الخميس 12 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 14 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 22:42
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
رويترز

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصافح زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال لقائهما على الخط الحدودي بين الكوريتين في صورة بتاريخ 30 جوان 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، إنه ما زال يثق بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لكنه أشار إلى أن كيم “يحب إطلاق الصواريخ، أليس كذلك؟”.

وقال ترامب للصحفيين خلال اجتماع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في لندن: “هذا هو السبب في أنني أسميه (كيم) رجل الصواريخ”. وقال إنه يأمل في أن يتخلص كيم من الأسلحة النووية، لكنه أضاف “سنرى”.

وفي الأسبوع الماضي أطلقت كوريا الشمالية صاروخين قصيري المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي وذلك في أحدث اختبار لمنصة ضخمة لديها لإطلاق الصواريخ المتعددة. ويعتبر الاختبار محاولة لتذكير الولايات المتحدة بمهلة حتى نهاية العام حددها كيم لواشنطن لإظهار المرونة في المحادثات المتوقفة بشأن نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بمحاولة إطالة أمد محادثات نزع الأسلحة النووية قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى العام المقبل.

ومن ناحية أخرى، قال ترامب، إنه يمضي قدماً في مفاوضات مع الدولتين الحليفتين كوريا الجنوبية واليابان لتتحملا المزيد من تكاليف نشر القوات الأمريكية فيهما.

وقال الرئيس الأمريكي، إن كوريا الجنوبية وافقت في العام الماضي على دفع قرابة 500 مليون دولار إضافية سنوياً من أجل “الحماية” الأمريكية، مضيفاً أن الولايات المتحدة تريد الآن تعهدات أخرى.

وسئل ترامب عما إذا كانت مصلحة الأمن القومي الأمريكي تقتضي وجود قوات أمريكية في شبه الجزيرة الكورية فقال: “الأمر قابل للنقاش. أستطيع السير في أي من الطريقين. أستطيع تقديم حجج على الوجهين”.

وقال ترامب: “لكنني أعتقد هذا، أعتقد أننا إذا كنا سنفعل ذلك فإنهم يجب أن يشاركوا في العبء بطريقة أكثر عدلاً”.

الصواريخ دونالد ترامب كيم جونغ أون

مقالات ذات صلة

  • الثالثة خلال خمس سنوات

    بدء انتخابات حاسمة لـ"بريكست" في بريطانيا

    بدأ البريطانيون، الخميس، التصويت في انتخابات برلمانية مبكرة، هي الثالثة خلال أقل من خمس سنوات، للاختيار ما بين الخروج من الاتحاد الأوروبي بقيادة بوريس جونسون…

    • 160
    • 0
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كمال الاوراسي

    ترامب اهان واذل الاعراب وعربان الخليج وكل المشرق العربي واحتقرهم وسبهم وشتمهم ولم يحركوا ساكنا لانهم جبناء ولا شرف لهم ولا شجاعة ولا رجولة .
    ترامب اخذ منهم قدسهم العربي الشريف عنوة وسلمه لليهود ولم يرد عليه اي من الاعراب والعربان والعرب كانهم موتي او اخشاب اشجار او حجارة او جمادا
    الاعراب والعربان عبدوا وقدسوا ترامب -السديس امام الحرمين يثني عليه ويمجد امريكا ويمدحها –
    رئيس كوريا الشمالية الرجل الحر الشجاع الشريف والكريم اهان ترامب اذله امام شعبه وكل العالم فالف مليار تحية لك يا كيم جونغ

  • شخص

    للأسف، في عالم الغاب، لا اعتراف و لا احترام إلاّ للقوي

close
close