الوطني
قراءات (17107)  تعليقات (147)

1300 بلدية فقيرة تعيش على مساعدات الدولة

20 مليون جزائري يمزقهم الفقر عبر 800 بلدية

لطيفة بلحاج
صورة: (ح.م)

التقسيم الإداري لسنة 84 عمق الفوارق بين الجماعات المحلية

تعيش أزيد من 1300 بلدية فقيرة على إعانات صندوق الجماعات المحلية المشترك، من بينها 800 بلدية صنفت ضمن خانة الأكثر فقرا، وتضم 20 مليون ساكن، التي تحظى بمساعدة إضافية، كما تعتمد 30 ولاية في توفير حاجيات المواطنين وتسيير شؤونها اليومية على هذا الصندوق، الذي يتولى تقليص الفوارق الناجمة عن ضعف الموارد الجبائية.

وحسب معطيات قدمها مشاركون في اليوم البرلماني حول الجباية المحلية، من بينهم مدير الصندوق المشترك للجماعات المحلية قايدي ابراهيم، فإن 70 في المائة من الأموال المودعة في هذا الصندوق تستفيد منها البلديات الفقيرة التي ليس لديها موارد، وتسمى بالإعانة الأساسية، في حين تذهب 30 في المائة من مداخيله على شكل إعانة محسنة، لصالح البلديات الأكثر فقرا، وعددها ما بين 700 إلى 800 بلدية ريفية، ويقطنها 20 مليون ساكن، ووفق تأكيد عزالدين كري، مدير المالية بوزارة الداخلية، فإنه منذ نهاية الثمانينات بدأ عدد البلديات العاجزة في التزايد، ليبلغ سنة 1998 حوالي 1249 بلدية، أي ما يمثل ثلاثة أرباع بلديات الوطن. 

وتعد البلديات الريفية الأكثر فقرا، وهي تشكل ثلثي البلديات التي تعاني من العجز المالي، من ضمنها تلك التي أفرزها التقسيم الإداري لسنة 84، علما أن 60 في المائة من إيرادات البلديات تخصص لدفع أجور الموظفين، و10 في المائة للتمويل الذاتي، و7 في المائة تدفع لصندوق الشبيبة والرياضة، و2 في المائة لدعم صندوق ضمان القروض، مما يعني أن المجالس البلدية مضطرة لاستغلال نسبة 20 في المائة المتبقية، لتلبية متطلبات المواطنين من الإنارة والطرقات وغيرها، وهي تعد جد ضئيلة، مما يفسر الصعوبات التي تعاني منها البلديات، التي تنطلق منذ البداية بميزانية عاجرة، مقابل إحصاء151 بلدية غنية تتوزع عبر 9 ولايات، 34 منها تابعة للعاصمة، وهي تستحوذ على ناتج إجمالي قيمته 80300 مليار دج، وذلك من إجمالي 127100 مليار دج، أي ما يعادل نسبة 63 في المائة من مجموع مداخيل البلديات من الجباية المحلية  .

وأعاب المشاركون في اليوم البرلماني من بينهم مسؤول التشريع بوزارة المالية مصطفى زكارة تركيبة الجباية المحلية، كونها تتشكل من فسيفساء من الضرائب والرسوم، وعددها حوالي 30 رسما وضريبة، وهي في المقابل لا تحقق إضافة كثيرة للبلديات، باستثناء الضريبة على العقار التي تم تقييدها بشروط عدة، من بينها الحيازة على عقد الملكية، وأن تسدد بعد سبع سنوات بالنسبة للبنايات الجديدة، وتحاشى ممثلا وزارة المالية وكذا الداخلية الكشف عن حجم التهرب الضريبي، الذي يعد من أهم أسباب العجز المالي.

وانتقد مدير التشريع بوزارة المالية حصر صلاحية التشريع المتعلق بالجباية المحلية على البرلمان فحسب، وفق ما تنص عليه المادة 122 من الدستور، موضحا بأن العجز الذي عرفته الكثير من البلديات تم تجاوزه منذ عام 2010 بفضل الصندوق المشترك للجماعات المحلية، وأنه خلال هذا العام لم يتم تسجيل أي بلدية عاجزة، كاشفا بأن موارد 1541 بلدية عبر الوطن بلغت السنة الماضية حوالي 712 مليار دج، ووفق دراسة تمت بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي، فإن هذا الرقم يعادل نسبة 4.4 في المائة من الناتج الداخلي الخام

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (147)


قليلا من المصداقية يا شروق..
كيف 20 مليون في فقر مدقع
أنا ضد الأحزاب ، ضد الوالي ، أكره الوزير ، ...
بالمقابل قليل من المصداقية
1 - Amin ـ (Alger)
2013/04/23
عليكم ان تختاروا صوركم بعناية يا صحافة اخر زمن, واضعين صور تعود لتسعينات القرن الماضي ولاشخاص متخلفين عقليا فقط لجلب الانتباه والمقروئية, حدثونا عن قضايا الفساد واوقفوا علينا مقالاتكم التي همها البهرجة الاعلامية
2 - ـ (صهيب)
2013/04/23
اتعرفون لماذا غيرة مواقفي الخير موجود ولكن يكلوه الشمايت لي ميستحقوهش
3 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/04/23
سبحان الله 20 مليون جزائري يعيشون فقر متقع لكن لمدا كان جمال ولد عباس الوزير السابق يقول بان في الجزائر نسبة الفقر متدنية جدا لمدا الشعارات الحكومية التي تطبل وتغني وتزمر وتشطح لنا يمين وشمال وتقول انها احدث قفزة جيدة لتحسين معيشة المواطن الجزائر انا اعرف بان الحكومة الجزائرية واعوانها كدابين ومنافقين علينا هم دائما يصنعون لنا الانجزات الوهمية لكي لا يستبدلهم هدا الشعب بحكومة اخرى
4 - zouhir ـ (ain defla)
2013/04/23
يعني حسب مفهوم صاحب المقال, كل من يعيش في بلدية فقيرة فقير؟ ارحمونا يرحمكم الله, سئمنا تغليطكم للراي العام
5 - ـ (صهيب)
2013/04/23
لمادا هاته الصوره يا شروق اكيد لامراه مجنونه تقتات من القمامه غدا سنشاهدها في صحف مخزنيه ونتلو سب و تشفي ومسح كل عيوبهم فينا فرصه من ذهب تقدموها لهم الفقر في كل العالم حتى في دبي و الرياض
6 - العباسي ـ (الجزائر ارض الله)
2013/04/23
لم اصادف يوما شخصا ليس له موبايل وكل الشباب يلبسون احسن من الاوروبين و لم نسمع شخصا مات جوعا اضن ان هذه الاحصاءات خاطئة لو قلتم 2 مليون فقير ممكن اصدق لكن 20 مليون و خاصة عندما تسير في الطرقات و السيارات الفخمة التي تملاء الطريق. صدقوني تمنيت ان اجد فقير اعرفه لاقاسم معه قوت يومي.
7 -
2013/04/23
ارفع راسك يا با ........فانت في بلاد العزة والكرامة مال البترول كلاه شكيب وجماعتو وانت ياشعب كل من المزابل وحاويات القمامة .....20مليون جزائري فقير سعدي وفرحي ...نلعبوها نسلف ونصدقو للناس واحنا جيعانين وحفيانين ..الظاهر ان المسؤولين انتاعنا ما سمعوش بالمثل القائل ما تصدق حتى تكفي بيت لعيال ...موش عيب وعار عليكم تصدقوا لصندوق النقد الدولي وشعبكم ميت بالجوع ..والله عجزت واش نقول فيكم .....ربي يعطينا الصبر فيكم
8 - امازيغية حرة
2013/04/23
20مليون ....بزاف فهمونا سي كوا فقير عندكم ؟ منطقيا الفقير لي معندوش واش ياكل ...20مليون معندهاش واش تاكل فلجزاير ؟ لا اضن ....
9 - رضا ـ (وهران )
2013/04/23
متابع أخبار المغرب وخاصة هيسبريس بصح لا تنشر تعليقاتي



بدون شك هذا الخبر راح ينشروه في هيسبريس








جزائري مقيم في إسبانيا
10 - جزائري مقيم في إسبان ـ ( إسبانيا )
2013/04/23
20 مليون جزائري يمزقهم الفقر و 20 مليون لكل مسؤول باستثناء الفوائد و الرسومات سرقة ..رشوم....فيلا بسبور روج .........
11 - الخلافة ـ (فرنسا)
2013/04/23
20 مليون جزائري يمزقهم الفقر

نحن 36 مليون يعني اكثر من 60% من الشعب يمزقهم

الفقر ...اظن ان الرقم مبالغ فيه جدا يا شروق
12 - لقمان
2013/04/23
الجزائر فيها 38 مليون نسمة , منهم37 مليون ونصف مليون فقير , ونصف مليون الباقي من جماعة شكيب و زملائه هم الأغنياء
13 - rafik ـ (alger)
2013/04/23
والله ثم والله ثم والله يا شروق ارقامكم مغلوطة...انا عايش في بلدية فقيرة وبها اعداد كبيرة من النازحين الماليين فوالله شبه يوميا فقط ما يفضل عندهم من الخبر بالشكاير ويرمون فائض اكلهم وخاصة الالبسة المتبرع لهم في المزابل...انا ضد التبدير ولكن ضد تهويل الارقام قال 20.000.000شخص في فقر متقع....كفاكم سخرية من الشعب والتزموا الموضوعية وانا هنا ضد السلطة ولا اشيت لها لكن الحق يقال والله لم ارى في حياتي من يقتات من المزابل..لكن ربما هناك من يحافظ على النعمة ويريد ان يبعدها عن المزابل اكراما لها افعله بن
14 - حمدي ـ (الجزائر)
2013/04/23
كما افعله بنفسي ان وجدتها وامكنني ذلك وهو من باب حمد الله على نعمه واكراما لها...كونوا موضوعيين ولا تتلاعبوا بالارقام...هدانا وهداكم الله
15 - حمدي ـ (الجزائر)
2013/04/23
إنت مجنون و لبتخرف
16 -
2013/04/23
من فضلكم كفانا سخرية أصبح الشعب مخيرا في هذا النظام الفاسد بين الغنى الفاحش و الفقر المضقع حيث أن تمويل المشاريع يتم بطريقة ربوية،الطلب على الشغل بالمحسوبية،بالرشوة بالمحاباة بالبيرقراطية نظام فاسد،تعليم منحط،اتصالات بطيئة،طرقات مهترئة،مسلسلات فضائح بدون حلقات أخيرة،قتل للأطفال..........
العيب ليس في الفقر و لا في قلة الشيء العيب الكبير في هذا النظام الفاسد و أنا أقول دولة غنية بتسيير فقير؟؟؟؟
أنشر كلمة الحق من فضلك فقد سئمت عدم نشر تعليقاتي
17 - طاهر عاشق الجزائر ـ (ولد الغرب)
2013/04/23
اين تقع البلدية في الصورة
18 -
2013/04/23
صاح جزائر فيها فقراء و لكن كاين ناس تلقط من قمامة باش ابيعها في سوق بومعطي هدى شافت عيني و لحب يتاكد اروح صباح سوق الجملة رافيغوا و يشوف ليتاكد مثل لحم حمار
19 - احمد ـ (جزائر)
2013/04/23
أعلق علي رقم 6 الذي يتهجم علي المخزن بان يري هذه الصور وأسميه نفاق كبير كانه يريد بذالك أن في الجزائر لايوجد إلا الاثرياء.وربمالا يفرق بين ذاك وذاك ولا يتأسف عن الملايير التي تهدر وترحل بدلا من.....اتمم!!!!!!!.7139
20 - Dkhissi ـ (Maroc)
2013/04/23
لم تعجبكم الصورة انه الواقع عندي صور تجف لها العيون
21 - ADEL ـ (drean)
2013/04/23
شوية مصداقية يا شروق,و هل كل من يسكن في بلدية فقيرة او في الريف فقير؟؟.فمن ادا استورد اكثر من 500 الف سيارة في عام 2012,و من هم اللدين يديهبون كل صيف الى تونس و تركيا ومن هم المشتركين في قنوات الجزيرة الرياضية ...مع العلم ان عدد سكان الجزائر هو 38 مليون نسمة ادا اجتسبنا الرضع و الاطفال و المراهقين هههههه
22 - امين ـ (commune pauvre)
2013/04/23
من يقول هذه الأرقام مغلوطةربما انهم صار مدة طويلة لم يخرجو من نادي الصنوبر
23 - Sabrina ـ (Blida)
2013/04/23
الشروق هده المرة صادقة والصور ليست من اتيوبيا او الصومال فهي من الواقع الجزائرى المعاش .فبالمقارنة مع دول الخليج فالرقم صحيح .كلكم تتوفرون على شغل كلكم يتوفر على افخم السيارات كلكم ياكل اللحم والخضروات و الفواكه بالشكل الكافي ....طبعا لا رغم توفرننا على البترول والغاز .فحتى جيراننا في تونس و المغرب يعيشون نفس الوضع او شيئا ما احسن رغم عدم توفرهما على البترول .اللي يعيشوا هما اللي عندهم علاقة بالنضام .
24 - جزائري حر ـ (italia)
2013/04/23
حقا كما قال الاخوة الارقام مبالغ فيها
فحسب الاحصائيات اارسمية لمعدل الفقر في الجزائر 2012
1 مليون و750 ألف=حوالي 2 ملايين تحت خط الفقر المحدد ب 300دج يوميا اي 9000دج شهريا اما الطبقة ما دون 3000 دج اعتقد انها لا تتجاوز الالاف ....اما ان كنتم تتحدثون عن الاوضاع الاجتماعية كالسكن اللائق و الاسعار فربما لن يتجاوز العدد 10-15 مليون جزائري كاقصى تقدير ..
25 - سيف
2013/04/23
ومازل واقفين ...
26 - جماعة الخير ـ (Canada)
2013/04/23
مقال الشروق يقصد ان اغلبية البلديات في الوطن تشهد عجز في الميزانية المحلية والتي دورها تقديم خدمات من انارة وتهيئة خارج الميزانية المركزية للقطاعات وهاته البلديات يسكنها 20 مليون جزائري وليس المقصود 20 مليون فقير نحن في ولايتنا والحمد لله بني مسجد كبير وسط المدينة ويوم الجمعة تجد افخم السيارات مصطفة ولا يوجد شحات واحد مهما يكن لا يمكن لاي احد ان ينكر ان وضعية الجزائريين تحسنت صحيح انه هناك نقائص لكن الوضع العام تحسن ولله الحمد
27 - youcefجزائري وفقط ـ (biskra)
2013/04/23
يا شروق اصبحت انت و الجزيرة نفس الشيء قال 20 مليون فقير قال
28 - loubna ـ (toronto)
2013/04/23
يسرقون اموال الشعب الجزائري ويصرفنها على الجبهة الوهمية ويتركون الشعب الجزائري في مستنقع الخبز والقدارة لو ان تلك الاموال تصرف في حق الجزائرين لما وصلتم الى هذه المأسات
29 - التليمذ الثائر ـ (المغرب الشقيقة)
2013/04/23
ههه يا شروق و باقي الجزائريين حراقة
30 - malgré tout ـ ( نحبك يا جزائر)
2013/04/23
كل شخص لا يستطيع أن يشتري منزل بسيط و لا يستطيع أن يتزوج فهو فقير حتي و لو كان له هاتف آخر صيحة و ملابس فا خرة
31 - جمال ـ (العاصمة)
2013/04/23
أظن أن الرقم مبالغ فيه يا شروق. ولكن كان الاجدر أن تكتبي عن من وراء تفقير الشعب الجزائري , ولماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل هي سياسة جوع كلبك ايتبعك.
32 - malgré tout ـ ( نحبك يا جزائر)
2013/04/23
يا مسؤولين تخيلو 20 مليون يوقفها الله عزوجل في وجوهكم موق القيامة تسألكم ماذا فعلتم بأموالنا و بما استحفظتم عليه , أتدرون عظم المسؤولية , و من يطلبها إلا و يريد خيانتها , طبعا لا مانع من من يرى في نفسه الكفاءة و الأمانة طلبها لنية صالحة , لكننا نعرف واقعنا و جزائرنا , على كل الحياة مع الفقر خير من غنى من مال حرام , و الله المستعان .
33 - محمد الباتني
2013/04/23
السلام عليكم بسم الله الرحمان الرحيم 20مليون فقير وهم يشرو السيارات اخر طراز وغيرالتلفونات اخر ماركة واللباس اخر ستيل مافهمناوالو حقيقة الجزائر بلد التناقضات وفي الصيف تونس مليون سائح جزائري وفي راس السنة بايس تتعمر تقول راك في ساحة الشهداء وفي الحج والعمرة داخل الحرمين تقول راك في الجامع الكبيروكتشاوة والناس قاع تشتكي ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!! الحمد لله
34 - رضا المدينة ـ (الجزائر)
2013/04/23
كلنا في الهم سوى. نفس الشيئ في المغرب ، الفقر وصل مستويات لا توصف ، وباعداد هائلة ،الله يلطف . تقول الاغنية: شاط الخير ، ماشفناه ! ،درقوه، ما ريناه.! فاين ا لاين داواه؟ بحت بالسر ابيه غنيت، الا حد قال اه ،تحية للشروق،
35 - عيسى ابن خديجة ـ (المملكة المغربية)
2013/04/23
CEST UNE HONTE MONSIEUR LE PRESIDENT DE VOIRE DES ALGERIENS MANGER DANS LES POUBELLES ET DAUTRES VIVRE LA BELLES VIES
36 - BREIKZOUAOUI ـ (S.B.A)
2013/04/23
حط راسك ابا راك فبلاد البتبول و المغرب ديما فور والفقر نو مور
37 - حط راسك ابا ـ (king)
2013/04/23
مقال غير منطقي ..........أين هم ال 20 مليون فقير ????
38 - adel ـ (algerie)
2013/04/23
حسبنا الله ونعمة الوكيل في هاذه الحكومة
39 - ali ـ (algerie)
2013/04/23
لعنة الله عليهم باعوا هويتهم وأرضهم ووطنهم وديناهم مقابل أعراض الدينا لا يدرون أن بلدهم بلد كبير شامخ كثيرالمنافع و لكن لو كانوا رجالا حقا لبنوا الجزائر كما ينبغي من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب لفعلوا وجعلوها حصنا منيعا لا يفكر أي أحد أن يقترب منها أو ينوي أن يحتلها من جديد.. لكن للأسف أصبحنا أكثر الدول تخلفنا أكثر الدول إجراما وفسادا إدرايا وسياسيا بل أول البلدان حمقا وجبنا، !ذن فهذه الوصفة التي يستعملها جنرالات فرنسا في شعب الجزائري حتى يخرج شعب جبان ديوث.
40 - Carawan ـ (Makkah)
2013/04/23
الجزائر منذ استقلالها لم يعرفوا الحركى جنرالات فرنسا كيف يسيروا البلاد كما ينبغي ! ! فهذه الحقيقة يجب أن تعرفها يا شعب الجزائري (المجاهدين والمجاهدات المخلصين والمخلصات الذين كانوا يحاربون فرنسا كان لهم هدف عظيم في مستقبل كبير للجزائر..ألا وهو ان تكون بلد قوية علمية واقتصادية وثقافية وإسلامية و اجتماعية وعسكرية..
41 - Carawan ـ (Makkah)
2013/04/23
قلتُ لمتسولة انا متقاعد الفارق بيننا قليل ،اذهبي الى الجمعيات والبلدية والولاية خير لك فهأهأتْ وقالتْ: ومن يلتفتُ لحالي! وأخبرتني أن إعانات الدولة لها كلها300000سم تدفع لاختها حق الإقامة عندها الثلثين وتتسول لتعيش يومها كله وكل يوم وبها أمراض الكبر لا تعالج الا متيسر لها منها . المهم ان بعضهم ليس فقيرا فحسب وإنما معدم .
وأكاد اجزم ان ما يتحصل عليه المحتكرون الذين يزنون الأكياس المالية بالميزان إنما يكلون أموال هؤلاء .فيجب ان تسوى الشقة بينهم والمواطنين سواء بسواء بالانفتاح والمنافسة النزيهة.
42 - معروف ـ (وهران)
2013/04/23
يبدو حسب التعليقات ان الامر لم يرق لاغلب المتدخلين فحسب راي ان قي الجزائر الدولة غنية لكن الشعب فقير حقا و هذا واقع 20 مليون ام 05 فقراء فقط لا يهم لان خيرات الجزائر تكفي اكثر من حاجات شعبها فكيف تصنفون الشباب البطال فقير ام غني فرص كسب قوت حلال تورع بالمحسوبية الرشوه او الربا شيء اعتبره محزن و مخجل صور النساء التي تاكلن من القمامة اراها حقيقة على قلتها لكن موجودة اذا اين هو المخجل ان نهرب الى الامام ام نلتفت خلفا لانقاد و لو قلة من احواننا المحتاجين حقيقة شبعان ما درا بجيعان والله المستعان
43 - kadercapable ـ (algerie)
2013/04/23
ارجو أن تبينوا لنا ما تقصدون بكلمة فقر ؟
اذا كان ما تقصدون هو ما جاء في تلك الصورة القاتمة التى تبرز تلك المتشردة وهي تقتات من القمامة , فان هذا والله كذب وافتراء
لان الشعب الجزائري الان يبحث عن الكماليات وهو ليش بجائع ولديه أدنى قيمة تمنعه من الجوع
لان الخبز والحليب مدعمان ويكفلان لادنى مواطن ان لا يموت جوعا
أنا لا انكر ان هناك بعض الحالات الاجتماعية كوفاة الاب مثلا وتركه لارملة و3 او 4 اولاد بلا معيل فهذه الحالات تحتاج لاعانات من المجتمع للتكفل بها
44 - كريم بلقاسم ـ (الجزائر الحبيبة)
2013/04/23
نعم ما تقدمت به الشروق هي حقيقة يرفضها العقل الذي هو يكذب
على نفسه والصورة هي من الواقع وكل من يرفض هذا التقرير هو
يغطي الشمس بالغربال ويعيش سواء بمال الحرام .وإلا كيف نفسر مايجري في المدن من الفسق والدعارة في حرم الجامعات و الشوار والقتل في وضوح النار إنكم تكذبون على أنفسكم وترفضون الواقع .
أما فيما يخص العجز المالي للبلدية فهذه قضية جد هامة تتركنا نفكر في صياغة نظام جديد يعطي للبلدية أكثر صلاحيات وتستطيع
أن تقرر فيما تراه مفيد بدون وإنفصالها عن قرارات الوالي الذي أصبح حاجزلكل قرارات الب
45 - الشمس ـ ((الغربال))
2013/04/23
دار البلدية. منهم. وإليهم. بلاد سايبة شعب ظايع كي. أنجي البلاد ونشوف معنات الشعب قلبي يتقطع. لا متعة في الحياة ولا قيما لي الشعب .؟!؟!؟!؟!؟!!؟؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!
46 - نبيلة ـ (فرانسة)
2013/04/23
سيصدقكم المهاجر الذي لا يعيش في أرض الوطن أما الموجود هنا يعرف أن أي واحد منا عندما يبحث عن عامل بناء أو رصاص أو من يجني البطاطا أو الزيتون فلن يجده !! بلخادم قال ذات مرة أن من أوجه التعاون مع المغرب جلب اليد العاملة الفلاحية لأنه ليس لدينا يد عاملة !! كسلاء نريد رغد الحياة الدنيا لأننا بكل بساطة أعنياء !!!!! فلقد استوردنا السنة الماضية وحدها 800 ألف سيارة !!!
47 - محمد الناذير ـ (H-dey Alger)
2013/04/23
القصد من كاتب المقال هي الشريحة الاكثر فقرا في الجزائر هم الوظيف العمومي اي الاسلاك المشتركة فيتتين الدين يقتاتون من القمامة غير بالصبر
48 -
2013/04/23
...وهــــل يعلم(فخامة)الرئيس.(وأصحاب المعالي)الوزراء.وا(الأطارت السامة) الولاة.رؤساءالدوائر..وغيرهم بهذا الرقم من الفقراء والمعوزين..؟؟؟؟اين انسانيتكم...وكيف ستردون على تظلمات ومظالم هؤلاء الفقراء؟
49 - ايوب
2013/04/23
اه يا شروق......20 مليون فقير في الجزائر .......
50 - جزائري
2013/04/23
و 50 مليون جزائري على الأقل سيسألهم الله يوم القيامة مذا فعل بكم بوتفليقة وعصبته ؟
51 - Abdenour ـ (Paris)
2013/04/23
حرام عليكم يا مسؤولين والله سوف تحاسبون على تقصيركم
52 - رياض ـ (الجزائر)
2013/04/23
salam alikom ikhwani akhawati hena ga3 fokara 3and rabi sebhano hmd wine ma troh kayen ghani okayen fakir hmd
53 - chahinaz ـ (bruxrlles)
2013/04/23
أغنى بلد تحت الأرض و أفقر شعب فوق الأرض
54 - touhami ـ (setif)
2013/04/23
ca existe pas de pauvre en algerie,la verite moi je vie en europe a chaque fois que je rentre en algerie je devien jaloux de ce que je voix tous le visages des algeriens en bonne sante et tout les jeunes sont propre
55 - said ـ (germany)
2013/04/23
mesquine ce journaliste les recuperateurs de metaux et du pain sont plus riche que le croiyer
56 - haroun ـ (algerie)
2013/04/23
Non non c'est trop exagéré.on vit en Algérie et on voit ce qui se passe.franchement,je doute fort si l'algérien connait vraiment ce que c.est la vrai pauvreté.
57 - Houria ـ (Algerie)
2013/04/23
يكفي بلادنا انها تمنح السكن ببلاش الغيارين والحسادين اقولو بيسطو ماعليهش انفوتوهالهم رغم انها كاين او كاين +القروض للبطالين ان شاء الله من غير فواءد+الدواء مدعم+الدقيق مدعم+الحليب مدعم+الزيتت كدلك+الفلاح مدعم على الاقل من ناحية الكهرباء+مساعدات في المؤسسات الصغيرة من خلال اونساج وكناك +++++واش رانا شايفين شعب كسول مس اقولك دراهمنا تاع بترول .واش من دراهم نوضو اخدموا على ارواحكم خلوكم من التواكل والطمع رانا حاصلين مالقىناش عمال اجي نهار نجيبوهم من الصين اخدموا الخدمه كاينه المشكل احنا اكل معاليم
58 - mohmoh ـ (algeria)
2013/04/23
الله يكشفكم درتوا عليهم دار دار حومة حومة لو كان جا كاين فقر بهذا الرقم ما تشوفش الخبز يطايش فالمزابل لو كان تقول فقر تكنولوجي نوافقك اما فقرالهمهم و البالوع نقولك خويا روح عاود احصائياتك راكم بهدلتونا
59 - bent lablad ـ (algeria)
2013/04/23
صحيح كاين فقر و ناس محتاجة لكن راكم تجاوزتوا حدود المبالغة حسبتها حوتة افريل
60 - bent lablad ـ (algeria)
2013/04/23
الحل هو اسقاط النظام لا حل غيره
61 - ابة ايبة ـ (nour)
2013/04/23
يا شروق، يجب التوضيح. ليس هناك 20 مليون فقير. الحقيقة أن هناك الكثيرون من الميسورين من وجدوا في التسول وسيلة للإسترزاق السهل باستعمال الحيل كالتظاهر بالمرض، البكاء عند أبواب المساجد، إستعمال أطفال الغير و غيرها. الفقراء الحقيقيون نحن نعرفهم و هم كما ذكرهم تعالى في كتابه الكريم "تحسبهم أغنياء من التعفف". الظاهرة يجب محاربتها من الدولة و من الشعب لأنها تسيئ إلى سمعة المجتمع و البلد. هناك فقراء حقيقيون و هؤلاء لو كان كل من عليه الزكاة يدفعها، لما بقي فقير واحد.
62 - زهير ـ (الجزائر)
2013/04/23
رقم مبالغ فيه يا شروق وسبب هدا الفقر ليس فساد النظام وانما فساد الأخلأق وهدا النظام الفاسد ليس الا عقابا لنا من الله كما تحدث عنه البشير الابرهيمي في كتابه _طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد_
63 - rafik ـ (jijel)
2013/04/23
مقال يفتقر إلى المصداقية. أولا من أين جئتم بهذا الرقم؟؟؟؟ ثانيا، من هو الفقير؟؟؟؟ يبدو أن الفقير في الجزائر تعطيه الدولة سكن بالمجان، عنده مكيف و بارابول و غسالة في البيت، بل و يدفع لأولاده مصاريف دروس خصوصية! قالها أحد الإخوة المصريين المعلقين: تمنيت لو كنت فقيرا في الجزائر!
64 - أمينة ـ (الجزائر)
2013/04/23
!!! WEEN FOULOUS AL PETROLE WA LRAZ !!!
65 - THIEVES ـ (ALGERIA)
2013/04/23
WHAT ABOUT OIL AND GAZ INCOME OF OUR COUNTRY WICH IS IN TENS OF BILLIONS EVERY YEAR YA CHOUROUK
THE QUESTION WHERE DOES THE OIL AND GAZ INCOME GOES???????????????? IF IT DOES NOT ENDUP IN ALGERIA
66 - THIEVES ـ (ALGERIA)
2013/04/23
مقالات الشروق بلا موضوعية فقط للترويج
67 - kamel ـ (alger)
2013/04/23
الفساد موجود فى الجزائر والا عداله موجوده والسراقين موجودين من المساولين والفقر موجود لكن ليس الى هده الدرجه اقسم بالله اننى لم ارى طول حياتى جزائرى ياكل من الزباله الا ادا كان معتوه اتقى الله ياشروق فى هده الصوره انها تسيئ الى الجزائر والى الجزائريين
68 - assia ـ (tlemcen)
2013/04/23
اين ذهبت أموال الإنعاش اللاقتصادي
69 - جزائري ـ (الجزاير)
2013/04/23
كاين ناس كي تشوفهم كيفاه عايشين تحير هل هم فعلا جزائريين وكاين ناس يقولون التدبير نصف المعيشة قالت امراة لاخرى كيفاه انتم مداررين الذهب احنا ملحقناش قالت لها انتم ديروا الحلوة باللوز وانا نديرها بالكوكاوهذه هي الحكاية وعاند ومتحسدش ورانا في وقت صعيب ام صديق ابني مريض وضعيف البنية وديما مقلق وحد نهار قاعد يقول لامه اما اشرلي كذا قالت له امه هيه ياوليدي كي تكبر ثم قال اشريلي كذا قالت هيه ياوليدي كي تكبر ثم قال في الاخير ياما زوجيني قالت هيه ياوليدي كي تكبر عجبتني امه حنينا بزاف و فقيرة الله غالب
70 - مرايا ـ (ربي يفرج)
2013/04/23
اما ابني قال لي مرة واحدة اما اشريلي سيارة مارسيدس الاخيرة نتاع سبرور... قلت له ان شاء الله كي تدي الباك لكن بشرط تعطيني ندير تور بيها ومتقوليش كيما ابيك لالا قالي نقطيلك هههههههههههه لاننا نحب اولادنا ومبصح نحبهم يكونوا رجالة برك ويحبونا كيما نحبوهم ومهوش خسارة فيهم يستاهلوا وقتهم هذا هو يستخفوا كيما باقي الخلق والحمد لله على نعمة وعلى رزق الحلال و بنعمة ربي راني نحدث وربي يرزق الجميع من حيث لايحتسب
71 - مرايا ـ (ربي يفرج)
2013/04/23
نعم نحن افقر شعب في العالم
الفقر ليس هو فقر الجيوب وانما فقر العقول للاسف هذا ما اصابنا ,,,
72 - ALPHA
2013/04/23
راك في جزائر العزة و الكرامة يابا أرفع راسك .
73 - رفيق ـ (الجزائر العلمة )
2013/04/23
الفقر في الجنوب اكبر رغم انن الجزائر لاتقتات الا من الجنوب وان الشمال لا ينتج شيئا
74 - علي ـ (الجنوب)
2013/04/23
هناك من يقول انه لايوجد الفقر بهد النسبة في الجزائر... !!
الجزائريون لا يعرفون الرفاهية أصلا، هناك فئة قليلة تعيش حياة البدخ و الترف أما معظم الجزائرين في حالة عسر وشح
75 - رشيد ـ (13)
2013/04/23
نستطيع أن تعتبر أن الجزائريين فقراء إذا ما قارنا مدخولات البلاد بالحالة المعيشية، نعم نعتبر فقراء من المفروض أن آخرنا يمتلك فيلا وسيارة فخمة كما يحدث في دول الخليج، لهذا أرى أننا بالفعل فقراء مقارنة بثروات البلاد.
76 - جزائري ـ (الجزائر)
2013/04/23
إلى الأخت آسبا من تلمسان، يوجد في الجزائر فقراء ولقد رأيت بأم عيني عائلات تقتات من المزابل في مدينتي سطيف و أولا جلال وهناك عائلات تعيش بأقل من 3000 آلاف دينار وتصوري يا أختاه كيف يعيشون ؟
ولانغطي الشمس بالغربال كما نقول والسلام عليكم.
77 - iskandar 19 ـ (France)
2013/04/23
20 مليون يمزقهم المسؤولين وأرباب المال وليس الفقر أما المسؤولين تمزقهم الذنوب
والكبائر وفقر الضمير٠
78 - عبد القادر الجزائري
2013/04/23
متى ينتهي عهد الديناصورات الذين عاثوا في البلاد فسادا؟

وين تروحو عند ربي؟حسبي الله ونعم الوكيل
79 - انا برك ـ (فرانسا)
2013/04/23
اين انت يا عمر ابن الخطاب
80 -
2013/04/23
اللي ياكل الحمص و السباقيتي ما يمزقوش الفقر رانا كامل عايشين بالبقوليات و العجائن لكننا نتحدث عن واقع نحن لا نحاسب الفقير عى رغيف الخبز الخبز موجود في المخبزة و على الارصفة
للاسف اما ان تقول يمزقنا الفقر هذي كبيرة و ما بلعتهاش الذين مزقهم الفقر يقتاتون التراب و يلبسون نبات السرخس ووو الفقر المدقع موجود في بلادي لكن ليس لهذه الدرجة كونوا واقعيين لا تخلطوا الامور
81 - bent lablad ـ (algeria)
2013/04/23
اولا ماهي المعايير التي تحدد الفقير من غيره ؟؟؟ أنا مثلا فقير و أملك حاسوبا محمولا و هاتفا ذكيا موصول بالانترنيت غير المحدود و لكنني لا أستطيع شراء بيت , نعم اتقاضى مبلغ 3000درهم اي ما يقارب 3 ملايين سنتيم جزائري , ربما بهذا المبلغ في الجزائر سأعيش افضل و لكنه الواقع, أنا في خانة الفقراء
82 - ziyad ـ (maroc)
2013/04/23
نحن في الحقيقة فقراء لان الظلم اصبح قنون في الجزائر بداية من الحكام وحتى عبد القوي على الظعيف لو يخليو الامور تمشي كما شرع الله لاكنا اغنى شعوب العالم انا مثلا جارتي ارملة وام لي 2 اولاد وتعيش مع ابوها الذي لديه منحة دوفيز لكنه يعيش مثل الطلاب وانا من الحين لآخر اتصدق عليها لان الاخ هو الي يخذ راتب ابوه بالقوة وامثلة كثير ة الي في الشارع والي رما والدين في دار العجزة.......وراحت البركة والظلم ظلومات يوم القيامة ومناش مسامحينهم وحسبنا والله ونعم الوكيل وصراع مع الفقر باقي مدام سياستنا خمج جنانها
83 -
2013/04/23
يا إخوتنا في الشروق،
إننا ننتقدكم " ليس حبا في الإنتقاد" أو كرها لكم، او حسدا في "فهامتكم"، إننا ننتقد " حتى تقدموا الأحسن"، وحتى " لا تضحك علينا - جمبعا- الأجناس".
العدد الهائل من التعليقات سييه خطأ وقعت فيه كاتبة المقال:
الصواب هو ان 800 بلدية فقيرة، عدد سكانها 20 مليون نسمة (وليس 20 مليون فقير)،
والبلديات فقيرة في مداخيالها، وليس بفقر مواطنيها " ربما أغليب ساكنيها من الأغنياء ".

الفقر موجود في كل بقاع الأرض،
فقر الجزائر فقر مقنع : الكثير من الجزائريين ينشطون فوضويا ( لهم مدخول).
84 - الواقعي
2013/04/23
الفساد في كل شيء في الدولة ، لذلك اقول مادام هنالك فساد يبقى الفقر موجود ولن ينتهي
85 - mohamed karim ـ (algerie)
2013/04/23

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

لخضر بورقعة.. شاهد على "اغتيال" ثورة بعد الستين!
لقاء خاص: عبد الفتاح مورو نائب رئيس حركة النهضة التونسية
مطالب النواب المادية تفتح عليهم باب الانتقادات
سلال و7 وزراء رفقة زوخ... لعصرنة عاصمة البلاد
السويد أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين
غليزان: منتخبون يسحبون الثقة من رئيس المجلس الشعبي الولائي
إمام في اضراب عن الطعام ببرج بوعريريج
لعمامرة يرد على الاتهامات المغربية
"الإيبولا" يرعب سكان برج باجي مختار
500 كتاب ممنوعة في الصالون الدولي للكتاب
ترسيم فوز نداء تونس في الانتخابات البرلمانية ب85 مقعدا وبداية رحلة التحالفات
مستحقات الجزائرية للمياه لدى زبائنها بلغت 3 آلاف مليار سنتيم
ألان ميشال يشرح الفرق بين حاليلوزيتش وغوركوف
مدينة سطيف تعيش أجواء ماقبل النهائي
وهران: مجهولون يمنعون إمام من الصلاة بالناس
خير الدين ماضوي: نحن مجبرون على الفوز بالكأس
"متى يدخل الإسلاميون في الإسلام؟".. حقائق أم تصفية حسابات؟
لقاء خاص مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق
ضحايا الأخطاء الطبية يحتجون ويطالبون بلجنة تحقيق
الجزائر تشدد الرقابة للكشف عن الإيبولا

استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة