-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

آلاء الصديق.. وفاة أشهر معارضة إماراتية في حادث سيارة بلندن

الشروق أونلاين
  • 8994
  • 4
آلاء الصديق.. وفاة أشهر معارضة إماراتية في حادث سيارة بلندن
أرشيف
آلاء الصديق

أعلن حقوقيون وناشطون خليجيون وفاة آلاء الصديق، أشهر معارضة إماراتية في حادث سير ببريطانيا حيث تقيم، وذلك بعد أن دهستها سيارة، وسط تساؤلات حول ظروف الحادث.

وآلاء الصديق هي المديرة التنفيذية لمنظمة “القسط” لحقوق الإنسان، ونعت المنظمة صباح اليوم في حسابها على تويتر وفاة آلاء، وقالت إنها تعبّر عن بالغ حزنها بسبب الموت المفاجئ للناشطة الإماراتية.

وقال الأكاديمي الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي، وهو معارض مقيم في لندن، إن آلاء قضت في حادث سير، دون كشف مزيد من التفاصيل. مضيفا: “لمن يسأل عن سبب الوفاة فقد توفيت رحمة الله عليها في حادث سير”.

تُعد آلاء إحدى أبرز الشخصيات المعارضة لنظام الحكم في الإمارات، وكانت السلطات الإماراتية قد اعتقلت والدها الداعية محمد عبد الرزاق الصديق في عام 2012، وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات، ووُجهت له تهم بتدبير انقلاب، ووصفت ابنته الراحلة محاكمة والدها بأنها كانت صورية.

تحدثت آلاء في مقابلات تلفزيونية عدة عن تعرّض والدها للتعذيب والإخفاء القسري، وأشارت إلى أن السلطات الإماراتية سحبت منه ومن أولاده الجنسية، وأكدت أنها لم تستمع لصوت والدها منذ عام 2013، وذلك في حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

آلاء سبق وأن وجهت أيضاً انتقادات للتضييق على الحريات في الإمارات، وقالت إن الإمارات تشهد انهياراً في مجال الحريات والتعبير عن الرأي، بدأ بشكل رئيسي في عام 2012 مع إصدار قانون الجرائم الإلكترونية، الذي جرّم الانتقاد السلمي، بحسب ما قالته.

كان رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية، عبد الله بن حمد العذبة، قد قال في وقت سابق إن السيدة التي تحدّث عنها وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في يناير/كانون الثاني 2018، وكانت سبب خلاف مع الإمارات عام 2015 هي آلاء الصديق، زوجة المعارض الإماراتي عبدالرحمن باجبير.

كان وزير الخارجية القطري قد كشف في تصريحات له قبل 3 أعوام جانباً من خلاف إماراتي قطري يرجع إلى عام 2015 بعد رفض قطر تسليم زوجة معارض إماراتي، وقال في مقابلة مع تلفزيون قطر، إن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد أرسل مبعوثاً إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتسليمهم السيدة، لكن الأمير رفض طلبهم؛ لأن المرأة لم تكن مطلوبة بجرم جنائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمد رضا

    ابن زايدة هو أخطبوط له أذرع كثيرة.

  • Haron

    لقد ذهبت الى الامارات اكثر من مرة (دبي و ابوضبي) الحريات موجودة حضارة تقدم شعبهم يعيش كالملوك والامارات ككل العربية الدول الحاكم خط احمر لم ارى يوما جريدة جزائرية انتقدت الرئيس او الوزير الاول فهم ملائكة دائما على صواب اليس كذالك

  • اغيثوه...

    لماذا لم يلمه ابوه ويشد يده كما شد بيدي وانا في عمره انحاز لبعض الفئات التي تفتقر للدين والكرامة لمن اتقى لماذا الطفل كروان ينشر اكثر الصور فاحشة ويكتب بطريقة مشتتة عن كل شيء وكان عقله تعرض لاصعب الصدمات ولم يتعالج منها ليدخل صدمات حادة

  • احمد

    دهستها سيارة ان لم يتم التعرف على صاحب السيارة فالأمر واضح او كما نقول ( فيها إنّ )