-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدأت منذ أسبوع

أزمة استيراد الخضر من المغرب: وزارة التجارة الموريتانية تصدر توضيحا

الشروق أونلاين
  • 9194
  • 10
أزمة استيراد الخضر من المغرب: وزارة التجارة الموريتانية تصدر توضيحا

 تراجعت وزارة التجارة الموريتانية عن قرار أصدرته قبل أسبوع يمنع استيراد الخضر من المغرب بحجة تشجيع المنتج الزراعي المحلي.   

وأكدت وزارة التجارة الموريتانية في بيان لها، الاثنين، أن القرار الأول القاضي بمنع الاستيراد تم اتخاذه لتشجيع المنتجات المحلية.

وأشارت إلى أنها “قررت تجريب منع الاستيراد لمدة أسبوع، وتوفير الحماية المطلوبة شريطة أن لا يقود ذلك إلى نقص في التموين ولا إلى ارتفاع الأسعار”.

وأضافت الوزارة أن “قرار الحماية وقرار إلغائها جاء في نفس السياق وضمن جدول زمني محدد سلفا وبدافع واحد يوائم بين تشجيع الإنتاج الوطني من ناحية، والحرص على تموين واستقرار السوق بما يضمن مصالح المستهلك”.

وأكدت في بيانها أن “التجربة أعطت نتائج إيجابية تمثلت في بيع المنتوج الوطني الذي كان مهددا بالكساد بفعل المنافسة القوية من خارج الحدود وإدخاله في العادات الاستهلاكية دون إلحاق الضرر بالمستهلك”.

كما مكنت من الوقوف على حقيقة القدرات الإنتاجية الوطنية في ضوء القدرة الاستيعابية للسوق، ليبني عليها مستقبلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبدو

    المغرب اذا اراد معاقبة موريطانيا فسيوقف كل تصديراته الى موريطانيا و موريذانيا اذا ارادت معاقبة المغرب فسنوقف كل تصديراتها الى المغرب لكن ما حصل الان هو ان موريطانة تعاقب نفسها

  • زياد

    اتمنى أن يجد المغرب اسواقا مستقرة كالاتحاد الاوروبي و ابريطانيا لتصدير المنتوجات المغربية بشكل مريح و نصدر لموريتانيا فقط تلك ألبضأئع التي لا نجد من يشتريها . الزبناء غير المحترمين يجب ان ينالوا ما يستحقون . المغرب ما كان عليه بقبول ما تقوم به موريتانيا و لابد من معاقبتها

  • Said

    صعب جدا منافسة المنتوج الزراعي في ظرف وجيز نفس الشيء وقع لدول الخليج التي لم تستثمر مسبقا في الزراعة رغم توفر الامكانيات المالية فاصبحت فيما بعد رهينة للمنتوجات الزراعية الامريكية والاسترالية

  • احمدو

    لا أظن ان قرار وقف الاستيراد من المغرب اتخذ أساسا لسبب حماية المنتوج المحلي، بل القرار كان سياسيا بامتياز، اتخذته موريتانيا بعد رفض المغرب للزيارة المقررة لوزير الخارجية ولد الشيخ. هذا الرفض جاء بعد استقبال الرئيس ولد الغزواني لوفد من الجبهة. ما يدل على ان المغرب يتعامل بكثير من الشدة والصرامة مع الدول التي تتعامل مع الجبهة. اما ما يخص منتوج موريتانيا من الطماطم والخضر فلا يكفي حتى لسد نصف يوم من حاجيات السوق. والجميع يعلم ان المغرب هو أول ممول للمواد الفلاحية للجزائر وموريتانيا ولكثير من دول جنوب الصحراء.

  • Abo walid

    موريتانيا تحتاج المنتجات الزراعية المغربية و ليس لها بديل ، انها الحقيقة المرة و لا عيب في ذلك .

  • ابو عمر

    هذا القرار عبارة وسواس نعرف جيدا من وراء. ونحن على استعداد ان نكشف عن هويته.انه الخناس الذي زار موريتانيا هذه الأيام ووعدها بعرض أفضل لكنه كعادته لم يف بوعده فتراجعت عن قرارها مضطرة لا بطلة.نقول لذلك الوسواس اترك عادتك القديمة وتعالى للمنافسة وهي مفيدة كما لا تعلم للبائع وللمشتري.

  • النش

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم سنين واعوام وانت تستوردين المواد الفلاحية من المغرب وبين ليلة وضحاها حققت الاكتفاء الذاتي، الاسراع في اتخاذ القرار دليل على عدم الوعي الدبلوماسي والسياسي. هناك حكام لايقدرون على تسيير شركة فكيف لدولة .

  • محمد

    المغرب دولة فلاحية كبيرة لا تقدر على منافستها أية دولة عربية وحتى بعض الدول الأوربية تجد صعوبة في منافسة المنتوج المغربي وهذا راجع بالأساس لسياسة الامن الغدائي التي وضع أسسها الملك الحسن الثاني رحمه الله ، هذه السياسة عرفت تطورا كبيرا في عهد الملك محمد السادس نصره الله الذي أطلق البرنامج الضخم " المغرب الأخضر " والذي من نتائجه الفضلى أن أصبحت الخضر والفواكه من الاطباق المفضلة حتى عند الحيوانات .

  • كمال

    هههه من باب التجربة فقط ولمدة أسبوع ؟، موريتانيا تأكدت أنها لا يمكن أن تعول على منتوجها المحلي ، فهي بطريقة أو بأخرى لا تستطيع التخلي عن المنتجات المغربية ، لأن ليس لها اكتفاء ذاتي ومنتوجاتها ليست بنفس جودة المنتجات المغربية

  • زورو

    الدول لا تسير بالقرارات الارتجالية .عندما تخلط السياسة بالاقتصاد وتحاول عقاب دولة فيجب ان تعرف مقدوراتك امام هاته الدولة ومدى تاثير قرارك على عدوك وعلى شعبك .وكان موريتانيا لا تعرف مقدوراتها في الانتاج المحلي للخضر وارادت ان تعرف ذلك بهذه الطريقة.قمة البلادة.