إدارة الموقع
رسالة إلى بلمهدي، لا متابعات قضائية في الجامعة وأخبار أخرى

أخبار الجزائر | الأربعاء 20 جانفي 2021

أخبار الجزائر | الأربعاء 20 جانفي 2021
ح.م

رسالة إلى بلمهدي..؟

من خلال حملات تطوعية إنسانية قادت ناشطين من فاعلي الخير بوادي سوف إلى البدو الرحّل في مناطق مختلفة من صحراء الولاية، وقف هؤلاء على وضع مأساوي، لا يقتصر هذه المرة على معاناتهم مع صقيع البرد وظروف العيش القاسية في الخلاء وسوء التغذية وغياب الرعاية الصحية وحرمان أولادهم من التعليم، فهي مظاهر صارت مألوفة وملازمة لحياة البدويّين.
لكن ما أذهل هؤلاء الناشطين هو حالة الجهل المطبق، بأبسط أحكام العبادات في الإسلام، التي عليها أهلنا في البوادي البعيدة ممن يعيشون حياتهم رحّلا دون انقطاع، حيث لا يعرفون النزول إلى المدن وارتياد المدارس والمساجد.
وقال الناشطون في رسالة مؤثرة لـ”الشروق” إن هؤلاء الرحل يجهلون أركان الوضوء والصلاة ومبطلات الصيام وأدق التفاصيل البديهية عن العبادة بفعل عزلتهم عن المجتمع.
لذلك يقترح المتطوعون أن توجه وزارة الشؤون الدينية، وكذا الأئمة والمجتمع المدني الديني، جهدهم لتنظيم قوافل وعظ وإرشاد موسميّة لهؤلاء الجزائريين الذين لا يتذكرهم أحد إلا في المواعيد الانتخابية أو حملات التلقيح، بينما يسقط تعليمُهم أمرَ دينهم من أجندة المؤسسات الرسمية والناشطين المدنيين على السواء، فهل تجد هذه الدعوة صداها لدى مصالح الوزير يوسف بلمهدي؟

بن زيان: لا متابعات قضائية في الجامعة من دون ترخيص

طارق. م
دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، عمداء الجامعات عبر التراب الوطني، إلى الحرص على تطبيق القوانين، الخاصة بالقطاع فيما يتعلق بملف المتابعات القضائية، وعملية ترسيم الشكاوى، على مستوى الجهات القضائية، المحركة والمقدمة من قبل المرافق الجامعية، سواء في حق الطالب، أو الأستاذ أو الإداري، من خلال ضرورة العودة إلى ترخيص الوزارة حتى يتسنى للقائمين ضبط أمور التسيير، مؤكدا أن الأسرة الجامعية، ملزمة ببناء علاقة عائلية بين الأطراف الثلاثة، لاسيما مع الطلبة، مع الإلحاح على اتخاذ السبل القانونية، فيما يتعلق بالمجالس التأديبية.
وأشار الوزير، على هامش مراسيم تدشين القطب الجامعي بالواجهة العمرانية طريق عين البيضاء، بولاية خنشلة، إلى أن مصالحه قد شرعت في مراجعة المنظومة القانونية للقطاع، قصد التكيف مع المتطلبات البيداغوجية، العلمية منها والتكنولوجية، من أجل النهوض والرقي بالتعليم العالي الحساس.
وكشف في السياق عن عقد لقاءات عديدة مع ممثلي الدبلوماسيات من أجل التعاون والتبادل بين الجماعات والمعاهد في جانب البحث والدراسات، إضافة إلى الشروع في توقيع عقود واتفاقيات وتوأمات من شأنها المساهمة في ترقية تكنولوجيا التعليم العالي.

مرق عقاري فوق القانون!

فاجأ احد المرقين العقاريين بمدينة قسنطينة السكان والسلطات بشقه طريق في قلب حيّ سكني من أجل بيع عدد من المحلات التجارية التي يفوق ثمن الواحد منها ملياري سنتيم، والتي ضربها الكساد، لأن مكان تواجدها لا علاقة له بأي طريق، فقام بإنجاز طريق من خلال تعبيد مكان مخصص كمساحة خضراء من أجل بيع سلعته أي محلاته التجارية الكاسدة، الغريب أن هذا المرقي العقاري الذي ضرب أرقاما قياسية عالمية في تعطل مشاريعه والتي ناهز بعضها النصف قرن، يفوز بالعديد من الصفقات في ولاية قسنطينة، ولا أحد يسأله عن مصير ما أنجزه ولا نوعيته، حيث يمتلك عمارات في حي بكيرة وأخرى في حي خمسة جويلية وبعض البنايات في الكيلومتر السابع التي عمرها عشرات السنوات من دون إكمالها ولا تسليمها.

الدرك ينشر صورة محتال لتحديد ضحاياه

س.ع
ألقت المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالعاصمة، القبض على شخص انتحل صفة وكيل جمهورية وقاضي تحقيق وضابط سامي في المخابرات، حسب ما جاء في بيان للدرك.
وأفاد بيان الدرك، أن المسمى مهدي وليد متابع بتهمة النصب والاحتيال وانتحال لقب متصل بمهنة منظمة، حيث انتحل صفة وكيل جمهورية وقاضي تحقيق وضابط سام في المخابرات.
وقال المصدر إن التحقيق أظهر أن عدة أشخاص وقعوا ضحية للمتهم، وتبعا لذلك ومن أجل هذه الوقائع تم اللجوء إلى إصدار بيان نداء للجمهور، مع نشر صورته.
ودعت مصالح الدرك الوطني كل شخص وقع ضحية أفعاله أو تعامل معه أن يتقرب إلى مقر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببوزريعة قصد تقييد شكواه.

هذه الأسلحة شاركت في مناورات “الحزم”

س.ع
جرت المناورات التي حملت عنوان “الحزم 2021″، يومي الأحد والاثنين، تحت إشراف الفريق سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.
وفي مشاهد من المناورات بث التلفزيون العمومي، أهم الأسلحة التي استخدمت فيها الذخيرة الحية، وأهمها النسخة الأحدث من صاروخ كورنيت الروسي المضاد للدبابات.
فيما ظهر مدفع “شيلكا” الروسي الذاتي الحركة، والمضاد للطائرات في المناورات وتمكن من إصابة الأهداف بدقة عالية.
كما شاركت الدبابة “تي 90 إس” في هذه المناورات والتي تعتبر أذكى الدبابات من سلسلة “تي”، حيث تم تطويرها من عدة نواح، منها القوة النارية والسرعة والتنقل والحماية.
كما شاركت المروحيات القتالية الروسية من طراز “مي-28إن إم” بتوفير الغطاء الجوي للقوات.
وتندرج المناورات في إطار تقييم المرحلة الأولى لبرنامج التحضير القتالي، لسنة 2020-2021، وفق بيان وزارة الدفاع الوطني.

مرتكب جريمة قتل يحاول “الحرقة” إلى إسبانيا

ن. اوهاب
قضت، محكمة الجنايات خلال جلسة الاستئناف، الثلاثاء، بـ20 سنة سجنا نافذا، في حق متهم بالقتل العمد، حاول الفرار إلى اسبانيا عبر قوارب الهجرة غير الشرعية، بعد تنفيذ جريمته، قبل أن توقفه عناصر الأمن على سواحل ولاية تلمسان، فيما برأت ساحة فتاة أخرى، من جريمة المشاركة في القتل. فيما طالبت النيابة بالمؤبد، في حق المتهم الأول، و20 سنة سجنا نافذا في حق المتهمة الثانية.
وتعود وقائع القضية حسب ما جرى خلال جلسة المحاكمة، إلى جوان 2018 حين وقع شجار بين المتهم، الذي خرج في نزهة ليلية رفقة فتاتين وشخص ثالث.
بينما كان الضحية على متن سيارته، رفقة فتاة كانت على علاقة سابقة بالجاني، كما كانت شقيقتها برفقتهما على متن السيارة. وقام الضحية ساعتها بمطاردة سيارة المتهم، على متسوى الطريق الوطني رقم 9.
وتوقف هذا الأخير، فحدث شجار بين “عشيقته” السابقة، وفتاة من اللتين كانتا معه. وامتد الشجار ليجمع الضحية بالجاني، الذي وجه طعنة سكين إلى خصمه على مستوى الرقبة، أردته قتيلا. وفر المتهم بعدها إلى تلمسان، محاولا الإبحار في إحدى رحلات الهجرة السرية إلى إسبانيا، ليوقف هناك.

18 شهرا حبسا نافذا لمُحتال أوهم 3 شباب بالحرقة بالشلف

م. قورين
أدانت محكمة تنس، الأربعاء، شابا يبلغ من العمر 29 سنة بعام ونصف حبسا نافذا وذلك على خلفية تورطه في تهمة النصب والاحتيال على حراقة تتراوح أعمارهم ما بين 21 و22 سنة، أوهمهم بمساعدتهم ركوب قوارب الموت باتجاه الضفة المقابلة، نظير تسليمه مبلغ 80 مليون سنتيم.
للإشارة، أن عناصر الشرطة القضائية لأمن دائرة تنس غرب الشلف، تمكنوا من توقيف هذا المحتال المبحوث عنه منذ مدة، لممارسته أساليب النصب والاحتيال على عشرات الراغبين في الهجرة غير الشرعية، من شواطئ المنطقة نحو شبه الجزيرة الأيبيرية.
وبينت مصادر “الشروق”، أن الشخص الموقوف في العقد الثالث من العمر، أوهم مجموعة مكونة من ستة أشخاص ينحدرون من مختلف بلديات الولاية، بتدبير هجرة غير شرعية بمبلغ 80 مليون سنتيم للحراق الواحد، مقابل تسخير قارب نزهة يضمن رحلة سريعة إلى إسبانيا.
وقال مصدر أمني، إن عملية توقيف المتهم بتنظيم “الرحلة الوهمية”، جاءت اثر عمل استعلاماتي دقيق، يفيد بتعرض شبان للنصب والاحتيال بعد ما دفع الواحد منهم 800 ألف دينار جزائري للبارون الموقوف، مقابل تزويدهم بقارب نزهة وتوفير معدات الهجرة غير النظامية كسترات النجدة، جهاز نظام التموضع العالمي “جي بي آس” قبل أن يقطع اتصالاته بهم.
وبعد تحريات معمقة، أسفرت هذه الأخيرة عن توقيف المتهم رفقة ستة أشخاص كانوا يعتزمون الإبحار السري من شاطئ “القلتة” صوب سواحل اسبانيا.

توقيف إطار في “أوبيجيي” سوق أهراس متلبسا بقبض رشوة

وحيد. ب
ألقت فرقة البحث والتحري للدرك الوطني بدائرة سدراتة في ولاية سوق أهراس، مساء الثلاثاء، القبض على مدير وحدة ديوان الترقية والتسيير العقاري بدائرة سدراتة، متلبسا باستلام 12 مليون سنتيم، من أحد المواطنين، مقابل تسوية وضعية سكن هو محل نزاع بين عائلتين.
وحسب ما ذكرت مصادرنا فإن المعني يكون قد طلب المبلغ المذكور من المواطن، قصد تمكينه من وثيقة تسوية وضعية السكن، الذي لا يزال تابعا لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري رغم دفع كامل مستحقات الإيجار من طرف مالكه.
إلاّ أن المواطن الضحية قام بإبلاغ عناصر الدرك الوطني، وبالتنسيق مع النيابة المحلية تم نسخ الأوراق النقدية، من طرف الدرك، والترصد للمعني إلى حين إلقاء القبض عليه متلبسا بقبضه وذلك على مستوى محل الضحية، الكائن بشارع السلم بمدينة سدراتة، أين تم تحويله إلى مقر فرقة الدرك الوطني بسدراتة للتحقيق معه.

اختفاء شابة في ظروف غامضة بسكيكدة

إسلام. ب
لازالت عائلة رواق القاطنة بحي عبد المجيد زغدود، ببلدية الحدائق في ولاية سكيكدة، تواصل رحلة بحثها المضنية، عن ابنتها فاطمة الزهراء، البالغة من العمر 34 سنة، والتي اختفت منذ أربعة أيام كاملة، دون أن يظهر لها أثر حسب والدتها فايزة بوقنة، التي تتخوف من تعرض ابنتها لمكروه، مما يستدعي حسبها تضامن المواطنين لمساعدتها للبحث عنها في كل مكان، حيث اختفت فلذة كبدتها عن الأنظار صباح الاثنين الماضي في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، في ظروف أقل ما يقال عنها أنها غامضة، وصرح شقيقها محمد للشروق اليومي أن المفقودة تعاني مرضا عقليا، لكنها كانت تعيش حياة عادية، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تغيب فيها عن الأنظار، ويؤكد أنها اختفت بطريقة غامضة ورغم محاولات البحث عنها بقلب عاصمة الولاية وأطرافها، مؤكدا أنه أودع بلاغا لدى مصالح الأمن بدائرة الحدائق في سكيكدة الذين باشروا من جهتهم تحرياتهم في الوصول إلى معرفة مكان المختفية، ويضع رقم هاتفه لمن شاهدها الاتصال به: 0664376083

وفاة شيخ اختناقا بالغاز في سطيف

سمير منصوري
توفي، شيخ بالغ من العمر 70 سنة، الثلاثاء، اختناقا بالغاز المحترق المتسرب من مدفأة المنزل المتواجد بقرية تيتاست ببلدية حربيل بشمال ولاية سطيف.
وحسب مصادر “الشروق”، فإن الضحية، وجد متوفيا داخل غرفة النوم، ويعود ذلك لاستنشاقه الغازات المحترقة المتسربة من المدفأة، بسبب خلل في تصريفها وانعدام التهوية بالمنزل، ما سبّب له تسمما حادا بغاز أحادي أكسيد الكربون.

ضبط 30 كلغ من المخدرات بحوزة صيّادين في سكيكدة

إسلام. ب
حجزت فرقة البحث والتدخل بأمن دائرة عزابة، شرق ولاية سكيكدة، الأربعاء، في عملية واحدة، 29 صفيحة من المخدرات، بوزن إجمالي يقدر بـأكثر من 30 كلغ، وتوقيف شخصين مسبوقين قضائيا، أعمارهما تتراوح ما بين 33 و35 سنة، يشتغلان في مهنة الصيد البحري، ينحدران من بلدية المرسى، في انتظار محاكمتهما بتهمة حيازة ونقل وتخزين المخدرات لغرض البيع بطريقة غير مشروعة.
المشتبه فيهما تم توقيفهما على إثر معلومات واردة إلى عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن دائرة عزابة مفادها تواجد نشاط إجرامي مشبوه لمجموعة إجرامية يعتزم أفرادها إدخال كمية معتبرة من المخدرات إلى الجهة الشرقية لولاية سكيكدة، وهذا ما بينته عملية البحث والتحري.
وعلى الفور قامت ذات المصالح برسم خطة أمنية محكمة من خلال تشكيل أفواج عملياتية لترصد تحركات عناصر هذه الشبكة والتي أسفرت عن توقيف شخصين على مستوى الطريق الرابط بين بلديتي المرسى وبن عزوز، كانا على مثن دراجة نارية، وبعد تفطنهما لذلك نزلا من الدراجة، لكن مصالح الأمن تمكنت من توقيفهما، إذ عثر بحوزتهما على 29 صفيحة من المخدرات من نوع القنب الهندي بوزن إجمالي يقدر بحوالي 30.629 كلغ، ليتم تحويلهما إلى مقر الأمن وفتح تحقيق في القضية، أفضى إلى حجز الكمية المذكورة وإيداع المشتبه فيهما الحبس المؤقت، في انتظار محاكمتهما بالتهمة المذكورة، مع العلم وأثناء التحقيق معهما صرحا أن الكمية المحجوزة لفظتها أمواج البحر، لكن التحريات أكدت عكس ذلك بحكم أنها غير مبللة، هذا وتواصل ذات المصالح تحرياتها بفرض التوصل إلى شركاء مفترضين للموقوفين.

ثروة غابية تُنتهك ومصالح الغابات تتفرج
مافيا العقار تواصل النهب ومواطنون ينتفضون ضد صمت السلطات ببومرداس

سفيان. ع
تواصل مافيا العقار استغلالها للوضع الحالي والحراك الشعبي وجائحة كورونا من أجل نهب الأراضي الفلاحية وأخرى تابعة لأملاك الدولة، حيث تعرف عديد ولايات الوطن، نهبا منظما لآلاف الهكتارات من الأوعية العقارية، وهو ما دفع بالمواطنين إلى دعوة المصالح المختصة للتحرك من أجل حماية أراضي الدولة من الاستنزاف.
ولا يزال مسلسل نهب العقار والأراضي التابعة لمديرية أملاك الدولة متواصلا في عديد الولايات، حيث فرضت “مافيا العقار” قانونها تزامنا مع الحراك الشعبي وجائحة كورونا، منتهزة الفرصة للسيطرة على عدة مناطق، ما دفع بالمجتمع المدني لمطالبة المسؤولين بالتدخل العاجل من أجل وضع حد للتعدي الصارخ على أراضي الدولة.
ففي جبل بوزقزة إقليم بلدية الخروبة ولاية بومرداس على سبيل المثال، أقدم عديد الأشخاص مؤخرا على الاستحواذ على عدة مواقع غابية بالإقليم وسلب أراض تابعة لأملاك الدولة، وهو نفس السيناريو المتكرر في أغلب ولايات الوطن، حيث انتهزت مافيا العقار الحراك الشعبي وجائحة كورونا للنهب والقضاء على الثروة الغابية .
وتؤكد عديد المعلومات أن دائرة تنامي ظاهرة استنزاف العقار اتسعت بشكل لافت في الأسابيع الأخيرة في هذه المنطقة، وحسب ما وردنا من مصادر موثوقة، فإن مافيا العقار صوّبت بوصلتها نحو جبل بوزقزة ببلدية الخروبة بولاية بومرداس وانطلقت في عملية المقاصة والتوطئة بآلة الجرافة وقطع الأشجار الغابية كشجر الفلين (البلوط) المعمر ذي الطابع الاقتصادي والسياحي الذي تزخر به أعالي جبال بوزقزة التاريخية ما رهن حتى تجسيد عديد المشاريع التنموية السياحية في المنطقة لإنعاش الاقتصاد الوطني .
وقد ساهم هذا التجاوز والنهب الذي يتعرض له الوعاء العقاري في إقليم الخروبة لولاية بومرداس في بروز فوضى كبيرة، حيث أضحت كل الأراضي الغابية بذات الإقليم، محل أنظار وأطماع عديد الأطراف التي تسعى إلى الاستحواذ وتأميم هذه الأراضي، في ظل صمت غير مبرر للجهات المعنية وعلى رأسها مصالح الغابات، وهو ما جعل المواطنين ينتفضون ويحملون المسؤولية للأطراف المتلاعبة بهذا الملف، حيث دعا هؤلاء إلى تدخل السلطات الولائية وفتح تحقيق جدي في ما آل إليه وضع نهب واستنزاف العقار بجبل بوزقزة، مؤكدين أن هذه الظاهرة عرفت أبعادا خطيرة في الأيام الأخيرة، في ظل صمت المنتخبين والسلطات المختصة.
وأبدى عدد من المواطنين امتعاضهم من صمت السلطات المعنية والمحافظة الوطنية للغابات إزاء التفاوت الرهيب لنهب العقار وقطع أشجار الفلين المعمرة ذات الطابع الاقتصادي والسياحي والاستحواذ على أملاك الدولة، مناشدين الجهات المختصة بالتدخل العاجل لوضع حد لهذه الظاهرة الغريبة بجبل بوزقزة إقليم بلدية الخروبة ولاية بومرداس وحماية أملاك الدولة والمحافظة على الثروة الغابية.

أكد ضمان الوجبات الساخنة وتوفير النقل المدرسي.. والي المدية لـ “الشروق”:
539 مليار لمشاريع مناطق الظل.. والسكن سيُمنح لمستحقيه

ب. عبد الرّحيم
كشف والي المدية، جهيد موس، في حديث جانبي، على هامش اجتماعاته الدورية التي يعقدها مع مختلف الهيئات والمديرين التنفيذيين، حول أهم القضايا العالقة التي تهم المواطن وسبل حل مشاكل الولاية التي لم يمض سوى أشهر على تولّيه مقاليدها، عن الخطوط العريضة لطريقة عمله وما شرع فيه وما تم تجسيده لحد الآن ونظرته المستقبلية لبعض القطاعات والملفات العالقة بالولاية، حيث باتت الاجتماعات التي يعقدها مع المديرين التنفيذيين عقب كل زيارة ميدانية تقوده لبلديات الولاية مثمرة لحد الآن، خاصة إذا علمنا أنه تم حلّ مشاكل عمرت لعقود في ظرف وجيز.
وأضاف المسؤول الأول بالولاية، أنّ هناك 262 عملية جارية مسّت مناطق ظلّ بالمدية وهي تحظى بمتابعة ميدانية ودورية من مختلف السلطات سواء المحلية منها أو الولائية وكذا المديرين التنفيذيين المعنيين بهذه المشاريع، وهي المشاريع التي بذلت لها الدولة 432 مليار سنتيم تصبّ في مجملها في توفير الماء الصالح للشرب لساكنة هذه المناطق، وفكّ العزلة عنهم وكذا توفير الكهرباء والغاز وقنوات الصرف كأولوية حتمية، كما رعيت في بعث هذه المشاريع الكثافة السكانية حيث قال الوالي إنه ليس من المعقول أنّ نبذل مليارات السنتيمات لإقامة مشروع في قرية لا يسكنها إلاّ فرد واحد، فمن باب أولى مسّ أكبر شريحة من قاطني مناطق الظلّ.
وقد مكّنت الزيارات الميدانية التي يقوم بها الوالي والأمين العام للولاية بمعية رئيس المجلس الولائي إلى مناطق الظل بمختلف بلديات الولاية 64 من بعث أكثر من 100 مشروع وعملية لصالح هذه المناطق بمبلغ إضافي قدّر بـ107 مليار سنتيم، ولا يزال العمل جاريا على تنمية هذه المناطق حسب الأولوية وإمكانيات الولاية المالية، لتصل بذلك قيمة كل المشاريع الجاري إنجازها لصالح هذه المناطق 539 مليار سنتيم، وطمأن الوالي البلديات المعنية بالتوزيع، لاسيما البرواقية، قصر البخاري وبني سليمان والزبيرية والسواقي وغيرهم من بلديات الولاية المعنية بأنّ القوائم ستكون نظيفة والسكن العمومي الإيجاري سيذهب إلى مستحقيه قاطعا الطريق أمام كل التأويلات والتشويش الحاصل في بعض المدن المعنية بالتوزيع هذه الأيام، مضيفا أن المواطنين البسطاء سيمكّنون من حقّهم في السكن.
وعن تاريخ توزيع الحصص المتبقية قال محدثنا إنّ العملية متقدمة جدّا وستكون هناك عملية أو اثنتان في كلّ أسبوع إلى غاية تعليق كلّ القوائم قبل يوم الشهيد 18 فيفري المقبل، حيث يرتقب تعليق قائمة بـ 1119 مستفيد في إطار العمومي الإيجاري بقصر البخاري بحر الأسبوع المقبل، لتليها قائمة بنحو 461 مستفيد من دائرة بني سليمان ثم تبرمج بعدهما مدينة البرواقية حسب ما استقيناه من كلام والي المدية، ليبقى الأكيد المؤكّد هو الفراغ من تعليق كلّ قوائم المستفيدين من العمومي الإيجاري الجاهز لحدّ الآن للتسليم قبل تاريخ 18 فيفري، ويبقى عدم استعجال المواطنين وصبرهم القليل كفيلين بتمكينهم من سكناتهم في ظروف ملائمة جدّا.
وفي ردّه عن وضعية المدارس الابتدائية، لاسيما بعد تعليمات رئيس الجمهورية القاضية بتوفير كل الظروف الملائمة لتلاميذ الابتدائيات من وجبات ساخنة وتدفئة ونقل مدرسي خاصة بالنسبة لسكان الأرياف والقرى والمدارس، قال موس إنّ خرجاتنا المتكرّرة والميدانية مكنتنا من سدّ كل النقائص التي كانت تحول دون تمكين تلاميذ المدارس من الوجبات الساخنة، مضيفا أنّ تعليماتنا واضحة في هذا الصدد لكل رؤساء الدوائر ورؤساء البلديات بضرورة الوقوف على أيّ خلل من شأنه عرقلة تقديم الوجبات الساخنة والتدفئة وحتى النقل المدرسي.
وفيما يتعلق بالإشكال القائم في معظم بلديات الولاية المستفيدة من حافلات للنقل المدرسي والتي لا تتوفر على سائقين، ردّ محدثنا أنّ السلطات الولائية رخّصت وأمرت بضرورة تخصيص مبالغ معتبرة من ميزانياتها للبلديات للعاقد مع الناقلين الخواص لسد أيّ عجز في نقل التلاميذ.

بسبب توقف الأشغال ببعض مواقع سيدي عبد الله والرحمانية وبوينان
مكتتبو “عدل 2” يحتجون ويطالبون بتسلم شققهم في أقرب الآجال

حورية. ب
اعتصم صبيحة الأربعاء، العشرات من مكتتبي “عدل 2” من الدفعات الثلاث، 40 ألفا و18 ألفا و8000 أمام مقر الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، احتجاجا على المواقع التي أرسلوهم إليها ونسبة أشغال بعضها التي لم تصل 70 بالمائة مثلما يقتضيه القانون، ورغم ذلك فقد منحت لهم شهادة التخصيص، مصرين على تلبية انشغالهم وإجبار الشركات المقاولاتية المكلفة بالمشاريع تسريع وتيرة الإنجاز حتى يتمكنوا من تسلم شققهم السنة الجارية.
وصرح أحد ممثلي الدفعة 18 ألفا لمكتتبي عدل 2 للشروق، أن المحتجين ثاروا غضبا بعد أن اكتشفوا أن حي 19 ببلدية الرحمانية الذي يضم 5000 مسكن توقفت أشغاله منذ 7 أشهر، منها 3000 مسكن فقط وصلت نسبة أشغالها 70 بالمائة، أما 2000 مسكن فتراوحت نسبة أشغالها بين 10 و40 بالمئة، أما بقية السكنات المتمثلة في 1000 فقط لم تباشر الأشغال فيها إلى يومنا ويأتي هذا في الوقت الذي سلمت لهم شهادة التخصيص، آملين أن يتسلموا شققهم هذه السنة وليس في 2022 مثلما هو الشأن بموقع بوينان.
وأضاف المتحدث أن حي 18 ألفا بالرحمانية الذي يضم 3000 مسكن وصلت أشغاله 70 بالمائة مثلما هو الشأن بالنسبة للمستفيدين من موقع 4500 مسكن ببوينان، كما أن مشروع 1137 مسكن بموقع سيدي عبد الله الذي بدأت أشغال إنجازه شهر أوت 2020 رغم أنه سجل على لافتة الإعلان أن المشروع يستأنف شهر ديسمبر 2019. وهو ما جعل المكتتبين يشكون في مدى وفاء وكالة عدل بوعودها لهم وعبروا عن تخوفهم من انتظار 7 سنوات أخرى لتسلم سكناتهم، بعد أن لمسوا الغموض في طريقة توجيه المكتتبين إلى المواقع، بعد أن اختاروا المواقع في 2017 واستئناف الأشغال بها بدأت في 2019.
وشارك في الوقفة الاحتجاجية مكتتبو عدل تيبازة من أجل النظر في وضعية السكنات الجاهزة في بلديتي تيبازة وبوسماعيل التي تنعدم فيها التهيئة الخارجية والربط بشبكات الكهرباء والغاز والماء رغم الانتهاء من إنجازها منذ عامين.
وطالب المكتتبون المحتجون باحترام الرقم الكرونولوجي ودمجهم في قائمة مارس المقبلة بما أنهم من العشرة آلاف الأوائل من مكتتبي عدل 2 على مستوى ولاية الجزائر.
وأصر هذه المرة المحتجون أمام وكالة عدل على مواصلة الاحتجاج لحين تلبية مطلبهم الوحيد وهو إسكانهم في أقرب الآجال. وتساءل أغلبيتهم ممن وجهوا إلى أحياء تنعدم فيها المرافق الضرورية من الطرقات والمدارس والكهرباء والغاز بموقع سيدي عبد الله في الوقت التي توجد شقق شاغرة في قلب المدينة الجديدة.
وناشد مكتتبو عدل ولاية تيبازة تدخل وزير السكن والعمران وتهيئة المدينة للنظر إلى انشغالهم خاصة فيما يتعلق بمشاريع الدفعة الثانية على مستوى بلديات دواودة، بوسماعيل، حجوط، شرشال التي وصلت إلى نسبة 70 بالمائة. على غرار 350 مكتتب في ذات الولاية لم يختاروا المواقع بالرغم من وصول المشروع إلى نسبة 10 بالمائة.

شاب يقتل جاره طعنا لمعاكسته شقيقته!

س. ع
وقعت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء، عقوبة المؤبد عن تهمة القتل، في حق شاب عشريني أزهق روح جاره بدم بارد، انتقاما منه لمطاردته شقيقته وإقناعها بالعدول عن رفض فكرة الزواج منه.
الجريمة اهتز لها أحد أحياء منطقة برج الكيفان بالعاصمة، أين تلقت مصالح الأمن نداء من مواطن بخصوص عثوره على جثة جاره غارقا في بركة دماء، وانطلاقا من البلاغ تم فتح تحريات موسعة لمعرفة القاتل بعد نقل الضحية إلى المستشفى ومعاينة الجثة من قبل الطبيب الشرعي.
وتوسيعا لدائرة التحري ألقي القبض على الجاني الذي كشفت التحقيقات الأمنية خلال سماع أقواله أنه ترصد الضحية بعد تحديد موعد بينهما ليلا عبر مكالمة هاتفية، ولدى مقابلته صباح اليوم الموالي أخرج سكينا كان يخفيه بين أغراضه، ثم وجه له عدة طعنات على مستوى للصدر والبطن خلفت نزيفا حادا أدى إلى وفاته.

يعقد في بيروت شهر فيفري المقبل بمشاركة الجزائر
مؤتمر منظمة المرأة العربية يناقش الخطاب الثقافي النمطي للنساء

زهية. م
تعقد منظمة المرأة العربية مؤتمرها العام الثامن شهر فيفري تحت شعار “المرأة العربية والتحديات الثقافية”. وحسب بيان المنظمة، فإن المؤتمر يعقد برئاسة الجمهورية اللبنانية وبرعاية كلودين عون رئيسة المجلس الأعلى للمنظمة في دورته الحالية.
واستنادا لبيان المنظمة بالقاهرة فان أشغال المؤتمر تمتد على مدار ثلاثة أيام 23/24 و25 فيفري المقبل “بمشاركة كوكبة من المسئولين رفيعي المستوى تضم رؤساء الآليات الوطنية المعنية بالمرأة وواضعي السياسات العامة في الدول العربية، فضلا عن ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ونخبة من الباحثين والأكاديميين والخبراء من مختلف الدول العربية.”
وستركز أشغال المؤتمر حسب تصريحات الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة على “مقاربة قضايا المرأة من منظور ثقافي، ويلقي الضوء على التحديات التي تواجهها المرأة العربية جراء الصور النمطية المترسخة في الثقافة المجتمعية حول مكانة المرأة وأدوارها.”
وينتظر أن تركز الأوراق البحثية التي ستقدم إلى المؤتمر، حسب تصريحات نفس المسؤولة، على الخطابات الثقافية ذات الصلة وعلى رأسها الخطاب النسوي، كما تركز على إبراز تجليات إشكالية التراث/ الحداثة على صورة المرأة وأوضاعها الاجتماعية.” كما يناقش المؤتمر “دور السياسات العامة والأطر القانونية والاقتصادية في محاربة الثقافة النمطية وإتاحة المجال للمرأة لأن تتجاوز التأثيرات المقيدة للثقافة التقليدية والانخراط بشكل إيجابي في المسار التنموي للمجتمع”.
وينتظر أن تستقطب أشغال المؤتمر زهاء 25 باحثا وباحثة وخير يمثلون عدد من عربية العربية، على غرار المملكة الأردنية تونس الجزائر العراق وسلطنة عمان فلسطين ولبنان ليبيا مصر المغرب وموريتانيا.
وتجري أشغال المؤتمر الذي يُفتتح في العاصمة اللبنانية بيروت، ثم تتوالى فعالياته عبر تقنية زووم في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، في إطار خمسة محاور أساسية هي “المرأة العربية بين التراث والحداثة.. بين المواجهة والمصالحة”، و”المرأة العربية في خضم الإنتاج الأدبي والفني وآليات التنشئة الاجتماعية”، و”دور المرأة الاقتصادي في التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والتهميش” و”المرأة العربية بين المواطنة، السياسات الحكومية والنضالات المدنية، ونشر ثقافة النوع الاجتماعي ” ومساهمة المرأة في تعزيز صمود المجتمع والأرض”.

العثور على جثة امرأة متعفنة بتمنراست

ش. بن ايعيش
عثر مساء الأربعاء على جثة امرأة في درجة كبيرة من التعفن، في عقدها الخامس من العمر حسب تقرير الطبيب الشرعي، على مستوى أحد الأماكن المعزولة بحي صورو المقهى بمدينة تمنراست، ليتم حضور الجهات الامنية، رفقة وكيل الجمهورية، ليقرر تحويل الجثة من طرف مصالح الحماية المدنية، إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تمنراست، في انتظار عملية تشريح الجثة ومعرفة اسباب الوفاة، وقد خلفت الحادثة حالة من الذعر لدى سكان الحي، في ظل تنامي معدل الجريمة في الآونة الاخيرة بمدينة تمنراست.

حبس شاب هدد فتاة بنشر صورها على الفيس بوك في المسيلة

أحمد. ق
عالج، بحر الأسبوع، عناصر الأمن الحضري الحادي عشر بأمن ولاية المسيلة، قضية تتعلق بالمساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص والابتزاز والتهديد بالتشهير عبر منصات التواصل الاجتماعي، أوقف على إثرها شخص واحد يبلغ من العمر 20 سنة.
وتعود وقائع القضية، على إثر تقدم الضحية إلى ذات الجهات من أجل تقديم شكوى، على أساس قيام المشتبه فيه بابتزاز فتاة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وتهديدها بنشر صورها إذا لم تمنحه مبلغا ماليا، وبالتنسيق مع الجهات القضائية المختصة، تم نصب كمين محكم مكن من توقيف المشتبه فيه، وبعد استيفاء كافة إجراءات التحقيق، تم تقديم جميع أطراف القضية أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة،هذا الأخير أحال الملف والأطراف على جلسة المثول الفوري أين أصدر قاضي الجلسة أمر إيداع ضد المشتبه فيه بمؤسسة إعادة التربية بالمسيلة.

ممثل الحق العام التمس ضدهم 10 سنوات سجنا و200 مليون غرامة
الفايسبوك يوقع بأخطر عصابة لسرقة المواطنين بتيزي وزو

م. ف
استأنفت محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء تيزي وزو قضية جناية السرقة المقترنة بظرف التعدد التي تعود حيثياتها إلى سنة 2018، التي كان أبطالها مافيا منظمة تتكون من أربعة عناصر توشموا بنفس الوشام من الجهة اليسرى لأكتافهم وجمعتهم في البداية جلسات وسهرات خمور وتعاطي المخدرات في الحي الذي وجدوا فيه ملاذهم الوحيد في الساعات المتأخرة من الليل.
قضية الحال بدأت بلقاء بين المتهمين الثلاثة، “ب. ا”، “ا. س”، “ه. ي”، والمتهم الرئيسي في القضية”س. ا. س”، الذي كان يمولهم بالمخدرات في الأول، إلى أن مروا بضائقة مالية ولزيادة حاجتهم لتعاطيها اتفقوا على اقتراف العديد من السرقات لضمان مصدر للتمويل والحصول على الأموال بأي طريقة، لتبدأ عمليات التخطيط لسرقة محلات ومكاتب العمل المتواجدة بالمنطقة، أين تفاجأ الضحية صاحب المكتب باقتحام مكتبة بعدما تم كسر أقفاله وسرقة كل محتوياته، ما دفع به إلى التبليغ عن القضية ولكن في اليوم الموالي اختار المتهمين ضحية أخرى من نفس الحي. لتبدأ سلسلة التحريات التي باشرها أخ الضحية الأولى الذي يعمل في تصليح الأشياء المكسورة وبحكم معارفه قصد بعض الأشخاص في بوغني وتيزي وزو، الذين قدموا له معلومات حيث دلوه على الفاعل من خلال صورته على صفحة الفايسبوك التي فتحها باستعمال اسم مستعار لاستبعاد الشبهات وبعد تصفحها وجد أنهم يروجن لتلك المسروقات، كما دلوا على مكان تواجدها من أجل بيعها والتخلص منها، وهي المعلومة التي باشرت من خلالها الشرطة تحرياتها أين قصدوا في اليوم التالي مستودع المتهم “ه. ي”، حيث عثروا على إحدى الآلات التي لم يستطع التخلص منها كونه لم يجد مشتري لها ناهيك عن حجمها الكبير، في حين قد باعوا البعض الأخر في بومرداس بثمن زهيد.
المتهمون الثلاثة اعترفوا بأن المتهم الرئيسي الذي كان في حالة فرار هو من قام بتلك السرقات وقد ساعدوه في ذلك وهذا لحاجتهم الماسة للأموال، لتتم إدانتهم وقتها بـ 7 سنوات حبسا نافذا و2 مليون دج، ولكن بعد إلقاء القبض على المتهم الرئيسي “س. ا. س” ولقائهم في السجن تراجعوا عن أقوالهم حيث صرحوا بأنه ليس الفاعل وأن المعني هو شخص آخر، يدعى “ح. س”.. وهذا لاستبعاد التهمة عنه خاصة وأنهم قد أدانتهم نهائيا في القضية، إلا أن تحريات الشرطة أثبتت انه نفسه وانه لجأ إلى استعمال اسم مستعار للتمويه ولكن صورته فضحت الأمر.
ممثل الحق العام اعتبر الوقائع بالخطيرة والتمس تسليط عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا و2 مليون دج مع مصادرة المحجوزات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!