مسلم حيث سأل معاوية سعد بن أبي وقاص عن أمتناعه سب علي ....." ثم جاء عمر بن عبد العزيز فأبطل السب .

صحيحا ابخاري و مسلم لم يحتويا على جميع كلام الرسول ص فأين باقي كلام الرسول ص الذين تقولون أنه وحي فهل ضاع الوحي....
و كثير من خلافات الصحابة مع بعضهم في أمور المال كما حدث بين علي بن أبي طالب و بن عباس و بين عمر بن الخطاب و أبي هريرة و غيرهم.

و يحاول أهل السنة تغييب هذه الأحداث أو نفيها باتهام جهات خارجية بتزوير التاريخ فكيف تريد من المخالف أن يصدقك.

أظن أن roiducondor يمكن تصنيفه بما يسميه الشيعة " النواصب " و قد ظهر ذلك من فلتات لسانه فبينما نحن نتحدث عن عصر الصحابة و بني أمية استدل علينا بأن عصر بني أمية خير من عصر العباسيين(الذين سماهم أهل البيت) و أنا أعلم أن تفضيله لعصر بني أمية نزعة قومية عربية لا علاقة لها بتقييم طريقة الحكم. و هو بذلك يضع قاعدة مفادها أن أهل البيت لا يصلحون للحكم .

أذا كنت تتباهى باتساع الدولة الأسلامية في عصر بني أمية فأن ما تسميه فتوحات أسلامية يعتبره آخرون أحتلالا . فبأي حق تدخل الجيوش الأسلامية أراضي غير عربية لتقاتل أهلها و تقتل أهلها و تفرض الجزية على من لم يدخل الأسلام. أليس هذا فعل الأستعمار الذي نعاديه أم أن الأمر حلال علينا حرام على غيرنا و قد كان المستعمرون يقولون بأنهم أتوا في مهمة تحضير الهمج.

أظنك يا roiducondor قد ارتقيت مرتقى صعبا لا أظنك قادرا عليه و ستسمع بعد ذلك ما يسوءك.
5 - محمد بن مبارك : الجزائر
نريد من هؤلاء الذين يلعبون على وتر توحيد الصيام و العيد أن يأتوا بدليل واحد على أن ما يدعون اليه أمر شرعي. أظن أن الأمر سياسي و لا علاقة له بالدين لكي يظهر المسلمون و كأنهم كتلة واحدة و هو مالم يتحقق . فالمسلمون في عهد الرسول كانوا يسكنون رقعة صغيرة لا يختلف عليها الرائون للهلال فكيف لنا أن نجمع اليوم المسلمين من أقاصي أندونيسا الى المغرب على رؤية واحدة.

في موضوع آخر.......

الأخ roiducondor ليست تلك طريقة في الحوار و طلب الحقيقة و ليست شنشنتك التي ستثنيني عن المضي في هذا الطريق. أول ما أحب أن تعرفه أنني لست شيعيا لكنني لا أوافق السنة على كثير من آرائهم.
و الحوار الجاد يجب أن ينطلق من أسس و قواعد أولها أنه لا كرامة لقول عالم الا بدليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة من القرآن. أما أن تثور لمجرد نقد خفيف لبن تيمية و تعتبر كلامه مقدسا و أنت تعرف كلام الذهبي فيه و بن حجر و السبكي فلست أهلا للحوار و أنت من الطائفيين الذين ذكرتهم و الذين لا يصلحون لهذه المناظرة.
و أنت لم ترد القول بأن بن تيمية كان يعتقد أن علي بن أبي طالب لم يكن يقاتل ديانة بل طلبا للرئاسة و أنه كان مخذولا أينما توجه لأن ذلك ثابت. و لذلك ألف الخراشي كتابا ' بن تيمية لم يكن ناصبيا" و كما نقول لا دخان بدون نار.

أنا أخالف السنة في القول بالعصمة المطلقة للرسول في كل أحواله فهم معصوم في تبليغ القرآن فقط.
عدالة الصحابة مفهوم " صنعه" أصوليو المذهب للحاجة اليه في تقعيد قواعدهم و الا فالرسول ص قد حذر أصحابه من الكذب عليه متعمدا و أوعد الفاعل بالنار و لو كان الرسول يعلم أن أصحابه لن يكذبوا عليه مطلقا فما الداعي للتحذير.

أخالف السنة في القول بأن ترتيب الخلفاء منصوص عليه و أن السني لابد له من أن يقر بهذا الترتيب و كان من الممكن أن يكون علي هو الخليفة بعد رسول الله ص لكني لا أريد أن يخلف عليا أحد من أبنائه و لكن يبقى الأمر شورى بين المسلمين.

أخالف السنة في القول بطاعة الحاكم المتغلب .
أهمل السنة مذهب أهل البيت بل أن بعضهم تواطئ مع الحكام في التنكيل بهم.

من الأمور التاريخية التي لا يريد السنة الأعتراف بها
سعد بن عبادة لم يبايع أبا بكر و خرج الى الشام و مات هناك فهل مات ميتة جاهلية
تقاتل الصحابة بينهم وقد قتل حول جمل عائشة 15000 صحابي فهل يشملهم قول الرسول ص " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" و قول الرسول ص " اذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل و المقتول في النار...."
معاوية و أصحابه هم الفئة الباغية بنص الحديث.
معاوية هو من سن سب على على المنابر بدليل الحديث الذي رواه مسلم حيث سأل معاوية سعد بن أبي وقاص عن أمتناعه سب علي ....." ثم جاء عمر بن عبد العزيز فأبطل السب .

صحيحا ابخاري و مسلم لم يحتويا على جميع كلام الرسول ص فأين باقي كلام الرسول ص الذين تقولون أنه وحي فهل ضاع الوحي....
و كثير من خلافات الصحابة مع بعضهم في أمور المال كما حدث بين علي بن أبي طالب و بن عباس و بين عمر بن الخطاب و أبي هريرة و غيرهم.

و يحاول أهل السنة تغييب هذه الأحداث أو نفيها باتهام جهات خارجية بتزوير التاريخ فكيف تريد من المخالف أن يصدقك.

أظن أن roiducondor يمكن تصنيفه بما يسميه الشيعة " النواصب " و قد ظهر ذلك من فلتات لسانه فبينما نحن نتحدث عن عصر الصحابة و بني أمية استدل علينا بأن عصر بني أمية خير من عصر العباسيين(الذين سماهم أهل البيت) و أنا أعلم أن تفضيله لعصر بني أمية نزعة قومية عربية لا علاقة لها بتقييم طريقة الحكم. و هو بذلك يضع قاعدة مفادها أن أهل البيت لا يصلحون للحكم .

أذا كنت تتباهى باتساع الدولة الأسلامية في عصر بني أمية فأن ما تسميه فتوحات أسلامية يعتبره آخرون أحتلالا . فبأي حق تدخل الجيوش الأسلامية أراضي غير عربية لتقاتل أهلها و تقتل أهلها و تفرض الجزية على من لم يدخل الأسلام. أليس هذا فعل الأستعمار الذي نعاديه أم أن الأمر حلال علينا حرام على غيرنا و قد كان المستعمرون يقولون بأنهم أتوا في مهمة تحضير الهمج.

أظنك يا roiducondor قد ارتقيت مرتقى صعبا لا أظنك قادرا عليه و ستسمع بعد ذلك ما يسوءك.
6 - الأصـــــــــــــيل : الجزائر
لو كانت الدول الأعضاء في هذه المنظمة فعلا إسلامية أي ملتزمة بالإسلام لكانت متحدة في كل شيء ولكان الإجماع
على قضايا مثل وحدة التقويم الهجري تحصيل حاصل أما وأن
الخلافت بينها جوهرية بل متصادمة وهي في مجملها دول مناهضة للتوجه الإسلامي لمجتمعاتها فلا يرجى ولا يؤمل منها خير للأمة .وتبقى التصريحات الصحفية السياسية المنتقذة مجرد ديبلوماسية موجهة للإستهلاك الداخلي .
7 - ابو ايمان : قصر الشلالة الجزائر
حسابكم على الله عسير يا من فرقتم شمل هذه الأمة حتى في مناسباتها الدينية
8 - الطاهر87 : الاغواط
عيدكم مبارك .الله يجمع امة محمد صلى الله عليه وسلم على كلمة الحق والدين .
9 - بن جبار : الجزائر
عيد سعيد للجميع و خصوصا الاخ محمد بن مبارك و ادارة الشروق اون لاين .
10 - mimouna : hennaya------ tlemcen
السلام عليكم تقبل الله منا ومنكم وكل عام وانتم بخير

"اتفق العرب على ان لا يتفقوا و لا حياة لمن تنادي "
11 - الاعصار
من الاصول المهمة عند اهل العلم في تعاملهم مع سنة المصطفى عليه السلام انهم يقسمونها الى قسمين فعلية و تركية
فالفعلية ينبغي القيام بها على وجهها المفعول بلا زيادة او نقص
و اما السنة التركية فهي تعني ان نترك ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم الا انهم يقيدون هذا الامر بقيد مهم و هو قولهم ان هذا الترك ينبغي ان يكون متعمدا او مقصودا بحيث انه مع قدرته على فعله الا انه يتركه
فيكون الفاعل له مخالفا لتركه و نفس هذه المخالفة خطئ شرعي فكيف اذا انضافت اليها نية الاستدراك على الشريعة اي ان ما يقوم به افضل مما قام به النبي و احسن و هذه الحقيقة هي التي جاءت الشريعة بذمها
فيقال لهؤولاء الذين يخرجونها نقدا انتم خالفتم رسولكم فهو انما اخرج عينا و ليس نقدا هذا ان اقرو ان اخراجها عينا افضل
فكيف لو زعمو ان اخراجها نقدا افضل فهوؤلاء يستدركون على شرع الله حيث انهم ينسبون الدونية للشريعة الاسلامية ويضنون انهم احسن طريقة من طريقة النبي صلى الله عليه وسلم و من كانت هذه عقيدته فعمله باطل قطعا
فقد ثبت عنه ص انه قال من احدث في امرنا هذا امرا ليس منه فهو رد اي مردود غير مقبول
فان قال قائل الضروف تغيرت
قلنا هذا امر غير مسلم فالناس قديما كانو يتعاملون بالنقد كما يتعاملون به اليوم بل ان حاجتهم اليه هي اكثر من حاجتنا نحن اليوم اليه و ذلك ان النقد مجعول اصلا كوسيلة للتبادل بالعين و من المعلوم ان الاعيان المذكورة في حديث الصدقة كانت اكثر و فرة مما هي عليه الان في اسواقنا و هو ما يفسر اثمانها المرتفعة
قلت و مما ينبغي التنبيه عليه ايضا هو ان ثمن البر في بلادنا مدعوم من طرف الدولة وهو ما يفسر ضآلة قيمة الصدقة و الا لو اخذنا التمر مثلا فإن ثمنه لا يقل عن 400 دينار هذا اضافة الى تغير هذه القيمة بين سوق و اخر و اما ثمن السميد فهو غير متغير باعتبار كونه محددا من طرف الحكومة
قلت و هذا لم يكن موجودا في عهده ص فالاسعار يفترض انها خاضعة لتقلبات السوق و ليس لتحديد الدولة
ولعل هذه هي الحكمة في عدم ربط الزكوات بالقيمة بل بالكم لان القيمة لا يمكن ضبطها بل هي تتغير بين اقليم و اقليم و فصل و فصل و يوم و يوم بخلاف الكمية فهي ثابتة في سائر الامصار و الاعصار
كما ان الحكمة من زكاة الفطر هي اغناء الناس عن السؤال يوم العيد و الاصل في المسالة انها لا تجوز الا عند الضرورة و الضرورة هي اشد ما تكون ارتباطا بالطعام وهو الغالب على الناس في سائر الامصار و الاعصار
فاعطاؤهم الصدقة عينا من شأنه ان يحقق مقصودها
فاذا لم يتحقق هذا المقصود فهذا لا يرجع الى تغير الضروف المادية و انما يرجع لعدم تمسك الناس بضوابط الشرع
فقد صارت المسألة اليوم مهنة بحد ذاتها ولم تعد للضرورة كما كانت فهؤولاء الذين يطلبون الزكاة لما هو اكثر من سد الجوع ليسو اهلا لصدقة الفطربل يعطون من انواع الزكاة الاخرى
فينبغي علينا ان نفرق بين مصارف زكاة الفطر و مصارف انواع الزكوات الاخرى

فاذا افترضنا جدلا ان الناس قد شبعت بطونهم و صارو يبحثون عما زاد عن ذلك ففي هذه الحالة توجه الصدقات لمن يموتون جوعا من المسلمين في بعض البلاد و ما اكثرهم في هذا العصر
و اما ان تحول زكاة الفطر الى نقد تصرف في اللباس او السكن او الزواج ....
فهذا مما لم يدل عليه دليل و الله اعلم
12 - محمد بن مبارك : الجزائر
الأخ أعصار ; من قراءتي لتعليقاتك على كتاب القرضاوي أرى أنك ترى جهاد الطلب و لا تعترف بالأوضاع السياسية السائدة من منظمة الأمم المتحدة و المعاهدات الدولية بين الدول من عدم الأعتداء فأي البلاد الأروبية تقترح أن نبدأ بقتالها حتى يسلم أهلها!!!!!!!!!!!!!!!!
13 - بن جبار : الجزائر
انا اجيبك يا اخي بن مبارك :
علينا بارسال برقية الى الرئيس الامريكي جورج بوش و مجلس الكونغرس و برقية اخرى الى رئيس الوزراء البريطاني غولدن براون و مجلس العموم و اللوردات و رسالة اخرى الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي و الى المستشارة الالمانية انجيلا ميركل و باقي حكام الدول الاوروبية و رسالة اخرى الى الرئيس الروسي ميدفيديف و رئيس وزرائه بوتين و مجلس الدوما الروسي و رسالة اخرى الى الرئيس الصيني هو جين تاو و رسالة الى رئيس وزراء اليابان ندعوهم فيها الى الاسلام او الجزية و هم صاغرون او الحرب و هذا يعني الاستيلاء على كل ممتلكاتهم و ثرواتهم بالقوة و سبي نسائهم ليتمتع بها مجاهدونا الابرار و فتح سوق النخاسة لبيع اطفالهم و بذلك نعيد احياء سنة العبيد فهذا جائز في شريعتنا الغراء لا غبار عليه و كل الدول الاسلامية لم تمنع العبيد الا مؤخرا فهذه السعودية لم تمنعه الا سنة 1962 بعد تدخل من المجتمع الدولي و ما زال موجودا في موريطانيا .فنحن يا اخي لا نخاف الا من الله عز و جل و كما يقال فكم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة باذن الله .(لقد تابعت يا اخي تعليقات العلامة الفاضل اعصار و هو يرد على القرضاوي و لقد استغربت مثلك من وقاحته و قلة ادبه و هو يدعو الى جهاد الطلب هكذا دون استحياء اصدقك القول يا اخي انني اتمنى احيانا ان تهاجمنا الدول الغربية و عندما تدك مضاجعهم طائرات B52 و صواريخ كروز و طوماهوك عندها فقط ربما سيعودون الى رشدهم .غريب و الله تفكير هؤلاء الهمجيين هم من قمة رؤوسهم الى اخمس قدميهم يعتمدون على منتوجات الدول الغربية و لولاها لماتوا جوعا و ثم ياتي من يتفلسف علينا بجهاد الطلب فحتى جهاز الكمبيوتر الذي يكتبون فيه خزعبلاتهم لم يشاركوا و لو بنسبة 0.00001 /100 بصنعه غريب و الله لا ادر كيف يفكرون !!!!!!!!!!.

أضف تعليقك comment

سبر آراء
هل تتوقع تحسن أداء التلفزيون بعد رحيل حمراوي؟
أرشيف HTML
first first ديسمبر, 2008 first first
سبت أحد إثنين ثلا أرب خم جمع
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31
الشروق اليومي PDF
PDF
 
  أرشيف
كاريكاتير