الثلاثاء 21 أوت 2018 م, الموافق لـ 10 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 13:15
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

دخلت مشكلة طلبة المدارس العليا للأساتذة مرحلة الانسداد بدخول الإضراب المفتوح شهره الخامس في ظل سكوت رهيب من قبل وزارة التربية الوطنية التي لم تحرك ساكنا لإيجاد حل للقضية رغم المراسلات المتكررة لها، وحتى تدخل نواب البرلمان.

وفيما يستمر طلبة 10 مدارس عليا للأساتذة عبر الوطن في إضرابهم المفتوح ومقاطعة مقاعد الجامعة، لم تتحرك وزيرة التربية نورية بن غبريط لإيجاد حل لقضيتهم والمتعلقة أساسا بعقد التوظيف الذي يربط وزارتها بوزارة التعليم العالي، وخرق البند الرابع منه الذي ينص على التوظيف المباشر في مقر ولاية التخرج من المدرسة العليا، وأمام هذه الوضعية سيتحتم على مدراء المدارس العليا إعلان السنة البيضاء، والذي سينجم عليه مشكل كبير على عملية توظيف الأساتذة وخاصة في المواد العلمية، حيث ستواجه بن غبريط أزمة في التوظيف بسبب عدم تخرج الدفعة الخاصة بهذه السنة وحتى في حال الاستعانة بخريجي الجامعات إلا أن عددا من التخصصات المهمة ستحدث فيها الأزمة وخاصة المتعلقة بالشعب العلمية.

وناشد أولياء الطلبة في اتصال هاتفي بـ”الشروق”، الرئيس بوتفليقة إيجاد حل لأبنائهم، خاصة أن الموسم الجامعي شارف على الانتهاء، وشبح السنة البيضاء يهدد مستقبلهم، ليتساءلوا عن ذنب أبنائهم الذين تحصلوا على بكالوريا بمعدلات تفوق 15 ليجدوا أنفسهم يواجهون المجهول ضائع بسبب وزارة النربية.

ومن جهته، ممثل تنسيقية طلبة المدارس العليا  للأساتذة أكد للشروق أن كل الأبواب موصودة في وجههم ولم يتلقوا إشارات لإنهاء الأزمة، خاصة  من وزيرة التربية التي لم تستقبلنا رغم المراسلات المتكررة.

واعتبر هؤلاء أن الحل الوحيد يكمن في تدخل رئيس الجمهورية خاصة أن المشكلة وتأزمت مع انتهاء السداسي الأول واقتراب العطلة، مشيرا إلى أن تمديد السنة الجامعية مستحيل في حال مدرستي ورقلة وبشار بسبب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، وأضاف المتحدث بأن وزير التعليم العالي خلال استقباله لممثلي طلبة المدارس العليا أكد أن المشكل، بيد وزارة التربية ولا يعني وزارته.

مقالات ذات صلة

  • صالح لغرور يسرد حقائق بلغة الوثائق في حوار لـ"الشروق"( الحلقة الأولى)

    عجول بريء من تهمة اغتيال بن بولعيد

    أكد الباحث صالح لغرور في الحلقة الأولى من الحوار المطول الذي خص به "الشروق" بأن الكثير من فقرات الاستجواب الذي قامت به السلطات الفرنسية، وتابعها…

    • 5315
    • 12
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عزيز

    هذه هي قرارات بن غبريت الارتجالية التي أدت إلى التعفن..
    تسعى لأن يلقبوها المرأة الحديدية
    لكن هيهات..

  • ب م

    ترى هل يمكن استدراك السنة و تجنب السنة البيضاء في الشهرين المتبقيين ؟؟؟؟؟

  • 0

    اضن و الله اعلم ان الكلام على “اولياء الطلبة” و هم في الجامعة بعمر 19 سنة على الاقل غير صحيح من الناحية القانونية . واشتراط التوضيف في ولاية الاقامة عند التخرج فيه نوع من المغالاة لانه من غير المنطقي ان تضع استاذين في نفس المنصب و هناك منصب شاغر في ولاية مجاورة . الفائض في بعض الولايات ناتج عن التوضيف من خارج مدارس الاساتذة في مرحلة كان فيها خصاص و ليس من المنطقي ايضا ان يبقى التلاميذ دون دراسة في انتظار تخرج دفعة بعد سنة او سنتين من مدارس الاساتذة. هده وجهة نظر ربما اكون مخطئا صححوني .

  • عبدالقادر

    بن غبريط =التغريب + التخريب

  • alger

    الحل هو في ارجاع التقاعد النسبي الذي كان حلا رائعا لمشكل البطالة.الذي أفلسو البلاد هم الذين أفلسو صندوق التقاعد و دمرو البلد.

  • طاووس

    يجب محاكمة قدور بن غبريط رمزيا على خيانته للوطن و محاكمة كل من يريد رد الاعتبار لاذناب فرنسا بتعين احفادهم في مراكز القرار …. مثل بن علي شريف الناطق الرسمي لوزارة الخارجية و نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية …. اتمنى ان يتدخل الجيش لانقاذ الوطن

  • طاووس

    احترام العقود هو ثقافة يجب ان تتحلى بها الدولة و البند الرابع واضح يجب احترامه … ام عن الاولياء فيبقون اولياء عندما يتعرض ابنائهم الى الحقرة و من حقهم التدخل ….

  • 0

    كل عامل ادى 15 سنة عمل يخرج الى التقاعد

  • kamel

    نرجوا من سيادة رئيس الجمهورية التدخل لانقاذ ابنائنا في المدارس العليا فالمطالب مشروعة ولماذا تتهرب وزارتا التربية والتعليم العالي من مسؤوليتهما. واذا اردتم تعديل البند الرابع فلا يتم بالتراجع عن الالتزامات الموقعة بل من الموسم 2017/2018 كي يعرف المنتسب الطريق بي وضوح ؟

  • بوكوحرام

    بن غبريط احسن وافضل وزيرة عرفها تاريخ الجزائر منذ الاستقلال .. لا توجد ازمة توظيف لان اصحاب ليسانس وماستر كثيرون جدا .. واصحاب المدارس العليا بشروطهم العنصرية وتعاليهم على طلبة الجامعات فلا حاجة لنا بهم فمستواهم محدود بكالوريا لا اكثر ولا اقل وهم يحسبون انفسهم حاجة كبيرة …. الاساتذة الحقيقيون هم اصحاب شهادة ليسانس و شهادة ماستر زائد التكوين الميداني ..

  • بوكوحرام

    ما ذنب الوزيرة اذا كان عمها من الفاسدين او حركي..وما ذنب سيدنا ابراهيم اذا كان ابوه كافر عدو الله …

  • عبد الله

    الحل هو إلغاء هذه العقود مع إعطاء الطلبة إمكانية التحويل لتخصصات أخرى في حدود ماتسمح به اللوائح المعمول، ويتهنى الفرطاس من حكان الراس.