الجمعة 20 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 20 محرم 1441 هـ آخر تحديث 14:26
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

قرّر لأول مرة الفنان آيت منقلات مقاطعة إحياء السهرات الرمضانية لأسباب شخصية بحتة، وفي تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أكد لونيس أن سبب مقاطعته يعود إلى أسباب شخصية وليست لها أي علاقة بما يروّجه البعض.
ويعتبر الفنان الحكيم آيت منقلات من بين الفنانين القلائل الذي يحشد الملايين من الجماهير في حفلاته، سواء في مختلف مناطق الوطن حتى بالخارج، يملك قاعدة شعبية واسعة، واشتهر بمواقفه النضالية حيث رافق الكاتب الراحل مولود معمري في انتفاضة الربيع الأمازيغي أفريل 1980 وسجن سنة 1985 بتهمة الانتماء للمعارضة .
يعرف عن آيت منقلات أنه من رجال الكواليس ولا يتحدث عبثا، وسمي بالحكيم على شاكلة المرحوم سليمان عازم، اشتهر خلال مشواره الفني الغني في تطوير الأغنية الأمازيغية، تتميز أشعاره وأغانيه بالطابع الفلسفي وتكون أحيانا مرمزة، كما تطرح أيضا الإصلاح الاجتماعي والإصلاح السياسي بالإضافة الى الحكم والمواعظ والدفاع عن الهوية وتارة أخرى تكون ذات طابع عاطفي راقي، كما تتميز موسيقى آيت منقلات وأشعاره بالطابع الإنساني تعكس ثقافته الراقية .
ورغم شهرته التي تعددت الحدود إلا أن آيت منقلات الملقب بالحكيم يعتبر من بين الفنانين الكبار الذي فضل العيش والاستقرار بمسقط رأسه بقرية اغيل باماس بضواحي ابودرارن بأعالي تيزي وزو .

الفايسبوك

مقالات ذات صلة

600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close