الرئيسية | الرأي

الرأي

image

بكالوريا ثانية.. قرار ينبغي التراجع عنه

بكل المقاييس، يُعد قرار إجراء دور ثانية للبكالوريا للمقصيين بسبب التأخر عن الحضور قرارا مضرا بمبدأ أساسي تريد المدرسة الجزائرية والمجتمع الجزائري استعادته، هو الانضباط في كافة المجالات وكافة القطاعات. صحيح نحن غير منضبطين في العمل وفي احترام الوقت وفي آجال الإنجاز وفي دفع مستحقاتنا للخزينة العمومية وللضرائب، ولكن أن يصل ذلك إلى قطاع حساس مثل التربية فذلك يعني أنه لا نية لنا في منع حدوث هذا الانضباط مستقبلا، وهنا تكمن خطورة مثل هذا القرار.
كامل المقال
image

"..وألـّي ما قراش أالله لا قرا"!

لا أدري لماذا تذكرت بأثر رجعي في عز العيد، الكلمات التي ردّدها لسان "البرّاح الباجي" في السلسلة الفكاهية "عاشور العاشر" على قناة "الشروق"، عندما قال: "الباك بقالو يومين.. ألـّي قرا قرا، وألـّي ما قراش أالله لا قرا"، والظاهر أن "البقلاة" و"التشاراك" فعلا بي فعلتهما، فعاد بي الخيال إلى هذه الرواية التي فيها "همّ يضحك وهمّ يبكي"!...
كامل المقال
image

"الحساب من علوم القرآن"

نُفتن – نحن "المسلمين"- في كل عام، لا مرة أو مرتين، ولكن فتنا كثيرة، عِياذا بالله منها ومن الفاتنين، ولكن أكبر فتنتين تصيباننا هما فتنتا بداية الصوم ونهايته، مما يذهب بجلال الصوم وجمال العيد....
كامل المقال
image

"فاطورة" رمضان

ما إن قيل إن "اليوم"، هو "ليلة" الشك، حتى بدأت أشكك فما فعلت طيلة رمضان! لا أتذكر كثيرا، لهذا استعنت بمذكرتي الشخصية ورحت أقرأ كل ما سجلته فيها يوميا من أعمال "عمايل" خلال هذا شهر العمل! بدأت من اليوم الصفر، أي ليلة ما قبل الشك بأن رمضان غدا! ليلة التحضير يعني! التحضير "لأكل رمضان"! هكذا، علينا أن نقولها بصراحة! لأننا لا نصوم رمضان، بل نأكل في رمضان! ما لا نأكله في النهار، نأكله أضعافه في الليل، على قصر الليل وطول النهار! آخر يوم من شعبان: أنفقت شهريتي في يوم واحد احتفالا بقدوم شهر المغفرة! (هاو، المغفرة وإلا "المغيرفة!؟")، ما يكفي للعشر الأوائل! (ماذا تنتظر العشر الأواخر؟ فأنا على قول الشاعر "أبو العلاء المعري": إني وإن كنت الأخير زمانه/ لآت بما لم تستطعه الأوائل!") لكن العشر الأواخر لكي أصومهم، علي أن أكردي فلوسهم! لكن ما عليهش! اليوم تمْر وغدا أمْر، وبعد غد زيْد أو عمْر! اليوم أعمّر كرشي وغدا ندبّر راسي!...
كامل المقال
image

"بن عفريت".. صحّ عيدك!

الحكومة قالت لوزيرة التربية نورية بن غبريط "صحّ عيدك"، قبل اجتماع لجنة الأهلة لترقب هلال غرّة شوّال، وقد جاء إعلان تنظيم دورة استدراكية للمترشحين المقصين من امتحانات البكالوريا بسبب التأخرات، صادمة وموجعة للسيدة الوزيرة، التي تعوّدت على "ضربات" الحكومة، كلما تعلق الأمر بقرار مصيري يخصّ استقرار المدرسة!...
كامل المقال
image

العقل "النخبوي" اغتيل منذ زمن!

إذا كانت النخبة هي التي تقود قاطرة النهضة والتنمية في بلدان الغرب، وهي العقل الذي تفكر به المجتمعات الراقية، عبر تسيّدها المشهد في كل الميادين، وانخراطها في مجمل النقاشات العامة حول القضايا التي تشكل الصالح العام، فإنّ حالها في بلادنا على النقيض من ذلك تماما؛ فهي منزوية ومنطوية على نفسها، ومستقيلة من دورها في التخطيط لمستقبل البلاد، وخلق الوعي بين ساكنته....
كامل المقال
image

ما قبل سقوط "داعش الأولى" وما بعدها

التفجير الإجرامي هذا الأسبوع لمنارة مسجد نوري بالموصل: مفخرة المدينة منذ القرن الثاني عشر، يجسِّد لوحده الطبيعة الصليبية لمجمل الحروب التي تمزق اليوم العالم الإسلامي، مع إصرار على هدم وجرف أهم المعالم الحضارية الإسلامية أو ما عفت عنه الحقبة الاستعمارية، وما هو قادم أخطر، وقد بدأت التحرشات تقترب من الحرمين الشريفين، فيما يبيِّت الكيان الصهيوني لهدم أولى القبلتين بعد أن نجح في إتلاف المعالم الحضارية الإسلامية بالقدس الشريف....
كامل المقال
image

القرآن شفاء ورحمة

علمنا كتاب ربنا تعالى جله، وبين لنا العلم الصحيح أن هذا المخلوق العجيب المسمى "الإنسان" الذي خلقه الله "عز وجل" في أحسن تقويم، وصوره فأحسن صوره، من عنصرين اثنين:كمشة ترابية، طينيةونفخة روحية ربانية. "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي".....
كامل المقال
image

روحوا ترقدوا!

أثبتت مرّة أخرى، جلسات برّ-لمان في أيامها الأولى، أن غيابات النواب هي بالفعل ظاهرة لا تـُفرملها القوانين العقابية ولا هم يحزنون، فقد فرّ الوزراء والنواب بجلدهم خلال "السهرات الرمضانية"، ولم يكن الحضور إلاّ رمزيا، خاصة أن الجلسات تزامنت مع "العشر الأواخر" من رمضان، وفيها عتق من النار، موازاة مع شروع النواب في التوجه نحو الديار تطبيقا للمثل القائل "كابتك ولايتك"، فبأيّ حال عدت يا عيد؟...
كامل المقال
image

شهادة مدوّية من ليبرمان!

خلال الدورة الـ17 لمؤتمر هرتسيليا السنوي، أدلى وزير الخارجية الصهيوني أفيغدور ليبرمان بتصريح مثير اعترف فيه بأن كل من ربط مصيره بالكيان الصهيوني باء بالخسارة "من جدِّ الملك عبد الله، إلى أنور السادات، إلى بشير الجميل، وجيش لبنان الجنوبي"!...
كامل المقال