-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قاعة علاج أم ضريح، غرق طفل، مدن جديدة بربع التجهيزات

أخبار الجزائر ليوم السبت 20 فيفري 2021

الشروق أونلاين
  • 3707
  • 0
أخبار الجزائر ليوم السبت 20 فيفري 2021
أرشيف

مدن جديدة بربع التجهيزات فقط!

قدم وزير السكن والعمران، كمال ناصري، بعض الأرقام عما قدمه القطاع للمدينتين الجديدتين سيدي عبد والله وبوعينان، وتؤكد الإحصائية التي عرضها الوزير في منشور بالصفحة الرسمية للوزارة على فايس بوك، تزامنا واليوم الوطني للمدينة، أن المدينتين لا تزالان بعيدتين عن مصاف المدن الحديثة، وأن ساكنيها يكابدون المعاناة.
وبحسب وزير القطاع، فإن مدينة سيدي عبد الله مزوّدة حاليا بـ34 تجهيزا عموميا من أصل 67 لما يقارب 44 ألف عائلة تقطن بها، ومدينة بوعينان مزوّدة حاليا بـ10 تجهيزات عمومية من أصل 46 لما يقارب 23 ألف عائلة تقطن بها.

قاعة علاج أم ضريح!

صنعت صورة لقاعة علاج بحي الزاوية أحد مناطق الظل والتي دشنها الوالي مؤخرا ببلدية إينغر بولاية تمنراست، الحدث في الأيام الأخيرة على شبكات التواصل الاجتماعي، من حيث صغر مساحتها إضافة إلى اللون الأزرق الذي صبغت به، ومن أجل إجلاء الحقيقية حول الموضوع، اتصلت الشروق برئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية اينغر السيد حادقي والذي أكد ان القاعة انجزت منذ سنوات، استفادت العام الماضي من عملية ترميم بمبلغ 81 مليون سنتيم ضمن برامج منطقة الظل، لفائدة حي الزاوية ذو الكثافة السكانية المتدنية، من التخفيف من معاناة المرضى إلى العيادة.

جمعية العلماء تستلم 5000 حقيبة تنفس

تشرف اليوم هيئة الإغاثة التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين على استلام 5000 حقيبة تنفس بميناء الجزائر تقدمت بها جمعية “جزائريون متضامنون بفرنسا”، وتعد هذه الدفعة الثانية بعد الدفعة الأولى التي استلمتها الجمعية العام الماضي ووزعتها على كل مستشفيات الوطن. وتعد المبادرة واحدة من أكبر العمليات التضامنية التي انطلقت مباشرة بعد انتشار جائحة كوورنا في الجزائر.

فيلم “ما نجيش” يمثل الجزائر في مهرجان “موبايل فيلم إفريقيا”

ق. ث
يمثل المخرج مصطفى بن غرنوط الجزائر، في فعاليات مهرجان “موبايل فيلم إفريقيا” بالفيلم القصير “ما نجيش”.
حيث يتم عرض الأفلام في الموقع الرسمي للمهرجان وتدور أحداث الفيلم في دقيقة و10 ثوان حول موضوع “الحرقة” ويروي قصة شابان يتحدثان عبر الهاتف، أحدهم يعاني من حالة اكتئاب ويوضح لصديقه قراره بعبور البحر الأبيض المتوسط سرا للوصول إلى الجانب الآخر من أوروبا، والمخرج مصطفى بن غرنوط هو صانع أفلام عصامي التكوين، ولد بمستغانم في 18 ماي 1987 وشارك في عدة مسابقات ومهرجانات عالمية وتحصل على 15 جائزة دولية أبرزها جائزة الصندوق العالمي للطبيعة بالدورة العاشرة من المهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون في المغرب، وجائزة مهرجان أفلام التنمية المستدامة المنظم من طرف الأمم المتحدة، وجائزة أحسن فيلم قصير جدا بمهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية بالمغرب، والمرتبة الثانية في مسابق الأفلام القصيرة ايسيسكو لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم وجائزة أحسن تركيب بمهرجان ازاديان بالهند. ويعتبر فيلم “ما نجيش” العمل الوحيد من الجزائر في المهرجان، واستقبلت الهيئة المنظمة 497 فيلم من 38 دولة ليتم انتقاء 51 فيلما من 23 دولة إفريقية للتنافس على الجوائز، والأفلام من الجزائر، جنوب إفريقيا، البنين، بوركينا فاسو، بورندي، الكاميرون، كوت ديفوار، مصر، الغابون، كينيا، مدغشقر، مالي، المغرب، الموزمبيق، ناميبيا، نيجيريا، أوغندا، الكونغو الديمقراطية، رواندا، السنغال، الطوغو وتونس.

حادث مرور يكشف عصابة مختصة في تجارة الأسلحة بخنشلة

طارق. م
كشف حادث مرور جسماني، وقع ليلة الجمعة، على الطريق الوطني الرابط بين ولايتي خنشلة وتبسة، وتحديدا بين بلديتي المحمل وأولاد رشاش بولاية خنشلة، عن نشاط عصابة مختصّة في تجارة الأسلحة والذخيرة الحية.
حيث إنه وعلى إثر تلقي مصالح الأمن لمكالمة هاتفية بشأن وقوع حادث مرور، بالقرب من أحد محاور الدوران، على الطريق بين بلديتي المحمل وأولاد رشاش عبارة عن انقلاب سيارة سياحية، وعند وصول رجال الشرطة إلى مكان الحادث قام سائق السيارة المنقلبة بإطفاء أضواء الرؤية، ليتم تفتيش المركبة تفتيشا دقيقا أين عثر رجال الشرطة بداخلها على بندقية صيد عيار 16 ملم وكمية من الذخيرة الحيّة، بالإضافة على سلاح أبيض، ليتم على الفور توقيف سائق السيارة ومرافقه وكانا مصابين بجروح خفيفة، وتحويلهما إلى مقر الأمن للتحقيق معهما والذي أسفر عن تحديد هوية شخص آخر مسبوق قضائيا، ومتورط في هذه القضية، ليتم توقيفه واقتياده إلى مقر المصلحة للتحقيق معه.
الموقوفون الثلاثة تم تكوين ملف قضائي ضدهم عن تهمة حيازة سلاح ناري، من الصنف الخامس، بدون رخصة من السلطة المؤهلة قانونا، والتخلي عمدا عن سلاح ناري، وحيازة سلاح أبيض محظور من الصنف السادس، دون مبرر شرعي، وتم بموجبه تقديمهم أمام وكيل الجمهورية الذي أمر بإحالتهم على قاضي التحقيق الذي أصدر بدوره أمرا بوضعهم جميعا تحت التزامات الرقابة القضائية.

غرق طفل ونجاة آخر في سقوط بوادي الرمال في قسنطينة

ب. ع
اهتزت مدينة قسنطينة زوال الجمعة، على فاجعة هلاك طفل غرقا، بينما نجا آخر بعد سقوطهما في وادي الرمال عبر مجراه بحي رحماني عاشور بمحاذاة جسر مجاز الغنم بقلب قسنطينة، وحسب مصادر من عين المكان فإن الطفلين وهما “ز.ح” البالغ من العمر تسع سنوات والذي يدرس في السنة الثالثة ابتدائي، ومرافقه الطفل “س.ر” البالغ من العمر ست سنوات ويدرس في القسم التحضيري، كانا يلعبان على حافة الوادي كرة لقدم، قبل أن تضيع كرتهما في الوادي، حيث حاولا التقاطها فسقطا سويا فغرق الأول وتمكن الثاني من النجاة.
مصالح الحماية المدنية تدخلت ونقلت الطفل المتوفى إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي بن باديس كما نقلت الطفل الناجي وهو في حالة نفسية وصحية صعبة إلى استعجالات ذات المستشفى، حيث وصف الطاقم الطبي حالته بالمستقرة.

بسبب منشور فايسبوكي
عضو بالمجلس الشعبي الولائي للبويرة مهدد بعام حبسا نافذا

فاطمة عكوش
عالجت محكمة الجنح بالبويرة قضية المتهم “ش.م” وهو رئيس بلدية سابق لبلدية حيزر وعضو حالي بالمجلس الشعبي الولائي للبويرة، والمتهم “ع.ن” متقاعد، وتمت متابعتهما بجنحة التحريض على التجمهر عبر منظومة إلكترونية .
وتعود وقائع القضية حسب ما دار من مناقشة خلال جلسة المحاكمة إلى شهر جوان الماضي، حيث بعد دورية افتراضية قامت بها الشرطة القضائية المختصة في مكافحة الجرائم الالكترونية، تم رصد منشور بالصفحات الخاصة للمتهمين بموقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك، واللذين شاركا منشورا يدعو السلطات إلى ضرورة محاكمة المتورطين في الأحداث الدموية التي عاشتها منطقة القبائل فيما يسمى بالربيع الأسود، وحينها تم استدعاؤهما للتحقيق، وتم تقديمهما للعدالة.
المتهمان أكدا خلال استجوابهما من طرف قاضي محكمة الجنح بالبويرة أنهما قاما بإعادة نشر المنشور على صفحتهما والذي تم تداوله على نطاق واسع فى مواقع التواصل الاجتماعي وهذا بمناسبة إحياء أحداث الربيع الأسود.
دفاع المتهمين، أكد خلال المرافعة، أن موكليهما يعتبران من أبرز نشطاء الحراك بالمنطقة، ولم يرتكبا أي جنحة يعاقب عليها القانون، بل قاما بإعادة نشر منشور على صفحتهما في الفايس بوك ولم يقوما بتحريض الأشخاص للخروج إلى الشارع، وطلب الدفاع ببطلان إجراءات المتابعة القضائية كون الملف سياسيا.
ممثل النيابة التمس من هيئة المحكمة تسليط عقوبة عام حبسا نافذا في حق المتهمين، فيما قررت المحكمة تأجيل النطق بالحكم في القضية إلى غاية 21 مارس المقبل.

وفاة امرأة وإنقاذ 10 حراقة بينهم مغربي بعين تموشنت

ص. جلول
تدخل أعوان الحماية المدنية لولاية عين تموشنت، الجمعة، لإنقاذ مجموعة من الأشخاص في عرض البحر بنواحي شاطئ بوزجار (العامرية) حسب بيان صحفي لمديرية الحماية المدنية بالولاية.
وذكر المصدر أن هؤلاء الحراقة كانوا على متن زورق في عرض البحر متوجه نحو الجهة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط، حيث حدث عطب للمحرك، مما استدعى إخطار أعوان الحماية. المجموعة تتكون من 11 حراقا من بينهم امرأتان ورجل من جنسية مغربية، تتراوح أعمارهم ما بين 25 و50 سنة، وتأسف أعوان الحماية لوفاة امرأة عمرها 46 سنة من سكان العامرية، بينما الثانية توجد بالمستشفى المحلي وتعاني من الصدمة.

حجز 85 كلغ من الكيف المعالج في بريزينة بالبيض

محمد الأمين
تمكن عناصر المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالبيض، من الإطاحة بشبكة إجرامية مكونة من خمسة أشخاص مختصة في ترويج المخدرات، وحجز بحوزتها على 85 كلغ من الكيف المعالج بالطريق الرابط ما بين بلدية الأبيض وبريزينة.
وقد أفضت التحقيقات الأمنية إلى توقيف أفراد الشبكة، أول أمس، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و40سنة على مستوى الطريق الرابط بين بلديتي الأبيض سيدي الشيخ وبريزينة، على متن سيارة رباعية الدفع وبحوزتهم 85 كلغ من الكيف المعالج، ليتم إحالة ملف القضية أمام محكمة البيض.
وقالت المصادر، إن العملية جاءت بناء على معلومات تفيد بوجود شبكة إجرامية متخصصة في ترويج المخدرات بصدد تمرير كمية من الكيف المعالج عبر إقليم الولاية.

الشرطة القضائية تسجل أزيد من 5 آلاف قضية بالمسيلة

أحمد قرطي
سجلت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية المسيلة، 5214 قضية خلال السنة المنقضية، بنسبة حل وصلت إلى 79 بالمائة، منها 2334 قضية تتعلق بالجرائم ضد الأشخاص، 1658 قضية ضد الممتلكات، 383 قضية ضد الشيء العمومي، 216 قضية تتعلق بالجرائم الاقتصادية والمالية، 132 قضية متعلقة بالجرائم المعلوماتية، و102 قضية متعلقة بالآداب العامة، حسب الحصيلة السنوية التي تحوز “الشروق” نسخة منها.
وفي مجال مكافحة المخدرات، عالجت ذات الجهات، 389 قضية تم على إثرها حجز قرابة 9 كلغ من الكيف المعالج، بالإضافة أزيد من 28 ألف قرص مهلوس، وحجز 38285 وحدة مشروب كحولي، 580 سكين، 16 سيفا، ستة أسلحة من الصنف الخامس 11,7 كلغ من مادة البارود، 82 خرطوشة من مختلف العيارات، 112 ورقة نقدية مزورة، إضافة إلى 40371 وحدة من المفرقعات و2750 علبة من مادة الشمة المقلدة.
ووفق ذات الجهات بلغ عدد المتورطين في مجمل القضايا 5567 مشتبه فيهم، أودع 589 منهم رهن الحبس المؤقت، وإخضاع 125 شخص تحت إجراءات الرقابة القضائية، و494 شخص حصلوا على استدعاء مباشر، مع استفادة 169 شخص من إفراج مؤقت، أما البقية حولت ملفاتهم إلى العدالة.
وفي السياق ذاته، وفي مجال مكافحة الإجرام داخل الوسط الحضري، قامت مصالح الأمن بتنظيم 8313 عملية شرطية عبارة عن مداهمات منها 8144 عملية مداهمة مصغرة، 63 عملية مداهمة واسعة النطاق، و106 عملية مداهمة مشتركة مع مصالح الدرك الوطني، تم على إثرها مراقبة وتفتيش 14557 مركبة من مختلف الأصناف عن طريق القارئ الآلي، مكنت من استرجاع أربع مركبات محل بحث، وإخضاع أكثر من 23 ألف شخص من مختلف الفئات العمرية لدراسة حالة، أنجز ضد 2868 منهم ملفات قضائية.

تم إقصاؤهم منذ 3 سنوات من عملية الترحيل
ممثلو المجتمع المدني يطالبون بإنصاف 10 عائلات ببني مسوس

حورية. ب
تقدّم الاتحاد الوطني للمواطنة وحقوق الإنسان مكتب بني مسوس، بطلب إلى والي ولاية الجزائر شرفة يوسف التدخل لإنصاف 10 عائلات تعرضت للظلم من طرف رئيس بلدية بني مسوس السابق والوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية بوزريعة السابقة عقب حذف أسمائهم من قائمة المرحّلين.
تأمل 10 عائلات ببلدية بني مسوس النظر إلى انشغالها في أقرب الآجال بعد أن قصدت جمعية لمساندتها وإرسال شكوى إلى ولاية الجزائر بعد أن باءت مسيرة بحثها عن حقها في السكن بالفشل، عقب إقصائها من عملية الترحيل التي شاهدتها البلدية قبل 3 سنوات، حيث انتفض المقصيون بمجرد الإعلان على القائمة الاسمية للسكنات الاجتماعية بتاريخ 24 فيفري 2019.
وحسب ما ورد في الرسالة الموجهة لوالي العاصمة والتي تحوز الشروق نسخة منها فقد وصفت العائلات الشاكية عملية الإفراج عن القائمة “بالمريبة وغير الشفافة وذلك للتستر على التجاوزات الخطيرة” التي ألحقت بالمشتكين أضرارا بليغة من خلال حرمانهم من حقهم المشروع في سكن يحفظ لهم كرامة العيش.
وأوضح الاتحاد الوطني للمواطنة وحقوق الإنسان من خلال المراسلة أن العائلات المقصية اتهمت المشتكى منهما كل من “مير” بني مسوس السابق والوالي المنتدب لمقاطعة بوزريعة السابقة “بالتواطؤ والتلاعب بالقائمة الاسمية التي تخص 80 مسكنا اجتماعي بأولاد فايت والتي تم الإعلان عنها في شهر نوفمبر من سنة 2015، بعدما أجريت لجنة المقاطعة آنذاك التحقيقات المعمّقة المعمول بها قانونا في هذا الشأن وتم تعليقها إلى جانب القائمة الإضافية أمام الملأ.
واعتبرت العائلات الشاكية الأسباب التي اعتمدت عليها في إقصائها رفقة 6 أشخاص آخرين، لا أساس لها من الصحة وتم تعويضهم بآخرين لا تتوفر فيهم الشروط القانونية.
ورغم الطعون التي رفعتها العائلات للسلطات المحلية الكثيرة غير أنها “قوبلت بالتجاهل من طرفها”، وعلى هذا الأساس يلتمس رئيس المكتب البلدي لبلدية بني مسوس للاتحاد الوطني للمواطنة وحقوق الإنسان من والي العاصمة إنصاف العائلات المقصية وإدراجها ضمن عملية الترحيل المقبلة، مؤكدا في مراسلته أن جرائم استغلال النفوذ وإساءة استغلال الوظيفة والامتناع لأوامر العدالة طبقا للمواد 32 و33 و44 من القانون 01/06 المتعلقة بالوقاية من الفساد ومكافحته تنطبق على المتسببين في إقصائهم، وعليه يطلب تطبيق القانون في حقهم.

الصالون الوطني للكتاب
من 11 إلى 20 مارس بقصر المعارض

محمود بن شعبان
أعلنت المنظمة الوطنية لناشري الكتب، في بيان لها، عن تنظيم صالون الكتاب، تحت شعار “الكتاب حياة”. وذلك في الفترة الممتدة من 11 إلى 20 مارس القادم، بقصر المعارض بالصنوبر البحري.
وأوضح ذات البيان أن المنظمة الوطنية لناشري الكتب تسعى، من خلال هذه المبادرة، إلى الإسهام في الجهود المجتمعية لإعادة الحياة إلى طبيعتها، وتجاوز محنة الوباء التي عصفت بالنشاط الثقافي، منذ سنة. وذلك، من خلال إنعاش الحركة الثقافية بتلبية مطالب القراء المتشوقين للكتاب بأنواعه، خاصة بعد حجب تظاهرة الصالون الدولي للكتاب، نتيجة تفشي فيروس كورونا، وتأثر وفرة الكتاب جراء الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كوفيد 19.
وتعمل التظاهرة، التي سيحتضنها قصر المعارض بالصنوبر البحري، على توفير مساحة لالتقاء المؤلفين مع قرائهم بتأطير فعاليات ثقافية تطلق الطاقات المعطلة بفعل الظرف الصحي، كما سيكون الصالون فرصة لاستئناف وإعادة النشاط الاقتصادي للقطاع، الذي عانى من ركود طويل، أدى إلى تجميد عدد من الفاعلين لنشاطهم وإفلاس الكثير منهم.
وقد أعلنت المنظمة الوطنية لناشري الكتب، في بيانها، عن نيتها في جعل الصالون يمتاز عن غيره من المعارض، وذلك من خلال انتهاجها جملة من التحسينات التي ستمس عدة جوانب من التظاهرة، على غرار التنظيم، إلى جانب سلسلة من البرامج المهنية والثقافية المرافقة للحدث، الذي سيحمل شعار “الكتاب حياة”.

وفاة طفل وجرح آخرين في حادث مرور بالطريق السريع ببجاية

توفيق بن يحيى
تدخل أعوان الحماية المدنية للوحدة الثانوية لتازمالت، مدعمة بأعوان وحدة اغيل اعلي لولاية بجاية، أول أمس، في حدود الساعة الثالثة لأجل حادث مرور وقع بالطريق السريع الرابط بالطريق السيار شرق غرب على مستوى منطقة بوجليل
الحادث تمثل في انحراف سيارة من نوع “بولو فولكسفاقن” مرقمة بولاية الجزائر العاصمة، وخلف الحادث وفاة طفل عمره 12 سنة من العمر، تم نقله إلى مستشفى اقبو وتسجيل جرح طفلين آخرين يبلغان من العمر 10 و12 سنة كانا داخل نفس السيارة تم نقلهما إلى العيادة متعددة الخدمات الصحية لبلدية بوجليل.
يذكر أن ضحايا هذا الحادث من عائلة واحدة، من جهتها فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا في الحادث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!