الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 01:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

أخفقتِ يا بن غبريط!

رشيد ولد بوسيافة رئيس تحرير مكلف بالمتابعة
  • ---
  • 17

عندما تراهن وزيرة التّربية الوطنية نورية بن غبريط على الشيخ علي عيَّة لينهي الأزمة في قطاعها وهو الذي لا علاقة له بهذا القطاع المعقد، فإن هذا يكشف إخفاقا كبيرا لهذه الوزيرة التي صالت وجالت واتخذت قرارات ارتجالية عديدة بشأن البرامج والمناهج دون أن يردعها أحد، لكنها هُزمت في أول معركة ضد نقابة “الكناباست”!

الوزيرة التي كانت بمثابة المرأة الحديدية في قطاعها أصبحت تستجدي الوساطات لوقف الإضراب الذي أضرَّ بسمعة المدرسة وضيَّع مستقبل عشرات الآلاف من التلاميذ في البليدة وبجاية وتيزي وزو، هؤلاء وجدوا أنفسهم في الشّارع بسبب خلاف بين النقابة ومديريات التربية لا ناقة لهم فيه ولا جمل.

وفي هذا المقام تُطرَح أسئلة كبيرة: أين كانت هذه النقابة عندما أرادت الوزيرة اعتماد الدّارجة في التّدريس؟ وأين كانت لما استقدمت فريقا من الخبراء الفرنسيين في خطوة جريئة لتغريب المدرسة؟ وأين كانت لما حذفت الوزيرة البسملة من الكتب المدرسية؟ وأين كانت نقابة “الكناباست” لما تحرّشت الوزيرة بن غبريط رمعون بمادة التربية الإسلامية وأرادت تقزيمها عبر تقليص الحجم السّاعي وتغيير المعامل وإلغائها في امتحانات البكالوريا؟ وأين كان الشيخ علي عيَّة والوفد المرافق له أثناء وقوع كل هذه الموبقات؟

إن استمرار الإضراب المفتوح هو انتحارٌ للمدرسة الجزائرية، ومن العيب والعار أن يكون مستقبل أبنائنا التلاميذ ورقة تفاوضية بين الوزيرة و”الكناباست”، وكما تتحمّل نقابة “الكناباست” مسؤولية هذا الانحراف في العمل النقابي، تتحمل بن غبريط المسؤولية كذلك بسبب طريقتها الاستفزازية في التعامل مع الشركاء الاجتماعيين، وإلا لماذا لا تبادر بفتح حوار جاد مع الشركاء خاصة مع تكتل النقابات الذي شل المدارس أمس بعد أن قدَّم مطالب واضحة وإشعارات قانونية ثم نظّم إضرابا ليوم واحد حتى يصل صوته دون أن يتضرر التلميذ؟.

لقد دخلت المدرسة مرحلة خطيرة خاصة بعد خروج التلاميذ في مسيرات واحتجاجات بعضها مساند للأساتذة الذين شملهم إجراء العزل، وبعضها تطالب بالعتبة، ودخلت المؤسسات التربوية في دوامة من التحريض والعنف اللفظي وحتى الجسدي وغاب صوت العقل، ولا حلَّ في الأفق إلا رحيل الوزيرة ووضع نقابة “الكناباست” المنفلتة تحت طائلة القانون وفتح المجال للعقلاء من الطرفين لإخراج المدرسة من محنتها.

مقالات ذات صلة

  • سرّاق لا يُصفّدون!

    قال لي أحد الأصدقاء إنه يفرح كثيرا عندما يعود شهر رمضان، بزيادة على أنه شهر التوبة والغفران والرحمة والعبادات والتقارب، فهو أيضا شهر النظام والتنظيم،…

    • 456
    • 0
  • "خوخة" و"الخلوي"!

    ما يقوم به الثنائي صبرينة قريشي و"أحسن بشار" في سلسلة "باب الدشرة" على التلفزيون الجزائري يجعلهما أفضل ثنائي كوميدي في رمضان حتى الآن على الأقل! أحسن…

    • 139
    • 0
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • kamal

    Depuis quand on demande à un syndicat de se détourner de sa mission revendicatrice pour défendre un
    .système éducatif? Drôle de questionnement Monsieur

  • reda

    وما دخل النقابة اللتي يعرف انهانقابة اسلامية والاضراب سياسي في البملة? انك تريد ان تقنع الاعمى والصم والبكم ان هذه النقابة فشلت في تسيير اموال الخدمات الاجتماعية وتضغط لكي لاتحاسب لان مال هذه الخدمات اختلس. الكل يعلم ان بودينة مسؤول في خزب الدالة والتمية وهدف CNAPEST هو تنحية بن غبريط احسن وزير التربية منذ الاستقلال بكثير

  • زائر

    ألم تفهم بعد! هؤلاء الوزراء و النقابات انما وجدو للالهاء والافساد وخلق الفوضى تحت مسمى الاصلاح وطلب الحقوق وغيرها تماشيا مع سياسة سادة القرار حسب حالة وضعية البلاد, ثم تسأل اين كانت النقابة عندما مزقت مقومات المدرسة الجزائرية!, لهذا فاللعبة واضحة وما هي إلا ايام حتى ترى غالبية النقابات والمتظاهرين في جميع قطاعات الحياة قد خرجو للشارع للتظاهر والتعبير عن غضبهم ,لهذا لا بد من الابتعاد عن الفتن فلا نعلم الى اين ستصير الامور ولا نريد تحمل اوزار ضحايا هذه الاحداث في الدنيا ولا في الاخرة. اللهم استر.

  • ابن الجنوب

    كل بلدعربي له ربيعه بالمعاييرالتي تدمره ولايصبح له أثريذكر في قواميس الدول والجزائرلم تشذعن هذه القاعدةبل فقدكانت السباقةلهافقدمرت بتجربةتدميريةخلقت الهلع والرعب والخوف تلتهافترات حرجةوالآن جاءت مرحلةنقل الربيع الجزائري إلى أجياله القادمةبتدميرالمنظومةالتربويةمن جذورهاوذلك بتغييرالمناهج ولغة التدريس والمفاهيم والمصطلحات وإعادةالمجتمع إلى ماكان عليه قبل حرب التحريروالإستقلال

  • ابن الجنوب

    تتمة:وأن الجزائرمنذالفتح الإسلامي إلى يومناهذاوهي تسير في الإتجاه الخطألذلك وجب التصحيح التاريخي بالعودة إلى مملكة ماسينيساويوغورطة وسانت اوغيستان مرورابالفتح الفرنسي الذي فتح رؤوس الجزائريين على تاريخهم وتدعيمالهم ولأجيالهم يجب إستئصال كل ماله علاقة بالدين الإسلامي بل ولتثبيت الهوية الجزائريةالممزوجةبالعرقيةالتي تعيدناإلى عهدالعروشيةوجب أن نعلم ابناءناكل بلهجةأمه ويكتبهابالحرف الذي يراه حفاظاعلى موروثناالحضاري لذلك ياأستاذبوسيافةالسيدةالوزيرةلم تخفق وهي على صواب

  • نصيرة/بومرداس

    اولادهم يقراو في الخارج…واش راحلهم في ولاد الشعب

  • 0

    يا بو سيافة . هؤلاء المدعوون نقابيين….. لماذا يشجعون الدروس الخصوصية التي زادات 600 بالمئة في الإضراب؟؟؟؟ ما هي مطالبهم؟؟؟ أذكرها….

  • 0

    بل أولا دهم يقرؤون في الجزائر و كفى كذب و خرافات …. ماهي مطالب هؤلاء؟؟؟ أين أولياء التلاميذ الذين يدفعون الكثير مقابل الدروس الخصوصية و يخضعون لدكتاتورية هؤلاء المسمون “من الشعب و مساكين و مطالبهم مشروعة”؟؟؟؟

  • 0

    صدقت و الله صدقت في زمن الصدق و قول الحق فيه مشين

  • 0

    و الله يعطيك الصحة يعطيك الصحة….. علينا قول الحق علينا الوقوف هع الحق

  • السيح بواري بن محمد

    ** بورك فيك يا سي رشيد ولد بوسيافة.

  • الكالح من البارح

    وهل تختلف مملكة ماسينيسا عن مملكة الزيبان؟

  • الموسطاش

    الولاية المتضررة كثيرا هي البليدة توقفت فيها الدراسة منذ 16 نوفمبر( أي 3 أشهر) أما بجاية توقفت غبها الدراسة منذ شهر واحد أما تيزيويزو منذ أسبوعين!
    ياناس ويا أستاذ لانلوم فقط الدولة والوزراء أو السلطة أما الشعب كلهم ملائكة !!! قال صلى الله عليه وسلم : كما تكونوا يولى عليكم أي المقصود مثلما نحن سلوكا وأخلاقا وطاعة لله مثلما هم عليه مسؤولونا
    إذن حتى النقابة زودتها بزاف! و الأساتذة الذين يخوضون معها دون بينة ! هؤلاء الأساتذة أخذوا حقهم بالأمس من ديموقراطية التعليم واليوم هم يحرمونه على أبنائنا!

  • ابن الجنوب

    هذا يعتمد على فهمك للموضوع والزاوية
    التي تنظر منها لبناء دولة جزائر موحدة
    أم دويلات على انقاض الفريسة الموعودة

  • كلما تجيئ تكحلها ...

    قلنا انها وزيرة فاشلة. بمعنى الكلمة…..وبطانتها افشل منها….لان كل قراراتها عشوائية ومزاجية وغير مدروسة ….اين القرص السحري..؟ MAGIC CD …..لحل الازمة التي تتخبطين فيها..لقد قربت الامتحانات

  • الأجداري

    أن تقول يا من سميت نفسك بلد الترقيع كلاما خطيرا تسمي الاستعمار الفرنسي فتحا وتدعو إلى تمزيق البلاد وتفتيتها لتكون لقمة سائغة للاستعمار الذي أنت تمجده ( لديك قابلية كبيرة للاستعمار !!! )، زمن الثورة المظفرة نسي كل واحد انتماءه وأصبح لا انتماء له سوى وطنه الجزائر الذي ضحى من أجله مليون ونصف مليون شهيد ،لو عشت زمن الثورة لما كنت إلا خائنا لوطنك ، الجزائر كبيرة عليك فلماذا لا تهاجر وتلحق بصفوف الحركى طبعا الحركى الجدد .

  • ابن الجنوب

    ياأخي:أناأكتب للجميع لمن يقرأويفهم ماأعنيه في كتاباتي ومن يقرأولايفهم ماأعنيه أنت بإمكانك تصنيف نفسك في الفئةالتي تنتمي إليهاأماحكايةالثورةفإن ذاكرتي مشبعةبماعشته من مآسي ومارأت عيناي من إغتيالات بالجملة وقصف بالطائرات لقرى بكاملها من بشروحيوانات وحرق الغابات والأشجار فلاأظن أنك عشتهاولاأظن أنك جمعت أشلاء طفلة 03سنوات تنفجر على جسدهاقنبلة قذفتهاالطيارةالصفراءكماكنانسميهاعليها فتناثرت أشلائها على الأرض أما الفتح الفرنسي وهوفتح كماسميته للرؤوس الفارغةالتي تسبح اليوم بماتركته فرنساهل أنت واحدامنهم؟