الأربعاء 19 جوان 2019 م, الموافق لـ 16 شوال 1440 هـ آخر تحديث 23:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

قرّر لأول مرة الفنان آيت منقلات مقاطعة إحياء السهرات الرمضانية لأسباب شخصية بحتة، وفي تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أكد لونيس أن سبب مقاطعته يعود إلى أسباب شخصية وليست لها أي علاقة بما يروّجه البعض.
ويعتبر الفنان الحكيم آيت منقلات من بين الفنانين القلائل الذي يحشد الملايين من الجماهير في حفلاته، سواء في مختلف مناطق الوطن حتى بالخارج، يملك قاعدة شعبية واسعة، واشتهر بمواقفه النضالية حيث رافق الكاتب الراحل مولود معمري في انتفاضة الربيع الأمازيغي أفريل 1980 وسجن سنة 1985 بتهمة الانتماء للمعارضة .
يعرف عن آيت منقلات أنه من رجال الكواليس ولا يتحدث عبثا، وسمي بالحكيم على شاكلة المرحوم سليمان عازم، اشتهر خلال مشواره الفني الغني في تطوير الأغنية الأمازيغية، تتميز أشعاره وأغانيه بالطابع الفلسفي وتكون أحيانا مرمزة، كما تطرح أيضا الإصلاح الاجتماعي والإصلاح السياسي بالإضافة الى الحكم والمواعظ والدفاع عن الهوية وتارة أخرى تكون ذات طابع عاطفي راقي، كما تتميز موسيقى آيت منقلات وأشعاره بالطابع الإنساني تعكس ثقافته الراقية .
ورغم شهرته التي تعددت الحدود إلا أن آيت منقلات الملقب بالحكيم يعتبر من بين الفنانين الكبار الذي فضل العيش والاستقرار بمسقط رأسه بقرية اغيل باماس بضواحي ابودرارن بأعالي تيزي وزو .

الحكيم آيت منقلات الفايسبوك سليمان عازم

مقالات ذات صلة

  • بعد مثوله بالمحكمة العليا كمتهم في قضايا فساد

    وضع كريم جودي تحت الرقابة القضائية

    أمر المستشار المحقق بالمحكمة العليا، الأحد، بوضع وزير المالية الأسبق، كريم جودي، تحت الرقابة القضائية بعد مثوله أمامه كمتهم في قضايا فساد.وتم توجيه تهم لكريم…

    • 947
    • 1

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جعفر

    نعم حكيم مثل سليمان عازم صاحب نشيد الحركى

  • GAVROUCHE

    زرع الجهل فأثمر حقدا وكراهية ترجمت بالتصويت بالسالب على تعاليق ليست الا عناوين لمواضيع الف لها الرجل الذي يتحدث عنه المقال ففي وقت يطالب الكثيرين بترجمة اغاني الرجل للعربية ليتمكنوا من فهمها حيث هناك عدة فيديوهات لذات الغرض نجد اخرون يفقدون البوصلة ويزلزلون الارض تحت اقدامنا بمجرد ذكر اسمه او اغانيه ومؤلفاته هؤلاء الذين عقولهم المتحجرة لا تتقبل سوى الاغاني الخفيفة واغاني الكلمات المنحطة

  • ثداز ثبراز

    للمعلق 1 قل الحق : ايت منقلات لا يهمه المشعوذين والمهرجين والذين ساهموا في تدمير هويتهم بل الذين تنكروا لها فهو من يقول عن هؤلاء : تنكرت لهويتك ورفضتك الهوية التي تريد تقمصها . فمن انت ? ايت منقلات لا يهمه الذين قال عنهم المثل : كمن يسرق جيوب ابيه لصالح عدوه فلا الاول يسامحه ولا الثاني يكافئه وايت منقلات لا يعرف سوى الذين افنوا اعمارهم لخدمة اصالتهم وتاريخهم وهويتهم و اخيرا الشامي شامي والبغدادي بغدادي . والسلام

  • وضع النقاط على الحروف

    للمعلق1 : 1– سؤالك هل يعرف المغني الشيخ……… أغرب من الخيال !!!!
    2– قضية الهوية في الجزائر واضحة وضوح الشمس الذي لا يمكن ان يغطيه الغربال كما يقول المثل الشعبي حيث هناك سكان اصليين وهم اصحاب الارض تعرضوا لغزاة عددهم 8 كلهم ارتكبوا مجازر في حق هذه الارض وابنائها وهويتها
    3 — الهوية لم تلقى التشويه من قبل العلمانيين بل لاقت التشويه من قبل الذين خانوا هويتهم وتنكروا لتاريخهم وعاداتهم لحساب هوية مستوردة ولا كيف تفسر منع الجزائريين من تسمية ابنائهم باسماء اجدادهم : ماسينيسا ويوغرطة وتنهنان … الى وقت قريب في وقت يسمح لهم بتسميات شرقية وغربية : عقبة والكسندرا وصدام وليديا ..

  • TAMURT ATMAZɣA

    ل moon light صاحب التعليق رقم 7 : عجبا من قوم يسمعون نصف الحديث ويفهمون ربعه ويجيبون بأضعافه وعلى هؤلاء قال الشاعر :
    أقول له : عمرا فيسمعه سعدا *** ويكتبه حمدا وينطقه زيدا
    أما أبراهام لنكولن فيقول :
    خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون.

  • حليلو

    للمعلق 7 : يقول المثل :
    لو ان الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال

  • جهاد

    للمعلق رقم 1 قل الحق : لولا العلمانيين لدفنت هوية هذه الارض منذ عقود .. ولولا العلمانيين لما دخلت لغة ماسينيسا الدستور كلغة وطنية ورسمية ..ولولا العلمانيين لما دخلت هذه اللغة مدارسنا ولما تعلمها ابنائنا .. ولولا العلمانيين لما وجت لهذه اللغة نحو وصرف وقواعد.. ثم كتب وقواميس ….. الخ فالعلمانيين هم من ناظلوا من اجلها بالامس واليوم في وقت كان غيرهم يجتهدون ليل نهار من اجل تشويهها والتهجم على المطالبين بها بل سجنهم ومطاردتهم واتهامهم بكل الاتهامات و نعتهم بكل النعوت ووصفهم بكل الاوصاف ….. فلا تجهد نفسك اذن لان كلامك ليس الا برق بلا مطر او شجر بل ثمر

  • صالح من البليدة

    من هم الازواف و ماذا قدموا للجزائر عبر التاريخ القديم و الحديث. و ماذا عن منظمة العصفور الازرق هل من دارس للتاريخ يقدم للناس شروحات حتى يعرف البض تاريخه و تاريخ اجداده و شكرا.

  • شاوي من الأوراس

    وأنا أستمع إلى أغاني معطوب الوناس رحمه الله وآيت أمقلات أشعر أنهما يستنطقان أرواح أبطال أجدادنا وقد يكون الكثيرن مثلي يشعرون أن جبال الجزائر وسحاريها وبحارها ووهادها تشكل سمفونية واحدة أساها ” الجزائر حية وستبقى وإن نومت بفعل أسلوب الجهل والتجهيل بغية طمس قيم ومقومات ابناء الجزائر بتوايل طلامس سحر السفهاء من البشر والظلم والأضطهاد والنهب باستعمال عنصرية أجنبية مقيتة ( في وطنهم يحرم معطوب وآيت أمقلاتي وغيرهم ويشردون وتوافه العالم الأجنبي المتخلف يكرمون) بئس القدر

close
close