الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الأناضول

جانب من مطار إسطنبول الجديد الذي يفتتح يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018 بمناسبة الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية

يفتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسط تغطية إعلامية كبيرة، الاثنين، في إسطنبول، مطاراً جديداً يفترض أن يصبح “الأكبر في العالم” وواجهة لمشاريع البنى التحتية العملاقة التي غيرت تركيا منذ وصوله إلى السلطة.

ووصف أردوغان، افتتاح مطار إسطنبول الثالث، في اليوم الذي يصادف الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية، بالحدث التاريخي.

وجاء ذلك في كلمة مقتضبة ألقاها أردوغان، الاثنين، خلال زيارته ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في العاصمة أنقرة، بمناسبة ذكرى تأسيس الجمهورية.

وأوضح أردوغان، أن افتتاح المطار يعد رمزاً لقوة تركيا والنجاحات التي حققتها خلال مسيرة الجمهورية في 95 عاماً.

وأضاف أردوغان، أن افتتاح المطار يأتي بالتزامن مع تعاظم الهجمات التي تستهدف الاقتصاد التركي، وأن هذا الحدث يدل بشكل قطعي على مدى صلابة تركيا واقتصادها.

ورافق أردوغان في زيارته إلى الضريح، رئيس البرلمان بن علي يلدريم ورؤساء الأحزاب الممثلين في البرلمان التركي، وممثلي أجهزة القضاء، ورئيس هيئة الأركان وقادة القوات البرية والجوية والبحرية.

وتحتفل تركيا، اليوم (الاثنين)، بالذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية، في 29 أكتوبر 1923، حيث تقام فعاليات مختلفة بهذه المناسبة في كافة أنحاء البلاد.

وعقب الانتهاء من الاحتفالات والمراسم في العاصمة، يتوجه أردوغان إلى إسطنبول لافتتاح “مطار إسطنبول الثالث”، يليه احتفال هناك بذكرى تأسيس الجمهورية.

المطار الجديد سيكون الأكبر في العالم، عند الانتهاء من جميع مرافقه، وسيفتتح الرئيس أردوغان المرحلة الأولى اليوم، بمراسم احتفالية ضخمة، وبمشاركة زعماء العديد من الدول والحكومات.

وسيقص أردوغان الشريط مدشناً المطار الجديد في احتفال من المقرر أن يبدأ عند الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش وسيحضره عدد من القادة الأجانب بينهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أحد حلفاء الرئيس التركي.

وتبلغ قدرة هذه المنشأة التي ستحل محل مطار أتاتورك الدولي الذي بلغ أقصى طاقته، تسعين مليون مسافر سنوياً.

وتابع الرئيس أردوغان عن كثب تشييد هذا المطار على الضفة الأوروبية لإسطنبول بالقرب من البحر الأسود.

ويندرج هذا المشروع في إطار رغبة الرئيس التركي في جعل العاصمة السابقة للسلطنة العثمانية مفترق طرق عالمياً للقارات الثلاث أوروبا وآسيا وإفريقيا.

وسيعلن أردوغان، الاثنين، اسم المطار الجديد. ويتوقع عدد من المراقبين أن يطلق أردوغان الذي يحن إلى السلطنة العثمانية، اسم أحد السلاطين.

https://goo.gl/HnbvMq
إسطنبول تركيا رجب طيب أردوغان

مقالات ذات صلة

  • مساهمة:

    لماذا شنت تركيا عملية في سوريا؟

    إنه من المؤسف أن يتم تداول ووصف العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا في وسائل الإعلام الأمريكية على أنها هجوم على الأكراد وتقويض القتال…

    • 4020
    • 6
  • رجل أعمال جزائري كان وسيطا بينهما لنقل الأموال

    ضابط في الموساد الصهيوني يتحدث عن علاقته بالقروي

    تداول ناشطون وإعلاميون تونسيون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا لما قالوا إنه ضابط سابق في جهاز الموساد الصهيوني وهو يدلي بتصريحات حيال ما يعرف…

    • 2716
    • 3
600

7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • زعموش

    السيد أردوغـــان سيجلط الأعراب والمتصهينــــــين بأنجازاته العالمية……أكبر مطار في العالم كله…..فبعد أن رفع تركيا من ذيل الترتيب اقتصاديا واجتماعيا وعلميا وتنمويا..الى المراتب العشرة الاوائل….هاهو ينجز أكبر مطار في الكون كله…انجاز سيجلط الأعراب وكل الرعاع…

  • المولودي 1

    هذه تركيا بقيادة الحزب الاسلامي حزب العدالة والتنمية و تحت زعامة أردوغان لقد أرهبت الغرب لأنها غيرت نظرة العالم للإسلام فبعد أن أشاعوا أن الدين الاسلامي دين عنف و تخلف و بالتعاون مع حكام المسلمين الذين يعادون شرع الله و شيوخ التحجر و الضلال شيوخ السلطة الذين يتمسكون بفتاوى من عصور الانحطاط و يعادون المعاصرة و البعض يصدقهم و يحسبهم علماء و الحقيقة أنهم يحفظون التراث و يسوقونه كما هو و ليست لهم عقلية التحليل و الفرز و مراعات متطلبات الحاضر و هم يعادون العقل و المنطق و أن الدين الاسلامي صالح لكل مكان و زمان

  • المولودي 2

    أضف الى ذلك ليست لهم الشجاعة على قول الحق و بالرغم من كل إنجازات تركيا بجد الكثير ممن يدعو ن الإسلام يقفون ضدها مثلهم مثل الغرب الذي كان يطالب من تركيا العسكرية إحلال الديمقراطية و لما حلت الديمقراطية و فاز الإسلاميون تنكوا لهذه الديمقراطية و حاكوا ضدها المؤامرات و دبروا الانقلابات و بمساعدة دول دول الخليج و على رأسهم السعودية الذين يقفوا ضد أي دولة تحاول تحكيم شرع الله و ليس شرع ولاة أمورهم .

  • abu

    أكبر مطار في العالم أفضل وأحسن من(الجامع الأعظم) فيما سيفيد هذا الهيكل الأعظم بالمقارنــة مع المطار الأكبر عالميا…النس تستعمل العقل وأخرى لاعقل

  • المولودي

    الى رقم 4 “abu ” أنت تستهزئ بالجامع الأعظم و لكنك لا تعرف قيمة الجامع لأنك متأثرا بالافتراءات الغربية عن الدين الاسلامي وكذلك بأفعال من يدعون أنهم مسلمون و هم أشد الناس إساءة للإسلام منهم من حرف تعاليم الاسلام مثل شيوخ السعودية المتحجرة و منهم من حارب أحكامه و هذا زعيم RCD ينسب تخلفنا للإسلام و هو في أي تشريع لعلمك أن الجامع هذا هو الذي جعل لسكان جنوب المتوسط امبراطورية استطاعت طرد كل من الفرس و الرومان اللذان استعبدا شعوب المنطقة و محا إمبراطورتين من الوجود و أنشأ حضارة هي أساس الحضارة الحالية و بمشاركة كل الأجناس و القوميات عرب و فرس و أكراد و أمازيغ و توارق و هنود و ترك و غيرهم

  • abu

    رقم…05….أنصحك بالبلوط فهو أفضل من الكاوكاو

  • جزائري DZ

    إلى رقم 1
    مطار دبي حاليا الاكبر عالميا 90 مليون مسافر ( داعما اقتصاد دبي ب 120 مليار دولار يعني 4 اضعاف دخل الجزائر من البترول !
    و سيستوعب 105 ملاين مسافر ( دولي ) سنة 2020 عندها تصبح دبي الوجهة الاولى عالميا للسياح بعدد سياح اجانب يفوق 22 مليون سائح سنوي بعدها بالترتيب هونكونج لندن باريس و اسطنبول
    المطار الجديد في جنوب دبي سنة 2025 الى 2030 يوصل 300 مليون مسافر ( المجموع اكثر من 400 )
    بالمناسبة الرعاع هم من جعلو شعوبهم ينتحرون في البحر للوصول الى سواحل المستعمر و من جعلو وزارائهم يهانون في مطار باريس ! اما من جعلو من شعوبهم يجولون العالم بدون تأشيرة فلا يحق لك نعتهم بالرعاع !

close
close