-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد مصادقتها على قانون القومية

أردوغان: اسرائيل الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم

الشروق أونلاين
  • 1169
  • 18
أردوغان: اسرائيل الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم
ح.م

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل، الثلاثاء، بأنها “الدولة الاكثر فاشية وعنصرية في العالم” بعد أن صادق البرلمان الاسرائيلي الأسبوع الماضي على قانون يعرّف البلاد على انها “الدولة القومية للشعب اليهودي”.

وقال اردوغان في كلمة أمام كتلته البرلمانية في انقرة “هذا الاجراء لم يترك مجالا للشك في أن اسرائيل هي أكثر دولة صهيونية وفاشية وعنصرية في العالم” في حين هتف النواب “اللعنة على اسرائيل”.

وكان الكنيست أقر الخميس الماضي قانونا ينص على ان اسرائيل هي “الدولة القومية للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي”.

وكانت الحكومة التركية انتقدت القانون الاسبوع الماضي، متهمة السلطات الاسرائيلية بالسعي لاقامة “دولة تمييز عنصري”.

وقال اردوغان الثلاثاء ان “ذهنية هتلر التي قادت العالم الى كارثة كبيرة تنتعش مرة اخرى لدى بعض القادة الاسرائيليين”.

واضاف “ادعو العالمين الاسلامي والمسيحي وجميع الدول والهيئات والمنظمات غير الحكومية والصحافيين والديمقراطيين والمدافعين عن الحرية في جميع انحاء العالم الى التحرك ضد اسرائيل”.

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر بين إسرائيل وتركيا التي تنتقد بانتظام السياسة الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين او اماكن العبادة الاسلامية في القدس.

وكانت انقرة طلبت في ماي الماضي من السفير الاسرائيلي لدى تركيا مغادرة البلاد مؤقتا. وقد اتخذ هذا القرار بعد مقتل اكثر من 60 فلسطينيا بنيران جنود اسرائيليين على الحدود مع قطاع غزة، خلال احتجاجات ضد نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.

وكان الرئيس التركي قد اتهم اسرائيل بممارسة “ارهاب الدولة” و “الابادة الجماعية”.

وقد يؤدي هذا الاضطراب في العلاقات الى افشال التطبيع الهش بين البلدين، بعد ازمة حادة نجمت عن غارة اسرائيلية ضد سفينة تابعت لمنظمة غير حكومية تركية متجهة الى قطاع غزة عام 2010.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • الواضح الصريح

    أردوغان أمليح ماشي أمليح أمر يخص الشعب التركي واحده . من يتدخل من الجزائريين بين زوج أي في شؤون الغير ( اردوغان والشعب التركي ) أعتبره شيطان مريد .

  • جزائري

    ولماذا لم تبعث لها داعش مثلما فعلت مع سوريا

  • مسيلمة

    erdogan travail pour l'interet de son pays comme l'ont fait ses ancètres les ottomans alors il mange avec le loup et pleur avec le berger.la turquie fait partie de l'otan et entretien des relations diplomatique de 1er rang avec israel et il a fait des pied et des mains pendant des années pour integrer l'union europeene et quant ça n a pas marché il veut duper les idiots d'arabe avec des discours pour assoire sa domination sur le monde musulman dans le seul interet des entreprise turcs.

  • امازيغي زواف

    بعد قراءتي لاغلب التعليقات لاحظت ان اغلب المعلقين يتكلمون عن الاتفاقية التركية الاسرائلية كما هو الحال مع اتفاقية فرنتسا بالجزائر... اليوم طيب اردوغان هو ضحية اللوبي الفاسد العلماني الذي تعاقد مع اسرائئيل ايام اتناتورك العلماني الفاسد نفس الشيء الجزائر ضحية اللوبي الفرنكو فاسد متخلف...لكن الاختلاف ان اردوغان لع الشجاعة بطلب اعادة انظر وازالة هته اتلاتفاقية وهو يرفضها لكن الدية يكتبون على اردوغان الذي خدم بلاده خلال 15 ينو زادجخل 500 شركة تركية للجزائر لا يستطيع بنو غلمان الفساق الفاسدين في الجزائر ان يدخلو ولو شركة واحدة...اما اتفاقية تركيا اتاتورك مع اسرائيل لا تختلف عن اتفاقية ايفيان الزواف.

  • ابوعمر

    أردوغان هو الزعيم القومي للعرب والمسلمين جميعا...أردوغان فضله الرب الكريم على سائر العجائز المسماة(الرؤساء والملوك)الأعراب..فضله الله لأنه القادر والمقتدر على قيادة الأمة العربية الاسلامية.....ولينتحر أذناب الأعراب وأبواق الهمجية الصهيونية والمتصهينــــين الأعراب.....اشربوا من المجاري...والمواسير....

  • ايوب

    رقم..10....لقد سبق أعمامك الصهاينة في المطالبة بمحاكمة سيدكم أردوغان...أديو الريح...

  • Hamid La Planète DZ

    Très bien Mr Erdogan ferme l'ambassade et le consulat sioniste et après viens jouer la comédie

  • محمد

    اردوغان كان يجب محاكمته في المحكمة الجنائية لما فعله في ليبيا وسوريا والعراق داعم الارهاب اما مسرحية سفينة مرمرة انتهت لم نعد اغبياء السلاح الموجود مع المقاومة من عند ايران وسوريا اما انت مجرد صهيوني غدر بسوريا

  • abu

    ماأعليهش السيد أردوغان منافق..ومراوغ...................فليكن كذلك...أنا أتحداكم أن تطلبوا من الناطق الرسمي للرئاسة أو الحكومة أو وزارة الخارجيـــة يخرج ويعلق على الدولة الصهيونية ويتهمها بالفاشية والعنصرية ...أتحداكم أن تقبلوا التحدي ..أتحداكم يا الرويجلات أن يفعلها ممثل الرئاسة اوالحكومة او الوزارة ويصف الدولة الصهيونية أنها عنصرية وفاشية مثلما صرح أردوغان.....أشيش...تشراك الفم هي سياستكم مثل النساء

  • ايوب

    رقم..04....روح أقرا الخبر بأستعمال النظارات الطبية حتى تتأكد من الخبر والحروف ...لأن الخبر يقول أن الشركة التركية رفضت المشاركة في بناء سفارة امريكا رغم الاغراءات المادية الكبيرة.....روح أقرا الخبر أولا ثم أدخل بيت الراحة ونم قرير العين

  • الشيخ عقبة

    كذاك يقول كل العرب والمسلمين في خطبهم نهار ا ( في الليل .......؟ )

  • ترمب

    رقم..02.....فاقو في دواركم وداركم......أنا أتحدى حكامكم أن يصفو الدولة الصهيونية بالفاشية والعنصرية....فهل تقبلون التحدي أم أنكم ستخنسون وتطــرطرون...

  • مجبر على التعليق - للتذكير فقط

    حسب التعليقات الحمد لله فقولك يا ارطوقان
    قييييييييييييييووو

  • mohand

    wach rahi diire lambassade taa israel fi ankara khalina man .......

  • Toufik

    شبعتنا مقروظ روح تلعب ...اول امس فازت شركةتركية بعقد بناء السفارة الأمريكية في القدس

  • محب بلاده

    مسرحية و مسخرة يلعب دوراها ممثل شاطر في ثمثيل على المغفلين.

  • جزائري

    أو فاقو ،ألكل يعلم العلاقة بين تركيا و دولة اليهود و خير دليل المنورات العسكرية التي تجري بينهما بين الحين و الآخر ناهيك عن العلاقات الديبلوماسية و ما خفي أعظم .

  • الناقد

    كفانا بيعاُ للأوهام، العالم كله يعلم العلاقات المتينة بين تركيا و المسخ الإسرائيلي تحت الطاولة !