-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالب يعتدي على أستاذ، إدماج أزيد من 1600 متعاقد، منكوبو زلزال سكيكدة يحتجّون

أخبار الجزائر ليوم الأحد 04 أفريل 2021

أخبار الجزائر ليوم الأحد 04 أفريل 2021
أرشيف

دورات تكوينية بدار المقاولاتية بجامعة الجزائر

انطلقت، الأحد، بجامعة الجزائر 2، الدورات التكوينية لدار المقاولاتية لشهر أفريل 2021 بمشاركة الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، والوكالة الوطنية للتشغيل، والصندوق الوطني للتأمين على البطالة.
وسبق أن حملت الدورة الأولى عنوان “أوجد فكرة لمؤسستك TRI” إذ تهدف إلى تعزيز وتطوير الفكر المقاولاتي لدى الطلبة وتحفيزهم على إنشاء مؤسسات مصغرة خاصة، وستتواصل الدورات إلى غاية نهاية الشهر الجاري.

توقيف شخصين يروجان المخدرات وحجز 5,5 كلغ من الكيف ببجاية

توفيق بن يحي
تمكنت فرقة البحث والتدخل التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية، خلال نهاية الأسبوع المنصرم، من توقيف شخصين يحترفان ترويج المخدرات بمدينة بجاية وضواحيها، تتراوح أعمارهما 40 و44 سنة.
وجاءت العملية بعد ورود معلومات إلى مصالح الشرطة مفادها وجود شخص مشبوه يحوز كمية معتبرة من المخدرات بصدد توزيعها وترويجها في عاصمة الولاية والمدن المجاورة لها، ولأجل توقيف المشتبه فيه تم تكثيف الأبحاث والتحريات على إثرها تم ترصد تحركات أحد المشتبه فيهم وتحديد مقر إقامته، بعد وضع خطة تم توقيف المعني وبتفتيش مسكنه تم ضبط وحجز كمية معتبرة من المخدرات (كيف معالج) تتمثل في 12 قالبا يقدر وزنها بنحو 5 كلغ و542 غرام مخبأة بكيس بلاستيكي داخل خزانة بغرفة النوم، وقد مكنت عملية التحقيق من تحديد هوية شريك آخر له ضلع في القضية وتوقيفه، أثناء توقيفه ضبط بحوزته على مبلغ مالي يقدر بـ14 مليون سنتيم كعائدات من ترويج المخدرات.
وبعد نهاية التحقيق، أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهما، وتم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة، أين صدر في حق المشتبه فيهما أمر إيداع.

مسلسل الانقطاعات المتكررة بات يطرح عدة استفهامات
تسرب يحرم سكان 17 بلدية من مياه الشرب طيلة 4 أيام بالبويرة

أحسن حراش
كشفت مصالح الجزائرية للمياه بالبويرة عن وجود انقطاع للتزود بمياه الشرب، ابتداء من هذا الثلاثاء، عبر 17 بلدية من غرب وجنوب الولاية، تتزود من سد كدية اسردون، مرجعة سبب الانقطاع الثاني خلال أسبوع واحد بالولاية إلى تسرب على مستوى القناة الرئيسة للتحويلات الكبرى.
ويأتي هذا الانقطاع بعد يومين فقط من عودة المياه إلى حنفيات 11 بلدية، مسها الانقطاع لمدة 4 أيام، جراء عملية تركيب مضختين بمحطة سد تالزديت، الواقع شرق الولاية، ليكون الدور هذه المرة- بحسب بيان ذات المصالح- على 17 بلدية، تقع غرب وجنوب الولاية، وينتظر أن يمسها الانقطاع، بداية من الثلاثاء إلى غاية الجمعة، بسبب تسرب على مستوى القناة الرئيسة للتحويلات الكبرى للمياه من سد كدية اسردون، حيث ستباشر مصالح الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات أشغال إصلاح التسرب، مع وضع برنامج لتزويد المنشآت الحيوية، على غرار الثكنات العسكرية والمدارس والمستشفيات بالمياه عبر الصهاريج والشاحنات.
وباتت الانقطاعات المتكررة للمياه عبر عدة بلديات في وقت واحد ولأيام متتالية تطرح عدة تساؤلات حول الأسباب الحقيقية لها، ومدى نجاعة الأشغال الحاصلة والمنجزة، بما يستوجب الوقوف من طرف الجهات المختصة على ذلك، حتى يتم ضمان تزويد الساكنة بالمياه بطريقة منتظمة، وتجنب وقوع مثل تلك الأضرار والإنقطاعات التي لا تعكس الخدمة العمومية الحقيقية.

فيما تحصلت السلطات على أكثر من 1500 وحدة إضافية
مواطنون يشتكون من قلة حصص البناء الريفي بالبويرة

أحسن حراش
يتساءل عديد سكان مختلف بلديات البويرة الذين أودعوا ملفات الاستفادة من مقررات البناء الريفي عن الأسباب الحقيقية لتعطل ملفاتهم وتأخر منحهم مقرراتهم، الأمر الذي بخّر أحلامهم في تشييد سكناتهم الريفية من جهة والحصول على سكنات اجتماعية أو ترقوية من جهة أخرى، أما السلطات فقد أرجعت الأسباب إلى ضعف الحصة الممنوحة من طرف الجهات الوصية رغم سعيها الحثيث الذي مكن مؤخرا من الحصول على حصة 1500 وحدة إضافية.
ويعاني عديد الذين أودعوا ملفات الاستفادة من بناء سكن ريفي بمختلف بلديات البويرة لاسيما المناطق النائية، من تعطل استفادتهم وتبخر حلمهم في تشييد مسكنهم، ومنهم من أودع ملفه لأكثر من 5 سنوات كاملة دون أن يتحصل على مقرره المنشود، وهذا بعد أن تحصل على شهادة حيازة على القطعة الأرضية المالك لها، الأمر الذي أوقعه في قفص إقصائه من الصيغ السكنية الأخرى على غرار الاجتماعي، فضلا عن تعطل تشييده لسكنه الريفي، بسبب تأخر مقررات الاستفادة، ما عمّق من معاناة البعض الذين يعانون من الضائقة السكنية.
ودفع هذا الوضع بعديد أصحاب الملفات إلى مناشدة السلطات المختلفة، لاسيما العليا إلى تخصيص حصص إضافية ودورية للبلديات النائية قصد تمكينهم من الحصول على مقرراتهم في ظرف قصير، وبالتالي بناء سكناتهم التي يحلمون بها بما يساهم في وقف النزوح الريفي من جهة أخرى واستقرارهم في أراضيهم، إضافة إلى تخفيف الضغط عن الصيغ السكنية الأخرى.
أما السلطات المحلية بالبويرة، ومنها البلديات فأرجعت السبب إلى ضعف الحصص الموجهة إليها من الجهات العليا بالموازاة مع العدد المتزايد للملفات المودعة، عكس السنوات الفارطة التي عرفت الولاية طفرة نوعية في البناء الريفي وتشييد الآلاف من الحصص السكنية منها، خاصة مع طابع الولاية الريفي في عديد البلديات، غير أن الضائقة المالية – حسبها – كبحت هذا البرنامج من السكن من خلال نقص كبير مسّ الحصص الموجهة إليه، فيما كشف الوالي خلال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي الأخير عن استفادة مصالحه لحصة أولية قدرها 600 وحدة ريفية تم توزيعها على مختلف البلديات وهي حصة قليلة – حسبه – بالنظر لعدد الملفات وطابع الولاية، ما دفع بمصالحه إلى السعي لدى الجهات العليا، ومكن من الحصول على حصة إضافية هامة قدرها 1500 وحدة سيتم تدعيم بها البلديات التي تعاني من ضغط كبير للملفات، وبما يسمح لأصحابها من رفع الغبن عنهم وتمكينهم من بناء سكناتهم الريفية.

تضاف إلى 330 مشروع خلال 2020
استلام 184 مشروع تنموي في المناطق النائية في 2021 بالمسيلة

أحمد قرطي
يُتوقع الانتهاء من أشغال نحو 200 مشروع تنموي لفائدة سكان المناطق النائية بالمسيلة، في غضون نهاية العام الجاري، حسب ما بينته حصيلة نشاطات الولاية خلال 2020 وآفاق 2021 التي تمت مناقشتها في أول دورة للمجلس الشعبي الولائي المنعقدة أول أمس.
وحسب الحصيلة بلغة الأرقام، يرتقب تسليم 63 مشروعا نهاية الثلاثي الأول و70 في الثلاثي الثاني أي نهاية شهر جوان، على أن يتم استكمال البقية أي ما يعادل 51 عملية تنموية خلال السداسي الثاني على أقصى تقدير.
وبلغة الأرقام أحصت الوصاية 706 منطقة نائية بحاجة إلى عمليات تنموية في مختلف المجالات والميادين، خصص لها 1347 مشروع بمبلغ مالي قدره 13.42 مليار دينار جزائري، فيما بلغ عدد المشاريع المتكفل بها ماليا 514 بمبلغ يقدر بـ 663 مليار سنتيم، انتهت 330 منها بغلاف مالي قدره 234 مليار سنتيم، على اختلاف مصادر التمويل سواءً البرامج القطاعية الممركزة أو المخططات البلدية للتنمية وميزانية الولاية، وكل الصناديق، تتوزع على قطاعات الموارد المائية من توفير المياه وشبكات الصرف الصحي وغيرها يليها قطاع الأشغال العمومية والطاقة من خلال التزود بالكهرباء والغاز الطبيعي والإنارة العمومية، إضافة إلى مشاريع أخرى في قطاع الشباب والرياضة وتوسعة الأقسام الدراسية والمطاعم والصحة وغيرها من العمليات التي تهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطنين
وفي السياق ذاته، طرح أعضاء المجلس الشعبي الولائي عدة انشغالات ونقائص تنموية بالجملة لا تزال عالقة تؤرق المواطنين، أبرزها الربط بالمياه الصالحة للشرب في ظل النقص المسجل، خاصة في عدد من البلديات وكذا التعجيل في منح رخص حفر الآبار الارتوازية لفائدة الفلاحين، وهو الأمر ذاته بالنسبة للكهرباء والغاز وشق الطرقات والمسالك الريفية، إضافة إلى تسجيل مشاريع في قطاعات التربية والصحة والشباب والرياضة وغيرها من المشاكل التي يشترك فيها سكان الولاية.

إدماج أزيد من 1600 متعاقد في مناصب دائمة بالجلفة

ق. م
تم إدماج 1612 عامل متعاقد بولاية الجلفة في إطار عملية التكفل بالعاملين ضمن جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات، حسب ما علم من المديرية المحلية للتشغيل.
وكشف المدير المحلي للقطاع، عبد العزيز مسعودي، في تصريح لـوكالة الأنباء الجزائرية، أن “هذه العملية التي تجري في ظروف جيدة، تضمنت إدماج 1612 مستفيد في مناصب عمل دائمة عبر عدد من الهيئات العمومية”.
وأوضح ذات المسؤول، أن مديرية الصحة والإدارات التابعة للجماعات المحلية تأتي في ريادة القطاعات التي سايرت المرحلتين الأولى والثانية من العملية، ويتم العمل حاليا مع مديريات أخرى لتنفيذ المرحلة الثالثة لعملية تنصيب أصحاب الشهادات وفق ما تتيحه خارطة الموارد المالية.
وأشار السيد مسعودي إلى أن “إدارة الجماعات المحلية تمكنت عبر 36 بلدية التي تتشكل منها الولاية، من تنصيب 467 عامل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي، حيث كللت المرحلة الأولى بتوفير 341 منصب ماليا والمرحلة الثانية 126 منصب لذات الفئة”.
وقال المتحدث إنه “كان للأرضية الرقمية التي طرحتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية لضمان السير الجيد لعملية التكفل بالعاملين في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي، أثر كبير في التكفل بالملف على مستوى مختلف إداراتها”.
وبخصوص قطاع الصحة الذي كان له مساهمة كبيرة في هذه العملية منذ بدايتها، فقد تم إدماج نحو 443 عامل بهذا القطاع من خلال مرحلتين، حيث تضمنت الأولى التكفل بـ275 متعاقد و168 متعاقد في المرحلة الثانية.
كما أسهم قطاع التربية من جانبه بالتكفل بملف المدمجين، حيث تم تنصيب 378 متعاقد في مناصب قارة في الوظائف الإدارية.
وقد تم تحقيق نسبة 31 من المائة في مجال معالجة ملف إدماج المتعاقدين، حيث تأتي ولاية الجلفة في مقدمة الولايات التي حققت تقدما في الملف من خلال ضمان التنصيب المباشر للحالات التي تتوفر فيها الشروط كملائمة الشهادة ووجود المنصب المالي، حسب ما أشار إليه مدير القطاع.
ومن جهتها، تعمل اللجنة الولائية المختصة على ضمان حلول في الإطار القانوني للحالات التي تعرف وضعيات خاصة، علما أن عدد المعنيين بعملية الإدماج ككل بولاية الجلفة يناهز 5133 عامل، في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي.

عقب الاحتجاجات المتكررة للتجار
استئناف نشاط السوق الأسبوعية لبومرداس عقب شهر رمضان

س. ع
أفاد رئيس بلدية بومرداس، أن السوق الأسبوعية بعاصمة الولاية التي أغلقت مع بداية تفشي وباء كورونا، ستستأنف نشاطها مع نهاية شهر رمضان القادم.
وأوضح زاوي نور الدين، أن “قرار إعادة فتح هذا الفضاء التجاري الحيوي يوم الاثنين من كل أسبوع يتزامن مع تحسن الوضعية الوبائية شيئا فشيئا بالولاية ككل”.
كما يأتي هذا القرار – يضيف رئيس البلدية – “استجابة” للاحتجاجات المتكررة للتجار الناشطين على مستوى هذه السوق، وآخرها الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمام مقر بلدية بومرداس، حيث ناشد المحتجون من خلالها السلطات البلدية والولائية “التدخل لإعادة فتح هذا الفضاء بعد توقف لأزيد من سنة بسبب تفشي الوباء وما ترتب عن ذلك من قطع لأرزاق الناشطين على مستواه”، على حد تعبيرهم.
يذكر أن السوق الأسبوعية لبومرداس التي تقع بوسط المدينة وتشغل نحو 450 تاجر بشكل مباشر، متخصصة في تسويق وبيع مختلف أنواع السلع والمنتجات وتعد إحدى أقدم الأسواق التجارية بالولاية، إذ تستقطب الزبائن من كل أرجاء الولاية ومن الولايات المجاورة.

مقتل أربعة شباب في حادث مرور ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
لفظ، زوال الأحد، ثلاثة شباب أنفاسهم الأخيرة في عين المكان في حادث مرور مأساوي وقع على مستوى الطريق الولائي الرابط ما بين مركز ولاية برج بوعريريج ومنطقة برج الغدير، بينما أكدت مصادر استشفائية هلاك الرابع في الطريق إلى مستشفى برج بوعريريج، وحسب شهود عيان تحدثوا للشروق اليومي، فإن الحادث الذي وقع بمنطقة كوطة ما بين شاحنة تجر مقطورة وسيارة تحمل ترقيم ولاية المسيلة من نوع بيجو 207 كان على متنها الضحايا الأربع، كانت نتيجة انحراف الشاحنة، حيث أدى الحادث إلى وفاة ثلاثة أشخاص مباشرة في عين المكان فيما توفي شخص رابع في طريقه إلى المستشفى وجميعهم من الشباب وتتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والعشرين والثلاثة والثلاثين سنة، أين تم نقلهم جميعا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى برج الغدير تزامنا مع فتح مصالح الدرك تحقيقا في الحادث الذي هزّ كامل ولاية برج بوعريريج.

طالبوا بإعادة الإسكان
منكوبو زلزال سكيكدة يحتجّون

أحمد زقاري
دخلت العشرات من العائلات، المتضرّرة من زلزال 22 نوفمبر الماضي، الذّي ضرب منطقة عين بوزيان، والحروش جنوب سكيكدة، الأحد، في إضراب مفتوح عن الطعام، أمام مقرّ دائرة الحروش، مطالبين السلطات المسؤولة بالتدخل قصد تصنيفها عائلات متضررة في الإحصاء، والعمل على إدراجها ضمن قوائم المعنيين بالترحيل، وقال الغاضبون الذين تجمعوا أمام مقر الدائرة، إنّ سكناتهم الهشّة الواقعة على مستوى أحياء عدّة وسط مدينة الحروش، وكذا عبر مختلف أرجاء وزوايا المدينة، تعرضت للتشققات والتصدعات، ولم تعد صالحة للسكن، بل أصبحت مهددة بالانهيار في أي لحظة، على رؤوس القاطنين فيها.
بينما قامت السلطات حسبهم، بإحصاء عدد من المعنيين، وتغافلت عنهم، وقامت بإقصائهم، وعدم الاستماع لمطالبهم وانشغالاتهم بشأن هذه القضية، تماما كما حدث ويحدث مع بعض العائلات في منطقة عين بوزيان المجاورة، بحيث أحصت السلطات عشرات السكنات المعنية بتضرر مساكنها وأقصت البعض الآخر.
وقال المحتجون، إنهم أجبروا على الخروج في هذه الحركة الاحتجاجية، أمام مقر دائرة الحروش، بعد أن سدّت جميع الأبواب أمامهم، في إطار البحث عن حلول سلمية لمشكلتهم العالقة منذ تاريخ 22 نوفمبر من العام الماضي، وبأنهم مضطرون لمواصلة الإضراب عن الطعام، أمام مقرّ الدائرة، للفت نظر السلطات الولائية، وعلى رأسها والي الولاية، عبد القادر بن سعيد، داعين إياه إلى التدخل العاجل وإنصافهم، وذلك من خلال تمكينهم من المعاينة والإحصاء، قصد تمكينهم من صيّغ التعويض عن الضرر الذي لحق بهم جرّاء الزلزال الذي ضرب المنطقة، والهزات الارتدادية التي تلت الحادثة.
وقال المحتجون، إنه ومع توالي الهزات الأرضية، التي عرفتها المنطقة، وعدد من الولايات المجاورة، في الأسابيع والأشهر الأخيرة، فإنّ سكناتهم الهشّة المتضررة، تعرضت للتفكك أكثر والتصدّع بشكل واضح ومخيف وخطير، ما أصبح يشكّل بالنسبة لهم هاجسا حقيقيا، خوفا على مصيرهم ومصير أبنائهم، الذين يقيمون تحت هذه الأكواخ والبناءات الهشة، التي تعتبر غير صالحة للسكن قبل وقوع الزلزال فما بالك بعد وقوعه وتوالي الهزات الارتدادية المختلفة بدرجات مختلفة على سلّم ريشتر، لذا فإنه من الواجب يقول المتضررون تدخل السلطات المسؤولة في أقرب وقت.

انتشال جثة مُتحلّلة لحراق بأحد شواطئ بوهران

ق. ج
تم ليلة السبت، العثور على جثة حراق تطفو فوق سطح البحر بشاطئ كوراليس ببلدية بوسفر بوهران، وحسب مصالح الحماية المدنية، فإن الجثة وجدت في حالة متقدمة من التعفن، وهي لشاب في العقد الثالث من العمر، ركب قارب الموت في الأسبوع الأخير لشهر مارس وانقطعت أخباره. مصالح الدرك لبوسفر، عاينت الجثة بعين المكان، قبل نقلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى عين الترك من قبل مصالح الحماية المدنية، وأفادت مصادر “الشروق”، أن عمليات البحث لا تزال متواصلة للعثور على شابين مفقودين كانا رفقة تسعة حراقة، تم إنقاذ أربعة منهم من موت محقق، عثر عليهم عالقين في صخرة بشاطئ كوراليس، في حين تم انتشال جثتين لشابين من ولاية الشلف.

محتجون يغلقون مقر بلدية عين الحمام

فروجة. م
أقدم محتجون على غلق مقر بلدية عين الحمام، للتنديد بالحالة الكارثية التي يتواجد عليها الطريق الرئيس المؤدي إلى قرية آيت سيدي أحمد، وهذا منذ سنوات طويلة، اعتبر فيها المحتجون قريتهم في طي النسيان من طرف المسؤولين الذين أبقوا شكاويهم في إدراج المكاتب.
المحتجون صرحوا ان قريتهم تفتقر لمشروع شبكة الكهرباء، حيث ما تزال عشرات السكنات دون كهرباء، ليعيش قاطنوها على ضوء الشموع، في حين اضطر البعض الآخر على ربط سكناتهم بالكهرباء بطرق عشوائية تهدد حياتهم.

انتشال جثة شاب من شاطئ بيدر بتلمسان

سميح. ب
انتشلت عناصر خفر السواحل رفقة عناصر من الحماية المدنية، السبت، جثة مجهولة لشاب في العشرينيات من العمر على مستوى شاطئ بيدر، ببلدية مسيردة لفواقة، غرب ولاية تلمسان.
الجثة يرجح أن تكون لمهاجر غير شرعي من ضحايا البحر الأبيض المتوسط والحلم الأوروبي الزائف، للإشارة أن صيادي أسماك، اكتشفوا الجثة وقاموا بإبلاغ عناصر خفر السواحل التي انتشلتها، قبل أن تتكفل عناصر الحماية المدنية بنقلها نحو مصلحة حفظ الجثث بمستشفى مرسى بن مهيدي، وتنقل عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بمرسى بن مهيدي رفقة عناصر الشرطة التقنية للدرك الوطني إلى المستشفى، أين عاينوا الجثة التي لم تظهر عليها آثار اعتداء، وهو الأمر الذي رجّح أنها تعود لحراق، كما حدّد الطبيب المناوب حسب المعاينة الأولية، أن عمر الضحية وهو من جنس ذكر لا يتجاوز 28 سنة، ليتم تحويلها إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى شعبان حمدون بمغنية، في حين فتحت عناصر الدرك الوطني تحقيقا من أجل تحديد هوية الفقيد، مع تحديد تاريخ الوفاة وأسبابها عقب معاينتها من طرف الطبيب الشرعي .

تحضيرا للدورة السادسة للمهرجان في نوفمبر المقبل
إطلاق “مسابقة أبو الحسن سلام” لمهرجان شرم الشيخ

محمود بن شعبان
أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن استعدادها لإطلاق النسخة الأولى من مسابقة “أبو الحسن سلام للبحث العلمي”، وذلك في إطار تحضيرها للدورة السادسة للمهرجان المزمع إقامتها في شهر نوفمبر المقبل.
وأكدت إدارة المهرجان سعيها إلى فتح أبواب جديدة لمشاركة فئة كبيرة من الشباب، وخلق جيل واع ومثقف على أسس علمية وثقافية، كما أعلن القائمون على التظاهرة عن قيمة جوائز المسابقة التي تصل إلى 15 ألف جنيه مصري، مقسمه على المراكز الأولى في المنافسة، في انتظار الكشف عن مختلف التفاصيل المتعلقة بالمسابقة وفتح باب الترشح لها خلال الأيام المقبلة.
للإشارة، فإن المسابقة تحمل اسم الكاتب والناقد والمخرج المسرحي أبو الحسن سلام الذي تحصل على شهادة الدكتوراه في “الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي” سنة 1986، كما تقلد عدة مناصب منها: أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية – قسم المسرح – كلية الآداب، ومدير محكى الإسكندرية المسرحي بقلعة قايتباي، ورئيس قسم المسرح بآداب الإسكندرية حيث بدأ مشواره في مجال المسرح بصفته مخرجاً هاوياً منذ عام 1964م وحتى الآن، كما أنه عضو بشعبة النقد بنقابة المهن التمثيلية، وعضو باتحاد الكتّاب.
قام أبو الحسن سلام بإخراج ما يزيد عن 40 عملا مسرحياً، كما كتب العديد من المسرحيات والعشرات من الدراسات المسرحية في علوم المسرح وفنونه ونقده ونظرياته وجمالياته، بالإضافة إلى تأسيسه فرقة المسرح السياسي عام 1964، وفرقة مسرح السامر بالإسكندرية عام 1969، وفرقة سيد درويش الاستعراضية الغنائية عام 1973م، وجمعية الدراما عام 1976، ومسرح قلعة قايتباي عام 1981، كما شارك في تأسيس قسم المسرح بآداب الإسكندرية عام 1981، وشعبة المسرح بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود عام 1991.
كما شغل أبو الحسن سلام منصب مدير عام فرقة إسكندرية المسرحية ومسرح سيد درويش بين عامي 1996 – 1998، وكان رئيسا للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية سنتي 2000 و2001.
للتذكير، فإن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي هو أول مهرجان تنافسي دولي خاص بالشباب، يقام بمنطقة سيناء تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية ومحافظة جنوب سيناء والهيئة العامة لتنشيط السياحة، والهيئة الدولية للمسرح.

الظروف السياسية والصحية للبلد دفعت به إلى الخيار الافتراضي
منصة “أفلامنا” تحتضن مهرجان بيروت السينمائي

محمود بن شعبان
تتواصل فعاليات الطبعة الخاصة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي التي ارتأى القائمون عليها تنظيمها هذه السنة بشكل استثنائي تمثل في عرض الأفلام المشاركة من خلال المنصة الافتراضية “أفلامنا”، كبديل لطبعة حية ألغيت بسبب ظروف جائحة كورونا.
وتشهد الدورة الاستثنائية لمهرجان بيروت السينمائي مشاركة سلسلة من الأفلام من عدة دول عربية، على غرار لبنان فلسطين، تونس، والسودان، التي ستبث على منصة أفلامنا الإلكترونية كبديل للمهرجان الذي تستمر فعالياته إلى غاية الثاني من شهر ماي القادم.
وفرضت الظروف العامة في لبنان من اقتصادية وصحية وسياسية استبدال فعاليات مهرجان بيروت السينمائي الدولي، بعروض افتراضية على منصة “أفلامنا”، حيث باشرت عرض برنامج الذي تضمن 11 فيلماً عربياً مدعوماً من جمعية “بيروت دي سي”.
للاشارة، فإن عددا كبيرا من الأفلام المختارة قد نفذها مخرجون لبنانيون، كما أنها سبق وأن شاركت في العديد من التظاهرات والمهرجانات الإقليمية والعالمية، أين حظيت بملاحظات نقدية إيجابية واسعة كفيلم “نحن من هناك” للمخرج وسيم طانيوس، بالإضافة إلى فيلم “قفص السكر” الذي أخرجته زينة قهوجي، و”تحت التحت” لسارة قصقص، إلى جانب فيلم “جدار الصوت”، للمخرج أحمد غصين، و”نفس” لريمي عيتاني، وكذا فيلم “1982” لوليد مؤنس، و”شعور أقوى من الحب” لماري جرمانوس سابا.
كما يتضمن برنامج المهرجان سلسلة من الأعمال الوثائقية العربية التي تم اختيارها على أساس الصدى الذي أحدثته من خلال مشاركاتها العديدة في المهرجانات العربية والدولية، على غرار الوثائقي الذي يحمل عنوان “200 متر” للمخرج أمين نايفة من دولة فلسطين و”بيك نعيش” من تونس للمخرج مهدي البصراوي و”ستموت في العشرين” الذي أخرجه أمجد أبو العلاء من السودان، بالإضافة إلى مشاركة أخرى من تونس، متمثلة في الفيلم الوثائقي “عالبار” لسامي تليلي.

طالب يعتدي على أستاذ منعه من الغش بجامعة سطيف

سمير منصوري
نظم، صباح الأحد، أساتذة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة فرحات عباس سطيف 1، وقفة احتجاجية، تنديدا بالاعتداء التي تعرض له زميلهم، أثناء تأدية مهامه الرقابية في الامتحانات. وحسب بيان الأستاذة الغاضبين، والذي استلمت “الشروق اليومي” على نسخة منه، فإن الأستاذ معاش تعرض للضرب المبرح من طرف طالب في الكلية مما تسبب له في جروح، وهذا بعد أن قام الأستاذ بمنع الطالب من الغش في الامتحان.
وحسب ذات البيان، فإن الأساتذة المتضامنين مع زميلهم، بعد هذه الحادثة نزلوا إلى محيط رئاسة الجامعة ونظموا وقفة احتجاجية، ورفعوا شعارات كلها تصب في خانة حماية الأساتذة من الطلبة الخارجين عن القانون، كما قاموا بعدها بعقد اجتماع طارئ خلص، إلى إدانة هذا الاعتداء الهمجي، وأكدوا مساندتهم المطلقة من خلال كل الإجراءات التي سيقوم بها سواء على مستوى الكلية، أو على مستوى العدالة، كما طالب الأساتذة، إدارة الجامعة بالتطبيق الصارم للقانون الداخلي للجامعة، وغيرها من المطالب التي تم رفعها إلى رئاسة الجامعة.

طلبة جامعة تيزي وزو يعتصمون احتجاجا على غياب الأمن

فروجة. م
اعتصمت أعداد من الطلبة أمام جامعة مولود معمري، الأحد، كما عمدوا إلى إغلاق الطريق المحاذي للجامعة والمؤدي إلى المدينة، احتجاجا على ما يصفونه بحالة انعدام الأمن التي تشهدها الجامعة منذ وقت طويل، أين يتعرض الطلبة، حسبهم، إلى اعتداءات جسدية بأسلحة بيضاء من طرف غرباء فرضوا منطقهم على الحرم الجامعي، وباتوا ينشرون فيه مختلف الآفات الاجتماعية. وقال المحتجون إنهم دأبوا، على تقديم الشكاوى إلى مسؤولي الجامعة وكذا السلطات للفت انتباهها إلى الوضعية، من دون جدوى.
وقال المحتجون إن القطرة التي أفاضت الكأس، هي تعرض طالب للاعتداء بالسلاح الأبيض، من قبل غرباء داخل الحرم الجامعي الخميس الماضي، ما استدعى إجلاءه إلى المستشفى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!