الإقتصاد
قراءات (14136)  تعليقات (35)

32‭ ‬ألف‭ ‬تاجر‭ ‬يسيطرون‭ ‬على‭ ‬بورصة‭ ‬الأسعار

تسويق30ألف طن من قطع الغيار المغشوشة في الجزائر

فضيلة‭ ‬مختاري‭ ‬

‬الصين‭ ‬وتايوان‭ ‬في‭ ‬مقدمة‭ ‬مصادر‭ ‬التموين‭ ‬واتحاد‭ ‬التجار‭ ‬يحذر‭ ‬من‭ ‬الكارثة

كشفت آخر الأرقام من السجل الوطني التجاري، ارتفاع عدد تجار قطع الغيار واحتلالهم المرتبة الثانية بعد تجارة التبغ في الجزائر، كما ارتفعت واردات الجزائر من قطع الغيار إلى ما يقارب 60 ألف طن من قطع الغيار، غير أن إتحاد التجار يؤكد أن 33 ألف طن من قطع الغيار المتسوردة‭ ‬هي‭ ‬قطع‭ ‬مقلدة‭ ‬مصدرها‭ ‬‮"‬الصين‮" ‬و‮"‬تايوان‮".‬

  • يؤكد‭ ‬المتحدث‭ ‬باسم‭ ‬إتحاد‭ ‬التجار‭ ‬والحرفيين‭ ‬طاهر‭ ‬بولنوار‭ ‬في‭ ‬تصريح‭ ‬للشروق‮ ‬أن‭ ‬نصف‭ ‬قطع‭ ‬الغيار‭ ‬المستوردة‭ ‬والتي‭ ‬تقدر‭ ‬بنحو‭ ‬60‭ ‬ألف‭ ‬طن‭ ‬نصفها‭ ‬مقلد‭ ‬ومغشوش‭ ‬وهي‮ ‬لماركات‭ ‬مختلفة‭.‬
  • وقال‭ ‬المتحدث‭ ‬أن‭ ‬الغش‭ ‬طال‭ ‬حتى‭ ‬صفائح‭ ‬وأسطوانات‭ ‬المكابح،‭ ‬و‮"‬إكسسوارات‮"‬،‭ ‬ومبردات‭ ‬مغشوشة‭ ‬للسيارات،‭ ‬وشموع‭ ‬الإشعال‭ ‬في‭ ‬السياراتطالها‭ ‬أيضا‭ ‬‮"‬الغش‮"‬‭.‬
  • قُدر عدد التجار الناشطين في سوق قطع غيار السيارات بـ32 ألف تاجر، بينهم المستوردون أو ما يعرف بتجار الجملة، حيث قُدر عددهم بـ10 آلاف و913 مستورد، حيث كان يقدر عددهم عام 2010 بـ9913 مستورد، فيما كان يتراوح عدد تجار التجزئة لقطع غيار السيارات بـ26586 تاجر تجزئة‭.‬
  • وبلغة الأرقام، استوردت الجزائر عام2011 ما يقارب 60 ألف طن من قطع غيار السيارات، حيث قدر عدد واردات الجزائر من قطع الغيار عام 2009 بـ 43700 طن، أي بما قيمته 496 مليون دولار، وقام بعملية الإستيراد 1513 مستورد.
  • ومع ارتفاع عدد تجار قطع الغيار، بالنظر إلى ارتفاع تعداد الحظيرة الوطنية للسيارات التي تقارب 6 ملايين مركبة، بين حافلات نقل وسيارات نفعية وسياحية وشاحنات، تم ضبط 3920 طن من قطع الغيار المغشوشة، وذلك بسبب التزوير في مصادر الإستيراد، التزوير في هوية المستورد وغياب‭ ‬العلامة‭ ‬التجارية‭.‬
  • وتمثل‭ ‬القيمية‭ ‬المالية‭ ‬لهذه‭ ‬الواردات‭ ‬ما‭ ‬يعادل‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬2170‭ ‬مليار‭ ‬سنتيم‭ ‬لاستيراد‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬43‭ ‬ألف‭ ‬و46‭ ‬طنا‭ ‬من‭ ‬قطع‭ ‬الغيار،‭ ‬50‭ ‬بالمائة‭ ‬منها‭ ‬غير‭ ‬أصلية،‭ ‬ومقلدة‭ ‬الصنع‭.‬
  • وتتمثل‭ ‬أهم‭ ‬قطع‭ ‬الغيار‭ ‬المستوردة‭ ‬في‭ ‬هياكل‭ ‬السيارات،‭ ‬كعادم‭ ‬الصدمات،‭ ‬أحزمة‭ ‬الأمان،‭ ‬أجزاء‭ ‬من‭ ‬هيكل‭ ‬السيارة،‭ ‬كوابل‭ ‬المكابح،‭ ‬علب‭ ‬تحديد‭ ‬السرعة،‭ ‬العجلات‭ ‬ولواحقها،‭ ‬مبردات‭ ‬السيارات،‭ ‬وكوابل‭ ‬السرعة‭.‬
  • وبالموازاة مع ارتفاع تعداد الحضيرة الوطنية للسيارات ارتفعت أيضا ميزانية استيراد "الإكسسوارات" الجمالية الملحقة بالسيارات والتي أصبحت تمثل أعلى حصة ضمن واردات قطع الغيار، حيث تم استيراد ما قيمته 115مليون و924 ألف دولار، تليها ميزانية استيراد أجزاء "دواسة لومبرياج‮"‬،‭ ‬والأجزاء‭ ‬الملحقة‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬المرتبة‭ ‬الثانية،‭ ‬بـ44‭ ‬مليون‭ ‬و640‭ ‬ألف‭ ‬دولار،‭ ‬ثم‭ ‬ميزانية‭ ‬استيراد‭ ‬المكابح‭ ‬ولواحقها‭ ‬بـ29‭ ‬مليون‭ ‬و535‭ ‬ألف‭ ‬دولار‭.‬
  • وتأتي الصين في صدارة البلدان التي تُمون الجزائر بقطع الغيار المقلدة بنسبة 46.38 بالمائة حسب المنتوجات المحجوزة، متبوعة بالإمارات العربية، حيث يتم إنتاج حوالي 70 بالمائة من هذه القطع في الصين، و69.7 بالمائة في هونغ كونغ وتايوان وأندونيسيا.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (35)


c'est les syriens les specialites de la contre facon (sson) partenaires des tebessis et soukahrassi
1 -
2012/01/07
الجزائر أضحت زبالة افريقيا كلشي فيها يجوز المشكل من يراقب من
2 - abderrezak ـ (jijel)
2012/01/07
قبل التحدث عن قطع الغيار تحدث عن الشحنات والسيارات التي لا تطابق ادنى شروط السلامة ولا الموصفات المعمول بها في اروبا كل يوم مركة جديدة maruti faw jmc chakman foryota jac foton chana dfm mazouz ......hglil المهم والاهم حنا سترانا ربي سبحانه
3 - ابو عبد الباري ـ (الجزائر)
2012/01/07
طبعا التفكير في جمع المال بكل الطرق ولا يبالي أمن حلال أم حرام ننتضر منه كل شيء والعاقبة للمتقين
4 - ABDESSAMAD ـ (alger)
2012/01/07
و الله اصبح كل شئ مغشوش في بلادنا ليس فقط قطع الغيار, الالبسة و الاحذية الكارتونية, الادوية,الادوات المدرسية المسببة للسرطان,الاغذية,كل شئ,حتى الاخلاق و الذمم لم تسلم من الغش !!
5 - Nora ـ (Algerie)
2012/01/07
مادام كاين الجزائر تشري خلي الشناوة يبعثو.قال فلحو في حاجا.وحنا فاش فلحنا غير في اللسان.بين موراها اهدر رقم 4
6 - بدرالدين. ـ (بوسماعيل)
2012/01/08
لماذا لا نتعامل مع شركة رونو و بيجو الفرنسية و الشركات الألمانية M.W فالسيارات الصينية و الهندية الموجودة حاليا مدة صلاحياتها 05 سنوات على الأكثر اين سيارات دايو انتهت صلاحياتها
7 - liberte100 ـ (الجزائر)
2012/01/08
pour le n 5liberte crois moi tu conné rien en pieces et bcp - en Voiture parsk daewoo li tahder 3aliha les piece ta3ha tayeh et mazalet ralya el dork fel soug , apart ila enta 3and rouhek allor échri la bmw okay 3agdatlek l'lagégne beh dire ma3k partonaria
8 - انيس ـ (الجزئر-قالمة)
2012/01/08
تحيا Ford, GMC, Chevrolet, Cadillac, Lincoln, Mercury, Honda, , Jaguar, Toyota, Nissan, Huynday, Mercedes, BMW, Volkswagen.

لا لرونو وبيجو الفرنسية. نعم للأمريكي\ياباني\ألماني\سويدي\كوري\بريطاني.

طبعا أنا مع التجارة الحرة بحيث كل واحد يأتي بسلعته والمواطن يختار ما يناسبه قديم أو جديد.
9 - yusuf ـ (BATNA)
2012/01/08
والله العضيم كل شئٍ سلبي غش تزوير كذب بهتان نصب احتيال تمنشير رخص وقاحة زوخ لا اجد الكلمات المعبرة الخ...الخ تجدها في الجزائر...ما شاء الله كارثة و اخلا ص لما اصبح الديبناج يرمي الزيوت في الطريق ما بقاتش هدره
10 - rama ـ (zaragoza-spain)
2012/01/08
الا ساحب تعليق رقم 3 نزيد نوضحلك شكون لي راه يستورد او يحتكر استراد هذه المركبات الانتحاري اسف مركبات نفعي عندهم لانها تزيد من الحوادث المرور و تعطيهم الحج لسلبنا اموالنا اسف رخس سياقتنا لانها تجعل سائقها انتحار بلا هدف او عنوان .و ساحبها الحقيق ليسوز بل هو سعيد ....؟؟واول ضحياه هو الفنان كاتشو رحمه الله مرت عليه شاحن مجنون شتاير فقدت فراملها عندما دخلت الجزائر دون سابق انذار...؟تحي الى وزارة النقل التي سمحت بسيرها في الجزائر او قتلنا و سلبنا و سحب رخس سياقتنا في بلادهم
11 - عبدالقادر ـ (الجزائر)
2012/01/08
السلام عليكم ...يا ترى من يسمح بدخول هذه القطع للجزائر ؟؟؟اين الرقابة على مستوى الجمارك ؟؟ام ان التعامل بالتشيpa هو الرقابة الجمركية؟؟في الجزائر كل ينهب بطريقته و كل حسب موقعه الاجتماعي...ااكد لكم ان ثم ما يستورد من الصين او اوروبا او ...لا يستوفي المعايير و المميزات لانها و ببساطة موجهة للجزائر ..و حتى السيارات الالمانية مغشوشة فمثلا سيارة teguan المستوردة عن طريق الوكلاء المعتمدين اقل وزنا من المصنوعة للاستعمال الاوروبي ب100 كلغ و العجلات تتاكل بعد اقل من 10 الاف كلم ... و هذه قصتي مع سيارتي
12 - نوال ـ (الجزائر طبعا)
2012/01/08
هذه مشي بلاد
13 - zirieb ـ (algerie)
2012/01/08
الصين اكبر مستورد لالنفايات المعدنية القادمة من كل ربوع الكرة الارضية.
المرجوا من الجزائرين تهريبها لنا فنحن على الاقل نرجعها لكم في شكل مواد مفيدة للاستعمال... فينا و لا فعبادين لحجر...
انشر
14 - PROMOROCCAN
2012/01/08
كلعاد !!!! لانقول الجزائر وانما السؤلون يجدون هذه الوسائل لنهب والخيانة ويتبعوا دائما في الراشي سيرات تاع الكرطون و لبياس تاع القوفريت والشعب اديلو permi و لا200دج
15 - mounir ـ (paris)
2012/01/08
جل بائعي قطع الغيار المستعمل يتداولون القطع الأصلية.
كل بائعي قطع الغيار الجديد يبيعون القطع المغشوشة.
المشكلة أن من يسيطر على سوق السيارات النفعية وقطع غيارها معروفون فمن يحاسب من؟
في الأزمة العالمية إشترت الهند شركة جاكوار وإشترت الجزائر الهم والغم.
سياسة عاجزة وقاصرة في كل الميادين وإتباع فرنسا لن يغير حالنا إلى الأبد...
16 - محمد ـ (باب الواد)
2012/01/08
المشكله ماهيش في السلعه الصينيه المشكله في المستوردين انتاوعنا
هم اللي اجيبوا السلعه الرديئه
اوروبا تلقا فيها السلعه انتاع الصين لاكن ماهيش
كما اللي اجيبوهالنا
17 - احمد ـ (الجزائر)
2012/01/08
هههههههههههههههههههههههههههههههههه صباح الخير هذا وين فقتووووووو
18 - abduo ـ (elmeghaier)
2012/01/08
ضمائر الخلائق ماتت والذين يخربون بيوتهم بي ايديهم ها ذا ما افلحو فيه الجزائريين الغش والربح السريع اين تذهبون من عقاب الله يا من خنت الله وخنت الامانات اين شرق المهنه
19 - ناصر ابن شهيد ـ (عنابه )
2012/01/08
جحا تجحجح
20 -
2012/01/08
سمعت مرة أن شركة الخطوط القطرية تتعامل بطريقة مختلفة على حسب الوجهة فإن كانت إلى أوروبا مثلا كانت فعلا شركة 5 نجوم أما إذا كانت الوجهة إلى الجزائر فأدنى الخدمات تقدم لكن لما سافرت على متن طائراتها قادما إلى الجزائر فهمت أن المعاملة المختلفة ليست ظلما فالركاب الجزائريون و معهم بعض الصينيين يغادرون الطائرة و يتركونها شبيهة بقمامة. هذا ما يحدث أيضا مع رخصة القيادة في الخارج, مواطنو العالم الثالث يطلب منهم إعادة كل المراحل ليس ظلما و لكن لأن الرخص تباع في بلدانهم. هكذا نحن للأسف
21 - moghtarib ـ (الجزائر)
2012/01/08
نسيتو حاجة
انا كنت نستورد قطع غيار من الصين اول امرة قمت باستيراد قطع من النوعية الجيدةوما يخفاكمش الصين فيها كل الانواع من الممتازة الى اردأ الانواع حسب الطلب والنوعية الجيدة سعرها غالي لكن ميتاء الجزائر عبارة على عصابات وقطاع طرق او اوصف كيما تكره يقصو كيما يحبو لحقت 800مليون للحاوية الوحدة غصبا عنك تدفع ولا يطبق عليك قانون القوسطو المستورد او البعض منهم النزهاء يلتجأ الى الارخص لتحمل الجزية والتشيبه والباي وكل انواع الرشاوي وفي الاخير الشعب محتار بين الرديء والاردأ والابشع والي مايصلحش خلاص
22 - oms ـ (north)
2012/01/08
هدا ما وعدكم رئيسكم بالعزة والكرامة وما زالوا يقولوا العهدة الرابعة وعش تشوف
كل الزبل نتاع العالم يجيبوه لكم وكل السموم والمواد المغشوشة لان النظام علم
المراقبين الرشوة وابزر وفوت .اي خلص الرشوة وادخل كل شيء
23 - abdou ـ (algeria)
2012/01/08
يا جماعة لا تضلمو التاجر فهو عبارةعن وسيط بين المستورد والمواطن فقط
أنا تاجر قطع غيار جديد عندما تأتي بقطع غيار أصلية وبسعر مرتفع لا يشتريها المواطن لغلاء ثمنها وتجدهم يتهافتون على قطع غيار رخيصة الثمن وبالطبع لن تكون إلا مغشوشة هذه تجربتي الشخصية . اشتريت قطع غيار أصلية لا أبيع منها إلا القليل واشتريت قطع غيار مقلدة فأبيع كل ما اشتريته
وحدث أن تعطل في سيارتي مانو مشريار فبدلته بآخر من صنع الصين ب60 ألف يومان فقط واشتريت واحد أصلي من نوع سيطروين ب120 ألف هو يعمل إلى يومنا هذا لذا لاتلومو التاجر
24 - شيريو الغاضب ـ (chbilia)
2012/01/08
الجزائر و شعبها ليس قادر على صنع حتى إبرة شعب تع ماكلة و رقاد... إننا بعيدون كل البعد عن الصين يا أخوتي و الله أحن و لووووو إحن مشركين الفم إدن إرضوو بالتيوان و سكتوووو

djameloran@hotmail.com
25 - djameloran ـ (oran)
2012/01/08
الجزائركي الغربال ويت تسكب الماء يسيح وما يدير ضل وما يصد البرد وما يدفي يعني مثقوبة علئ طول لارجالة لا حب وطن لا شباب صالح لا لا لا لا ~~~~~~~~لا
الوطن يبنئ بابناءه ولكن اين نحن من الوطن والوطنية نحن سبب خراب كل شيئ لا الصين ولا المانيا تعرفو ا كلمة المشتري ملك احنا نشروا في الزبالة بالعملة الصعبة ومن بعد نشكيو لاه في الخليج هربوا لانه عندهم الراي عندهم شروط علئ السلعة الي تدخل بلادهم اما احنا عندنا المعريفة والتشيبة ادهن السير يسير
26 -
2012/01/08
تناقض صارخ في الأرقام، نرجو من الصحفية التدقيق قبل كتابة الموضوع...
27 - قارئ ـ (الجزائر)
2012/01/08
أنا تاجر قطع غيار جديد ولله تقوله هده أصلية 500.00 وهده أشين 200.00 يقولك ندي الصين
28 - tchier abd al waheb setif ـ (algier)
2012/01/08
ya pas que les pieces tay mais prsque touuuu dn ce bléd édi oila khali.c tré compliqué
29 - DIMA ـ (tizi)
2012/01/08
بلاد العزة و الكرامة !!!!!!!!!!!!!!! دولة مغشوشة مغشوشة دارو لبلاد و لعباد a la decharge ربي ينتقم منهم امين
30 - nabil ـ (algiers london)
2012/01/08
يقول المثل إذا عجبك رخسو فالسوق خلّي نصو
31 -
2012/01/08
vive la maruti 800 mand in USMH
32 - maruti 800
2012/01/08
حتى أخلاق أغلب الجزائريين( لم أقل كلهم) أصبحت تستورد و للأسف أرذلهـــا
33 - هواري ـ (الجزائر)
2012/01/08
malgré tout j'adore mon pays
34 - sahraoui ـ (algeria for ever)
2012/01/08
مــات ا اـــفـــتى اى فــــــتـى؟
ذاك الـــذى كــان يـــــعـــيــش صــامـــتـا
و كـــــان يــــدعــــــــو صـــمــــه ان يـصـمتا
و كـــا صـــمـــت صـــمــته يــصــمــت صـــمـــتا
خـــــفـــتــا.
مــــــات مــــتــــى؟
الـــــيــــــوم....... لا .
عـــــــــاش و مــــــات مــــيــــتــا
مــــــــــــوســــى اطــــــراوري و عــــمـــر بــــــانــــقــــــو
35 - omar ـ (london)
2012/01/08

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(33 مشاركة) شارك برأيك

2014-08-17

● ما رأيك في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟

تحتضن القاهرة جولات المفاوضات بين الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي برعاية مصرية أثارت كثيرا من الجدل، فكيف تتصور المنحى الذي ستأخذه هذه المفاوضات، وهل ستنجح المقاومة في...

شارك

آخر المشاركات

أنا شخصيا لاارى ان المقاومة قد انتصرت وهذا حساب عسكري لا سياسي فالمنتصر يظهر من قلة التضحيات وخسارة الطرف العدو
أما المقاومة فهي مقاومة باسلة بصدق
وتحتاج المساندة لكن الغالب هو الجيش القوي الذي يريد أن يدخل يدخل ويريد ان يخرج فيخرج هذا شيء واضح اما التشدق بالنصر هذا خلاف كلمة الحق
الموتى باللآلاف والجرحى بالأ لاف وانتم تقولون غزة انتصرت لا ولا هذا تغرير بالمقاومة ونحن نريد منهم المواصلة وتحسين الهجوم والقتال والله معهم اللهم أمين ــــــــــ

بواسطة: ali 2014/08/21 - 12:35
استفتاءات
مصر وسيط محايد في المفاوضات أم طرف حليف للمقاومة أو معاد لها؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة