الوطني
قراءات (29275)  تعليقات (92)

شهادات مهمة جمعها اللواء خالد نزار في كتاب

لهذه الأسباب استقال الشاذلي وألغي المسار الإنتخابي وحلّ الفيس

ج/لعلامي

صدر كتاب جديد حمل عنوان: "الجزائر..جانفي 1992..يوم سقط القناع عن الجبهة الإسلامية للإنقاذ"، من تأليف جماعي لكل من: ليلى عسلاوي، عبد الرحمن بوطمين، زوبير سوداني، اللواء المتقاعد محمد تواتي، علي هارون، كمال رزاق بارة، خالد بورايو، ورضا مالك وإعداد وإشراف وزير الدفاع الأسبق الجنرال المتقاعد خالد نزار.

  •  *الرئيس الشاذلي استقال دون إكراه والجيش لم يقد حركة إنقلابية
  • أكد اللواء خالد نزار، في توطئة الكتاب الجماعي الذي أشرف على تأليفه: "يبدو أننا مازلنا في حاجة إلى تقديم الدليل بأن ما كان يرتسم بوضوح تام غداة اقتراع 26 ديسمبر 1991، إنما كان بمثابة ترخيص لدفن الديمقراطية التي لم يكن هذا الإقتراع نفسه ممكنا لولاها وذلك على الرغم من كل المؤشرات والأفعال والتصريحات البينة التي كان من المفروض أن توفر عنا هذا الجهد منذ جانفي 1992".
  • وزير الدفاع الأسبق، عرض في مقدمة هذا المؤلف الجماعي، خلفيات وظروف الشكوى القضائية التي قدمت ضده لوكيل الجمهورية، بتاريخ 25 أفريل 2001، لدى محكمة باريس، حيث أشار إلى أن أصل الكتاب هذه الشكوى: "..وأنا متواجد بالعاصمة الفرنسية بطلب من الناشر كي أقدم كتابي الذي يحمل عنوان (إفشال تقهقر مبرمج)، لم يأت هذا الفعل صدفة، بل كان الأمر يتعلق تحديدا بواحدة من بين تلك الهجمات السياسية التي ما فتئت المنظمات غير الحكومية المعادية للجزائر تخوض في عبابها".
  • وأضاف عضو مجلس الدولة سابقا: "لو كان الأمر غير ذلك لكان رد فعلي مختلفا تماما، ولكنني في هذه الحالة بالذات اخترت بين حلول عديدة، فكان أن عدت إلى الجزائر فورا عملا بنصيحة أصدقاء لي ونزولا إلى طلب سلطات بلدي فرجعت إلى الجزائر حتى يتسنى لي جمع العناصر التي كانت ستسمح لي بالرد على تلك الشكوى بشكل ملائم"، مستطردا: "ليس مهما ذكر ردود الفعل والتأويلات التي عقبت هذا الإختيار لأنها مرتبطة أيما إرتباط بالأهداف المبيتة المتوخاة من رفع الشكوى".
  • نزار أوضح في مقدمة الكتاب: "محادثاتي مع محاميّ دارت كلها حول هذه القضية التي كان من اللازم تحليل موضوعها تحليلا دقيقا والتفكير في كيفية الرد عليها. برزت نظريتان، كانت أولهما ممكنة التحقيق عرضها عليّ المحامي وكانت تكمن في إجراء قضائي من شأنه أن يشكل ردا في محله، بحيث اقترح عليّ  أن أحضّر مذكرة أتعرض فيها إلى الوضع السياسي في الجزائر والإتهامات المنسوبة إليّ وقابلية الشكوى وكذا مسؤوليتي الجزائية والشخصية، على أن أقدم المذكرة للسيد وكيل الجمهورية لدى محكمة باريس.. وافقت على هذه النظرية دون تردد، فسارعت في تشكيل مجموعة من المحامين الجزائريين انكبوا على تحضير المذكرة على التوّ".
  • نزار واصل سرد شهاداته: "كنت على علم بأن القضية إنما كانت تطال الجزائر وكانت تحركها وسائل الإعلام تحت غطاء شكوى تفاصيلها موضحة في هذا الكتاب، ولقد ارتأيت أنه من الأفضل اللجوء إلى العدالة لإماطة اللثام عن النوايا الحقيقية للمدبرين المستترين وتقديم صورة حقيقية عن الجزائر أمام الرأي العام الأجنبي المخدوع".
  • وأضاف نزار: "أعطيت موافقتي لصاحب الفكرة ولو أنني أعتبر عن قناعة بأننا نضيع الوقت دائما في محاولة إتيان البرهان، ومن بين هذه البراهين بالذات، العملية التي تنعت هنا وهناك بأنها توقيف للمسار الديمقراطي بينما كانت، بالعكس، تهدف في الأصل كما في النتيجة-إلى المحافظة على الجمهورية وريثة آباء نوفمبر والديمقراطية وترسيخها في البلد على المدى الطويل".
  • نزار ذكر في كتابه: "اعتقدت أنه من واجبي ألاّ أخفي شيئا من الحلقات المتتالية لهذا المسلسل الذي كان يهدف إلى وضع شعب وبلد تحت طغيان نظام لم يخف أبدا نيته في استعمال الديمقراطية لإقامة نظام ديني"، مضيفا: "اعتقدت أنه من واجبي أيضا-كما قلته مرارا كلما دعيت إلى ذلك- أن أذكر المسؤولية الثقيلة التي تحملها رجال هذا البلد من أجل قطع الطريق أمام صناع الموت"..."كان من غير الممكن القيام بعمل يساوي مصير أمة برمتها دون تسجيل تجاوزات هنا وهناك استحال تجنبها وذلك طوال النزاع الداخلي الذي قاومت قوات الأمن خلاله المتسببين في المأساة الوطنية".
  • في فصول هذا الكتاب، يقول الجنرال نزار: "أروي كل ما أعلمه في هذا الشأن وأكذب تكذيبا قاطعا تلك المزاعم التي ترمي إلى المساس بسمعة جيش لم يبخل بدمه من أجل الحفاظ على النظام الجمهوري، ولقد قمت بهذا الجهد باسم واجب الإدلاء بالحقيقة نفسه الذي يأمر بتزويد التاريخ بكل الملفات التي تستحق أن تسجل فيه ومن أهم هذه الملفات ذلك المتعلق بكفاح أصبح البلد بفضله اليوم ينعم بالحق في الأمل".
  • وأرجع نزار السبب الثاني إلى "إنني كنت أدري سلفا بأنه سبق لوسائل الإعلام أن حاكمت الجزائر إذ نعتتها بأبشع وجه وقلت في قرارة نفسي ربما كانت تلك فرصة سانحة من أجل تصحيح تلك الصورة المشوهة من خلال العدالة، وذلك رغم التحفظ الذي أبداه محامي الذي كان يخشى أن يتحول إلى كشف لسياسة الجزائر الداخلية أمام محكمة فرنسية"، وأضاف نزار: "..الأمر هنا متعلق بكتاب (الحرب القذرة) وكاتبه المزعوم حبيب سواعدية، وإن الكتاب لا يتطرق إلى هذه الحالة التي حوكمت بين الفاتح والخامس من شهر جويلية 2002، والتي تخص رفع دعوى بالقذف ضد صاحب الكتاب المزعوم أمام الغرفة السابعة عشر بمحكمة باريس".
  • في نفس السياق، استرسل نزال قائلا: "وإذا كان هذا الأخير لم يشرك اسمي مع أي فعل من الأفعال التي أوردها في الكتاب، إلا أنه ذكرني خلال حصة أذاعتها قناة تلفزيونية فرنسية بكلام فيه مساس بكرامتي وشرفي، كان من غير الممكن ألاّ أحرك ساكنا إزاءها"، مستطردا: "هكذا قررت رفقة محاميي وأصدقائي أن أرفع دعوى مع توضيح سياق الأحداث بحيث يتم إفشال الحملة الخبيثة الموجهة ضد المؤسسة العسكرية التي تشرفت بقيادتها علّني أستطيع أن أبرهن بأن توقيف المسار الإنتخابي لم يكن يهدف إلى إلغاء الديمقراطية، بل جاء ليقطع الطريق أمام الظلامية والتقهقر".
  • الجنرال المتقاعد، خالد نزار، في كتابه الذي ورد في 261 صفحة بفصوله وملاحقه، وفي رد على سؤال: "توقيف المسار الإنتخابي.. عمل لإنقاذ الجمهورية أم إنقلاب ضد الديمقراطة؟"، قال: "إذا كان الجيش الشعبي الوطني قد رأى من الحتمي توقيف المسار الإنتخابي في جانفي 1992، شأنه شأن الحكومة والقوى السياسية والنقابية الأخرى، فذلك وعي منه تمام الوعي بجسامة الرهانات والأخطار التي كانت محدقة بالدولة الوطنية والمسار الديمقراطي"، مشيرا: "لا يختلف إثنان بأن هذا التوقيف قد حرم الفيس من فوز أكيد، كونه طرأ بين دوري الإنتخاب، لكن هل يمكن أن ننسى أن هذا الفيس ذاته، بصفته حركة سلفية متطرفة، لم يقرر المشاركة في الإقتراع إلا أياما معدودة قبل إجراء الدور الأول منه؟، ذلك لأن معارضة قوية داخله كانت تتوخى الإستيلاء على السلطة خارج نطاق الديمقراطية الإنتخابية التي كانت تعتبرها كفرا حسب مذهبها، ما لم تنبثق السلطة من الشريعة وليس من اختيار الشعب".
  • وعن إلغاء الدور الثاني من الإنتخابات، يقول نزار: "فقد نوه البعض بذلك، إذ اعتبروه خلاصا للجمهورية ورأوا فيه تساوقا مع الأفكار السامية التي تحملها الحركة الوطنية في وجناتها، بينما ندد به آخرون ووصفوه بالإنقلاب المدبر من طغمة عسكرية متعطشة للسلطة ومناهضة لكل ّ حركة تقدمية وتحررية".
  • وردا على "الفكرة القائلة بأن رئيس الجمهورية (الشاذلي بن جديد) كان ضحية الجيش الذي أجبره على تقديم استقالته عنوة" استشهد الجنرال نزار حيث قال: "وهاهو الرئيس نفسه، يصرح في 28 نوفمبر 2008-بما لا يرقة إليه الشك- بأنه استقال من تلقاء نفسه وعن وعي ودون أي ضغط من أي شخص أو طرف كان..فعلى ضوء هذا التوضيح الهام-وإن جاء متأخرا-يبدو من الحري والمفيد أن نرد بعض الحقائق إلى نصابها".
  • نزار قال: "إذا كانت استقالة رئيس الجمهورية قد بدرت منه فعلا، فإن فرضية الإنقلاب تلغي نفسها بنفسها"، مضيفا: و"إن إلغاء الدور الثاني من الإنتخابات لم يكن معناه تعليق الديمقراطية، بدليل أنه لم يتم الحد من نشاطات الأحزاب السياسية ولم يعلق الدستور"، مضيفا: "كانت مرحلة ما بين دوري الإنتخابات فترة عصيبة، ذلك أن الفيس زاد تشددا بعد فوزه في الدور الأول، فمضى قدما في نهج كل من لا يحذو حذوه، وراح يتوعد المواطنين بالعقاب مالم يغيروا لباسهم وأكلهم".
  • وفي توضيحات لاستقالة الرئيس الشاذلي بن جديد، ذكر نزار في كتابه الذي تحصلت "الشروق" على نسخة منه: "لقد كان الغموض الذي شاب الفقرة الواردة في تصريح المجلس الدستوري والمتعلقة بالظروف التي طرأت فيها استقالة رئيس الجمهورية، مصدر شبهة بحيث أدى إلى تأويلات مضللة، وقد رفع التصريح الأخير للرئيس الشاذلي هذا اللبس إذ اعترف أنه استقال دون إكراه وأنه يتحمل مسؤولية هذا القرار تحملا تاما".
  • نزار أضاف: "لا بد من التوضيح مجددا بأن السلطات المعنية في البنود التي تضمنها تصريح المجلس الدستوري، كلها عضو في المجلس الأعلى للأمن الذي التحق به الرئيس الأول للمحكمة العليا فيما بعد، كما أنه يجب التذكير بأن المرسوم المتعلق بتوقيف الدور الثاني من الإنتخابات التشريعية قد صدر عن المجلس الاعلى للأمن".
  • وختم الجنرال نزار كتابه: "وقصد إبراز الخيار الذي كان أمام الجيش الوطني الشعبي قبيل فوز الحزب الإسلاماوي في الدور الأول، لا بد من التذكير بأن الجماعات الإسلامية المسلحة، ما إن شعرت بدنوها من كرسي الحكم، حتى أشهرت برنامجها الساعي إلى إقامة نظام مستبد في الجزائر تحسبا للإنتشار في باقي بلاد المغرب العربي لتعثو فيه فسادا".
  • كتاب وشهادات للمتابعة على "الشروق"      

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (92)


كذب × كذب = لا أحد يصدقه
والتاريخ لا يرحم وسيكشف الحقيقة
1 - محمد ـ (الجزائر)
2009/04/07
mr chadli reste toujour le meilleur président que l'algérie à connue ya si nezzar
2 - adel ـ (mtl)
2009/04/07
من أتيتم بكتابة الاسم "زبير" على الشكل "زوبير"؟
3 - mohamed ـ (Algerie)
2009/04/07
اعتقد ان من حكمونا بالامس ومن اهمهم مؤلفي هذه المسخرة مازالوا متواصلين في احتقارهم لهذا الشعب وكأن كل ماقاساه هذا الشعب المغلوب على امره لم يكن كافيا، والآن قد تحوّلوا الى رجال قانون، انظروا الى هذا الرجل الذي يتحمّل امام الله وامام التاريخ وزر الالاف من الانفس وماخلفتها من ارامل وايتام ، قد تحوّل الان الى رجل قانون يبرر توقيف المسار الانتخابي ويعطي لهذا العمل شرعية على اعتبار ان الهيئة التي وقعت المرسوم القاضي بإلغاء الدور الثاني من الانتخاب هو مجلس الامن ،زاعما انه كان ممثلا من كل السلطات التي قصدها المجلس الدستوري بعدما انضم اليه الرئيس الاول للمحكمة العليا ، وكأن هذا كافيا لإعطاء هذا المجلس - ذو الطبيعة الاستشارية ليس إلا- صلاحية للقيام بذلك، وأعطاه بعد ذلك صلاحية تعيين هذا (الرجل) والبقية الذين الفوا معه هذه المسخرة في منصب رئيس الجمهورية -المجلس أ للدولة- صحيح هذه الامور لا تقع إلا في الجزائر بلد المعجزات ، نصيحة لك ولمن ألّف معك اختاروا مكانا بعيدا عن الجزائر لتختبئوا فيه وتبكوا على جرائمكم وحاولوا ألا تذّكرونا بوجودكم من حين لآخر. كل
4 - أحد افراد الشعب المحقور ـ (الجزائر)
2009/04/07
احرزت التلفزة الوطنية الجزائرية الملقبة باليتيمة واحدة من احسن انجازاتها بعد ان تمكنت من حصد جميع جوائز الاوسكار العالمية لمهرجان كان الدولي للسمعي البصري الذي انعقد مؤخرا في فرنسا متقدمة بذلك على اكبر القنوات التلفزيونية الدولية و العالمية .
ولم تتمكن اليتيمة من حسم الامور لصالحها الا في اللحظات الاخيرة بعد منافسة شرسة من قناة موزمبيق تيفي و ذلك بفارق نقطة واحدة فقط - كما تمكن المقدم محمد توزالين نجم حصة المرمى بدون منازع من نيل جائزة احسن مقدم حصص لكل الاوقات .
وقد اعتبر منظموا المهرجان فوز اليتيمة بالمنطقي جدا بعد ان تمكنت القناة من تنفير مشاهديها على اقليتهم و اصابة بعضهم الاخر بامراض عصبية مستعصية.
وياتي هذا التتويج بعد المجهودات الجبارة من طرف القائمين على القناة في اللعب على اعصاب مشاهديها المساكين و ذلك بالتفنن في قطع مباريات كاس الجمهورية في وقتها الاظافي بسبب انتهاء وقت الحصة - كما لم تكتفي القناة بلعبة القط و الفار مع مشاهديها بل حرمت ملايين المشاهدين الغلابى على امرهم من مشاهدة مبارتي وفاق سطيف ضد سرت الليبي و المبي الشلف ضد النجم الساحلي التونسي رغم اجراء المبارتين بالجزائر ونقلهم في قناتي ليبيا الرياضية و تونس 21 - و واصلت اليتيمة هجومها العنيف على مشاهديها بعد ان راوغت الجميع وحرمتهم من مشاهدة مباراة رواندا - الجزائر رغم تطمينات طاقمها الصحفي بان اللقاء سيكون على المباشر - و رغم كل هذه المجهودات الجبارة المبذولة لتهريب المشاهدين الا ان اليتيمة كادت ان تضيع جائزة الاوسكار لولا اكتسابها لمقدم محنك و من طينة الكبار الا و هو محمد توزالين الذي قلب الموازين و اطاح بقناة موزمبيق تيفي و بالضربة القاضية بعد ان تمكن من انعاس الجميع و سرقة التاج بجدارة و استحقاق .
و كان الرجل الذي يحب الاختصار الى حد تغيير عنوان الحصة من '' في المرمى''
الى '' المرمى '' قد ادهش الجميع بذوقه الرفيع في اختيار توقيت الحصة و هو 12:30 ليلا - فضلا عن ذلك فقد تفنن في تركيب مرض السكر لمتابعي حصته حارما اياهم من مشاهدة حتى الاعادة في لقطة الهدف - اظافة الى عدم بث لقطات ضربات الجزاء المشكوك فيها و البطاقات الحمراء محييا بذلك عادة الحزب الواحد - اما الشيء الذي استحسنه الجميع و رجح كفة هذا المقدم الرائع هو بثه للقطات احسن الاهداف حسب هواه الشخصي ( اي مرة واحدة في الشهر ) لكن من دون كتابة اسم مسجل الهدف و لا حتى المقابلة تاركا لك حرية الاختيار حسب الالوان .
فهنيئا لليتيمة و توزالين بهذا التتويج المستحق - وهنيئا لنا بالعديد من الامراض الجديدة و في الاخير اودعكم على هذا الاشهار الذي افتتحت به فعاليات المهرجان
اليتيمة.....تفرج اكثر.....وامرض اكثر
اليتيمة.... العدو الاول و الاخير لهنائكم
5 - كاتونقا ـ (الجزائر )
2009/04/07
أحسن رئيسعرفته الجزائر هو الشادلي بن جديد
6 - takfarines ـ (algerie)
2009/04/07
Khlitouha ya si Nezzar, rabbi ykhallas fikoum
7 - Mustapha ـ (Canada)
2009/04/07
الا تستحي يا نزار بعد.........................؟؟؟
اتريد الضحك على الشعب ......................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد اسات الى الجيش و الى الجزائر و مازلت تتكلم ............؟؟؟

الرئيس الشاذلي ...بدون منازع هو ابو الديمقراطية في الجزائر

نحبك و الله يا الشاذلي رغم كل شيئ ...............
8 - البوسعادي ـ (bou saada)
2009/04/07
أي حماية لأي نظام "جمهوري" كان ؟ متى كان النظام جمهوري ؟
انه نظام عصب وتكتلات فريد من نوعه لا يعرف العالم ولا التاريخ مثالا له , وأنت بانقلابك المشؤوم أرجعت البلاد عشرات السنين الى الوراء وقضيت على أي أمل في مستقبل آخر للوطن مبني على العدل والقوة والتقدم ,واليوم الذي نراك فيه تقف أمام القضاء بتهمة ارتكاب جرائم الحرب هو اليوم الذي يعود معه الأمل للشعب في حياة أفضل في هذه البلاد.
9 - السلفي....التائب....كيف سيكون حسابك عند الله ؟ ـ (الجزائر)
2009/04/07
خالد نزار...ههههههههههه
ليلى عسلاوي،... عبد الرحمن بوطمين،... زوبير سوداني،... اللواء المتقاعد محمد تواتي،... علي هارون،... كمال رزاق بارة،... خالد بورايو،... ورضا مالك .......................................................................................................................................................................................................................................................ههههههههههههههههههههههههههههههههه
بدون تعليق
10 -
2009/04/07
حسبى الله ونعم الوكيل فيكم
11 - slimane.el jazairi ـ (london)
2009/04/07
السلام عليكم وبعد :
للتنبيه فقط : الكتاب ليس جديدا فقد اشتريت نسخة منه في فيفري 2008 .
12 - mohamed
2009/04/07
لا أصدق كل ماجاء في كتابه والحقيقة أن الشاذلي بن جديد أحسن رئيس عرفته الجزائر
13 - aissa ـ (oran)
2009/04/07
الشادلي بن جديد أحسن ما أنجبت الجزائر..و و الله لو كان البتنرول في وقته ب 150 دولار كما حصل مند 6 او 7 سنوات. لما بقى أحد من الجزائريين بأكل من المزابل
14 - عمار الجزائري ـ (oran)
2009/04/07
نزار ليلى عسلاوي علي هارون رضا مالك الذين اصبحوا يسمون بالاستئصاليين فيما بعد يؤلفون كتابا يبررون فيه الانقلاب على ارادة الشعب الجزائري. بمجرد ان يقراالشعب هذه الاسماء يكذب ما جاء فيه.
15 - الونشريسي ـ (el attaf)
2009/04/07
Je demande a Monssieur Nezzar
d'ou vous eu votre l'argent pour
acheter
votre villa e votre compte en Swiss ................vous. pouvez aussi faire un livre sur sa
...svp merci
16 - Rhèda
2009/04/07
عار عليك يا سي نزار أن لم تستحي ولن تستحي فقل ماشئت
17 - علي ـ (الجزائر)
2009/04/07
ila ayna elmafer mina elllah lima fa3altoumouh bi acha3b el djazaery.
18 - abouhadjer ـ (australia)
2009/04/07
Vous êtes responsable de tout ce qui est arrivé à notre pays .Mr Chadli est le meilleur président à ce jour.L'histoire lui reconnait celà.Qu'on le veuille ou non
19 - Zaher De BOUGAA ـ (Algérie)
2009/04/07
tarikh ma yarhamch ki ma gale el akh ; mais le rendu vous chez le bon dieu ya nazzar el kadeb chadli mieux que toi
20 - abou ahrar ـ (alger)
2009/04/07
راكم تكذبو على الموتا ولا على الحيين...........الناس راهم عارفين كل شيء
21 - زبير ـ (سكيكدة)
2009/04/07
كفى كذبا وتزييفا ..أنتم من أدخل الجزائر في بحر من الدماء..من أجل أن تستمر أفكاركم ووجودكم المعادي لعروبة وأمازيغية الجزائر وفوق كل ذلك انتماؤها الإسلامي..وبإيعاز من أمكم فرنسا نسفتم حلم الجزائريين..وهاهي النتيجة ديمقراطية عوجاء عرجاء عجفاء..وأنا أسألك..أنت وأمثالك..لقد نزل من كانوا في الجبال..وتخلوا عن السلاح..فما تنزلون عن كراسيكم..وتتخلون عن أكاذيبكم..تحيا الجزائرالمسلمة...ورحم الله شهداءها الذين رفعوا شعار " الله أكبر".
22 - مستغرب!!!!!!
2009/04/08
fakou koulech khorti mazal esah eban
23 -
2009/04/08
من يثق في كلامك هذا يا سيد نزار لقد تفرعنت وها انت تشعر بقرب النهاية، تكفير الخطايا لن يكون بشهادت مزورة من تطلقها وجوه رافقت قناعاتك واستفادت من خيرات البلاد عندما كانت السطوة لك. كل شيء سينتهي الى المقابر وسيأتي من يكشفكم يوما، والتاريخ مهما زور فسوف تتبين الحقيقة. قل بربك من يقبل بشهادة عسلاوي او بورايو او رضا مالك، كلكم شلة وحدة، لا ثقة في كلامكم،ولامسند لدعواكم لن تقنعوا الشعب الذي انكوى من قراراتكم الحمقاء. لقد كنتم حمقى ولا تزالون تعتقدون بقدرتكم على المخادعة. كفانا جرما في حق هذا البلد الذي يستحق قادة بحجمه لا بحجمكم. وبرغم جرم فان جرمكم اعظم.. الله يأخد منكم حق هذا الشعب، لقد ولت الايام يا سي خالد انت والجماعة معك. لا سامحكم الله على ما فعلتم...
24 - said ـ (algerie)
2009/04/08
vous allez dire au bon dieux dans quelque jour ya nazar pour les ames qui sont partis apres 1992.
allhamdou lllah maranich fi plasteque.
25 - kada alwatani
2009/04/08
و كأني بنا نعيش الديموقراطية !!! كفاكم كذب و إفتراء
و كان السيد نزار و جماعته نزل عليهم وحي يقول بان الحرب المحل سيقضي على الديموقراطية !!! كفاكم أقاويل
و كأنك فعلا ضحيت بشي من دمك فوالله لم تيل ولا قطرة واحدة منه و لا حتى من دم أحد أولادك أو اقربائك الذين يعيشون في بحبوحة في فرنسا و أوروبا
ما سال إلا دم الجزائريين و من الطرفين.
كم من جنرال قتل أثناء الحقبة السوداء؟ فهل تجيب عن سؤالي؟
ولا أحد. و كم من فقير جندي كان أو إرهابي مات او أصيب بإعاقة فهل تجبي؟
يا من نصبو أنفسهم سادة على هذا الوطن أجيبو !!! كم أحد من أقربائكم خدشته الأزمة؟
فكفاكم وصاية و كفاكم وقاحة.
أنشري يا شروق
26 - nabil ـ (constantine)
2009/04/08
جميل ان يكون الانسان صريح...لكن في الاول والاخير هناك من سيحاسبنا على كل مسؤولية اتيحة لنا في دنيانا
27 - عماد بوسالم ـ (الجزائر-عين البيضاء)
2009/04/08
اسمعوا ماذا قال""كان من غير الممكن القيام بعمل يساوي مصير أمة برمتها دون تسجيل تجاوزات هنا وهناك استحال تجنبها وذلك طوال النزاع الداخلي الذي قاومت قوات الأمن خلاله المتسببين في المأساة الوطنية""
صدق من قال رب عذر اقبح من ذنب.
اراد ان يبرر ما فعله هو و اصحابه بكلمة تجاوزات استحال تجنبها للقيام بعمل يساوي امة
و هل بن ضربة بن طلحة لا تساوي امة و هل بني ونيف لا تساوي امة وهل ..........................وهل كل الامة الجزائرية التي قتلت و ذاقت العذاب الا تساوي امة
اما فيما يخص الرئيس و السيد الشادلي بن جديد حقيقة انه خرج من دون اكراه وهذا بشهادة الرثيش نفسه
و المقصود بالاكراه هنا هو الظغط العسكري لكن الظغط الذي جعل السيد الشادي بن جديد يستقيل هو عدم تحمله لما اقبلت عليه انت وجماعتك لان السيد الشادلي بن جديد رجل دولة و يعرف ما ذا تخططون
اطال الله في عمر رئيسنا السيد الشادلي بن جديد ونطلب منه المزيد من التصريحات بعد ما صرح به في قضية شعباني
اما انت يا نزار ندعوا الله ان يرينا فيك يوما انت و جماعتك
يحيا السيد الشادلي بن جديد
..........هاهو ولد سيدي خالد يحييك من بسكرة
VIVE CHADLI BEN JEDID
28 - سعيد المهاجر ـ (la algerie)
2009/04/08
الشعب الجزائري هو من قاوم الاحتلال الفرنسي وقاد الثورة التحريرية وحقق الاستقلال وهو نفسه الذي انتخب ممثليه في سنة 1991 فليس هناك من هو وصي على هذا الشعب وعلى هذا البلد.
اغبى الغبياء لا يصدق هذه الحجج الواهية والديمقراطية تحمي نفسها بنفسها ولا تحتاج لامثالكم ليحموها.
الشعب الجزائري يعرفكم جيدا, فاذهبو انتم واتباعكم الى مزبلة التاريخ.
الاسلام ديننا والعربية لغتنا والجزائر وطننا
29 - الحقيقة ـ (الجزائر)
2009/04/08
bsr. ecoute moi svp , c'est vous ramener tt vos camarades de l'algerie et de l'etrange de parle et d'ecrire un livre comme celui la en vous criorra jamais en sais que vous etes des menteur. et dit moi monsieur nezzar pourquoi tu as fuis la france a propos de ton jugement contre des hommes et des femmes de l'algerie qui ton acuse de mertre les enfants de l'algerie .parceque tu sais tres bien que tu es coupable. ont te pardonnera jamais ... c tu veux ecris mille livre en te croira jamais jamais jamais .
30 - zino ـ (london)
2009/04/08
يبدو أن السيد نزار بدأ يعيش حالة نفسية مرضية قد تتطور مع الوقت لتصبح هلوسة والذي يفسر ذلك انه أصبح داخل دائرة التبرير .
هل وجدت في تصريح السيد الرئيس الشاذلي المشجب المتين لتتعلق به لتفلت من لعنة التاريخ ولعنة الأمة التي أدخلتها بمغامرتك الإنقلابية لأتون حرب مازالت مستمرة وما بقي من فصولها اشد واخطر لولا أن هناك امل في حفظ الله ولطفه
السيد نزار انصحك للخروج من هذا النفسية المرضية ان تسلم نفسك لأقرب قاضي تحقيق عادل يحيلك لأقرب محكمة ليقتص منك القصاص العادل وإنك والله ستجد الشفاء وستشفى الأمة قاطبة بشفائك
السيد نزار أنصحك ان لا تواصل الكتابة فإنك تفضح نفسك كل مرة تريد ان تبرئ نفسك فيها فورطاتك كثيرة ولائحة اتهامك بدأت تكبر
إنها مفارقة عجيبة أن تجد أحد ضحاياك يشفق عليك ويدعوك للعلاج ،فافعل هداك الله
عبد النور
31 - بن نعوم عبد الله
2009/04/08
التاريخ سيكشف بانكم كللكم متامرون علي هدا البلد و الشعب-------تحيا الجزائر
32 - mouslim ـ (algeria)
2009/04/08
الشدلى بن جديد احسن منك بكثير يا خالد .و يبقى من الكبار الشخصيات التي تعتز بهم الجزائر و الشعب.
33 - خيرالدينdz ـ (العاصمة.القبة)
2009/04/08
الشعب الجزائرى يترحم على الرجل اسماعيل العمارى الدى كان له الفضل بعد الله فى وقف حمام الدم فى الجزائر رحمة الله عليه والشعب الجزائرى لا ينسى فضل الرجال الوطنين الدين مازالو يريدون الخيرللبلاد والعباد ونحن لا ننسى ابناء الشعب الفقير من افراد جيشنا ومن حمل السلاح يوما فى وجه البرابرة مدعين الاسلام الدين قدمو النفس والنفيس فى حماية هدا الوطن ورغم ما قدمه هدا الرجل اى اللواء إسماعيل العماري ولانه رجل نزيه لم يكتب لا خربشات ولا تطبيل اما هدا المدعو نزار وامثاله كا الشادلى وعبيبس المدنى وعلول بلجاج فهم مجموعة من اصحاب الموت من اجل الكرسى ولو على جثث كل الفقراء فى الجزائر لا رحم الله شخص ابكى ام جزائرية لا رحمة الله على شخص هتك عرض حرة
34 - سمير البرايجى
2009/04/08
انا لا اعرفك يا جنرال الا انني اصدق كلامك وسوف يدكرك وينصفك التاريخ بانك انقضت الجزائر من الأخطار التي كانت محدقة بها و انك مثلت الجيش الوطني احسن ثمثيل بايقافك رفقة الوطنيين للمسار الانتخابي الدي كان سياتي على الاخضر و اليابس من خلال افكار مجموعة من الجهلة لا يعرفون من الديمقراطية الا اسمها اعتقدوا ان بامكانهم ان يطيحوا بالجمهورية حتى يعيدوها الى ما قبل التاريخ ودلك باسم الديمقراطية التي لا يعترفون بها اصلا.
35 - ملاحظ ـ (Jijel)
2009/04/08
NOTRE PASSE ET PLAIN DE SACREFICE NOTRE FETURE EST GRAND PAR LE SACREFICE DU PASSE ET LA GRANDEUR DE NOTRE PRESENT PRESIDENT QUI VA ETRE LE FETURE INCHALLAH C EST BIEN DECRIR MR NEZAR
TAHYA ALJAZAIR VIVE BOUTEFLIKA
36 - SALIM ـ (ALGERIE)
2009/04/08
محمد : الجزائر
كذب × كذب .klass nta houa le seul Algerie li andek la vrai histoire de l'Algerie et nta houa le premier likrit le livre de Nezar oufhamtou et te le juge comme ca avec deux mots ,yakhi ghachi lbatata yakhi
37 - miss feless
2009/04/08
tmotou watkhaluha
38 - salah ـ (algerie)
2009/04/08
خطيييييييييييك
ياوفاقوووووووووووو
الجزائريون يعرفون كل شيئ كل من كان مسئولا
اللعبة اصبحة مكشوفة حتى على الغريب قبل القريب كل شخصية اصبحت معروفة عند الجزائريين اونسيتم اننا نعيش في صندوق صغير يسمى الأنترنيت
الله يرحمك يابومدين
ولكن اين ستذهبون يجي النهار وين تدفنو في هاذيك التربة
وستحاسبون على كل مافعلتموه في حق الشعب الجزائري
39 - جزائري شهم ـ (الجزائر)
2009/04/08
Bonjour mon general,
Heureusement que le vote a ete annule ,sinon au lieu d avoir 2 cent milles morts ,on aurait 2 millions de morts .
L armee n a pas terminer son travail ,au lieu d aider a l emergence de force modernes et democratque ,elle a ete toujours ambigue.
La preuve l armee a installe un boutef une veille casserole du parti unique ce qui demontre que les militaires nè ont pas arrete le fis pour la modernitee mais pour leur priviliges
40 - yacine ـ (canada)
2009/04/08
يخدعون الأمة ويغشونها فيظهرون الإلتزام بالدين ويضمرون الكفر، ويصلون مثلا بغير وضوء . ويتحدثون عن تطبيق الشريعة وهم ينوون استيراد دستور من طايوان ؟هل يعنون أنهم كذابون ، وهم صادقون؟ أنتم جربناكم نصف قرن من الزمن، ولو تركتم الشعب ليجربهم ويكشف زيفهم في أربع سنين؟ أم هو قول فرعون: ما أريكم......؟ ما فائدة الإنتخاب الذي سيلغى بانقلاب؟
41 - جمال الدين ـ (الجزائر)
2009/04/08
والله لم نفهم من نصدق ومن نكدب فالكل يدافع عن نفسه وعن خياراته وسياساته المنتهجة. لم أفهم شيء من المتسبب الحقيقي في هده العشرية السوداء
42 - عادل ـ (باتنة)
2009/04/08
ادا كان السيد الرئيس شا دلى استقال بنفسه حتى السيد الرئيس بن بله احمد استقل من منصب رئيس بنفسه و سيد رئيس محمد بو ضياف رحمه الله مات بنفسه
43 - رابح ـ (الجزائر)
2009/04/08
مازال الزمن تعيسا وسيزداد.مادام مثل هؤلاء لهم كلمة.
انقذنا خالد نزار من جهنم وسقط هو فيها.
قائدعسكرى بطل.
على كل حال الشعب الجزائرى يردلك مزيتك ويقول لك كما
قال المطرب الشعبى امحمد العنقى غداة الاستقلال.استمع...
مبروك عليك يا خالد جهنم مبروك اعليك.
المقعون اسفله...
اخوتك على هارون واخلاءه..............
44 - الفرسدق ـ (المليون والنصف شهيد)
2009/04/08
لقد كنت جائرا، متسلطا ، واليوم تتكلم.
التاريخ لا يرحم، والمحكمة الربانية عادلة لا افك فيها ولا تدليس.
45 - عبد الحكيم ـ (الجزائر)
2009/04/08
goul ouach habite lifirasna maynahiha hataouahed
46 - mouh ـ (ghardaia)
2009/04/08
الطريقة التي استقالة بها الرئيس الشاذلي بن جديد، والتي يلاحظها أغبى الأغبياء يتيقن أنها كانت إقالة وليس استقالة.
والفقرة المقتبسة من المقال أعلاه تثبت ذلك بكل جلاء ووضوح وهي :
"الجنرال المتقاعد، خالد نزار، في كتابه الذي ورد في 261 صفحة بفصوله وملاحقه، وفي رد على سؤال: "توقيف المسار الإنتخابي.. عمل لإنقاذ الجمهورية أم إنقلاب ضد الديمقراطة؟"، قال: "إذا كان الجيش الشعبي الوطني قد رأى من الحتمي توقيف المسار الإنتخابي في جانفي 1992، شأنه شأن الحكومة والقوى السياسية والنقابية الأخرى، فذلك وعي منه تمام الوعي بجسامة الرهانات والأخطار التي كانت محدقة بالدولة الوطنية والمسار الديمقراطي"، مشيرا: "لا يختلف إثنان بأن هذا التوقيف قد حرم الفيس من فوز أكيد، كونه طرأ بين دوري الإنتخاب، لكن هل يمكن أن ننسى أن هذا الفيس ذاته، بصفته حركة سلفية متطرفة، لم يقرر المشاركة في الإقتراع إلا أياما معدودة قبل إجراء الدور الأول منه؟، ذلك لأن معارضة قوية داخله كانت تتوخى الإستيلاء على السلطة خارج نطاق الديمقراطية الإنتخابية التي كانت تعتبرها كفرا حسب مذهبها، ما لم تنبثق السلطة من الشريعة وليس من اختيار الشعب".
وكل ما يقوله الذين إغتنوا وبددوا أموال الشعب لن يُصدق كلامهم، ولا نطمع أن نصل إلى الحقيقة في هذه الدنيا التي تعاون فيها شياطين الإنس والجن على إشقاء البشرية فيها. الحقيقة لا نأخذها من الكتب التي يكون فيها الضحية والجلاد واحد. وإنما الحقيقة سيظهرها الله عز وجل غدا يوم القيامة أمام الخلائق. اليوم الذي سنرى مشهدا مروعا وصفه الله تعالى بالوصف التالي: (وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مرد من سبيل؟ وتراهم يُعرضون عليها خاشعين، من الذل ينظرون من طرف خفي. وقال الذين الذين آمنوا إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة، ألا ذلك هو الخسران المبين).
47 - عيسى ـ (الجزائر)
2009/04/08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى أين وإلى الله مرجعكم
سبحان الله أمازلتم تكدبون أو تحسبون أن شعب الجزائر مازال نائم أتمنى لكم التوبة والغفران من الله فأن الله غفور رحيم
تنبيه بوتفليق أخر رأساء الجزائر لقد دكره أحد أجدادي كان من الحكماء حيث قال للجزائر سبعة رأساء وأخرهم بوتفليقة في سنة 1985م وأنا مازلة بين مصدق ومكدب لأن جدي ماكان بباحث ولا بعالم وكان يدكر أشياء كتير وتحدث حيث دكر أحداث1992م واصفا إياها بأزمة ستحل بالبلاد وستعصف بفتنة كبير في الشع.
- وأخر مادكره أجداي الصالحين أنه سيأتي يوم ويخرج علينا رجل من بين (قل وجل) وحسب تفسير أهل العشيرة أنها من بين القل وجيجل .
48 - نور الجزائر ـ (الجزائر )
2009/04/08
احتمالات
ربما الماء يروب ،

ربما الزيت يذوب،

ربما يحمل ماء في ثقوب ،

ربما الزاني يتوب ،

ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب ،

ربما يبرأ شيطان ، فيعفو عنه غفار الذنوب،

.إنما لايبرأ الحكام في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب
49 - طارق ايوب ـ (alger)
2009/04/08
خربتو وحطمتو البلاد الله يدلكم و يخرب أبيوتكم
50 - أمين ـ (القل)
2009/04/08
وهل تستطعون الكذب على الله
51 -
2009/04/08
ما زلت أفكر: الكارثة حدثت وكانت ستحدث كارثة أخرى لو فاز الفيس بالسلطة، لكنها أيهما ستكون أكبر حجما كارثة الحرب الأهلية أم كارثة حرب أهلية أخرى يقتل فيها الشعب الجزائري باسم الدين بحكم تكفيري من علي بلحاج أو أمثاله من الذين ينطقون باسم الله...الجيش لو كان أكثر اعتدالا كان سيتفادى ظلم كثير من المواطنين لا لشيء إلا لأنهم ا وانتموا إلى حزب سياسي....ولكن أيهما أشد غباوة : الفيس ام ضباط الجيش؟؟؟؟
52 - أحمد التغزوتي ـ (oued souf)
2009/04/08
أنا لم أكن فيسيا أبدا لكن السؤال الذي يجب الإجابة عنه:

لماذا تتكلمون وتبررون ثم تعيدوا الكلام والتبرير وتدورون في حلقة مفرغة؟
الطرف الآخر يتحداكم في مناظرة تلفزيونية فلماذا لا تقبلون بها ما دمتم متأكدين من صحة أقوالكم؟
لا تقولوا أن التاريخ سيحكم لأنكم لم تتركوا القضية للتاريخ.
ما دمتم قد تكلمتم فيجب إعطاء الفرصة للخصم أن يتكلم.
53 - فريد ـ (setif)
2009/04/08
لن ينسى لك التاريخ مقولة الشهيرة "أنا مستعد لقتل3000000 ملايين 3 ملايين جزائري من أجل الابقاء على نظام الحكم الحالي و ستدفع الثمن غاليا انشاء الله
54 -
2009/04/08
le mal que tu as fait a l'algerie seul Dieu le sais
55 - moumoune ـ (algerie)
2009/04/08
avec toi N°2
56 - mouh ـ (annaba)
2009/04/08
يال الصراحة؟؟؟
57 - peace maker ـ (algérie)
2009/04/08
للاسف الشديد مازالت لك الجرأة للتكلم يا نزار زكل الجزائريين يعرفون انك المتسبب الرئيسي انت ومن معك في ازمة الجزائر وجميع الضحايا الذين سقطو خلالها الا تتعظ
عليك ان تتوب قبل فوات الاوان
ولا مازلت طامع في الدنيا ياو خلاصو ايامك يكثر خير بوتفليقة
اللي خزنك وما خلاناش نسمعو بيك
يا خي فرنسا خلاتكم بعد الاستقلال باش تخدمو مصالحها بصح
مبعد رماتكم كيما قاع الحركة حتى باش تروح لفرانسا ماتقدرش راني خايف حتى كي تموتو ويحبو يدفنوكم الموتا ما يقبلوكمش معاهم يا لطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــف
58 - mhamed ـ (algerie)
2009/04/08
مهما قل او قالو الجزائر فيها ناس لأتسمح للميزان بالأعتدال لصالح اي فئة الأ فئة الحاويات,
59 - صاحب الظل الطويل جزائري ـ (الجلفة)
2009/04/08
o moin a l'epoque de chadli on a pas connu le prix de 90Da pour les pomme de terre ...etc la liste est trop long
60 - zouaoui ـ (oran)
2009/04/08
نعم يا سي نزار قل ما تشاء و اللقاء عند رب العالمين.
كان يفترض أن تترك الأمور للشعب يختار من يشاء حتى لو الجزب الشيوعي و غذا بقى في الحكم بالقوة فالشعب هو الذي يتحمل مسؤوليته كاملة أما انتم نصبتم أنفسكم أو نصبكم غيركم لا يهم أوصياء على هذا الشعب و نفذت وعدكم بقول أحد رجالاتكم سنجهز على الديمقراطية حتى بالقضاء على ثلاثة ملايين فقد فعلت ذلك و التاريخ سيشهد و الحساب العصيب عند رب العالمين
لذا أنصحك يا سي نزار أن تتوب إلى الله و تستغفر و ترجع إلى صوابك و انت على أبواب الآخرة و هذا لا يعني أن الطرف الثاني لا يتحمل بل إنه يتحمل جزء من المسؤولية
يا سي نزار إعتبر بغيرك ماذ1ا بقي لك أو لي أو لأي أحد من الحياة حتى نتكالب عليها كما فعلتم و قضيتم على ما لا يقل عن 100 ألف كثير منه أبرياء
قل بربك من يتحمل هذه المسؤولية فلا شك أنك أنت تتحمل القسط الأكبر منها أمام رب العالمين و شركاؤك سواء في السلطة أو ما يسمى بالمسلحين القسط الآخر.
61 - عبد االه ـ (الجزائر)
2009/04/08
السلام عليكم
إن الذين كتبوا هذا الكتاب و كذبوا على الشعب الجزائري السنوات الماضية مازالوا يمارسون كذبهم حتى إلى غاية اليوم، نقول لهم إن الشعب فد عرف زيفكم و بهتانكم و سوف يحاكمكم التاريخ و التاريخ لا يرحم لأن الحقائق بدأت بالظهور و لأنكم أنتم الذين أدخلتم الشعب في دوامة مظلمة مازال يعاني منها إلى غاية اليوم، فلن يغفر لكم الشعب مهما تظاهرتم بحسن النية و المسؤولية و أذكر قول الشاعر أحمد مطر:
لن يبرأ حكام العرب
من دم الشعوب...!!!؟
62 - abou-israa ـ (Algérie)
2009/04/08
ليلى عسلاوي، عبد الرحمن بوطمين، زوبير سوداني، اللواء المتقاعد محمد تواتي، علي هارون، كمال رزاق بارة، خالد بورايو، ورضا مالك وإعداد وإشراف وزير الدفاع الأسبق الجنرال لا اضن ان هناك من يحب دكتور من هذه الارمادة من الدكاترة ونحن في غنى على قراءة كتبهم حتى كون يديروها مجانا ويكفينا ياشروق من الترويج للخزعبلات عشرية حمراء بركاااات نحن وضعناهم في مزبلة التاريخ ونعم للعهدة الثالثة
63 - لمقازي ـ (بســـــكرة)
2009/04/08
وسوف تقولون في كتابك هذا مع عصابتك أن عباسى ارهابي وأن علي بن حاج ارهابي كماكان بالامس 62/54 حيث كنتم تقولون مع fafa أن عباسي ارهابي بحكم أنه كان في السجن لوضعه قنبلة أمام مقر الاذاعة (الفرنسية) وأنه تم القضاء علي والد علي بن حاج الارهابي .........
دف دق...دف دق...دف دق.............دف دق..................
ABBASSSI TERRO......ALI TERRO..... ET NAZZAR ECRIVAIN AH .. AH.. .. AH
64 - ابن الباي ـ (الممحونة)
2009/04/08
l'information a arrivée en retard y'a Mr NEZZAR...ne pas pecher les gens a ne pas votez le president est Mr
BOUTEFLIKA et vive BOUTEFLIKA teheb wala ma teheb
fakou lak
65 - BBn ـ (algerie )
2009/04/08
الشرذمة التي ذكرها حضرة الجنرال ،في كتابه دليل إدانة له
لأنها تجاهر بعداء الشعب وبحب فرنسا الجلاد.كنا ننتظر من الجنرال كتابا يعلن فيه توبته ويستسمح الشعب عن الظلم الذي لحقه منه.ولكن ران على قلبه.
66 - إبراهيموابوهاشم ـ (الجزائر )
2009/04/08
ماهدا الهراء لقد ادخلتم الجزائر في الجحيم ومازلتم تتكلمون. ارجوكم النشر يا شروق .الامة ستضيع
67 - wahid ـ (algerie)
2009/04/08
تدخل الجيش في جانفي 1992 هو 200.000 ضحية و أكثر من 8.000 مفقود وانتشار الفساد .... لقد كان بإمكانكم اختيار اسلوب التعايش مع من انتخبهم الشعب لكن كرهكم للإسلاميين دفعكم الى زرع الفتنة التي لازالت تعاني منها الجزائر ... والحكم لله الواحد القهار
68 - كتابتك لهاذا الكتاب دليل على ان ضميرك يؤنبك ـ (الجيش زرع الفتنة في الجزائر )
2009/04/08
كل الناس الي اضاف تعليق معهم حق هدا كدب
69 - اسيا ـ (الجزائر)
2009/04/08
ستلعنكم الاجيال ما دامت اسماءكم..يا من شرعتم للانقلاب على اختيار الشعب .لا يستطيع كتابك و لا شهاداتك ان تنسينا ما فعلت حما قاتكم ..
70 - موسى ـ (تيارت)
2009/04/08
يا سي نزار
الشعب هو من إختار الجبهة و أنت و أمثلك إعتديتم على كرامة هذا الشعب
ماذا ترد على تعليقات العقيد سمراوي الذي إتهمتوه بالخيانة العظمى و هو برئ
هو صادق بالفعل
أبدا لن تخلدوا في هذه الدنيا و سوف تحاسبوا على ما فعلتمم أنت و أصدقائك العماري و توفيق و الآخرون
تقول بأن الأصدقاء نصحوكك بالعودةة لأنكم يا سي الجنرال تعرف مدى قوة القضاء في أوربا و هو لن يرحمكم لو وقعتم
71 - MARC DE BRUSSELS ـ (belgique)
2009/04/08
1- لو لم توقفوا المسار الانتخابي لكان حالنا أفضل ممّا نحن عليه الآن .
2- مادخلكم يانزّار اذا أراد الشعب أن تنبثق السلطة من الشريعة ؟؟؟؟؟ -أليس هذا هو اختياره ؟؟؟؟
3- إنّ عدالة السماء في انتظاركم .
72 - مواطن ـ (الجزائر)
2009/04/08
يبدوا ان الشروق تقف مع العلمانين وتجانب الحقيقة فالجلاد ضحية والضحية (سقط عنها القتاع سنة 1992طبعا حسب الشروق) حتى اننا نلاحظ انها لاتصف الاحتلال الامريكي
لافغانستان بانه احتلال -اظن ان الشروق تقف ضد الاسلاميين- لااقصد(المعتدلين)فهم براغماتيين يرضون الجميع
73 - ابن الاسلام فاروق ـ (بلاد الاسلام)
2009/04/08
نزار يريد من خلال كتابه أن يجعل الأكاذيب حقيقة وكأنه يتحدث مع شعب لايعرب الجنيرال خالد نزار فأنت وأمثالك يجب أن تحاكموا أمام المحكمة الجنائية الدولية لأنكم أعداء هذه الأمة المجاهدة التي ضحت بمليون ونصف مليون من الشهداء وهذه لعنية الشهداء تلاحقكم وما زال الآتي سيكشفكم عن حقيقتكم وربما جيل الشباب سيحاسبكم يوما ما وحتى ولو كنتم في قبوركم.
لنفرض أن ما قاله الجنرال عن الجبهة الإسلامية صحيحا فهل يقبل حزب يعتمد على أسس إسلامية أن يحكم البلاد بالطبع لا لأنه شخص إستئصالي يكره كل الحركات الإسلامية حتى ولو كانت معتدلة. فماذا نقول عن فوز الراحل محفوظ نحناح في الإنتخابات الرئاسية 1995 وفرض الجيش أنذاك عليه التخلي
عن الرئاسة لصالح زروال. وفعل الشيخ ذلك حفاظا على الجزائر لأن جيش دائما هو صاحب السلطة الفعلية. بل أبعد من ذلك حتى لو فاز حزب غير إسلامي وكان يعارض المؤسسة العسكرية فمصيره سيكون نفس مصير الفيس.
74 - زاد الإيمان ـ (سعيدة)
2009/04/08
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى جل جلاله "و قيفوهم انهم مسؤلون"
75 - zakaria ـ (عابر سبيل)
2009/04/08
ما يبقى في الواد غير حجارو ، والحمد لله كاين يوم القيامة ويوم الحساب
76 - جزائري حر ـ (بلدي الجزائر)
2009/04/08
tout ca des mensonges on etait bien avec le fis ya si nezzar qui va te croire l avenir est pour l islam
77 - djamel ـ (hassi messaoud)
2009/04/08
نعم فعلا أنا مع الجنرال في رأيه كون الذين كانوا سيحكموننا مجرد (ذرري) لا يعرفون حتى تسيير أنفسهم فما بالك بالجزائر و الذي زاد هو خطة عباسي و بالحاج لطمس الهوية الجزائرية فبدأوا يهددون بشن حرب على اللباس و الأكل فحرموا أمورا كثيرة، و لولا تدخل الوطنيين لعادت الجزائر لصورة الحكم الجاهلي كما هو الآن في دولة منشئهم أفغانستان.
تحيا الجزائر
مواطن
78 - رشيد ـ (الجزائر)
2009/04/08
monsieur nezar pourquoi maintenant vous et vos collaborateurs , vous avez choisis de publier cet ouvrage.
monsieur les algériens ne crois plus au monsenges
79 - mohamed ـ (bechar)
2009/04/08
jete tire chapeau tu es le premier hommequi a eu le courage de mettre fin a ce masacre
80 - sima ـ (skikda)
2009/04/08
عجبا عن أي شعب تتكلم وعن أية ديمقراطية أما الشعب فقد اختار وقرر وكان من الأولى أن نترك له المبادرة ليصحح هو المسار بالطرق السلمية مثل فنزويلا الشعب هو الدي حول نظام الحكم من لون الى لون مضاد بل مناوئ له والمعارضة تبدل قصارى جهدها للتغيير.أو أن القضية بالنسبة لكم هي فقط رفض الاسلام ....المسألة واضحة أنتم امتداد لمدرسة لاكوست بل أنتم امتداد للحركة العالمية التي تستعدي الاسلام وتصنع من بعض جهلة أتباعه قاراقوز للرعب والحمدلله فرغم الثمن الدي دفعه الشعب فقد انكشف أمركم وانفضح وأضحيتم لاشيء في التاريخ فغضوا الطرف ولاتحاولوا.
81 - زيان الجلفة ـ (الجلفة)
2009/04/08
اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل
من أراد أن يلفق فليلفق ومن أراد أن يكذب فليكذب
الحساب أمام الله عسير. افعلوا ماشئتم الجزائر تبقى الجزائر
ستموتون مهما عشتم فهل أعددتم للقاء الله؟
82 - محمود/ قسنطينة ـ (الجزائر)
2009/04/08
من الأكيد أنكم غير راشدين ذهنيا و أن الأفكار 38 هي مجرد تخمينات وتراكم للاشاعات التي تأتيكم من هنا و هناك و فنحن جزائرييون نعرف بعضنا البعض. ونعرف أن لو صرح مسؤول أجنبي في جريدة أجنبية لصدقتم ذالك .فقد صدقنا فكرة من يقتل من رغم أنها من صنع فرنسي .وشككنا في أن الارهاب من كان يقتل ولايزال . أعضاء جيشنا من أولادنا وأصدقائنا وابائنا الجزائرييون هم من كانا يقتلوننا و طالبان من أفغنستان و ايران جائوا ليحررونا انها و الله من السذاجة. لكن لو فكرتم قليل بدل كتابة أو نقل أفكار غيركم.و الآن لنركب أفكارنا (من ساعد طالبان على الوصول الى السلطة)في بادء الأمر .فمذا كان السبب . و ماهي النتيجة لا حرية لا ديمقراطية الخراب في كل مكان سبب ذالك وماهي نتائجه. نحن مسلمون ولا نحتاج الىٍٍ بلحاج أو بن لادن أو ِ أصدقائه الزوابري ليعلمونا كيف نعبد الله. فأفكارهم لاتتعدى القتل و الذبح والترهيب و الوعيد وأفهم من كتاباتكم أنهم كانوا على صواب؟؟؟؟؟؟وان استراد كموندوس من أفغنستان كانكان فأل خير لولا تفطن الجيش فهي أحد مهامه و هو الحفاظ على الجزائر مهما كانت السباب و الظروف
محمد الجزائري
83 - محمد الجزائري ـ (الجزائر)
2009/04/08
سى نزار كان نقيب فى الجيش الفرنسى حارب شعبه حتى سنة 61 لانقاد
الجمهورية الفرنسية
سى نزار كان جنرالا فى الجيش الجزائرى حارب شعبه مجددا سنة 92 لانقاد الجمهورية الجزائربة هده المرة
سى نزار اصبح مواطن ثرى جدا يملك الاراضى و الاموال سنة 2009
يحارب داكرة شعبه لانقاد نفسه هده المرة
-يا ابن ادم عش ما شئت فانك ميت احبب ما شئت فانك مفارقه و اعمل ما شئت فانك مجازى به ....... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
84 - زهير ـ (الجزائر)
2009/04/08
chouf ghirha ya nezzar
85 - ben talha ـ (beni messous)
2009/04/08
حسبنا الله ونعم الوكيل.كان ابي فلاح يعمل في مزرعته ومن هولكم ترك المزرعة التي ولد فيها ومات بالقنطة .والله ما نسامحكم
86 - minou ـ (bordj)
2009/04/08
والله العظيم كل هذا يدعو للتشاؤم . نعم ياسيد الجنرال أنا أوافقك ومن معك فيما أقدمتم عليه سنة 1992 وهو توقيف المسار الانتخابي وذلك حفاضا على النظام الجمهوري و قطعا للطريق أمام المجرمين الذين هم في الجبال اليوم, لأن وصول هؤلاء للحكم لا قدر الله ’ أقسم أننا سنرى ميلاد أفغانستان جديدة في افريقيا هذه المرة . لأن الامراء سيتوزعون على المناطق في الجزائر وسيعلن كل واحد منهم ميلاد امارته وستكون لغة الحوار بينهم هي المدافع والكر والفر وضرب الرقاب . ولكن السؤال المطروح الآن يا سعادة اللواء هو: أين هذا النضام الجمهوري الذي تدافع عنه ؟ وهل من سنة 1992 الى سنة 2009 كل هذه الفترة الزمنية ليست كافية لاقامة نضام جمهوري ديمقراطي شفاف يحترم فيه رأي الشعب وتقام فيه عدالة وتحترم فيه حقوق الانسان و تختفي فيه كل مضاهر الحزب الواحد كالرشوة و البيروقراطية و المحاباة وسوء التسيير . أم ماقمتم به كان فقط لتحافظ العصب على السلطة ؟ يا سعادة الجنرال ان هذا النضام ليس جمهوري كما تدعي لأنه لا يقبل التناوب وليس ديموقراطي لأنه لا يحترم أصوات الناخبين فشكل هذا النضام غريب سيدي الجنرال فهذا النضام لا مثيل له في العالم ’ أعطيك دليل قاطع لمذا خزائن الدولة تزداد انتفاخا والجزائريون وبلادهم تزداد فقرا!!!!!!! فالشعب اليوم يشكك في وطنية هذه العصب التي تحكم البلاد . وفي الأخير نود أن نتقدم الى سعادة اللواء بطلب في حالة ما اذا تمت الموافقة عليه وتم تنفيذه سنصدق كل ما قاله الجنرال و بأثر رجعي وهذا الطلب يتمثل في : أن يقوم اللواء خالد نزار بكتابة كتاب يتحدث فيه عن ما يسمى بالعصابات الحاكمة في الجزائر ويتحدث عن أسماء الشخصيات وهوياتهم وجنسياتهم ولصاح من تعمل هذه العصب ومن يقف وراءها . والشعب متأكد أن الجنرال نزار يعرف هذا جيدا شكرا للناشر
87 - youdes ـ (algerie)
2009/04/08
يا ابن ادم عش ما شئت فانك ميت احبب ما شئت فانك مفارقه و اعمل ما شئت فانك مجازى به ....... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
88 - المهدي ـ (الجزائر)
2009/04/08
سكت مبتسما سفير فرنسا في باريس لما سإل عن توقيف ما كان يسمى بالمسار الانتخابي ....
ثم أضاف سائله و لكنكم كنتم ضد التوقيف للمسار لكنه ظل ساكت ..
أنا في الحقيقة ضد الديمقراطية التي تعطب الحق للأغلبية الجاهلة
و ضد ان يقول القائل انه بعد الانتخابات لن تكون هناك انتخابات أخرى لاننا سنقيم الخلافة .
ان تقوم خلافة اسلامية نعم و لكن ليس مع علي بلحاج و غيره ممن كانوا يتباهون بالقتل - سنجري انهارا من الدماء القول لعلي بلحاج - سأعلن الجهاد في الجزائر القول لعباسي مدني قالها على المباشر في التلفزيون و الشريط موجود -
في النهاية انا ضد الكل و مع هذا الشعب الأبي الذي أصبح يتحكم في اموره القاصي و الداني .. و تحيا الجزائر .
89 - محمد ح ـ (أدرار)
2009/04/08
حسبنا الله نعمة الوكيل علي كل من كان سبب فى اراقت دماء الشعب الجزائرى الصابر العظيم الذى يستهل كل التقدير والاحترام توبو الى الله قيل فوات الاوان واطلبو العفو منه لانه يعرف الحقيقة وليس تضليله الشعب الجزائرى تحمل الفقر والضلم رقم الثروات لكنة لايتحمل الكذب انصحك من اليوم فصاعدا لا تكذب وانما استعد ليوم لن تجد فيه احد يدافع عنك فيه ومن يقرل ان الذين فازو فى الانتخابات كانوا سوف يعملون و يعملون و يعملون وهل دخلتم فى قلوبهم لكنه صراع بين الحق والباطل و الحقيقة يقولها الرئيس الشاذلي فقط رئيس الفقراء و العلم والحرية
ارفعو عنه الاقامة الجبرية دعوه يتكلم اسمحوا له اللجوء لدولة اجنبية
90 - اسامة ـ (الجزائر)
2009/04/11
حراااام عليكم ماكفاكمش العشرية السوداء حابين تهبولونا ثاني وتخرجونا من عقولنا خافو ربي مولاكم قولو الصح لعلو يشفعلكم عندو
91 - حائرة
2009/04/18
انا تونسي واحب الجزائر المهم انا ارفظ التطرف من اي طرف سواء من يدعي الديمقراطية او من يدعي تطبيق الشريعة . الوسطية و الحوار الوطني الصادق بين اطراف لا تهمهم الا مصلحة الجزائر ولا يكونو بيادق لايدي خارجية هما السبيل للوصول بالجزائر الي بر الامان.كفي قتل فكلما يقتل جزائري علي ايدي اخوته اتالم كثيرا .حان الوقت لتجاوز الماظى فالي الامام يا جزائرنا الحبيبة .عاشت تونس عاشت الجزائر
92 -
2009/06/08

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(129 مشاركة) شارك برأيك

2014-07-21

● كيف تتصور نهاية العدوان الصهيوني على غزة؟

فشل "المبادرة" المصرية لوقف العدوان بتحييد المقاومة والقضاء عليها بنزع سلاحها، وعجز إسرائيل في النيل من المقاومة، وتكبدها لخسائر كبيرة لا تريد أن تكشف عنها...

شارك

آخر المشاركات

لا يا أخي لم يكن العرب هكذا منذ الأزل فلا عامر و لا علي و لا عثمان و لا غيرهم من العرب الإلحاح فعل ذلك ،هؤلاء لا يحسبون على العرب الذين اختار منهم الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاة

بواسطة: 2014/07/29 - 22:21
استفتاءات
هل المبادرة المصرية كما يشاع:
أدخل الرقم الظاهر في الصورة