الدولي
قراءات (55571)  تعليقات (64)

تسجيلات فيديو جديدة تظهر مجزرة المنصة

تفاصيل مثيرة عن تورط مبارك في اغتيال السادات

القاهرة‭: ‬مصطفي‭ ‬عمارة

لم تكد رقية السادات، ابنة الرئيس الراحل أنور السادات، تتقدم ببلاغ إلى النائب العام بإعادة فتح التحقيق في اغتيال والدها، متهمة مبارك بالضلوع في الجريمة، حتى اشتعلت حرب بلاغات مماثلة، وفي هذا السياق قدم سمير صبري المحامي بلاغا استند فيه إلى ما قاله المهندس حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان الأسبق وأبو العز الحريري، نائب رئيس حزب التجمع، في المؤتمر الذي نظمه الائتلاف الوطني من أجل الديمقراطية بالمنصورة، بأنه وخلال السنوات الماضية تجمعت لديه معلومات كثيرة عن حادث المنصة، مؤكدا على أن السادات لم يمت برصاص خالد الإسلامبولي‭.‬

  • شدد المحامي سمير صبري على أن رصاصا من داخل المنصة أطلق على السادات، وبأن الوزير الكفراوي كان في الصف الثاني أو الثالث، وكان يجلس خلفه مباشرة سعد مامون، محافظ القاهرة الأسبق، وأنه كان يتابع بشغف حركة الطائرات، ووضع مامون يديه على كتف الكفراوي وقال له انبطح فانبطح‭. ‬
  • وأشار الكفراوي إلى أن وجود ذخيرة حية داخل العرض من الأمور التي تثير الاستغراب، موضحا بأنه لن يتقدم للشهادة إذا طلب في التحقيق، مشيرا إلى أن هناك علامات استفهام كثيرة حول اغتيال الرئيس السادات قد يتم الكشف عنها خلال الأيام القادمة.
  • وعن إمكانية إعادة فتح ملف القضية من الناحية القانونية، أكد اللواء عبد المنعم سعيد، الخبير العسكري، أن المحكمة العسكرية قضت بإعدام خالد الإسلامبولي رميا بالرصاص وبالتالي فليس هناك مجال لإعادة التحقيق.
 
 
النقيب‭ ‬السابق‭ ‬لقضاة‭ ‬مصر‭ ‬زكرياء‭ ‬عبد‭ ‬العزيز‭ ‬لـ‮"‬الشروق‮":‬
 
لابدّ‭ ‬من‭ ‬فتح‭ ‬تحقيق‭ ‬معمّق‭ ‬حول‭ ‬اغتيال‭ ‬السادات‭ ‬وعلاقة‭ ‬مبارك‭ ‬به
 
‭‬الوزير‭ ‬الكفراوي‭ ‬لـ‮"‬الشروق‮"‬‭: ‬‮"‬لم‭ ‬أدل‭ ‬بأي‭ ‬شهادة‭ ‬جديدة‭ ‬في‭ ‬الموضوع‮"‬‭ ‬
 
دلولة‭ ‬حديدان
 
اعتبر الرئيس السابق لنقابة القضاة المصريين زكريا عبد العزيز التصريحات المتعلقة باتهام الرئيس السابق حسني مبارك باغتيال الرئيس أنور السادات مجرّد أقوالا مرسلة، ولابد من فتح التحقيق المعمّق فيها لإثبات إدانته من براءته.
وأضاف ممثل نقابة القضاة المصريين، في اتصال مع "الشروق"، أن "مثل هذه الاتهامات والشبهات حول مقتل الرئيس الأسبق أنور السادات ومشاركة الرئيس السابق حسني مبارك فيها، لا بدّ أن تكون محل تحقيقات جادة".
وذكر محدثنا أن ما أثاره المهندس حسب الله الكفراوي يستحق التحقيق، حيث قال إن إطلاق النار في اغتيال السادات كان من داخل المنصة الشرفية، وهذا ما يستوجب إعادة التحقيق من جديد، حسب زكريا عبد العزيز.
من جهته، نفى السيد حسب الله الكفراوي إدلاءه بأي تصريحات خاصة عن مقتل السادات أو تقديمه لأي أدلة جديدة، قائلا في تصريح لـ"الشروق": "هذه أقاويل صحفية لا أساس لها من الصحة، ولم يحصل أن قدّمت أي شهادة".              
‮    ‬
 
 
 
أنباء‭ ‬عن‭ ‬استعداد‭ ‬الرئيس‭ ‬المخلوع‭ ‬للاعتذار‭ ‬من‭ ‬الشعب‭ ‬المصري
 
جمال‭ ‬مبارك‭ ‬يعود‭ ‬إلى‭ ‬القاهرة‭ ‬وعلاء‭ ‬يرخي‭ ‬لحيته
 
مصطفى‭ ‬عمارة
 
في‭ ‬سرية‭ ‬تامة‭ ‬عاد‭ ‬جمال‭ ‬مبارك‭ ‬إلى‭ ‬بيته‭ ‬في‭ ‬التجمع‭ ‬الخامس‭ ‬بالقاهرة،‭ ‬وأجرى‭ ‬اتصالات‭ ‬بقيادات‭ ‬في‭ ‬الحزب‭ ‬الوطني‭ ‬السابقين‭ ‬يوم‭ ‬الاستفتاء‭ ‬على‭ ‬التعديلات‭ ‬الدستورية‭.‬
وتؤكد المصادر بأن علاء مبارك أرخى لحيته، وأن حالته النفسية سيئة جدا وبأنه تبرأ من شقيقه جمال لأنه سبب النكبات التي حدثت للعائلة هذا العام. كما تؤكد نفس المصادر على أن علاء مبارك ووالده وزوجته يعتزمون العودة إلى القاهرة وتوجيه اعتذار للشعب المصري.
وأشارت المصادر إلى أن مبارك مستعد لتعويض كل إنسان فقد أو أصيب أو قتل حتى لو أدى ذلك إلى سجنه، غير أن زوجته سوزان تعارض بشدة فكرة توجه الرئيس للقاهرة، معللة ذلك بأن خروج مبارك من شرم الشيخ سيعرضه لمخاطر الاغتيال أو الاعتقال.
وتشير المعلومات إلى أن سوزان مبارك وضعت على قصر الرئاسة بشرم الشيخ أكثر من ثلاثة آلاف فرد من الحرس الجمهوري، خوفا من ثأر الشعب، كما تشير إلى أن مدير مكتب الرئيس المخلوع زكريا عزمي يقدم العديد من التقارير لمبارك، وهو أمر غريب فبعد خروج مبارك من السلطة يبقى زكريا عزمي في عمله برئاسة الجمهورية بمصر الجديدة كرئيس للديوان. وهذا موضوع يثير الكثير من الريبة والخوف والقلق، وإن كانت مصادر بالقاهرة تؤكد على أن المجلس العسكري لديه مذكرة مكتوبة وينتظر التوقيع عليها بشأن فصل زكريا عزمي من الرئاسة.
وتشير‭ ‬المصادر‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬اتصالات‭ ‬مبارك‭ ‬لا‭ ‬تنقطع‭ ‬بالسعودية‭ ‬والإمارات‭ ‬و‮ ‬سلطنة‭ ‬عمان‭ ‬والقذافي‭ ‬وعلي‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬صالح،‭ ‬وأن‭ ‬علاقاته‭ ‬مع‭ ‬الغرب‭ ‬أيضا‭ ‬مستمرة‭. ‬
وتشير‭ ‬المصادر‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬مبارك‭ ‬رفض‭ ‬بشدة‭ ‬استقبال‭ ‬كل‭ ‬المسؤولين‭ ‬السابقين،‭ ‬في‭ ‬مقابل‭ ‬استقباله‭ ‬شخصية‭ ‬رفيعة‭ ‬المستوي‭ ‬بشرم‭ ‬الشيخ‭ ‬الأسبوع‭ ‬الماضي‭ ‬جاءت‭ ‬خصيصا‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬القاهرة‭ ‬للاطمئنان‭ ‬عليه‭ ‬وتلبية‭ ‬جميع‭ ‬رغباته‭.‬
‭ ‬
 
 
 
 
طلعت‭ ‬السادات،‭ ‬ابن‭ ‬شقيق‭ ‬أنور‭ ‬السادات،‭ ‬في‭ ‬حوار‭ ‬مع‮ "‬الشروق‮"‬‭:‬
مبارك‭ ‬رقى‭ ‬من‭ ‬شاركوا‭ ‬في‭ ‬الاغتيال‭ ‬وتقرير‭ ‬الطبيب‭ ‬يؤكد‭ ‬إصابته‭ ‬من‭ ‬الخلف‭ ‬
 
حاورته‭: ‬دلولة‭ ‬حديدان
 
‭-‬‮ ‬لماذا‭ ‬اختيار‭ ‬هذا‭ ‬الوقت‭ ‬بالذات‭ ‬لرفع‭ ‬دعوى‭ ‬جديدة‭ ‬بشأن‭ ‬اغتيال‭ ‬السادات؟
بعد الثورة وتغيّر المناخ العام في مصر، والبلاغ الذي تقدمت به السيدة رقية جاء مواتيا مع هذا الواقع، وسبق لي أن تقدمت ببلاغ في 1982 أمام المدعي العام العسكري، إلا أن القضية أغلقت، وفشلت مرّة أخرى في إيقاظ القضية من خلال مجلس الشعب المصري، لأن كل التوجهات كانت‭ ‬ضدّ‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬الحقيقة‭.‬
 
‭-‬‮ ‬هل‭ ‬تعتقد‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬أطرافا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬تعاقب‭ ‬بإعادة‭ ‬فتح‭ ‬التحقيق؟
هناك من لم يحاكم حينها مثل رئيس المخابرات الحربية، الذي تحوّل إلى مسؤول عسكري بالخارج، قائد الحرس الجمهوري، طابور عرض المدفعية، قائد الحرس الخاص الذي تحوّل إلى واحد من بين أكبر أغنياء مصر، من خلال مصنع "برسيل"، الذي يقال إنه بالشراكة مع مصنع إسرائيلي، إضافة‭ ‬إلى‭ ‬أبو‭ ‬العز‭ ‬الحريري،‭ ‬والدكتور‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬بالمستشفى‭ ‬وكشف‭ ‬على‭ ‬جثة‭ ‬الرئيس‭ ‬حين‭ ‬نقلها‭ ‬إلى‭ ‬هناك‭.‬
 
‭-‬‮ ‬هل‭ ‬تعتقد‭ ‬أن‭ ‬البلاغ‭ ‬الجديد‭ ‬الذي‭ ‬قدّمته‭ ‬نجلة‭ ‬الرئيس‭ ‬المغتال‭ ‬سيحدث‭ ‬تغييرا؟
السيدة‭ ‬رقية‭ ‬قدّمت‭ ‬بلاغها‭ ‬المدعّم‭ ‬بالشواهد،‭ ‬وأخشى‭ ‬أن‭ ‬لا‭ ‬يساندها‭ ‬في‭ ‬الأمر‭ ‬شقيقها‭ ‬جمال،‭ ‬لأنه‭ ‬سبق‭ ‬وأن‭ ‬رفع‭ ‬ضدّي‭ ‬بلاغا‭ ‬بتهمة‭ ‬إهانة‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة،‭ ‬لما‭ ‬فتحت‭ ‬القضية‭ ‬قبل‭ ‬سنتين‭.‬
 
‭-‬‮ ‬ما‭ ‬مصلحته‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الأمر؟
هو‭ ‬من‭ ‬أصحاب‭ ‬نظرية‭ ‬الحي‭ ‬أبقى‭ ‬من‭ ‬الميت،‭ ‬فالمهندس‭ ‬جمال‭ ‬له‭ ‬شركة‭ ‬اتصالات‭ ‬للمحمول‭ ‬بمصر،‭ ‬أتيحت‭ ‬له‭ ‬بمساعدة‭ ‬ابن‭ ‬مبارك،‭ ‬لأن‭ ‬السادات‭ ‬مات‭ ‬دون‭ ‬أن‭ ‬يترك‭ ‬ما‭ ‬يورّث‭.‬
 
‭-‬‮ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬أسباب‭ ‬إدانة‭ ‬مبارك‭ ‬بالذات؟
 لأن الرئيس مبارك حينها كان يفترض أن يحاسب وزير الدفاع حينها المشير أبوغزالة، إلا أنه قام بإحالته على التقاعد، وقام بترقية المقدّم ممدوح أبوجبل، وأسماء كثيرة كانت قريبة من الرئيس السادات قبل اغتياله ومتهمة بالتورط في ذلك، إلا أنها أبعدت عن خانة الاتهامات بتصرف‭ ‬من‭ ‬مبارك،‭ ‬لذا‭ ‬عليه‭ ‬الآن‭ ‬أن‭ ‬يحاكم‭ ‬على‭ ‬كل‭ ‬هذا،‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬شارك‭ ‬بالتحريض‭ ‬أو‭ ‬الاتفاق‭ ‬أو‭ ‬المساعدة‭ ‬على‭ ‬اغتيال‭ ‬أنور‭ ‬السادات‭.‬
 
‭-‬‮ ‬ما‭ ‬الذي‭ ‬تحضره‭ ‬أنت‭ ‬بصفتك‭ ‬ابن‭ ‬شقيق‭ ‬الرئيس‭ ‬السادات‭ ‬مع‭ ‬ابنته؟
أنا أجهّز ملفا للمحكمة الجنائية الدولية، أسوة برئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري في مقتل أبيه رفيق الحريري، وقد تكلّمت مع المحامي أحمد نصر محامي خالد الاسلامبولي المتهم بإطلاق الرصاص على السادات، وهو من سيجلب لي التقرير الطبي الخاص بالسادات من طبيبه‭ ‬الذي‭ ‬عاين‭ ‬الجثة‭ ‬مباشرة‭ ‬بعد‭ ‬الاغتيال،‭ ‬إذ‭ ‬تبيّن‭ ‬في‭ ‬التقرير‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬إصابات‭ ‬من‭ ‬الخلف‭.‬
 
‭-‬‮ ‬لم‭ ‬محكمة‭ ‬الجنايات‭ ‬الدولية،‭ ‬هل‭ ‬تفقدون‭ ‬الثقة‭ ‬في‭ ‬القضاء‭ ‬المصري‭ ‬بعد‭ ‬الثورة؟
النائب‭ ‬العام‭ ‬لن‭ ‬يقدر‭ ‬على‭ ‬معالجة‭ ‬هذه‭ ‬القضية،‭ ‬ومن‭ ‬سيقدر‭ ‬هي‭ ‬المحكمة‭ ‬الجنائية‭ ‬الدولية،‭ ‬رغم‭ ‬ثورة‭ ‬25‭ ‬جانفي‭ ‬الماضي‭.‬
 
‭-‬‮ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الحقائق‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬يعرفها‭ ‬الرأي‭ ‬العام‭ ‬بعد‭ ‬بشأن‭ ‬اغتيال‭ ‬السادات؟
الأيام القادمة ستحمل الكثير من المفاجآت، وستكشف الشبكة التي كان من مصلحتها اختفاء السادات من مصر، وسيحكي ممدوح أبو جبل لماذا أرسل في طلب خالد الاسلامبولي، رغم أنه اعتذر عن المشاركة في العرض، وأكدت المخابرات الحربية أنه رجل خطير، إلا أنه نقل 18 ساعة قبل الحادث‭ ‬إلى‭ ‬مكان‭ ‬الاستعراض‭.‬
 
 
شريط‭ ‬فيديو‭ ‬يفضح‭ ‬لأول‭ ‬مرة‭ ‬مؤامرة‭ ‬الاغتيال‭ ‬
مبارك‭ ‬رمى‭ ‬كرسيا‭ ‬على‭ ‬السادات‭ ‬وعميد‭ ‬في‭ ‬الجيش‭ ‬رشه‭ ‬بالغاز
 
آسيا‭ ‬شلابي
زلزل‭ ‬شريط‭ ‬فيديو‭ ‬مصور‭ ‬لعملية‭ ‬اغتيال‭ ‬الرئيس‭ ‬المصري‭ ‬الأسبق‭ ‬أنور‭ ‬السادات‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬العربية‭ ‬والدولية‭ ‬ومختلف‭ ‬الوكالات‭ ‬والمدونات‭ ‬والمواقع‭ ‬الإخبارية‭ ‬في‭ ‬العالم‭.‬
الفيديو نشر أول أمس لأول مرة على "اليوتوب" وحقق نسبة تحميل تاريخية، لأنه فضح بالصورة طلاسم قضية ظلت اللغز المحير الذي باءت أي محاولة لحله سابقا بالفشل. وتحول أي طلب لإعادة فتح التحقيق في عهد مبارك إلى عملية تصفية واعتقالات طالت الشهود وعائلة السادات.
وتظهر مقاطع الفيديو منصة العرض العسكري وتبرز أن وقوف مبارك لإلقاء التحية كان كلمة السر، فبعدها مباشرة تلقى السادات الرصاصة الأولى من القناص حسين عباس الذي فشل في إصابة الرقبة، ثم تظهر الثلاثي عبد الحميد عبد السلام وعطا طايل وخالد الاسلامبولي "الثلاثي الفوضوي" كما كتب أسفل الشريط وهم يحاولون استكمال المهمة مع توفر تغطية كاملة لهم، بعد تواطؤ رجال الحراسة ومغادرتهم المكان، ما أفشل الخطة هو إطلاق العقيد أسامة مازن النار من داخل المنصة وهو ما أدى إلى الانسحاب.
مقاطع الفيديو وضحت بالكتابة والصور مخطط الجريمة كاملا بكل مراحله وكشفت أيضا عن خطط بديلة وسريعة التنفيذ، وضعت للاحتمال المفتوح، كما فضحت برودة الدم التي تعامل بها الحاضرون مع السادات الذي كان ملقى على الأرض غارقا في دمه يحاول إبعاد الكراسي من فوقه، ولا أحد اقترب أو حاول مساعدته، فيما قام مبارك برمي كرسي آخر عليه لعرقلته ومنعه من النهوض. كما اقترب العميد أحمد حتاتة، أركان حرب الدولة، ورش السادات بغاز الأعصاب من ساعته، وأظهرت الصور الجميع يتفرج، وسارع ممدوح سالم إلى دفع مبارك للهرب على متن سيارة الكاديلاك المكشوفة‭.‬
وأظهرت الصور أيضا مسرح ما بعد الجريمة منها مقتل محمد يوسف، مصور السادات الشخصي، وتواجد محمد عبد الرحمن، شيخ الأزهر، وبعض الشخصيات العسكرية التي اكتفت بالمشاهدة ولم تحاول حتى التدخل لإسعاف السادات، مثلما فعلت خوفا على حياة مبارك.
 
  
 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (64)


يا قاتل الروح وين تروح و هذا جزاء السادات ودالة لمبارك
1 - billel tbessi ـ (Algerie)
2011/03/23
tout les dikctateur du pays arab ils sont assassiner soit avec le klachinko soit avec le poison.eh oui c est ca
2 - hakim nationalist fatmaoui ـ (Germany)
2011/03/23
الله ينعلهم في زوج خونى هوما الي باعو القضية الفلسطنية للهود ربي ينتقم منهم واحد مات كيكلب و الاخر خلاصة عليه كيلا بلجيك هاهاهاها حنى واش دخلنا في ال فرعون
3 - belkacem bobo ـ (algie)
2011/03/24
عملية مفضوحة فعلا لو نتأملها جيدا . رغم أن السادات فعل مافعل بصح غاضني كيلاحوا عليه الكراسي وزادوا عليه الغاز والذي لم توضح لنا الصورة القارورة التي يستخرج منها. يالها من جريمة شنعاء . .
4 - Msila ezzarga
2011/03/24
et qui a tue bodiaf?.....
les egyptiens au moin ils font leur democratie.....
5 - eliass ـ (londres.uk)
2011/03/24
نبش القبور ..سبحان الله واحد نايم عند ربه وواحد يحيره. هذه شيعة سياسية
لماذا لم نسمع هذا الكلام بالامس القريب . نحن العرب هكذا عندما يكون الشخص رئيسا نقيل يده وحذائه وعندما يتنحي نتحدث عن سلبياته وعيوبه
6 - fares ـ (algeria )
2011/03/24
هذي قديمة جيبولنا الجديد
7 - nabil ـ (algerie)
2011/03/24
كم أكره هذه المرأة في الفيديو بسبب عدائها الكبير الذي أظهرته للجزائر إبان الفتنة و الإفتراءات التي كانت تنسبها للجزائريين جميعا.
و السادات و مبارك كلاهما عشاق للكرسي و هم سبب نكبة العرب بعد أن اعترفوا بمسخ اسمه الكيان الصهيوني و أعطوه الشرعية في الوجود على حساب الأرض و العرض.
8 - جزائرية ـ (الجزائر )
2011/03/24
ياقاتل الروح وين تروح
9 - صباح الخير ـ (ياالغافل)
2011/03/24
allah yarhamak ya anwar sadate
10 - wahren ـ (algerie)
2011/03/24
حسبي الله نعم الوكيل فيك يا مبارك يا عميل اسرائيل..
11 - houaria85 ـ (algeria)
2011/03/24
السلام عليكم
يقول المثل العام في الجزائر : يا قاتل الروح وين تروح......
12 - momoau ـ (australia)
2011/03/24
السلام
13 -
2011/03/24
حميها حرميها الاثنان اعداء لمصر عيش تشوف
14 - mohamed ـ (berlin)
2011/03/24
المذهل لماذا لم يتصرفوا مع الرئيس يعني لماذا لم يتم اسعافه كانوا يمرون من فوقه و من تحته و كانه ورقة بينهم سبحان الله حتى و ان كان مبارك بريئ فهذه الصور تبين تورطه و من كانوا معه على كل حال هو الان بين يدي ربه و هم الان بين ايدي ضمائرهم و غدا حساب و لا مفر
15 - fares ـ (algerie)
2011/03/24
السلام عليكم كما تدين تدان مبارك قتل السادات لمصلحتو والسادات مات بطل والتاريح يحكى علية انما مبارك سوف يموت ويكون فى مزبلة التاريخ لما فعلة فينا ومعروف من زمان من اللى لية مصلحة فى قتل السادات لان مبارك كان نائب السادات وعلشان كدة مبارك طول فترة رئاستة لم يعمل لية نائب لانة عارف لو عمل نائب لية سوف يحصل فية زى ما هو عمل فى السادات الى الجحيم يا مبارك انت وعائلتك وكل الفاسدين وكل الطغاة حسبى الله ونعم الوكيل فيكم وفى كل واحد ظالم وكل مستبد
16 - l.mm55@yahoo.com ـ (مصر l.mm55@yahoo.com)
2011/03/24
ماذا عن اغتيال بوضياف ؟؟؟
انشري يا شروق
17 - العقيد شعباني ـ (الجزائر)
2011/03/24
هذا التقرير لم يأت بالجديد، لأن أغلب الناس في العالم تعرف أن هاذا اللا مبارك كان ضالعا في إغتيال السادات. فالأغتيالات السياسية تأتي دائما من أقرب المقربين، و لا يسمح بكشف مرتكبيها بحجة الامن القومي و الامن الوطني، و تسند في أغلبها إلى من يقوم بالتنفيد، أما المخططون فلا يشار حتى إليهم لأنه كما يقال عندنا بالعامية اللعاب أحميدة و الرشام حميدة.
18 - عنتر بن شداد ـ (حول العالم)
2011/03/24
لماذا لم يفتح ملف بوضياف الذي قتل على المباشر
19 - بوضياف ـ (الجزائر)
2011/03/24
يقول المثل الفلسطيني(لحم كلاب في ملوخية) فكلاهما أحقر من الآخر ومزابل التاريخ اٍلتقت بواحد منهم وما زالت تنتظر الآخر فالمذابح التي أقترفاها كان أبطالها الشعوب التي لا زالت تعاني حتى يومنا هذا منذ أن تربعا على الحكم ولكننا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيهما وفي كل خائن اٍرتكب بحق شعبه أو بحق الآخرين ذنبا في يوم من الأيام
20 - عابر سبيل ـ (غزة)
2011/03/24
Disons Elhamdoulilleh qui nous a laissé loin de tout ça, car si on était président ou quelque chose comme ça, on sais pas ce qu'on allait faire.
21 - Agerie ـ (Algérie)
2011/03/24
رحمك الله يا سادات يا من اذللت اليهود
22 -
2011/03/24
هذا الكلام عن تورط حسنى مبارك رغم فرحتى بخروجة من الحكم غير صحيح الان الشيخ عبود الزمر وطارق الزمر اوضحوا بأن مبارك لم يكن معهم فى التخطيط لاغتيال السادات وشاهدناهم اكثر من مرة عاى الفضائيات العربية ينفون اى تورط الاحد فى اغتيال السادات رغم انهم سجنوا 30عانم المفروض ان يخرجوا منذ 5سنوات فهذا الكلام عن مبارك غير صحيح ومن يريد ان يتحق يدخل على اليوتيوب ويشاهد عبود الزمر هوا يتحدث مع العربية والجزيرة ودريم وغيرها من القنوات الاخرى
23 - جمعه عبدالله ـ (مصر العروبة)
2011/03/24
ههههه
ماذا عن اغتيال طموح وخيرات الشعب الجزائري بعد ان ضحى بالغالي والنفيس من اجل الاستقلال.
24 - mohamed ـ (usa)
2011/03/24
الى صاحب التعليق 17 ... لن نعرف الجواب ابدا يا اخي الا اذا حصل في الجزائر ما جرى في مصر من تغيير جذري للنظام لان من تورطوا في اغتيال بو ضياف ما زالوا في اماكنهم ...وحتى عند رحيلهم بعد عمر طويل فانهم يورثون كراسيهم لابنائهم...لكن هناك يوم تاتي كل نفس معها سائق و شهيد.
25 - رابح الشوكي ـ (الجزائر)
2011/03/24
فعلا ماذا عن اغتيال بوضياف في عنابة لماذا لم يكون الاغتيال في العاصمة اه افتكرت لان ليس لديهم ترخيس ...حسبي الله ونعم الوكيل ...
26 -
2011/03/24
ومن سمم بومدين ودبر وخطط واغتال بوضياف و قاصدي مرباح وعبد القادر حشاني وبقية القائمة قديمها وحديثها ؟؟؟؟؟
27 - لجنة تعتيم
2011/03/24
السلام عليكم و رحمة الله من هو المسؤول الحقيقي في اغتيال المرحوم الشهيد محمد بوضياف و يجب فتح التحقيق من طرف رجال العدالة فوراً. لا لن نسكت
28 - samir algrien ـ (france)
2011/03/24
ان الله يمهل و لا يهمل
29 - حنين ـ (الجزائر )
2011/03/24
أسف يا شروق و لكن عقولنا لا تستطيع ابتلاع مثل هاته السخافات أرجوكم.
30 - سفيان ـ (الجزائر)
2011/03/24
وماذا عن مقتل بوضياف وكريم بلقاسم وكل الرجال الشرفاء في الجزائر يا شروق متى سنعرف الحقيقة ؟
انشروا من فضلكم
31 - نجوى ـ (فرنسا)
2011/03/24
على الاقل المصريين مثقفين عليكم بلبزاف و ما لاحظناه في عنابة هو نتيجة العشرية السوداءفاوجد شباب غير صالح بربري ماهوش مربي
32 - كريم ـ (algerie)
2011/03/24
مادا عنا و مادا عن مقتل الرئس بوضياف الدى جيئ به لحل مشكل الجزائر ثم دبرت له مكيدة و قضي عليه نريد ان نعرف الحقيقة المخفاة...انشرى يا شروق
33 - شعيب لخديم
2011/03/24
واش دخلنا فيهم ! إحنا لفينا يكفينا. لاش فريناها مع بوضياف ? واحد دار اللحية الأخر حاير فيها ! طالعوا النيفو ياجماعة.
يل شروق انشري و دوري الكريك , الله يخليك
34 - zawali
2011/03/24
حسبي الله ونعم الوكيل ان الله يمهل ولا يهمل
35 - djelfa
2011/03/24
لمادا كل هده الضجة على مقتل السادات لا اضن انه كان محبوب شعبه او محرره فلقد باع القضية وخدل الامة و ارتاحت منه مصر و العرب ونسال الله لكل الطغاة ان يزلزل الارض من تحت اقدامهم ''اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا من بينهم سالمين'' امين
36 - حمزة الوهراني ـ (الجزائر)
2011/03/24
وماذا عن بوضياف...........إذا صحت الرواية فإن قاتل بوضياف هو علي كافي
37 - صوت الحق ـ (خلفكان)
2011/03/24
شكون قتل بوضياف و كل الشرفاء متى نعرف الحقيقة؟
انشرى يا شروق من فضلك.
38 - leila ـ (france)
2011/03/24
لقد قلها محمود درويش "عرب باعوا روحهم عرب و باعوا " كلكم خوانة يا حكام العرب بدون استثناء
39 - karim ـ (algeria)
2011/03/24
السلام عليكم لماذا لم يعدم قاتل بوضياف حتى الان اذا كان هو القاتل ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?
40 - mok ـ (france)
2011/03/24
السلام عليكم اما بعد
بقدر حبي لكم يا هال مصر بقدر كرهي للامبارك واللاسيده الله على رقاب الناس و للاثنان رزاي على قظايا الامة حفظكم الله يا اهل مصر وحفظ الله ثورتكم اتمنى ان لا تنسوا ادناب النظام و منافقيهم فالخطر كل الخطر على الثورة من هؤلاء فهم كالجراثيم تتكاثر بسرعة وتصيب في مقتل شلوا اعمالهم سواء كانوا سياسيين او اعلاميين او فنانين او رجال دين ...الخ وعلموا ان الله قد رزقكم نعمة الكشف عن وجوههم سوف تصعب عليكم الكشف عنها فيما بعد فحدرا
دمتم دخرا لامتنا سلام
41 - hichem ـ (alger)
2011/03/24
نفس سؤال الاخ وماذا عن بوضياف رحمه الله....
42 - algeria ـ (algerie)
2011/03/24
عند الله تتخالص الرقاب رب كلمة تهوى بصاحبها فى قعر جهنم يا عباد الله اتقوا شهادات الزور من انبآك بالقاتل ,صبحانك ربى لا اله الا انت اتوب اليك و استغفرك .
الجريمة فى القاهرة و الشهود فى الجزائر سبحان الله.
43 - essahd aintarik ـ (لا حول ولا قوة الا بالله)
2011/03/24
رآيي من رآي الاخ المصري رقم 16لكن مبا رك مزالت لديه فرصة فلو يكسب الشجاعة ويعتذر لشعبه عما اقترفت يداه طيلة حكمه ويكشف عن المستور الذي يدور في الخفاء مع التحالف الامريكي الاسرائلي ,بذلك ينفضح امر حكام العرب لان معظمهم متواطئين ,وهكذا يكفر عن القليل من ذنبه ويسدي خدمة لبلده وللامة العربية , لعل حكام الغد يستوعبون الدرس ويدركون ان لا خيار لهم الا شعوبهم.
44 - shems ـ (nice)
2011/03/24
واش دخلنا ياسي ...
45 -
2011/03/24
ارجوك يا شروق انشري باسم حرية التعبير
اوصيكم يا عرب بمقولة ارحمو عزيز قوم ذل , و المثل لما ييسقط الثور يكثر السكاكين .’ اين انتم يامصريين من 30 سنة من موت السادات ولو نفرض ان اغتال السادات كان على يد مبارك مثلا يعني ان مبارك وطني و رجل قومي عربي لم يرضى بموقف كامديفيد و بتالي الشعب المصري كله على خطا لما طلب تنحي مبارك عن الحكم و اتهموه بالخيانة لمبادىء الوطنية اقولها بكل صراحة اختلط النابل بالحابل و هذه محاولة للفت النظر عن واقع المصريين المعيشي اليومي .....
46 - فوضيل ـ (الجزائر بلد الشهامة و المروئة و العروبة)
2011/03/24
قسما بالله انا فى مصر ولا احتاج من الجزائريين اى شىء لكن اقسم بالله كل جزائري هو اخي غصب عن عيونه سواء رضيت او ابيت انت اخى وهى اختى وشكرا للشروق
47 - مصري ـ (egypt)
2011/03/24
اضيف تعليقي للرقم 17 و 19 يا الله ياشروق ورينا شطرتك
48 -
2011/03/24
ياو نفهمو قبل شكون قتل بوضياف
49 - الحراشي ـ (حراشي)
2011/03/24
يا خلونا من هاد الشكيل تكلمو على مشاكلنا حنا اين الحلول يا اخواننا
50 - SINCERE ـ (ORAN)
2011/03/24
réponse a lyes de uk numéro 5....celui qui a tué boudiaf li kane mkhabi derriere le rideau lollll
51 - loulou ـ (canada)
2011/03/24
السلام عليكم
نهار إموتوا كلهم أتحاسبوا بعضكم لكن :
1-الله تعالى حكم على محمد أخبث السادات بالموت في ذلك اليوم والحمد لله الذَّي عفى المسلمين منه والتاريخ حكم عليه بالخَيانة العظمى.
2-يجب على مصر أن تحكم على محمد حسني (غير) مبارك بالموت لا لقتل السادات بل لقتل أكثر من 300 مصري و هو واللهلا يساوي مصري واحد حقيقي .
3-أما القذّافي السفّاح قتل أكثر من 6000 مسلم ليبي ...والله لم أجد الكلمات التَّي تليق بحكم إعدامه الأكيد قطّع الله أمعائه.
52 - Mohamed ـ (Argelia)
2011/03/24
نريدها مصر عبدالناصر رحمه الله قوية لا مصر مبارك التي ادلت شعبها و الحقت الهوان بالامة العربية املي من شباب مصر اليوم ان يقولوا لامريكا و اليهود ان ميلاد القومية العربية قد ولى ولسنا بمفردنا نحن العرب وان تكفوا امريكا عن شراءصمتكم يومها سيكون العرب الى جانبكم اما ادا بقي الحال على حاله سيكون لليهود اسلوب اخر معكم فلا تغفلوا لانهم الان يحضرون لمرحلة قادمة وما يقومون به في غزة الان ما هو الا جص لنبض الشباب المصري والعربي الثائر ادن حتى لاننساك يا قدس;
53 - nabil ـ (algerie)
2011/03/24
هما الاثنين سواء ماذا قدموا للعرب سوى الذل و المهانة و أعطوا فلسطين الأبية لاسرائيل على طبق من ذهب لا خير فيهم
54 - عبد الله لخمش ـ (الجزائر)
2011/03/24
الله يمهل ولا يمهل
55 - بلخيتر محمد ـ (الجزائر)
2011/03/24
حرام عليكم
56 -
2011/03/24
الى صاحب التعليق رقم 47 السلام عليكم اخي ، أحييك بشدة على هذه المبادرة الجميلة ، و أرد عليك بالقول : تحيا مصر بلد البطولة و يحيا الشعب الذي خلع طاغية بأدبه و حلمه ، أثبتم أنكم أسياد في بلدكم و العالم و رفعتم صورة كل مسلم في أعين الغرب فشكرا لكم .
57 - وطني ـ (جزائري حر)
2011/03/24
من قتل بوضياف وجميع شرفاء الجزائر.إنشري ياشروق.
58 -
2011/03/24
اولا سلام عليكم يا اخوانى ويا اخواتى العرب.للاسف عندكم فى الجزائر هنا لاترون الا الناس اللى ظاهره دايما من كبار الساسه وغيرهم من المنافقين وهم الذين اختلقوا مشاكل مصر مع بلدنا الحبيب الجزائر انتم تدرون وتعرفون اننا كمصريين لن نفرط فى العروبه ولا نحمل كره لاحد حتى وان كان بلد غير عربى فما بالكم بالجزائر.هل ما يظهرون امامكم يعبرون عن الشعب المصرى بأكمله؟؟؟ الاجابه لا هم يمشون وراء مصالحهم فقط هؤلاء اخلقوا عداء العرب لمصر.نحن لن ولم نفرط فى القدس وستبقى عربيه.وتحيا مصر والجزائر والعرب
59 - محمد ابراهيم ـ (مصر العروبه)
2011/03/24
حسبى الله ونعم الوكيل فى مبارك ان كان هوة القاتل
60 -
2011/03/25
اللهم ارحم رئيس مصر محمد انور السادات ارحم من غدرت به الخونه ارحم ثعلب العرب ارحم من ساعدته سبحانك ليحرر مصر اللهم تقبله في رحابك والحمد لله رب العالمين الاخوه الفلسطينيون الذين يسبون رئيس النصر بطل الحرب والسلام رجاء كفاكم جهلا وانظروا جيدا ستعلمون من هم الخونه
61 - محمود حربي ـ (مصر)
2011/03/28
من قتل علي تونسي
62 - محمد ـ (الجزائر)
2011/04/02
السلام عليكم : والله يائخوان أقول لكم شيئ تجنبو الفتنة وأتركوها نائمة , والله سبحانه قال في كتابه الكريم ان الفتنة اشد من القتل.
63 - snaipr 24 ـ (algier)
2011/04/10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى العرب الرئيس السادات رحمة الله عليه حكم مصر عشر سنوات كان بطلا للحرب والسلام ولم ينعم بالاستقرار و مات ثعلب العرب قبل ان يهنئ بصنائع عمله وجاء مبارك ليأخذ خير مصر واستقرارها هو واسرته وزباينته وثروات مصر فى جيبه ومن يعارضه المعتقلات مفتوحة بشهادة الفريق سعد الدين الشذلى وسنترك التاريخ يقول على الطاغية مبارك ماذا حدث والمسرحية مازالت قائمة .
64 - احمد شحاتة ـ (مصر الأم)
2011/10/17

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

الشروق تي في

جبهة التحرير الوطني ...أزمة سلطة أم أزمة حزب ؟
من يتخبط.. السلطة أو المعارضة؟
سعداني: كرسي الرئيس مملوء حتى 2019
الحركة الوطنية للحرس البلدي الأحرار تهدد بالتصعيد في حال عدم مقابلة سلال
غليان في جامعات الوطن والطلبة على فوهة بركان
الوزارة والنقابات صراعات من أجل المصالح على امتداد العصور
الضغط الجبائي في الجزائر الأعلى عربيا وإفريقيا
المرزوقي يقصف بالثقيل غريمه قايد السبسي
شباب تائه بين خطابات السلطة وواقع محبط
ندوة علمية حول دور وسائل الإعلام في محاربة ظاهرة العنف
مستشار عباس يدعو المسلمين لشد الرحال إلى القدس المحتلة
سكيكدة: زردة دوزن احتفاء بموسم جني الزيتون ..800 سنة من الوجود
سطيف: آية.. مأساة طفلة فرض عليها القناع
حشد عسكري جزائري تونسي على الحدود الليبية
"تأملات" مدني عامر.. زمن "التلفزيون" الذي أحببنا !
سعداني مع نواب البرلمان بغرفتيه...الإنتصار أو الإنكسار
فوروم الشروق: عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران والمدينة
قانون التوقيع والتصديق الالكتروني يثير جدلا بالبرلمان
متعاملو الصيدلة المحليون يطالبون بالمعاملة بالمثل مع المخابر الأجنبية
رقم أعمال الجوية الجزائرية يناهز 70 مليار دينار

استفتاءات
الصراع في حركة حمس
أدخل الرقم الظاهر في الصورة