الوطني
قراءات (11726)  تعليقات (54)

منشقون روّجوا للطاعون انتقاما من قيادة درودكال

الأوبئة والأمراض تفتك بالجماعات الإرهابية

نائلة.ب

استبعد تائبون سلموا أنفسهم حديثا، ينشطون تحت لواء الجماعة السلفية للدعوة والقتال، تسجيل إصابات بداء الطاعون تكون قد أدت الى وفاة عشرات الإرهابيين، وشدد هؤلاء على أن عديدا من أتباع درودكال لقوا حتفهم في الأشهر الأخيرة، بسبب الأمراض الناتجة عن الحصار وانعدام النظافة والبرد والرطوبة وتعذر العلاج خاصة بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة وكبر السن أيضا.

  • وسبق لـ"الشروق اليومي" أن أحصت 300 إرهابي توفوا في السنتين الأخيرتين جراء المرض والشيخوخة ونقص العلاج  خاصة بعد تدمير عديد من المستشفيات وتفكيك شبكات الدعم والإسناد والعزلة والحصار.
  • واستنادا الى  شهادات إرهابيين سلموا أنفسهم في الأشهر القليلة الماضية، وتصريحات إرهابيين موقوفين، فإن الوضع الصحي لعديد من الإرهابيين متردي جدا، بسبب الحصار وتراجع التمويل ونقص المؤونة خاصة بعد تدمير قوات الجيش لعديد من الكازمات كانت تحوي مواد غذائية وتعد مخازن لنشطاء التنظيم الإرهابي، مما أدى الى انتشار عديد من الأمراض التي أدت الى وفاة المصابين بها.
  • واستبعد إرهابيون سلموا أنفسهم قبل أسابيع لأجهزة الأمن تسجيل حالات من الطاعون، تكون قد أدت الى وفاة إرهابيين  كما روّج له منشقون عن قيادة درودكال  في وقت سابق،  وقال هؤلاء الذين فروا من الحصار والجوع، أن "عديدا من الإرهابيين لقوا حتفهم بسبب تعقد حالاتهم بعد إصابتهم في سلسلة عمليات القصف"، وتعذر نقلهم الى مكان آمن للعلاج بعد تدمير كازمات كانت عبارة عن مستشفيات خاصة بالجماعة السلفية للدعوة والقتال خاصة في ظل انتشار أفراد الجيش في عدة مواقع بمنطقة القبائل وتكثيف الحواجز الأمنية.
  • وقال تائب حديثا "إن منشقين عن قيادة درودكال سعوا للترويج لمعلومات تفيد بانتشار مرض الطاعون لترهيب نشطاء التنظيم الإرهابي للتعجيل بتسليم أنفسهم  انتقاما من قيادة درودكال التي قامت بحملة تغييرات اعتمدت الجهوية، وأيضا عناصر دعم وإسناد تراجعوا عن التعامل مع التنظيم الإرهابي وأرادوا استغلال الوضع لتبرير تحويل أموال "الغنائم" الى حساباتهم الخاصة".
  • وذهب تائب آخر سلم نفسه ببومرداس الى التأكيد، أن عديدا من المنشقين (الذين يعرفونهمنشروا إشاعة المرض المعدي الخطير بهدف الانتقام من القيادة الحالية وأيضا للضغط عليها لإيفاد عناصر كانت قد طالبت بتحويلها للنشاط في مناطقها الأصلية كما سبق لـ"الشروق اليومي" الإشارة إليه.
  • قوات الجيش كثفت الكمائن في فصل الشتاء ونوعية الأدوية تكشف طبيعة الأمراض
  • عديد من الإرهابيين كانوا فروا من هذا الوضع وقرروا تسليم أنفسهم لأجهزة الأمن وكانت وضعيتهم مزرية وتنبعث منهم روائح كريهة وفي صحة متدهورة، ونقلوا حقائق عن الوضع الداخلي للتنظيم الإرهابي المسمى الجماعة السلفية للدعوة والقتال تحت إمرة عبد المالك درودكال (أبو مصعب عبد الودود) نقلت "الشروق اليومي" بعض هذه الحقائق، في وقت سابق استنادا الى تائبين، وتم التأكد من صحة هذه المعلومات بعد الاعتداء الإرهابي على وحدة الحماية المدنية بأزفون للحصول على أدوية تتعلق بالإسعافات الأولية منها أدوية خاصة بعلاج الجروح، مثلما تمت الإشارة إليه في وقت سابق، كما توصلت التحقيقات الأولية حسبما توفر لـ"الشروق اليومي" من معلومات، أن الإرهابيين الأربعة الذين تم  توقيفهم بوسط مدينة البليدة، كانوا يخططون للاعتداء على صيدلية للاستيلاء على الأدوية. وتعكس هذه التحركات في ظل الحصار حاجة التنظيم الإرهابي للدواء في ظل تفشي الأمراض وانعدام شبكات الدعم التي كانت تقوم بتوفير الدواء لعناصرها دون إقحام الإرهابيين النشطين في ذلك، ويذهب بعض المراقبين في اتجاه التأكيد على أن المرضى قد يكونون من قيادات التنظيم الإرهابي بالنظر لـ"مغامرة" هؤلاء لجلب أدوية يكشف نوعها عن  طبيعة الأمراض التي تفتك اليوم بأتباع درودكال قد يكون أبرزها النزيف الناتج عن عمليات القصف بشكل لافت إضافة الى جروح في الاشتباكات وذلك بدرجة محدودة حيث يجري البحث عن مواد مخدرة للآلام  والمصل.
  • تكدس عديد من الإرهابيين في "كازمة" واحدة أدى إلى انتشار الأمراض 
  • وكانت قوات الجيش قد قامت بتدمير كازمات، عثرت بداخلها على كميات هامة من مادة زيت الزيتون الذي يستعمل بحسب شهادات تائبين في الغذاء وأيضا في العلاج إضافة الى العسل والحبة السوداء حيث تم حجز في كازمات الإرهابيين على كتيبات خاصة بالطب الشرعي والعلاج التقليدي. وأشار مصدر أمني مسؤول قريب من العمليات العسكرية، أن قوات الجيش تكثف من الكمائن في فصل الشتاء لتوفر معلومات عن وجود تحركات للتموين باللباس والمواد الغذائية وأيضا لإحباط زحف الإرهابيين من الجبال الباردة باتجاه مناطق أكثر دفءا، وترتب عن الحصار تجمع عديد من الجماعات الإرهابية في كازمة واحدة مما أدى انتشار الأوبئة في ظل انعدام النظافة وتراكم الفضلات حسب روايات إرهابيين تائبين.
  • ويعاني أتباع درودكال من انتشار عدة أمراض منها سوء التغذية، الإسهال، السل، التهاب الكبد، الزكام بالنظر لقساوة البرد والتنقل المستمر هروبا من عمليات التمشيط، إضافة إلى القرحة المعدية، لكن الأمراض الفتاكة تتمثل  في الأمراض المزمنة التي بعد تسجيل تعقد عديد من الحالات منهم المصابون بداء السكري الذي يؤدي الى بتر أحد الأعضاء لكن نقص الدواء يعجل بالوفاة بسبب النزيف، الضغط الدموي، الربو إضافة إلى تسجيل عديد الإصابات بداء القصور الكلوي، داء القلب، مع تسجيل إصابات بداء السل  المعدي.
  • وحجزت مؤخرا مصالح الأمن مواد مخدرة داخل الكازمات يرجح استخدامها من طرف الانتحاريين، لكن لا يستبعد استعمالها من طرف مصابين بأمراض عصبية بعد تسجيل عدة حالات وسط المجندين الجدد  وكبار السن.
  • الجيش يدمر "كازمات" لمنع انتشار الأمراض في محيط السكان
  •  وكانت قوات الجيش، حسب معلومات متوفرة، قد قامت بتدمير عديد من المخابئ بناء على معلومات أدلى بها إرهابيون تائبون وموقوفون لمنع انتشار الأوبئة والأمراض، خاصة وأن بعضها قريب من مناطق تمركز قوات الجيش ومقرات الثكنات العسكرية وفرق الدرك وأيضا التجمعات السكانية، حيث يقع بعضها بقرب حقول الزيتون ويتنقل إليها الرعاة أيضا.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (54)


سمعنا ان احدى الصحف الامريكية قالت أنهم تعرضوا لقصف بالسلاح الكيماوي او البيولوجي من طرف الجيش الجزائري .. و الله اتمنى ان يكون الخبر صحيحا و ان يكون للجيش الجزائري هاذا النوع من الأسلحة و اتمنى المزيد .. اتمنى خاصة ان يكونوا حقا ظربوا بهاذا السلاح .. إلى جهنم و بأس المِهاد يا عبيد امريكا و اسرائيل .. إلى جهنم أيها المجرمون
1 - solo16dz الجزائري ـ (الجزائر الغالية(الشعب)مع فلسطين الحبيبة ظالمة او مظلومة اليوم و غداً)
2009/01/25
cest bien khalihom ymoutou kima les canibales, hado moslimine hado allah yadihom wa yrayahna manhom, et vive l'algerie et le peuple algeriens.
2 - kameldz ـ (genéve)
2009/01/25
الله يهديك ارجوا لدياركم و رفعوا يديكم الى السماء و طلبوا الغفران من الله .
و اكيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يسامهكم.
هذا افضل و اذا حبيتوا تحاربو روحو الى غزة . اذا متوا تموتوا شهداء شكرا
3 - مسعودي بن عيسى ـ (غليزان جديوية)
2009/01/25
c est malheure ils ont tout perdu ici et apres leur mort et ils sont maudit par le bon dieu et la touba vient par lui bonne chance
4 - abdou ـ (uk)
2009/01/26
كل هذا نتيجة الجهل و النفاق ..ربي يحرقكم و انتم حيـــين
5 - لياس ـ (ايليزي)
2009/01/26
HADOU GHAZA MACHI TA3 WJOUHOUM.LE SANG DES MARTYRES SAFI MACHI TA3 FOSSA9.RABI YAHDINA INCHALAH
6 - imad ـ (Algerie)
2009/01/26
الله يهديك ارجعوا لدياركم و رفعوا يديكم الى السماء و طلبوا الغفران من الله .
و اكيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يسامحكم.
هذا افضل و اذا حبيتوا تحاربو روحو الى غزة . اذا متوا تموتوا شهداء شكرا
7 - مسعودي بن عيسى ـ (غليزان جديوية)
2009/01/26
allah ykhalikom ghir kima rakoum ya khawarij
rabi raho ykhalass fikoum
ntouma mojrimin
wamasirokom jahanama incha-allah
makanch mosamaha ya khouya ana mansamahch loukan ya3touni mal doniya
psq homa daro fina klil makhalaw fina walou hado elmojrimin
mansamhouhamch amam allah t3ala
tahiya bouteflika
tahiya eljaych elwatani acha3bi
tahiya chorta
tahiya elamno elwatani
tahiya eljamarik
tahiya elharass elbaladi
tahiya les patériote sek
tahiya la jeunesses algeriennes
yamouto elirhabo ela3ma
et vive l'algerie
8 - mohamed ـ (tlemcen )
2009/01/26
ياشروق عن أي طاعون تتكلمين فإنهم هم الطاعون بنفسه فكيف لهم أن يصابوا به , لكن إن كان هذا صحيحا فنسأل الله أن يعجل بهلاكهم حتى يتسنى لأهل العلم أن يقوم بدورهم في توعية الأمة والتحضير لقيام دولة إسلامية ولو على المدى المتوسط أو البعيد لأنه مطلوب منا العمل والباقي عل الله فإن وجد فينا خيرا وأهلا لذلك فسيمكن لنا ديننا الذي إرتضاه لنا ولو كره الأمريكان و من خلفهم الحكام
9 - زوهير القبة ـ (الجزائر)
2009/01/26
اليوم الطاعون و غدا السل والسيدا والكوليرا....ربي راه يخلص فيهم...
10 - السفيزفي ـ (س بلعباس)
2009/01/26
لو كان عندكم حقا الايمان بالله لتيقنتم أن هذا عقابه قد حل بكم نتيجة الفتنت التى دمرتونا بها. لو كنتم على حق لنصركم كما نصر أهل غزة.
كان من الأحرى أن تدرس الدين على حقيقته قبل أن تشعلو نارا لن نسامحكم عليها عند الله فما دنبنا نحن الشعب أنظرو الى مجتمعنا كيف أصبح بسببكم.
أعطيتم الفرصة لأناس أدخلو العقلية الغربية في عقولنا عبر الفضائيات و ما شابه لننسا الدين الذي يعتقدون أنه سبب المشاكل التي حلت بنا متناسينا أن أجهل الناس هم أنتم الذين استعملتكم جهات كأدوات تحت أيديها.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
11 - ما يهمش ـ (الجزائر)
2009/01/26
hadou allah yadihom ; ma andhemche rahma et ma rahamche moslmine rahame com lehoud
12 - NASER ـ (FRANCE)
2009/01/26
-------- هذا عقاب من الله الذي يعلم مدى تماديكم في قتل الارواح البريئة بغير حق والاجرام الذي ارتكبتموه في حق شعبكم المسلم واتباعكم اهواء شياطين الانس -- الله يمهل ولا يهمل --
13 - لامية ـ (الجزائر)
2009/01/26
-------- هذا عقاب من الله الذي يعلم مدى تماديكم في قتل الارواح البريئة بغير حق والاجرام الذي ارتكبتموه في حق شعبكم المسلم واتباعكم اهواء شياطين الانس -- الله يمهل ولا يهمل --
14 - لامية ـ (الجزائر)
2009/01/26
no comment
15 - عماد ـ (عنابة )
2009/01/26
كلاكم الشر على خاطر وجوه شر
16 - ouou ـ (سطيف)
2009/01/26
ايها الارهابيون ستموتون بالطاعون والقوليرا و دعاوي الشر وعند الله ستجدون اشد العداب دالك بما قدمت ايديكم. انكم لا تكادون تفقهون حديثا
لا تبالون بما تفعلون تقلتلون و لا تدركون ان زوال الدنيا اهون عند الله من قتل نفس مؤمنة وتسرقون وتاخدون ما لا حق لكم به ولا تدركون انه من يغلل ياتي بما غلة يوم القيامة وتفتون بالقتل بغير علم ولا تدركون انكم مسؤولون عنها يوم القيامة والله لا تخفى عليه خافية
17 - ila ـ (الجزائر)
2009/01/26
قال الذهبي – رحمه الله تعالى – في السير ج 4
(553-555):
حدثنا هشام بن يوسف، أخبرني داود بن قيس

قال: كان لي صديق يقال : له أبو شمر ذو خولان، فخرجت من صنعاء أريد قريته،فلما دنوت منها وجدت كتابا مختوما إلى أبي شمر، فجئته فوجدته مهموما حزينا، فسألته عن ذلك
فقال: قدم رسول من صنعاء، فذكر أن أصدقاء لي كتبوا لي كتابا فضيعه الرسول،قلت: فهذا الكتاب،
فقال: الحمد لله، ففضه فقرأه،
فقلت: أقرئنيه،
فقال: إني لأستحدث سنك،

قلت: فما فيه ؟
قال:
ضرب الرقاب.



قلت: لعله كتبه إليك ناس حرورية في زكاة مالك،
قال: من أين تعرفهم ؟

قلت: إني وأصحابا لي نجالس وهب بن منبه ،فيقول لنا: احذروا أيها الأحداث الأغمار هؤلاء الحروراء لا يدخلونكم في رأيهم المخالف،فإنهم عرة (2) لهذه الأمة، فدفع إلي الكتاب فقرأته
فإذا فيه: سلام عليك، فإنا نحمد إليك الله، ونوصيك بتقواه، فإن دين الله رشد وهدى، وإن دين الله
طاعة الله ومخالفة من خالف سنة نبيه، فإذا جاءك كتابنا، فانظر أن تؤدي - إن شاء الله - ما افترض الله عليك من حقه، تستحق بذلك ولاية الله، وولاية أوليائه والسلام.



قلت له: فإني أنهاك عنهم،
قال: فكيف أتبع قولك وأترك قول من هو أقدم منك ؟

قلت: فتحب أن أدخلك على وهب حتى تسمع قوله ؟
قال:
نعم.


فنزلنا إلى صنعاء، فأدخلته على وهب - ومسعود بن عوف وال على اليمن من قبل عروة بن محمد - فوجدنا عند وهب نفرا،

فقال لي بعض النفر: من هذا الشيخ ؟قلت: له حاجة، فقام القوم،
فقال وهب: ما حاجتك يا ذا خولان ؟ فهرج (3) وجبن،
فقال لي وهب: عبر عنه،
قلت: إنه من أهل القرآن والصلاح، والله أعلم بسريرته،
فأخبرني أنه عرض له نفر من أهل حروراء
فقالوا له: زكاتك التي تؤديها إلى الأمراء لا تجزئ عنك، لأنهم لا يضعونها في مواضعها فأدها إلينا، ورأيت يا أبا عبدالله أن كلامك أشفى له من كلامي،
فقال: يا ذا خولان، أتريد أن تكون بعد الكبر حروريا تشهد على من هو خير منك بالضلالة ؟
فماذا أنت قائل لله غدا حين يقفك الله ؟ ومن شهدت عليه،فالله يشهد له بالإيمان، وأنت تشهد عليه بالكفر، والله يشهد له بالهدى ،
وأنت تشهد عليه بالضلالة، فأين تقع إذا خالف رأيك أمر الله، وشهادتك شهادة الله ؟ أخبرني يا ذا خولان، ماذا يقولون لك ؟ فتكلم عند ذلك.
وقال لوهب: إنهم يأمرونني أن لا أتصدق إلا على من يرى رأيهم ولا أستغفر إلا له ؛
فقال: صدقت، هذه محنتهم الكاذبة،
فأما قولهم في الصدقة،

فإنه قد بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر أن امرأة من أهل اليمن دخلت النار في هرة ربطتها (4)، أفإنسان ممن يعبد الله يوحده ولا يشرك به أحب إلى الله أن يطعمه من جوع، أو هرة ؟!
والله يقول: (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا) [ الإنسان: 8 ] الآيات.



وأما قولهم لا يستغفر إلا لمن يرى رأيهم، أهم خير أم الملائكة ؟!،
والله يقول: (ويستغفرون لمن في الأرض) [ الشورى: 5

فوالله ما فعلت الملائكة ذلك حتى أمروا به (لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون) [ الأنبياء: 27

وجاء ميسرا: (ويستغفرون للذين آمنوا) [ غافر: 7 ].


يا ذا خولان إني قد أدركت صدر الإسلام،
فوالله* ما كانت الخوارج جماعة قط إلا فرقها الله على شر حالاتهم،

وما أظهر أحد منهم قوله إلا ضرب الله عنقه،


ولو مكن الله لهم من رأيهم لفسدت الأرض،


وقطعت السبل والحج،


ولعاد أمر الإسلام جاهلية،

*وإذاً لقام (5) جماعة،كل منهم يدعو إلى نفسه الخلافة، مع كل واحد منهم أكثر من عشرة آلاف، يقاتل بعضهم بعضا ويشهد بعضهم على بعض بالكفر،


حتى يصبح المؤمن خائفا على نفسه ودينه ودمه وأهله وماله، لا يدري مع من يكون،

قال تعالى: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) [ البقرة: 251 ]
وقال:(إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا) [ غافر: 51 ] فلو كانوا مؤمنين لنصروا،
وقال:(وإن جندنا لهم الغالبون) [ الصافات: 173 ]
ألا يسعك يا ذا خولان من أهل القبلة ما وسع نوحا من عبدة الأصنام،

إذ قال له قومه: (أنؤمن لك واتبعك الأرذلون) [ الشعراء: 111 ]

إلى أن قال: فقال ذو خولان: فما تأمرني ؟قال: انظر زكاتك فأدها إلى من ولاه الله أمر هذه الأمة،وجمعهم عليه، فإن الملك من الله وحده وبيده، يؤتيه من يشاء،فإذا أديتها إلى والي الأمر برئت منها، وإن كان فضل فصل به أرحامك ومواليك وجيرانك والضيف،
فقال:
اشهد أني نزلت عن رأي الحرورية (6).



كلام عظيم لابن منبه في الخوارج ،




وكأنه يتكلم عن خوارج عصرنا – قبحهم الله تعالى – الذين قتلوا أنفسهم ، وقتلوا الناس ، وقطعوا السبل ، وأزهقوا الأرواح البريئة ، والله المستعان

__________
(1) ابن عساكر 17 / 483 آ.
(2) العرة: عذرة الناس، ويقال: فلان عرة أهله، أي شرهم.(3) هرج في الحديث: خلط فيه.
(4) حديث الهرة أخرجه البخاري 6 / 254 في بدء الخلق باب إذا وقع الذباب في شراب أحدكم، ومسلم (2242) في البر والصلة باب تحريم تعذيب الهرة ونحوها عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض
(5) في الاصل: وإذا أقام جماعة.
(6) أورده ابن عساكر مطولا 17 / 478 آ.


abunoah16@hotmail.com
18 - salim ـ (المملكة العربية السعودية)
2009/01/26
الحمى عرض لمرض خطير ، فاين المرض الحقيقي يا جماعة ،احتضان الإرهاب من قبل الجزائريين يكشف الكثير من التفاصيل عن هذه الشخصية المتطرفة بطبيعتها ، و يكشف عن قلة فهم الجزائريين هؤلاء للدين الحق، فالعصبية التي يتمتع بها الجزائريون لا تناسب من الدين إلا آيات القتل و الذبح ، فهذه الأخيرة ما زالت في حاجة للكثير من العلاج النفسي و العلمي ، فرنسا و أبناؤها اليوم ما زالوا يشغلوننا بالسطحيات عن الحقائق .
نحن ضد الإرهاب الذي من الجبل لا شك في هذا ، لكن ماذا عن الإرهاب الذي ياتي من جهات أخرى من الجزائر ، الجوع الفقر ، عدم الامن الحقرة عدم السكن عدم العمل أليس هذا إرهاب الله يهديكم يا جزائريين
19 -
2009/01/26
الخوارج وترك السنن والتعلّق بظاهر القرآن


قال الخطابي قوله أوتيت الكتاب ومثله معه يحتمل وجهين من التأويل:
أحدهما أن معناه أنه أوتي من الوحي المتلو مثل ماأعطي من الظاهر المتلو
والثاني أنه أوتي الكتاب وحيا يتلى وأوتي من البيان مثله أي أذن له أن يبين ما في الكتاب فيعم ويخص ويزيد عليه ويشرع ما في الكتاب فيكون في وجوب العمل به ولزوم قبوله كالظاهر المتلو من القرآن وقوله يوشك رجل شبعان... الحديث يحذر بهذا القول من مخالفة السنن التي سنها مما ليس له في القرآن ذكر على ما ذهبت إليه الخوارج والروافض فإنهم تعلقوا بظاهر القرآن وتركوا السنن التي قد تضمنت بيان الكتاب قال فتحيروا وضلوا (تفسير القرطبي 1/38)


الخروج على ولاة الأمور وعدم الصبر على جورهم وسفك الدماء وإثارة الفتنة هو مذهب الخوارج


قوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين اختلف في المراد بالعهد.
فروى أبو صالح عن ابن عباس أنه النبوة وقاله السدي مجاهد الإمامة قتادة الإيمان عطاء الرحمة الضحاك دين الله تعالى.
وقيل عهده أمره ويطلق العهد على الأمر قال الله تعالى إن الله عهد إلينا أي أمرنا وقال ألم أعهد إليكم يا نبي آدم يعني ألم أقدم إليكم الأمر به وإذا كان عهد الله هو أوامره فقوله لا ينال عهدي الظالمين أي لا يجوز أن يكونوا بمحل من يقبل منهم أوامر الله ولا يقيمون عليها على ما يأتي بيانه بعد هذا آنفا إن شاء الله تعالى.
وروى معمر عن قتادة في قوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين قال لا ينال عهد الله في الآخرة الظالمين فأما في الدنيا فقد ناله الظالم فآمن به وأكل وعاش وأبصر قال الزجاج وهذا قول حسن أي لا ينال أماني الظالمين أي لا أومنهم من عذابي وقال سعيد بن جبير الظالم هنا المشرك وقرأ ابن مسعود وطلحة بن مصرف لا ينال عهدي الظالمون برفع الظالمون الباقون بالنصب وأسكن حمزة وحفص وابن محيصن الياء في عهدي وفتحها الباقون.
الحادية والعشرون استدل جماعة من العلماء بهذه الآية على أن الإمام يكون من أهل العدل والإحسان والفضل مع القوة على القيام بذلك وهو الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم إلا ينازعوا الأمر أهله على ما تقدم من القول فيه فأما أهل الفسوق والجور والظلم فليسوا له بأهل لقوله تعالى لا ينال عهدي الظالمين ولهذا خرج ابن الزبير والحسين ابن علي رضي الله عنه وخرج خيار أهل العراق وعلماؤهم على الحجاج وأخرج أهل المدينة بني أمية وقاموا عليهم
فكانت الحرة التي أوقعها بهم بن عقبة.

والذي عليه الأكثر من العلماء أن الصبر على طاعة الإمام الجائر أولى من الخروج عليه لأن في منازعته والخروج عليه استبدال الأمن بالخوف وإراقة الدماء وانطلاق أيدي السفهاء وشن الغارات على المسلمين والفساد في الأرض والأول مذهب طائفة من المعتزلة وهو مذهب الخوارج فاعلمه. (2/108_109)


يجب قتال الخوارج وسائر أهل الزيغ والضلال حتى يفيئوا إلى الحق:


روى أشهب عن مالك أن المراد بقوله وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم أهل الحديبية امروا بقتال من قاتلهم.

والصحيح أنه خطاب لجميع المسلمين أمر كل واحد أن يقاتل من قاتله إذ لا يمكن سواه ألا تراه كيف بينها في سورة براءة بقوله قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وذلك أن المقصود أولا كان أهل مكة فتعينت البداءة بهم فلما فتح الله مكة كان القتال لمن يلي ممن كان يؤذي حتى تعم الدعوة وتبلغ الكلمة جميع الآفاق ولا يبقى أحد من الكفرة وذلك باق متماد إلى يوم القيامة ممتد إلى غاية هي قوله عليه السلام الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والمغنم وقيل غايته نزول عيسى بن مريم عليه السلام وهو موافق للحديث الذي قبله لأن نزوله من أشراط الساعة.

الثالثة قوله تعالى ولا تعتدوا قيل في تأويله ما قدمناه فهي محكمة فأما المرتدون فليس إلا القتل أو التوبة وكذلك أهل الزيغ والضلال ليس إلا السيف أو التوبة ومن أسر الإعتقاد بالباطل ثم ظهر عليه فهو كالزنديق يقتل ولا يستتاب وأما الخوارج على أئمة العدل فيجب قتالهم حتى يرجعوا إلى الحق وقال قوم المعنى لا تعتدوا في القتال لغير وجه الله كالحمية و كسب الذكر بل قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم يعني دينا وإظهارا للكلمة وقيل لا تعتدوا أي لا تقاتلوا من لم يقاتل فعلى هذا تكون الآية منسوخة بالأمر بالقتال لجميع الكفار والله أعلم (2/350)


الخوارج وزيغ والقلوب واتباع المتشابه من النصوص إبتغاء الفتنة:


قوله تعالى أما الذين في قلوبهم زيغ الذين رفع بالإبتداء والخبر فيتبعون ما تشابه منه والزيغ الميل ومنه زاغت الشمس وزاغت الشمس الأبصار ويقال زاغ يزيغ إذا ترك القصد منه قوله تعالى فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم وهذة الآية تعم كل طائفة من كافر وزنديق وجاهل وصاحب بدعة وإن كانت الإشارة بها في ذلك الوقت إلى نصارى نجران وقال قتادة في تفسير قوله تعالى فأما الذين في قلوبهم زيغ إن لم يكونوا الحرورية وأنواع الخوارج فلا أدرى من هم قلت قد مر هذا التفسير عن أبي أمامة مرفوعا وحسبك (4/13)


النهي عن مجالسة الخوارج واتخاذهم بطانة


وروي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالا قال هم الخوارج (4/179)


لا يعتد بخلاف الخوارج لمروقهم من الدين ولمخالفتهم السنن الثابتة:


وروى أبو داؤد أيضا عن إبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كره أن يجمع بين العمة والخالة وبين العمتين والخالتين الرواية لا يجمع برفع العين على الخبر على المشروعية فيتضمن النهي عن ذلك وهذا الحديث مجمع على العمل به في تحريم الجمع بين من ذكر فيه بالنكاح وأجاز الخوارج الجمع بين الأختين وبين المرأة وعمتها وخالتها ولا يعتد بخلافهم لأنهم مرقوا من الدين وخرجوا منه ولأنهم مخالفون للسنة الثابتة (5/125)


كلمة حق أريد بها باطل وما أكثر كلمات الخوارج من هذا الصنف:


(فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها) ...وفي هذه الآية دليل على إثبات التحكيم وليس كما تقول الخوارج إنه ليس التحكيم لأحد سوى الله تعالى وهذه كلمة حق ولكن يريدون بها الباطل (5/179)



الخوارج وتكفير مرتكب الكبيرة:


قال العلماء في قوله تعالى ومن يشاقق الرسول دليل على صحة القول بالإجماع وفي قوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به رد على الخوارج حيث زعموا أن مرتكب الكبيرة كافر (5/386)



قاصمة ظهر الخوارج:

التفصيل في حكم من حكم بغير ما أنزل الله.


قوله تعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون و الظالمون و الفاسقون نزلت كلها في الكفار ثبت ذلك في صحيح مسلم من حديث البراء وقد تقدم.
وعلى هذا المعظم.
فأما المسلم فلا يكفر وإن ارتكب كبيرة.

وقيل فيه إضمار أي ومن لم يحكم بما أنزل الله ردا للقرآن وجحدا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام فهو كافر قاله ابن عباس ومجاهد فالآية عامة على هذا.

قال ابن مسعود والحسن هي عامة في كل من لم يحكم بما أنزل الله من المسلمين واليهود والكفار أي معتقدا ذلك ومستحلا له فأما من فعل ذلك وهو معتقد أنه راكب محرم فهو من فساق المسلمين وأمره إلى الله تعالى إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.

وقال ابن عباس في رواية ومن لم يحكم بما أنزل الله فقد فعل فعلا يضاهي أفعال الكفار.

وقيل أي ومن لم يحكم بجميع ما أنزل الله فهو كافر فأما من حكم بالتوحيد ولم يحكم ببعض الشرائع فلا يدخل في هذه الآية والصحيح الأول إلا أن الشعبي قال هي في اليهود خاصة واختاره النحاس قال ويدل على ذلك ثلاثة أشياء منها أن اليهود قد ذكروا قبل هذا في قولهك للذين هادوا فعاد الضمير عليهم ومنها أن سياق الكلام يدل على ذلك ألا ترى أن بعده وكتبنا عليهم فهذا الضمير لليهود بإجماع وأيضا فإن اليهود هم الذين أنكروا الرجم والقصاص فإن قال قائل من إذا كانت للمجازاة فهي عامة إلا أن يقع دليل على تخصيصها قيل له من هنا بمعنى الذي مع ما ذكرناه من الأدلة والتقدير واليهود الذين لم يحكموا بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون فهذا من أحسن ما قيل في هذا ويروى أن حذيفة سئل عن هذه الآيات أهي في بني اسرائيل قال نعم هي فيهم ولتسلكن سبيلهم حذو النعل بالنعل وقيل الكافرون للمسلمين و الظالمون لليهود و الفاسقون للنصارى وهذا اختيار أبي بكر بن العربي قال لأنه ظاهر الآيات وهو اختيار ابن عباس وجابر بن زيد وابن أبي زائدة وأبن شبرمة والشعبي أيضا قال طاوس وغيره ليس بكفر ينقل عن الملة ولكنه كفر دون كفر وهذا يختلف:

إن حكم بما عنده على أنه من عند الله فهو تبديل له يوجب الكفر.
وإن حكم به هوى ومعصية فهو ذنب تدركه المغفرة على أصل أهل السنة في الغفران للمذنبين.

قال القشيري ومذهب الخوارج أن من ارتشى وحكم بغير حكم الله فهو كافر...(6/190-191)



الخوارج وغلق باب التوبة في وجه أهل المعاصي:

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض وعن صفوان بن عسال المرادي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن بالمغرب بابا مفتوحا للتوبة مسيرة سبعين سنة لا يغلق حتى تطلع الشمس من نحوه أخرجه الدارقطني والدارمي والترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح.
وقال سفيان قبل الشام خلقه الله يوم خلق السماوات والأرض مفتوحا يعني للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه قال حديث حسن صحيح.

قلت وكذب بهذا كله الخوارج والمعتزلة (7/145)


الخوارج وإنكار الشفاعة لأصحاب الكبائر من أمّة محمّد صلى الله عليه وسلّم:


...إذا ثبت أن المقام المحمود هو أمر الشفاعة الذي يتدافعه الأنبياء عليهم السلام حتى ينتهي الأمر إلى محمد صلى الله عليه وسلم فيشفع هذه الشفاعة لأهل الموقف ليعجل حسابهم ويراحوا من هول موقفهم وهي الخاصة به صلى الله عليه وسلم ولأجل ذلك قال أنا سيد ولد آدم ولا فخر.
قال النقاش لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث شفاعات العامة وشفاعة في السبق إلى الجنة وشفاعة في أهل الكبائر.
ابن عطية والمشهور أنهما شفاعتان فقط العامة وشفاعة في إخراج المذنبين من النار وهذه الشفاعة الثانية لايتدافعها الأنبياء بل يشفعون ويشفع العلماء.
وقال القاضي أبو الفضل عياض شفاعات رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة خمس شفاعات: العامة والثانية في إدخال قوم الجنة دون نجاسة الثالثة في قوم من موحدي أمته استوجبوا النار بذنوبهم فيشفع فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن شاء الله أن يشفع ويدخلون الجنة وهذه الشفاعة هي التي أنكرتها المبتدعة الخوارج والمعتزلة فمنعتها على أصولهم الفاسدة وهي الاستحقاق العقلي المبني على التحسين والتقبيح (10/310)


الخوارج من الأخسرين أعمالا في الآخرة:


قوله تعالى قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الآية فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل وهو يظن أنه محسن وقد حبط سعيه والذي يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد أو المراءاة والمراد هنا الكفر.
روى البخاري عن مصعب قال بي قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا أهم الحرورية قال لا هم اليهود والنصارى أما اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم وأما النصارى فكفروا بالجنة فقالوا لا طعام فيها ولا شراب والحرورية الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه وكان سعد يسميهم الفاسقين ... وقال علي هم الخوارج أهل حروراء...(11/65-66)


تحريف التأويل وتزيين سوء الأعمال في أعين الخوارج:


قوله تعالى أفمن زين له سوء عمله من في موضع رفع بالابتداء وخبره محذوف قال ينوي والذي يدل عليه قوله تعالى فلا تذهب نفسك عليهم حسرات فالمعنى أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا ذهبت نفسك عليهم حسرات قال وهذا كلام ... وفي أفمن زين له سوء عمله أربعة أقوال أحدها أنهم اليهود والنصارى والمجوس قاله أبو قلابة ويكون سوء عمله معاندة الرسول عليه الصلاة والسلام الثاني أنهم الخوارج رواه عمر بن القاسم فيكون سوء عمله تحريف التأويل. (14/324-325)
abunoah16@hotmail.com
20 - salim ـ (المملكة العربية السعودية)
2009/01/26
vive l'algerie
21 - LOTFI ـ (algerie)
2009/01/26
إن الله يمهل ولا يهمل.أنا شاب أنهيت خدمتي العسكرية بالمناطق الحدودية بين تيزي ةزو وبومرداس.وأعلم حقيقة الوضع الأمني هناك.المشكلة الحقيقية هي البيئة التي تسهل على التمرد والتطرف.فالحرمان والحقرة.وخاصة سكان الشاليات "منكوبي زلزال 2003 "قد ظاقوا ذرعا من الحياة البائسة التي يعشون.فعلى الدولة أن تقضي على أسباب التطرف في المهد.بتوفيرالسكن و العمل للشباب المحتقن.فأفراد الجيش يعانون الأمريين في تلك المناطق.وآخرون من القيادات في الملاهي الليلية والمكاتب المكيفة.اللهم أهدي كل الشباب المغرر بهم.اللهم إني بلغت اللهم فأشهد.
22 - ضابط إحتياطي ـ (algerie)
2009/01/26
Finalement l'information rapporté par echourouk sur la mort de centaines de terroristes par la peste était fausse? arretez vos mensonges !!!!
23 - Lila
2009/01/26
cherouk vous mentez , l'autre jours vous avez ecri que les terroriste ont la peste et maintenant vous dites que non !!!pourquoi vous nous donnez des information qui ne sont pas vrai !!l'essentiel pour vous c'est remplire la page , et puis je croyais que ce journal est interessant ,, et je trouve que non niveau tres bas , vive liberte
24 - mourad ـ (bab el oued)
2009/01/26
Arrêtez de faire la propagande Mlle Naila, pour ces terroristes, on dirait que vous défendez leur cause, ou que vous essayez de vous faire connaitre comme Claire Chazal ou autre, epargnez nous ces racontards et parlez des choses qui interessent la vie saine et noble d'un algérien. Echourouk, publiez mon message SVP
25 - Reda Kacem ـ (Alger)
2009/01/26
allah yselet el amradh 3ala droudkal el helouf w atba3ou al aghbiae. ces imbéciles qui prétendent faire le djihad en Algérie en tuant des musulmans. le saviez- vous? droukal n'a aucun niveau cest un aghyoul. mes félicitation aux forces airiennes qui nous ont débaassé de ces songliers. haha les sangliers et merci beaucoup à tous ceux combatent pour que vive l'ALGERIE. CEUX DU TERRAIN PAS CELLES DES BUREAUX
26 - dadi ouchen ـ (algerie)
2009/01/26
..... أن لعنة الله على الظالمين.
27 - الطاهر طير ـ (عين البيضاء الجزائر)
2009/01/26
الله يحفظ هدا ما نقولو لا دنيا لا اخرة .بصح مثلما قال رقم 17 ضابط الاحتياطي مدا تتوقعون من شاب كمل حياتو في الدراسة ثم لما يتخرج يلقى روحو شومار .رانا شفناهم ما يلقاوش باه يشرو قارو طبعا يفكرو في الجبل او البحر الحرقة او الارهاب .يا ناس فرجو على بعضكم بعض
28 - ليندا ـ (الجزائر)
2009/01/26
بالتوفيق للجيش الوطني في القضاء على هؤلاء الخوارج و إن شاء الله ربي يسلط عليهم كل أمراض العصر الفتاكة حتى لا تقوم لهم قائمة بعد الآن
أضربهم يا جيشنا بكل مالديك من أسلحة حتى لو كانت نووية
29 - حمدي القالمي ـ (الجزائر )
2009/01/26
الى المدعو solo
يا اخي ان ريحة اخطائك الاملائية قد فاحت كفوحة الجيفة
اكتب (ضربوا) وليس( ظربوا)
واكتب( بهذا )و ليس( بهاذا)
واكتب( بئس) و ليس( باس)
يا من ضحك الزمان من اخطائك الاملائية
اسرع بنفسك الى اقرب معهد للغة العربية و سجل في دورات مكثفة للاملاء و القواعد و ابذل المال و الجهد و الوقت لمحو الجهل الذي تتخبط فيه
انت في سن ال36 تقع في اخطاء مثل هذه لا يقع فيها ناشئة الطور التحضيري
من يعلم هذا البعير وله100 ناقة
30 - سليمان ـ (حسين داي)
2009/01/26
هؤلاء كما تزعمون ظهرت فيهم هذه الأمراض على الاقل و هم محاصرون و مطاردون و قساوة الطبيعة ...و ...و ...فكيف بكم و كل هذه الأمراض منتشرة في المجتمع الجزائري الموجود في الأمان والمدن و..و...فأنا أتعجب من الشروق هل نسيت ما كانت تطالعنا به في كل مرّة من انتشار الطاعون و الكوليرا و...و...في مختلف المناطق من البلاد ؟
الرجاء النشر و تقبّل الراي الآخر....لا تقطعوني كعادتكم
31 - أبو شاهين ـ (فرنســـا)
2009/01/26
يا اخوة يا قراء الشروق يا اكرم خلق الله
لاحضوا الاخطاء الاملائية التي يقع فيها هذا الجاهل بالاملاء و القواعد العربية المدعو solo
انظرو كيف كتب( باس )و هي تكتب هكذا( بئس)
(بهاذا) و هي تكتب هكذا( بهذا)
ولا نقول( الى جهنم و بئس المهاد )بل نقول (الى جهنم و بئس المصير) لان جهنم هي المستقر اي بمعنى هي المصير النهائي للشخص و ليست تمهيد له لذا لا نقول بئس المهاد
يا اخي عوض ان تظل مقابلا لجهاز الحاسوب ليلا نهارا املاء وقتك بالعلم و اصرف على نفسك لمحو هذا الجهل العظيم الذي انت تتخبط فيه
يا من ضحك القراء من اخطائك الاملائية القاتلة
والله انك يا اخي اصبحت مهرج في هذ المنبر
الكل يضحك على املائك
32 - الاستاذ ـ (العلمة)
2009/01/26
الله لا يربحكم
33 -
2009/01/26
هذا الملقب ب salim الذي يدعي أنه سعودي ..رغم أنني لا أضن إلا أنه جزائري معجب بالسعودية وموقفها وفتاوى علمائها الغريبة....بدل الرد على الموضوع يقدم دروسا في الدين...عن فلان ....عن فلان...الأولى أن تعلم السعودية وحكامها وعلمائها الذين يصدرون كل يوم تخاريف وهرطقات .....مرة لتحريم المقاطعة ومرة لتحريم التظاهر...ومرة لتحريم الجهاد ضد اليهود...بئس الفتوى وبئس المفتي...رجل أعمى مفتي ....
34 - roiducondor ـ (tepaza)
2009/01/26
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم تسليما اللهم أقتل هؤلاء العملاء من بن جلدتنا بالطاعون و الوباءات التي نعرفها و لا نعرفها اللهم سلط عليهم أمراض السرطان بكل أنواعه و الجرب و السيدا و أمراض المعدة و الامعاء اللهم لا تبقي أحد هؤلاء القتلة يا ربي إنتقم لشهداء الجيش و الدرك و كل رجال الامن و أنتقم لكل الشهداء الذين سقطوا غدرا من طرف بن جلدتهم في تفجيرات يسر و باتنة ( جل الشهداء يا إما من رجال الامن و مصلين بالمسجد باتنة ) و شهداء ambuscades التي تنصب للجيش في بلاد القبائل و الشرق و ذبح الناس في faux barrages و سرقة أموال و مؤن الشعب بإسم الاسلام حينما نسمعهم يتكلمون عن الاسلام بتلك اللهجة لهجة ذوو السوابق العدلية يأتينا التقيأ اللهم مزقهم كل ممزق خونة عملاء collabos pour les sionistes et juifs خنازير و لنقل الخنازير لا يقتلون الناس كائن إلا نار ذات لهب تشفي الغل فيهم و ذلك اليوم ات أت بإذن الله
35 - smail23 ـ (Algerie)
2009/01/26
طريق السد تدي ما ترد، عندنا مثل يقول: الموت والحوت أو جبانة ليهود
36 - جزائري ـ (الجزائر)
2009/01/26
هذه نهاية من حرف الدين الاسلامي وجعل الجهاد يكمن في قتل الابرياء ..........................والله لو سئل الحمار اكرمكم الله عن رأيه من اعمال هؤلاء السفهاء لاجاب بانهم منحرفون لا يعرفون الا هذه الاعمال .................ان من ذهب الى الجبال لكي يجاهد في رايه فانه قد ذهب الى جهنم برجليه ........من هم الارهاب .........اهم اطباء محامون .هم صعالكة كانوا يشربون الخمر والدخان وبسسبب فقرهم او.........ادعوا الجهاد .........نعلة الله عليهم وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم........... وبوركتم يا شباب الجزائر من شرطة ودرك وعساكر على حمايتكم لنا مقابل ان تضعوا انفسكم في المخاطر.
37 - جزائرية ـ (الجزائر )
2009/01/26
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , أما بعد فأشكر الأخ سليم من المملكة الذي أتحفنا بهذه الفوائد , و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك في علمك وأن يجعلك ذخرا لوطنك وأمتك...وأنصح الأخ ..roi ducondor أن يتوب لله عزوجل مما بدر منه ..من همز ولمز, و طعن في العلماء... فلحوم العلماء مسمومه وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومه , ووالله ان كل ما يجري للمسلمين في بقاع العالم من سفك لدمائهم واخراج من أرضهم .. ما هو الا لابتعاد الناس عن دينهم وعلمائهم..فوكلهم الله الى عدوهم. اللهم انا نعوذ بك من الفتن
38 - moon9 ـ (uk)
2009/01/26
يساهلوا ربي عادلهم ها ها ها ها
39 - nihad ـ (algerie)
2009/01/26
30 - سليمان : حسين داي tu es un complexe toi, je vous donne un example, moi je suis Algerien, je suis né je parle bérbere, a l'ecole j'aprend l'arabe et le français, je ne sais plus qui je suis... alors arrete tes complexes
40 - Youcef ـ (Algeria)
2009/01/26
يستاهلو ديجا هوما راهم طاعون
41 - جمال الدين ـ (حسين داي)
2009/01/26
a slimane de husnday
tu parle commesi que ta un grand niveau en arabe ,,,alr stp ne parle pa des autre
matatkabarch
ok
42 - hakim ـ (algerie)
2009/01/26
فانه لا يخفى على احد ما احدث من تنكيل بالمسلمين وتقتيل لهم وتدمير لممتلكاتهم وسطو على مقدراتهم واستباحة لعرضهم هو من جنس ما يسمى اليوم بالارهاب ذلك لان الارهاب ليس مرتبط بقوم او بدين او بعرق يوصف به لذاتـــه انما الارهاب هو ترويع الامنين و قتل المعاهدين وتغير النعم لتحل محلها النقم والفتن ومنه القتل بغيرالحق والخروج على الحكام المسلمين بالسلاح باي عذر كان يامن اطلقتم العنان لالسنكم واعطيتم التفويض لعقولكم وتركتم شرع ربكم وسنة نبيكم وامضيتم سيوف الطعن في العلماء والامراء والخروج عليهم باللسان والقلم والسلاح فاين طاعتكم لله ورسوله فيما امركم به من اتيان امره واجتناب نهيه
43 - سنى
2009/01/26
الله المستعان
44 - bami65 ـ (adrar)
2009/01/26
أختي ليندة أنا لست متفق معك
لأني أفضل أن أموت جوعا على أن أقتل أخواني المسلمين
45 - عبد الرحمن ـ (الجزائر)
2009/01/26
li rahom fi eljabal anchaalah yakhlassou bi chouiwa lah rah darou el mouhal fi annasse rahoum assalkou in chaa allah khawana yakhadmou maa laadouuw mz chikitache hadou muslimin ---------------------
46 - haj ـ (algerie)
2009/01/26
اللهم اجعل هذا البلد امنن
47 -
2009/01/26
نريد أن نعيش بسلام
48 - djamel ـ (eleulma)
2009/01/26
الزمن والافات قضت على هؤلاء الذين ضيعو اوقاتهم في الجبال عوض العيش في دفئ العائلة و ايديهم ملطخة بدماء الابرياء من الشعب الاعزل...توبو الى الله وارجعو قبل فوات الاوان...
49 - جزائري ابن جزائري ـ (الجزائر)
2009/01/26
انا نقول لكل واحد يخمم يطلع لجبل ماشي هذا هو الحل، الحل كي نتعاونو كامل و نكونو ضد هاذو لي يكرهو لبلاد و والله صدقوني بلي هذا هو الحل الوحيد لازم نكونو يد وحد بالي قاري و اللي ماهوش،بالصغير و بالكبير، و ربي راهو دايما معانا
50 - يد وحدة ـ (باتنة)
2009/01/26
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد :
الى صاحب التعليق رقم *34* (S.N.P)
يا جاهل... كيف عرفت ان الاخ سليم سعودي ؟؟؟
ربما يكون من اصل جزائري يطلب العلم على الكتاب والسنة في المملكة العربية السعودية
اتق الله في نفسك .. واليك هذا الحديث لتتعلم منه قول رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم : " لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى "
والرد لايكون بالسب والشتم والبهتان حتى وصلت بك الى الكلام في العلماء . بل يكون بالدليل من الكتاب والسنة والتأدب في الكلام . فانت والله لا تعرف ابسط الاحكام في الدين .
الاولى لك ان ترفع الجهل عن نفسك وتتعلم كيف تتكلم مع من هم أعلم منك والجهل داء ماله دواء ...!؟
** والحق شمس والعيون نواظر لكنها تخفى عن العميان **
51 - أبو زينب ـ (قسنطينة __الجزائر)
2009/01/26
اشكر كل من كل الاخواة المشركين في هذه الجريدة الطيبة ان شاء الله و اقول الى بعض الذين شتموني انا ما عمري قلت اني سعودي انا جزائري ابن العاصمة الجزائرية و موقيم في السعودية : ثم هذا ردي الى بعض الجهالة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:


" و ليحذر العبدُ مسالك أهل الظُّقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
" و ليحذر العبدُ مسالك أهل الظُّلم والجهل الَّذين يرون أنَّهم يسلكون مسالك العلماء , تسمع من أحدهِم جعجعةً ولا ترى طحنًا , فترى أحدَهم أنَّه في أعلى درجاتِ العلمِ وهو إنَّما يعلم ظاهرًا من الحياة الدُّنيا ولم يَحُم حول العلم الموروث عن سيِّد ولد آدم صلَّى الله عليه وسلَّم وقد تعدَّى على الأعراض والأموال بكثرة القِِِيل والقَال ; فأحدهم ظالم جاهل لم يسلك في كلامه مسلك أصاغر العلماء ; بل يتكلَّم بما هو من جنس كلام العامَّة الضُّلاَّل , و القُصَّاص الجُهَّال ليس في كلام أحدِهم تصوير للصَّواب و لا تحرير للجواب كأهل العلم أولي الألباب , و لا عند خوض العلماء أهل الإستدلال والإجتهاد , ولا يحسن التَّقليد الذي يعرفه متوسِّطة الفقهاء ; لعدم معرفته بأقوال الأئمَّة و مآخذهم.
والكلام في الأحكام الشَّرعية لا يقبل من الباطل والتَّدليس ما ينفق عى أهل الضَّلال والبدع الذين لم يأخذوا علومهم عن أنوار النبوَّة , و إنما يتكلَّمون بحسب آرائهم و أهوائهم فيتكلَّمون بالكذب والتَّحريف فيُدخلون في دين الإسلام ما ليس منه , وإن كانوا لضلاَلهم يظنُّون أنَّه منه , هيهات و هيهات ! فإن هذا الدين محفوظ بحفظ الله له "
تلخيص كتاب الإستغاثة 1/171لم والجهل الَّذين يرون أنَّهم يسلكون مسالك العلماء , تسمع من أحدهِم جعجعةً ولا ترى طحنًا , فترى أحدَهم أنَّه في أعلى درجاتِ العلمِ وهو إنَّما يعلم ظاهرًا من الحياة الدُّنيا ولم يَحُم حول العلم الموروث عن سيِّد ولد آدم صلَّى الله عليه وسلَّم وقد تعدَّى على الأعراض والأموال بكثرة القِِِيل والقَال ; فأحدهم ظالم جاهل لم يسلك في كلامه مسلك أصاغر العلماء ; بل يتكلَّم بما هو من جنس كلام العامَّة الضُّلاَّل , و القُصَّاص الجُهَّال ليس في كلام أحدِهم تصوير للصَّواب و لا تحرير للجواب كأهل العلم أولي الألباب , و لا عند خوض العلماء أهل الإستدلال والإجتهاد , ولا يحسن التَّقليد الذي يعرفه متوسِّطة الفقهاء ; لعدم معرفته بأقوال الأئمَّة و مآخذهم.
والكلام في الأحكام الشَّرعية لا يقبل من الباطل والتَّدليس ما ينفق على أهل الضَّلال والبدع الذين لم يأخذوا علومهم عن أنوار النبوَّة , و إنما يتكلَّمون بحسب آرائهم و أهوائهم فيتكلَّمون بالكذب والتَّحريف فيُدخلون في دين الإسلام ما ليس منه , وإن كانوا لضلاَلهم يظنُّون أنَّه منه , هيهات و هيهات ! فإن هذا الدين محفوظ بحفظ الله له "
تلخيص كتاب الإستغاثة 1/171
الشكر و التقدير للجميع محبكم سليم الجزائري السلفي
52 - salim ـ (المملكة العربية السعودية)
2009/01/27
الله يحفظ أبطال الذي يظحوا بأنفسهم من أجل محاربة هذه الحكومة الفاسدة.
53 - hakim ـ (sweden)
2009/01/28
tehya el djazair
54 - salah ghilassa bba ـ (france)
2009/02/23

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(119 مشاركة) شارك برأيك

2014-10-14

● ما هي أهداف التحرك الأمريكي ضد داعش؟

حشدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة دول لمواجهة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية في العراق والشام، هل تعتقد أن الهدف من هذه الحملة هو القضاء على...

شارك

آخر المشاركات

أمريكا تخاف من مصالحها النفطية ولا يهمها ..لم تتحرك الا بعد ان وصلت داعش الى القواعد النفطية وعوض أن تقطع رأس الأفعى وهي عصابة بشار تريد تمديد الأزمة بالحرب على داعش

بواسطة: مصطفى 2014/10/25 - 13:45
استفتاءات
هل الحملة الأمريكية في العراق وسوريا هدفها القضاء على داعش؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة