إدارة الموقع
العثور على عظام بشرية، لحوم فاسدة، جريمة قتل

أخبار الجزائر ليوم الأحد 28 فيفري 2021

أخبار الجزائر ليوم الأحد 28 فيفري 2021
أرشيف

العثور على عظام بشرية خلال عملية تشجير بتيارت

لوز محمد أمين
اكتُشفت عظام بشرية خلال حملة تشجير قام بها شباب بلدية زمالة الأمير عبد القادر بولاية تيارت، حيث كانت مدفونة بالحديقة المعروفة محليا بجنان البايلك، أين تم إخطار مصالح الدرك الوطني، والتي قامت بدورها بفتح تحقيق في انتظار ما ستسفر عنه النتائج .
وحسب عدد من سكان البلدية، فإن الحديقة كانت تعرف قديما بأنها مقبرة لجنود الأمير عبد القادر، خاصة وأنها معروفة بتمركز الأمير عبد القادر بها.
للإشارة فإنه توجد مقابر أخرى مبعثرة بذات البلدية، كمقبرة شهداء معركة بوشواط، وهي من أكبر المعارك التي شهدتها الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية.

36 منها تعرف نسبا متفاوتة من الأشغال
إمكانية توقيف الترامواي بحسين داي خلال رمضان لمباشرة ترميم البنايات

راضية مرباح
ينتظر أن تنطلق المؤسسات المقاولة في أشغال ترميم البنايات المتبقية التي لم تشهد بعد مباشرة الأشغال على مستوى بلدية حسين داي، لاسيما منها تلك المتواجدة على حواف طريق سير الترامواي الذي يعتبر أكبر عائق في انطلاق الترميمات بها لاستحالة تنصيب السقالات أي “الأعمدة الحديدية” الخارجية بالطريق العمومي، حيث تقرر بموجب ذلك توقيف سير الترامواي على مستوى خط حسين خلال شهر رمضان المقبل أو بعده كإجراء مؤقت لمباشرة الأشغال وتحويل مستغليه نحو خطوط الحافلات.
وأوضح رئيس بلدية حسين داي، عبد القادر بن عيدة، في تصريح لـ”الشروق”، أن آخر اجتماع للبلدية رفقة ولاية الجزائر ومصالح الترامواي، أسفر عن قرار يقضي بإمكانية توقيف سير الترامواي على مستوى بلدية حسين داي خلال شهر رمضان المقبل أو بعده، حيث لم يتم تحديد الفترة بالضبط بعد، وذلك بالموازاة مع تنصيب الأعمدة الحديدية التي تساعد على مباشرة أشغال ترميم العمارات المتبقية التي أحصيت منها 8، مشيرا إلى أن الترامواي يعتبر عائقا أمام مباشرة أشغال العمارات التي عرفت تحفظات سابقا لموقعها الذي يمكن أن يحول دون إمكانية سير الترامواي، حيث ينتظر أن يتوقف الترامواي بخروبة على أن يتم نقل مستغليه عبر الحافلات تتكفل به جهات مختصة.
وبحسب بن عيدة، فإن البلدية عرفت انطلاق أشغال ترميم العمارات القديمة المسجلة ضمن برنامج الولاية ويتعلق الأمر بـ36 بناية تشهد نسب متفاوتة من الأشغال منها من تقدمت بشكل ملفت والأخرى في بداياتها حيث تشمل الترميمات الواجهة الخارجية للعمارات والسلالم وحتى بداخل الشقق في حالة وجود مشاكل أو تشققات داخلية.
يذكر أن اغلب عمارات بلدية حسين داي وعلى غرار تلك المتواجدة بحي طرابلس مصنفة ضمن الخانة البرتقالية، وجب تهيئتها في الحال بالنظر إلى التشققات التي اتسع سمكها فضلا عن الانهيارات التي تسجل دوريا بالواجهة الخارجية ومنها الشرفات آخرها التي خلفت وفاة شخص وجرح اثنين آخرين كما شهدت تلك العمارات عزوف التجار كراء المحلات المتواجدة بأسفلها، حيث لا تزال موصدة منذ تسجيل حوادث انهيار الشرفات التي باتت خطرا على المارة والسكان بحد سواء، ما يجعلهم يسيرون فوق خط الترامواي بدل الأرصفة خوفا على حياتهم.

بعد تماطل المسؤولين في الاستجابة لمطالبهم
سائقو مركبات النقل الحضري يعتصمون أمام مقر مديرية النقل بتيزي وزو

فروجة. م
اعتصم، الأحد، سائقو مركبات النقل الحضري أمام مقر مديرية النقل لتيزي وزو، احتجاجا منهم على الظروف المهنية المزرية التي يمارسون فيها نشاطهم في ظل الفوضى التي تطغى على قطاع النقل بالولاية، التي أزمتها المنافسة بينهم وبين دخلاء النشاط الذين يقاسمونهم لقمة عيشهم، من أصحاب المهن الأخرى، المتقاعدين، وأشخاص آخرين لا علاقة لهم بمهنة الطاكسي، حيث لا يحوزون حتى وثائق إدارية لممارسة النشاط، ناهيك عن انخفاض القدرة الشرائية، ارتفاع أسعار الوقود، الضرائب” وهذا ما يهدد إحالتهم على بطالة إجبارية.
هذه الظروف دفعت بالسائقين إلى تقديم عديد الشكاوى إلى الجهات المختصة في وقت سابق، أين جمعتهم عدة لقاءات واجتماعات لدراسة الوضع الذي يتفاقم مع مرور الوقت، حيث عرضوا خلالها جملة مطالبهم المتمثلة أساسا في ضرورة وضع حد نهائي للفوضى التي تطغى على قطاع النقل الحضري منذ سنوات طويلة، إصلاح قطاع النقل الجماعي الحضري في تيزي وزو، وضع نسخة من وثيقة عدم التقيد بالتعليمة الذي أقرتها وزارة النقل سنة 2014 فيما يخص تقليص عدد الركاب، إلغاء رخصة الاستغلال لخدمة الطاكسي واستبدالها بوثيقة إدارية، خلق موقف لمركبات النقل الحضري على مستوى محطة بوخالفة، إيجاد الحلول لمشكلة البيروقراطية التي تطغى على نشاط السائقين، تركيب نظام غاز البترول المسال مع تخفيضه إلى نسبة 50 بالمائة
جملة هذه المطالب المشروعة لم تجد آذانا صاغية الأمر الذي أزم من وضعية سائقي مركبات النقل الحضري، في الوقت الذي حصلت فيه حافلات النقل الحضري على كل التسهيلات وهذا ما أكده المحتجون، أين أشاروا أن الاجتماع الأخير مع مسؤولي القطاع في الولاية لم يأت بأي جديد يذكر، بالرغم من المهلة التي منحوها إياهم ولكن لا حياة لمن تنادي، الأمر الذي دفع بهم إلى الاستثمار في الشارع والاعتصام أمام مقر المديرية من اجل التنديد بهذا الصمت المنتهج إزاء جملة مطالبهم التي رفعوها في أكثر من مناسبة، مهددين بتصعيد احتجاجهم في حالة لم يستقبلهم الوالي لإعطائهم ضمانات من أجل تسوية وضعيتهم وتحقيق مطالبهم، في إشارة منهم إلى تنظيم مسيرة حلزونية وشل حركة النقل في الولاية نهار الغد.

حجز 40 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء الفاسدة بتازمالت ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر أمن دائرة تازمالت بأمن ولاية بجاية من حجز كمية من اللحوم البيضاء والحمراء الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك البشري وغير خاضعة لشروط المراقبة والصحة تقدر بما يقارب 40 كلغ.
تفاصيل العملية جاءت بعد انتقال عناصر أمن الدائرة رفقة أعوان مفتشية التجارة أقبو ( فرع تازمالت) إلى بعض القصابات والمحلات التجارية المخصصة لبيع اللحوم الحمراء والبيضاء عبر إقليم الاختصاص، وبعد مراقبة العديد من القصابات تم ضبط وحجز لدى قصابتان كمية من اللحوم البيضاء والحمراء غير صالحة للاستهلاك تتمثل في5,1 كلغ من لحم الخروف، و24,5 كلغ من اللحوم البيضاء و09,5 كلغ من لحم الديك الرومي (سكالوب).
وقد تم إتلاف الكمية المحجوزة باستعمال مادة الجير، كما تم إنجاز ملفات جزائية ضد المخالفين وإرسالها إلى الجهات المختصة.

بعد غلقه لأزيد من 4 أشهر
سكان حي كوريفة بالحراش يطالبون بإعادة فتح المستوصف

نسرين برغل
يناشد سكان حي كوريفة رشيد ببلدية الحراش في العاصمة، مصالح ولاية الجزائر، التدخل العاجل من أجل إعادة فتح المستوصف المغلق منذ أزيد من 4 أشهر، الذي كان يستفيد منه مرضى السكري والضغط الدموي على مستوى الحي.
وفي هذا الإطار، أعرب سكان حي كوريفة رشيد، في تصريح لـ “الشروق”، عن استيائهم الشديد من استمرار غلق المستوصف الذي كان يشهد إقبالا كبيرا من طرف المرضى القاطنين بالحي، وذلك لتلقي العلاج، خصوصا المصابين بداء السكري ومرضى الضغط الدموي.
وأضاف السكان، أنه سبق لهم وأن قاموا برفع عدة شكاوى وتوجيه نداءات إلى السلطات المعنية للاستفسار عن أسباب غلق هذا المرفق الصحي الهام، إلا أنهم في كل مرة يتلقون وعودا بفتحه عن قريب، غير أن الوضع ظل على حاله إلى يومنا هذا.
ومن جهة أخرى، أشار السكان إلى أن هذا المستوصف المغلق كان يقدم خدمات طبية للسكان، وكان الإقبال عليه كبيرا، بشكل يومي، حيث كانت ترتاده جميع الفئات صغارا وكبارا، أغنياء وفقراء، وهم يأملون الآن إعادة فتحه مجددا، ليعود لنشاطه المعهود حتى يستفيدون من الخدمات الطبية التي يقدمها لهم.
وللإشارة، فإن عدة جمعيات خيرية كانت قد اتصلت بممثلي مجتمع المدني لبلدية الحراش، تؤكد استعدادها للتكفل بأشغال التهيئة الخارجية والداخلية للمستوصف وإعادة تهيئه مجددا حتى يصبح في حلة جديدة، وهم ينتظرون الرد على مبادرتهم.
وعليه، يناشد سكان حي كوريفة رشيد ببلدية الحراش، الجهات الوصية بضرورة التدخل العاجل لإنهاء هذا المشكل الذي يؤرقهم.

الطاقة المنتجة تستخدم في الإنارة والتدفئة
اتفاقية لإنتاج “البيو ـ غاز” من النفايات بباتنة

طاهر حليسي
وقعت جامعة الحاج لخضر، باتنة واحد ومؤسسة تسيير مراكز الردم التقني لولاية باتنة، الأحد، اتفاقية هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني وتتعلق بإنتاج غاز تخمر النفايات العضوية والمعروف عالميا بالبيوغاز.
وحسب مديرة المؤسسة الولائية العمومية لولاية باتنة، مرابطي شامية، فإن المشروع سيعتمد بالأساس على استخراج الغاز من النفايات بغرض استخدامه كمادة طاقوية نظيفة في التدفئة والإنارة، والذي سيبدأ الإنتاج عبر الخنادق المخصصة في القريب العاجل. وتنص الاتفاقية التي وقعها عن الجانب الجامعي الدكتور عبد السلام ضيف رئيس جامعة باتنة واحد، على ضمان التأطير والتكوين للطلبة والباحثين من خلال مخبر البحث العلمي والذي سيشرف أيضا على دراسات متابعة للملف الذي يحظى بأهمية قصوى في إطار برنامج الطاقات النظيفة صديقة البيئة، زهيدة الكلفة. من جهة أخرى، علم أن مركز الردم التقني لباتنة والذي يضم 9 مفارغ على مستوى مقر عاصمة الولاية والدوائر الكبرى على غرار بريكة وأريس وعين التوتة سيتدعم بنظام الفرز الانتقائي “الأوتوماتيكي” بصفته واحدا من بين أكبر المراكز الوطنية والذي بدأ العمل منذ عام 2009.

ستة جرحى إثر حادث مرور في بن سرور بالمسيلة

أحمد. ق
أصيب 6 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، الأحد، اثر حادث مرور جنوب المسيلة، وفق ما أورده بيان صادر عن خلية الاعلام لدى مصالح الحماية المدنية، وحسب ذات الجهات فإن الحادث وقع على الطريق الوطني رقم 46 بإقليم بلدية بن سرور وبالضبط في المنطقة المسماة الزهاني، اثر اصطدام بين سيارتين وشاحنة، خلف جرح ستة ركاب أعمارهم تتراوح ما بين 6 إلى 68 سنة، تم إسعافهم من قبل أعوان وحدة بن سرور في عين المكان، وإجلائهم إلى مستشفى بن خناثة الدواجي لاستكمال العلاج اللازم.

مهدد بعام حبسا
شرطي يمنع رجال الدرك من تفتيش منزل قريبه!

مريم. ز
تابعت محكمة الجنح في الحراش امس شرطيا يدعى “ب.ف” بجنحة عرقلة أعوان الأمن أثناء تأدية مهامهم على خلفية قيامه بتعطيل ومنع رجال القوة العمومية من اقتحام منزل ابن شقيقه بموجب أمر وإذن بالتفتيش، حيث تلقت مصالح الشرطة مقاومة عنيفة من المتهم.
تفاصيل الملف حسب ما ناقشته هيئة المحكمة صبيحة أمس، انطلقت من إذن تفتيش صادر عن وكيل الجمهورية لدى محكمة الاختصاص الإقليمي لمداهمة منزل بمنطقة براقي بالعاصمة، في إطار تحقيقات أمنية باشرتها الأخيرة حول وقائع ملف قضائي تورط فيه ابن شقيق المتهم في ملف الحال المدعو “ب،ف”، وأثناء تواجدهم بالمكان تعرضوا لمقاومة عنيفة من قبل المتهم الذي رفض تنفيذهم لعملية التفتيش وتصدى لمحاولة دخولهم إلى المسكن، وعلى أساس ذلك تم تحرير محضر بالتهم السالف ذكرها وملاحقة المتهم قضائيا أمام محكمة الحال. المتهم “ب،ف” أنكر عبر جميع مراحل التحقيق وحتى خلال مثوله أمام المحكمة امس بموجب إجراء الاستدعاء المباشر ما نسب له من وقائع. وأمام ما تقدم من معطيات في الملف، التمس ممثل الحق العام معاقبة المتهم بعام حبسا نافذا و50 ألف دج غرامة مالية.

جلسة خمر تنتهي بجريمة قتل في بني دوالة

ف. م
اهتزت، نهار الأحد، قرية تاقمونت عزوزو ببني دوالة على وقع جريمة قتل راح ضحيتها شاب في العقد الثالث من عمره.
الجريمة وقعت في حدود الثانية صباحا، حينما نشب شجار بين الضحية وابن قريته البالغ من عمره 45 سنة هذا الأخير وجه له ضربة بقضيب حديدي أدت إلى وفاته.
وحسب مصادر مطلعة، فإن الجاني قد تم توقيفه من طرف فرقة الدرك لاستكمال التحقيقات والكشف عن ملابسات الحادث.

عمليات تمشيط غابة كناستيل متواصلة
دعوات إلى دعم فرق البحث عن الشاب فكري بوهران

عبد القادر. ل
لا تزال عملية البحث عن الشاب بن شنين المفقود منذ 5 أيام المدعو “فكرينو”، متواصلة داخل غابة كناستيل شرق مدينة وهران، دون أن تظهر الجهود المكثفة لمختلف المصالح الأمنية وهواة التجوال، أي دليل عن مكان تواجد الشاب المختفي، ما جعل الأصوات تتعالى داعية محترفي التجوال بالمناطق الغابية، إلى تدعيم فرق البحث.
قبل خمسة أيام، خرج الشاب فكري بن شنين المدعو فكرينو من البيت متوجها إلى غابة كناستيل بوهران لممارسة الرياضة، ليختفي حينها عن الأنظار تاركا وراءه لغزا محيرا، لتتحرك مواقع التواصل الاجتماعي والمصالح الأمنية والمواطنين، لكن لم يظهر أي أثر للشاب فكرينو إلى حد الساعة، ما دفع بمختلف المصالح الأمنية إلى الرفع من وتيرة البحث التي انطلقت بالتزامن مع إعلان خبر اختفائه، فعملية البحث لم تعط إلى حد كتابة هذه الأسطر أي آثار أو دليل مادي يسهل مهام العثور عليه، لاسيما وأنّ الغابة المذكورة، التي تعدّ أكبر مساحة غابية خضراء بالغرب الجزائري، تعرف بكثافة أحراشها المترامية على جرف يفوق علوه المائة متر يطل مباشرة على شاطئ “الجوني”.
وذكرت مصادر “الشروق”، بأنّ إحدى الكاميرات المنصبة عند مدخل الغابة، رصدت الشاب المفقود وهو يهم بولوج مضمار الركض، ولا تتوفر الجهات المعنية بالبحث أو التحقيق على أي معلومة أخرى، في وقت سخرت ومنذ أمس، مصالح الحماية المدنية فرقة خاصة تسمى “التنقو ـ سيني” المتخصصة في تسلق الجبال والمنحدرات الوعرة للمشاركة في عمليات البحث، حيث انتهت هذه الأخيرة من البحث في جزء هام بالتزامن مع الانتشار الواسع للفرق الأخرى وسط الأدغال، فيما تتولى مصالح الدرك الوطني تأمين المكان وحراسته.

تشارك فيه الجزائر بستة أفلام
مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير يعلن عن المتوجين لدورة فيفري

محمود بن شعبان
اختارت لجنة الانتقاء الدولية لمهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير 17 فيلما، من أجل التنافس على جوائز دورة فيفري، التي عرفت مشاركة 31 فيلما من 15 دولة أجنبية.
وسجلت مشاركة قوية للعديد من الدول العربية، على غرار الجزائر، التي شاركت بـ 6 أفلام، إلى جانب مصر وتونس بـ 5 أفلام لكل منهما، إضافة إلى مشاركة الفلبين وسلوفينيا في مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير، لأول مرة بفيلم واحد لكل دولة. أما باقي الأفلام المشاركة فكانت: فيلمين من أفغانستان، فيلمين من الهند، فيلمين من فرنسا، فيما شاركت باقي الدول بفيلم واحد على غرار سلطنة عمان، الولايات المتحدة الأمريكية، العراق، السويد، الإمارات العربية المتحدة، سوريا وإسبانيا.
تترأس لجنة الانتقاء الدولية السيدة فاطمة الزهرة العجامي من الجزائر، إلى جانب أعضاء آخرين، أمثال السيد محمد بن سلمان الكندي من سلطنة عمان والسيد حبيب باوي ساجد من إيران والسيد طارق شاكر من العراق والآنسة سلمى النور من السودان والسيد علاء نصر من مصر والآنسة جيهان إسماعيل من تونس والسيد محمد مجاهد من المغرب، السيد توماس غراند من فرنسا والكسندرا كرم من لبنان.
ومن بين الأفلام المشاركة في المسابقة فيلم “زحمة خطاب”، للمخرج عاصم الهاشمي من سلطنة عمان، وفيلم “محمد” للمخرج أسامة نور الدين العرفاوي من تونس، بالإضافة إلى فيلم “بعد فوات الأوان” لهشام أنيس من مصر، والفيلم الجزائري “الأشباح” من إخراج زهر الدين جدري، والفيلم السوري “فضول” إخراج بلال حيدر، بالإضافة إلى أفلام أخرى، مثل فيلم “في بالي” من تونس، و”colourless” من أفغانستان، “نروح ومانوليش” من الجزائر، “Corona the index of man من الهند.
للتذكير، فإن مهرجان البوابة الرقمية الدولي للفيلم القصير هو فكرة رائدة وفريدة من نوعها في المشهد الثقافي الجزائري والعربي، لكونه أول مهرجان شهري للفيلم القصير الدولي الافتراضي، حيث كانت البداية بالإعلان عن تنظيم المهرجان الافتراضي الدولي الأول للفيلم القصير في الجزائر، بعنوان Domum festivalوهي فكرة للمخرج الجزائري السيد دليل بلخودير، الذي تولى رئاسة المهرجان فنظم من 05 إلى 30 أفريل 2020 بالشراكة مع مهرجان قليبة لفيلم الهواة FIFAKوأيام دمشق السينمائية وجمعية سينما الجنوب cinesud التونسية برعاية مديرية الثقافة ودار الثقافة والفنون لولاية عنابة، حيث ضمت لجنة التحكيم آنذاك عدة أسماء من مختصين في مجال السينما من تونس والمغرب وسوريا والجزائر، بالإضافة إلى لجنة الانتقاء والاختيار الدولية، المتكونة من مجموعة من الأخصائيين من دول عديدة. وقد شارك في هذا المهرجان 58 فيلما من 23 دولة.
وبعد النجاح الذي عرفته تلك الدورة، قررت هيئة التنظيم، برئاسة السيد دليل بلخودير، التأسيس لأول مهرجان افتراضي شهري دولي للفيلم القصير، حمل تسمية “مهرجان البوابة الرقمية الدولي للفيلم القصير”. كما عقد المهرجان العديد من الشراكات والاتفاقيات مع تظاهرات دولية أخرى، مثل مهرجان البندقية ومهرجان LAOFF في سردينيا الإيطالية، ومهرجان AFA Festival في مدينة أطلانطا الأمريكية، ومهرجان أيام إربيل الثقافية الدولية، ومهرجان كردادة ببوسعادة و”خريبكة” بالمغرب و”العودة السينمائي بفلسطين”.
كما تم عقد العديد من الشراكات مع جمعيات تعنى بالشأن السينمائي والإنتاج السمعي البصري، مثل A.i.F.F.A. من إيطاليا من مدينة تورينو و”جمعية مدينة” الجزائرية من مدينة عنابة، وكذلك المركز الجزائري للسينما ومتحف السينما الجزائري “سينيماتيك” وC.J.Youtubeurs التونسية.
ولقد نظم القائمون على المهرجان العديد من الورشات الافتراضية التفاعلية لصالح صناع الأفلام، تتناول جميع مراحل صناعة الافلام بدءا من كتابة السيناريو وصولا إلى الشاشة.
وسيعلن اليوم أعضاء لجنة التحكيم الدولية الدائمة برئاسة الدكتور أبوشعيب المسعودي من المغرب وكل من السيد مروان طرابلسي من تونس والسيد نور الدين برابح من الجزائر عن هوية الأفلام الفائزة هذا الشهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!