-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنشر تفاصيل النهب بتورط وزراء وإطارات وكارتل مالي:

أخطبوط الفساد كبّد خزينة الدّولة 70 مليار دولار!

نوارة باشوش
  • 10867
  • 22
أخطبوط الفساد كبّد خزينة الدّولة 70 مليار دولار!
الشروق أونلاين

قدرت خسائر الخزينة العمومية التي تسبب فيها المسؤولون من رتبة الوزارء والولاة وإطارات الدولة إلى جانب “الكارتل المالي” المتورطين في قضايا الفساد والتي كشفت عنها المحاكمات التي انطلقت شهر دسيمبر 2019، إلى غاية 9 سبتمبر الجاري ما يقارب 12 ألف مليار دينار، وهو ما يعادل قرابة 70 مليار دولار، وهي المبالغ التي بددت في منح امتيازات وإعتمادات وإبرام صفقات وإعفاءات من الضرائب، وقد تم تحديدها في الأحكام الصادرة عن محكمة الجنح بسيدي أمحمد.

وفي التفاصيل التي تحصلت عليها “الشروق” فإن أول ملف فساد والمتعلق بتركيب السيارات والتمويل الخفي للحملة الانتخابية والذي تورط فيها الوزيران الأولان أحمد أويحيى وعبد المالك سلال وعدد من الوزراء إلى جانب رجال الأعمال أحمد معزوز، حسان عرباوي، محمد بعيري المتابعين بجنح منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية غير مطابقة للأحكام التشريعية والتنفيذية، تعارض المصالح، التبديد العمدي للمال العام خسائر تقدر بـ13 مليار دينار.

وتسبب المتهمون في قضية عائلة “هامل” وعلى رأسهم المدير العام الأسبق للأمن الوطني وأبنائه وزوجته إلى جانب إطارات ووزراء وولاة سابقين، حسب أرقام الخزينة العمومية في تبديد 200 مليار دينار جزائري.

أما الملف الثالث فيتعلق برجل الأعمال صاحب مجمع “سوفاك” مراد عولمي الذي أدانته المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد، كبد خزينة الدولة خسائر تقدر بـ250 مليار دينار، أما الملف الرابع فهو يتعلق برجل الأعمال والرئيس السابق لـ”الأفسيو” علي حداد الذي أدانته محكمة الدرجة الأولى لسيدي أمحمد، بـ18 سنة حبسا نافذا وغرامة مالية بـ8 ملايين دينار، مع مصادرة جميع ممتلكاته، فقد كبد الخزينة العمومية خسائر فادحة، تقدر بـ10 آلاف مليار دينار جزائري.

وبدوره، فإن رجل الأعمال محي الدين طحكوت الذي أدانته المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد، بـ16 سنة حبسا نافذا، كبد الخزينة العمومية خسائر تقدر بـ300 مليار دينار جزائري.

وحسب الأرقام التي كشف عنها ممثل الخزينة العمومية، فقد قدرت الخسائر التي تسبب فيها لخزينة الدولة “الإخوة كونيناف” المتابعين بتهم تبييض الأموال والعائدات الإجرامية، بـ277 مليار دينار جزائري.

وكان آخر ملف فساد فصل فيه القطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي أمحمد، هو ملف الوزيرين السابقين للتضامن الوطني جمال ولد عباس والسعيد بركات، حيث تسببا بخسائر تقدر حسب الخزينة العمومية بـ9 ملايير دينار جزائري وهو المبلغ الذي حكم عليهما من طرف القاضي خلال نطقه بالأحكام الأربعاء الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • Auressien

    رغم علمهم بافللاس كل مصانع التركيب التي تعتمد على استنزاف العملة الصعبة في العديد من الدول الا انهم انجزاوا مثلها في الجزائر . الدول التي طورت صناعتها هي التي ركزت على صناعة قطع الغيار مثل الصين , كوريا و تايوان ثم اتقنتها بامتياز , لقت تجارتها رواجا عالميا كبيرا نضرا لغلائها بالدول الاوروبية و ارتفاع الطلب عليها بشدة من كل انحاء العالم . بعدها انتقلوا لصناعة سياراتهم المميزة . لم يكن هدف العصابة تطوير الجزائر .

  • sohbi

    خلاص راهم عوضوا الخسائر بتعبئة الخزينة في وقتها الم يخصموا في 2017 من جيوب المتقاعدين انذاك بخفض النقطة الإستدلالية وعدم إحتساب سنه من الخدمة .والمتقاعد لحد الآن يخلصوا I R G .

  • كمال

    هي في الحقيقة منذ الثمانينات،70% من الخزينة يتقاسمها السياسيين عبر رفقاءهم الصناعيين،و 30% لتسيير البلد،فكما قال اويحي الشعب علابالو وين راحت 1000 مليار،كل عام 70% من 100 مليار تروح في الجيوب و لهذا عقار البلد يتلاشى منذ الاستقلال و كاننا نعيش وسط بنايات قصفت بالار بي جي

  • Algerien

    Le plus gros escalier c bouteflika c'est lui le parrain de la mafia

  • Algerien

    En plus de ça il ya des milliers d'innocents qui sont morts dans la mer sui se sont suicidés a cause de l'injustice des milliers de familles qui sont perdus leurs travail et encore et encore heureusement qu'il ya la justice d'Allah

  • هشام

    التركيز كل التركيز على من اختلس ظاهريا الملايير و الاهمال كل الاهمال لمن يختلس المبالغ التي تبدو زهيدة في كل بلديات القطر التي لو جمعت لفاقت كل التوقعات و لا انستنا حداد و سلال و اويحي و كل المسؤولين الكبار
    ماذا لو دققنا في فواتير الاطعام المدرسي . مستهلكات المجالس البلدية اسعار الرايات الوطنية مثلا فواتير الماءو الكهرباء و الغاز للبلديات استهلاك البنزين و المازوت فواتير مواد التنظيف
    لن اتكلم عن الصفقات الكبرى في البلديات لانها ستكون الكارثة
    الفساد ممتدة جذوره الى اعمق من حداد و سلال و اويحى اسالوا عن حقن (seringues) المستشفيات و المراكز الصحية ....

  • حميد

    بل كبدها الف مليار لان حتى سوء التسيير يعتبر فساد

  • عبد الملك

    الظاهر أن قانون العقوبات الحالي لن يتغير حتى تنتهي هذه المحاكمات إذ أقصى عقوبة هي عشرين -20-سنة سجن و لكن هناك إحتمال وقوع إختلاسات قبل المصادقة على قانون جديد للعقوبات بحيث يجب تشديد عقوبة أكبر للردع و بالتالي المختلسون و المفسدون الحاليون سيحاسبون بالقانون الحالي للعقوبات فهم يعرفون مواد القانون جيدا ولهذا يتمادون في فسادهم يظنون أن المراقبة غائبة و إذا تم القبض عليهم فالقانون الحالي يعد رحيما يحكم على المختلس بمعدل عشرة - 10- سنوات إذا سرق الملايير يعمل نصف قرن ولا يجمع نصف أو حتى ربع المبلغ المختلس .

  • محمد رضا

    هذه رسالة إهانة للشعب ، وسوف يأتي الرد حين يزداد الضغط على الشعب.

  • محمد

    هذه غير 7% من خسائر الخزينة لو نحول حقيقة كل من بقي من الاوؤان الثقيلة المعروفة الباقية في الجزائر و الهاربة في الخارج ونعمم على جميع الولايات و البلديات. لم تذكروا بوشوراب شكيب خليل الخليفة طليبة و كثير من الاخرين الذين لا يزالون احرارا, في رأيي أقل أقل رقم تقديري نهب في فترة حكم المحنط هو مليار دولار وأي رقم أقل من ذلك غير صحيحي. وذلك بدون احتساب تضخيم الفواتير و الرقم المذكور هو رأس الظاهر من الجليد البحري.
    أنشر من فضلك

  • sitahar

    OK! DES SOMMES COLOSSALES MAIS COMMENT RECUPERER TOUT CET ARGENT, SURTOUT SE TROUVANT AL 'ETRANGER
    LA JUSTICE ALGERIENNE LEUR A LAISSE BEAUCOUP DE TEMPS POUR PLACER L'ARGENT UN PEU PARTOUT DANS LE MONDE CE QUI REND DIFFICILE LA TRACABILITE DE CES PLACEMENTS

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ليس ببعيد رجال مراقبة الضرائب كانوا يدخلون متاجر المواطنين بغثة لعلهم يجدون فرصة لاخذ الرشوة، الان الشعب يريد فحص كل مداخل الخزينة و اين صرفت.
    الاغنياء يمرحون في قصورهم وحدائقهم كانهم في بلدان اوربية وسيارات فاخمة ومتكيفة واحياء الشعب معفنة تشتكي القهار . هذا هو السحت الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه.

  • samfree

    le cours actuel est de 1 usd =130DA le montant est de 92.3 milliards de dollars

  • عبد السلام

    أخطبوط الفساد الذي أدخل البلد في نفق مظلم لاتستطيع الخروج منه هم هؤلاء الأفارقة الذين أنتشر داخل البلاد بشكل مرعب وأصبح يتفنانون في تهريب العملة الصعبة وثروات البلاد إلا بلدانهم وأصبح يتنقلون داخل البلاد بكل حرية وبدون مراقبة أين هي الرقابة الأمنية التي تحمي البلاد من هذا الأخطبوط الخطير . ومن ناحية أخرى الشعب هو الذي زاد الطين بلة . الشعب هو الذي أفرش البساط الأخظر لهؤلاء الأفارقة لهذا أصبح يتفنانون ويتلاعبون بثروات البلاد كما يريدون . وأقول لشعب الجزائر سيأتي اليوم الذي لاينفع فيه الندم . لانذهب بعيدا ننظر إلا الدول المجاورة هل يستطيع إفريقي أن يدخل إلا هذه الدول ويفعل مايفعله في الجزائر ؟

  • أيوب حميدي

    أقترح على الدولة إضافة الأشغال الشاقة لهم في السجن بافضفة إلمصادرة جميع أملاكهم و أملاك كل منم تعاون معهم

  • محمد رضا

    لم أكن أعلم أن على الأرض بلد يحكم على من نهب ملايير الدولارات من مال الشعب ب 18 , سنة سجنا لعله يخرج بعد نصفها و غرامة ب 8 ملايين دينار. والله اننا لنتقدم بخطوات ثابثة نحو الوراء يا تبون.

  • زمن الصحابة

    مابزافش لأن العدد أكبر بكثيييييير منذ الاستقلال ربما الرقم ب تريليونات الدولارات

  • buffalo

    لو تحاسبوا المسؤولون الكبار و عوائلهم و من يدور حولهم لتجدن أخذهم أكثر من ألف مليار الدولار فكفاكي تغطية عليهم .حتي الشعب المزنبقي و الهوتو و الزُلُو يعرفون أن كل النظم الحاكمة في الدول العربية و الفريقيا سراق برغم أنهم لهم مبلغ شهري مرتفع و قصر و سيارات مجانا و كهرباء و الماء و العملة الصعبة من لحية الشعوب و لكن يسرقون و يسجنون و يقتلون و يهجرون شعوبهم.

  • قدور المالي

    زمان حكم العصابة كان كبيرهم يصفهم برجال دولة،
    آخرا خرجونا ثعالب ماكرة وفئران مخربة لكل شئ في طريقهم،
    فاتوا لامافيا إطاليان وسيسيليان لو بقووا لباعوا الدزيار للاماريك ،
    خانوا الوطن خيانة عضمى،
    وبالأمس كانوا يتغنون ويتشدقون في خطابتهم
    ويتGOعروا بالبطولات الوهمية ،
    كانوا يقلونا أن أسدهم حميد المالي إذا زأر كل الأرانب والفيران تختفي لشهور
    رعبا منه وآخيرا خرجو قطوط ،
    هذه كارثة للتاريخ
    ليت قدور الفانتكات إفرجنا فيهم ولكنه غاب عنا.

  • ملاحظ

    رئيس اثيوبيا مخاطبا شعبه يجب محاربة الفساد حتى لا نقع ما وقع للجزائر للاسف الشديد اصبحنا نعطی الامثلة

  • محمد

    الذي لا أفهمه مادام هؤلاء يحاكمون منذ سنة تقريبا بتهمة النهب والسرقة وأخذ قروض لإقامة مصانع وغيرها، فلماذا لم يتم حجز ممتلكات العصابة وممتلكات زوجاتهم وأولادهم وبناتهم واقرباءهم وأصدقائهم؟ الذي دوخني كثيرا أننا نسمع في الجرائد عن بيع أقاربهم للفيلات والسيارات والاستثمارات لتهريبها بالخارج ولم نشاهد توقيف أقاربهم أو حجز الأموال من طرف البنوك لعدم تهريبها للخارج!
    بوشوارب مثلا ابنته باعت أغلب أملاك والدها وهربتها عبر حسابات سويسرية وتحاول بيع فيلا أبيها أخذها بالحيلة ولم نسمع عن تحرك الأمن والعدالة لحجز الفيلا التي قيمتها أكثر من ٢٠ مليار سنتيم!
    متى تتحرك العدالة وتقبض الاقارب والأموال!

  • متعافي التأهيل

    لو نأخذ رقم ٧٠ مليار دولار محمل الجد، نفترض أنه سيصل مبلغ ٥٠ مليار دولار لازيو الدولة الآن، الأمر سيزيد إحتياجات الصرف للدولة، لن يكون له أي أثر إيجابي على حياة المواطنين، فقط بالسياسة الحالية سينجل إستخدام الدولة خارجيا، مادام نقرء أخبار مثل:
    "الجزائر تعدل بنود مناقصاتها الدولية لشراء القمح"