الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

أحمد أويحيى

  • المستشار المحقق يوجه له تهم الرشوة وتبديد أموال عمومة واستغلال الوظيفة

وجه المستشار المحقق لدى المحكمة العليا 3 تهم ثقيلة للوزير الأول السابق أحمد أويحيى في قضيتي مراد عولمي وحسان عرباوي، تتمثل في تبديد أموال عمومية والرشوة في مجال إبرام الصفقات العمومية وإساءة استغلال الوظيفة.

وأوضح بيان للنائب العام لدى المحكمة العليا، تسلمت “الشروق” نسخة منه، أن “المستشار المحقق بالمحكمة العليا استمع اليوم إلى أحمد أويحيى في قضيتي عولمي وعرباوي المتابع بجنح منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقة مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، إساءة استغلال الوظيفة عمدا من طرف موظف عمومي على نحو يخرق القوانين والتنظيمات، تعارض المصالح، الرشوة في مجال إبرام الصفقات العمومية وتبديد أموال عمومية”.

وأضاف ذات المصدر أن المستشار المحقق “أمر بوضع المتهم رهن الحبس المؤقت في القضيتين”، مع العلم أن احمد أويحيى رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش في قضايا فساد أخرى.

وكان وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي أمحمد،  قد أحال يوم 17 جوان، الماضي  ملف كل من أحمد أويحيى والوزيرين السابقين للصناعة والمالية يوسف يوسفي وكريم جودي، إلى النائب العام لمجلس قضاء العاصمة، حيث وجهت للمشتبه فيهم تهما ثقيلة، بينها تبييض الأموال وتحويل الممتلكات الناتجة عن عائدات إجرامية لجرائم الفساد، المشاركة في تبديد واستعمال أموال البنك، استغلال الوظيفة، تحريض موظفين عموميين على استغلال نفوذهم الفعلي،  إعطاء امتيازات غير مبررة للغير.

بالمقابل، تلقت النيابة العامة لدى المحكمة العليا يوم 2 جويلية الجاري ملف الإجراءات المتبعة في قضية عرباوي، في حق أربعة وزراء سابقين لأفعال يعاقب عليها القانون بينهم الوزير الأول السابق أحمد أويحيى.

وأوضح بيان المحكمة العليا، أن “النيابة العامة لدى المحكمة العليا تلقت من النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر ملف الإجراءات المتبعة في القضية ضد أربعة وزراء سابقين بسبب أفعال يعاقب عليها القانون”.

ويتعلق  الأمر يضيف البيان “بكل من الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، إضافة إلى يوسف يوسفي، عبد السلام بوشوارب، محجوب بدة، الوزراء السابقين للصناعة، والذين سبق لقاضي التحقيق  لدى محكمة سيدي أمحمد الإعلان عن رفع ملفاتهم إلى النيابة العامة لدى مجلس قضاء العاصمة، بعد مثولهم أمام هذا الأخير يوم 19 جوان الماضي رفقة 12 موظفا ساميا.

أحمد أويحيى الفساد حراك الجزائر

مقالات ذات صلة

600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • fakou

    winrahoum tayeb louh,belaiz, tliba, saidani………etc

  • الوطني

    هذا الفاسد ايضا هو استأصالي قاتل والمساهم في انقلاب 1992 وهو مدمر كل المؤسسات 1997 وهو من سجن احسن الاطارات باسم الارهاب فقط لانهم رفضو تدمير وحل المؤسسات من كوسيدار الى انيام الى اني الى سونيتاكس الى سونيباك هذا العميل الخائن من اللوبي الصهيو فرنسي كانو يخدمون لانعاش الاقتصاد الفرنسي والمؤسف ان هذا الخائن هناك من يزال يطبل له ليعود لتدمير الجزائر تالحل هو اعدام هذا الخائن هو زكل اذناب فرنسا والفرنسية لان بقائهم خطر على الجزائر هو وطحكوت وتوفيق وربراب ويعيد سعدي وحنون وخليدة تومي واغلسعيد بوتفليقة وعمارة بن يونس ونزار وغول وعولمي …..

  • tablati elhor

    واش انقلك اطلعت بزاف لازم ظرك اطيح طيحة شينة

  • قدور

    5000 حافلة = 7500 مليار سنتيم !!!!! دون ذكر مصانع وشركات عائلته !!!!!!!!!!!!!!
    هذه الحافلات كانت لا تشتري قسيمات السيارات وليس لها تأمين ولا مراقبة تقنية كانت Hors la loi
    سوق النقل الجامعي محتكر لها فقط بسعر مليون ونصف للحافلة في اليوم الواحد لكن في الواقع نصفها لا يخرج من الحضيرة ولا يشتغل !!!!!!!!!!!
    مئات الاطارات لفقت ضدهم تهم لا اساس لها لأنها اجتهدت لإنقاذ شركاتهم فانتقم منهم المعني بسجنهم و تشريدهم ومنهم من مات في السجن
    آلاف العمال شردوا
    شرد مدير الجمارك الذي فجر قضايا فساد و شرد العشرات من المخلصين
    جرائم لا حدود لها يستحق تهمة الخيانة العظمى

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الذي اوصل هؤلاء الى مطبخ الشعب و الاعتداء على حرمته وجعلنا في هذا المِدمار هو الدستور الفارغ والخبيث.
    الحوار معناه رسم دستور جديد تُبنى به الحكومة وخاصةً ألآن توجد لدينا إمكانيات. كل الاطراف اللاعبة يستلزم مشاركتها في هذا ولا يُتْرك الفراغ للعب فيه. مثلا تأسيس الحكومة وجعلها سريعة الإستجابة بدون مشاكل

  • فارس

    طال الحكم واموال الشعب لم تسترجع والانتخابات لم تجرى والاقتصاد منهار والدخول الاجتماعي قادم ..

  • عبدو

    العقوبه الوحيده التي تحقق العداله هي الاعدام له ولكل مافيا بوتفليقه

  • عمر

    اويحي هو اللي وقف مشروع الديزارتيك مع ألمانيا. هذا اليهودي يغرق ولا ما يغرقش الى جهنم أن شاء الله يضرب الياوورت والكيوي. المؤسف أنه في الوقت الحالي الجزائر والشعب هم اللي رآهم يغرقو.

  • شخص

    أصابته سهام الليل. قال الشاعر :
    أتهزء بالدعاء و تزديره *** و ما تدري ما صنع الدعاء
    سهام الليل لا تخطئ و لكن *** لها أجل و لكل أجل انقضاء

close
close