الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

التحق الطلبة والتلاميذ بمقاعد الدراسة بتيزي وزو، الخميس، وهذا بعد نحو شهرين من الإضراب عن الدراسة الذي دخل فيه أساتذة “الكناباست” الذين سبق لهم أن طرحوا جملة من المشاكل ورفعوا العديد من الشعارات الداعية إلى توقيف مهام رئيسي مصلحتين في مديرية التربية بالولاية.

هذه المسألة التي فجرها الاعتداء الجسدي على إحدى الأستاذات في حرم المديرية. وهي القطرة التي أفاضت الكأس بحسب تصريحات الأساتذة حينها ودفع بهم إلى الدخول في حركة احتجاجية مفتوحة، رافضين العودة إلى المؤسسات التربوية في حالة لم تلق مطالبهم آذانا مصغية.

قضية الإضراب، تراوحت بين المد والجزر بين الأساتذة والإدارة التي لم تمنحهم الموافقة في بداية الأمر على مطالبهم ما دفع بهم إلى التمسك أكثر بالإضراب رغم الاجتماعات التي عقدت، التي اعتبرها المضربون خالية من الحوار الجدي الذي من شأنه أن يضع حدا للإضراب.

هذه الوضعية المزرية، استدعت اجتماعا طارئا نهار الأربعاء، اتخذ فيه مختلف الأطراف قرار استئناف الدراسة بعد الاستجابة المبدئية لمطالب الأساتذة، حيث سيتم منح عطلة خاصة لأحد المسؤولين على أن تتخذ في حقه إجراءات أخرى بعد شهر من العطلة كتحويله إلى مكان آخر في حين سيتقاعد المسؤول الثاني بعد شهر على أن يحرم من دخول مديرية التربية خلال هذه المدة.

وعلى هامش هذا الاجتماع، تم عقد المجلس الولائي لمكتب الكنابست لدراسة محضر الاجتماع، حيث قرروا استئناف الدروس والالتحاق مجددا بالمؤسسات التربوية لإنقاذ السنة الدراسية التي كانت مهددة بسنة بيضاء.

مقالات ذات صلة

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عابد

    ان يتم حرمان عشرات الالاف من التلاميذ من اخذ حقهم فى التعليم شهرين كاملين فقط بسبب مناوشات بين مسؤول فى المديرية واستاذة فهذا هو المنكر العضيم بل الطامة الكبرى …اذا تم فعلا التعدى الجسدى على استاذة كان عليها وعلى النقابات متابعة الجانى قضائيا وانتهى الامر …اننا فعلا فى مملكة الغباء والتخلف والانحطاط …اننا لا نستحق الحرية بجملة واحدة

  • ناصرو

    ما زالت كنابيست البليدة !
    على الدولة الضرب بيد من حديد هؤلاء المشاغبين و أولياء التلاميذ في هذه الولاية لن يسكتوا

  • 0

    هؤلاء لم يتحركوا أبداً للمصلحة العامة همهم الوحيد مصالحهم الخاصة -خذ وطالب- ، رغم أن الجهات الوصية تساهلت معهم في كثير من الامور ،ووزعت عليهم الترقيات بالمجان – امتحانات شكلية – شابها الغش بكل أنواعه ، فمن مجاز إلى مكون إلى مدير ،ولو أخذ الجد مكانه في هذه الإمتحانات لرأينا العجب العجاب في نماذج الإجابات المتدنية ، فعلى هؤلاء أن يلتفتوا إلى مصلحة التلميذ الذي ضيعوا من وقته الكثير . ويجتهدوا في تكوين أنفسهم لأن المهمة ثقيلة ومتشعبة .

  • 0

    لا نريد ترقيات سئمنا وهرمنا وتعبنا نريد الغاء قانون العار للتقاعد

  • ولي تلميذ شارك وتابع ال عن ق

    الاستاذة تدعي انه اعتدي عليها من طرف شرطية المديرية
    وهذا لم يتأكد ولنفرض انه تم لماذا الاستاذة لم تتقدم بشكوى الى العدالة ولماذا قبلت اعتذار قائد الشرطة. على تصرفات الشرطية معها عندما رفضت تسليمها بطاقة التعريف ولماذا لم تتقدم الاستاذة بشكوى لمدير التربية وانتظرت اسبوع لتذهب بشكواها الى النقابة ولماذا لم توجهها النقابة الى طبيب شرعي يثبت اثار الضرب ومن ثمة يتم التوجه للعدالة وما ذنب مسؤول يطالبون بعزله هل لكوننه تدخل ومنع الشرطة من تحويلها الى مقرهم بتوجيه الاستاذةالى طلب الاعتذار وهو ما تم عجبا

  • قاده المعسكري

    ماقاله المعلق 4 هو عين العقل و الصواب.أم أن هناك تخاذل من المسؤول الاول عن القطاع.