-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في رده على تصريحات فرحات مهني الداعية للإنفصال

أرزقي فراد: منطقة القبائل ليست جزيرة مجنونة معادية للوطن

منير ركاب
  • 4179
  • 12
أرزقي فراد: منطقة القبائل ليست جزيرة مجنونة معادية للوطن
ح.م
الدكتور محمد أرزقي فراد الكاتب والباحث في التاريخ بجامعة الجزائر

أكد الدكتور محمد أرزقي فراد، الكاتب والباحث في التاريخ بجامعة الجزائر، أن منطقة القبائل ليست جزيرة مجنونة معادية للوطن، مؤكدا أن تصريحات فرحات مهني زعيم دعاة الانفصال في منطقة القبائل، من لندن، خطيرة، مضيفا ان التصريح قد تجاوز عتبة “حرية التعبير” التي كان المثقفون في المنطقة يقرّونها له من باب الحرص على احترام الثقافة الديمقراطية.
وقال فراد، الجمعة، على صفحته الرسمية “فايسبوك”، أن فرحات مهني، قد اختار مدينة لندن للإدلاء بهذا التصريح” الخطير” تيمنًا بموقف الجنرال ديغول الذي دعا منها الفرنسيين – أثناء الحرب العالمية الثانية- إلى محاربة حكم فيشي حليف النازية بالسلاح.
وقال الباحث المتخصص في التاريخ الثقافي لبلاد الزواوة، أن منطقة القبائل، لم تكن في ماضيها البعيد والقريب، جزيرة مجنونة تعادي الوحدة الوطنية، التي ساهم أبناؤها بفعالية في بناء صرحها فكريا وسياسيا. مضيفا أن تاريخها من هذه الناحية يدعو إلى الارتياح، وإلى استبعاد احتمال تحوّلها إلى حاضنة للفكر الانفصالي الخطير. غير أن صناعة الواقع -يقول أرزقي فراد- لا يخضع في جميع الحالات للتاريخ والمنطق، ومن هنا وجب الشعور بالقلق إزاء هذا الكابوس المسمّى بـ” الفكر الانفصالي”.
وعرّج الدكتور في منشوره إلى استحضار الحكمة التي مفادها: “معظم النار من مستصغر الشرر”، معتبرا في الوقت نفسه، أنه لا أحد كان يتصوّر إعصار الحروب الأهلية في الوطن العربي من لبنان إلى ليبيا، مضيفا،أنه ما كان مستبعدا صار واقعا معيشا حلّ بين ظهرانينا مُبسطا جناحيه، يزرع الخراب والدمار، بفعل تضافر عاملين اثنين وهم المظالم الداخلية والمطامع الخارجية، يقول الدكتور أرزقي فراد.
وقال الكاتب والباحث في التاريخ بجامعة الجزائر، أن دعوة فرحات مهني إلى تشكيل ميلشيات مسلحة في منطقة القبائل تحلّ محل السلطة الجزائرية، هو بمثابة إعلان الحرب على الوطن الموحّد وعلى الدولة الجزائرية. ومن ثمّ فواجب الدولة أن تأخذ هذا الإعلان الخطير مأخذ الجدّ لا الهزل، فتُعدّ له من المواقف الحكيمة ما يناسب هول إعلان الحرب، وما دام فرحات مهني قد تخطى عتبة النضال الديمقراطي، فلم يعد هناك عذرا لتهوين موقفه الصّادم، الذي جعله يدوس على مسار نضاله السلمي في الماضي.

واسترسل الدكتور في منشوره في صفحته الرسمية “فايسبوك”، أن كلّ دعوة إلى العنف المسلح كوسيلة للتعبير السياسيّ، تستوجب الشجب والإدانة والاستنكار بالشدّة. بيد أن العنف اللفظي الصادر عن فرحات مهني، لا يجب أن يتحوّل إلى شجرة تغطي مظالم النظام الشمولي القائم، ومن الحكمة -يضيف الدكتور- أن نتساءل عن الأسباب التي جعلت العنف السياسي يلازم حياتنا منذ استرجاع الاستقلال، ونتساءل عن الأسباب التي تجعل أحيانا شريحة من المجتمع، تتبنى العنف كوسيلة للتعبير؟ هل يفسّر ذلك بعامل الخيانة كما يرى البعض؟ هل يفسر ذلك بنظرية لومبروزو التي ترى أن الجريمة تسري أحيانا في عروق البعض؟ أم أن العنف هو الابن الشرعيّ للنظام السياسي المستبد؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • حيران

    و ما دور اليهود غير بث سم التفرقة بين الأمازيغ و العرب و إطفاء جذوة الإسلام في القبائل..سياسة فرق تسد...و الشهيد عميروش أسنشهد و في جيبه المصحف الشريف ..دافع عن حرية جزائر مسلمة وكفى..و كذلك فعل كل القبائل و العرب...أما هاته الترهات التي تصدر من أبواق فرنسا و إسرائيل أتعجب كيف تعيش بين ظهرانينا و رؤوسها أينعت من دون لجم الدولة لها...هءا الصمت الذي يسبق العاصفة...أتعجب من دفاع الأمازيغ عن عطلة يناير لمزيد من أعياد الكسل و لا يجعلون يوم فتوح طارق بن زياد و موسى إبن النصير للأندلس كعيدا وطنيا وحد بين العرب و الأمازيغ و نحيي عيدا يعود للحقبة الفرعونية...؟؟ و لمزيد من التفرقة دخل الحرف إلى الحلبة.!

  • كمال

    لا يجب الاكتراث لهذا الشخص و تسليط الضوء عليه. تصريحاته تجاوزها الزمن. السيد مازالو يتخايل

  • العباسي

    والله اتركو هاد الخائن العميل يتبح هاد الكراكوز يتحرك باعاز لمن يدفع له حتى المخرب الطلاب يمنحه اجره شهريا

  • الحقيقة

    سبب كل هذ المهازل هي المعالجة الخاطئة لقضية الهوية و اللغة الأمازيغية منذ 1962
    كيف لا حين يمنع الجزائري أن يتحدث بلغته خارج بيته
    كيف لا حين يمنع جزائريون من الحديث بهذه اللغة في المحاكم والإدارات ... رغم أنهم لا يتقنون سواها كيف لا حين يعتقل ويعذب مواطن فقط لأنه وجدت في حقيبته أو في جيوبه وريقة كتبت بهذه اللغة كيف لا حين يسخر من شاب إستدعي لسحب إستدعاء الخدمة العسكرية من قبل ضابط الدرك الوطني لأنه لا يتقن العربية
    كيف لا حين تمنع هذه اللغة في وسائل الإعلام
    كيف لا حين يتهم من يطالب ومن يناظل من أجل لغته بكل الإتهامات : عميل وكافر وعدو للوطن...
    كيف لا حين نتنكر للغة عمرها الاف السنين...

  • حميد

    انا لا اتكلم الامازغية و لكني مقتنع ان الجزائر كلها امازيغ و التاريخ و الشواهد حاضرة في يوميات الجزائري. و لكن من جهة اخرى"ان اكرمكم عند الله اتقاكم" .فاتركوها انها نتنة.ان فرنسا الحقدة تتربص بنا فاحذروا.لك الله يا محروسة

  • خالد

    الكل يعلم من يدعم هذا المتهور وهو دائما يجالس الصهاينة في فرنسا و حتى في إسرائيل. على القبائل الأحرار أن لا ينزلقوا كاللعبة في آيادي الصهاينة المعادين للبشرية كالشيطان. أخرجنا فرنسا لما كنا متحدين في كلمة " الله أكبر" و إسرائيل كالشيطان تريد أن تأخذ معها الجميع إلى جهنم.

  • TIZI WUZZU

    أرزقي فراد : منطقة القبائل ليست جزيرة مجنونة معادية للوطن نعم يا سي فراد ما تفضلت به حقيقة لكن في المقابل ماذا أعطيت لهذه المنطقة وهويتها **** وأين كنت في نضالات جيلك خلال الثمانينات **** وأين كنت يوم زج في السجون بفلان وعلان وووو ***** ويأين كنت من 24 التاريخيين ***** وأين كنت في إضراب المحفظة 1994 *****وفي أحداث 2001 .. **** فأنت كمن يسرق جيوب أبيه لصالح عدوه فلا العدو يكافئه ولا الأب يسامحه والخلاصة أنك من الذين لقبهم الأسطورة لوناس ب les kabyles de service

  • الجزائر نوميديا

    أريد أن أوضح شئ كلمة قبائل هي كلمة عربية و بالفرنسية TRIBU أما كلمة KABYLE بأي لغة هي جنرال فرنسي لم يعرف نطقها بالعربية نطقها هكذا و جماعة الزواف صنيعة فرنسا توجت لها من غبائهم يسمون أنفسهم بإسم عربي و يقول لك أنا لست عربي — المهم لنوضح ما المقصود بي منطقة القبائل هم الولايات التالية- سطيف – جيجل- بومرداس – برج بوعريرج- بويرة – بجاية – تيزيوزو – لكن أهل سطيف -جيجل- برج بوعريرج- بويرة -بومرداس عندما تسألهم أين تسكن يجيبك بالمدينة أو الولاية لا يعترفون بمسطلح كلمة قبائل لأنه ليس في محله و صنعته فرنسا – أما اللهجة المستعملة في تزي وزو هي لهجة مثل كل اللهجات الموجودة في الجزائر يتبع

  • الجزائر نوميديا

    يتبع –هي ليس قبائلية لأن كلمة قبائل كلمة عربية كيف تقول لا أتكلم العربية و تسمي لهجتك باللغة العربية أنشر هذا التوضيع لو سمحت لتنوير القراء من جزائري أبا عن جد

  • ALGERIA NUMEDIA

    يتبع --هي ليس قبائلية لأن كلمة قبائل كلمة عربية كيف تقول لا أتكلم العربية و تسمي لهجتك باللغة العربية أنشر هذا التوضيع لو سمحت لتنوير القراء من جزائري أبا عن جد

  • ALGERIA NUMEDIA

    أنا جزائري أمازيغي أريد أن أوضح شئ كلمة قبائل هي كلمة عربية و بالفرنسية TRIBU أما كلمة KABYLE بأي لغة هي جنرال فرنسي لم يعرف نطقها بالعربية نطقها هكذا و جماعة الزواف صنيعة فرنسا توجت لها من غبائهم يسمون أنفسهم بإسم عربي و يقول لك أنا لست عربي -- المهم لنوضح ما المقصود بي منطقة القبائل هم الولايات التالية- سطيف - جيجل- بومرداس - برج بوعريرج- بويرة - بجاية - تيزيوزو - لكن أهل سطيف -جيجل- برج بوعريرج- بويرة -عندما تسألهم أين تسكن يجيبك بالمدينة أو الولاية لا يعترفون بمسطلح كلمة قبائل لأنه ليس في محله و صنعته فرنسا - أما اللهجة المستعملة في تزي وزو هي لهجة مثل كل اللهجات الموجودة في الجزائر يتبع

  • عبدالحفيظ

    ومن ثمّ فواجب الدولة أن تأخذ هذا الإعلان الخطير مأخذ الجدّ لا الهزل، فرحات مغني الملاهي لو لم يجد من يسمعه في القبائل و من يدعمه في الخارج ليئس من نفسه و الدليل ان الداعمين له من زواف بتزايدون و يحاربون كل ما هو عربي و حتى الاسلام (فرنسيون صنع طايوان)
    صراحة السلطة متهاونة في هدا الامر و قلتها من قبل بان الامور ستكون معقدة مستقبلا و هده المنطقة حاضنة الزواف الدين يحاربون الاحرار من القبايل