-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استغلال بشع للبراءة، اختفاء غامض لشيخ، تحرير فتاة

أخبار الجزائر | السبت 30 جانفي 2021

الشروق أونلاين
  • 1278
  • 0
أخبار الجزائر | السبت 30 جانفي 2021
ح.م

السيناتور سمير قاسيمي في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله عضو مجلس الأمة سمير قاسيمي، وقد نعاه رئيس المجلس بالنيابة، صالح قوجيل، ببرقية تعزية عبر من خلالها عن “أصدق التعازي وأخلص المواساة” لعائلته حيث كتب فيها: “إن الراحل يغادرنا إلى دار البقاء وهو لما يزل في كامل صحته، وذروة نشاطه، إذ يعد قيمة أخلاقية وإنسانية، وإن بقيت ذكراه ومآثره حية في قلوب كل من عرفوه، يذكرون فضائله وشيمه، ويدعون له بالمغفرة والمرحمة والثواب”.

استغلال بشع للبراءة

من المفارقات والأمور العجيبة، أن مؤجر مقهى بتبسة، قام بتشغيل طفل دون الـ 18 سنة من العمر، متفقا معه على أجرة ستة آلاف دج للشهر، مع ضمان الإفطار المجاني كل صباح قبل بداية العمل في المقهى، إلا أنه وبعد نهاية الشهر تقدم الطفل من مشغله ليتقاضى أجرته، معتقدا أنها ستكون مثل الاتفاق، لشراء بذلة وحذاء رياضي، تزامنا مع اقتراب فصل الربيع، فقام المشغل باستخراج كراس، وبدأ يقوم بعمليات حسابية، والطفل يشاهد الأرقام تتطاير أمام عينيه، مؤكدا له أن أجرته لم يبق منها إلا 2500 دج، والباقي مسجل عليه بالكراس: حليب وكعكات خبز في وجبات الفطور.. ليصاب الضحية بذهول ولم يستطع التحدث بكلمة واحدة، حيث قبض المبلغ وغادر المقهى من دون الرجوع إليه.

أخيرا بطاقات لمحميات القالة

تنظم مصالح الحظيرة الوطنية بالقالة لولاية الطارف، مسابقة لأحسن صورة فوتوغرافية حول المناطق الرطبة أو المحميات العالمية، أي منطقة رطبة واحدة، التي تزخر بها مدينة القالة خصوصا والطارف عموما.
المسابقة مفتوحة للجميع، لكن بشروط، أهمها أن تكون الصورة رقمية ذات جودة عالية وغير معالجة، بمعنى أن تكون الصورة حديثة، ترفق بجميع المعلومات للشخص المشارك من عنوان بريدي ورقم الهاتف والوظيفة التي يشغلها، وترسل إلى الصفحة الرسمية للحظيرة الوطنية بالقالة عبر الفايس بوك. وآخر أجل يكون يوم الفاتح من فيفري. يذكر أن شعار الاحتفال باليوم العالمي للمناطق الرطبة لهذه السنة هو المناطق الرطبة والمياه.

إعادة تسمية مؤسسات ثقافية في أقل من أسابيع؟

قررت السلطات العليا إعادة تسمية كل من المعهد الجهوي للموسيقى بباتنة، والمدرسة الجهوية للفنون الجميلة بأسماء ثقافية ومحلية وازنة، بإطلاق اسم الفنان العملاق عيسى الجرموني على معهد الموسيقى، واسم عملاق النحت الباتني والجزائري محمد دماغ على معهد الفنون الجميلة. وتأتي إعادة التسمية من طرف وزيرة الثقافة مليكة بن دودة تصحيحا للأخطاء الكبرى التي وقعت فيها السلطات التي أطلقت اسم تيسير عقلة على معهد الموسيقى وهو سوري الأصل قدم خدمات فنية جليلة للجزائر، متناسية فناني المنطقة خلال احتفالية يناير. وهو ما اعتبر إجحافا في حق هؤلاء وكبوة تاريخية أثارت العديد من الانتقادات والشكاوى قبل أن يتم استدراكها.

تفكيك عصابة جهوية مختصة في سرقة السيارات بخنشلة

طارق. م
مكّنت التحريات الأمنية المعمقة لمصالح الشرطة بأمن ولاية خنشلة، والتي باشرتها قبل أسبوعين، من تفكيك عصابة إجرامية، مختصة في سرقة المركبات، من مختلف الأنواع، النفعية والسياحية منها، بعد توقيف ثلاثة أشخاص متورطين، وراء العديد من سرقات السيارات التي كانت قد استهدفت مواطنين، كما مكنت التحقيقات من استرجاع عدد من السيارات المسروقة، كانت محل بحث لدى مصالح الأمن، إذ ينتظر أن يحال أفراد الشبكة اليوم الأحد، أمام نيابة محكمة خنشلة للنظر في تفاصيل القضية، التي أرهقت سكان المدينة لاسيما الضحايا.
وأشار مصدر أمني للشروق، السبت، بأن العملية جاءت إثر تحقيقات معمقة كانت قد باشرتها مختلف فرق الأمن، عبر بلديات خنشلة، بخصوص انتشار ظاهرة سرقة السيارات من مختلف الأنواع، حيث تعرض مواطنون إلى عملية سرقة استهدفت سياراتها، بعد ركنها سواء بالمستودعات، أو بالقرب من منازلهم، وهي العمليات التي عرفت انتشارا رهيبا وسط ساكنة خنشلة، ما استلزم تنشيط عنصر الاستعلامات من مصالح الأمن، التي حددت هوية أحد المتورطين، واسترجعت سيارة مسروقة، لتعمق التحريات والتحقيقات التي مكنت من كشف خيوط الشبكة الإجرامية، وتوقيف بقية عناصرها، واسترجاع سيارات أخرى، محل سرقة.

قدم من العاصمة لاستخراج بعض الوثائق
اختفاء غامض لشيخ بقرية “اهيسثين” في تيزي وزو

م. ف
اختفى المدعو “أ.أ” البالغ من العمر 77 سنة عن الأنظار في ظروف غامضة بقرية اهيسثين ببلدية آيت يحي موسى في تيزي وزو، وهذا بتاريخ 25 جانفي، بعد ما قصد المنطقة قادما من العاصمة من أجل استخراج وثائق، إلا أنه اختفى عن الأنظار من يومها.
المعني تأخر في العودة إلى منزله بالعاصمة، الأمر الذي أثار مخاوف أولاده الذي تنقلوا إلى القرية للبحث عنه بحكم امتلاكهم لمنزل في المنطقة، ناهيك أن المعني شيخ مسن يعاني من أمراض مزمنة، وهو لا يملك هاتفا نقالا من اجل الاتصال به ومعرفة مكانه، وعند وصولهم إلى القرية بحثوا عنه في المنزل الذي اعتاد أن يقضي فيه بعض الوقت واستفسروا عنه هناك، لكن لم يجدوا له أي أثر، ما دفعهم إلى تقديم شكوى لدى كتيبة الدرك الوطني لذراع الميزان والتي باشرت عملية البحث عنه مسخرة كل الوسائل المادية والبشرية وبمشاركة مختلف الأطراف من المديرية العامة للحماية المدنية، فرق السينوتقنية لتقفي الآثار.
ولا تزال عملية البحث متواصلة إلى غاية كتابة هذه الأسطر.

تحرير فتاة اختطفها 3 أشخاص في أفلو بالاغواط

الشريف داودي
أوقف عناصر أمن دائرة آفلو، شمال ولاية الأغواط، ثلاثة أشخاص مشتبه فيهم تتراوح أعمارهم بين 19 و22 سنة، تورطوا في قضية محاولة اختطاف بالعنف لفتاة تبلغ من العمر 22 سنة، وبعد استيفاء الإجراءات الجزائية لقضية محاولة الاختطاف بالتعدد، قدم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة آفلو، وبعد إحالة الملف أمام قاضي الحكم وفقا لإجراءات المثول الفوري، تمت إدانتهم بعام وستة أشهر حبسا نافذا من دون إيداع، وغرامة مالية نافذة قدرها 20 مليون سنتيم.
من جهة أخرى، أوقف عناصر الشرطة التابعة للأمن الحضري الأول بـأمن دائرة آفلو خلال الأسبوع الماضي دائما من توقيف شخصين مشتبه فيهما تتراوح أعمارهما بين 20 و22 سنة لتورطهما في قضية سرقة استهدفت هاتفا نقالا لطفل يبلغ من العمر 15 سنة، وفقا لإجراءات المثول الفوري صدر في حقهما حكم يقضي بإدانتهما بنفس مدة العقوبة المذكورة سلفا مع الإيداع، وغرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم مع التعويض.

توقيف شخصين كانا قادمين من سطيف لبيعها بعين الدفلى
حجز 3 أطنان من الشمة المغشوشة المقلدة بخميس مليانة

م. المهداوي
أحبطت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بخميس مليانة، في ولاية عين الدفلى، عملية ترويج كمية كبيرة من مادة الشمة المقلدة (مغشوشة)، وحجزت كمية تقدر بـ118800 كيس من هذه المادة، بوزن إجمالي بلغ 3 طن و564 كلغ، مع توقيف شخصين، أحدهما يبلغ من العمر 31 والآخر 51 سنة، يقيمان بولاية سطيف.
عملية حجز الكمية المذكورة التي كانت محملة على متن شاحنة ومموهة بمواد غذائية، جاءت عقب استغلال عناصر الفرقة الأمنية معلومات تتعلق بمحاولة إدخال كمية من مادة الشمة المقلدة والمغشوشة على متن شاحنة من نوع “سوناكوم”، لإعادة ترويجها بولاية عن الدفلى، حيث تمكن عناصر الشرطة بعد عمليات ترصد للشاحنة من توقيفها أمسية يوم 24 جانفي الجاري على مستوى المدخل الشرقي لمدينة خميس مليانة، أين تم ضبط على متنها المشتبه فيهما، وعثر بعد تفتيشها على كمية من مادة الشمة تمثلت في 495 علبة كرطون من علامة “أصيلا” تحتوي على 118800 كيس. كما مكنت العملية من حجز مبلغ مالي من عائدات نشاطهما المشبوه يقدر بأكثر من 40 مليون سنتيم، الكمية المحجوزة من مادة الشمة تبين أنها غير مطابقة للمعايير، وغير صالحة للاستهلاك بعد معاينتها من طرف مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأنها بعد ما تبين أن المعنيين لا يحوزان السجل التجاري مع انعدام الفوترة، وتم تقديمهما أمام الجهات القضائية بمحكمة خميس مليانة.

بالإضافة إلى المرافق الترفيهية والتجارية
قاطنو “عدل” بحي بلاطو في اولاد فايت يطالبون بالنقل والأمن

راضية مرباح
يشتكي قاطنو 1500 مسكن عدل ببلاطو في بلدية أولاد فايت، بالعاصمة، جملة من المشاكل والنقائص التي أرهقت يومياتهم نظرا لغياب عديد المرافق والضروريات التي تعد أكثر من حاجة ومنها خطوط النقل بموقعهم، فضلا عن الإنارة العمومية والمرافق الترفيهية، التي من شأنها امتصاص أبناء المنطقة، عوض الدخول في مناوشات واصطدامات تنتهي في أغلب الأحيان بتدخل مصالح الأمن بمنطقة تفتقد لمركز امني يحفظ النظام العام .
وحسب بعض الشكاوى، فإن المنطقة التي استقطبت عائلات من مختلف المناطق منذ فترة، تفتقد لعديد المرافق والمنشآت الأكثر مطلبا، ومنها مجمّع مدرسي ضمانا لتجنيب التلاميذ التنقل إلى مؤسسات أغلبها بعيدة عن موقعهم السكني، فضلا عن النقل الذي يعتبر أكثر من هاجس يؤرقهم لنقص مختلف وسائله وذلك عن طريق ربطهم بخطوط من واليه مباشرة حتى يتخلص هؤلاء من مشقة الوصول إلى مواقف أو أحياء أخرى في ظل النقص المسجل لديهم.
وقد عدد السكان بالمناسبة جملة من النقائص الأخرى منها غياب المراكز الترفيهية التي من شأنها أن يهتدي إليها الشباب والأطفال من أجل تفريغ طاقتهم ومواهبهم كمركز ثقافي أو علمي أو حتى رياضي يغني هؤلاء من الاصطدامات والمشاحنات التي عادة ما تسجل هنا وهناك بسبب مناوشات قد تكون على أتفه الأمور، وقد تزيد عنها، ولا يمكن ضبطها إلا بتدخل مصالح الأمن لاسترجاع الهدوء، وفي كل مرة يغتنم السكان الفرصة لأجل المطالبة بمركز ثابت للشرطة أو دوريات مضبوطة يوميا.
غياب النظافة طرح هو الآخر، حيث دعا السكان إلى ضرورة إيجاد مخطط من أجل تنظيف الحي بشكل دوري حتى لا تتراكم الأوساخ التي تحوّل المنطقة إلى بؤر لانتشار الحشرات والأوساخ، إذ يتضاعف الإشكال مع حلول فصل الصيف مقارنة بالروائح الكريهة التي تنتشر عبر أرجائه، وتبقى التجارة الفوضوية التي تسببها الشاحنات المتنقلة للخضر والفواكه عبر الطرقات أهم ما يميز المنطقة في ظل غياب سوق منظمة تحمي القدرة الشرائية وتنظم عملية البيع والشراء بشكل يعود بالإيجاب على المواطنين والسلطات معا.

تسكن في بيوت الموت بعين البنيان منذ الاستقلال
23 عائلة بمزرعة العقيد عميروش بالعاصمة مهدّدة بالتشرد

حورية. ب
عبرت 23 عائلة تقطن بمزرعة العقيد عميروش ببلدية عين البنيان في العاصمة، عن تخوفها من تنفيذ حكم الطرد الذي صدر ضدها بتاريخ 3 مارس من السنة الماضية، وقد تعطل تنفيذ الحكم من طرف السلطات الأمنية والمحلية بسبب الوضع الصحي الذي تمر به البلاد مع فيروس كورونا.
وحسب تصريح إحدى العائلات للشروق، فإن أغلبية السكان كان آباؤهم وأجدادهم يعملون فلاحين في المزرعة منذ 1964 إلى أن تقاعدوا في التسعينيات، وتفاجأت 23 عائلة بمتابعتها قضائيا من طرف فلاح اشترى حق الانتفاع من المستغل الأول للمستثمرة، وعندما تحصل على حق الامتياز سنة 2017 من طرف المصالح الفلاحية بدأت معاناة العائلات التي منها من تعيل شباب مقبلين على الزواج وأطفال متمدرسين، أثرت الحياة المزرية التي يعيشونها في أكواخ مهترئة على تحصيلهم الدراسي، كما يوجد في الحي معاقون يعانون من نفس الظروف، وعلى هذا الأساس تلتمس العائلات المهدّدة بالتشرد تسوية وضعيتها أو ترحيلها إلى سكنات لائقة تحفظ لها كرامة العيش.
وأكد مصدرنا أن بلدية عين البنيان تفقدت الحالة المزرية التي تعيشها العائلات في منازل مهدّدة بالانهيار في أي لحظة نظرا للتشققات الموجودة على جدرانها وأسقف غرفها، حررت لجنة اجتماعية تقريرا لرفعه على مستوى المقاطعة الإدارية الشراقة حتى يتخذ الوالي المنتدب قرارا منصفا بخصوصهم، غير أنه وبعد قرابة 4 سنوات لم تتخذ السلطات المحلية أي إجراء بخصوصهم.

الظاهرة خلفت 10 وفيات في السنوات الأخيرة
تسجل 480 اعتداء على شبكة الكهرباء والغاز ببجاية

توفيق بن يحيى
سجلت مصالح سونلغاز لولاية بجاية، 330 اعتداء عبر الشبكة الأرضية والعلوية لتوزيع الكهرباء، و150 اعتداء يخص شبكة توزيع الغاز، وذلك بسبب عدم احترام مسارات البنايات وخاصة البنايات الفوضوية.
وقد انعكست هذه الاعتداءات سلبا على نوعية واستمرارية الخدمة، إضافة إلى الانعكاس المالي على المؤسسة، بسبب كمية الطاقة التي لم توزع وكذا تكلفة إصلاح الشبكات، فضلا عن التهديدات التي تواجه المعتدين والمواطنين في سلامتهم الجسدية، حيث تم تسجيل خلال العشر سنوات الأخيرة، 10 وفيات جراء هذه الاعتداءات.
وأوضح بيان لشركة سونلغاز تلقت “الشروق” نسخة منه، أنه في مثل هذه الحالات من الواجب تقديم طلب من طرف المعتدي لنقل الشبكة وكذا مواجهة تكاليفها، كما سجلت الشركة اعتداءات من طرف المؤسسات العمومية أو الخاصة عندما يخص الأمر بتهيئة أماكن إنجاز مشاريعهم من دون طلب مرافقة ممثل سونلغاز، حيث تم تسجيل في هذا الإطار، 630 حالة مساس بشبكة الغاز والكهرباء المختلفة.
وبالرغم من هذا لا تزال مؤسسة سونلغاز بجاية تعمل جاهدة – يضيف البيان- لتحسين نوعية واستمرارية الخدمة، حيث تم خلال سنة 2020، إنجاز 12 محوّلا كهربائيا موزعا على مختلف مناطق الولاية بقيمة 72727460 دج، إضافة إلى 23 عملية صيانة للشبكات وغيرها من العمليات التي استدعت نفقات مالية معتبرة.

خلفه تسرب للمياه من قناة رئيسية بالمنطقة
انزلاق ترابي يهدد منزل عائلة بالانهيار بمشدالة في البويرة

أحسن حراش
ناشدت عائلة دشون، التي تقطن ببلدية مشدالة مركز، شرق البويرة، السلطات المحلية الإسراع في معالجة الانزلاق الترابي، الذي بات يهدد منزلها بالسقوط في أي لحظة، مع إيفاد أعوان المراقبة التقنية للبنايات، لمعاينة الأضرار الحاصلة بالمنزل، جراء الانزلاق الذي تسبب فيه تسرب للمياه بالمنطقة، فيما أكدت مصالح الدائرة تكفلها بالمشكل بالتنسيق مع جميع المصالح.
ويعود سبب الانزلاق الترابي- حسب العائلة القاطنة بمنطقة تاعريشت بوشن بمشدالة مركز- إلى تسرب للمياه، مس القناة المزودة لسكان مشدالة ساحل، منذ أيام، لينتج جراء ذلك انزلاق التراب الحامل للطريق الثانوي المستعمل من طرف العائلة، مهددا منزلها بالسقوط بعد أن بقي جزء منه معلقا، وأصابت جدرانه العديد من التشققات، ناهيك عن الأضرار التي لحقت بالطريق. وهو ما دفع بالعائلة- حسب تصريحاتهم- إلى المطالبة بمعاينة وضع المنزل لإنقاذهم كأولوية. وذلك عبر إيفاد عناصر مكتب المراقبة التقنية للبنايات، ثم مباشرة إجراءات إصلاح الانزلاق الذي تطول إجراءاته بحسبهم.
أما مصالح الدائرة، فأكدت، في بيانها، على التكفل بالوضع الناتج فعلا عن تسرب للمياه من قناة بقطر 125 ملم عبر المعاينة الميدانية في حينها، وذلك بحضور المصالح التقنية، مع توجيهات بضرورة قطع المياه عن القناة وتحويلها قصد السماح بأشغال الإصلاح، فيما وجهت لمصالح البلدية تعليمات بمباشرة دراسة جيوتقنية تكفلت بها وكالة من العاصمة، فيما حلت لجنة ولائية أرسلها والي الولاية قصد المعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم الاتفاق على الإسراع في الدراسة الجيوتقنية، لمعرفة طريقة المعالجة للوضع ومن ثم مباشرة وتسريع إجراءات تعيين مقاولة تتكفل بالإنجاز بصورة مستعجلة، بالموازاة- كما قالت- مع مباشرة بعض الأشغال والإجراءات الاحترازية، على غرار سد التشققات وتمكين العائلة من استعمال الطريق الثانوي.

عقب استقباله ممثلي الدفعة الرابعة.. مدير “عدل” يطمئن
الإفراج عن شهادة التخصيص قبل منتصف السنة الجارية

حورية. ب
يأمل مكتتبو الدفعة الرابعة 10800 وحدة سكنية “عدل”، وفاء المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره محمد طارق بلعريبي، بوعوده التي قطعها لهم بعد استماعه الأسبوع المنصرم لانشغالاتهم عن طريق ممثليهم، على أن يتم منح شهادات التخصيص في الأشهر القليلة القادمة، حسب تقدم الأشغال بالموقع الموجه له المكتتب مع احترام الرقم التسلسلي.
صرح أحد ممثلي المكتتبين لـ”الشروق”، بأنه بعد سلسلة من الاحتجاجات تم استقبالهم من طرف المدير العام لوكالة “عدل”، حيث نقلوا له انشغالهم والمتمثل في منحهم شهادة التخصيص قبل شهر رمضان المقبل، حتى يزول الغموض واللبس حول الدفعة الرابعة، خاصة في ما يتعلق بالأحياء الجبلية الموجودة بالمواقع الخمسة التي تم اختيارها، على غرار سحاولة التي تضم 500 مسكن، بوينان “حي 3500 مسكن ببوعنقود” و3000 مسكن ببوينان المدينة وسيدي سرحان 7000 مسكن، حيث يبعد كل حي ما بين 5 إلى 6 كلم، أما ببوسماعيل فاستفاد منه مؤخرا 500 مكتتب منحت لهم شهادة التخصيص، أما موقع سيدي عبد الله، فيرى الممثلون أن المدينة كبيرة وتضم أحياء كثيرة مثل الزعاترية وسيدي بنور وغيرها.
وكشف نفس المتحدث، أن المدير العام لـ “عدل” وعدهم بتحويل بعض المكتتبين من الدفعة الرابعة إلى مشروع سكنات كناب ببلدية الرغاية في حالة بقاء شقق شاغرة.
من جهتهم، ثمن المكتتبون المجهودات التي تبذلها وكالة عدل ميدانيا لتسريع وتيرة أشغال المواقع التي اختاروها على غرار سحاولة، سيدي عبد الله، بوينان، بوسماعيل وسيدي سرحان العمل على تسليمها في آجالها، حيث سخرت الوكالة كل الإمكانيات المادية والبشرية رغم الصعوبات المالية لمواصلة مسار البناء وإتمام مشاريع عدل 2، مفندة وجود مشاريع متوقفة بكل من المدينتين الجديدتين سيدي عبد الله وبوينان.
وكان المدير العام لـ “عدل”، قد أكد في تصريح سابق لممثلي المجموعة الرابعة، أن التحويل من شقة ذات ثلاث غرف إلى شقة من أربع غرف سيكون أوتوماتيكيا، وحسب توفرها في الموقع الموجه له المكتتب دون أن يقوم بإيداع طعن على مستوى إدارة الوكالة.
بالمقابل أكد بعض المكتتبين ممن تحدثت الشروق معهم مواصلة الاحتجاجات في حالة عدم وفاء وكالة “عدل” بالوعود التي قطعها لهم المسؤول الأول بالوكالة.

“عدل” تعد بتوفير الميزانية لاستكمال أشغال التهيئة الخارجية
مكتتبو موقع QR18 بالرحمانية غير متفائلين لوضع سكناتهم

منير ركاب
ينتظر مكتتبو عدل 2 لموقع QR18 بالرحمانية، الإفراج عن ميزانية أشغال التهيئة الخارجية “VRD”، بعد أن أرجع محمد طارق بلعريبي المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه ” عدل”، سبب التأخير لعدم توفر الأموال المخصصة لأشغال التهيئة، وأن المشاورات قد تمت مع وزارة السكن، حيث وعدت هذه الأخيرة بمنح التدعيم المالي لذات المشروع لاستئناف الأشغال التي توقفت بسبب وجود ضبابية في وجهة الأموال التي تم تخصيصها لاستكمال شركة الإنجاز التركية “GURBAB ” أشغالها التي انطلقت فيها بداية 2016.
وبرر بلعريبي، خلال لقاء جمعه نهاية الأسبوع الماضي، بممثلي الموقع بمقر المديرية العامة للوكالة بسعيد حمدين، في العاصمة، المشكل بالعجز المالي الحاصل، حيث إن شركة الإنجاز المتعاقدة مع وكالة عدل، لم يمنح لها الأموال لمباشرة الأشغال منذ شهر سبتمبر 2020، وأن مايحدث خارج صلاحياته -يقول ممثلي المكتتبين- ماعطل أشغال التهيئة الخارجية للموقع الذي يظم ثماني مجمعات ” إليو”، و50 عمارة بـ2000 مسكن، مع العلم أن شهادات التخصيص قد تم الاستفادة منها منتصف سنة 2017.
من جهتهم، أكد ممثلي المكتتبين الذين حضروا اللقاء الذي جمعهم مع المدير العام لوكالة عدل، أنهم غير متفائلين خيرا لوضع سكناتهم، بعد عديد الوعود التي منحت لهم من طرف المسؤولين بالوكالة، لاسيما أن ما شوهد بالورشة من تعثر كبير في مجال التهيئة الخارجية، وأشغال الداخلية للعمارات، على غرار عديد الشكاوى من طرف المكتتبين بخصوص العمارات رقم 24 و25 و26، التي يقابلها جدار، يحجب الشمس عن شققهم، خلق نوع من التذمر والاستياء لديهم، معتبرين ذات المنظر خطأ تقنيا يجب تداركه وإيجاد حلا نهائيا له، مقترحين بيع ذات العمارات في المزاد العلني للأطباء أو المحامين، إلا أن مدير الوكالة، أكد لهم استحالة تنفيذ المقترح بحكم أنه يخالف القانون، ناهيك عن مشكل ركن السيارات، في وقت -يقول ممثلو المكتتبين- أن المساحة المخصصة لمواقف ركن المركبات ضيقة ولا تسع الجميع، الأمر الذي تجاوب معه بلعريبي، حيث طلب من مسؤول الدراسات بمراجعة المخططات لحل المشكل، مع توفير مصابيح الإنارة العمومية من نوع “لاد”، واستعجال عملية التوزيع، بعد معاناتهم قضاها المكتتبين لسنوات، مع الكراء والتشتت العائلي.

بعد تحقيقات فتحتها الجهات القضائية والأمنية
سحب جواز سفر “مير” الأخضرية ومنتخب بمجلسها في البويرة

سفيان. ع
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة أن الجهات القضائية بمحكمة البويرة أمرت بسحب جواز سفر الرئيس الحالي لبلدية الأخضرية، الواقعة شمال الولاية، ومنتخب بالمجلس البلدي كان يشتغل رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية، وذلك على خلفية تحقيقات كانت قد باشرتها الجهات القضائية والأمنية حول شبهة فساد متعلقة بقفة رمضان وصفقات عمومية.
ويأتي سحب جواز سفر المنتخبين البلديين، حسب ذات المصادر، في إطار التحقيق الابتدائي الذي فتحته الجهات القضائية مع المعنيين، رفقة عدد من الموظفين والمنتخبين في نفس البلدية، سبقه تحقيق أمني حول شبهة فساد يتعلق بعملية اقتناء وتوزيع قفة رمضان، إضافة إلى مخالفات تخص صفقة عمومية وأمورا أخرى، حيث مثل كل هؤلاء أمام تلك الجهات في وقت سابق، قبل أن تأمر بسحب جواز سفر رئيس البلدية رفقة منتخب آخر كان يشتغل رئيسا للجنة الشؤون الاجتماعية بنفس المجلس، فيما استفاد موظفون، حسب ذات المصادر، من انتفاء وجه الدعوى، في انتظار قرار نفس الجهات حول المتابعة القضائية التي قد تدفع والي الولاية إلى إصدار قرار توقيفهما عن مهامهما، حسب ما ينص عليه قانون البلدية، مع العلم بأن “المير” الحالي كان قد أدين بعقوبة 6 أشهر حبسا نافذا، سنة 2015، حين كان يشتغل نائبا لرئيس البلدية بعد متابعته رفقة ممون للبلدية بجنح إساءة استغلال الوظيفة ومراجعة اتفاقية مخالفة للأحكام التشريعية، وكذا الاستفادة من تأثير عون هيئة عمومية قبل أن يستأنف في الحكم ويستبدل بنفس المدة غير نافذة.
تجدر الإشارة إلى أن عدة بلديات بولاية البويرة كانت قد عرفت خلال العهدة الحالية تحقيقات أمنية وقضائية مست بالخصوص قضية قفة رمضان، وكذا مخالفة التشريع في إبرام الصفقات العمومية، وصلت إلى حد المتابعة القضائية وتوقيف “أميار”، على غرار “مير” القادرية الذي أوقفه والي الولاية السابق على خلفية إدانته بالحبس النافذ لمدة سنتين قبل أن يستفيد من البراءة بعد استئنافه الحكم، فيما بلغ عدد المنتخبين المحليين الموقوفين عن مهامهم 386 منتخب على المستوى الوطني، حسب رد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، على سؤال برلماني نهاية الأسبوع، حين أكد على أن عهد تصرف المنتخب المحلي أو أي مسؤول على هواه قد انتهى.

سائقها حاول المغامرة فكاد يتسبب في مأساة
إنقاذ عائلة جرفت سيارتها مياه الوادي بالأخضرية

أحسن حراش
تمكنت، السبت، عناصر الحماية المدنية لوحدة الأخضرية، شمال البويرة، من إنقاذ حياة عائلة مكونة من 6 أفراد، علقوا داخل سيارتهم بعد أن جرفتها مياه وادي يسر الجارية.
وبحسب شهود عيان، فإن صاحب السيارة رباعية الدفع حاول المغامرة عبر اجتياز الوادي بمنطقة قندير على أطراف المدينة، قبل أن تجرفها المياه وتعلق السيارة وبداخلها العائلة، حيث حاول المتواجدون إنقاذها من وسط المياه، في مشهد مرعب، قبل أن تتدخل عناصر الحماية المدنية وتتمكن من ذلك، رغم حالة الصدمة والخوف التي مست أفراد العائلة، جراء المغامرة التي كاد سائق السيارة أن يتسبب بها في فقدان عائلته.

شيخ ينتحل صفة وكيل الجمهورية

نادية طلحي
تمكن أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بقالمة، نهاية الاسبوع المنصرم، من توقيف شخص قارب الستين من العمر، بعد تورطه في قضية انتحال صفة وكيل جمهورية.
المشتبه فيه الذي ينحدر من ولاية سوق أهراس، تم توقيفه على مستوى الطريق الوطني رقم 21، من طرف أفراد الفرقة أثناء قيامهم بخدمة شرطة المرور، المعني (ق.م) صرح لرجال الدرك أنه وكيل جمهورية، ليتبين بعد تفصح وثائقه أنها مزورة، ليتم على اثرها توقيفه واقتياده إلى مقر الفرقة للتحقيق معه، وتكوين ملف قضائي ضده وتقديمه أمام الجهات القضائية، بتهمة انتحال صفة، ليتم ايداعه الحبس المؤقت إلى حين مثوله أمام هيئة المحكمة.

وفاة حامل وزوجها من تبسة في حادث مرور في خنشلة

طارق. م
لقيت امرأة حامل في شهرها الثامن، تبلغ من العمر 35 سنة، وزوجها السائق البالغ من العمر 40 سنة، حتفهما في حادث مرور خطير، وقع مغرب الجمعة، عند مدخل مدينة خنشلة، على الطريق الاجتنابي، بمحاذاة سكنات عدل، إثر اصطدام عنيف لسيارة سياحية، كان على متنها الضحيتان المنحدران من تبسة، وشاحنة نصف مقطورة ترقيم خنشلة، وجها لوجها، بسبب استغلال الطريق الازدواجي، في اتجاه واحد، جراء اشغال صيانة الطريق المزدوج، من دون وضع اشارة لذلك، وقد تم انتشال الضحيتين، بصعوبة من داخل السيارة المحطمة عن آخرها، من طرف اعوان الحماية المدنية، وتحويلهما إلى مستشفى المدينة، أين لفظا انفاسهما هناك رغم محاولات الطاقم الطبي لإنقاذ حياتهما، وفتحت مصالح الأمن تحقيقا، حول ظروف الحادث المروري المميت.

وفاة عاملين بورشة بناء مسجد ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
توفي، السبت، عاملان يوميان في الثلاثينات من العمر، بعد سقوطهما في حفرة عميقة بمسجد في طور الإنجاز بمنطقة عين برصة التابعة لبلدية أولاد ابراهم بولاية برج بوعريريج بعد نقلهما إلى المستشفى.
وكان كل من الضحيتين اللذين ينحدران من قرية الرمايل براس الوادي بنفس الولاية، قد سقطا صبيحة السبت، داخل حفرة في محيط مسجد علي بن ابي طالب بمنطقة عين برصة ببلدية أولاد براهم، حيث انهارت عليهما الأتربة والحجارة، ونقلا على جناح السرعة إلى مستشفى راس الوادي وكانت حالتهما معقدة، أين فارقا الحياة، وموازاة مع فتح مصالح الأمن تحقيقا في الحادث، عمّ الحزن المنطقة بأكملها.

الإطاحة بشبكة إجرامية للمتاجرة في المخدرات بالعاصمة

نوارة.ب
تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائـر من توقيف ثلاثة أشخاص مشتبه فيهم في قضية حيازة المخدرات والمؤثرات العقلية لغرض عرضها على الغير، مـع حـجــز 96 قرصا مهلوسا ومبلغ مالي يقدر بـ67.500 دج.
حيثيات القضية تعود إلى معلومات مؤكدة وردت إلى عناصر الأمن الحضري الرابع والعشرين بومعطي، مفادها قيام بعض الأشخاص المشبوهين والمسبوقين قضائيا ومعتادي الإجرام، بحيازة كمية معتبرة من المخدرات والمؤثرات العقلية لغرض المتاجرة وعرضها وسط الشباب والقصر، وكذا حيازة أسلحة بيضاء محظورة على مستوى حي بومعطي الحراش.
تفعيلا للمعلومة باشرت مصالح الأمن الحضري الرابع والعشرين بومعطي الأبحاث والتحريات عن قضية الحال، حيث تم تحديد الهوية الكاملة للمتورطين، على إثر ما سبق ذكره وبناء على إذن التفتيش الصادر عن السيد/وكيل الجمهورية تم إيقاف المشتبه فيهم وتفتيش منزلهم وتوقيفهم قصد وضع حد لنشاط هذه الجماعة الإجرامية وسط الحي المقيمين به وكذا الأحياء المجاورة، وحجز 96 قرصا مهلوسا، 14 سلاحا أبيض من مختلف الأنواع والأحجام، وقطعة من المخدرات مهيأة للترويج بوزن 17.5 غ وكذلك مبلغ مالي مقدر بـ 67.500 دج من عائدات الترويج.

حفظ القرآن في سن مبكرة وتتلمذ على يده آلاف الطلبة
رحيل العلامة الفقيه الشيخ أحمد بن كابو بسيدي بلعباس

م. مراد
انتقل إلى جوار الرحمن، العلامة أحمد بن كابو، عن عمر يناهز 96 سنة. ويعد الفقيد أحد أبرز الفقهاء بولاية سيدي بلعباس والجزائر عامة، حفظ كتاب الله وسنه لم تتجاوز الربيع العاشر، قبل أن يتفقه في أصول الدين والسنة على يد كبار فقهاء وعلماء الأمة الإسلامية، كما تتلمذ على يده الآلاف من الأئمة وحفظة القرآن الكريم.
المرحوم، تتلمذ على يد والده الشيخ بخالد بن كابو، الذي لقنه دروس الفقه والنحو والبلاغة والمنطق، كما حفظ الألفية وأصول الفقه وتعمق أكثر في أصول الدين الإسلامي بحفظه للعقيدة الأشعرية المتمثلة في السنوسية والجوهرة، والخريدة، وتفسير القرآن حاشية الصاوي على الجلالين، والثعالبي.. التحق بجامع الزيتونة، أين رافق العديد من علماء الأمة، أبرزهم الشيخ ڨديرة في الفقه المالكي بكتبه المختصرة والمطولة، ودرس على شيوخ الزيتونة الكتب العلمية الفقهية والبلاغة والنحو، تولى بعدها منصب أستاذ بثانوية عزة عبد القادر بسيدي بلعباس، إلى أن أحيل على التقاعد، وتفرغ بعدها لفتح زاوية والده لتدريس الفقه وأصوله والنحو وفنونه والعقيدة والبلاغة والمنطق وغير ذلك من الكتب العلمية، أين تتلمذ على يده الكثير من طلبة الفقه والسنة من مختلف مناطق الوطن، وكان المرحوم الذي شيع جثمانه إلى الرفيق الأعلى في جو جنائزي مهيب بمقبرة سيدي بلعباس، علامة المنطقة الذي ظل يزوره كبار فقهاء الجزائر كلما حلوا بالولاية، على غرار الشيخ محمد الطاهر آيت علجت، الذي يعتبر من المقربين إليه، رحم الله الفقيد وأسكنه الفردوس الأعلى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!