-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن فتحته مصر بشكل مؤقت

آلاف الفلسطينيين يحتشدون عند معبر رفح

الشروق أونلاين
  • 1673
  • 0

احتشد آلاف المسافرين الفلسطينيين عند المعبر الحدودي بين قطاع غزة ومصر، الخميس، على أمل أن تتاح لهم فرصة للعبور بعد أن فتحت القاهرة مؤقتاً المعبر الذي تبقيه مغلقاً معظم الوقت، حسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي كذلك قيوداً مشددة على حدودها مع قطاع غزة، مما يعني أن سكان القطاع وعددهم مليونان نادراً ما تتاح لهم فرصة الخروج من القطاع ذي الكثافة السكانية العالية والذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال عوني النجار (74 عاماً) وهو يجلس على كرسي متحرك وتساعده زوجته وابنته عند معبر رفح إنه يريد دخول مصر لعلاج وركه المكسور.

وقال “المرضى لازم يسافروا بكل حرية. أنا بدي أرجع أمشي على رجلي”.

وتفتح مصر المعبر بشكل مؤقت بضع مرات في السنة وعادة ما تعلن عن ذلك قبلها بفترة قصيرة ومن دون تفسيرات تذكر. وفتحت مصر المعبر، الأربعاء، دون إعلان مسبق على الإطلاق.

وقالت السفارة الفلسطينية في القاهرة، إنها تتوجه “بالشكر الجزيل للرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه الدائم على تخفيف المعاناة على أبناء الشعب الفلسطيني”.

ولم ترد وزارة الخارجية المصرية بعد على طلب للتعقيب.

وكانت هذه ثاني مرة خلال أكثر من عقد تفتح فيها الحدود بينما يقوم أفراد أمن غير مسلحين من السلطة الفلسطينية المدعومة من الغرب بحراسة الجانب الفلسطيني بدلاً من حركة حماس.

ومنحت اتفاقية الوفاق الوطني، التي أبرمت في أكتوبر بين حماس وحركة فتح التي يقودها الرئيس محمود عباس، السلطة الفلسطينية السيطرة على معبر رفح للمرة الأولى منذ سيطرت حماس على قطاع غزة في 2007. وفتحت مصر المعبر لفترة قصيرة في ديسمبر.

ويأمل سكان غزة، أن يكون تولي السلطة الفلسطينية السيطرة على المعبر خطوة نحو إعادة فتح الحدود بشكل دائم لينتهي الحصار الفعلي المفروض من الاحتلال ومصر لأسباب أمنية، الأمر الذي دمر اقتصاد القطاع ورفع مستوى البطالة إلى أعلى معدل في العالم، حسب ما أفاد البنك الدولي.

وحتى الآن تقول السلطات المصرية، إن فتح الحدود بشكل دائم يعتمد على أمن الجانب المصري الذي يحارب جماعات متشددة.

وبسبب عدم الإعلان عن فتح المعبر لم يتمكن سوى عشرات من الوصول في الموعد المناسب للعبور، الأربعاء. واحتشد عدد أكبر بكثير عند المعبر، الخميس. وسيغلق المعبر مجدداً بعد حلول ليل الجمعة.

وسبق أن اتهمت مصر حركة حماس بدعم المتشددين في سيناء وهو ما تنفيه الحركة. وفي الشهور الأخيرة كثفت حماس الإجراءات الأمنية على طول الحدود.

تغريدة

تغريدة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!