-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقارير تشير إلى تراجع المستوى بـ32 ولاية

أساتذة الابتدائي في دورة تكوينية لتحسين مستوى الرياضيات

نشيدة قوادري
  • 3341
  • 4
أساتذة الابتدائي في دورة تكوينية لتحسين مستوى الرياضيات
ارشيف

كشفت، دراسة أنجزتها وزارة التربية الوطنية، عن تسجيل ضعف مستوى تلاميذ الطور الابتدائي في مادة الرياضيات على مستوى 32 ولاية، مما دفع بالوصاية الاستعجال لبرمجة دورة تكوينية لفائدة الأساتذة الجدد للغة العربية لمدة 20 يوما كاملا بدءا من 7 أفريل الجاري، حيث سيستمر التكوين بعد فترة إجراء امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام”.
واضطرت، الوزارة الوصية إلى تنظيم دورة تكوينية لفائدة الأساتذة الجدد للغة العربية لتحسين مستواهم بدءا من الـ7 أفريل الجاري وإلى غاية الـ26 ماي المقبل، التي ستستمر بعد فترة إجراء امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، بناء على الدراسة التي أنجزتها مراكز التوجيه المدرسي والمهني التي رفعت تقارير عن النتائج الضعيفة جدا التي سجلت وسط تلاميذ الطور الابتدائي، جراء التراجع الكبير في المكتسبات المعرفية للمتعلمين، على مستوى 32 ولاية وهي بسكرة، أم البواقي، باتنة، تبسة، قالمة، الطارف، ميلة، سوق اهراس، جيجل، سطيف، سكيكدة، عنابة، قسنطينة، الوادي، برج بوعريريج، خنشلة، أدرار، الشلف، بشار، تلمسان، تيارت، سعيدة، سيدي بلعباس، مستغانم، معسكر، وهران، البيض، تسمسيلت، تندوف، النعامة، عين تيموشنت، غليزان.
وأسرت، مصادر مطلعة لـ”الشروق”، أن الدورة التكوينية ستنظم على المستوى المحلي، حيث سيتلقى كل أستاذ تكوينه بولايته الأصلية بمختلف المؤسسات التربوية التي ستحددها مديريات التربية للولايات لاحتضان العملية وانجاحها، قصد تحسين مستوى المتكونين في مادة الرياضيات، على اعتبار أن مستواهم “المتواضع” قد انعكس سلبا على نتائج التلاميذ في مرحلة تعليم تعد “قاعدية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • hty

    هذا الضعف نتيجة عدم ٱهتمام التلاميذ بهذه المااادة وأغلبهم يكرهونها وأنا أولهم بالرغم من أنني كنت متفوقة فيها سابقا لكن الملل بدأ يدب شيئا فشيئا حتى أصبحت أعتبرها عذاب فكري??
    سألني مرة أستاذي عن المادة التي كنت سألغيها عن المقرر الدراسي لو كان الأمر بيدي فأجبته بسرعة الرياضياات طبعا
    فقال لي :طمنتيني على مستقبلك??
    أنا في النهاية إخترت آداب وفلسفة ودرست لغة إنجليزية في الجامعة وتخرجت والحمد لله وأنا أدرس الآن...ولازلت مصرة على رأيي??

  • شوية منطق وعقل

    يكفي استحمارا
    أنا باكلوريا رياضيات في التسعينات، وكنت من المتفوقين، وخبرة عشرين سنة في التعليم الابتدائي، لم أجد أسوأ من الجيل الثاني لا يناسب مستوى التلاميذ بتاتا
    كيف لي باستخدام الوسائل التي أصنعها بنفسي، والكمبيوتر والمطبوعات ورغم ذلك فالكثير من الدروس لا يستجيبون فيها!!!
    الله يهديكم، الدروس فوق مستوى التلاميذ، لقد درسنا الرياضيات في الاساسي وهو جد جد منطقي، أما اليوم فالدروس الخاصة بالتحليل لا علاقة لها بطفل عمره 8 سنوات.
    يكفي من استغفال العقول، فالتلاميذ لن يستفيدوا شيئا من دروس الابتدائي، وسيخرجون في أي سنة دون رصيد.
    أشك أن الأمر مبيت لاستحمار الناس وليس لتعليمهم.

  • عبد الحليم

    كيف حكمت الوزارة على أساتذة السنة الخامسة بالضعف، بينما التلميذ مر على أساتذة قبله فيصل إلى هذا المستوى وهو غير متكم في أبسط المعارف الرياضية.

  • ملاحظ

    يجب تغيير الكتب وتغيير طريقة طرح الدروس والنشاطات واختيار محتويات اكثر بساطة وعقلانية .اتساءل ماذا يفعل تلميذ في5 ا بتدائي بالحصر للاعداد العشرية بحيث ينتقل من الاجزاء من الالف ويقوم بالتدوير التدريجي وهو لم يتحكم في المرور من الكسر الى العشري والعكس .كثرة المواد وكثرة الدروس لم يؤد لشيء اصبح يمر على المعارف ولا يتحكم في ابسط الوضعيات.