الإثنين 19 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 08:21
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

في إطار نزعته الاستقلالية ورفضا لدعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد المصنفين على قوائم بلاده للإرهاب، توقع تقرير صادر عن مجموعة الاستخبارات الجيوسياسية التي تتكون من عشرة من الجنرالات والأدميرالات المتقاعدين من الجيش الأمريكي أن يعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انسحاب بلاده من حلف “الناتو” نهاية العام الحالي.
وقال تقرير أصدرته شركة Academy Securities ومقرها نيويورك إن محلليها الذين راجعوا تقارير مجموعة الاستخبارات الجيوسياسية GIG يُقدّرون أن تركيا ستنسحب من حلف الناتو بنهاية العام الحالي على الأرجح، نتيجة تصاعد التوتر بين تركيا والحلف.
وأرجع التقرير رغبة تركيا في الخروج من الحلف إلى النزعة الاستقلالية لدى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتقارب أنقرة الأخير مع روسيا وإيران.
وأوضح أن تركيا واصلت خلال السنوات الأخيرة تعزيز علاقاتها مع روسيا الأمر الذي يدق جرس إنذار للناتو، مشيرا التقرير إلى أنه كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، أبرمت تركيا صفقة مع روسيا لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية S‐400 بقيمة 2.5 مليون دولار، كما عرضت على موسكو المشاركة في إنتاج نظام S-500.
وأضاف أنه على الرغم من أن روسيا وتركيا عدوتان تقليديتان، فإن أعمال تركيا الأخيرة مع روسيا تثير الدهشة وتسهم في تدهور علاقتها مع الولايات المتحدة.
وأردف التقريرأنه علاوة على “الدور الروسي التخريبي في الشرق الأوسط”، فقد تصادمت الولايات المتحدة وتركيا بسبب دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في العراق وسوريا.
ووفقا للتقرير، فقد أدت الشراكة الأمريكية مع الميليشيات الكردية (المرتبطة بتنظيم بي كي كي المدرج على لائحة الإرهاب في تركيا والولايات المتحدة) إلى استعداء تركيا لدرجة أن أردوغان هدد حلف الناتو بـ “صفعة عثمانية”.
وأشار التقرير إلى أن تعزيز تركيا لعلاقتها مع إيران يثير أيضًا قلقًا كبيرًا لدى الولايات المتحدة. وقال إن تركيا وروسيا وإيران تتصارع على النفوذ في سوريا، الأمر الذي أدى إلى تعاون غير مسبوق وغير متوقع بين الدول الثلاث.
وزعم التقرير أن الرئيس التركي يسعى منذ إعادة انتخابه لتغيير وجه تركيا، وتحويلها إلى دولة تميل نحو الشرق وتعقد صفقاتها الخاصة بمعزل عن حلف الناتو، وهو ما يثير قلق الحلف.

https://goo.gl/8fGqB8
الولايات المتحدة الأمريكية حلف الناتو رجب طيب أردوغان

مقالات ذات صلة

  • في منزل الأسرة بجدة

    نجل خاشقجي يستقبل المعزين في مقتل والده

    استقبل صلاح، نجل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، المعزّين في مقتل والده، مساء الجمعة، في منزل الأسرة في مدينة جدة السعودية. وتناقلت صور ومقاطع فيديو، عبر موقع…

    • 3798
    • 1
5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    ها الذي يهمنى يا “” قايد صالح “” المشاركة في إنتاج نظام S-500
    الهند الصين إيران وتركيا ها كيف ils ont négocié
    أنت كدلك tu négocies أو إثرك مكانك للشاب متعلم il négociera

  • wagih alsaudy

    يموت الزمار وصباعه بيلعب…..اتحدى ان يحدث هذا…..قردوغان الشئ ونقيضه

  • djamal

    بعد قمة ترمب و بوتين لعزل تركيا ودفعها للانتحار من دون ان تدري تمشي الخطة جيدا ارجو ان يتفطنو لما يجري قبل فوات الاوان

  • DocToUR

    Peut être le transport a aérien des fret et voyageur a court circuiter les vieux schéma classique du commerce mondiale. La Turquie peine a se lever compte tenu sa position stratégique pour la Russie. Les pays du golf ont créé leur propre plateforme a Dubaie. L’Inde c’est installé massivement. .y’ aura PK s de guerre a l’avenir donc rester a l’OTAN ou se retirer n’a pas d’importance les budgets a l’avenir vont vers le secteur civile car chaque pays maintenant est en face de ces propres problème. Interne. Les villes vont avoir beaucoup de problème a régler ..

  • عبد النور

    شيء ممتاز أن تنسحب تركيا من الناتو. لكن هذا مجرد تحليل, الواقع يتطلب العمل على ذلك وسنرى.
    نظام القطبية الواحدة لايخدم أحدا, خاصة ان كانت الدولة المهيمنة صهيونية تكيد لنا مهما قدمنا من تنازلات أو امتيازات. مشروعهم استعباد كل البشر في امتداد للحروب الاستعمارية في القرن الماضي. سواء استعملوا القفاز الناعم أم اليد الحديدية. فالنتيجة التي يريدونها واحدة. الغرب تلميذ غبي لايتعلم الدرس. سيسعى الانسان الى الحرية حتى لو كلفه ذلك كل شيء.
    تركيا سواء تحالفت معهم أم لا فقد كان الدور سيأتي عليها وهي فهمت الأمر قبل فوات الأوان. نتمنى أن نرى بلدانا أخرى تنضم لروسيا وتركيا في مسعى الاستقلالية.

close
close