-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تفكيك شبكة للاحتيال، برلمانيون سابقون أمام العدالة بلديات لا تنظف محيطها،

أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 27 أفريل 2021

الشروق
  • 1088
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الثلاثاء 27 أفريل 2021
أرشيف

أزمة جفاف حادة تهدد المحاصيل
فلاحون يطالبون برفع التجميد عن رخص حفر الآبار

قادة مزيلة / زواوية. ق
اعتصم العشرات من فلاحي عدد من بلديات ولاية معسكر، الثلاثاء، أمام مقر الولاية في وقفة احتجاجية، الهدف منها لفت انتباه السلطات لمطلبهم الرئيسي وهو تمكينهم من رخص لحفر وتعميق وسلت آبارهم، حيث إنه في ظل حالة الجفاف التي تعرفها المنطقة وغياب الأمطار، فقد بات أمر حفر آبار أو مناقب، لتوفير مياه السقي أمرا محتوما بالنسبة إليهم.
ودعا المحتجون القادمون من عديد البلديات إلى الإفراج عن رخص الحفر والسلت والتعميق، حتى يتم إنعاش زراعتهم من جديد، اعتبارا من أن أشجارهم وثمارهم ومزروعاتهم باتت مهددة بالضياع بعد موسم جاف غابت عنه الأمطار. واعتبر المحتجون عدم منح التراخيص للفلاحين، قرار مقتصرا على ولاية معسكر دون سواها، حيث إن فلاحي باقي الولايات يتمتعون بالرخص لاستغلال آبارهم ومعها توسيع وتنويع مجال شاطهم الفلاحي، داعين الوالي عبد الخالق صيودة إلى إعادة النظر في القرار.
وتحصي ولاية معسكر العديد من البلديات مصنفة ضمن الخانة الحمراء التي لا يمكن بأي حال من الأحوال منح تراخيص فيها لحفر الآبار وفقا لتوصيات الوكالة الوطنية للموارد المائية، ما جعل السلطات تشدد حرصها على عدم الحفر بها في ظل تآكل احتياطي غالبية سدود الولاية من المياه الموجهة للشرب أساسا قبل الري الفلاحي.
في السياق نفسه، اشتكى فلاحو بلديات جنوب ولاية سيدي بلعباس من عدة عراقيل بيروقراطية أصبحت ترهن استمرار نشاطهم الفلاحي نتيجة عدم منحهم تراخيص حفر الآبار، رغم مرور سنوات على إيداع طلباتهم لدى مديرية الري، حيث ناشدوا السلطات المحلية من اجل دعمهم ومساعدتهم بتوفير لهم مناخا ملائما لتطوير استثماراتهم الفلاحية.
وقد انتقد بشدة الفلاحون الناشطون على مستوى دوائر تنيرة تلاغ ورأس الماء طريقة تعاطي الجهات المعنية مع طلباتهم، نتيجة رفضها غير المبرر منحهم رخص حفر آبار في أراضيهم الفلاحية قصد توفير المياه لسقي منتجاتهم من حبوب وأشجار مثمرة، معربين في الوقت ذاته عن استيائهم الشديد من التهميش والإقصاء الذي يتعرضون له. خاصة وأنهم قاموا بمراسلة الجهات المعنية أكثر من مرة لكن دون جدوى. ليجدوا أنفسهم في خانة الانتظار لسنوات، ما اثر وبشكل كبير على نشاطهم الفلاحي. كما أوضح الفلاحون بأنهم يجدون صعوبة كبيرة في سقي مساحاتهم الزراعية التي تزيد الواحدة منها عن 40 هكتار، لاسيما في ظل موجة الجفاف التي تضرب المناطق الجنوبية وبعد الآبار عن مستثمراتهم الفلاحية.
بالموازاة مع هذا، طرح رئيس الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية خلال اجتماعه الأخير مع الوالي لمناقشة مشاكل المستثمرين، إشكالية تأخر منح رخص الآبار، حيث قال بأن الكنفدرالية استقبلت شكاوى 50 فلاح أغلبهم ببلدية تلاغ، لم يتحصلوا بعد على رخص لحفر الآبار بمستثمراتهم الفلاحية.

طلبة المدرسة العليا للتسيير بالقليعة يحتجون

ب. عبد الرّحيم
احتج طلبة الدفعة الأولى للمدرسة العليا للتسيير والاقتصاد الرقمي بالقليعة التابعة لولاية تيبازة، صبيحة الثلاثاء، أمام مدخل المدرسة منددين بتقليص حظوظهم في الماستر، بعدما قضوا سنتين في مرحلة الدراسات التحضيرية.
حيث ستفتح الإدارة، 150 منصب ماستر من أصل 340 طالب، أي أقل من 50 بالمائة من مجموع الطلبة. في حين قامت إدارات المدارس العليا السبع الأخرى عبر الوطن، بتخصيص نسب فاقت الـ80 بالمائة.
وتعلّلت الإدارة، بأن سعة المدرسة لا تتقبل أكثر من ذلك. وهو ما لم يتقبله طلبة مدرسة القليعة الذين طالبوا بتدخل الوصاية، لرفع النسبة واعتماد مبدأ تكافؤ الفرص بينهم وبين باقي طلبة المدارس العليا، من خلال استيعاب أكبر عدد من الطلبة، خاصة أنّ معدل القبول بالمدرسة، بلغ في الموسم الحالي 14.50 في شهادة البكالوريا، ما يعكس، حسبهم، مستوى الطلبة. وأكد ممثلو المحتجين لـ”الشروق اليومي” أنّ الاحتجاج سيُتبع بإضراب مفتوح عن الدراسة، إلى غاية تلبية مطلبهم.

تفكيك شبكة للاحتيال عبر “فيسبوك” بسطيف

سمير منصوري
تمكن عناصر الأمن الحضري الثالث عشر بأمن ولاية سطيف، الإثنين، من شل نشاط شبكة إجرامية تتكون من أربعة أشخاص، تحترف عمليات النصب والاحتيال عبر شبكة الانترنيت إلى جانب السرقة باستغلال دراجة نارية، راح ضحيتها أربعة أشخاص كانوا يوهمونهم ببيعهم عملة “اليورو” عبر شبكة التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أين استولوا خلالها على مبلغ مالي فاق الـ36 مليون سنتيم. وكان المتهمون يستدرجون ضحاياهم إلى وسط مدينة سطيف لسرقة أموالهم مستغلين في ذلك دراجة نارية، وباشرت ذات المصالح تحرياتها وأبحاثها مستعينة بالوسائل العلمية والتقنية الحديثة لتتمكن في ظرف زمني وجيز من تحديد هوية المشتبه فيهم الذين كان يتبعون طرق احتيالية ذكية، وبعد إعداد خطة عمل محكمة تم إلقاء القبض على المشتبه فيهم والبالغ عددهم 4 أشخاص وتحويلهم إلى المصلحة قصد فتح تحقيق معمق في ملابسات القضية.

برلمانيون سابقون أمام العدالة بالشلف

سفيان.ع
باشرت السلطات القضائية في الشلف، استدعاء نواب سابقين للتحقيق معهم في قضايا يتابعون فيها، مسجلة خلال الفترة النيابية السابقة.
ومثل ما لا يقل عن ثلاثة برلمانيين سابقين أمام الجهات القضائية، في ملفات مختلفة، أهمها تبديد أموال عمومية، التشهير والتزوير واستعمال المزور، السب والشتم وإهانة موظف أثناء تأدية مهامه مع تمزيق محضر مخالفة والقذف والتشهير والتقاط صور بغير إذن الجهات الرسمية، مع المساس بحرمة الحياة الخاصة للأشخاص، القذف والتشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
هذه القضايا مجتمعة التي حركتها محاكم الاختصاص المحلي في الشلف، منها ما أجّل إلى شهر ماي، وأخرى تم الحكم فيها على أحد النواب السابقين بالحبس النافذ، وجاءت في أعقاب حل المجلس الشعبي الوطني بموجب مرسوم رئاسي وقعه الرئيس عبد المجيد تبون، ما أسقط عنهم الحصانة البرلمانية، وهو ما يطلق يد العدالة لاستدعاء كل من قيدت شكوى ضده، خلال الفترة النيابية للتحقيق معه أو المثول أمام محاكم الجمهورية.

مقتل شيخ وجرح آخر في حادث سير بميلة

نسيم. ع
أدى حادث مرور وقع، مساء الإثنين، في حدود الساعة الرابعة و10 دقائق على الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين ميلة وجيجل، إلى وفاة شيخ يدعى “ل.ن” يبلغ من العمر 60 سنة وإصابة آخر بجروح متفاوتة بقرية واد ورزق التابعة لبلدية القرارم قوقة شمال ولاية ميلة.
وذلك اثر وقوع اصطدام بين حافلة لنقل المسافرين من نوع مرسيدس بينز تحمل ترقيم ولاية ميلة وشاحنة وزن خفيف من نوع هيونداي تحمل ترقيم ولاية قسنطينة المجاورة كانت قادمة في الاتجاه المعاكس، وحسب مصدر للشروق اليومي فإن شاحنة الضحية المتوفي اصطدمت بالمركبة الثانية التي كانت تسير في الاتجاه المعاكس، الأمر الذي تسبب في مقتل الكهل البالغ من العمر 50 سنة، سائق الشاحنة في عين المكان بسبب عمق الإصابة، فيما تم نقل الجريح من طرف أعوان الحماية المدنية إلى مصلحة الاستعجالات بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية القرارم قوقة لتلقي العلاج اللازم، ليتم تحويل جثة المتوفي نحو مصلحة حفظ الجثث، فيما باشرت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا لكشف ملابسات الحادث.

سمسار يتورط في تهريب سيارة مسروقة من ألمانيا!

مريم. ز
وجهت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء الثلاثاء، جناية التزوير واستعمال المزور في محرر رسمي، وجنحة التهريب لكهل في العقد الخامس بعد تورطه في استيراد سيارة مشبوهة ذات ترقيم أجنبي عبر ميناء الجزائر برخصة مجاهدين ووكالة توثيقية مزورتين، والذي تبين لاحقا أن المركبة مسروقة بفرنسا وكانت محل بحث دولي.
التحريات الأمنية بالملف انطلقت من تقرير أعدته مصالح شرطة الحدود وبالتنسيق مع أعوان الجمارك على مستوى ميناء الجزائر، خلال حجزها لسيارة فاخرة ذات ترقيم أجنبي مستوردة من فرنسا، إذ تبين بعد عملية المراقبة الروتينية أن المركبة مسروقة من ألمانيا وهي محل بحث من طرف شرطة الانتربول، وكشفت التحقيقات الأولية أن شخصا يدعى “ل.ي” قام باستئجارها من وكالة خاصة بالكراء بفرنسا، ثم اختفى عن الأنظار ولم يقم بإعادتها في الآجال المحددة ليتم التبليغ عنها مباشرة.

هل سينجح الدمج في قطاع الموارد المائية؟

تتساءل العاملون في المؤسسات الاقتصادية العمومية التابعة لقطاع الموارد المائية والري عن جدوى عمليات الدمج المعول تنفيذها بين عدد من المؤسسات في شكل توأمة، وإذا ما صح عزم السلطات في هذا الشأن فإن أمورا مهنية وبشرية كثيرة معقدة في القاعدة الهرمية للعمل، فتوفر مناصب ومهن بعينها في دائرة إنتاج المياه لا تجدها في دوائر التطهير على سبيل المثال لا الحصر، وعليه ينتظر المستخدمون تعليمات شفافة حول هذا الأمر.

سوناطراك تتّجه لإنتاج وقود الهيدروجين في إيطاليا

تتجه الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك لإنتاج وقود الهيدروجين النظيف في إيطاليا من خلال فرعها هناك وهو مصفاة “أوغوستا” بالتعاون مع شركة “ساسول” للصناعات الكيميائية.
وذكرت فرع سوناطراك بإيطاليا “مصفاة أوغوستا-Sonatrach Raffineria Italiana”، على حسابه الرسمي على شبكة “لينكاد إن”، أن سوناطراك أطلقت شراكة مؤقتة مع شركة ساسول للصناعات الكيميائية الإيطالية، بهدف المشاركة في إعلان إبداء الاهتمام (مناقصة) للحكومة الإقليمية لجزيرة صقلية لإطلاق المركز الوطني للتكنولوجيا العالية للهيدروجين الذي أطلق عليه تسمية وادي الهيدروجين-Hydrogen Valley

بلديات لا تنظف محيطها

ملاحظات سيئة جدا لأميار ولاية الطارف بأكملها 24 بلدية، لأنها أخفقت في تنظيف محيطها وتزيينه كأضعف الإيمان في الشوارع والطرقات عبر الأحياء ومختلف المناطق، بل ولم تستطع تنظيف نفسها. فالأوساخ والنفايات متراكمة ومتناثرة بشكل جد مقزز ومريب، توحي بأنها لم ترفع نهائيا لما يفوق الأسبوع ولازالت لحد الساعة، فعلى طول الطرقات الوطنية، وعلى سبيل المثال الطريق الوطني الدولي رقم 44 من وإلى ولاية عنابة انطلاقا من القالة وعاصمة الولاية مظهر رهيب من الأوساخ والحشائش، وحدث ولا حرج ببقية الأحياء والمناطق.
وأمام هذه الوضعية المخزية فإن الأميار ملزمون بالعودة إلى النظام السابق والعمليات التطوعية كل يوم السبت، والمشكل أنه حتما لن تنفع معهم، لأنهم لا يملكون ثقافة النظافة تترجمه الوضعية ذاتها كل سنة.

في عريضة موجهة للوالي لإنهاء معاناة التلاميذ
مطالب بتسجيل ابتدائية في اولاد مبارك بالمسيلة

أحمد قرطي
دعت فعاليات المجتمع المدني بمنطقة أولاد مبارك التابعة إداريا لبلدية مقرة، في عريضة موجهة إلى والي ولاية المسيلة، إلى ضرورة التدخل وإنصاف المنطقة التي تبقى بأمس الحاجة إلى مجمّع مدرسي جديد لإنهاء معاناة التلاميذ.
وحسب الطلب الذي تحصلت “الشروق” على نسخة منه، موقّع من قبل 3 جمعيات محلية، أكدت فيه على أحقية القرية بالاستفادة من هذا الهيكل التربوي في ظل تزايد عدد المتمدرسين والوعود السابقة من قبل مسؤولي البلدية والدائرة، وذلك لفك الخناق على مدرسة الشهيد عشور العربي التي تحصي نحو 600 تلميذ وتعاني من الاكتظاظ الكبير، ناهيك عن وجود أقسام مهددة بالسقوط، باعتبارها منجزة بعد سنوات قليلة من الاستقلال، وبالضبط منذ 1967، أضف إلى ذلك فإن المتمدرسين يعلنون الويلات جراء بعد المسافة التي تتجاوز كيلومترين اثنين أو أكثر بالنسبة للبعض مع المخاطر المحدقة بهم خاصة الكلاب الضالة وحوادث المرور والتقلبات الجوية، مع صغر سن التلاميذ.
وحسب الطلب، فإن منطقة أولاد مبارك تصنف ضمن مناطق الظل والحرمان وكأولوية من قبل السلطات المحلية للبلدية وكذا مصالح مديرية التربية منذ 4 سنوات على الأقل، بالرغم من عدة مراسلات متكررة ووعود متتالية وعمليات معاينة واختيار قطعة أرضية من طرف السلطات.
إلا أن استفادة البلدية مؤخراً من مشروع مدرسة جديد، وأثناء محاولات فعاليات الحركة الجمعوية والمجتمع المدني الاستفسار عن الموقع الذي سيحتضن المشروع، تحججت مصالح البلدية والدائرة وفق الطلب بأن المدرسة من نمط ج تخصص فقط إلا للمناطق الحضرية، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات عن استشارة لدراسة التربة لانجاز مدرسة من نمط ب بمركز البلدية التي تحصي لوحدها 6 ابتدائيات، آخرها قبل سنتين فقط، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المواطنين والأولياء على حد سواء، داعين المسؤول الأول بالولاية إلى التدخل وإنصاف المنطقة التي تعاني اللامبالاة والحرمان.

145 حالة في غضون 10 أيام 25 حالة منها جدّ معقدة
ارتفاع مخيف في حصيلة كورونا بالمدية

ب. عبد الرحيم
دقّ أطباء ومستخدمو الصحة بالمدية ناقوس الخطر بخصوص التزايد المريع في حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث تشهد مصلحة الإنعاش اكتظاظا كبيرا بما قوامه 25 حالة خطيرة ومعقّدة، فيما يتم متابعة 120 آخرين عن بعد حيث يخضعون للاستشفاء منزلي، فيما يفضل آخرون التوجه للأطباء الخواص ويرفض آخرون التصريح بإصاباتهم ما يعني أنّ العدد الحقيقي للإصابات فاق 145 بكثير، وهو وضع جعل أئمة المساجد يحذرون ومستخدمي قطاع الصحة تذكير في كل مرة المواطنين بعدم الاستهتار وضرورة التقيد بإجراءات الوقاية خاصة في الأماكن والفضاءات المستقبلة للجمهور مثل الأسواق والمقاهي ومحلاّت بيع الملابس، لاسيما وأنّ هذه الأخيرة بدأت تشهد حركة كبيرة وكذا وسائل النقل الجماعي.
ورغم هذا السواد والمؤشرات الخطيرة، التي إن تواصلت فستشهد كورونا بعد عيد الفطر تسجيل أرقام كبيرة جدا بالولاية، إلاّ أنّ الطلب على لقاحات كورونا مؤخرا بات محسوسا جدّا حيث اقتنع الكثيرون بضرورة أخذه، حيث سجلت مؤسسة واحدة معنية بذلك بعاصمة الولاية ما يفوق 60 طلب في يوم واحد عكس الأيام الأولى التي عرفت عزوفا وترددا من المواطنين، ويبقى أخذ الحيطة والحذر والتقيّد قدر الإمكان بإجراءات الوقاية كفيلين باحتواء الفيروس وتجنيب الولاية والجزائر ككل موجة ثالثة لكورونا.

تسجيل 31 حالة مشتبه إصابتها بفيروس كورونا بالبويرة

رحاب. ع
شهدت ولاية البويرة خلال 24 ساعة الأخيرة ارتفاعا رهيبا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث تم تسجيل 31 حالة من بينها حالتان مؤكدتان و29 حالة مشتبه بها، تضاف إلى 6 حالات متواجدة حاليا على مستوى الإنعاش، ناهيك عن تسجيل حالتي وفاة خلال يوم واحد و10 مصابين تماثلوا للشفاء، وهذا حسب ما كشفت عنه مصالح مديرية الصحة بالولاية.
وحسب نفس المصدر، فإن عدد المصابين بالفيروس المتحور 9 حالات منها حالتان للسلالة المتحورة البريطانية و7 حالات السلالة النيجيرية في انتظار صدور تحاليل 29 حالة المشتبه بها وهو ما يستدعي دق ناقوس الخطر، خاصة في ظل عدم التقيد بالإجراءات الوقائية، ما ساهم في عودة الوباء بقوة على الرغم من الحمالات التحسيسية التوعوية المتواصلة.

حجز أكثر من طن من اللحوم البيضاء بالبليدة

س. ع
حجز أعوان الرقابة لمصلحة قمع الغش وحماية المستهلك، التابعة لمديرية التجارة لولاية البليدة، كمية معتبرة من اللحوم البيضاء تقدر بأكثر من طن، لعدم احترام شروط النظافة، بحسب ما علم من ذات المديرية.
وأوضح المصدر أن هذه العملية النوعية، التي تمت بالتنسيق مع مصالح الأمن الولائي، تندرج في إطار البرنامج الذي سطرته مديرية التجارة، خلال شهر رمضان المعظم.
وأضاف المصدر أنه عملا بالإجراءات القانونية، فقد تم حجز هذه الكمية بسبب عدم احترام إلزامية إعلام المستهلك بالوسم، وعدم احترام إلزامية النظافة والنظافة الصحية للمواد الغذائية، من خلال عدم وجود الشهادة البيطرية.
وعملا بالتدابير والإجراءات التحفظية، تم تسليم كل الكمية لهيئة ذات منفعة عامة، متمثلة في الهلال الأحمر الجزائري، وذلك بعد التأكد من طرف الطبيب البيطري بصلاحيتها للاستهلاك، وفقا للمصدر.
للإشارة، جندت مصالح مديرية التجارة، خلال الشهر الفضيل، 90 فرقة بتعداد 180 عون، تقوم بدوريات مكثفة رفقة المصالح الأمنية لمراقبة تجار التجزئة وباقي المتدخلين.

عقب تسليم مشاريع سكنية وهياكل اجتماعية وتربوية
أكثر من 9 آلاف مشترك جديد في شبكتي الكهرباء والغاز بالمدية

سفيان. ع
أحصت المديرية المحلية لتوزيع الكهرباء والغاز، أكثر من 9 آلاف مشترك جديد في شبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي، بولاية المدية، منذ بداية السنة الجارية، إثر تسليم عدد من المشاريع السكنية والهياكل الاجتماعية والتربوية.
وأفاد المصدر بربط 4397 مسكن بشبكة الكهرباء، منذ بداية السنة الجارية، موازاة مع ربط 5052 مسكن آخر بشبكة توزيع الغاز الطبيعي، في الفترة ما بين يناير ومنتصف أفريل الجاري، وفق توضيحات المصدر نفسه.
واستهدفت عمليات الربط هذه المشاريع السكنية التي تم توزيعها خلال ثلاثة الأشهر الأولى من السنة الجارية، وكذا عدة هياكل دخلت حيز الخدمة وهي مدمجة ضمن هذه المشاريع، بما فيها مؤسسات تربوية.
كما أشار المصدر نفسه إلى القيام مؤخرا بربط 102 هيكل بشبكة الكهرباء، في حين تم ربط 25 هيكل آخر بشبكة توزيع الغاز الطبيعي.

بعد عام من تأسيسه
مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير يشهد مشاركة قياسية
محمود بن شعبان

استقبل مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير، في دورته الخاصة بشهر أفريل، 55 فيلما من 26 دولة مختلفة، بما فيها 10 دول تشارك في التظاهرة لأول مرة، على غرار: رومانيا، المجر، كندا، جنوب السودان، الصين، الأرجنتين، مالطا، أستراليا، بنغلاداش، اليونان.
وبحسب القائمين على المهرجان، فإن هذه الدورة تعتبر الأقوى من حيث المشاركة، بعد مرور سنة كاملة من انطلاق التظاهرة، في أفريل 2020، كما أنه الحدث السينمائي الوحيد من نوعه في الجزائر والوطن العربي الذي انطلق في فترة الحجر، ولم يتوقف طيلة سنة كاملة.
يشارك في دورة المهرجان لشهر أفريل عدة أفلام من مختلف الدول العربية، على غرار الجزائر، مصر، فلسطين، المغرب، عمان، الإمارات العربية، بالإضافة إلى دول أوروبية كفرنسا، إسبانيا، بريطانيا، المجر، وأخرى كأستراليا والأرجنتين.. وهو ما يؤكد الصدى الكبير لمهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير لدى صناع السينما.
هذا، وكشف مؤسس ومدير المهرجان، دليل بلخودير، قائلا: “نحن ننتظر تحرك وزارة الثقافة والفنون وتجسيد وعود الوزيرة، بن دودة، لتحويل مهرجان البوابة الرقمية للفيلم الدولي القصير إلى مهرجان حقيقي، كما صرحت به خلال زيارتها لمدينة عنابة سابقا، والمساهمة في هذا المكسب الكبير للسينما الجزائرية ولصناع الأفلام الجزائريين، وبالخصوص الشباب منهم”، مشيرا إلى أن “نجاح المهرجان يدل على أن الفكرة الجيدة المرفقة بالعمل الجاد وتضافر الجهود تتحول حتما إلى نجاح كبير، يتعدى حدود الوطن ويخدم صورة الجزائر إيجابيا على البانوراما الثقافي الإقليمي والدولي”.
وستكشف لجنة الانتقاء التي تترأسها المخرجة الشابة ياسمين شويخ عن هوية الأفلام التي ستتنافس على الجوائز، كما تضم اللجنة أسماء أخرى، على غرار محمد بن سلمان الكندي من سلطنة عمان والسيد حبيب باوي ساجد من إيران والسيد طارق شاكر من العراق والآنسة سلمى النور من السودان والسيد علاء نصر من مصر والآنسة جيهان إسماعيل من تونس والسيد محمد مجاهد من المغرب، السيد توماس غراند من فرنسا والكسندرا كرم من لبنان، فيما سيعلن أعضاء لجنة التحكيم الدولية الدائمة برئاسة الدكتور أبوشعيب المسعودي من المغرب والسيد مروان طرابلسي من تونس والسيد نور الدين برابح من الجزائر عن هوية الأفلام الفائزة في الفاتح من شهر ماي المقبل.

الدكتور يوسف يستغل الفيسبوك للوعظ والإرشاد
دروس رمضانية على مواقع التواصل لسكان ولاية المغير

نور الدين غزال
استطاع الدكتور محمد يوسف، استقطاب شريحة واسعة من رواد موقع التواصل الاجتماعي، القاطنين بمدن وقرى ولاية المغير، لمتابعة دروسه الدينية التي يبثها عبر صفحته الشخصية، يتناول فيها كلام حول شهر رمضان المعظم، مع تقديم نصائح وإرشادات دينية، في مدة زمنية تدوم من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة، بشكل يومي وعلى مدار أيام الشهر الفضيل.
وأنجز الدكتور محمد يوسف، حلقات على شكل دروس يومية، حيث أبدع، حسب مُتابعيه، في تقديم محتوى كل حلقة من دروس حول أحكام الصوم، وآدابه، وسلوكاته، وموجباته، ومفطراته، وسننه، ومحطات أخرى متنوعة حول شهر الصيام، والملاحظ في هذا النشاط، هو الأسلوب الرائع، كما وصفه عديد مُحبيه، إذ يقدّم الدكتور دروسه، بداية بسؤال موجها لكل الصائمين، ثم يجيب عليه، وفي كل دروس تتسع رقعة المتابعين، حيث استطاع تنوير المستمعين بطريقة تربوية وعلمية شيقة، خاصة وأنّه أستاذ علوم شريعة بالثانوية، وهو أحد حفّاظ كتاب الله كاملا، وإمام متطوع، يؤم المصلين في صلاة التراويح أحيانا، ويهدف الأستاذ محمد إلى إتمام شهر رمضان كاملا لتبليغ رسالة إيمانية، بمناسبة الشهر الفضيل، ويواصل تقديم الدروس بطرق مختلفة في العنوان والمعنى بأسلوب بسيط وممنهج، مستدلا بالسنة والقرآن وسيرة النبي صلى الله عليه وسلّم ومناقب الخلفاء والتابعين واجتهاد العلماء العارفين.

تمكين الطلبة من اختيار وجبات الإفطار بالشلف

م. قورين
عرفت، مؤخرا، مختلف الإقامات الجامعية بجامعة حسيبة بن بواعلي بالشلف، تغييرا نوعيا في توزيع الوجبات الغذائية على المقيمين، خاصة الأجانب، تزامنا مع شهر رمضان، بحيث قامت الإدارة بفتح المجال للمقيمين، وذلك بعرض مختلف الأطباق ومنح الخيار لهم، في اختيار وتحديد الكمية ونوعية الوجبات المفضلة بأنفسهم وأخذها معهم إلى مقر إقامتهم.
هذا الإجراء سمح للطلبة بخلق جو عائلي بينهم وهو الاختيار بين تناول الوجبات في الهواء الطلق أو داخل حجراتهم، وحسب أحد القائمين على الخدمات الجامعية، فقد تم ضبط كل الترتيبات المادية والبشرية للتكفل الأحسن بالطلبة المقيمين الجزائريين والأجانب المنحدرين من 13 دولة إفريقية وعربية مسلمة، على غرار فلسطين واليمن والصحراء الغربية، البنين، سوريا، مالي، النيجر، نيجيريا، موزمبيق، بورندي، كونغو، أوغندا، بحيث تم تسطير برنامج غذائي صحي يتوافق مع العادات وتقاليد المنطقة، ومنحهم حرية اختيار وجبتهم وأخذها للغرفة أو تناولها داخل المطعم، مع احترام البرتوكول الصحي، كما تم اعتماد توقيت خاص لتوزيع وجبات الإفطار بساعتين قبيل آذان المغرب وفي حدود الحادية عشر يتم توزيع وجبة السحور.

أسعار معقولة وفوائد صحية
إقبال على لحوم “الحاشي” بولاية البيّض

م. محمد الأمين
تعرف محلات بيع لحوم صغار الإبل المعروفة بـ”الحاشي” إقبالا ببلدية البيض وعدد من بلديات الولاية على غرار بلدية بريزينة والأبيض واربوات والبنود، إقبال كبير من طرف الزبائن على شراء لحم الحاشي مع حلول شهر رمضان الكريم، في ظاهرة لم يشهدها من قبل سوق اللحوم بالولاية.
وقال الحاج محمد.ب صاحب فصّابة لبيع لحوم الجمال بحي القرابة الشعبي بعاصمة الولاية، إن الطلب على لحم البعير في الآونة الأخيرة وخصوصاٌ الأسبوع الفارط، قد تضاعف نتيجة التهاب أسعار اللحوم الحمراء وبخاصة الخروف، الذي وصل عتبة 1400 دج للكلغ الواحد، رغم الطابع الرعوي للولاية.
ليصبح لحم الحاشي، الذي لا يتجاوز سعره في المتوسط 1100 دج وقد يباع في بعض المناطق من الولاية بـ 1000 دج للكلغ الواحد، البديل المفضل عند الزبائن، ناهيك عن فوائده الصحية المتمثلة، في احتوائه على نسبة قليلة من الكولسترول.
وفي سياق ذي صلة، لجأ عدد من الموظفين من ذوي الدخل المتوسط بالبيّض، إلى انتهاج حل الوزيعة كأحد الحلول المتبعة للتقليل من تكاليف شراء اللحم خلال شهر رمضان الفضيل، حيث يُشارك مابين شخصين إلى ثلاثة في شراء خروف أو جدي من السوق الأسبوعية بسعر يتراوح ما بين 20 ألف إلى 30 ألف دج، ثم يجري توزيعه بالتساوي على عدد المشاركين في دفع مبلغه.
وحسب أستاذ ممن جربوا “الوزيعة”، خلال شهر رمضان الفارط، وقام بشراء اللحم من عند الجزارين بالكيلوغرام الواحد في رمضان الذي سبقه، فإن الفارق حسبه كبير، إذ استطاع توفير مبلغ يقارب 450 دج عن كل كيلوغرام، فضلاً عن كمية من الأحشاء وجزء من الرأس. كما عمدت عدد من العائلات المقيمة في الخيم وفي البوادي إلى تشريح لحم الماعز وتجفيفه من أجل استعماله خلال شهر الصيام، ولتمكين جميع أفراد العائلة من أكل اللحم، وإن كان مقدّدا.

عقب تسجيل تراخ في تطبيقها وحالات إصابة متزايدة
والي البويرة يفرض مجددا الإجراءات الاحترازية لمحاربة كورونا

أحسن حراش
قرر والي البويرة، لكحل عياط عبد السلام، العودة إلى فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية، قصد منع انتشار الإصابات بفيروس كورونا بالولاية، وذلك على خلفية تسجيل تراخ لدى المواطنين في احترام إجراءات البروتوكول الصحي، بالتزامن مع تسجيل ارتفاع متزايد في عدد الإصابات، لاسيما منها المتحورة.
ويأتي قرار الوالي بعد اجتماع اللجنة الولائية الموسعة، التي ترأسها الاثنين، وذلك من أجل دراسة تطور الوضعية الصحية والوبائية بالولاية، أين سجلت ذات اللجنة حالة من التراخي التام في احترام وتطبيق البروتوكول الصحي، لاسيما بالفضاءات التجارية، إضافة إلى عودة تدريجية وبصورة متزايدة لحالات الإصابة المؤكدة أو المشتبهة بالفيروس، عبر مستشفيات الولاية، آخرها 4 حالات مؤكدة من السلالة المتحورة النيجيرية في كل من مشدالة وسور الغزلان أكدها معهد باستور.
واستلزمت هذه الوضعية المقلقة بالنسبة لمصالح الولاية والمصالح الصحية ضرورة العودة إلى فرض الإجراءات الاحترازية لمحاربة وباء كورونا، حيث تم الاتفاق خلال اجتماع اللجنة الولائية على جملة من الإجراءات أهمها العودة لتنظيم عمليات التعقيم في الفضاءات العامة، وعمليات تفتيشية ميدانية إلى الفضاءات التجارية، إضافة إلى أخرى فجائية عبر وسائل النقل العامة. كما أوصت اللجنة الولائية بضرورة تكثيف الحملات التحسيسية والتوعوية عبر مختلف المؤسسات، وكذا تفعيل آليات التفتيش العامة وعلى جميع المستويات مع اللجوء إلى العقوبات الإدارية للمتهاونين في تطبيق البروتوكول الصحي، لاسيما بالنسبة لأصحاب الفضاءات التجارية أكثر استقطابا للجمهور.
كما أعطى والي الولاية الضوء الأخضر لرؤساء الدوائر من أجل اتخاذ أي إجراء على المستوى المحلي بالتنسيق مع اللجنة المحلية، وذلك بهدف الحد من انتشار الفيروس، حسب خصوصية كل منطقة، مع العلم بأن الولاية عرفت في الآونة الأخيرة تزايدا في عدد الإصابات منها 9 من السلالة المتحورة البريطانية والنيجيرية، إضافة إلى تسجيل أكثر من 30 حالة بين مؤكدة ومشتبهة استقبلتها المستشفيات خلال 24 ساعة فقط، ما يستلزم العودة للاحترام التام لإجراءات البروتوكول الصحي، وأهمها ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي حفاظا على السلامة والصحة الخاصة والعامة.

خلف ذعرا وسط السكان
جريح في حريق التهم شاليهين بالكاليتوس في العاصمة

راضية مرباح
شب حريق، ليلة الثلاثاء، بحي 200 مسكن بأولاد الحاج في بلدية الكاليتوس، بالعاصمة، مخلفا خسائر مادية معتبرة، أتت على شاليهين اثنين بكل مستلزماتهما من الأغراض المنزلية، ما استدعى تدخل مصالح الحماية المدنية، التي تدخلت لإطفاء النيران التي أخذت منهم ساعة من الزمن، ما ترك ذعرا وسط سكان الحي الذين فر أغلبهم إلى الخارج، خوفا من انتشار ألسنة النيران إلى باقي الشاليهات الأخرى، المصنوعة من مادة الخشب سهل الالتهاب.
الحريق، الذي سجل خلال السهرة وقبل طلوع الفجر بنحو ساعتين، أحدث هلعا وسط سكان الحي، الذين أجبرتهم روائح الدخان والضجيج على الخروج إلى الشارع، في وقت لم يخلف الحادث لحسن الحظ أي خسائر في الأرواح سوى تعرض بعض الأغراض المنزلية لأصحاب الشاليهين المعنيين بالحرق، كما تم تسجيل تعرض شخص لجروح على مستوى القدم، أما الثاني فقد تعرض للإغماء بسبب استنشاقه للدخان أثناء تدخلهما للمساعدة وإطفاء النيران –حسب ما أكده المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر، الملازم الأول خالد بن خلف الله، في تصريح لـ”الشروق”، الذي أشار أن مصالحهم تدخلت مباشرة أثناء تلقيها النداء لحريق شب في حدود الساعة الثانية و7 دقائق بشاليهين متلاصقين بحي أولاد الحاج بالكاليتوس، ليتم الانتهاء من عملية الإطفاء في الثالثة و12 دقيقة أي فترة ساعة من الإطفاء، حيث تم تسخير للغرض 4 شاحنات إطفاء وسيارة إسعاف.
وعن أسباب الحادث التي أرجعها السكان إلى شرارة كهربائية تكون قد اندلعت بأحد الشاليهات قبل أن تنتقل النيران إلى الشاليه المجاور، أكد بن خلف الله أن دورهم يكمن في الإطفاء، لتبقى الأسباب من صلاحيات مصالح الأمن التي كانت موجود بالموقع أثناء الحادث رفقة مصالح سونلغاز لمباشرة التحقيقات ومعرفة ملابسات القضية.

توقيف مبحوث عنهما خلال مداهمتين بعين الدفلى

م. المهداوي
نفذت مصالح الشرطة بأمن دائرتي خميس مليانة والروينة، في عين الدفلى، عمليتي مداهمة، في إطار المخطط الأمني المسطر من طرف مصالح أمن ولاية عين الدفلى الخاص بمناسبة رمضان لهذه السنة.
العمليتان اللتان تم من خلالهما استهداف الأماكن المشبوهة وبؤر الإجرام، سمحتا بتوقيف شخصين بعد تفقد هوية وتعريف العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية وكذا إخضاع العديد من المركبات والدراجات النارية لعملية التفتيش والمراقبة، المعنيان كانا محل بحث من طرف مصالح العدالة بموجب أوامر قضائية، أحدهما صدرت بشأنه نشرة بحث عامة عن محكمة خميس الخشنة بولاية بومرداس لتورطه في قضية إصدار شيك دون رصيد، والآخر محل صورة حكم نهائي للحبس لتورطه في قضية إجرامية صادرة عن محكمة خميس مليانة، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما.

توقيف عصابة تسرق هواتف الطالبات بدراجة نارية ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية للأمن الحضري الخامس التابعة لأمن ولاية بجاية، خلال نهاية الأسبوع، من توقيف جماعة أشرار تتكون من 3 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 26 و29 سنة، يحترفون سرقة الهواتف النقالة بالخطف باستعمال دراجة نارية، بالقرب من الإقامات الجامعية ومحيطها، وأغلب ضحاياهم من الطالبات الجامعيات.
وجاءت تفاصيل العملية، بعد تسجيل شكاوي عديدة لنساء أغلبهن طالبات جامعيات تعرضن إلى عمليات سرقة بالخطف استهدفت هواتهن النقالة باستعمال دراجة نارية على متنها شخصان، على إثرها مباشرة تم تكثيف الأبحاث والتحريات وباستغلال الوسائل التقنية الحديثة تم تحديد أماكن الهواتف النقالة محل سرقة، التي اشتراها صاحب محل تجاري لبيع الهواتف النقالة من المشتبه فيهم بعد عمليات السرقة، وقد أفضى التحقيق إلى تحديد هوية الفاعلين والذين تم القبض عليهم تواليا، حيث تبين أن المعنيين معروفين لدى مصالح الشرطة بعدة قضايا سرقة مماثلة وأغلب ضحاياهم من فئة النساء وكبار السن، وتم خلال العملية استرجاع بعض الهواتف النقالة المسروقة وتسليمها للضحايا، كما تم حجز الدراجة النارية المستعملة في عمليات السرقة ووضعها في المحشر.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهم، وتم تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية، أين صدر ضدهم أمر إيداع.

حجز سمك وبيض غير صالح للاستهلاك البشري في المسيلة

أحمد. ق
حجز عناصر الشرطة بالأمن الحضري الثاني بالمسيلة، كمية من الأسماك والبيض غير صالحة للاستهلاك البشري، كانت معروضة للبيع بأحد المحلات التجارية المخصصة لبيع السمك، استنادا إلى ما أورده بيان صادر عن خلية الاتصال والعلاقات العامة.
وحسب ذات الجهات، فإن العملية تمت على إثر قيام عناصر الشرطة رفقة المصالح المختصة بعملية مراقبة لأحد المحلات التجارية المخصصة لبيع السمك، حيث ضبطت بداخله كمية من الأسماك المستوردة كانت داخل غرفة التبريد، قدر وزنها الإجمالي بـ 138 كيلوغرام، تبين بعد معاينتها من طرف الطبيب البيطري أنها غير صالحة للاستهلاك البشري، وغير معروفة المصدر، وكذا مجهولة تاريخ نهاية الصلاحية باعتبارها مستوردة، ليتم بالتنسيق مع النيابة المحلية حجز هذه الكمية وإتلافها مع إنجاز ملف قضائي ضد المخالف.
وفي السياق ذاته، تم حجز كمية من البيض قدرت بـ 3390 حبة، كانت معروضة للبيع على الرصيف، وتحت أشعة الشمس، اتضح بعد معاينتها من طرف الطبيب البيطري المختص أنها غير صالحة للاستهلاك، وبالتنسيق مع النيابة المحلية، تم إنجاز ملف قضائي ضد المخالف وإتلاف الكمية المحجوزة.

القبض على سارقي مسكن واسترجاع سلاح ناري ببجاية

توفيق بن يحيى
تحركت عناصر الأمن بولاية بجاية، على إثر شكوى تقدم بها مواطن تعرض مسكنه للسرقة بعدما كان مقيما لدى أحد أقاربه كونه تعرض لوعكة صحية، حيث قام الفاعلون بنهب 20 مليون سنتيم من العملة الوطنية ومبلغ آخر معتبر من العملة الأجنبية (أورو)، كما تم سرقة سلاح ناري (بندقية صيد)، وبتكثيف الأبحاث والتحريات من طرف عناصر الفرقة الجناية وبالتركيز على عنصر الاستعلام تم التوصل إلى معلومة بأن هناك شخصا عرض على آخر شراء بندقية صيد واستغلالا لهذه المعلومة، تم تحديد هوية بائع البندقية وتم وضع خطة مكنت من توقيف مقترف هذه الجريمة المدعو “ب. ي” 27 سنة المقيم بمدينة أميزور.
وبعد التحقيق معه اعترف بسرقة مسكن الضحية وقد تم استرجاع بعض المسروقات الأخرى التي كان يخفيها بالقرب من مقر سكناه تتمثل في أدوات تنظيف البندقية، علبة من الزيت الخاص بها، علبة من مسحوق الصيد، ملعقة للكيل، أما البندقية فلم يعثروا عليها، وقد دلهم على شخص كلفه بإيجاد مشتر لها وهو الوحيد الذي يعلم بمكان إخفائها، واستغلالا لعنصر الاستعلام وردت معلومات عن عثور مجموعة من الموطنين على البندقية محل الشكوى بالقرب من موقف الحافلات بالمدينة، حيث تم استرجاعها.
وبعد نهاية التحقيق أنجز ملف جزائي ضد كل من له صلة بالقضية، وتم تقديمهم أمام نيابة محكمة أميزور، حيث صدر حكم بإدانة المشتبه فيه الرئيسي بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية بـ100 ألف دج، مع أمر إيداع، بينما استفاد باقي الأطراف من البراءة.

لمساعدة العائلات المعوزة في شهر رمضان
بلدية اقبو تخصص أكثر من 120 مليون دج للمحتاجين

توفيق بن يحي
كشف مولود صالحي رئيس بلدية اقبو بولاية بجاية، أن مصالحه خصصت من الميزانية الأولية لسنة 2021، غلافا ماليا يقدر بـ12660000 دج، من أجل مساعدة 1266 عائلة معوزة ومحتاجة في إطار العملية التضامنية بمناسبة الشهر الفضيل، حيث منح لها ما يعادل 10 آلاف دينار جزائري لقفة رمضان.
وللعلم، فإن المجلس الشعبي لبلدية اقبو، صوت في سنة 2020 على مبلغ يقدر بنحو 197400.00 دج لفائدة العائلات المعوزة، ما أسفر عن توزيع 948 قفة رمضان وأكثر من 1000 مساعدة اجتماعية لمكافحة وباء كورونا، وبالمجمل فقد خصصت البلدية خلال سنتي 2020 و2021 أكثر من 320000.00 دج للفئات المعوزة والهشة.
كما تشهد البلدية بمناسبة شهر رمضان المبارك، برنامجا ثقافيا ورياضيا وتضامنيا ثريا بادرت إليه عدة جمعيات، على غرار جمعية مساعدة المرضى المحتاجين، الهلال الأحمر الجزائري، جمعية مشروع حياة وجمعيات رياضية ومختلف لجان القرى، كما تم تنظيم ثلاثة مطاعم للرحمة بكل من المحطة البرية من قبل جمعية مشروع حياة، ومطعم بمحاذاة الطريق الوطني رقم 26 بقندوزة يعكف عليه مكتب اقبو للهلال الأحمر الجزائري مع جمعية افوس، إضافة إلى مطعم الرحمة زايدي رابح على مستوى بوزروال، حيث يوفرون أكثر من 1000 وجبة يوميا لعابري السبيل والمحتاجين، وهو ما استحسنه المواطنون خاصة مستعملي الطريق من أصحاب الشاحنات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!